المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صدور نظام لفرض الرسوم على الأراضي البيضاء قريباً


شموخ رجل
03-07-2012, 07:57 PM
صدور نظام لفرض الرسوم على الأراضي البيضاء قريباً (http://www.tdwl.net/2011-01-05-10-36-06/8935-2012-01-09-16-09-15.html)




صحيفة أنحاء الإلكترونية (http://an7a.com)
http://www.aleqt.com/a/552835_168520.jpg
(أنحاء) :-
بدأ سوق العقارات في المملكة الاستعداد للدخول في موجة تصحيح أسعار خلال الأسابيع القليلة المقبلة، حيث تترقب أوساط العقاريين في المملكة صدور نظام فرض الرسوم على الأراضي البيضاء خلال الفترة القريبة المقبلة.
وبحسب صحيفة الوطن، فقد أكد ذلك أحد العقاريين أمس إلا أنه طلب عدم كشف اسمه، في خطوة يهدف منها إلى عدم رغبته في الدخول في خط مناقشة مع المستثمرين في السوق العقارية المحلية.
وبناء على هذا النظام، سيدخل قطاع العقارات في السوق المحلية إلى مسار جديد ملامحه الأهم تراجع أسعار العقارات عما كانت عليه العام الماضي.
وقال نائب رئيس اللجنة العقارية في مجلس الغرف السعودية محمد الخليل أمس "لا بد من الإشارة إلى أنه من الأهمية أن يتم إقرار مشروع آلية تطبيق هذا النظام، بمعنى أن الأهم هو آلية تطبيق النظام وليس فرض النظام فقط".
وأشار الخليل إلى أن من ضمن حلول لكبح جماح ارتفاع أسعار الأراضي تحفيز المطورين العقاريين على إعادة تنظيم وتجديد الأحياء القديمة في المدن الرئيسية بهدف زيادة المعروض تسهيل إجراءات استخراج رخص مخططات الأراضي البيضاء تمهيدا لبيعها.
من جهته حذر مستثمر عقاري تحدث إلى "الوطن" أمس (طلب عدم كشف اسمه) من إمكانية أن يتلاعب أصحاب الأراضي البيضاء على النظام المتوقع صدوره قريبا من خلال تحويل صكوك أراضيهم قبل انقضاء العام على اسم شخص آخر، ومن ثم يقومون باستعادتها في العام الجديد، تهربا من دفع الرسوم.
وبدأت دراسة مشروع فرض الرسوم على الأراضي البيضاء في عام 2010 من قبل هيئة الخبراء ضمن مشروع نظام جباية الزكاة الجديد، وهو المشروع الذي من المتوقع قرب الانتهاء منه وإقراره خلال الفترة المقبلة.

الهوااوي
04-07-2012, 11:13 PM
وزارة الشئون البلدية: لا نعتزم فرض رسوم على الأراضي البيضاء


أرقام - 10/06/2012


قالت وزارة الشئون البلدية والقروية إنها لا تنوي فرض رسوم على الأراضي البيضاء تطبيقا لقرار مجلس الوزراء المبني على فتوى من هيئة كبار العلماء بعدم جواز فرض هذه الرسوم.

وبحسب وزارة الشئون البلدية، فإن إيضاح هذه النية تأتي ردا على طلبات مجلس الشورى بأن تعد الوزارة لائحة تنظم الضوابط والآلية اللازمة لفرض رسوم سنوية على الأراضي البيضاء التي تقع ضمن النطاق العمراني إلا أنها دعت لإيجاد آلية لتشجيع أصحاب الأراضي على تطويرها.

وفي سياق ذات علاقة، أوضحت الوزارة "حسب ما أوردت صحيفة عكاظ" أنها تؤيد إنشاء هيئة واحدة للأراضي في ظل تنازعها بين وزارات المالية، الزراعة، والشؤون البلدية والقروية، ورأت أن أفضل قطاع لإدارة الأراضي هي وزارة الشؤون البلدية والقروية

Trade
07-07-2012, 08:58 AM
ضبابية كالعادة

والمستفيد الهوامير

أبوعبدالسلام
07-07-2012, 02:55 PM
من الصعب فرض رسوم على الامراء و علية القوم

الفكرة شلها من مخك بتاتا و اعتقد أنه حسم الجدل حولها من زمان

عابر الأوطان
07-07-2012, 04:22 PM
من مصدر ثقة : قريباً سيتم إعلان إقرار الزكاة على الأراضي

بدركم
11-07-2012, 09:14 AM
ضبابية كالعادة

والمستفيد الهوامير

القناعه كنز
وانت كفيت ووفيت بارك الله فيك

بالتوفيق للجميع

مفلح
12-07-2012, 01:58 AM
شكرا لك ياكاتب الموضوع وبارك الله فيك ودااائما اخبارك تفيد اخوانك ومبشره الله يبشرك بالجنه
ولاكن انا عندي مثل مقتنع فيه 100/100
(( يقول : الناقه ماتاطى ولدها ))
والمثل واضح وينطبق على عيال الطبقه المخمليه
والذين بيدهم القرار بفرض الرسوم وهذا لا يعجبهم لانهم هم المتضررين من مثل هذا القرار
اما المواطن اللي يريد يبني منزل لاسرته ياكل ترااااااب ويسكت .......

شموخ رجل
12-07-2012, 03:57 PM
شكرا لك ياكاتب الموضوع وبارك الله فيك ودااائما اخبارك تفيد اخوانك ومبشره الله يبشرك بالجنه
ولاكن انا عندي مثل مقتنع فيه 100/100
(( يقول : الناقه ماتاطى ولدها ))
والمثل واضح وينطبق على عيال الطبقه المخمليه
والذين بيدهم القرار بفرض الرسوم وهذا لا يعجبهم لانهم هم المتضررين من مثل هذا القرار
اما المواطن اللي يريد يبني منزل لاسرته ياكل ترااااااب ويسكت .......


صادق أخوي في المثل الذي طرحته ولكن ياعزيزي الجمل يستطيع أن ياطى الناقه وولدها أذا أراد ذلك لكي يحافظ على الناقه وولدها قبل ماتضيع منه الجمل هنا سيد الموقف وهو قائد القطيع لابد له من الحرص على القطيع وإلا ضاع القطيع وأولهم الناقه وولدها

لا تلوح للمسافر
17-07-2012, 02:09 PM
الزكاة تلاحق مروج شائعة “رسوم الأراضي البيضاء” على تويتر
مصلحة الزكاة والدخل صحة الخطاب المتداول في موقع الإلكتروني للتواصل الاجتماعي «تويتر» والشائعات المصاحبه له بوجود «دراسة لمشروع فرض رسوم زكاة على الأراضي البيضاء» وأوضح نائب مديرالعام صالح العواجي: أن الخطاب الموجود على موقع «تويتر» كتب بتوقيع يشبه توقيع المدير العام ومدون بتاريخ ورقم غير صحيح حسب وصفه، وكانت المواقع الإلكترونية قد تناقلت خطابًا منشورًا على موقع «تويتر» مكتوب بالنص التالي: «سعادة نائب المدير العام للبرامج والسياسات المحترم.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. بعد الإطلاع على ما رفعه معالي وزير المالية سلمه الله بالخطاب رقم 97355 وتاريخ 18/8/1433هـ (مرفق صورة) في شأن دراسة سبل تطبيق مشروع فرض رسوم على الأراضي البيضاء بالشروط المرفقة والخاصة بالمساحات والمدد الكافية للغرض.. أرجو وبشكل عاجل ترشح من ترونه مناسبًا لتكوين لجنة لدراسة المشروع.. ولكم الشكر والتقدير... مدير عام مصلحة الزكاة والدخل إبراهيم بن صالح المفلح. وقال العواجي: « لا يوجد دراسة فرض رسوم حاليًا، وأن هذا الموضوع برمته موجود حاليًا على طاولة مجلس الشورى تحت الدراسة، وأن الخطاب والمعلومات المكتوبة فيه غير صحيحة». وأوضح العواجي أن المصلحة والمالية ليستا جهات تشريعية وإنما هي جهات تنفيذية ، مبينًا أن أي قرار مماثل يصدر يتم إحالته أولا إلى مجلس الشورى بصفتها السلطة التنفيذية ثم إلى مجلس الوزراء وهو السلطة التنفيذية.
وأضاف: إنه ليس لديه معلومات متوفرة عمن قام بتوزيع الخطاب إلا أنه سماه بالأسلوب «العبثي». من جانبه أوضح مصدر مسؤول بمصلحة الزكاة والدخل أن المصلحة قامت باتخاذ الإجراءات النظامية لمحاسبة المتسبب في هذه «الكذبة»، حيث خاطبت وزارة الثقافة والأعلام لمقاضاة صاحب الحساب، كما طالبت المصلحة بمعرفة الذي كتب تلك الشائعة لتطبيق النظام بحقه. المصدر صحيفة المدينة
27/8/1433

* ياليتهم بعد يلاحقون الأمعات اللي ينقلون مثل هذه الأخبار مثلك يا شموخ رجل
دون التحقق من صحتها او على الأقل تحكيم عقولهم قبل النقل
http://www.al-madina.com/node/390494

لا تلوح للمسافر
17-07-2012, 02:11 PM
لعل هذه الخطوة التي ستقوم بها مصلحة الزكاة في ملاحقة صاحب الأشاعه عبرة لك يا برباره حتى لا تنقل اي خبر تنقل من مواقع هي سخيفة بمثل سخف تفكيرك وعقلك