المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الإقتصادية ليوم الإثنين 28 جمادى الأولى 1429 هـ الموافق 2 يونيو 2008 م


bhkhalaf
02-06-2008, 02:52 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخبار الإقتصادية ليوم الإثنين 28 جمادى الأولى 1429 هـ الموافق 2 يونيو 2008 م

bhkhalaf
02-06-2008, 02:54 AM
المليك يفتتح أعمال اجتماع مجلس محافظي البنك الإسلامي اليوم

http://www.al-jazirah.com.sa/1243872/ec.jpg

جدة - فيصل المران

يفتتح خادم الحرمين الشريفين، الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود اليوم الاثنين في جدة أعمال الاجتماع السنوي لمجلس محافظي مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، على مستوى وزراء المال والاقتصاد والتخطيط في الدول الأعضاء بالبنك البالغ عددها (56) دولة، موزعة بين قارات آسيا وإفريقيا وأوروبا وأميركا اللاتينية، وتعقد جلسات عمل الاجتماع السنوي يومي 29-30 من شهر جمادى الأولى 1429هـ.

وسيشهد حفل افتتاح الاجتماع عدد من كبار رجالات الدولة والمسؤولين بدولة المقر ومحافظي المجموعة والمحافظين المناوبين والمديرين التنفيذيين ورؤساء المؤسسات الدولية والإقليمية وأعضاء الوفود وأعضاء مجموعة البنك الإسلامي للتنمية.

ومن المقرر أن تعقد يوم غد الثلاثاء الجلسة الوزارية للندوة السنوية التاسعة عشرة للبنك الإسلامي للتنمية تحت عنوان (تعزيز التعاون بين أسواق المال في الدول الأعضاء بالبنك الإسلامي للتنمية)، وتسليم الفائزين بجوائز البنك الإسلامي للتنمية عن العام 1428هـ في مجالات الصيرفة والمالية الإسلامية، والعلوم والتكنولوجيا، والمساهمة النسوية في التنمية.

ويعقد إلى جانب الاجتماع السنوي لمجلس محافظي البنك نحو عشرين اجتماعاً للمؤسسات التابعة لمجموعة البنك ومؤسسات وصناديق التمويل التنموي في الدول الأعضاء والبنوك والهيئات والاتحادات الاستشارية الإسلامية، بالإضافة إلى عقد نحو عشر ندوات، يتم خلالها مناقشة المواضيع والقضايا المتعلقة بتعزيز دور القطاع الخاص وتنسيق جهود التنمية والاستثمار في العالم الإسلامي وتطوير صناعة الخدمات المالية الإسلامية بشكل عام.

bhkhalaf
02-06-2008, 02:56 AM
تفعيلها يضع المملكة في المصفوفة الإلكترونية العالمية
نقطة التجارة الدولية السعودية (خارج الخدمة) منذ 5 سنوات

الرياض- محمد جابر

أكد خبراء في قطاعات التجارة والصناعة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات على أهمية تفعيل إنشاء نقطة تجارية الكترونية سعودية تعني بتنشيط الصادرات السعودية الغير بترولية الكترونياً حسبما أوصى الانكتاد UNCTAD (مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية) في مارس 1992 بإنشاء نقاط التجارة الدولية لزيادة كفاءة التجارة، ومساعدة المؤسسات التجارية الصغيرة والمتوسطة لولوج سلعها وخدماتها إلى الأسواق العالمية.

وتختص نقطة التجارية الدولية وفق نظام الشبكة الدولية لنقاط التجارة العالمية بتفعيل وتشجيع كافة التعاملات الالكترونية في مجال التجارة الدولية، وبما يحقق وفراً للجهد والوقت والتكاليف بهدف زيادة الصادرات السعودية ودعم الاندماج في السوق العالمي خصوصاً بعد دخول المملكة منظمة التجارة العالمية، ويذكر انه تم الافتتاح الرسمي لشبكة نقاط التجارة العالمية GTPNET التي ضمت (57) نقطة على مستوى العالم (أكتوبر 1994م) وأوصى الاتكتاد بإنشاء اتحاد فيدرالي لنقاط التجارة الدولية لتفعيل التعاون بينها في (نوفمبر 1999م)، وتم إنشاء الاتحاد الفيدرالي لنقاط التجارة الدولية WTPF، والذي انبثق عنه تشكيل اتحادات إقليمية لنقاط التجارة.

نقص الخبرات

ويشير المدير التنفيذي لمركز تنمية الصادرات السعودية عيد عبدالرحمن القحطاني: (المملكة حاصلة على ترخيص لإنشاء نقطة التجارة الدولية السعودية منذ خمس سنوات من الاتحاد الفيدرالي لنقاط التجارة الدولية ولكن لم يتم تفعيله حتى الآن، واعتذرت المملكة عن المضي قدما نحو تدشين النقطة التجارة الدولية الخاصة لعدة أسباب أهمها إن إنشائها يحتاج إلى استثمارات لا تقل بأي حال من الأحوال عن مليوني ريال بالإضافة إلى نقص الخبرات القادرة على إدارة هذا النمط من التجارة الالكترونية بشكل يجعله مفعلا وينافس النماذج الخارجية مشيراً إلى أن المملكة بصدد إنشائها وتفعيلها على غرار النموذج الأوروبي أو الأمريكي الفعال في استخدام النقاط التجارية الدولية التابعة للاونكتاد خصوصاً وان معظم النقاط التجارية العربية هي شرفية، بمعني أنها موجودة ولكنها ليست فعالة بالشكل المطلوب والمملكة لا تريد تكرار تجربة النقاط التجارية الهشة ولكنها بصدد إنشاء نقطة تجارية دولية فعالة إذا أتيحت الظروف والإمكانات خصوصاً بعد إصدار المرسوم الملكي الخاص بإنشاء هيئة تنمية الصادرات السعودية).

وأضاف: (إن إنشاء النقطة والانضمام إلى إدارة الاتحاد الفيدرالي لنقاط التجارة الدولية يعد أمرا هاما للغاية لأنه يدعم الصادرات السعودية غير النفطية ويفتح آفاقا جديدة للصادرات السعودية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في عرض منتجاتها وسلعها وخدماتها للأسواق العالمية بنفاذية الكترونية عالية).

أبرز العراقيل في المملكة

وفي سياق متصل قدر باسل بن محمد الجبر الخبير في التجارة الالكترونية وعضو جمعية الاتصالات وتقنية المعلومات حجم التجارة، فقال: (بلغ حجم التجارة الإلكترونية في المملكة وحدها حوالي 800 مليون دولار في 2007م، مرتفعة بذلك بحوالي 15% عن العام 2006م، وقد شكلت التجارة الإلكترونية بين قطاع الأعمال حوالي 75% من هذا الرقم، فيما كانت الـ25% الباقية لقطاع المستهلكين).

ويتوقع أن يستمر النمو في سوق التجارة الإلكترونية في المملكة بنفس النسبة للسنوات الثلاث القادمة، مدعوما بارتفاع استخدامات الانترنت في التعامل التجاري بين الأطراف المتعاملة.

وحول العراقيل والعقبات التي تحول دون تفعيل التجارة الالكترونية في المملكة قال: (اعتقد أن أبرز العراقيل تكمن في عدم وجود خدمة الانترنت عالية السرعة في معظم مناطق المملكة التجارية والسكنية، وإن وجدت في جزء منها فإنها عالية التكلفة وتحول دون استخدامها الاستخدام الأمثل. فوصول شرائح كبيرة من المجتمع إلى الانترنت سيؤدي إلى قيام العديد من الشركات والأجهزة الحكومية بالتعامل مع هذا الموضوع بأهمية اكبر نظرا لتمكنها من إيصال الخدمات بتكلفة اقل ولعدد اكبر من المستفيدين، وهذا مع مرور الوقت سيؤدي إلى تخفيض تكاليف هذه الخدمات، ويعد مستوى انتشار الانترنت في المملكة من المستويات الأقل في العالم حيث يصل إلى20 % تقريبا من مجموع السكان).

أما عن مستقبل التجارة الإلكترونية في المملكة فيقول الجبر: (غالباً ما ينمو حجم التعاملات في التجارة الإلكترونية مع مرور الزمن نظرا لزيادة أعداد مستخدمي الانترنت ولزيادة وعي الشركات والمؤسسات بالفوائد التي تتيحها تقنيات التجارة الإلكترونية لهم مثل تخفيض التكاليف، والإسراع في انجاز المعاملات وزيادة الكفاءة في الأنشطة التجارية بشكل عام).

دور هيئة الاتصالات

من جهته قال سلطان المالك مدير عام الشئون الدولية والمتحدث الرسمي لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات: (إن الهيئة قد تساعد في إنشاء الموقع الالكتروني الخاص بتفعيل نقطة تجارة دولية سعودية معنية بتنشيط التجارة الالكترونية تخدم بشكل أساسي المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لدعم صادرات المملكة غير النفطية بتقديم استشارات وتسجيل اسم النطاق إذا دعت الحاجة، كذلك ينبغي الإشارة إلى صدور نظام التعاملات الإلكترونية ولائحته التنفيذية و التي وضعت إطار تنظيمي للتعاملات الإلكترونية سيكون له فائدة كبيرة في حال تفعيل هذه النقطة).

تجربة نقطة التجارة الدولية في مصر

وفي مصر رصد الدكتور حسين عمران رئيس قطاع نقطة التجارة الدولية المصرية نجاح قطاع نقطة التجارة الدولية في توفير 6529 فرصة تصديرية لعدد 3635 شركة تعمل في 13محافظة ومنطقة صناعية بمصر خلال عام 2007 وذلك في إطار جهود وزارة التجارة والصناعة المصرية لزيادة الصادرات المصرية للأسواق الخارجية حيث شملت الفرص التصديرية محافظات الإسكندرية وبورسعيد والإسماعيلية وكفر الشيخ والمنصورة وطنطا والفيوم وبنى سويف وأسيوط والمنيا ومدينة بدر الصناعية و6 أكتوبر والعاشر من رمضان حيث بلغت الفرص التصديرية في مجال منتجات المواد الغذائية 2663 فرصة تصديرية والمنتجات النسيجية 1377 فرصة تصديرية والكيماويات 809 فرصة تصديرية والصناعات الهندسية 505 فرصة تصديرية والصناعات المعدنية 474 فرصة تصديرية ومواد البناء 437 فرصة تصديرية والجلود ومنتجاتها 264 فرصة تصديرية.

وقال إنه في مجال توفير المعلومات والبيانات قامت نقطة التجارة الدولية المصرية وفروعها بالمحافظات بتوفير العديد من الخدمات والتسهيلات والمعلومات التي تساعد العملاء على إتمام الصفقات التصديرية لعملاء النقطة ولتوثيق التعاون مع نقاط التجارة العالمية والتي وصل عددها 142 نقطة على مستوى 92 دولة فقد تم إرسال بيانات التجارة إلى نقاط التجارة الموقع معها مذكرات تفاهم بغرض تبادل المعلومات والبيانات والفرص التصديرية.

bhkhalaf
02-06-2008, 02:58 AM
لتحقيقه مزايا مهمة للقطاعات الصناعية والتجارية والسكنية
دعوة للاندماج في التوجه الدولي وتوحيد الجهد الكهربائي في المملكة

(الجزيرة) - الرياض

دعا وكيل وزارة المياه والكهرباء لشؤون الكهرباء الدكتور صالح العواجي إلى العمل سريعا على الاندماج في التوجه الدولي وتوحيد الجهد الكهربائي المعمول به في المملكة وهو 127 - 220 إلى 230 - 400 فولت.

وأكد المشاركون في الورشة التي نظمتها اللجنة الفرعية للصناعات الكهربائية والإلكترونية بغرفة الرياض ضرورة استعراض نتائج الدراسة التي تشرف عليها الوزارة حول ازدواج الجهد في المملكة والآثار الناتجة عنها وطرق حلها، والتأكيد على صدور قرار يدعم ويوجه باتخاذ الجهد الدولي (230- 400) الذي رأت الدراسة انه سيحقق العديد من النتائج الايجابية على كافة القطاعات الصناعية والتجارية والسكنية.

وأوضح الدكتور العواجي إن التوجه لتغيير الجهد ينسجم مع التوجهات العالمية لتوحيد المواصفات في ظل التكتلات الاقتصادية المختلفة ويساعد على التكامل الصناعي الدولي والإقليمي.

وقدم رئيس فريق الدراسة الدكتور يوسف التركي عرضا لنتائج الدراسة التي نبهت إلى ان وضع الجهد الكهربائي في المملكة يشذ عن المعمول به في جميع أنحاء العالم بما في ذلك دول مجلس التعاون حيث تطبق المملكة نوعين من الفولت في حين أنجزت معظم دول العالم التحول إلى جهد موحد.

وقال الدكتور التركي إننا إذا لم نعجل بتغيير الجهد سوف نضطر لقبول منتجات كهربائية غير مطابقة للمواصفات وتوقع ان يؤدي تغيير الجهد إلى تخفيض أسعار السلع الكهربائية بالإضافة إلى العديد من المزايا ومنها تفادي الحوادث والحرائق المنزلية وخفض التكلفة في استهلاك المحولات وغيرها من المدخلات التي تزيد من تكلفة استخدامات الكهرباء. وشرح الدكتور التركي الفروق بين الحلول التي تبنتها الدراسة وهي اما التغيير الفوري في التوصيلات الجديدة مع استمرار الوضع القديم في التوصيلات القائمة أو التغيير الفوري في التوصيلات الجديدة يواكبه تغيير فوري في التوصيلات القائمة لكن هذا الخيار سيكلف الدولة نحو 29 مليار ريال. ولذلك فضلت الدراسة اختيار التغيير الفوري في التوصيلات الجديدة مع تغيير متدرج في التوصيلات القائمة بحيث تكتمل جميع عمليات التحول إلى الجهد العالمي (230-400) في غضون عشرين عاما بين عامي 1430هـ - 1450هـ.

وترهن الدراسة بداية أعمال تطبيق النظام بصدور قرار عاجل يوجه بوقف استمرار العمل بالنظام القديم في جميع المخططات الجديدة والعمل على التحول تدريجيا في المخططات القائمة إلى النظام الجديد وصولا إلى الإعفاء الكلي (إلغاء) للجهد 127 فولت على ان يواكب ذلك جهد إعلامي كثيف لتعريف المستهلكين بمزايا التحول إلى الجهد العالمي.

ودارت مناقشات فنية بين المشاركين في الورشة اتجهت نحو تأكيد أهمية العامل الزمني في إنجاح مهمة التغيير التي أصبحت ضرورية وحاسمة حيث انه لا توجد بين دول العالم دولة سوى المملكة لا تزال تستخدم الجهد 127 مما سيخلق وضعا شاذا ومؤثرا بشكل سلبي على تطور الصناعة وتكاملها مع الصناعة العالمية إضافة إلى تأثيراتها السالبة على التكلفة والسلامة والمصداقية وغير ذلك من القضايا الفنية المتشابكة.

bhkhalaf
02-06-2008, 03:03 AM
أمير الرياض سلمان بن عبدالعزيز يكرم (نادك)

الجزيرة - الرياض

سلم صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة الرياض المهندس عبدالعزيز بن محمد البابطين الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للتنمية الزراعية (نادك) شهادة شكر وتقدير بمناسبة مشاركتها في حفل يوم التخريج والوظيفة الثاني عشر بمعهد الإدارة العامة في الرياض، ويأتي هذا التكريم تتويجاً لجهود (نادك) في دعم وتشجيع برامج السعودة والتوظيف.

ولدى زيارته لجناح (نادك) بالمعرض أفاد سمو الأمير بأنه من المتابعين لتطور (نادك) منذ نشأتها مشيداً بالدور الريادي (لنادك) في مجال التصنيع الغذائي وقد شكر سموه (نادك) مثمناً جهودها المبذولة لتنمية الكوادر الوطنية وتوفير فرص العمل الكريم للشباب السعودي. هذا وقد قدم سعادة المهندس عبدالعزيز بن محمد البابطين درعاً تذكارياً لسموه بهذه المناسبة.

وعن تكريم (نادك) في هذا الحفل قال المهندس البابطين: إن تشريف صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة الرياض ورئيس اللجنة الرئيسة العليا للسعودة هذه الاحتفالية وتسليمه شهادة شكر (لنادك) تعد تجسيداً لحرص القيادة واهتمامها بتقدير كافة الشركات والجهات والهيئات الأخرى الداعمة لتطوير الكوادر البشرية السعودية وتأهيلها وفق أفضل المعايير المطلوبة مما يمثل تشجيعاً ودعماً لتوجهات هذه القطاعات.

bhkhalaf
02-06-2008, 03:05 AM
الأمير الوليد يتسلم درع التميز والحضارة 2008

الجزيرة - الرياض

قام طلال أبوغزالة رئيس اللجنة التنفيذية العليا لموسوعة التميز والحضارة ورئيس لجنة الترشيح والتدقيق والاختيار، وسمو الأمير نايف بن ممدوح بن عبدالعزيز أمين عام الموسوعة والأستاذ أسامة الطوري مستشار الموسوعة بتسليم سمو الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز في مقره بالرياض درع التميز والحضارة 2008 وسلم الأمير نايف للأمير الوليد خطاب عضوية شرف الموسوعة تقديراً لجهوده وتميزه في دعم النشاطات الاقتصادية والإنسانية والعلمية والخيرية على مستوى العالم، وتهنئة سموه لاختياره (شخصية التميز والحضارة لعام 2008م).

وقد أعرب سمو الأمير عن شكره وتقديره لهذا الترشيح وتمنى للموسوعة والقائمين عليها مزيدا من النجاح والتقدم، وقد حضر التكريم مندوبون من وكالات الأنباء العالمية والقنوات الفضائية والصحفيون. وقد شكر سمو الأمير المستشار أسامة الطوري على جهوده الإعلامية.

والمعروف أن الأمير الوليد بن طلال يقدم منحاً وتبرعات للعديد من الأنشطة الاجتماعية والخيرية في كل من آسيا وأفريقيا ويقدر ما يقدمه بما يزيد على مائة مليون دولار سنوياً.

ويذكر بأن موسوعة التميز والحضارة تهدف إلى توثيق وتكريم وتقدير المتميزين الذين ثابروا على جمع العلم والمعرفة بمختلف الطرق وربطهم مع المتميزين في العالم.

bhkhalaf
02-06-2008, 03:06 AM
جمعية الهلال الأحمر تثمِّن جهود البنك الأهلي في خدمة المجتمع

الجزيرة - الرياض

أشاد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالله بن عبد العزيز رئيس جمعية الهلال الأحمر السعودي بجهود البنك الأهلي في خدمة المجتمع كما ثمَّن سموه مبادرة البنك بتدريب أكثر من 7000 مواطن خلال السنة الماضية على الإسعافات الأولية.

جاء ذلك خلال استقباله لوفد البنك الأهلي برئاسة عبد الله باحمدان رئيس مجلس إدارة البنك الذي تشرَّف بتقديم تقرير البنك غير المالي الأول من نوعه على مستوى البنوك الوطنية والمتضمن إنجازات برامج البنك الأهلي الموجَّهة لخدمة المجتمع للعامين 2006-2007م.

وقد استمع رئيس جمعية الهلال الأحمر لكلمة موجزة قدمها رئيس مجلس إدارة البنك استعرض فيها أهم النتائج والإنجازات التي حققها البنك في مجال خدمة المجتمع، حيث أشار إلى أن برامج البنك في هذا المجال قدمت خدماتها لما يزيد على 52 ألف مواطن عبر 152مشروعاً نُفذت في 125 مدينة وقرية في المملكة بالتعاون مع 391 جهة حكومية وخاصة وذلك خلال العاميين الماضيين.

وأشار باحمدان إلى أن البنك قام بتحويل مساهماته الاجتماعية إلى عمل مؤسساتي حيث أنشأ وحدة مستقلة تُعنى بتصميم وتنفيذ برامج متنوعة لخدمة المجتمع تركز على أربعة محاور استراتيجية لدعم قطاعات التعليم والصحة وإيجاد فرص العمل ودعم الجمعيات الخيرية إضافة إلى الاهتمام بفئتي الأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة.

واستطرد حديثه بالقول إن اطِّلاع الأمير فيصل على ما تم من إنجازات البنك الأهلي في مجال خدمة المجتمع لهو دليل على اهتمامه بكل ما من شأنه خدمة مختلف شرائح المجتمع وهو أمر ليس بمستغرب ولا سيما أنه يرأس المؤسسة المدنية الأهم من نوعها في خدمة المجتمع.

bhkhalaf
02-06-2008, 03:08 AM
مجموعة سامبا السعودية تحصل على ترخيص للعمل في قطر

الرياض- (رويترز)

قالت مجموعة سامبا المالية أمس إنها ستبدأ العمليات المصرفية في قطر بعد حصولها على ترخيص.

وقال عيسى العيسى الرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا في بيان نشر على موقع الأسهم السعودية على الإنترنت (سامبا يتأهب لتدشين ذراع مالي ومصرفي جديد له في منطقة الخليج وتحديدا في العاصمة القطرية الدوحة وذلك بعد حصول المجموعة على الترخيص اللازم بمزاولة العمل المصرفي في دولة قطر).

bhkhalaf
02-06-2008, 03:10 AM
في ندوة تنظمها (المواصفات والمقاييس) غداً
نقاش محلي دولي حول (تأمين غذاء) المستهلك في السعودية

يناقش عدد من الخبراء العرب والدوليين في مجال سلامة الغذاء في جدة غداً (الثلاثاء) نظم وإجراءات وصول غذاء آمن وصحي للمستهلك في السعودية، وذلك في ندوة تنظمها الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس بالتعاون مع رضا لأنظمة النظافة، تحت عنوان (المواصفات القياسية وسلامة الأغذية).

وقال مدير عام هيئة المواصفات والمقاييس معالي الأستاذ نبيل بن أمين ملا: (نسعى من وراء هذه الندوة إلى التعريف بمفهوم سلامة الغذاء، والجهود التي تبذلها الهيئة وعدد من الجهات المعنية في هذا المجال، إذ نسلط الضوء على النظم والإجراءات التي تسهم في إيصال غذاء آمن وصحي للمستهلك في السعودية). وأضاف: (وجود مجموعة من الخبراء العرب والدوليين في مجال سلامة الغذاء، من شأنه إثراء النقاش وتبادل التجارب والخبرات المميزة، حيث تقدم في هذه الندوة أوراق عمل عدة، تشارك بها جهات مختلفة منها وزارة التجارة والصناعة، وأمانة محافظة جدة، والهيئة العامة للغذاء والدواء، والهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس).. موضحاً أن (التطورات الحديثة لمضادات الميكروبات في منتجات الدواجن واللحوم والأسماك والخضروات، والتلوث وإجراءات سلامة الأغذية، وتشخص الميكروبات والسموم ومسببات الحساسية، ومعايير الجودة والسلامة، ستكون ضمن أجندة النقاش في الندوة).

bhkhalaf
02-06-2008, 03:13 AM
فيما انفردت به (الجزيرة) قبل أكثر من شهر
أمين الرياض: تحويل مؤشر الأسعار إلى التجارة لتعميمه على مستوى المملكة

«الجزيرة» - حازم الشرقاوي

كشف الأمير الدكتور عبد العزيز بن محمد بن عياف آل مقرن أمين منطقة الرياض عن نقل مؤشر الأسعار من الأمانة إلى وزارة التجارة والصناعة بهدف توسيع التجربة، وذلك بعد النجاح الكبير الذي حققه في الفترة الماضية وقال: لقد التقيت مع وزير التجارة والصناعة ولديه توجه لتوسيع المؤشر ليكون على مستوى المملكة.. مشيراً إلى أن المؤشر ساعد المواطنين والمسؤولين في الحصول على معلومات حول الأسعار والارتفاعات التي تشهدها وفقاً لنسب وأرقام دقيقة.

وأوضح في تصريحات صحفية على هامش المؤتمر الدولي للفرنشايز الذي بدأ أعماله أمس في الرياض أن الأمانة بالتعاون مع الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض في الخطوات النهائية لدراسة أوضاع الشوارع 40م و80 م في جميع أنحاء الرياض حيث ستوضع لها ضوابط وتقر لها أنظمة تتناسب مع اتساعاتها. وذكر أن المنطقة التجارية ما بين العليا وطريق الملك فهد والجهة الشرقية من العليا والشمالية أطلقت فيها الارتفاعات.

وقال إن الأمانة أخذت خطوات في الشوارع 30 م و36م بزيادة دور ونصف الدور وبدأ تطبيق هذا النظام.

وأعرب عن أمله أن يزيد نظام الفرنشايز من المنتجات السعودية وأن تكون المملكة مصدرة له، وأكد على ضرورة تشجيعه في المرحلة المقبلة لتكون المملكة مركزاً للدول الأخرى.

يُذكر أن (الجزيرة) انفردت بخبر تحويل مؤشر الأسعار من الأمانة إلى وزارة التجارة قبل أكثر من شهر.

bhkhalaf
02-06-2008, 03:15 AM
تداول: آلية جديدة لاحتساب المقابل المالي لخدمات إدارة سجلات المساهمين

«الجزيرة» - حازم الشرقاوي

حصلت السوق المالية السعودية (تداول) على موافقة هيئة السوق المالية لتطبيق آلية جديدة لحساب المقابل المالي لخدمات إدارة سجلات المساهمين التي يقدمها مركز الإيداع للشركات المساهمة المدرجة بالسوق وذلك على أساس رأس المال المدفوع للشركة.

وأوضح عبدالله السويلمي المدير ل(تداول) بأن تطوير الآلية الجديدة جاء بناءً على دراسة شاملة أجرتها (تداول) تم عبر الاطلاع على تجارب الأسواق الأخرى التي تطبق آليات مختلفة للتحصيل مقابل إدارة سجلات المساهمين، كما تم الاجتماع بالشركات المدرجة والاستماع لوجهة نظرهم عبر اللجنة الوطنية للشركات المساهمة بمجلس الغرف.

وقال السويلمي إن خدمات إدارة سجلات المساهمين التي يقدمها مركز الإيداع في (تداول) تشتمل على حفظ وتحديث وصيانة سجلات المساهمين الحالية والتاريخية، استقبال وخدمة مساهمي الشركات، إعداد التقارير السنوية المفصلة لسجل مساهمي الشركة، الأرشفة وحفظ الوثائق، إلى جانب تنفيذ إجراءات أسهم المؤسسين.

وأشار السويلمي إلى أن تطبيق المقابل المالي الجديد سيسهم في تقليل التكاليف بشكل كبير على الشركات ذات رؤوس الأموال الصغيرة، حيث كشفت إحصائية أن ما نسبته (87%) من إجمالي عدد الشركات المدرجة ستحصل على نسبة تخفيض تتراوح بين (35% - 68%) عن التكاليف المعمول بها سابقاً.

وأوضح أنه سيتم تطبيق المقابل المالي الجديد بأثر رجعي من بداية عام 2007م على جميع الشركات المدرجة، على أن لا يكون هناك أية مبالغ إضافية على الشركات التي دفعت مسبقاً. وسيتم احتساب المبالغ الزائدة كرصيد إضافي للشركة لدى مركز الإيداع.

bhkhalaf
02-06-2008, 03:18 AM
نيابة عن الأمير سلمان أمين الرياض افتتح المؤتمر الأول للفرنشايز أمس
محمد المعجل: نسعى لبناء بيئة خصبة لتطوير استثمارات الفرنشايز

«الجزيرة» - عبد الله الحصان

نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، افتتح أمين منطقة الرياض سمو الأمير عبدالعزيز بن عياف أعمال المؤتمر الدولي الأول للفرنشايز والذي تنظمه غرفة الرياض.

وبدأ الحفل بآيات من الذكر الحكيم ثم ألقى رئيس لجنة الامتياز التجاري بالغرفة محمد المعجل كلمة بين خلالها أن غرفة الرياض بادرت بتبني فكرة وتنظيم هذا المؤتمر والمعرض، واستقطاب هذه الكفاءات والخبرات العالمية والمحلية لبناء بيئة علمية خصبة تناقش بكل عمق وشفافية سبل تطوير وتوسيع وجذب المزيد من استثمارات الفرنشايز بأسواقنا، والعمل على إيجاد حلول واقعية وعملية للمشكلات والمعوقات التي تحد من توسيع وانتشار هذا الاستثمار.

وأشار المعجل أن المعرض المصاحب للمؤتمر يستقطب عدداً كبيراًً من الشركات المانحة للفرص الاستثمارية بنظام الفرنشايز، ويقدم للراغبين من الشركات والمستثمرين فرصاً جديدة للاستثمار في المملكة ليدعم تنامي هذا المجال حيث تشير بعض الإحصاءات إن هناك أكثر من 26 نشاطاً متنوعاً يستثمر من خلال نظام الامتياز التجاري يعمل من خلالها 200 مستثمر محلي.

وفي كلمة لوزير التجارة والصناعة ألقاها نيابة عنه حسان عقيل وكيل الوزارة للشؤون الداخلية أكد أن المنشآت الصغيرة والمتوسطة تمثل الأغلبية العظمى من عدد المنشآت العاملة في المملكة، وان هذا هو النمط في كل اقتصاد ولها دور بارز وكبير وطبيعي في التنمية الوطنية الشاملة، من خلال الإسهام في الاقتصاد الوطني، وتوفير فرص عمل متعدد وتنوع أنشطتها التي تساعد على إيجاد تكامل مع الصناعات الكبيرة من خلال توفير كثير من احتياجاتها، وان الواقع الجديد للاقتصاد العالمي يحتم علينا إزالة جميع العقبات التي تعترض هذه المنشآت بل وتعزيز قدراتها حتى تقوم بالدور المطلوب منها.

وفي كلمة لوزير العمل الدكتور غازي القصيبي ألقاها بالنيابة وكيل وزارة العمل للتخطيط والتطوير الدكتور مفرج الحقباني أكد فيها أن هناك مجالا واسعا لتفعيل نشاط الفرنشايز في المملكة, وخصوصا في هذه المرحلة الحاسمة من مراحل التنمية في بلادنا التي تشهد ازدهاراً اقتصادياً ونمواً متسارعاً في مختلف الأصعدة. فنشاط الامتياز التجاري مازال محدوداً في المملكة حيث انه يغطي حوالي ستة وعشرين نشاطاً فقط، حسب إحصاءات غرفة الرياض, وذلك من أصل مائة نشاط في هذا المجال على مستوى العالم وتتركز أنشطة الامتياز التجاري في المملكة في تجارة الملابس والمنتجات الجلدية بنسبة (42%) والمطاعم والمنتجات الغذائية بنسبة 33% وهذه المجالات تستقطب عمالة وافدة أكثر من العمالة الوطنية, ويقل إقبال الشباب السعودي عليها وهذا يجعل من الضروري أن يتم دعم الامتياز التجاري ونشره وتوسيعه في الأنشطة الحيوية, وخاصة في المجالات الصناعية والإنتاجية التي تتيح فرص عمل حقيقة للشباب السعودي وتستقطب العمالة الوطنية أكثر من العمالة الوافدة.. وذلك مع التركيز على تدريب وتطوير الأيدي العاملة الوطنية لزيادة قدرتها وتزويدها بالخبرة المهارة اللازمة لشغل الوظائف المتاحة في هذا المجال وأشار إلى أن السياسات التي تتبعها وزارة العمل معنية بتوفير فرص العمل للمواطنين, ومعالجة اختلالات سوق العمل وإيجاد التوازن في هيكلة السوق بحيث يستثمر استقدام العمالة الوافدة في المجالات التي توجد حاجة فعلية للاستعانة بها وهذه السياسة لا يمكن أن تتحقق بدون تعاون القطاع الخاص فوزارة العمل تؤمن بأهمية وجود شراكة حقيقية مع القطاع الخاص.

bhkhalaf
02-06-2008, 03:21 AM
ساب يساهم في مكافحة الجرائم المالية في المملكة

«الجزيرة» - الرياض

ساهم (ساب) في الدورة التدريبية العشرين، التي عقدتها مؤسسة النقد العربي السعودي، لعدد من القضاة من وزارة العدل وديوان المظالم عن غسل الأموال وتمويل الإرهاب والجرائم المالية.

وتأتي مشاركة (ساب) في هذا البرنامج تأكيداً لحرص البنك على القيام بواجبه الاجتماعي، في سبيل القضاء على أخطر الظواهر السلبية المؤثرة على الاقتصاد المحلي والعالمي على حد سواء. وقد قام بتقديم مشاركة (ساب) الأستاذ محمد بن إبراهيم العبيد رئيس إدارة الالتزام بالإدارة العامة في البنك.

وقد تضمنت مشاركة ساب عرضاً وافياً عن مظاهر عمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب في المملكة ، وهدفت إلى تعريف القضاة المشاركين بأهم المعارف العلمية المتخصصة عن عمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب ومكافحة الجرائم المالية، وتزويدهم كذلك بأهم الأنظمة والتعليمات والأعراف وتطوير قدراتهم ومهاراتهم في هذا المجال على الصعيدين المحلي والدولي.

كما تم إطلاع المشاركين على الإجراءات والسياسات والضوابط والنظم المصرفية التي تنتهجها البنوك التجارية العاملة في المملكة ، وبما يسهم في الكشف عن عمليات غسل الأموال المتأتية من مصادر غير مشروعة والأساليب التي يقوم بها غاسلو الأموال لتنفيذ مثل هذه العمليات.

كما تضمنت مشاركة (ساب) إطلاع المشاركين على أدوار وواجبات البنوك التجارية ومنسوبيها والتي تضمنتها أحكام نظام مكافحة غسل الأموال الصادر بتاريخ 25-06-1424هـ ولائحته التنفيذية، والقواعد العامة لمكافحة عمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب التي أصدرتها (ساما) في مايو 2003م.

bhkhalaf
02-06-2008, 03:25 AM
البنك الأهلي يبرم عقداً لبيع سياراته في مزاد السيارات بالرياض

«الجزيرة» - الرياض

وقع البنك الأهلي التجاري اتفاقية مع مزاد السيارات الدولي التابع لشركة الرياض للتعمير لبيع مخزون سياراته المستعملة عن طريق المزاد، وجاءت تلك الاتفاقية نتيجة للثقة والمصداقية التي اكتسبها المزاد منذ بدء تشغيله، والتزامه التام بمبدأ الحيادية والشفافية وتحقيق السعر العادل في البيع والشراء، إضافة إلى البيئة التسويقية والمنظومة المتكاملة في مكان واحد بتقنية عالية، وكذلك للاستفادة من الفوائد التي يحققها المزاد من توفير سيولة سريعة لصالح العميل. وقع العقد نيابة عن الشركة مساعد المدير العام للتشغيل الأستاذ أحمد الكنهل مع مدير إدارة التأجير والتمويل بالبنك الأهلي الأستاذ ياسر كشك.

وقد عبر الكنهل عن تقديره وشكره للبنك الأهلي وإدارته مؤكداً إلى أن هذا الاتفاق جاء تأكيداً على القناعة والثقة الكبيرة بالدور الذي يقوم به المزاد وتعزيزا لنجاحاته المستمرة من حيث الشفافية والحيادية في عملية بيع وشراء السيارات المستعملة داخل المزاد وقدرته على تحمل الأعباء التشغيلية لبيع السيارات نيابةً عن القطاع الخاص.

من جانبه أكد الأستاذ ياسر كشكش أن هذه الاتفاقية تعتبر تجربة ناجحة، وهذا ما أكده مشاركتنا في مزاد الجمعة والاثنين الماضيين الأمر الذي منحنا ثقة كبيرة في توثيق العلاقة من خلال توقيع هذه الاتفاقية، ونتوقع أن يكون حجم سيارات البنك التي سيتم عرضها للبيع سنوياً داخل المزاد1500 سيارة تقريباً، متمنيا أن يكون هذا المزاد في جميع مناطق المملكة الرئيسة مثل الدمام وجدة وأبها حتى يتمكن الجميع من حضور المزاد والاستفادة من مزاياه المتعددة والمتميزة.

وقد شهد المزاد الذي أقيم يومي الاثنين والجمعة الماضيين على سيارات البنك الأهلي تحقيقه لنجاح فاق جميع التوقعات حيث بيعت جميع مخزون سيارات البنك التي عرضت بنسبة 100%.

bhkhalaf
02-06-2008, 03:28 AM
(الاتصالات) تشارك في مؤتمر دولي في أبوظبي

«الجزيرة» - الرياض

شاركت الاتصالات السعودية في مؤتمر ربط الاتصالات الإستراتيجية الذي أُقيم في العاصمة الإماراتية أبوظبي، تحت رعاية سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، حيث شارك المهندس سعد بن ظافر القحطاني نائب رئيس الشركة لخدمات القطاع السكني بورقة عمل استعرض فيها الدور الرائد للاتصالات السعودية في نشر خدمات النطاق العريض والانتشار الواسع الذي حققته خدمة آفاق DSL في جميع أنحاء المملكة.

وقال القحطاني في تصريح صحفي بهذه المناسبة إن ورقة العمل التي قدمها أمام المؤتمر الذي ضم نخبة من أبرز الخبراء في مجال الاتصالات من المنطقة والعالم تناولت جهود شركة الاتصالات في نشر خدمات النطاق العريض في المملكة، ونظراً للدور البارز للاتصالات السعودية التي أولت خدمات النطاق العريض (DSL) أهمية خاصة ضمن خططها الإستراتيجية، وانطلاقاً من مسؤوليتها كراعٍ رئيس لمحو الأمية التقنية في المملكة.

وأوضح القحطاني أن الورقة تناولت النمو المتزايد في خدمة آفاق DSL التي شهدت إقبالاً كبيراً في عدد العملاء حيث بدأت الخدمة بعدد 15 ألف عميل في عام 2004م وارتفع عدد العملاء إلى ما يقارب من 600 ألف عميل بنهاية عام 2007م حتى بلغ 800 ألف عميل حتى الآن، أي ما يساوي 11 ضعفاً منذ انطلاق الخدمة، وهو ما يُعد إنجازاً لشركة الاتصالات التي تعمل حالياً بكل طاقتها لزيادة عدد عملائها إلى أكثر من مليون عميل بنهاية عام 2008م من خلال جهود الشركة التي نفذت العديد من مشاريع توسعات المقاسم وشبكات النفاذ الجديدة، وصلت إلى نحو 43 ألف كيلومتر من شبكات الفايبر تغطي جميع أنحاء المملكة عبر شبكة كوابل متخصصة تصل إلى جدار منزل العميل لمواجهة الطلب المتزايد على الخدمة حتى أصبحت تمثل هذه الشبكة قاعدة ضخمة تتميز بجودتها عن الشبكات الأخرى المتحركة، مما يوفر أماناً أكبر وسرعة فعلية للإنترنت، إضافة إلى عروض التخفيضات المتكررة التي تطلقها الشركة باستمرار في خدمات النطاق العريض.

bhkhalaf
02-06-2008, 03:30 AM
قبل انطلاقته غداً
دعوة (الاستشاريين) إلى استثمار منتدى جدة لتطوير صناعة القطاع

جدة - راشد الزهراني

دعا ناصر عبد العزيز العبدان عضو جمعية الاقتصاد السعوديين المكاتب الاستشارية الاقتصادية إلى استثمار منتدى جدة الاستشاري الأول غداً الثلاثاء؛ لتطوير صناعة الاستشارات والتوعية بدور المكاتب الاستشارية.

وذكر أن هناك عدداً من المطالب ستوضع أمام المنتدى الذي يقام تحت عنوان (الصناعة الاستشارية في عصر الاقتصاديات الحديثة)، وقال: منذ زمن غير بعيد كان المستثمرون يعتمدون على خبراتهم الشخصية في مجالاتهم التجارية والاقتصادية دون الحاجة إلى خبرات خارجية؛ ولذلك كنا نرى عائلات معينة تحتكر تجارة معينة أو صناعة محددة، ولم يكن يلجأ للمكاتب الاستشارية من المستثمرين إلا مَن فرض عليه ذلك لإكمال متطلبات حكومية؛ فمثلاً عند الرغبة في الحصول على قرض من صندوق التنمية الصناعي أو إصدار رخصة صناعية من وزارة الصناعة كان من ضمن المسوغات المطلوبة دراسة جدوى للمشروع، ولكن الغالبية كانوا يحصلون عليها لإكمال هذه المتطلبات فقط.

وأضاف: في الزمن الحاضر تسارعت العجلة الاقتصادية؛ فنحن في زمن الثورة المعلوماتية لدرجة أن جميع المعلومات المتوافرة حول العالم بأسره تتضاعف كل 25 يوماً، ومن هنا سندرك أن المستثمر مهما اجتهد في دراسة مشروعه فلن يلبي الحد الأدنى منه، وهذا ما جعل الصناعة الاستشارية تبرز مؤخراً؛ فبسبب كثرة الخسائر التي وقعت على كثير من المستثمرين، وبسبب ازدياد الوعي الاستثماري اتضحت للكثير أهمية الصناعة الاستشارية لمواكبة العولمة في النمو والتقدم الاقتصادي العالمي، ليس في مجال التجارة فقط.

وأوضح العبدان أن المنتدى الاستشاري الأول الذي سيعقد في مدينة جدة جاء لإبراز أهمية الصناعة الاستشارية في الاقتصاد العالمي؛ فالخدمات الاستشارية الإدارية والاقتصادية والمالية على المستوى الدولي تطورت كثيراً لحل المشكلات واقتراح الحلول المناسبة التي تواجه أعمال التطوير والعولمة نتيجة لقلة وعي المستثمرين بأهمية الخدمات الاستشارية والمتعلقة بالمهارات التسويقية والإدارية والمالية والجدوى الاقتصادية.

bhkhalaf
02-06-2008, 03:31 AM
غرفة الشرقية تمول 76 مشروعاً بنهاية مايو

الدمام - حسين بالحارث

قال أمين عام غرفة الشرقية عدنان بن عبد الله النعيم إن برنامج دعم مشاريع شباب الأعمال الذي تنفذه الغرفة مع شركة عبداللطيف جميل المحدودة يسير بخطى حثيثة موضحاً أن البرنامج مول 76 مشروعاً بقيمة 6.27 مليون ريال خلال الأشهر الخمسة عشر المنقضية.

ولفت النعيم إلى زيادة عدد المستفيدين من شباب الأعمال الذين حصلوا على قروض من مشروع صندوق عبداللطيف جميل لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمساعدة من مركز تنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة بالغرفة الذي قام بالمساعدة في إعداد وتقييم دراسات الجدوى لمشروعاتهم والتوصية بمنحهم القرض حيث تم تقديم تمويل بقيمة إجمالية قدرها ثلاثة ملايين وخمسمائة وستة آلاف ريال، لعدد أربعين مشروعاً بالفترة من بداية شهر يناير من العام 2008م ميلادية وحتى نهاية شهر مايو للعام نفسه مقارنة بعدد 36 مشروعاً بقيمة تمويل قُدر بمليونين وستمائة وخمسة وتسعين ألفاً وسبعمائة وأربعين ريالاً للعام 2007م بأكمله. وأوضح النعيم أن المشاريع الخدمية كان لها النصيب الأكبر من توجهات شباب الأعمال حيث بلغ عدد المشاريع الخدمية لهذا العام 27 مشروعاً وعدد المشاريع التجارية 10 مشاريع بينما انحصر عدد المشاريع الصناعية في ثلاثة مشاريع فقط.. مبيناً أن إجمالي التمويل يصل إلى سقف أعلى هو 100 ألف ريال.

وبيَّن النعيم أن دعم مشاريع شباب الأعمال يأتي ثمرة للتعاون بين الغرفة وشركة عبداللطيف جميل المحدودة في خدمة المجتمع.. مشيراً إلى أن اتفاقية التعاون التي وقَّعها الطرفان بغرض دعم شباب الأعمال والمشروعات الصغيرة امتداد لاهتمام الغرفة بالتعاون مع المؤسسات الاقتصادية المعنية بدفع جهود دعم وتنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة.. وأشاد بالتوجهات التنموية التي تتبناها برامج عبداللطيف جميل لخدمة المجتمع.

bhkhalaf
02-06-2008, 03:35 AM
بيت التمويل الخليجي: العقار في بريطانيا قد ينتعش في 2009

المنامة - «الجزيرة»

أوضحت دراسة أن العديد من المستثمرين الأوروبيين تدفقوا على سوق العقار البريطاني مابين عامي 2005 و2007 باستثمار أموال طائلة وبهدف تحصيل عوائد عالية, حيث استخدم معظم المستثمرين أموال مقترضة لدعم استثماراتهم العقارية في الفترة التي كان سوق العقار البريطاني يشهد انخفاضا ملحوظا في عوائد استثمارات العقار.

وقد سبب تدفق هذه الأموال الطائلة مشكلة في موازاة العرض والطلب في السوق, حيث اضطر مديرو صناديق الاستثمار إلى شراء عقارات بأسعار مرتفعة بسبب الأموال الطائلة التي تدفقت في السوق من قبل المستثمرين مما أدى إلى تعليق استردادت الصناديق الاستثمارية لمنح بعض الوقت لإيجاد مشترين مهتمين. وهو ما اظهر مشاكل وخيمة لمديري الصناديق الاستثمارية وواجهوا ضغوطات عدة من الهيئات الحكومية والمستثمرين من أجل البيع لغرض الوفاء مما أدى إلى عمليات بيع سريعة لعقارات ومشاريع بأقل الأسعار في نهاية عام 2007 وبدايات 2008 التي شهدت انخفاضا بنحو 25% وأكثر .

هذا ويتوقع المراقبون استمرار مشكلة السوق العقاري البريطاني لستة أشهر قادمة قبل انتعاشه مرة أخرى في 2009 وذلك من خلال خلو السوق من أي مشترين في هذه الفترة لغاية نهاية 2008م.

وبحسب نتائج الدراسة التي قدمها ببيت التمويل الخليجي فإن الاستثمار في العقارات التجارية في بريطانيا على المدى الطويل سيتيح فرصا قيمة لعوائد مالية مرتفعة جداً وبأقل الأخطار الممكنة.

bhkhalaf
02-06-2008, 03:37 AM
تطبيق مشروع الاعتماد المهني للمهندسين الأسبوع المقبل

«الجزيرة» - الرياض

تعتزم الهيئة السعودية للمهندسين إطلاق مشروع الاعتماد المهني للمهندسين يوم الاثنين الخامس من جمادى الآخرة في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الرياض إنتركونتننتال كأول حدث مهني هندسي في المملكة.

ويأتي إطلاق هذا المشروع بعد أن تم تطبيقه على مهندسي الهيئة الملكية للجبيل وينبع.

وسيتم في الحفل توزيع شهادات الاعتماد المهني لمهندسي الهيئة الملكية للجبيل وينبع، وبطاقات الاحتراف حسب المستويات المهنية المحددة, وعددهم أربعون مهندساً مستشاراً وخمسة وثلاثون مهندساً محترفاً وأربعون مهندساً مشاركاً. يذكر أن الهيئة السعودية للمهندسين قد أنجزت مشروع الاعتماد المهني للمهندسين كمشروع وطني ممول من قبل مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وشركة أرامكو السعودية، ويهدف إلى تقييم المؤهلات الأكاديمية والخبرات العملية للعاملين في المهنة، والمحافظة على التطوير المستمر في سبيل تنمية مهارات المهندسين، ومتابعة ما يستجد في مجال تخصصهم، وتوفير وتطبيق أفضل الممارسات المهنية من قبل المهندسين بما يحقق حماية المجتمع وتحقيق الرفاهية له، وإيجاد سجل مهني للمهندس يوثق المستوى التأهيلي له وخبراته المهنية وما يجِدّ فيها.

bhkhalaf
02-06-2008, 03:39 AM
الدولار يعيد العافية لأسواق المال الأمريكية ويرفع نسبة التفاؤل

تحليل - عبدالله بن محمد البراك

إغلاق الأسبوع للأسواق العالمية

DOW JONES 30 INDEX

الداو جونز 30 عاد في اتجاه صاعد ليختبر خط الترند المكسور ويتداول فوقه ويعود ليغلق تحت خط الترند بشمعة إيجابية لا ترتقي إلى إعطاء التفاؤل للوصول إلى مقاومات أعلى ولكن ترفع جانب الاحتمال الإيجابي باختبار مناطق المقاومة عند (12699) الممثلة لنسبة فيبوناتشي 38% التي إذا تم اختراقها تقود المسار إلى اختبار منطقة (12785) ويشترط لهذه الحالة التداول والثبات فوق مستوى (12589)، أما إذا تم التداول تحت مستوى (12589) فيكون اختبار منطقة (12513) وارداً، حيث إن كسره يعني كسراً للترند الناشئ مما يقود الداو جونز 30 إلى اختبار منطقة 38% كدعم مع رفع احتمالات كسر الدعم مما يوجه المؤشر إلى البحث عن قاع في منطقة (12275)تقريباً.

INDEX NASDAQ100

وصل مؤشر NASDAQ100 بعد تشكيلة خلال الأسبوع الماضي لشمعة الاحتواء الهابط (ظاهرة يوم الخروج الرئيسي ) ليكسر معها دعم 23% فيبو ناتشي عند (1958) - الكسر بمقدار نقطتين عند الإغلاق - عاد بشمعة احتواء صاعد وهذا يدل على الدخول في موجة حيرة مع استمرارية المحافظة على مقاومة 50% فيبوناتشي (1951) والتي كان من المتوقع كسرها خلال هذا الأسبوع الماضي نظراً لموجة الهبوط التي اجتاحت جميع الأسواق الأمريكية ولعدم تأكد الموجة التصحيحية بكسر دعم الترند الصاعد عند (1938) الذي بدوره ارتفع إلى منطقة (1965) يوجه إلى منطقة دعم عند (1902) وفي حالة كسرها ينتقل إلى الدعم الأقل منه عند (1856)، أما في حالة نجاح الاختراق للمقاومة 61% فيبوناتشي عند (2019) فمن المتوقّع أن يتوجه إلى اختراق خط المقاومة الناشئ عند (2035) وبعدها يتجه إلى منطقة (2069) كهدف لتركيب موجي داخلي للموجة الدافعة وقد يمتد إلى منطقة (2102) والتي إذا تم اختراقها فمن المتوقع أن يزور القمة السابقة عند (2240) تقريباً مع الأخذ بالاعتبار أن أحجام التداول ما زالت هزيلة ولا تدعم المسار الصاعد.

مؤشر S AND P500

عاد مؤشر S AND P500 بعد أن زار الدعم عند (1369) ليصعد من جديد ويغلق فوق خط الترند في عملية اختراق ما زالت تعتبر فاشلة ولكن يؤخذ في الاعتبار حجم الشمعة الذي يرجح جانب العودة إلى الإيجابية أما وفي حالة كسره فيتوجه إلى الدعم الثاني عند (1344) المتمثّل بدعم 50% فيبوناتشي كسر الترند من علامات الدخول في موجة تصحيحية أما المقاومات عند (1404) والثانية عند (1412) تقريباً اختراقها يعطي قوة لتبني سيناريو الموجة الدافعة الصاعدة.

مؤشر FTSE100

استمر مؤشر FTSE100 يتداول تحت مستوى 23% فيبو والتداول تحت هذا المستوى يوجه المؤشر إلى دعم 38% فيبو ناتشي عند (5983) وهي منطقة تكوين قاع جيد أما المقاومات فمن المتوقع أن يصادف نقطة (6120) العودة منها تعتبر سلبية أما اختراقها فيوجه المؤشر إلى المقاومة الثانية عند 38% عند (6170) في عملية اختراقها تبدأ احتمالات تكون الموجة الدافعة.

NIKKEI225 INDEX

نجح مؤشر NIKKEI225في اختراق مقاومة 38% فيبو ناتشي بعد أن سجل الفشل الثاني للاختبار الثاني مما رفع جانب التوقعات السلبية ولكن عاد إلى الاختراق ونجح في الإغلاق فوق منطقة المقاومة ومع هذا الاختراق ما زال ينتظر أن يؤكّد عملية الاختراق بالإغلاق الثاني فوق منطقة (14297) ومع عملية الاختراق في حالة نجاحه، فالمؤشر يستهدف منطقة (15112) تقريباً.

bhkhalaf
02-06-2008, 03:41 AM
العد التنازلي لإدراج مصرف الإنماء يبدأ اليوم
انخفاض نقاط وأحجام التداول في أولى جلسات يونيو في ظل تراجع أغلب القطاعات

الجزيرة - ثامر السعيد

أنهى المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية تداولات الأحد على انخفاض بلغ 26 نقطة ما يعادل 0.27% بعد أن توقفت تحركات المؤشر العام عند مستوى 9.503 نقطة وبقيم تداول منخفضة لم تتجاوز 4.9 مليارات ريال وبحجم أسهم متداولة تجاوزت 108 مليون سهم، وعن طريق عدد الصفقات المنفذة في السوق 133.825 صفقة، وبالنظر إلى أداء القطاعات، فقد سجلت أغلبية القطاعات تراجعات في تداولات الأمس وكان قطاع النقل أكثر القطاعات تراجعاً متأثراً بتراجع سهم شركة النقل البحري وقد تراجع قطاع النقل بنسبة تجاوزت 3.2% تلاه قطاع الطاقة والمرافق الخدمية بتراجع تجاوز 1.8% فقطاع التشييد والبناء المتراجع بنسبة تجاوزت 1.5%، وكان قطاع الإعلام والنشر هو الأكثر ارتفاعاً بعد أن سجل مكاسب تجاوزت 0.7% فقطاع المصارف والخدمات المالية الذي شكل دعماً وخفض من حجم انخفاض المؤشر العام، حيث ارتفع هذا القطاع بنسبة تجاوزت 0.25%، وأخيراً قطاع الأسمنت الذي سجل ارتفاعاً طفيفاً في تداولات الأمس، وقد كانت شركة نماء الأكثر نشاطاً من حيث أحجام التداول بعد أن تجاوز التداول في السهم 9.5 مليون سهم تلاه شركة أعمار بأحجام تداول تجاوزت 7.3 مليون سهم فشركة جبل عمر المتداولة ما يزيد على 5.8 مليون سهم وكانت شركة أنعام القابضة هي الأكثر ارتفاعا بعد أن سجلت النسبة القصوى في تداولات الأمس تلتها شركة سلامة التي سجلت ارتفاع بنسبة تجاوزت 4.7% فشركة الشرقية الزراعية المرتفعة بنسبة تجاوزت 3.4% وكانت شركة نماء هي الشركة التي حققت أكبر نسبة انخفاض في السوق بعد أن تراجعت بما يزيد على 4.6% تلتها شركة تهامة المتراجعة بنسبة تجاوزت 3.7%، وأخيراً شركة الجبس المتراجعة بنسبة 3.3%.

bhkhalaf
02-06-2008, 03:43 AM
قال إن الكليات تستقبل ثلث المتقدمين فقط.. رئيس التدريب التقني بالقصيم:
تجاوزنا أزمة مخرجات التعليم مع سوق العمل

بريدة - عبدالرحمن التويجري

أكَّد مختص بالتدريب المهني أن نظرة المجتمع لمؤسسة التدريب التقني والمهني تغيَّرت بشكل كبير وأصبحت أكثر إيجابية، وأشار إلى أن الشباب بدأ يبحث عن التدريب بعد أن لعبت المؤسسة دوراً كبيراً للوصول لهذا المستوى من خلال عقد العديد من الدورات، وتنظيم حملات التوعية الإعلامية، والقيام بزيارات للمدارس للتحاور مباشرة مع الطلاب، وتقديم حوافز مالية لكل متدرب تصل إلى ألف ريال شهرياً طيلة فترة الدراسة.

وقال رئيس مجلس التدريب التقني والمهني بالقصيم الدكتور إبراهيم بن محمد الحسون (قبل عامين لم تكن أعداد القبول تغطي العدد المطلوب, واليوم وصل عدد المتقدمين إلى 3600 طالب, تم قبول الثلث منهم), وأضاف (في السابق كانت نسبة التسرّب كبيرة لكنها قلت بشكل ملحوظ).

مشيراً إلى أن القصيم تحتضن أربع كليات تقنية في بريدة وعنيزة والرس تحتوي على تخصصات مختلفة تقوم على أساس التدريب داخل الورش والمعامل، لتوفير أيد عاملة ماهرة في مختلف التخصصات، حيث تشهد هذه الكليات وبعض الأقسام بها مثل الحاسب الآلي تليه التقنية الإدارية (محاسبة، تسويق، إدارة مكتبية) إقبالاً كبيراً.

وحول عدم ملاءمة مخرجات التعليم لسوق العمل قال الحسون في حديث ل(الجزيرة) (أعتقد أننا بدأنا نتجاوز هذه الأزمة) وزاد هناك تطوير مستمر للمناهج, واستعانة بخبرات وتجارب دولية، ولجان متخصصة لبحث تجارب دول أخرى مثل اليابان ونيوزيلندا، بالإضافة إلى إرسال مئات المتدربين للخارج للحصول على دورات على مستوى عال في التدريب المهني والتقني، وهو ما يوفر فرصة حقيقية للاحتكاك المباشر بتجارب البلدان المتقدمة، ونظرة عن قرب للمستوى التقني والتكنولوجي الذي وصلت إليه هذه الدول، لافتاً إلى أن مؤسسة التدريب التقني حصلت على شهادات جودة عالمية، وقال (أكاد أجزم أننا نسير في الطريق الصحيح للتنمية).

وعن العلاقة وشكل التعاون بين المؤسسة وبرنامج الأمير فيصل بن بندر للتدريب وتوطين الوظائف بالقصيم قال الحسون إن المؤسسة تحتضن البرنامج, وتشاركه في تحقيق أهدافه، وهناك تعاون وثيق بين المؤسسة والبرنامج لتطوير نظم التدريب وتطبيق سياسة السعودة، وتأهيل الشباب السعودي لدخول سوق العمل، وتحجيم ثقافة العيب التي تتأثر بها بعض أوساط الشباب، إضافة إلى أن المؤسسة لديها قاعدة بيانات عن احتياجات سوق العمل بالتعاون مع مختلف مؤسسات وأجهزة الدولة التي تعمل جميعاً من أجل توفير التدريب المناسب والوظيفية المناسبة للشاب السعودي.

وبيَّن أن علاقة المؤسسة بالخريج تستمر بعد التوظيف لمعرفة نوعية مخرجاتها، وأن الدور لا يتوقف عند حدود قاعة الدراسة، بل يتجاوز ذلك، وأن المؤسسة تسعى لإيجاد فرصة عمل للخريجين بعد تأهيلهم لدخول سوق العمل.

bhkhalaf
02-06-2008, 03:45 AM
وزير التجارة يشكر بنك الرياض لدعمه هيئة المحاسبين

«الجزيرة» - الرياض

وجه وزير التجارة والصناعة عبدالله أحمد زينل علي رضا، خطاب شكر وتقدير لبنك الرياض على جهوده التي يبذلها في دعم الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين. وأثنى الوزير في خطابه على تبرع بنك الرياض للجمعية خلال العام الجاري 2008م قائلاً: إنها امتداد للدعم المستمر من بنك الرياض للهيئة.

من جهته أوضح عبد العزيز صالح الفريح، نائب الرئيس التنفيذي الأول ببنك الرياض، أن التبرع الذي قدمه البنك يعكس مدى حرصه على تقديم الدعم المادي والمعنوي لهيئة المحاسبين، وللهيئات التي تسهم في تطوير قطاع الأعمال ورفع مستوى المهنية في المملكة، ولإيمانه بأهمية الدور الذي تقوم به الهيئة في تطوير العمل المحاسبي.

وأكد الفريح أن بنك الرياض يقوم منذ أعوام عدة بتقديم دعم مالي سنوي, بالإضافة إلى رعايته لعدد من المناسبات المهمة التي تبنتها الهيئة، ومنها رعاية مؤتمر المحاسبة الأول، وندوتين نظمتهما الهيئة تحت عنوان (حوكمة الشركات)، وذلك مساهمة في النهوض بمهنة المحاسبة والمراجعة، والمشاركة في إعداد الكوادر الوطنية المؤهلة تأهيلاً مهنياً عالياً. كما يسهم عدد من منسوبي بنك الرياض في عضوية بعض اللجان الفنية، ويشاركون في دورات المحاسبة المتخصصة التي تعقدها الهيئة.

bhkhalaf
02-06-2008, 03:47 AM
(أدك) تضخ مليار ريال في قطاع التعليم والتدريب

«الجزيرة» - الرياض

قال الدكتور عبد الرحمن بن سليمان الراجحي رئيس مجلس إدارة الشركة التعليمية المتطورة (أدك) إن الأهداف الرئيسة التي تعمل الشركة على تحقيقها تتمثل في توفير تعليم بأعلى جودة ونوعية على المستوى الدولي وتأسيس بنية تحتية تعليمية حديثة في مجال المباني والمرافق مع إيجاد أنظمة ووسائل تعليمية ومناهج ذات صبغة عالمية والعمل على استمراريتها، موضحاً أن (أدك) تركز على اختيار احتياجات التعليم والتدريب والتوظيف لتهيئة فرص العمل للشباب السعودي، لافتاً إلى حجم الاستثمارات الضخمة التي تعتزم (أدك) ضخها في مشروعاتها التعليمية والتدريبية التي تتجاوز المليار ريال، موضحاً أن رأسمال الشركة يبلغ مليار ريال خصص للاستثمار في مجال التعليم والتدريب وهو الأكبر في حجمه على مستوى المنطقة.

كما أشار إلى المشاريع التعليمية التي ستدشنها (أدك) خلال فترات زمنية متقاربة منها (معهد زدني) للتدريب الذي سيفتتح قريباً ومركز (آفاق) لذوي الاحتياجات الخاصة بالإضافة إلى مشاريع التعليم العام والتعليم الجامعي وغيرهما من المشاريع، جاء ذلك في أعقاب اجتماع الجمعية العمومية الثانية للشركة الذي عُقد مؤخراً بالرياض الذي أقر في جدول أعماله ميزانية الشركة للعام المالي المنصرم 2007م واعتماد مراجعي حسابات، كما استعرض سير العمل في المشاريع التعليمية الجديدة وناقش مراحل تنفيذها وفق الجداول الزمنية المحددة لكل مشروع.

bhkhalaf
02-06-2008, 03:48 AM
التعاونية تفتح حساباً لإبراء الذمة

«الجزيرة» - الرياض

أنشأت شركة التعاونية للتأمين حساباً لإبراء الذمة المالية للمواطنين والمقيمين ممن يرغبون بإرجاع أية مبالغ يرون أنها صرفت لهم بغير حق وتم استلامها من الشركة من باب التعويض. ويتم إيداع هذه الأموال في حساب مخصّص بحيث تكون بيانات المودع غير مطلوبة ولا يتم الإفصاح عنها أسوة بحساب إبراء الذمة الحكومي الذي أنشأته وزارة المال.

صرح بذلك الرئيس التنفيذي للتعاونية علي عبد الرحمن السبيهين الذي ذكر أن الشركة أقدمت على هذه الخطوة بعد أن تلقت اتصالات من بعض العملاء أبدوا رغبتهم في إعادة مبالغ حصلوا عليها بغير وجه حق ولكن حالت الطرق التقليدية والخوف من المسائلة القانونية دون ذلك مكتفين بإنفاقها في أعمال البر وظناً منهم أنها تبرئ ذممهم.

وأكد السبيهين أن هذا الحساب بمثابة الفرصة الثمينة لإرجاع الحق إلى أهله دون أية معلومات عن هوية المودع يتم طلبها أثناء الإيداع في الحساب البنكي بحيث لا يُفصح عنه شأنها في ذلك شأن حسابات إبراء الذمة المالية لدى القطاعات الحكومية والأهلية الأخرى.

وفي ذات السياق أوضح السبيهين أن الشركة قد خاطبت البنك الأهلي بهذا الخصوص وتم بالفعل إنشاء الحساب رقم 62511338000105 مع التأكيد على البنك بعدم طلب بيانات الهوية أو اسم المودع بنموذج الإيداع.

bhkhalaf
02-06-2008, 03:50 AM
وفد صناعي أردني في جدة لدعم الاستثمارات بين البلدين

جدة - راشد الزهراني

يبدأ وفد صناعي أردني يمثّل عدداً من المؤسسات الصناعية الأردنية برئاسة رئيس مجلس إدارة مؤسسة المدن الصناعية الأردنية المهندس عامر المجالي غداً الثلاثاء بزيارة لمدينة جدة يبدأها بالغرفة التجارية, لدعم المشاريع والاستثمارات بين المملكة والأردن.

وأوضح المدير التنفيذي لقطاع الأعمال بغرفة جدة عاصم إسماعيل أن برنامج الزيارة يشمل الالتقاء بعدد من أصحاب الأعمال في القطاع الصناعي بمحافظة جدة، إضافة إلى بحث عدد من الاستثمارات والمشروعات بين الجانبين ودعم سبل التعاون الصناعي بين المملكة والأردن وتسويق المشاريع الصناعية الجديدة بينهما.

وأفاد أن أصحاب الأعمال السعوديين سيبحثون مع نظرائهم الأردنيين التسهيلات الممنوحة للمستثمرين السعوديين في المشروعات التي يعرضها الجانب الأردني وجدوى الاستثمار فيها وسبل تنفيذ تلك المشروعات إلى جانب عدد من الموضوعات الاقتصادية التي تهم المستثمرين في البلدين.

bhkhalaf
02-06-2008, 03:51 AM
بالتعاون مع السفارة المكسيكية بالرياض
ماريوت يستضيف مهرجان المأكولات والتراث المكسيكي

يستضيف فندق ماريوت الرياض أحد أكبر فنادق الخمسة نجوم بمدينة الرياض مهرجان المأكولات والتراث المكسيكي وذلك في مطعم موزاييك في الفترة من 22 مايو إلى 5 يونيو 2008م، بالتعاون مع فنادق ماريوت بالمكسيك والسفارة المكسيكية بالرياض.

وقد أكد خلدون هياجنة مدير عام الفندق خلال كلمة ألقاها بمناسبة الافتتاح الرسمي للمهرجان أن مثل هذه المهرجانات تتيح الفرصة للجميع للاستماع بكل أنواع المأكولات العالمية مثل المطبخ المكسيكي وسوف نستمر في تقديم العديد من المهرجانات المميزة.

وقال إن بإمكان الضيف أن يتمتع بروعة المطبخ المكسيكي وبوفية العشاء الفاخر والمعد خصيصاً بطريقة تجعلك لا تستطيع الانتظار من قبل الشيف انتونيو توريز والشيف خوسيه سانتياجوتشيا من فنادق ماريوت في مدينة كانكون المكسيكية.

مضيفاً إنهم يقدمون خلاصة خبراتهم من الأكلات الشهيرة (الكاساديا)، (التورتيلا)، (الناتشوس) و(التاكوس) وتشكيلة واسعة من الأكلات البحرية وكذلك العديد من الأطباق المكسيكية الشهيرة بالإضافة مشاهدة التحف الشعبية المكسيكية والمنتشرة في أرجاء المطعم وذلك بالتعاون مع السفارة المكسيكية بالرياض.

ويفتح مطعم موزاييك لأكلات البحر التوسط أبوابه كل يوم من الساعة 6:30 مساءً وحتى الساعة 12:00 للعشاء.

وذكر هياجنة أن فندق ماريوت الرياض يتميز بموقعة الفريد في مدينة الرياض، حيث يسهل الوصول إليه من مطار الملك خالد الدولي. وأشار إلى أنه يعد من أكبر الفنادق بمدينة الرياض لاحتوائه على 389 غرفة بمختلف الأنواع من غرف وأجنحة، بالإضافة إلى العديد من قاعات المؤتمرات والحفلات والتي تزيد على 6000 متر مربع والتي تفي باحتياجات مختلف القطاعات.

bhkhalaf
02-06-2008, 03:58 AM
إطلاق «مهارتي مستقبلي» ضمن برنامج الأمير محمد بن فهد

هياجنة وأرتيرو

جانب من إحدى الدورات

أطلق برنامج الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز لتنمية الشباب برنامج المنح التدريبية الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة والأيتام (مهارتي مستقبلي) ويحتوي على برنامج تدريبي متكامل يشمل (مفهوم العمل العام والمهارات الحياتية، قياس التراكم المهاري، مهارات الحوار، مهارات عرض الآراء والأفكار، السكرتارية الإدارية والتنفيذية، إدارة مكاتب،الطباعة،أخلاقيات المهنة، التقييم الذاتي بالإضافة إلى الإنجليزية والحاسب الآلي) وتهدف المنحة لإكساب الفتيات مهارات تمكنهن من الحصول على وظائف مناسبة بسوق العمل وتوفير بيئة تدريبية مناسبة لذوات الاحتياجات الخاصة لامتلاك معارف ومهارات جديدة، ويقدم البرنامج مكافأة للمتدربة قيمتها 2000 ريال بعد التخرج وشهادة المهارات المهنية الشاملة والمساعدة على الحصول على وظيفة.

وأوضح المشرف العام على البرنامج الدكتور عيسى بن حسن الأنصاري أن توجيه أمير المنطقة الشرقية لهذه المنح يأتي انطلاقاً من اهتمام سموه بتأهيل الفتيات وتوظيفهن وخاصة من ذوي الاحتياجات الخاصة وفئة الأيتام. مبيناً أن الدفعة الأولى من هذه المنح التدريبية بلغت مائة منحة تدريبية مؤكداً أن هناك دفعات أخرى وفق الاعداد المقدمة لهذه المنح.

واختتم د. الأنصاري تصريحه بالشكر والتقدير لسمو أمير المنطقة الشرقية على اهتمامه بالشباب من الجنسين بالمنطقة كما ثمن العاملات بالبرنامج تقديم سموه المنح ورصد مكافآت مالية تشجيعاً لهن.

bhkhalaf
02-06-2008, 04:00 AM
بمناسبة مرور عشرين عاماً على تأسيسها
طيبة القابضة ترعى حفل تكريم حفظة كتاب الله الكريم

رعت شركة طيبة القابضة بمناسبة احتفالاتها بمرور عشرين عاماً على تأسيسها الحفل التكريمي للمتميزين من حفظة كتاب الله الكريم وذلك بحضور الدكتور محمد سالم بن شديد العوفي الأمين العام لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف ورئيس الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم. وعدد كبير من أصحاب الفضيلة العلماء والمشايخ.

بدئ الحفل بتلاوة ما تيسر من آيات القرآن الكريم، ثم ألقى أيمن حمزة سعيد نائب الرئيس التنفيذي للشؤون المالية والإدارية بالشركة كلمة شكر فيها الدكتور العوفي على تشريفه احتفال طيبة بتكريم حفظة كتاب الله عز وجل وقال: إن إقامة طيبة القابضة لهذا الحفل التكريمي للمتميزين من حفظة كتاب الله الكريم ضمن برامج احتفالاتها بمناسبة مرور عشرين عاماً على تأسيسها يأتي انطلاقاً من واجباتها الدينية والاجتماعية واقتداءً بحرص القيادة الرشيدة على العناية بالقرآن الكريم ورعاية المتميزين من الحفظة، بعدها ألقى الدكتور محمد العوفي كلمة الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم شكر فيها شركة طيبة القابضة على إقامة ورعاية مثل هذه المناسبة التكريمية لحفظة كتاب الله عز وجل، وقال: إن هذا الأمر غير مستغرب على شركة طيبة فقد دأبت على دعم وتشجيع مثل هذه المناسبات الخيرية متمنياً للشركة دوام التوفيق والنجاح في مسيرتها، بعدها استمع الحضور إلى نماذج من تلاوات الطلاب المتسابقين ثم أعلنت النتيجة النهائية للمسابقة حيث تسلم الفائزون الدروع التكريمية والجوائز.

bhkhalaf
02-06-2008, 04:01 AM
البصيلي للأثاث تقدم تشكيلة جديدة وأسعاراً مخفضة

طرحت مؤسسة البصيلي للأثاث باقة جديدة من الأثاث المنزلي الفاخر ضمن تشكيلة عام 2008م وشملت الباقة أنواعاً متعددة من (غرف النوم) الراقية المزودة بقطع أثاث إضافية والمتناسقة مع (موضة) الديكورات الداخلية والأثاث المنزلي العالمي، كما تضمن الأثاث الجديد تشكيلة من (الكنب) والطاولات والمداخل المختلفة الأشكال، إضافة إلى مجموعة متكاملة من التحف والقطع الجمالية المتنوعة.

ذكر ذلك مدير عام المؤسسة إبراهيم سليمان البصيلي، وأشار إلى أن أسعار الأثاث المعروض بمحلات البصيلي للأثاث تتميز بالاعتدال إضافة إلى تقديم عروض خاصة تصل إلى 30% مع منح هدايا خاصة للعرسان.

وقال: تقدم البصيلي عروضها من الأثاث المنزلي والمكتبي المتميز من خلال فروعها الأربعة في مدينة بريدة التي تقع في حي البشر طريق عمر بن الخطاب، وفرعي الملك خالد وفرع دوار الهدية، ويتميز الفرع الرئيسي بحي البشر الذي يقع على مساحة تزيد عن 1500م2 بتنوع العروض من غرف النوم و(الكنب) والطاولات والتحف وقطع الأثاث الجمالية، بينما يتخصص فرع طريق الملك خالد بعرض وصناعة المفروشات الراقية من (الكنب).

وذكر المدير العام أن مجموعة البصيلي للأثاث تعد من أكبر المؤسسات العاملة في مجال الأثاث بمنطقة القصيم ويعود تأسيسها إلى ما قبل عشرة أعوام حيث افتتحت فرعها الأول بشارع دوار الهدية بمدينة بريدة.

bhkhalaf
02-06-2008, 04:03 AM
مدير جامعة القصيم يوقع عقد
المستودعات المركزية مع إنشاءات العمارة

وقّع معالي مدير جامعة القصيم الأستاذ الدكتور خالد بن عبد الرحمن الحمودي عقد مشروع مباني المستودعات المركزية بالجامعة مع مؤسسة إنشاءات العمارة للتجارة والمقاولات، وذلك بقيمة إجمالية بلغت (24.491.614 ) ريالاً ومدة تنفيذ 14 شهراً.

وقد صرح مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام الجامعي الأستاذ مصطفى بن فهد المشيقح بأن العقد تم عقده يوم الاثنين الماضي بقاعة الاجتماعات بمقر الجامعة بحضور وكيل الجامعة الأستاذ الدكتور أحمد بن على الرقيبة.

وقد حث معالي مدير الجامعة المؤسسة التي رسا عليها العقد لتنفيذ هذا المشروع بضرورة التقيد والالتزام بالموعد حسب المواصفات المحددة في العقد لما لهذه المشروعات من أهمية للجامعة.

bhkhalaf
02-06-2008, 04:05 AM
للمرة الثالثة على التوالي...
محمد الحبيب العقارية راعياً بلاتينياً لمعرض Retail City

عقب النجاح الكبير الذي شهده معرض Retail City في دورته الثانية العام الماضي، تنظم مؤسسة الأبحاث العالمية المنظمة لمعرض سيتي سكيب، أبرز الأحداث العالمية المتخصصة في الاستثمار والتطوير العقاري ممثلة بمعرض ريتيل سيتي 2008م في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض.

وتشارك شركة محمد الحبيب العقارية لهذا العام بستة مشروعات، كراع بلاتيني لهذا المعرض؛ نظراً للإقبال المتزايد الذي شهده جناحها العام الماضي، وعطفاً على ما لاقته من نجاحات في المشاركات السابقة. حيث من المتوقع بإذن الله أن يلاقي المعرض نجاحاً لافتاً في هذا العام، نظراً للإقبال الكبير على فعالياته والازدياد الملحوظ والمتوقع في عدد المشاركين، سواء كانوا من العقاريين أو من المهتمين بسوق العقار: من تجار وعارضين ورجال أعمال.

وتهدف شركة محمد الحبيب العقارية من خلال مشاركتها إلى عقد عدد من التحالفات الإستراتيجية جرياً على نهجها المتبع في كسب ولاء العملاء، وزيادة ثقتهم في أعمالها المستقبلية لما تقدمه من مميزات تلقى اهتمام رجال الأعمال والمتسوقين على حد سواء، كما تسعى إلى جذب عدد من الماركات العالمية المشاركة في المعرض إلى السوق السعودية، وإحلالها للمرة الأولى في مشاريعها التي تنتشر على مختلف مناطق المملكة.

وتشارك شركة محمد الحبيب العقارية لهذا العام في فعاليات معرض Retail City بستة مراكز تجارية مميزة، وهي: (الأندلس مول في محافظة جدة)، والمنار بلازا في رحاب طيبة الطيبة وجرير بلازا الواقع في مدينة الظهران، وكادي مول في مدينة جازان، ودارين مول في مدينة الدمام، ثم بانوراما مول والذي يتميز بموقعه الإستراتيجي الواقع على تقاطع طريق التخصصي مع طريق الأمير محمد بن عبدالعزيز (التحلية) والذي يشمل العديد من المحلات المختارة بعناية تعمل في أنشطة متكاملة حيث تم الاهتمام بكل الجوانب المؤدية لنجاح الاستثمار بدءاً من الموقع وانتهاء بالإدارة والتشغيل لتحقيق التكامل والنجاح وتم تنفيذ المشروع على مساحة 133608م2 تشتمل على 236 محلاً تجارياً مكونة من معارض عالمية متنوعة ومدينة ترفيهية ومنطقة مطاعم.

الجدير بالذكر أن شركة محمد الحبيب العقارية هي شركة سعودية بنسبة (100%)، تسهم في تنمية السوق العقارية، وقد أخذت على عاتقها منذ نشأتها عام (1972م) تبني المشروعات الكبرى وتطويرها من خلال دراسات متخصصة تشمل كافة أطراف العملية العقارية.

وقد قامت الشركة بإعمار ما يزيد على (1.500.000)م2، وطورت أعمالها نحو (50) مليون متر مربع من الأراضي، وقد سعت منذ نشأتها لتطوير القطاع العقاري ومجالات العمل فيه، كما شاركت في تأسيس العديد من المشروعات الكبرى في مختلف مناطق المملكة.

bhkhalaf
02-06-2008, 04:06 AM
«العربية للطيران» تسيِّر رحلاتها إلى مطار بانجالور الدولي

أعلنت (العربية للطيران)، أنها سيّرت رحلاتها إلى (مطار بانجالور الدولي) الجديد ابتداءً من يوم 22 مايو الماضي.

وقالت يقع المطار الجديد شرق الخط السريع الذي يربط بين مدينتي (بانجالور) وحيدر آباد (NH7)، حيث يعتبر أكبر مطار تم إنشاؤه في الهند، يملكه ويديره القطاع الخاص. ويتم تحصيل الرسوم التي فرضتها سلطة مطار بانجالور الدولي والتي تبلغ 93 درهم (1.070 روبية) نقداً من المسافرين المغادرين الذين يستخدمون المطار. وابتداءً من الأول من يوليو سيتم إضافة هذه الرسوم إلى أسعار تذاكر (العربية للطيران).

وتسيّر (العربية للطيران) رحلات يومية إلى (بانجالور) من مقرها الرئيسي في الشارقة، حيث تغادر رحلاتها في تمام الساعة 22.50 مساءً، لتصل إلى (بانجالور) في تمام الساعة 04.05 عصراً، بينما تنطلق الرحلات القادمة من (بانجالور) في الساعة 04.50 عصراًً، وتصل إلى الشارقة في الساعة 07.10 صباحاً.

وبالإضافة إلى (بانجالور) تسيير (العربية للطيران) حالياً رحلات مباشرة إلى 10 وجهات في المدن الهندية من ضمنها أحمد أباد، كالكوت، تشيناي، كوامباتوريم، نيودلهي، جايبور، كوشي، مومباي، ناجبور وثيروفانانثابورام.

bhkhalaf
02-06-2008, 04:08 AM
في معرض السيارات الطلابي الأول
جنرال موتورز تواصل حملتها للسلامة

في جوٍّ مفعم بروح الشباب، عرضت جنرال موتورز مجموعة من أكثر سياراتها شعبية أمام حوالي ألفين من الطلاب الجامعيين في معرض السيارات الطلابي الأول 2008 في جامعة الإمارات العربية المتحدة بمدينة العين مؤخراً مولية موضوع السلامة أهمية قصوى.

وبالنسبة لعشاق السيارات من الطلاب، كان معرض السيارات الطلابي الذي نظمه نادي الجامعة الاجتماعي بالتعاون مع UGRU، بمثابة حلم تحقق، حيث تضمن كل ما يمكن أن يتعلق بالسيارات بالإضافة إلى محاضرات حول السلامة، وعرض لعملية إنقاذ طارئة، وأجهزة محاكاة للسيارات، وسوق لإكسسوارات السيارات، ومعرض للسيارات المستعملة وحتى صالة للأعمال الفنية المرتبطة بالسيارات. وكان لجنرال موتورز قسم مكرس خاص بها، عرضت من خلاله بعض أفضل السيارات لديها، مثل ساب 9-3 المكشوفة وشفروليه CSV CR8 وكاديلاك CTS وشفروليه أفلانش وشفروليه سلفرادو وهامر H2، إلى جانب شفروليه لومينا SS التي شاركت في سلسلة سباقات (أبطال سباق كاسترول). كما قدم بن حمودة للسيارات، وكيل جي إم سي وشفروليه في أبوظبي، سيارتي جي إم سي يوكون دينالي وجي إم سي سييرا. وخلال المعرض، تمكنت السيارات المعدلة، التي قدمتها ليبرتي موتورسبورت، من خطف الأضواء، حيث عرضت سيارة شفروليه كابريس SS مزودة بشاحن هواء ومصبوغة بلون التفاح الأخضر اللماع candy green apple المعدل من Dupont، والمزودة بعجلات DaVinci Estremo بقياس 22 إنشاً. كما تضمن المعرض نجمة جبارة أخرى تمثلت في شفروليه تاهو Off-Road SS المصبوغ بتناغم من الألوان والمزود بعدة رفع فائقة تصل إلى 6 إنشات، بالإضافة إلى هامر H3 مصبوغ بدرجتين من الألوان المعدلة، والمزود بعجلات Helo Maxx بقياس 18 إنشاً وبإطارات Nitto Mud Grappler المخصصة للطرق الوعرة وبنظام عادم غازات ثنائي من طراز Magnaflow الرياضي. وبهذه المناسبة، قال ديفيد فينتيتش، مدير التسويق في جنرال موتورز - عمليات الشرق الأوسط: (طالما حرصت جنرال موتورز على الريادة فيما يتعلق بالسلامة والشباب. وكانت مشاركتنا بمعرض سيارات كهذا بمثابة خيار طبيعي لنا لأسباب عديدة، وقد قضينا وقتاً ممتعاً. كما ساهمنا في إدخال بعض المرح والإثارة إلى هذا الحرم الجامعي المفعم بالحيوية، وأشبعنا نهم عشاق السيارات من الأجيال الشابة).

bhkhalaf
02-06-2008, 04:09 AM
6 مشاريع مرشحة للفوز ب «جوائز رولكس للمبادرات الطموحة 2008»

أعلنت الأمانة العامة ل (جوائز رولكس) في مصر مؤخراً أنه تم ترشيح 6 مشاريع من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدورة عام 2008 من (جوائز رولكس للمبادرات الطموحة)، في مجالات التوعية وحماية البيئة، والتراث الثقافي، والعلوم. ويهدف هذا البرنامج الإنساني الدولي، الذي ينطلق للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة هيا بنت الحسين، إلى تشجيع روح المبادرة ومكافأة الأفراد المبدعين حول العالم الذين يعملون في مشاريع مبتكرة تسهم في تحسين المستوى المعرفي والمعيشي للإنسان.

وتشكل القائمة الإقليمية المختصرة التي تضم مشروعاً واحداً من كل من الأردن ولبنان وسوريا والإمارات العربية المتحدة، واثنين من تركيا، نحو 10% من القائمة العالمية المختصرة المكونة من 44 مشروعاً. وكانت الأمانة العامة (لجوائز رولكس) قد أعلنت مؤخراً عن تسجيلها مستوىً قياسياً في عدد الطلبات الواردة من العالم العربي للمشاركة في دورة (جوائز رولكس للمبادرات الطموحة 2008)، حيث تقدم للمشاركة في دورتها الحالية أكثر من 138 مشاركاً، وهو الأعلى في تاريخ هذه المبادرة منذ انطلاقتها قبل 32 عاماً.

وقالت ريبيكا إرفين، الأمين العام ل (جوائز رولكس)، في لقاء صحفي بالقاهرة: (يسرنا في (جوائز رولكس للمبادرات الطموحة) أن نسلط الضوء على هذه المشاريع الستة المتفردة، حيث يشكل هؤلاء الأشخاص المتفانون بأعمالهم ومشاريعهم على اختلاف أنواعها، دليلاً واضحاً على غنى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالأفكار والمشاريع التي تجسد روح الريادة والطموح، وغالباً ما تكون مغمورة ولا ينتبه إليها العالم).

وأوضحت إرفين، التي أعلنت أسماء المرشحين للجوائز بالتعاون مع الدكتورة المصرية فرخندة حسن، أستاذة الجيولوجيا في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، والبروفيسور مجدي يعقوب، أخصائي جراحة القلب العالمي، أنه سيتم إعلان أسماء الفائزين والوصفاء بالدورة 13 لجوائز رولكس للمبادرات الطموحة خلال الحفل العالمي المزمع يوم 18 نوفمبر 2008 في منتجع مدينة الجميرا في إمارة دبي بدولة الإمارات. وأوضحت الدكتورة فرخندة حسن، عضو في لجنة تحكيم واختيار الفائزين لعام 2008 ، أن المشاريع الستة المرشحة للفوز بالجوائز تقدّم نماذج للأعمال البارزة التي تنجز يومياً في المنطقة والعالم، وقالت: (تحظى (جوائز رولكس للمبادرات الطموحة) بتقدير كبير حول العالم كونها تتيح فرصة المشاركة لكافة الناس من كافة الأعمار والمناطق ومن جميع مشارب الحياة).

وأكد البروفيسور مجدي يعقوب، عضو في لجنة تحكيم واختيار الفائزين لعام 2006، أن (جوائز رولكس) أتاحت فرصة قيّمة لإبراز دور منطقة الشرق الأوسط، وتسليط الضوء على مدى أهمية روح المبادرة التي ترعاها (رولكس).

bhkhalaf
02-06-2008, 04:11 AM
قراءة في رقم

3.6 مليارات ريال تخصصه دول الخليج لمكافحة التدخين وحماية المجتمع من هذه الآفة القاتلة. ولعل الشباب المراهق هو الفريسة الأبرز لشركات التبغ والذي يسعى دائماً وراء التقليد أو المفاخرة ويتلو ذلك الإدمان ثم الندم. ويكلف علاج أمراض التدخين مليارات أخرى سنوياً.

كل هذه المبالغ التي تدفع كان بالإمكان تقليصها لو فكرنا في منع استيراد التبغ بأنواعه تماماً واعتباره مادة قاتلة مثل غيره من المواد التي تمنع.

bhkhalaf
02-06-2008, 04:16 AM
لكي تنجح الخصخصة 1-2

د. حمد بن إبراهيم المنيع

رغم البدايات المبكرة - نسبياً - بالكتابة عن موضوع الخصخصة التي بدأها عالم الإدارة الشهير (بيتر دراكر) في عام 1968م، إلا أن هذا المفهوم لم يتبلور ويأخذ نصيبه من الاهتمام والدراسة والتطبيق إلا بعد قيام الحكومة البريطانية بتحويل عدد من مشروعات القطاع العام إلى القطاع الخاص ليتولى إدارتها والإشراف عليها في عامي 1979 - 1980م، وما ترتب على ذلك من نجاح في هذه المشروعات وزيادة كفاءتها وارتقاء جودتها فضلاً عن ما توفر للحكومة من وفر مالي جراء انخفاض الإنفاق الحكومي على القطاعات التي تم تخصيصها.

وأمام نجاح التجربة البريطانية في التخصيص وما حققته من مكاسب وفوائد فقد سارعت العديد من الدول والحكومات إلى تبني مفهوم الخصخصة بوصفها منهجاً من مناهج الإصلاح الاقتصادي، وأداة من أدوات التطوير الإداري، يؤكد ذلك ما أشارت إليه بعض الدراسات من أن عدد المؤسسات والمشروعات المملوكة للدولة التي تم نقل ملكيتها للقطاع الخاص خلال الفترة من 1988 - 1993م حوالي 2700 مشروع عائد إلى 95 دولة.

إن المتأمل في الكثير من التجارب العالمية في هذا المجال يجد أن تطبيق هذا الأسلوب في إدارة المرافق قد استطاع أن يتغلب على كثير من مظاهر الضعف التنظيمي والإداري، ويتجاوز العديد من الصعوبات والمعوقات التي كانت تحد من فاعلية المرفق في ظل إدارته بواسطة القطاع الحكومي. ويأتي في مقدمة هذه الصعوبات والمعوقات:

1- ضعف فاعلية القطاع الحكومي في مواكبة المستجدات الحديثة والمتلاحقة في مجال الإدارة والاقتصاد.

2- تعقد الإجراءات وارتفاع درجة البيروقراطية.

3- ضعف الأداء وكثرة التسيب ووجود البطالة المقنعة.

4- تقادم الأنظمة واللوائح والتشريعات المنظمة للإدارة الحكومية.

5- ضعف عملية التقويم والمساءلة وانخفاض درجة المحاسبية.

6- غياب التخطيط الشامل أو ضعفه.

7- ارتفاع تكلفة الأداء نتيجة للتوسع في حجم الجهاز الإداري دون مبررات موضوعية.

8- كثرة التداخل بين الأجهزة الحكومية.

9- تصاعد شكاوى المواطنين من سوء الإدارة والخدمات في بعض مرافق الجهاز الحكومي.

وعلاوة على كل ما سبق فقد أسهمت تجربة التخصيص بشكل فعال في تحقيق عدد من الفوائد والمزايا لاقتصاديات كثير من البلدان التي طبقتها، من أهمها:

1- أسهمت في زيادة حجم النمو الاقتصادي.

2- زيادة حجم التوظيف.

3- تحسين مستوى الدخول.

4- زيادة في الناتج القومي.

5- خلصت الحكومات من أعباء بعض الأنشطة مما أسهم في توفير الإنفاق العام.

6- تحسين الكفاءة الإنتاجية.

7- خلق فرص استثمارية جديدة.

8- دعم دور القطاع الخاص في إحداث التنمية.

أخصائي التخطيط والتطوير التنظيمي

bhkhalaf
02-06-2008, 04:21 AM
السلطان: البرنامج يهدف إلى تقليل المخاطر وزيادة فرص نجاح المشروعات
انعقاد دورة التأهيل الثانية للعمل الحر بالقصيم

بريدة - استطلاع - عبدالرحمن التويجري

رحب عبدالعزيز بن عبدالله السلطان مدير فرع مركز المنشآت الصغيرة والمتوسطة بمنطقة القصيم بالملتحقين بالدورة الثانية للتأهيل للعمل الحر والتي عقدت في الكلية التقنية بمدينة بريدة، مشيراً إلى أن الدورة تأتي ضمن برنامج التأهيل للعمل الحر الذي تتبناه المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

ويشتمل البرنامج على عدة مراحل، تبدأ باستقبال طلبات التمويل واختيار المؤهلين لإدارة وتنفيذ مشاريعهم الخاصة بأنفسهم، ثم إعداد دراسات الجدوى عن طريق المختصين.

يتم بعد ذلك تطوير مهارات المؤهلين إدارياً ومالياً وإكسابهم مهارات التسويق الحديثة المناسبة لمشروعاتهم ضمن برنامج تدريبي يمتد إلى ثلاثة أسابيع يقدمه نخبة من الاساتذة المختصين، ثم ترشيحهم للحصول على التمويل المطلوب من بنك التسليف والادخار السعودي ضمن اتفاقية بهذا الخصوص، وينتهي البرنامج بتقديم رعاية واستشارات للشخص الذي تم تمويله لإدارة مشروعه عن طريق مستشارين مؤهلين.

كما أضاف السلطان أن خدمات المركز تقدم خدمات أخرى مثل الاستشارات بنوعيها الفنية والإدارية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، مؤكداً أن البرنامج يهدف إلى تقليل المخاطر وزيادة فرص نجاح المشروعات الصغيرة والمتوسطة، كما نوه السلطان بتعاون الجهات الحكومية ذات العلاقة مثل أمانة منطقة القصيم وبنك التسليف في تسهيل إجراءات الأشخاص المؤهلين طالباً في الوقت نفسه تشجيع الشباب على مزاولة العمل الحر، مهيباً بجميع الشباب لزيارة المركز للاطلاع على الخدمات التي يقدمها المركز في الكلية. فيما أوضح الدكتور عبدالله بن صالح الشتيوي عضو هيئة التدريس بالكلية التقنية وأحد مدربي الدورة: أن توجهات بنك التسليف والادخار السعودي الجديدة في تنويع سياسة إقراض المنشات الصغيرة التي شملت النشاط التجاري هو توجه يصب في الطريق الصحيح في ظل الاتجاه نحو إقامة المدن الاقتصادية في عدد من مناطق المملكة، معتبراً هذه السياسة الجديدة ترجمة لجهود الدولة نحو توطين التقنية وتوظيف الشباب. كما أشار إلى الجهود المبذولة من قبل المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في استقبال ودراسة مشاريع الشباب وتدريبهم ودراسة الجدوى الاقتصادية لمشروعاتهم قبل الحصول على القروض.

وعن الفائدة المحققة من الدورة أوضح عبدالرحمن الخليف (أحد المؤهلين) أنه اكتسب المعرفة عن السوق واحتياجاتها وأهمية التخطيط للمشروع قبل البدء فيه، مقترحاً أن تكون الدورة بعد الموافقة على القرض حتى تكون الفائدة أكبر الشخص المؤهل، كما طالب بتسهيل الإجراءات لدى الأمانات وبنك التسليف ومكتب العمل.

من جانبه أبدى إبراهيم الغدوني (أحد المؤهلين) استفادته الكبيرة من ما طرح في الدورة في الجوانب التسويقية والتشغيلية واكتساب المهارات الإدارية اللازمة لإدارة المنشآت الصغيرة وطالب بتسهيل إجراءات القروض خاصة الكفيل الغارم الذي وقف عائقاً أمام الكثيرين من استلام قروضهم من بنك التسليف.

كما أوضح حمود الحربي (أحد المؤهلين) استفادته الكبيرة من الدورة حيث تعرف من خلالها على تخطيط المشاريع والخطوات التي يجب أخذها بالحسبان عند البدء بالمشروع ووضع خطه قصيرة وطويلة للمشروع، كذلك معرفة المتطلبات المادية والمعنوية لإدارة وتشغيل المشروع بهدف تحقيق ربح مادي مقبول.

وأشار محمد الحسينان (أحد المؤهلين) إلى أهمية الدورة للشخص المؤهل من أجل تعزيز المهارات الإدارية والمالية للمؤهلين مما يكون لها أثر بالغ بنجاح المشروع مستقبلاً وطالب الحسينان الجهات الحكومية بتسريع معاملات المؤهلين موضحا أن روتين الدوائر الحكومية يصيب المؤهلين بالملل.

ووجه علي الشبرمي (أحد المؤهلين) رسالة للشباب حاثاً إياهم بأن يكونوا أعضاء فاعلين في المجتمع واستغلال طاقاتهم في مشاريع خاصة تبني حياتهم، وأوضح الشبرمي أن الدورة أسهمت كثيراً في فتح آفاق وأبواب الأنشطة الاقتصادية والتي كانت غائبة عن أذهان المؤهلين، مطالباً المركز بوضع قائمة دراسات بالفرص الممكنة لمزاولة العمل الحر.

bhkhalaf
02-06-2008, 04:23 AM
الخطوط السعودية تزيد رحلاتها إلى تونس

تونس - واس

تعتزم الخطوط الجوية السعودية زيادة معدلات الرحلات الجوية بين المملكة وتونس مع بداية شهر يوليو المقبل، لتصبح ثلاث رحلات أسبوعياً في كل اتجاه بدلاً من اثنتين.

وأبلغ مدير مكتب الخطوط السعودية في تونس معجب بن محمد الدوسري وكالة الأنباء السعودية، بأنّ هذا التوجه يأتي في إطار توطيد الأواصر والعلاقات بين الشعبين الشقيقين، واستيعاب تدفُّق المسافرين في هذه الفترة من العام.

وفي سياق ذي صلة تحدث الدوسري عن نجاح حققه مكتب الخطوط السعودية في تونس على صعيد تنظيم رحلات العمرة بدءاً من أواخر شهر مارس المنصرم. وذكر أن المكتب كثف رحلات العمرة إلى البقاع المقدسة، حيث تم تشغيل عشر رحلات إضافية أواخر شهر مارس الماضي فضلاً عن الرحلات المجدولة مما أدى إلى نقل 4500 معتمر.

وأعرب في هذا الشأن عن تقديره لسفير خادم الحرمين الشريفين لدى تونس إبراهيم السعد البراهيم لما يقدمه من دعم ومساندة لمكتب الخطوط السعودية في مواسم العمرة خاصة على صعيد تعليماته لمسئولي القنصلية السعودية بتونس لإنجاز تأشيرات العمرة للمواطنين التونسيين بكل سرعة وإنسيابية.

bhkhalaf
02-06-2008, 04:25 AM
عقد تسويق حصري بين "ERA"وشركة بلدا للمجمعات التجارية

الجزيرة - الرياض

تم مؤخراً بمدينة الرياض توقيع برتوكول للتسويق العقاري الحصري بين شركة المجموعة الوطنية العقارية ERA السعودية وشركة بلدا للمجمعات التجارية المتخصصة لتسويق وتأجير مجمع بلدا الواقع في الرياض مخرج 17 بمساحة إجمالية 84 ألف متر مربع.

وقام بالتوقيع من طرف شركة بلدا المهندس محمد الخليل العضو المنتدب لشركة بلدا والسيد فيصل الدخيل الرئيس التنفيذي لشركة المجموعة الوطنية العقارية، وقد ذكر المهندس الخليل بأن هذا المجمع يعد واحداً من عدة مجمعات متخصصة تنوي الشركة إقامتها في جميع أنحاء المملكة، وقد وضعت الخطة الزمنية لذلك.

بدوره قال فيصل بن عبدالعزيز الدخيل إن هذا البروتوكول يأتي ضمن مجموعة من البروتوكولات التي وقعتها شركة ERA لدعم وترسيخ فكرة التسويق العقاري الحصري بالسوق الخليجية وهي خطوة واعدة في طريق تنظيم عملية التسويق العقاري في المملكة وذلك من حيث اتباعها لأحدث سبل التسويق العقاري ولإيمانها بأن التسويق العقاري ليس مجرد حرفة بل مهنة لها أساليبها العلمية ومعاييرها الدولية.

وعلى مستوى التقييم العقاري أفاد الأستاذ فيصل الدخيل أن ERA قد أضافت مفهوما جديدا وحديثا لأساليب التقييم بالمملكة والخليج لاتباعها وتطبيقها الأساليب والمعايير الدولية في التقييم العقاري وتطويعها لما يتماشى مع احتياجات السوق في مجال التقييم العقاري، وقد أبرمت الشركة عدة عقود مع البنوك المحلية وكبرى الشركات المحلية والإقليمية لتقديم خدمة التقييم العقاري وفق أسس علمية مدروسة علماً بأن الشركة هي أحد الأعضاء الأوائل في الجمعية الأمريكية للمقيمين وتقوم بتطبيق كامل معايير USPAP (المعايير الموحدة للممارسة المهنية للتقييم) والتي تعتبر ثوابت متعارف عليها بشكل دولي وتعمل المجموعة الوطنية العقارية حاليا على إصدار دليل للتقييم، تهدف من خلاله إلى رفع الوعي المجتمعي بآليات التقييم ورفع الوعي للأفراد بعد أن نجحت في توقيع اتفاقية تسويق مع بنك البلاد تتولى من خلاله توفير المنتجات العقارية.

وحقق فريق عمل إدارة التقييم في شركة المجموعة الوطنية العقارية استحقاق الحصول على عضوية الجمعية الأمريكية للمقيمين، ونجح في تطبيق كامل معايير USPAP (المعايير الموحدة للممارسة المهنية للتقييم) والتي تعتبر ثوابت متعارف عليها بشكل دولي وقد استطاع الشباب السعودي المؤهل ضمن كادل إدارة التقييم في شركة المجموعة الوطنية العقارية ERA الإلمام الكبير بهذه المنظومة الدولية.

وأوضح فيصل الدخيل المدير التنفيذي لشركة المجموعة الوطنية العقارية أن الشباب السعودي الذي يعمل في إدارة التقييم في الشركة استطاع اجتياز دورات تدريبية معقدة مثل تقييم المباني الخضراء، وتسليط الأضواء والأخطاء المشتركة والقضايا، ودعم معدلات الرسملة.

bhkhalaf
02-06-2008, 04:26 AM
الجندان والعزمان ضيفا لقاء الثلاثاء بغرفة الشرقية

الدمام - حسين بالحارث

تستضيف غرفة الشرقية مساء غد الثلاثاء معالي مدير جامعة الملك فيصل د. يوسف بن محمد الجندان، حيث يلتقي معاليه رجال الأعمال في لقاء الثلاثاء الشهري، وذلك بالمقر الرئيسي للغرفة بعد صلاة المغرب مباشرة.

كما يستضيف مركز سيدات الأعمال التابع للغرفة في لقاء الثلاثاء النسوي مديرة القسم النسوي بديوان الخدمة المدنية حصة العزمان وذلك في الوقت نفسه الذي يعقد فيه لقاء الثلاثاء المخصص لرجال الأعمال.

على صعيد آخر، وبعد الانتهاء من فعاليات اللقاء تعقد الغرفة في الساعة الثامنة اجتماع الجمعية العمومية لمنتسبي الغرفة يتم خلاله المداولة في تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الغرفة للفترة المالية المنتهية في 31-12-2007م.

bhkhalaf
02-06-2008, 04:28 AM
(البسامي) تبرم اتفاقية مع صندوق الموارد لتوظيف 203 شباب

الجزيرة - الرياض

أبرمت مجموعة أعمال البسامي الدولية مؤخراً بالرياض الاتفاقية الثالثة مع صندوق تنمية الموارد البشرية تقوم بموجبه بتدريب وتوظيف (203) شباب سعوديين في فروعها المنتشرة في مدن ومحافظات المملكة ووقع الاتفاقية عن المجموعة الدكتور محمد بن سعيد آل حمد المدير العام ومن جانب الصندوق مدير فرع الصندوق بمنطقة الرياض الأستاذ أحمد بن محمد الغامدي.

وأوضح الدكتور محمد بن سعيد آل حمد المدير العام لمجموعة أعمال البسامي الدولية بن هذه الاتفاقية مع صندوق تنمية الموارد البشرية تعد استمراراً للاتفاقيات السابقة في سبيل استقطاب أكبر عدد من الشباب السعودي ضمن طاقم عمل المجموعة وامتداداً لما تعده المجموعة واجباً وطنياً يعضد الجهود المباركة التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين في هذا الاتجاه. إلى جانب القناعة من واقع الخبرة بأن معظم الشباب السعودي مؤهل وقابل للتأهيل في العمل في القطاع الخاص.

وأوضح آل حمد بأن هذه الاتفاقية تقوم على توظيف 203 سعوديين في مهن متعددة منها مديرو مناطق ومشرفو فروع ومنسقو ومشرفو حركة ومحاسبون ومدققو رواتب وموظفو سنترال وخدمة العملاء وأخصائيو شؤون موظفين ومأمور سنترال وحراس أمن وأمناء مستودعات وموظفو تسويق ومندوبو مشتريات وممثلو علاقات حكومية وغيرها. وأضاف آل حمد بأن قطاع النقل يعتبر من أصعب القطاعات في سعودة الوظائف نتيجة لطبيعة العمل فيه، ورغم ذلك قامت المجموعة التي تستحوذ على 80% من حجم سوق نقل السيارات بالمملكة برفع نسبة السعودة في جميع الوظائف إلى ما فوق النسبة المحددة.

من جهته أشاد الأستاذ أحمد بن محمد الغامدي مدير فرع صندوق تنمية الموارد البشرية بمنطقة الرياض بتعاون مجموعة أعمال البسامي الدولية مع الصندوق لتوطين الوظائف خاصة وأن فرصها الوظيفية منتشرة في مناطق ومحافظات المملكة الأمر الذي يلبي رغبات الشباب في العمل إلى جوار أسرهم.

bhkhalaf
02-06-2008, 04:30 AM
المجتمع الاقتصادي

الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية يدشن بعد غد المعرض السعودي الدولي للمجوهرات والساعات بمركز معارض الظهران الدولي بالدمام.. سيتم في المعرض عرض أحدث ما توصلت إليه صناعة الذهب من تشكيلات المجوهرات والساعات والأحجار الكريمة والسبائك وتحف المجوهرات.

******

الدكتور أحمد جويلي الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية يفتتح الخميس القادم اجتماعات الدورة الوزارية لوزراء الاقتصاد والمال والتجارة بالدول العربية، يتم في الاجتماع مناقشة برنامج التبادلية التجارية والاستثمار والتنمية وتطورات قيام السوق العربية المشتركة.

*****

الشيخ خالد بن زايد آل نهيان رئيس مجلس إدارة شركة تمويل العقارية دشن شركة جديدة للاستثمار العقاري برأس مال قدره 4000 مليون درهم للاستفادة من ازدهار سوق العقارات في الإمارات وسيرأس عبدالله ناصر عبدالله كيري مديري العمليات التجارية في الشركة الجديدة.

*****

الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة يفتتح غداً الثلاثاء فعاليات منتدى جدة الاستشاري الأول للأعمال بعنوان (الصناعة الاستشارية في عصر الاقتصاديات الحديثة) ويستمر ثلاثة أيام.

المنتدى يهدف إلى تطوير صناعة الاستشارات في السعودية والتوعية بدور المكاتب الاستشارية في القطاع الاقتصادي.

*****

المهندس عبدالله بن سليمان الربيعان رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي وافق على إقراض الجمعية التعاونية بمنطقة عسير مبلغ 100 مليون ريال مساهمة في تمويل مسلخ آلي بطاقة 10.000 طير / ساعة لخدمة مشاريع الدواجن بالمنطقة والبالغ عددها 106 مشاريع بطاقة إنتاجية تتجاوز 7 ملايين طير / سنة.

*****

الأستاذ محمد رشيد الفريدي تم تعيينه أمين عام الصندوق بشركة سوزوكي السعودية بمنطقة القصيم.. ويعد الفريدي من الكفاءات الشابة بالشركة.. وقد أقام منسوبو الشركة بفرع القصيم حفل تكريم للفريدي بالمنصب الجديد.

bhkhalaf
02-06-2008, 04:31 AM
صيد الاقتصاد

* أذونات استيراد الحيوانات الحيَّة تمنح لمن لديه سجل تجاري.

تصريح صحفي -

- إذن كيف نشأت السوق السوداء!

*****

* 25 ألف طن برنامج للتخلص من النفايات الطبية في السعودية سنوياً

خبر صحفي -

- يا ليت هناك برنامج للأخطاء الطبية.

*****

* السوق على المحك وتعطّل البنوك يربك المتعاملين في الأسهم.

خبر صحفي

- يا صبر المحك على السوق!

bhkhalaf
02-06-2008, 04:34 AM
المسؤولية المجتمعية أمام التقنية الحيوية في الأغذية

د. علي البراك

إن ذكر التقنية الحيوية يثير شعوراً بالخوف وبعدم الثقة لدى الناس بهذه التقنية في مجال المحاصيل الزراعية، فهناك تفاوت واضح لدى المستهلكين والمزارعين والمهتمين من العلماء والباحثين في تقدير المخاطر والفوائد الناتجة عنها, بسبب وجهه النظر التي تعتبر أن العلوم ستؤدي حتماً إلى إحراز تقدم اجتماعي, والتي تراجعت تراجعاً حاداً أخيراً.. وتتحمّل الحكومات مع العلماء فيه القسط الأكبر من المسؤولية، حيث كان ينبغي زيادة الاهتمام وبشكل جاد في مناقشة الأهداف المراد بلوغها، والأساليب المنضبطة الواجب اتباعها، بدلاً من التركيز على التوسّع في ضخ الإمكانات في التقنية الحيوية، وتفيد دراسات عالمية عن وجود تفاوت كبير في درجة التقدم في التقنية الحيوية والمحاصيل بين البلدان المتقدمة والنامية, أنّ بلداناً كثيرة لا تستفيد بالكامل من مجموعة أدوات التقنية الحيوية.. والمحاصيل المعاملة تقنياً عالمياً هي في الأغلب الذرة وفول الصويا والقطن، وذلك بهدف تخفيض التكاليف على المستوى الكبير من الإنتاج وليس جودة المحاصيل أو الغذاء, والدليل ضعف التوجه للاستثمار في الذرة الرفيعة والبسلة الهندية والفول السوداني, وهي من أهم المحاصيل في المناطق شبه القاحلة الاستوائية, إذن ما نشهده اليوم هو نتيجة لفجوة بين البلدان المتقدمة والنامية وبين كبار المزارعين وصغارهم، أي بين ما كان منتظراً من التقنية الحيوية وما نتج عنها في الواقع.. لذلك برزت الأسئلة التالية:

هل ستؤدي التقنية الحيوية مع اتساع الفجوات إلى تفاقم الفوارق بين العالم المتقدم والنامي؟

هل هناك طريقة لبناء مصداقية للتقنية الحيوية في الزراعة ويتقبّلها الجميع؟

هذه الأسئلة تؤكد أهمية الوصول إلى اتفاقية بين جميع المهتمين وهم الدول، ممثلو المواطنين, المنتجون, مراكز الأبحاث في القطاعين العام والخاص بحيث تقوم على مبادئ أهمها:

أولاً: إعادة توجيه التقنية الحيوية

يجب إعادة توجيه التقنية الحيوية لتلبية احتياجات الشعوب الماسة للأغذية الحالية وجودتها وكميتها وعلى المنتجات الزراعية الجديدة, مع مراعاة الاعتبارات الاقتصادية والفنية والاجتماعية الخاصة في كل بلد، كذلك تركّز أولويات الأبحاث على التحديات الرئيسة التي تواجه هذا البلد أو ذاك، كقلة المياه مثلاً, ولا بد للتقنية الحيوية أن تساهم في مجالات جديدة كصيانة التنوع الحيوي وتوصيفه واستخدامه, من خلال استزراع مجموعات من المادة الوراثية في المختبر والمحافظة عليها خارج مواقعها، وتربية سلالات نادرة من الحيوانات والمحافظة عليها.

ثانياً: حسم الغموض بين الاكتشاف والاختراع وتبعاتهما

يثير امتلاك القطاع الخاص العديد من التقنيات الحيوية الحديثة مخاوف بسبب الغموض الذي يسود الحدود الفاصلة بين الاكتشاف والاختراع، واكتساب هذه المسألة أهمية خاصة أدى إلى وجود محاولات عالمية لوضع حقوق ملكية فكرية مبتكرة في إطار اتفاقية التنوع البيولوجي والمعاهدة الدولية بشأن التقنيات الوراثية النباتية للأغذية والمحاصيل في منظمة الأغذية والزراعة، ويفترض التوصّل إلى اتفاقية مكان وكيفية وزمان إدخال منتجات الكائنات المحوَّرة وراثياً، بالإضافة إلى تأثيراتها ما بعد إطلاقها، ومن الضروري دعم البلدان النامية لوضع سياسات محلية مجدية للتقنية الحيوية الزراعية وتطبيقاتها, والتي يجب عليها أيضاً امتلاك القدرة على تقييم كافة جوانب المخاطر وإدارتها في مختلف مراحل السلسلة الغذائية

ثالثاً: عقد اللقاءات الدورية حول التقنية الحيوية

للتمييز بين المخاطر والفرص لا بد من إقامة لقاءات محلية ودولية, تعرض فيها معلومات موضوعية مع منظمات حيادية مثل منظمة الأغذية والزراعة العالمية, حيث لا تزال المعرفة العلمية بشأن المخاطر المحتملة لا تزال مختفية وراء القدرات التقنيّة، وهذه المنظمة تساعد على التقييم العلمي الذي يسعى لبيان فوائد ومخاطر كل المحاصيل المحوَّرة وراثياً قبل السماح باستخدامه على نطاق إنتاجي.

رابعاً: إيجاد نظم الرقابة

تعتبر نظم الرقابة المستقلة بشكل جيّد الوسيلة الوحيدة لاستعادة الثقة العامة بسلامة الأغذية، فضلاً عن أهمية توحيد نظم تحليل المخاطر على البيئة على الصعيدين المحلي والعالمي.. كما سيساهم ما ذكر أعلاه في توجيه علوم الحياة بأكملها لإدارة الموارد الطبيعية والتوصل إلى نظم إنتاجية زراعية متكاملة.

كاتب وأكاديمي سعودي

bhkhalaf
02-06-2008, 04:37 AM
دول الخليج تتجه إلى الزراعة بعد ارتفاع أسعار المواد الغذائية

إسطنبول - د.ب.أ - من آن بياتريس كلاسمان

حقيقةُ أن المرء لا يستطيع أن يأكل البترودولار تثير ضيق مواطني دول الخليج الغنية بالنفط هذه الأيام؛ فعلى الرغم من أن خزائن الدولة في السعودية وأبو ظبي وقطر وغيرها من دول المنطقة أُتخمت بالدولارات بعد الارتفاع الصاروخي في أسعار النفط على مدى الشهور الماضية إلا أن الجنون الذي أصاب أسعار المواد الغذائية في المقابل جعل مستوى معيشة قسم كبير من المواطنين أدنى مما كان عليه قبل عام.

وقد تضررت هذه الدول الصحراوية بشدة؛ لأنها تستورد أكثر من 80 في المائة من احتياجاتها من الغذاء الذي تحتاج إليه لإطعام سكانها الذين تتزايد أعدادهم سريعاً.

وفي مسعى لكبح جماح هذا التضخم الجامح الذي تؤججه تكلفة استيراد الغذاء تبنى حكام دول الخليج استراتيجية جديدة: شراء الأراضي الزراعية غير المستغلة في الدول الفقيرة مثل باكستان وتايلاند والسودان؛ حيث أصبحوا من كبار المزارعين. ففي منتصف أيار - مايو الماضي توجه وزير الصناعة والتجارة البحريني حسن فخرو إلى تايلاند لإجراء محادثات بشأن إقامة مزرعة هناك لزراعة الأرز من فصيلة (ياسمين) كبديل عن الأرز البسمتي الشائع استخدامه في البحرين. وتهدف شركة (أبراج كابيتال) - وهي شركة استثمارات خاصة مقرها دبي - إلى العمل مع حكومة الإمارات العربية على شراء مساحات كبيرة من الأراضي في باكستان لتنفيذ مشروعات زراعية كبرى. وتأمل حكومة الإمارات من خلال عملها كمنتج وتاجر في خفض أسعار المواد الغذائية عبر القضاء على الوسطاء.

وتعد السعودية وقطر الأشد اهتماما بالأراضي الزراعية الخصبة في السودان. أما مصر صاحبة القدرات الاستثمارية الأقل وإن كانت تربطها بالخرطوم علاقات تقليدية وثيقة فقد أبدت اهتماماً بشمال السودان. وأبرمت القاهرة اتفاقاً مع حكومة الرئيس السوداني عمر البشير يقضي بزراعة مليوني فدان بالقمح في منطقة وادي حلفا التي لا تبعد كثيرا عن الحدود المصرية.

bhkhalaf
02-06-2008, 04:39 AM
دراسة عربية تؤكد: ارتفاع الغذاء عالمياً يزيد من فاتورة استيراد الدول العربية

أكدت دراسة أعدها الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة العربية حول الغلاء الحالي ومتطلبات الحد من انعكاساته أن ارتفاع أسعار الغذاء عالمياً يزيد من فاتورة استيراد المواد الغذائية للدول العربية. وقالت الدراسة التي أعلنت تفاصيلها غرفة صناعة عمان أن العولمة تأتي لتزيد من حدة الأزمة وتسرّع انتشارها عالمياً بسبب سرعة انتشار المعلومات والتوقعات الاقتصادية والسياسية بين الدول وتشابك المصالح فيما بينها.. وأشارت الدراسة إلى أن تراجع قيمة الدولار أمام اليورو أثر على فاتورة الاستيراد خاصة للدول التي تستورد معظم سلعها من منطقة اليورو. كذلك فإن تخفيض الاحتياطي الفيدرالي للفوائد أثر مباشرة على السياسة النقدية للدول التي تربط عملاتها بالدولار.

وفي الوقت الذي ما تزال فيه المنطقة العربية على هامش التطورات الاقتصادية العالمية بسبب ضعفها البنيوي باستثناء تدخل الدول العربية المنتجة والمصدرة للنفط في سوق النفط العالمي فإن لأزمة الغلاء العالمية تداعيات اقتصادية واجتماعية شديدة ومباشرة على الدول العربية تؤدي إلى ضغوطات على استدامة أنماط العيش فيها وعلى استقرارها السياسي والأمني.

bhkhalaf
02-06-2008, 04:40 AM
رصد الاقتصاد

http://www.al-jazirah.com.sa/1243872/ec20.jpg

جمال الساحل الشرقي يغازل السياح صيفاً . (الجزيرة)

bhkhalaf
02-06-2008, 04:47 AM
وزارة العمل : منشآت التشييد والبناء تستحوذ على أعلى نسبة من تأشيرات العمل

الرياض : الندوة

أصدرت وزارة العمل (1.709.739) تأشيرة عمل خلال العام الماضي 1428هـ منها (1.212.698) تأشيرة لمنشآت القطاع الخاص و (445.106) تأشيرة للعمالة المنزلية و (51.935) تأشيرة للقطاع الحكومي. وحصلت منشآت المقاولات مثله في مؤسسات التشييد والبناء على أعلى نسبة من التأشيرات التي وافقت عليها الوزارة لمنشآت القطاع الخاص، حيث بلغ عدد التأشيرات التي صدرت لها (618.361) تأشيرة وبنسبة 51% من مجموع التأشيرات التي صدرت لجميع منشآت القطاع الخاص.

جاء ذلك في إيضاح لوزارة العمل أمس ردا على ما يثار أحياناً في وسائل الأعلام أو في المجالس من أن تعثر تنفيذ بعض المشاريع الحكومية يعود إلى صعوبة الحصول على تأشيرات مؤكدة عدم صحة ما يتداول بهذا الشأن .

وأوضحت الوزارة أن نسبة تلبية طلبات الاستقدام المقدمة من منشآت القطاع الخاص التي تستخدم 500 عامل فأكثر بلغت 97% من إجمالي الطلبات المقدمة منها في عام 1428هـ، كما بلغت نسبة تلبية طلبات المنشآت التي تستخدم 100 عامل فأكثر 74%، علماً بأن هذه المنشآت والتي تحظى بنسبة تلبية عالية لطلباتها، هي التي تتولى في الغالب تنفيذ العقود الحكومية. ولفتت النظر إلى أنها خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري (1429هـ) وافقت على إصدار (237.117) تأشيرة عمل لمنشآت المقاولات (التشييد والبناء) وبنسبة تلبية بلغت 93% من مجموع الطلبات المقدمة منها خلال تلك الفترة كما بلغت نسبة تلبية طلبات هذا المنشآت لاستقدام عمالة للعقود الحكومية 93% في هذه الفترة .وأبانت الوزارة أن هذه الأرقام تدل على أن منشآت التشييد والبناء تستحوذ على أعلى نسبة من تأشيرات العمل، وتحظى باستجابة متزايدة لطلبات الاستقدام المقدمة منها وهذا يعود لاستمرار الوزارة في دعم هذا النشاط لأهميته في المرحلة الحالية التي تشهد توسعاً في المشاريع الإنشائية وتسارعاً في النمو الاقتصادي.

bhkhalaf
02-06-2008, 04:49 AM
ســوق الأســهـم ينـتـظر ســهـم الإنـمـاء غـداً

مكة المكرمة : الندوة

تراجع المؤشر بشكل محدود في تعاملات أمس الأحد متأثرا بهبوط جماعي لأسهم البتروكيماويات التي ارتفعت أول أمس؛ إلا أن المؤشر ما زال يحافظ على مستواه فوق حاجز 9500 نقطة، فيما انخفضت السيولة المتداولة بالسوق إلى أقل من 5 مليارات ريال قبل يومين من إدراج سهم مصرف الإنماء يوم غد الثلاثاء، فيما يرى رئيس المحافظ المالية في شركة الرياض المالية عبد العزيز المديهيم أن عامل انتظار السوق لبدء تداول سهم “الإنماء”، وكذلك أرباح الربع الثاني من العام الجاري 2008 أدى إلى أن يكون الترقب سيد الموقف في السوق حاليا، وهذا ما يفسر الانخفاض الواضح في أحجام وقيم التداولات.

وقال ان هناك سيولة كبيرة موجودة حالياً بالمصارف تبحث عن فرص استثمارية مناسبة، سهم “الإنماء” المنتظر تداوله غداً سيحظى بجزء غير بسيط من هذه السيولة .

وأكد أن تجار الأسهم لا يقومون بعمليات بيع في السوق حاليا، قائلا: “السوق ليس به بيع، هذا واضح من خلال النطاقات الضيقة التي يتحرك فيها المؤشر خلال الفترة الماضية”.

وتراجع المؤشر العام بنسبة 0.27% تعادل 26.05 نقطة، ليغلق عند 9503.28 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 108.9 ملايين سهم، بتنفيذ حوالي 133.8 ألف صفقة تقريبا، بلغت قيمتها حوالي 4.9 مليارات ريال.

من جانبه أكد عضو جمعية الاقتصاد السعودية تركي فدعق أن العنصر النفسي هو الضاغط الرئيس على سوق الأسهم منذ عدة جلسات، هو ناتج عن ترقب جموع المتداولين لبدء التعامل على سهم مصرف الإنماء الذي تقرر أن يكون غداً الثلاثاء،

bhkhalaf
02-06-2008, 04:51 AM
فيما اعترض الصريصري على الحكم بتصفية جميع ممتلكاته
المصفي يؤكد أن أمواله وعقاراته تكفي لرد حقوق المساهمين

جدة: حماد العبدلي

أوضح المحامي صالح الغامدي مصفي ممتلكات أحمد الصريصري من قبل محكمة جدة أن ما تم اكتشافه من أموال وعقارات الصريصري تكفي لرد حقوق المساهمين مشيراً إلى أنه بدأ في حصر العقارات قبل البيع في المزاد العلني وقد اعترض الصريصري على قرار المحكمة القاضي بتصفية جميع ممتلكاته وتعيينها لمصف مالي ومحامي حيث طالب بأن تكون التصفية بواسطة محاسبي شركته القانونية الأمر الذي أدى إلى تأصيل النظر في طلبه حتى 7.19 القادم علماً بأن الممتلكات التي تخص الصريصري والتي يتم حصرها عبارة عن قطعتي أرض يمتلكها في المدينة المنورة وجدة، وقد سبق أن أصدرت المحكمة الجزائية في جدة حكماً يلزم الصريصري برد 110ملايين ريال لاثنين من رؤساء المجموعات المساهمة معه بعد تقديم مستندات ادانته وتم رفع الحكم إلى هيئة التمييز للبت فيه، الجدير بالذكر أن محكمة جدة سبق وأن أصدرت حكمها النهائي على الصريري بالسجن 15 عاماً وجلده ألف جلدة مع الغرامة مليون ريال ومنعه من السفر خلال عشر سنوات مع التحفظ على ممتلكاته حتى سداد الحقوق الكاملة للمساهمين.

bhkhalaf
02-06-2008, 05:37 AM
ضوابط لتصدير الأسمنت

الرياض : فرحان المطرفي

أصدر معالي الاستاذ صالح بن منيع الخليوي مدير عام الجمارك تعميماً لكافة المنافذ الجمركية البرية والبحرية والجوية يتضمن شرح ضوابط تصدير الاسمنت الصادرة من وزارة التجارة والصناعة والتي تم تطبيقها من قبل الجمارك بحيث يشترط على من يرغب التصدير بأن يحصل على موافقة مسبقة تتمثل في رخصة تصدير وتشمل بعض الضوابط المتفق عليها بين وزارة التجارة والصناعة والجمارك، وكان معالي مدير عام الجمارك سبق أن أصدر في وقت سابق تعميماً لكافة المنافذ الجمركية البرية والجوية والبحرية يتضمن ضوابط تصدير الحديد المخصص للبناء وكذلك تصدير حديد الخردة بحيث يشترط على من يرغب التصدير بأن يحصل على موافقة مسبقة تتمثل في رخصة تصدير وتشمل بعض الضوابط المتفق عليها بين وزارة التجارة والصناعة والجمارك.

bhkhalaf
02-06-2008, 05:39 AM
مع إطلاق أميز منتج للمجموعة
عبدالخالق سعيد يعلن افتتاح أحدث مصنع للعطور بالمملكة

جدة : وضاح مصطفى

بحضور نخبة من رجال المال والأعمال أطلقت مجموعة عبدالخالق سعيد منتجاً جديداً من منتجاتها المميزة التي تم طرحها في السوق حيث احتفلت الاسبوع الماضي بانطلاقته لينضم لمجموعة العطور السابقة وذلك بحضور الأستاذ جان مانويل رئيس شركة CPI و الأستاذ جي روم هارل مدير المبيعات بشركة CPI ، وقال عبد الخالق سعيد بأن هذا المنتج سيكون علامة فارقة في عالم العطورات لما يحمله من خلطات مميزة وروائح ذكية وأن هذا المنتج موجه لتلك الفئة من عشاق سحر الطبيعة وجمالها وأصحاب الذوق الرفيع من المجتمع، وأن هذا المنتج قد أطلقته في أوروبا العارضة الشهيرة كاتي جويتا بالاشتراك مع زوجها ديفيد جويتا في العام 2004م

مضيفاً بأنه خلال الأشهر القليلة القادمة: سيتم افتتاح مصنع عبدالخالق سعيد للعطور وسيكون هذا المصنع المتخصص في صناعة العطورات الأول من نوعه في عالم العطور بجدة.

من جهته أوضح الأستاذ أحمد عبدالخالق سعيد نائب رئيس مجلس الإدارة أن المجموعة تسعى دائماً كي تحقق ما يطلبه المستهلك من باقات وعطور بأسعار مناسبة كما سيتم إطلاق ستة عطور جديدة سيتم طرحها في السوق قريباً.

الجدير بالذكر أن مجموعة عبدالخالق سعيد التي عرفت بروائحها العطرة وأسمائها الرنانة بدأت مشوارها منذ مطلع السبعينات وكانت انطلاقة كبيرة في دخول مجال الصناعة إلى أن أصبحت اليوم من كبريات الشركات في المملكة وخارجها.

bhkhalaf
02-06-2008, 05:40 AM
إيقاف الاستقدام عن مؤسسة خمس سنوات

الرياض : الندوة

أصدر معالي نائب وزير العمل الدكتور عبدالواحد بن خالد الحميد قراراً يقضي بإيقاف الاستقدام لمدة خمس سنوات عن مؤسسة للمقاولات، وذلك لقيامها بتسجيل اسم مواطن سعودي ضمن العاملين ببيانات المؤسسة علماً أنه لم يعمل لديها.

يذكر أن قرار مجلس الوزراء رقم (1838/1) الصادر بتاريخ 27/8/1425هـ يقضي بحرمان كل من يرتكب أو يتسبب بالسعودة الوهمية من الاستقدام لخمس سنوات.

bhkhalaf
02-06-2008, 05:42 AM
زيادة الطلب على الريال فـي مصر

القاهرة : الندوة

يشهد الريال السعودي نشاطاً ملحوظاً في حركة التعاملات داخل شركات الصرافة المصرية بعد زيادة الإقبال على شرائه بضورة ملحوظة بسبب موسم العمرة الذي بدأ ويستمر حتى نهاية شهر رمضان المقبل.

وعزت مصادر اقتصادية أن الإقبال الكبير على شراء الريال السعودي سببه عدم إرتفاع سعره الذي ظل ثابتاً ولم يتغير طوال الفترة الماضية حيث أستقر سعره بالبنوك عند 42ر1 جنيه للشراء و43ر1 جنيه للبيع وفي شركات الصرافة ظل متوسط سعره عند 144 قرشاً بالإضافة إلى توافر كميات كبيرة منه سواءً داخل البنوك أو الصرافات كما يتم صرفه دون قيود أو شروط كضرورة توافر شيكات سياحية أو أن يتم صرفه على جوازات السفر والتأشيرة.

واستبعد عدد من خبراء شركات الصرافة المصرية إحتمالات حدوث أية عمليات تدوير ومضاربات على الريال السعودي لرفع سعره بعد تثبيت أسعاره في الفترة الماضية أو عودة المضاربة عليه في ظل توفير البنوك والصرافات للعملة السعودية بكميات ضخمة وأسعار مناسبة.

bhkhalaf
02-06-2008, 05:43 AM
المؤشر يفقد 26 نقطة والسيولة لم تتجاوز 5 مليارات
«المصارف» يتفاعل مع انتهاء اكتتاب «الرياض» و يدعم السوق.. والتركيز على الشركات التي صححت أسعارها

تحليل : علي الدويحي

انهى المؤشر العام لسوق الأسهم المحلية تعاملاته أمس الاحد على تراجع طفيف و بمقدار 26 نقطة او ما يعادل 0،27% ليقف عند مستوى 9503 نقاط بعدما بلغ مداه اليومي نحو 64 نقطة بين أعلى واقل نقطة يسجلها خلال الجلسة. وتكفل قطاع المصارف والخدمات المالية بدعم السوق في الاتجاه الصاعد خلال القسم الاول من الجلسة وسانده في هذا الاتجاه قطاع الاسمنت مع تثبيت الأسهم القيادية الاخرى وفي مقدمتها سابك والراجحي على اسعار معينة في اغلب فترات الجلسة ، وكان من الواضح عدم الرغبه لدى المتداولين في البيع والشراء حيث اصبح الاغلبية في حالة ترقب وانتظار لهبوط الاسعار اكثر نتيجة تشبع عقول المتداولين بشائعة ان السوق سيهبط لامحالة قبل ادراج سهم مصرف الانماء ، مع العلم انه من الصعب معرفة الاتجاه العام للسوق في مثل هذه الاوقات ، ولايمكن الجزم بتحديد مسار معين فكل الاحتمالات واردة لعدة اسباب لا يتسع المجال لذكرها هنا ولعل من ابرزها ان السيولة تتنقل بين قطاع البنوك وسابك والعكس، اضافه الى ان هناك احجاما عن البيع والشراء ما يعني ان الاغلبيه خارج السوق ، فليس من مصلحة صانع السوق ان يهبط السوق والأغلبية في انتظاره وبالعكس من الافضل لصانع السوق ان يهبط والأغلبية من المتداولين في الداخل ومتعلقون ، فلذلك هناك احتمال ان يتم تأجيل الهبوط الى ما بعد ادراج "الانماء" او حتى الى اقتراب طرح سهم معادن للاكتتاب العام ، وهذا لا يعني الجزم بان السوق لن يهبط بل على العكس لابد من هبوط مباغت وخاطف الهدف منه اعطاء السيولة الذكية فرصه للدخول بهدف التجميع على الشركات الجيدة واستغلال انشغال صغار المتعاملين بالمضاربة على سهم بنك الانماء والمؤشر العام الذي اصبح لا يعكس سوى تحرك الشركات القيادية.

اجمالا جاء تحرك المؤشر العام أمس مقاربا للتوقع الذي اشرنا اليه في تعاملات أمس الاحد وذلك عندما بدأ على ارتفاع حتى وصل الى المنطقة المحددة ما بين 9547 الى 9559 نقطة والتي كانت منطقة جني ارباح اكثر منها شراء ليتجه منها الى الهبوط كلما اقترب السوق على الاغلاق ليسجل قاعا يوميا عند مستوى 9496 نقطة.

ومن المنتظر ان يدخل المؤشر العام تعاملات اليوم الاثنين وهو يملك نقاط دعم يومية تبدأ من عند حاجز 9483 نقطة ثم نقطة دعم ثانية من عند مستوى 9455 نقطة وهي مؤهلة للارتداد في حال مزيد من الضغط على السوق ثم نقطة دعم ثالثة من عند مستوى 9410 نقاط ، فيما يملك نقاط مقاومة تبدأ الاولى من خط 9543 نقطة ويعني تجاوزها ان السوق سيشهد إيجابية ثم خط مقاومة ثانية تقع عند حاجز 9583 نقطة ، كما ان هناك خطوط فيبوناشي فعلى نسبة 23،6 % يقع حاجز 9511 نقطة وعلى نسبة 38،2 % يقع خط 9520 نقطه ونسبة 50% يقع خط 9528 نقطه ونسبة 60% يقع خط 9534 نقطة وهناك محور الارتكاز على خط 9519 نقطة.

على صعيد التعاملات اليومية لم يتجاوز حجم السيولة اليوميه 5 مليارات ريال حيث بلغ مقدار 4،909 مليارات ريال وكمية الأسهم المتداولة بلغت نحو 108 ملايين سهم ، توزعت على مايقارب 133 الف صفقة ارتفعت اسعار اسهم 27 شركة وتراجعت اسعار اسهم 69 شركة فيما لم تشهد باقي الشركات أي تغيير من مجموع 118 شركة تم تداول اسهمها خلال الجلسة وقد افتتح السوق على ارتفاع بدعم من القطاع المصرفي الذي تفاعل مع تغطية اكتتاب بنك الرياض حيث سجل خلال الساعة الاولى قمتين ، اول قمة عند مستوى 9547 نقطة وثاني قمة عند مستوى 9559 وهي منطقة جني ارباح في حين سجل اول قاع عند مستوى 9508 نقاط وبحجم سيولة تجاوزت 1،5 مليارات ريال حيث استمر السوق يتداول تحت منطقة جنى الارباح وفي نطاق تذبذب ضيق جدا وبما يقارب 18 نقطة مع ضعف في تدفق السيولة وهذا امر طبيعي قبل استقبال سهم من النوع الثقيل مثل سهم مصرف الانماء ، ومع بدء الجزء الثاني من الجلسه اتخذ المؤشر المسار الهابط بدلا من الصاعد الذي كان عليه في الجزء الاول ليعود من خط 9560 نقطة الى مستوى الدعم اليومي الاول والمحدد عند 9508 نقاط حيث كان الدعم يأتي من سهم سابك ولم يصمد كثيرا حيث تم تسجل قاع يومي ثان عند مستوى 9496 نقطة وذلك قبل الاغلاق بحوالى 15 دقيقة وكان من الملاحظ ان السوق بدأ يركز على الشركات التي صححت خلال الفترة الماضية اسعارها مع الابتعاد عن الشركات التي ارتفعت في الموجة السابقة بدليل هبوط المؤشر 26 نقطة وهناك شركات تراجعت بنسبة تصل الى اكثر من 3% وهي من الشركات التي كانت تحقق ارتفاعات سابقة.

وفي ما يتعلق باخبار الشركات اوضح بنك الرياض أن الاكتتاب في أسهم حقوق الأولوية قد شهد إقبالاً من قبل المساهمين خلال فترة الاكتتاب، حيث تم الاكتتاب بحوالى 15 ألف مليون ريال أي أنه تمت التغطية بنسبة مقدارها 114% تقريباً. وأن هيئة السوق المالية قد وافقت على آلية تخصيص أسهم حقوق الأولوية التي طرحت للاكتتاب في زيادة رأسمال البنك، حيث بلغت ملكية المساهمين الذين اكتتبوا حوالى 98% من إجمالي أسهم البنك قبل زيادة رأس المال، وقد اكتتب هؤلاء بـ (924,089,213) سهماً من أصل (875) مليون سهم، أي بحجم تغطية أسهم مقداره (106%) تقريباً. وأفاد أن ملكية المساهمين الذين لم يمارسوا حق الأولوية في الاكتتاب بلغت حوالى (2%) من إجمالي عدد الأسهم قبل زيادة رأس المال. وسوف يتم توزيع المبالغ الزائدة عن (15 ريالاً)، وهو سعر الطرح في الأسهم الإضافية، على هؤلاء المساهمين حسب عدد الأسهم التي لم يمارسوا حق الأولوية فيها. كما ذكر القضيبي أنه سيتم الإعلان في وقت لاحق عن المبلغ المستحق لكل مساهم عن كل سهم من أسهم الأحقية وتاريخ دفع المبالغ إلى المساهمين الذين لم يمارسوا حق الأولوية في الاكتتاب. وأشار إلى أنه سوف يتم تخصيص أسهم الأحقية بواقع 14 سهماً لكل عشرة أسهم، للمساهمين الذين اكتتبوا في حقوق الأولوية. وأما فيما يخص الأسهم الإضافية فسوف يتم تخصيص لمن اكتتب بشريحة (41) ريالاً كامل ما طلب من أسهم، وعدد تلك الأسهم (13,555,897) سهماً، أما باقي الأسهم الإضافية التي لم يكتتب بها المساهمون والبالغة (4,144,495) سهما، فسيتم توزيعها على من اكتتب بشريحة (32) ريالاً، وذلك وفقاً لنسبة ما يملكه من أسهم بالبنك. ومن المقرر أن يتم رد الفائض من مبالغ الاكتتاب يوم الثلاثاء 29/05/1429هـ الموافق 03/06/2008م.

bhkhalaf
02-06-2008, 05:45 AM
تداول سهم «الإنماء» غداً والسعر بين 12 - 23 ريالا

محمد العبد الله ـ الدمام ، ماجد الميموني ـ الرياض

استبعد محللون ماليون اختراق سهم مصرف الانماء غدًا الثلاثاء حاجز 12 ريالا في اليوم الاول لإدراجه في السوق، بسبب عمليات البيع الكثيفة من الملاك الافراد من جانب ومحاولات الجهات الاستثمارية الضغط على السعر للحيلولة دون صعوده الى ارقام كبيرة، الامر الذي يعزز من التوقعات بعدم تحقيق السهم ارباحا تتجاوز 20% في اليوم الاول، مشيرين الى ان مصرف الانماء يحتاج الى فترة لا تقل عن سنة للعمل، اذ لا يزال في طور الانشاء، وبالتالي فإن المكاسب التي يحققها في اليوم 20% تبدو مجزية في نظر الكثير، لاسيما ان الاسهم التي حصل عليها المكتتبون والبالغة 143 سهما للفرد الواحد، وبالتالي فإن المكاسب ستكون مشجعة للبيع بسعر 12 ريالا.

وقال حسين الخاطر (محلل مالي) ان اصحاب رؤوس الاموال والصناديق الاستثمارية ستحاول اعادة سيناريو ادراج سهم المعجل، فقد استطاعت توجيه السهم نحو قيمة محددة لم تتجاوز حاجز 95 ريالا، من اجل الشراء بسعر منخفض، لاسيما ان هذه الاطراف تحتفظ بالاسهم للاستثمار طويل الاجل، متوقعا ان يبدأ مصرف الانماء في تحقيق الارباح بعد ثلاث سنوات من بدء العمل ومزاولة نشاطه، مضيفا ان تحديد هيئة السوق المالية يوم غد الثلاثاء خلق تداعيات سلبية على المؤشر العام، خصوصا ان البعض حاول خلال الايام الماضية استغلال ادراج اكبر الطروحات الاولية بالمملكة وبالتالي الضغط على الكثير من القطاعات، بحيث سجلت بعض الشركات قيما لم تصلها خلال الفترة الماضية.

وقال المحلل المالي علي الحرز ان الاقبال الكبير الذي حظي به مصرف الانماء منذ اليوم الاول للاكتتاب، يعطي دلالة على وجود قناعة راسخة لدى الكثير من المواطنين بالارباح المستقبلية المتوخاة من وراء الاستثمار في المصرف.

ويعتبر مصرف الانماء اكبر الطروحات الاولية التي شهدها السوق المحلي على الاطلاق، حيث بلغت نسبة الطرح 70% من رأس المال والبالغة مليار و5 ملايين سهم بقيمة تقدر 10 مليارات و50 مليون ريال بواقع 10 ريالات للسهم بدون علاوة اصدار، فيما احتفظ كل من صندوق الاستثمارات العامة ومؤسستا التقاعد والتأمينات الاجتماعية بنسبة 30% من رأس المال نحو 450 مليون سهم بنسب متساوية 10%، حيث يبلغ رأس مال المصرف 15 مليار ريال.

الا ان الخبيرة الاقتصادية انتصار القحطاني كان لها رأي مغاير حيث قالت ان سهم الانماء يعتبر من ابرز فرص السوق وتوقعت ان يصل سعره في اليوم الاول من ادراجه 23 ريالا او ما يقارب هذا السعر مشيرة الى ان هذا التوقع يدعمه استقرار المؤشر حول مستويات 9500 نقطة. وطالبت صغار المستثمرين في التريث وعدم بيع السهم في يومه الاول موضحة ان الادراجات الكبيرة والتي حصلت خلال الفترة الماضية اوضحت ان ان الاستثمار في الاسهم الكبيرة مفيدة لصغار المستثمرين وبإمكانيتهم الحصول على ارباح تصل إلى اكثر من 40-50 في المئة في فترة وجيزة.

bhkhalaf
02-06-2008, 05:50 AM
13 بندًا أمام وزير التجارة لإيقاف نزيف مكاتب تأجير السيارات

صالح الزهراني ـ جدة

رفعت لجنة تأجير السيارات التابعة للغرفة التجارية بجدة حزمة من المقترحات لوزير التجارة وذلك لمناقشتها مع الجهات العليا المختصة لوقف نزيف الخسائر الذي تتعرض له شركات التأجير والذي يقدر بحوالى 500 مليون ريال سنويا. وقال نائب رئيس اللجنة سعيد بن علي البسامي ان ابرز المقترحات تتمحور في ثلاثة عشر محورا وهي:

ـ اعداد عقد موحد لبيع السيارات على المستهلكين سواء كانوا أصحاب تأجير السيارات او المواطنين ورفع هذه الاضرار عنهم من قبل وكالات السيارات.

ـ عدم سحب السيارات من المستأجرين الا عن طريق الجهات الامنية وصدور احكام واضحة.

ـ تكليف مؤسسة النقد بتوحيد عقود التأمين والالتزام بالقرارات الحكومية وعدم اعتبار قطاع تأجير السيارات ذا مخاطر عالية نظرا لعدم تأجيرها الا لمن يحمل رخصة سارية المفعول وهي سيارات خاصة وليست أجرة عامة.

ـ اعداد عقد موحد لتأجير السيارات اليومي وتوثيقه حتى يسهل النظر فيه من قبل أصحاب الفضيلة القضاة وتكليف الحقوق المدنية والشرطة بمطالبة المستأجر بدفع قيمة التأجير خصوصا اذا كان المبلغ لا يتجاوز 5000 أسوة بالحوادث المرورية.

ـ إلزام وكالات السيارات بتوفير قطع الغيار وسرعة الصيانة وعدم اختلاق الاعذار في رفع قيمة فواتير الصيانة وايقاف الاقساط اذا تأخروا عن سرعة البت في الصيانة.

ـ عدم وضع اسم المشتري في القائمة السوداء الا بعد صدور احكام قضائية ضده.

ـ الموافقة على ادراج اسماء المستأجرين المماطلين في السداد وتنقلهم من مكتب لآخر بدون علم اصحاب المكاتب والمتلاعبين بالأمن والاخلاق والحقوق حتى يصبح المستأجر مدانا لمعظم شركات التأجير ويمكن اضافة هذه القائمة لدى برنامج شموس.

ـ ايجاد لوحات خاصة لسيارات التأجير كالمتبع في معظم دول العالم وتسمى لوحة سياحية حتى يمكن لرجل الامن الانتباه لهذه السيارة عند مرورها من أي نقطة والتعامل معها بما يتطلبه الحال مع كتابة اسم الشركة التابعة لها.

ـ تكليف مراكز الشرطة بالتعاون مع اصحاب هذا النشاط نظرا لتفشي هروب الناس من دفع المستحقات المترتبة عليهم نظرا لقيام مراكز الشرطة بإحالة جميع المواضيع للقضاء حتى لو تعرضت السيارة الى اي خلل او حتى للهلاك الكلي خاصة ان السيارة من الادوات التي تساعد على سهولة الجريمة خصوصا للاجانب والشباب الارعن ولهذا فإننا نأمل ان يتم اثبات الحالات قبل تحويلها للقضاء والاصح تكليف الحقوق المدنية للبت المباشر في سداد مبالغ التأجير خصوصا اذا تم توثيقها.

ـ تفعيل التعاميم الخاصة بالايجار اليومي حتى يمكن تلافي الاخطار الناتجة عن هروب المستأجرين خصوصا من يسافرون بها خارج المدن.

ـ تكليف الجهات الامنية بعدم حجز سيارات التأجير عند وجود مخالفات امنية والاكتفاء باتخاذ الاجراءات النظامية ضد المستأجر.

ـ لا داعي لخطاب الكفيل بالنسبة للاجانب خصوصا ان المقيم يتمتع بكافة حقوقه النظامية خاصة اننا مقبلون على نظام التجارة العالمية.

ـ التعميم على جميع القطاعات الحكومية والخاصة بالتعاون مع مطالبات المحاكم ووزارة التجارة لحضور الجلسات وسرعة سداد مستحقات التأجير خصوصا المبالغ الصغيرة التي لا تحتاج الى القضاء.

bhkhalaf
02-06-2008, 05:53 AM
المختصون في ندوة الشراكة بالبنك الاسلامي :
مواجهة تحديات التمويل بدعم القطاع الخاص وتطوير البنية التحتية

حامد العطاس ، وليد العمير - جدة

افتتح خالد العبودي الرئيس التنفيذي لمؤسسة القطاع الخاص التابع لبنك التنمية الاسلامي أمس ندوة تحديات تمويل الشراكة بين القطاع العام والخاص واستعرض المجتمعون تجربة عدد من الدول الإسلامية في تحالف شركات القطاع الخاص والقطاع الحكومي وتحديد الصعوبات التي تواجهها تلك الشركات لاسيما في المجالات الاجتماعية والتعليمية واستعراض دراسات حالات الشرق الأوسط وبعض دول اسيا.

وقال العبودي"لقد بدأت مؤسسة تنمية القطاع الخاص اعمالها في عام 1999 وتهدف إلى تشجيع الاستثمارات في جميع الدول لاعضاء واليوم نحن نشجع على وجود تحالف بين الجهات الحكومية وشركات القطاع الخاص من أجل الرقي والاستفادة والنهضة بالمملكة ونستعرض تجربة المملكة في ذلك والدول التي سبقتنا ونحاول ان نوجد الطرق والحلول للوصول للأفضل.

وأضاف نحن نعلم كمية التحديات التي تواجهها الجهات الحكومية من أجل النهوض باقتصاد هذا البلد ولكن لايزال الحمل ثقيلا على عاتقها واليوم وبمحاولة اشراكنا القطاع الخاص سوف نخفف الدعم من على عاتق الجهات الحكومية وتحقيق الجودة الأفضل التي تلائم المواطن" أما السيد السيد بول نومبا مدير رئيس برنامج الشراكة بين القطاع الخاص والعام ومعهد البنك الدولي في الولايات المتحدة فقد استعرض تجربة جنوب أفريقيا في خصخصة القطاعات الحكومية وتحدث عن أهمية البنية التحتية للدول لدعم مشاريع القطاع الخاص. وقال : في عام 1979 انخفض الازدهار الاقتصادي ثم انتعش في بعض الدول النامية ومثالا على ذلك تجربة الهند فقد كانت خلف الصين من حيث القوة ومن ثم تركيا التي كانت أقل بكثير ولكن اعادت هذه الدول ترتيباتها مؤخرا وزاد الاستثمار على نحو مستمر، والسبب في ذلك قوة البنية التحتية لتلك الدول التي ساعدها على التقدم بشكل ملحوظ، وتظل بعض الاسئلة المعلقة إلى أي مدى يمكن تنفيذ هذه البنية التحتية وإلى أي مدى تكون كافية فمتطلباتها تصل إلى 600 بليون دولار وهذا يتضمن البنية الاساسية لمواجهة الكوارث كما وجدنا أن ما يبلغ قيمته 380 بليون دولار جاءت عن طريق الموازنات العامة وتركت فجوة نحو 220 بليون دولار سنويا. ومشاريع القطاع الخاص والعام لا زالت تعمل جاهدة لتعزيز هذه المشاريع فبعض الدول قامت بدعم مشاريع القطاع العام والخاص والحل الامثل هو المشاريع التي تقتلع المشاريع التقليدية ويجب التركيز على ثلاث نقاط فلا يجب ان ننظر فقط إلى الجوانب المادية ولكن يجب التركيز على أعمال المشاريع الخاصة لانه في حالة عدم التركيز عليها سوف يحجم القطاع الخاص عن الاستثمار فيها لعدم كفاية عوائد الربح.أما النقطة الثانية فيجب أن تشارك الحكومات في التمويل لمواجهة اخطار الاستثمار والصدمات ولكن يظل السؤال من هو الذي سوف يتحمل تلك المخاطر وما هي حصة كل منها والعقود التي ينص عليها حتى لا تبدأ المشاكل في الظهور فالعقود تمتد إلى -20 30 عاما ولكن المشاكل الاجارية سوف تظهر وتهدد بفشل المشروع. أما مشاريع القطاع الخاص فهي مشكلة واحدة وهي عدم التأكد من التنفيذ والاسباب التي ذكرتها سابقا هي جذور المشكلة وهي عدم الالتزام بالتنفيذ وعدم الالتزام بالعقود وينتج عنها الكثير من التعقيدات وكثيرا ما يكون الاطار التنظيمي والقانوني غير واضح ونسبة العائدات المالية.

من جهته قال الدكتور حمود القصير ان مشاركة الاتصالات السعودية تأتي من أهمية الندوة نظرا إلى مشاركة الهيئات الدولية وخبراء دوليين واشار إلى نجاح تجربة الاتصالات السعودية يعود في المقام الاول إلى الدعم الحكومي الذي حظيت به الشركة أثناء مرحلة التحول اضافة إلى الدور الفاعل والاحترافي لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في تنظيم وادارة سوق الاتصالات السعودي.

وقال تبنت الشركة تطوير وقيادة قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات بالمملكة ووفاء التزاماتها حيث سجلت قفزات تاريخية على مستوى السوق السعودي.

وتحدث السيد ابراهيم مكاوي رئيس الخدمات الاستشارية للبنية الاساسية والشراكة بين القطاع الخاص والقطاع العام عن قطاع التعليم " فقال: كما تعلمون لقد ظلت المملكة تنمو من حيث السكان وكان يتلقى قطاع التعليم 24% من الميزانية يخدم 4 ملايين تلميذ وان التعليم يعتبر الركن الاساسي للاقتصاد السعودي وفي عام2008 انفقت الحكومة مئة بليون ريال سعودي هناك وبعد عشرة سنوات فان الـ 4 ملايين طالب سيزيد عددهم بمعدل مليون طالب فلابد من توفير المدرسين والمدارس. وهناك جودة ونهوض بالتعليم وهناك اهتمام ايضا ببناء المدارس في المناطق النائية والقطاع الخاص يلعب دورا هاما في هذا المجال.

bhkhalaf
02-06-2008, 05:54 AM
المركز الدولي للزراعة الملحية ينظم ندوة عن الأمن المائي والغذائي

حامد عمر العطاس، وليد العمير - جدة

نظم البنك الإسلامي للتنمية بالتعاون مع جامعة الملك عبد العزيز والمركز الدولي للزراعة الملحية، ومقره دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، ندوة علمية امس بفندق وستين جدة تحت عنوان "استخدامات المياه الهامشية في الزراعة، مع التركيز على التجارب الرائدة في المملكة ". وقد ترأس الندوة الدكتور أمادو بوبكر سيسي، نائب رئيس البنك الإسلامي للتنمية، بحضور الدكتور عبد الله عمر بافيل، ووكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ فوزي السلطان، ورئيس مجلس إدارة المركز الدولي للزراعة الملحية، وعدد كبير من الأساتذة والخبراء والطلاب في الجامعة بالإضافة إلى وفد المركز وعدد من أعضاء مجلس محافظي البنك والمشاركين في فعاليات الاجتماع السنوي. ويأتي تنظيم هذه الندوة على هامش الاجتماع السنوي لمجلس محافظي البنك الإسلامي للتنمية، وناقشت مجالات استخدام المياه الهامشية غير التقليدية من مياه مالحة ومحلاة في الزراعة، واستعرض أساتذة مختصون من جامعة الملك عبد العزيز التجارب الناجحة في هذا المجال والتي تم تطبيقها بالمملكة. كما ناقش خبراء المركز الدولي للزراعة الملحية برامج ومشاريع المركز والتي تزيد على 50 مشروعاً رائداً نفذها أو ينفذها المركز في حوالى 20 دولة من الدول الأعضاء بالبنك وبهدف تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتحقيق الأمن الغذائي والمائي لتلك الدول.

bhkhalaf
02-06-2008, 05:55 AM
114% تغطية اكتتاب حقوق الأولوية في بنك الرياض ورد الفائض غدا

سعيد آل منصور - جدة

الاكتتاب في أسهم حقوق الأولوية في بنك الرياض شهد إقبالاً متميزاً من قبل المساهمين خلال فترة الاكتتاب، حيث تم الاكتتاب بحوالى (15) ألف مليون ريال أي أنه تمت التغطية بنسبة مقدارها (114%) تقريباً. أكد ذلك الرئيس التنفيذي للبنك طلال إبراهيم القضيبي، وقال إن هيئة السوق المالية وافقت على آلية تخصيص أسهم حقوق الأولوية التي طرحت للاكتتاب في زيادة رأسمال البنك، حيث بلغت ملكية المساهمين الذين اكتتبوا حوالى 98% من إجمالي أسهم البنك قبل زيادة رأسماله، وقد اكتتب هؤلاء (924.089.213) سهماً من أصل (875) مليون سهم، أي بحجم تغطية أسهم مقداره (106%) تقريباً.

وأفاد القضيبي أن ملكية المساهمين الذين لم يمارسوا حق الأولوية في الاكتتاب بلغت حوالى (2%) من إجمالي عدد الأسهم قبل زيادة رأس المال. وسوف يتم توزيع المبالغ الزائدة عن (15 ريالاً)، وهو سعر الطرح في الأسهم الإضافية، على هؤلاء المساهمين حسب عدد الأسهم التي لم يمارسوا حق الأولوية فيها. وسيتم الإعلان في وقت لاحق عن المبلغ المستحق لكل مساهم عن كل سهم من أسهم الأحقية وتاريخ دفع المبالغ إلى المساهمين الذين لم يمارسوا حق الأولوية في الاكتتاب.

وسوف يتم تخصيص أسهم الأحقية بواقع 14 سهماً لكل عشرة أسهم، للمساهمين الذين اكتتبوا في حقوق الأولوية. وأما فيما يخص الأسهم الإضافية فسوف يتم تخصيص لمن اكتتب بشريحة (41) ريالاً كامل ما طلب من أسهم، وعدد تلك الأسهم (13.555.897) سهماً، أما باقي الأسهم الإضافية التي لم يكتتب بها المساهمون والبالغة (4.144.495) سهما، فسيتم توزيعها على من اكتتب بشريحة (32) ريالاً، وذلك وفقاً لنسبة ما يملكه من أسهم بالبنك. ومن المقرر أن يتم رد الفائض من مبالغ الاكتتاب غداً الثلاثاء 29/05/1429هـ الموافق 03/06/2008م.

bhkhalaf
02-06-2008, 05:57 AM
بوقري: ضيق الوقت لم يمكننا من مشاركة مختصين دوليين في المنتدى الاستشاري

ياسمين الحمد - جدة

كشف محمد مصطفى بن صديق رئيس منتدى جدة الاستشاري للأعمال بأن المنتدى يركز على 3 محاور عن الاستشارات وقطاع الأعمال.

وقال في لقاء إعلامي : ان الهدف من المنتدى التعريف بالعمل الاستشاري وتطوير الاستشارات مشيرا إلى أنه سيتم من خلال المنتدى فتح جلسات النقاش حول هموم الاستشاريين وأهمية العمل الاستشاري والتوعية بأهميتها ودور المستشار في أي مشروع.

من جانبها قالت مضاوي الحسون عضو مجلس إدارة غرفة جدة : انه لا توجد معايير معينة تلزم المكاتب الاستشارية بطريقة سليمة في الوقت الذي لابد فيه من مرجعية ومظلة لتصنيف هذه المكاتب حتى تكون على مستوى الخطة التنافسية التي تنادي بها الهيئة العليا للاستثمار.

وأوضح حمزة بكر عون أنه تم عقد عدة اجتماعات للجنة المنظمة واللجنة العلمية وانضم لها عدد من المختصين والأكاديميين للوصول لتحديد شعار للمنتدى.

وقال فؤاد بوقري : المنتدى يهدف إلى توعية قطاع الأعمال بالاستشارات الوطنية والتي قد أصبح لها دور هام بعد انضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية.مشيرا إلى أنه سيتم خلال هذا المنتدى عقد أربع حلقات تدريبية مجانية إلى جانب حلقات النقاش.

وقال بوقري في رده على سؤال صحفي ان معوقات المكاتب الاستشارية سيتم نقاشها من خلال أوراق العمل المقدمة فيما قالت الحسون : ان المكاتب الاستشارية تعاني من غياب الدعم.

وردا على التساؤلات حول اقتصار قائمة الأسماء المشاركة على مشاركين محليين دون الاستعانة بأسماء ومشاركين عالميين قال حمزة عون : ان هناك العديد من المحاولات لاستقطاب بعض الخبرات الأوروبية لكن ضيق الفترة الزمنية لم يمكن من حضورهم للمشاركة والتي تحتاج لأخذ الموافقة ما بين 3 إلى 4 أشهر ويأتي التركيز على مختصين محليين لمناقشة مشكلاتنا وحلها.

وقال بوقري أن هناك ما يقارب 6 آلاف مكتب استشاري بالمملكة منها في جدة أكثر من 350 مكتبا غير المكاتب الباطنية.

وقال: ان حجم الاستثمارات في هذا المجال يتوقع أن يتراوح بين 2 و 4% من تكلفة أي مشروع.

bhkhalaf
02-06-2008, 05:59 AM
اتفاق بين «السعودي الألماني» وبنك «جرامين» لإنشاء مستشفى «السبيل» ببنغلاديش

عكاظ-جدة

وقعت مجموعة مستشفيات السعودي الالماني وبنك جرامين على انشاء مستشفى السبيل 50 سريرا ببنغلاديش بحضور الدكتور احمد محمد علي رئيس البنك الاسلامي والبروفيسور محمد يونس رئيس بنك جرامين والحائز على جائزة نوبل للسلام والمهندس صبحي عبد الجليل بترجي الرئيس التنفيذي لمجموعة مستشفيات السعودي الالماني بالاضافة الى مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي الشريك الداعم للمبادرة. وسيقدم المستشفى الخدمات الصحية الاساسية والضرورية للطبقات الفقيرة وبأسعار التكلفة ويقام على مساحة 10 أفدنة من الاراضي. ودعا البروفيسور يونس ممن يرغبون في المساهمة في توفير المزيد من هذه الخدمات للفقراء للتبرع بالاراضي اللازمة لاقامة المراكز الصحية والمستشفيات بالقرب من دكا.

من ناحيته أوضح المهندس صبحي بترجي – الرئيس التنفيذي لمجموعة مستشفيات السعودي الألماني دور المجموعة في الأتفاق بقوله " اننا نضع خبراتنا في مجال انشاء وادارة المستشفيات التي اكتسبناها على مدار 20 عاما بالمنطقة لدى شركائنا في بنك جرامين و سوف نشارك بخبرائنا في مجال بناء و ادارة المستشفيات ونكمل المسيرة التى بدأناها منذ عدة سنوات في هذا الاتجاة ايمانا بواجب المسؤولية المجتمعية للمؤسسات الرائدة ".

وأضاف " اليوم وبمشاركة بنك جرامين – يكون قد اكتمل نموذج الشراكة الناجحة فمعنا الآن شركة جنرال اليكتريك العالمية – قطاع الصحة التي تشارك بتقديم كافة الاجهزة التشخيصية بالمجان و شركة المقاولون المتحدون و هي من كبرى شركات المقاولات عالميا و التي تشارك بمليون دولار من تكاليف إنشاء المستشفى فضلا عن خبراتهم في مجال الانشاءات .

bhkhalaf
02-06-2008, 06:00 AM
المديرون التنفيذيون يبدأون اجتماعاتهم

واس ـ جدة

بدأت امس اجتماعات الدورة 252 لمجلس المديرين التنفيذيين للبنك الإسلامي للتنمية برئاسة رئيس البنك الدكتور احمد محمد علي في فندق هيلتون بمحافظة جدة. وفى بداية الاجتماع ألقى رئيس البنك كلمة توجه فيها بالشكر والتقدير للمملكة العربية السعودية ملكا وحكومة وشعبا لاستضافتها الاجتماع السنوي الثالث والثلاثين لمجلس محافظي البنك الاسلامي للتنمية منوها بالدعم اللامحدود الذي تحظى به مجموعة البنك وعلاقات التعاون الوثيقة التى تربطها بدولة المقر المملكة العربية السعودية منذ التأسيس. كما أعرب عن اجزل الامتنان والتقدير للترتيبات الممتازة التي بذلتها كافة الجهات المختصة فى المملكة من اجل توفير اسباب النجاح لهذا الاجتماع والفعاليات المصاحبة له. ويتضمن جدول اعمال هذه الدورة عددا من الموضوعات ومنها النظر فى تقرير عن موقف البنك الاسلامي للتنمية من ازمة الغذاء العالمية وانعكاساتها على الدول الاعضاء وآخر عن التقدم المحرز في ما يخص تنفيذ برنامج تطوير مجموعة البنك وتقرير مرحلي عن تنفيذ رؤية البنك المستقبلية حتى العام 1440هـ وكذلك تقرير عن الترتيبات لعقد الاجتماع السنوي لمجلس محافظي البنك المقرر عقده على مستوى وزراء المالية والاقتصاد والتخطيط فى الدول الاعضاء البالغ عددها 56 دولة وذلك يومي 29-30 جمادى الاولى 1429هـ.

كما يناقش مجلس المديرين التنفيذيين خلال هذه الدورة عددًا من الامور الادارية والفنية الى جانب اعتماد تمويلات جديدة للمساهمة فى تمويل عدد من المشروعات الانمائية لصالح عدد من الدول الاعضاء بالاضافة الى تقديم منح ومعونات لعدد من المجتمعات الاسلامية في الدول غير الاعضاء.

bhkhalaf
02-06-2008, 06:02 AM
أكد في مؤتمر صحافي مع وزير التربية قرب الإعلان عن السياحة الطلابية
سلطان بن سلمان لـ«عكاظ»: برنامج السياحة الدينية ينطلق قريبًا

احمد غلاب ـ الرياض

كشف الامين العام للهيئة العليا للسياحة الامير سلطان بن سلمان عن ان الهيئة اوشكت على اطلاق برنامج "السياحة الدينية" الذي يهدف الى تحويل بعض فئات المعتمرين الى سياح بعد اداء فرائضهم.

وقال الامير سلطان ردا على سؤال لـ"عكاظ" في مؤتمر صحفي مع وزير التربية والتعليم ان الهيئة اتفقت مع وزارتي الداخلية والحج لدعم السياح والقاصدين لمكة المكرمة والمدينة المنورة متوقعا ان ينطلق هذا البرنامج قريبا. واوضح ان هناك تفكيرا خاطئا لدى الكثيرين وهو ان البرامج السياحية المقامة حاليا يهدف الى الاختلاط وهذا مع الاسف غير صحيح لأن الهيئة تطبق البرامج وفق خطة الدولة المقامة على الدين الاسلامي. وحول وجود شراكات قوية بين الهيئة ومؤسسات الدولة قال امين عام الهيئة ان هناك اتفاقيات مع عدة جهات ووزارات وغيرها وكلها تهدف الى خدمة هذا البلد خصوصا الشراكة الفعالة مع وزارة التربية والتعليم.

وبين سموه ان الهيئة أصبحت اليوم تساهم ماليا من اجل انجاح البرامج والانشطة السياحية في مناطق المملكة خصوصا ان 80% من البرامج السياحية المعمول فيها الآن تمولها الهيئة ومع ذلك لا نظهر اسمها.. مشددا على ضرورة تثقيف النشء بالسياحة واقتصاد البلاد منذ وقت مبكر مؤكدا ان الهيئة لا تبحث عن عوائد مالية وانما عن عوائد اقتصادية من برامجها.

bhkhalaf
02-06-2008, 06:04 AM
جائزة أوليسيس لهيئة السياحة والآثار

واس-الرياض

حصلت الهيئة العامة للسياحة والآثار على جائزة أوليسيس (جائزة لجنة التحكيم) من منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة عن برنامجها التربية السياحية المدرسية (ابتسم). وبين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز الأمين العام للهيئة العامة للسياحة والآثار خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مع وزير التربية والتعليم د. عبدالله بن محمد العبيد أمس بمقر الهيئة بحي السفارات بالرياض أن هذه الجائزة تمنح للمشاريع الرائدة التي يتم تنفيذها من قبل جهات سياحية حكومية ومؤسسات سياحية ومؤسسات غير ربحية لاستحقاقها التميز فيما تقدمه من إسهامات لدعم التنظيم السياحي وغيره من المجالات ذات الصلة مثل البيئة والمجتمع بشكل عام كما تمنح للابتكار والتوظيف المعرفي في التنظيم السياحي. وأوضح سموه أن هذه المبادرة مبادرة غير مسبوقة على مستوى الوطن العربي لذلك استحقت جائزة منظمة السياحة العالمية واتت نتيجة الشراكة الفاعلة التي تصب في صالح المواطن والمواطنين من قبل المؤسسات الحكومية مبيناً أن الهيئة عملت على تأسيس شراكات ومذكرات تفاهم مع الوزارات الحكومية. وبين سموه أن من أهداف البرنامج أيضا أن يستمتع الطلاب بالأماكن السياحية في الوطن وليس زيارتها فقط حتى يرسخ في الذهن ويعزز مكانة الوطن عند المواطن كما أن البرنامج يصب في تعزيز الشخصية الوطنية سواء لدى الطلاب أو الطالبات مستقبلاً بما يتناسب مع سياسة الدولة. موضحا سموه أن هيئة السياحة والآثار ستقدم لوزارة التربية والتعليم قريباً برنامج "ابتسم" هدية لتقوم الوزارة بتنفيذه بنفسها مع استمرار المساهمة المالية من قبل الهيئة. مبيناً سموه انه تم الانتهاء من جميع الاتفاقيات مع وزارة الداخلية ووزارة الحج لتحويل بعض فئات المعتمرين إلى فئات سياحية بشكل سريع ومباشر وأنه سينطلق هذا العام برنامج: العمرة مابعد العمرة.

bhkhalaf
02-06-2008, 06:08 AM
في رحلة ضمت عددًا من المحافظين ورؤساء البلديات
هيئة السياحة تطلع على التراث العمراني في إيطاليا

أحمد العرياني ـ جدة

اختتم عدد من المحافظين ورؤساء البلديات وأساتذة الجامعة الرحلة الاستطلاعية التي نظمتها الهيئة العامة للسياحة والآثار الأسبوع الماضي لمواقع التراث العمراني في منطقة توسكني في إيطاليا. وأكد الدكتور علي بن إبراهيم الغبان نائب الأمين العام للآثار والمتاحف في الهيئة العامة للسياحة والآثار نجاح هذه الرحلة وأهمية ما حققته من نتائج في التعرف على التجربة الإيطالية المميزة في مجال الحفاظ على مواقع التراث العمراني وتنميتها واستثمارها وتحويلها إلى مناطق جذب سياحي، مثمنا الدعم الذي لقيته هذه الرحلة والرحلات السابقة المماثلة من سمو الأمير سلطان بن سلمان الأمين العام للهيئة الذي وجه باستمرار برنامج الرحلات الاستطلاعية بعد النتائج المهمة التي حققتها الرحلات السابقة في رفع الوعي لدى مسؤولي البلديات بأهمية التراث العمراني وإكسابهم المعرفة والخبرة في طريقة الاستفادة منه سياحيا واستثماريا بما يسهم في دعم برامج ومشاريع الهيئة في هذا المجال.

وقال د.الغبان ان هذه الرحلة تأتي في إطار حرص الهيئة على التواصل مع شركائها المهمين، وجاءت بتوجه مختلف عن السابق حيث ركزت على المحافظين في منطقتين من المناطق التي تضم العديد من مواقع التراث العمراني المهمة في المملكة وهما منطقتا عسير والباحة، ومعهم أيضا عدد من رؤساء البلديات في نفس المنطقة، حيث تأتي هذه الرحلة في إطار برنامج الشراكة الذي تتبناه الهيئة لاستطلاع الخبرة وإتاحة الفرصة للشركاء الفاعلين للاطلاع على تجارب عالمية ناجحة وذلك بهدف الاستفادة منهم في مساندة ومشاركة جهود الهيئة في الحفاظ على موارد التراث الثقافي وتنميته والاستفادة منه في الاستثمار السياحي، مشيرا إلى أن هذه الرحلة شملت جولات ميدانية على عدد من المواقع التراثية التي تمت حمايتها واستثمارها سياحيا وتوظيفها اقتصاديا وثقافيا في بلدة سيينا التراثية وعدد من البلدات والمواقع المجاورة لها، بالإضافة إلى لقاءات مع عمد البلدات التراثية والمسؤولين فيها والذين تحدثوا عن تجاربهم وأجابوا عن استفسارات الوفد المتعلقة بتلك التجارب، كما تضمنت الرحلة عددا من ورش العمل التي كان يعقدها المشاركون للحديث عن تجارب استثمار وحماية التراث العمراني وتبادل الآراء والنقاش حول كيفية تطبيقها في المملكة، واطلع الوفد أيضا على نماذج سياحية أخرى مثل النزل البيئية ومشاريع السياحة الزراعية واستراحات الطرق السريعة.

bhkhalaf
02-06-2008, 06:09 AM
تأسيس أول محفظة استثمارية متخصصة في الامتياز التجاري برأس مال 500 مليون

عكاظ ـ الدمام

أعلن على هامش المؤتمر الأول للامتياز التجاري "فرنشايز" والذي افتتح أمس بالرياض رسميا عن تأسيس محفظة استثمارية متخصصة في الاستثمار في نظام الامتياز التجاري في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، برأس مال 500 مليون ريال، يساهم فيها كل من شركة الشرق الأوسط للاستثمار المالي ومركز الخبراء العرب للاستشارات.

وأوضح رائد الرحمة المدير الإقليمي لمركز الخبراء العرب، انه سيتم طرح الصندوق الاستثماري مع نهاية العام الحالي على شكل محفظة مغلقة محددة بمدة خمس سنوات. مشيرا إلى أن المحفظة هي الأولى من نوعها في المنطقة والتي تهدف إلى استغلال الفرص المتاحة في المنطقة والتي يقدر حجمها بأكثر من 40 مليار دولار سنويا، وتوقع أن تنمو هذه الصناعة بمعدل 27% سنويا خلال العقد المقبل والتي تعتبر من أكبر الأسواق نموا في الاقتصاد العالمي اليوم، وارجع النمو القوي إلى عدة عوامل أهمها تدافع الشركات العالمية للدخول في اسواق جديدة في المنطقة وعوامل الجذب للنمو السكاني بالمنطقة والدعم الحكومي للمنشأة الصغيرة والمتوسطة وازدياد أدوات تمويل أكثر تطورا.

واعتبر الرحمة ان الصندوق مبادرة حقيقية لدعم المنشأة الصغيرة والمتوسطة الطموحة بشكل رئيسي لخلق فرص حقيقية لها للتوسع والنمو إقليميا وعالميا، وبالتالي المساهمة في دعم الاقتصاد المحلي من تلك الموارد المالية المتحصلة من هذا التوسع، بالإضافة إلى تطوير بيئة الاعمال لتلك المنشأة والخبرات عن طريق أنظمة الامتياز التجاري، وسوف تساهم المحفظة في إنجاح المبادرات الحكومية بالمنطقة عن طريق مساعدة المواطنين الأفراد ليصبحوا أصحاب أعمال صغيرة عن طريق حصول المحفظة على حقوق امتياز من شركات عالمية مناسبة لتلك البرامج الحكومية ومن ثم التأهيل لهؤلاء الأفراد.

bhkhalaf
02-06-2008, 06:10 AM
حلاوة الإصدار

القائمة طويلة بالشركات العائلية التي ترغب في التحول إلى شركات مساهمة والتنازل عن حصة 30% من رأسمالهم لمكتتبين جدد يساهمون في رأسمال الشركة بعد التحول مقابل قيمة اسمية وعلاوة إصدار. وفيما كان السوق في الماضي القريب يتلهف لأي طرح جديد او زيادة رأسمال احدى الشركات القائمة، فقد اصبح الوضع في وضع عكسي تماما واصبحت حالة التلهف تمثل حالة من الهلع والخوف والتوجس. وبرصد التحولات الجذرية للنواحي النفسية يمكن ان نلحظ ان التعليقات الساخرة التي عجت بها المنتديات وغدت حكايات للتندر والسخرية ومنها تحريف لفظ علاوة الاصدار الى حلاوة الاصدار وهو قول في الحقيقة لا يخالف الواقع كثيرا خاصة ان الهيئة وفي سبيل محاولاتها لتقليص نفوذ المستشارين الماليين الذين يقومون عادة بتضخيم الاصول واعادة تركيب بعض الارقام بشكل يبرر مغالاتهم في علاوة الاصدار المقترحة، فقد شرعت في حل بدا لها انه ربما يكون بديلا افضل من سابقه، لكنه لم يكن افضل حالا مما سبقه وهو سجل بناء الاوامر، والسؤال الذي يطرح وفقا للحالة الجديدة هو من الذي يختار المؤسسات التي تقترح علاوة الاصدار وتقييم السعر العادل للسهم؟ وماهي اسس ومعايير الاختيار؟ ان الاضرار التي ستترتب عن غض النظر عن التجاوزات والتحايل الذي يحدث سينتج عنه في اوقات لاحقة آثار سلبية تتمثل في انعدام الثقة بالشركات المطروحة للاكتتاب وذلك نتيجة لأشكال عديدة مما سيطرأ بعد الطرح ومنها مثلا التحول من حالة الارباح الى الخسائر او ربما تحول انشطة بعض تلك الشركات الى انشطة استثمارية والقيام بتأسيس اذرع استثمارية تتنافى مع اصل النشاط الرئيسي للشركة التي تم الاكتتاب بها على هيئة سعر مركب عبارة عن قيمة اسمية ثابتة وعلاوة اصدار هذا بالاضافة الى امكانية انسحاب المؤسسين الرئيسيين بعد انقضاء فترة الحظر الرسمية لبيع اسهمهم وترك الشركة في بحر متلاطم من التخبط.

المطلوب اعادة تقييم التجارب التي حدثت ورصد الآثار الإيجابية والسلبية ووضع انظمة محاسبة ورقابة حكومية صارمة على اداء كل الشركات المساهمة لأنها حظيت وتوجت بموافقة سامية لأن تكون شركة مساهمة عامة وهذا بحد ذاته عبء يجب الا يتم التهاون في اداء حقوقه على الوجه الاكمل ويجب الا يسمح لمن منح الثقة والترخيص بأداء امانة التقييم ان يفرط فيها تحت ضغوط المنفعة المنفردة. لقد حان الوقت لأن يتم وضع النقاط على الحروف وتغليب المصلحة العامة او على المصالح الشخصية والحفاظ على مدخرات المواطنين خاصة ان هناك في القائمة اكثر من 78 شركة تمت الموافقة على ان تطرح بالتداول وتدرج بسوق الاسهم فهل نرى خطوات مبكرة تطمئننا على نهج سليم.

عبدالله كاتب

bhkhalaf
02-06-2008, 06:12 AM
الإسمنت يتعدى حاجز 23 ريالاً في صبيا والعيدابي وفيفا
المقاولات تتوقف اضطراريًا بسبب الارتفاع الحاد

ماجد عقيلي ـ جازان

أوقف العاملون في قطاع المقاولات في جازان كل أعمالهم بالاتفاق مع الجهات المعنية في ظل استمرار أزمة الاسمنت والارتفاعات الحادة لسعر الكيس حيث سجلت مراكز التوزيع في محافظة صبيا والعيدابي وفيفا ما يقارب 23 ريالا للكيس الأمر الذي يعني وصولها إلى ارتفاع بلغ 100%. في الأثناء مازالت الساحات في محافظة ضمد ومدينة جازان لليوم الثاني على التوالي خالية من أي كيس اسمنت حتى ظهر أمس ما أشعل أسعار كميات الاسمنت المتوفرة لدى بعض الموزعين الصغار أصحاب محلات مواد البناء لبيع كيس الاسمنت في مدن وقرى محافظة صبيا بسعر يصل إلى 23 ريالا على اقل تقدير مع قابلية للزيادة إلى 25 ريالا للمضطر.

وتسببت الزيادة الأخيرة في أسعار الاسمنت في توقف كافة المشاريع في مدينة جازان حيث تجولت كاميرا عكاظ في أكثر من مبنى سكني وتجاري ولاحظت التوقف والشلل التام في عملية البناء وفي قطاع المقاولات بشكل عام في كافة أنحاء المنطقة. واشار المقاول محمد غليسي من محافظة صبيا إلى أنه والعاملين في قطاع المقاولات حاليا في إجازة لثلاثة أسابيع بعد التفاهم مع أصحاب المباني السكنية التي نقوم ببنائها حيث لم نكد نستفيق من ضربة ارتفاع الحديد حتى واجهنا صفعة قوية وهي ارتفاع أسعار الاسمنت والتي من المتوقع أن تصل إلى 25 ريالا إذا لم يتم وقف هذا الارتفاع فقد لامست الأسعار حاليا مستوى 23 ريالا للكيس.

bhkhalaf
02-06-2008, 06:15 AM
المحكمة العامة بالرياض تقر تصفية أكبر المساهمات المتعثرة

منصور الشهري ـ الرياض

أقرت المحكمة العامة في الرياض تصفية مجموعة صلاح النفيسي على ان يتم تنفيذ المزاد أواخر الشهر الجاري اذ سيحدد موعده في الايام القليلة المقبلة. وأشرف الحارس القضائي لمجموعة صلاح النفيسي المحاسب القانوني حمود بن علي الربيعان بشكل مباشر على عمليات التصفية وحصر حقوق المساهمين والاملاك والعقارات والمصانع التابعة لمجموعة صلاح النفيسي خلال السنوات الماضية وحرصت المحكمة على تعيين الحارس القضائي لادارة الاملاك والسير بها قدما لاستمرارها للحد من الخسائر المتوقع حصولها لو اغلقت وتوقعت انشطة المجموعة وذلك لحين صدور أمر المحكمة بتصفيتها. وقال الربيعان ان المحكمة اقرت التصفية والتي سيحدد موعدها في نهاية الشهر الجاري وتسليم مستحقات المساهمين بعد ذلك كما اوضح ان اقامة المزاد ستتم نهاية الشهر الجاري.

وبين ان الدخول في المزاد سيكون متاحا للجميع سواء السعوديين او غيرهم من المشترين خارج المملكة مشيرا الى ان المزايدة ستخضع لتنظيم خاص سيتم الاشعار به لاحقا لتنظيم عملية الدخول الى المزايدة.

وكان المساهمون في عقارات وتمور المملكة طالبوا في اوقات سابقة باسترجاع اموالهم التي ساهموا فيها.

وأوضح الربيعان انه تم حصر مستحقات المساهمين وفق اجراءات محاسبية واضحة ومنتظمة وموثقة وان جهودا بذلت في السنوات الماضية بشكل متواصل لاثبات حقوق المساهمين تحت اشراف قضائي مباشر.

bhkhalaf
02-06-2008, 06:16 AM
افتتاح مدرسة رافلز الدولية في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية

احمد العرياني ـ جدة

وقعت شركة "إعمار المدينة الاقتصادية" أمس الأحد، اتفاقية مع شركة "إعمار للتعليم"، التابعة لـ"إعمار العقارية"، لافتتاح " مدرسة رافلز الدولية" في "مدينة الملك عبدالله الاقتصادية". وسيقوم الجانبان بعمل دراسات لتحديد التصميم النهائي للمشروع، وسيتم إنشاء المدرسة الجديدة ضمن "قرية البيلسان"، أول المجمعات السكنية في المدينة، وستتولى إدارتها شركة "رافلز كامبوس" التي تتخذ من سنغافورة مقرًا لها. وستكون "مدرسة رافلز الدولية" ثاني المدارس التي يتم افتتاحها في "مدينة الملك عبدالله الاقتصادية" بعد توقيع "إعمار المدينة الاقتصادية" مذكرة تفاهم مع مجموعة إدارة أنظمة التعليم العالمي (GEMS) لتأسيس أول مدرسة ضمن المدينة.

وستقدم مدرسة رافلز الدولية لتلاميذها شهادة البكالوريا الدولية IB وبرنامج كامبريدج لامتحانات الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي IGCSE، كما ستضم المدرسة أكاديمية رياضية عالمية للحرص على تحقيق التوازن بين النمو البدني والمعرفي للتلاميذ.

وقال الأستاذ فهد الرشيد، عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "إعمار المدينة الاقتصادية" "يعكس توقيع الاتفاقية الخاصة بافتتاح مدرسة رافلز الدولية في قرية البيلسان عمق التزام إعمار المدينة الاقتصادية بتوفير مرافق تعليمية عالمية المستوى في مختلف المجمعات السكنية التي تعمل على تطويرها في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية. ونحن حريصون على تحقيق التكامل في مختلف نواحي الحياة العصرية في مشاريعنا السكنية بما يلبي احتياجات العملاء على كافة المستويات.

bhkhalaf
02-06-2008, 06:21 AM
ضرورة العناية بالعملاء (7)

العميل السعودي قد يكون أكثر ولاءً من غيره، وقد يجعله الأسلوب الجيد والاحترام عميلًا دائمًا؛ إذ أن السوق السعودية سوق محافظة، يتميز أهلها بالترابط، وهذا شيء له حسناته وله سيئاته بالنسبة إلى الشركات العاملة فيه، فمن حسناته أنه قد يوفر للشركة سمعة جيدة بأقل التكاليف الإعلانية إذا كانت تقدم خدمة ممتازة؛ لأن الناس سوف يتحدثون عنها في مجالسهم الخاصة ومع أصدقائهم، والعكس صحيح أيضًا. فعندما تكون خدمات الشركة متدنية فإنهم سوف يشيعون ذلك عنها أيضًا.

ونتيجة لذلك بدأت بعض الشركات في التحول إلى فلسفة العملاء مدى الحياة؛ لأن الدراسات أثبتت أنه كلما زادت علاقة العميل بالشركة كان عميلاً مربحًا.

ولنفترض -على سبيل المثال- أن هناك عميلًا يبلغ من العمر (20) عامًا، وسيشتري عصيرًا قيمته (3) ريالات يوميًا، وهناك خمس شركات تقدم هذا العصير، ولكن إحدى هذه الشركات استطاعت أن تكسب هذا العميل الذي يتوقع أن يعيش إلى عمر (65) عامًا، فمعنى هذا أن قيمة ما ستكسبه هذه الشركة من هذا العميل عن طريق علبة عصير واحدة تساوي (3 ريالات × 365 يومًا × 45 سنة = 53275 ريالًا) . فضلاً عن أن ولاءه لهذه العلبة قد يقوده إلى ولاء شامل لمنتجات الشركة، مما يضاعف المكاسب العائدة منه على الشركة.

عبيد سعد العبدلي

bhkhalaf
02-06-2008, 06:29 AM
استمرار التداولات المحدودة والحذرة مع اقتراب ادراج «مصرف الانماء»

اليوم - الدمام

استمرت التداولات الحذرة والمحدودة في السوق السعودي لليوم الثاني على التوالي مع ترقب المتعاملين لادراج «مصرف الانماء» يوم غد الثلاثاء.

وبلغ مجموع قيم التداول بنهاية اليوم 4.91 مليار ريال، ويقل ذلك عن المستوى المتدني الذي تم تسجيله يوم أمس عند 5.04 مليار ريال، وتعد مستويات التداول يوم أمس واليوم ضمن أقل مستويات شهدها السوق خلال الأسابيع الثمانية الماضية.

وارتفع المؤشر العام للسوق السعودي خلال الساعة الأولى من التداول بنحو 20 نقطة ليواصل ارتفاعه لليوم الثالث على التوالي وسط تحسن قيم التداولات مقارنة بالأيام الماضية لتصل حتى الآن إلى 1.4 مليار ريال.

وبدأ السوق تعاملاته على ارتفاع المؤشر العام للسوق خلال الساعة الأولى بقيادة قطاع البنوك والذي شهد ارتفاع جميع أسهمه بدون استثناء مع اقتراب إدراج مصرف الانماء.

وكان سهم البلاد الأكثر ارتفاعاً في القطاع بنحو 1.75 ريال عند 40.0 ريالا وسط تداولات نشطة بلغت 500 ألف سهم، ويأتي هذا الارتفاع للسهم بعد انخفاض دام لخمس جلسات متتالية عقب تسجيل السهم لأعلى مستوى له منذ أربعة أشهر.

كما ارتفعت قطاعات الاسمنت والاتصالات والبتروكمياويات بالإضافة إلى قطاع التأمين لتساهم في ارتفاع المؤشر العام للسوق.

وعلى العكس من يوم السبت فقد تراجع مؤشر السوق امس في نهاية التداولات بنحو 26 نقطة بعد أن ارتفع بـ 38 نقطة يوم أمس السبت وبشكل عام فقد رافق التداولات المنخفضة تذبذبا لمؤشر السوق في نطاق ضيق حيث بلغ نطاق التذبذب اليوم 70 نقطة فقط.

يشار إلى أن السوق سجل خلال الثلاث جلسات الأخيرة انخفاضاً في قيم التداولات عن مستوى الـ 6 مليارات ريال ليسجل يوم السبت أدنى مستوى له منذ نحو شهرين

ولفت الانتباه في تداولات الأمس توقف التراجع لسهم «ملاذ للتأمين» بعد أن هبط في بداية التداولات الى 63.00 ريالا منخفضا بالنسبة القصوى إلا أن قوى شرائية دخلت على السهم منعت اقفاله بالنسبة القصوى لليوم الرابع على التوالي حيث اقفل عند 69.25 ريال (- 0.50 ريال).

واستمر سهما «نماء» و»اعمار» في استقطاب أموال المتعاملين ليتصدرا قائمة الأسهم الاكثر نشاطا لليوم الثاتي على التوالي ولكن على عكس يوم أمس فقد اقفل السهمان متراجعين، الأول بـ 4.6 بالمائة إلى 31.00 ريالا والثاني بشكل طفيف إلى 22.75 ريال.

وتراجع سهم «ينساب» بأكثر من 3 بالمائة إلى 58.75 ريال مع تداولات بلغ حجمها أكثر قليلا من 1.5 مليون سهم وذلك بعد أن قالت جلوبل أن السعر العادل للسهم هو 61 ريالا وهو رقم مقارب لسعر السهم في السوق.

وتراجع سهم «مجموعة المعجل»، الضيف الجديد في السوق، لليوم الثالث على التوالي إلى 82.25 ريال مقتربا من أدنى اغلاق له والذي سجله في يوم ادراجه الأول عند 82.00 ريالا، وكانت التداولات محدودة جدا بالنسبة لشركة حديثة الادراج حيث بلغت اكثر قليلا من 2 مليون سهم. وعن أبرز تحركات الشركات يوم امس كسر سهم المملكة القابضة مستوى 10.25 ريال خلال تداولات اليوم مسجلاً ادنى مستوى له منذ 7 أشهر عند 10.0 ريالات وسط تداولات محدودة بلغت 1.8 مليون سهم حتى الآن.

ويتم تداول السهم حالياً دون سعر الاكتتاب لينضم إلى قائمة الأسهم التي يتم تداولها دون سعر الاكتتاب وهي الحكير والأبحاث والتسويق، علماً أن السهم قد انخفض دون الـ 10 ريالات في اكتوبر الماضي مسجلاً أدنى مستوى له منذ الإدراج عند 9.75 ريال.

وارتفع سهم أنعام القابضة في أولى جلساته خلال شهر يونيو الحالي بالنسبة القصوى عند 70.75 ريال (+6.25) وسط ارتفاع في كمية الأسهم المتداولة مقارنة بالجلسة الماضية عند 177 ألف سهم. وافتتح السهم تداولاته عند مستوى 66.0 ريالا وهو أدنى مستوى له خلال جلسة الأمس ليشهد خلال الدقائق الأولى من التداول عمليات شراء واسعة أدت إلى ارتفاع السهم بالنسبة القصوى ليظل عند هذا المستوى حتى الاقفال. وكان السهم قد شهد انخفاضاً متواصلاً خلال شهر مايو الماضي باستثناء جلسة واحدة تمكن فيها من الارتفاع بالنسبة القصوى، حيث فقد السهم من قيمته خلال مايو الماضي أكثر من 36 بالمائة.

bhkhalaf
02-06-2008, 06:31 AM
«فايه الاستثمارية» تبدأ عملها برأسمال مليار ونصف المليار درهم

اليوم -الشارقة

بدأت شركة فاية الاستثمارية بإماراة الشارقة عملها برأسمال مليار ونصف المليار درهم لغرض الاستثمار في الفرص الاستثمارية العقارية المختلفة المتواجدة في منطقة الخليج العربي ودولة الامارات العربية المتحدة على وجه الخصوص.

وتستهدف الشركة الجديدة في عملها الاستثمار بحصص متباينة في التركيبات العقارية المختلفة مثل السكني والتجاري وسكن العمال والترفيهي وسواها من القطاعات العقارية المختلفة التي تشهد طلبا ونموا في مختلف ارجاء الخليج العربي، وذلك في ظل الطفرة النفطية والعقارية والنمو الاقتصادي الذي تشهده المنطقة.

وتعمل «فايه الاستثمارية» على الاستفادة من تزايد الفرص الاستثمارية الكبرى التي تنتظر الوقت المناسب والاستثمار المناسب لاقتناصها، وذلك في ظل تزايد المنافسة بين هذا النوع من الشركات التي تسعى الى اجتذاب اكبر قدر من الاستثمارات المحلية والاقليمية اليها ومن مختلف القطاعات الاقتصادية. ويأتي اطلاق «فايه الاستثمارية» في الوقت الذي شهدت دولة الإمارات العربية المتحدة نموا هائلا شمل كافة القطاعات المرتبطة بالعقار والإنشاء وبمعدل 23.6 بالمئة سنويا منذ العام 2001. وتبلغ إجمالي قيمة المشاريع العقارية قيد الإنشاء حاليا في دولة الإمارات وحدها نحو 225مليار دولار. وتشير بعض الدراسات الى ان حجم الاستثمار في المجمعات السكنية والتجارية سيصل إلى 184 مليار درهم بحلول العام 2010، في حين سيصل حجم السوق العقاري في دول الخليج إلى 3 تريليونات درهم خلال الـ 25 سنة القادمة.

bhkhalaf
02-06-2008, 06:36 AM
الأربعاء إدراج أجوان العقارية بالسوق الموازي الكويتي

كونا - الكويت

أعلن رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب في شركة أجوان الخليج العقارية لؤي القطامي ادراج أسهم الشركة في السوق الموازي في البورصة الكويتية بعد غد الاربعاء. وتكمن أغراض الشركة التي تأسست في تملك وبيع وشراء العقارات والأراضى وتطويرها لحسابها داخل دولة الكويت وفى الخارج. وأوضحت النشرة الخاصة بالشركة ان اغراضها تتمثل كذلك في ادارة أملاك الغير بما لا يخالف الأحكام المنصوص عليها فى القوانين القائمة وما حظرته من الاتجار فى قسائم السكن الخاص على النحو الذى نصت عليه هذه القوانين. وشملت الأغراض تملك وبيع وشراء أسهم وسندات الشركات العقارية لحساب الشركة فقط فى الكويت والخارج واعداد الدراسات وتقديم الاستشارات فى المجالات العقارية بكافة أنواعها. ومن ضمن الأغراض كذلك القيام بأعمال الصيانة المتعلقة بالمبانى والعقارات المملوكة للشركة وللغير بما فى ذلك أعمال الصيانة وتنفيذ الأعمال المدنية والميكانيكية والكهربائية والمصاعد وأعمال تكييف الهواء. وتطرقت النشرة الى اغراض أخرى منها تنظيم المعارض العقارية الخاصة بمشاريع الشركة العقارية وذلك حسب الأنظمة المعمول بها واقامة المزادات العقارية وذلك حسب الأنظمة المعمول بها فى وزارة التجارة وتملك الأسواق التجارية والمجمعات السكنية وإداراتها. وأشارت النشرة الى استغلال الفوائض المالية المتوافرة لدى الشركة عن طريق استثمارها فى محافظ مالية تدار من قبل شركات وجهات متخصصة والمساهمة المباشرة لوضع البنية الأساسية للمناطق والمشاريع السكنية والتجارية والصناعية بنظام البناء والتشغيل والتحويل (بي .أو . تي ) بالإضافة إلى إدارته.

bhkhalaf
02-06-2008, 06:36 AM
بولسون : ربط العملات بالدولار أفاد الشرق الأوسط كثيرا

الوكالات - الدوحة

قال وزير الخزانة الأمريكي هنري بولسون يوم أمس الاحد ان الدولار القوي يصب في مصلحة الولايات المتحدة وان قيمته ستعكس في نهاية الأمر العوامل الاساسية القوية في الاجل الطويل للاقتصاد الأمريكي. وقال بولسون في العاصمة القطرية الدوحة أمس ان ربط سعر صرف عملات دول في الشرق الاوسط بالدولار الأمريكي عاد بالفائدة على تلك الدول واي تغيير في نظام ربط سعر الصرف هو مسألة سيادية. وأضاف انه يود رؤية زيادة في حجم الاستثمارات العالمية في قطاع الطاقة. وقال وزير الخزانة الامريكي هنري بولسون إن ربط العملات بالدولار في دول الخليج العربية أفاد تلك الدول كثيرا وان اي تغيرات في هذا الربط ستكون مسألة سيادية. ويجبر ربط العملات بالدولار في كل دول الخليج العربية ماعدا الكويت بنوكها المركزية على محاكاة تخفيضات الفائدة الامريكية للمحافظة على القيمة النسبية لعملاتها وساعد في اذكاء التضخم مع ازدهار اقتصادياتها بسبب اسعار النفط القياسية المرتفعة. ويقلل هذا ايضا من القدرة الشرائية للعملات للسلع المقومة بعملات اخرى. فيما أكد وزير المالية السعودي ابراهيم العساف مجددا التزامه بربط العملة بالدولار. وقال العساف ان المملكة لا تعتزم التخلي عن ربط عملتها الريال بالدولار أو رفع قيمة العملة لان هذا الرباط افادها كثيرا. وقال العساف «لا نية لنا للتخلي عن الربط او رفع قيمة العملة.» واضاف قوله «كما قال السيد الوزير (بولسون) ... انه موقف خدمنا جيدا. وهو (ربط العملة بالدولار) خدمنا جيدا ونحن ننظر الى مصلحة السعودية على الاجل الطويل.» وانتقل بولسون الى مسألة سعر النفط الذي سجل مستوى قياسيا اكثر من 135 دولارا للبرميل منذ اكثر من اسبوع فكرر دعواته الى زيادة الاستثمارات في الدول المنتجة للنفط ولاسيما من مصادر اجنبية لمساعدتها على زيادة الانتاج. وقال بولسون «لا شك ان الاسعار الحالية عبء على الاقتصاديات في انحاء العالم وعبء على الناس في انحاء العالم.» ووافقه في الرأي العساف قائلا ان السعودية تستثمر مليارات الدولارات لزيادة انتاجها من النفط الخام وطاقتها لتكريره للمساعدة في تلبية الطلب العالمي.

bhkhalaf
02-06-2008, 06:38 AM
ترادف بيادق الشطرنج على طاولة القطاع المالي لمنافسة مصرف الإنماء

واكد الواكد

مصرف الإنماء القادم للقطاع المصرفي برأس مال يساوي خمسة عشر مليار ريال موزعة على 1500 مليون سهم مصدرة. استبق إدراج مصرف الإنماء كل من بنك الرياض ومصرف الراجحي برفع عدد أسهمهما لتساوي عدداً أسهم مصرف الإنماء حسب آخر إحصائية معلنه للقطاع المالي.

يضاف أن خطوة رفع عدد الأسهم للمصارف العاملة في سوق القطاع المالي لها طابع آخر من خلال الاستحواذ على قيمة نقدية إضافية من واقع القيمة السوقية في حين سابق, الاحتفاظ بالسيولة النقدية والتمركز بقوة مالية لمنافسة مصرف الإنماء من واقع القيمة السوقية العالية الحالية التي تحوم حول ما نسبته المتوسطة 800 بالمائة تقريباً المعتبر فارق من القيمة الدفترية الأساسية. بنك الرياض ومصرف الراجحي على سبيل المثال يستحوذ كل منهما على حدة 1500 مليون سهم, علماً بأن متوسط القيمة السوقية لبنك الرياض 61.500 مليار ريال والقيمة السوقية لمصرف الراجحي 131.250 مليار ريال حسب آخر سعر تم تداوله بين جمهور سوق المال مما يجعلهما من حيثية القوة النقدية اكبر بكثير من قوة سيولة مصرف الإنماء. لعبة الشطرنج على طاولة القطاع المالي استشعرها مجلس إدارة مصرف الراجحي وسبق منافسيه عبر سلسلة من الإصدارات المتتالية خلال فترة وجيزة لزيادة عدد الأسهم حتى أصبح حتى الآن تأثيره يساوي ما نسبته 7.43 بالمائة على سوق المال السعودي. بيادق الشطرنج استخدمها بكل ذكاء مصرف الراجحي لتأسيس مواقع قلاعه لحماية تاج الملك في القطاع المالي وللحفاظ على مركزه القيادي. الآن اتضحت مناورات مصرف الراجحي بعد أن كانت توصيات بسل 2 هي الدافع للقطاع البنكي لرفع رأس المال, ومن هذا المنطق استشعر كل من بنك الرياض وبنك الجزيرة هذه المناورة لتحريك بيادقهم متأخرين انعكس على حاصل النتيجة المتواضعة للقيمة السوقية الحالية لأصولها وأذرعتها الاستثمارية. التحدي الحقيقي لمصرف الإنماء هي المناورة الشرسة مع بيادق البنوك الأخرى واستباق التطورات الاستثمارية المحلية التي يسيل لها لعاب الكثير من المؤسسات المالية بجميع أصنافها وجنسياتها. السؤال الأساسي هل لمصرف الإنماء نظرة إستراتيجية مقابل تحركات بيادق البنوك الأخرى التي تناور للسيطرة على اكبر عدد ممكن من أسهمه والتي لسان حالها يقول إنها أسهم مبعثرة بأيدي شريحة من الجمهور الذي لا يعي حقيقة الاستثمار الاستراتيجي لذلك لابد من السيطرة عليها على أنها حق مكتسب؟ النظرة الأخرى بدلاً من أن يكون مصرف الإنماء عامل توازن في السوق المالي يصبح أداة يتحكم بها عمالقة القطاع المالي لمصالحهم الذاتية. النقطة التالية هل يستغل مصرف الإنماء عامل الإنماء الفعلي المتوافر بنسبة عالية تفوق التوقعات الدنيوية على مستوى الاقتصاد المحلي الذي ينتظر من يطمح لاكتشافه وتطويره ومن ثم استغلاله, المعيار الحقيقي هو أداء وإستراتيجية مجلس إدارة مصرف الإنماء الذي نراقب نتائجه الفعلية. القطاع المالي بشكل عام قبل وبعد إدراج مصرف الإنماء تضغط عليه القيمة الشرائية للدولار الأمريكي المتدنية وما خطوة مؤسسة النقد الأخير بمقايضة الريال بالدولار, سحب الريال, ما أثير في أسواق الخليج من فك ارتباط العملات المحلية بالدولار وزيارة وزير المالية الأخيرة لواشنطن التى تأخذ طابع التشاور حول هذه النقطة إلا أدلة على تفاقم أزمة الركود الاقتصادي العالمي وحساسية سوق المال المحلي لهذه المعطيات.

bhkhalaf
02-06-2008, 06:39 AM
عودة بورصة الكويت للانخفاضات

انخفض المؤشر السعري للسوق الكويتي يوم أمس بمقدار 10 نقاط إلى 15004 نقاط بعد ارتفاع دام أربع جلسات متتالية، وسط انخفاض في قيم التداولات مقارنة بالأيام الماضية عند 122.2 مليون دينار. وكان المؤشر السعري للسوق قد افتتح تداولاته منخفضاً وظل اغلب فترات التداول دون مستوى إقفال يوم الخميس الماضي متأثراً بانخفاض قطاعات الصناعة والخدمات والعقار، فيما خالف المؤشر الوزني للسوق زميله ليغلق مرتفعاً بمقدار 4 نقاط عند 763 نقطة بدعم من ارتفاع الشركات الكبيرة في السوق

bhkhalaf
02-06-2008, 06:40 AM
صعود سوق الإمارات فوق 5700 نقطة

استهل سوق دبي المالي شهر يونيو بارتفاعه الى ما فوق حاجز الـ 5700 نقطة عند 5740 نقطة (+ 1.1 بالمائة) وبتداولات نشيطة تجاوزت قيمتها الـ 1.7 مليار درهم، بعد التراجع الذي شهدته خلال اخر اسبوعين من شهر مايو الماضي. وأغلق سهم أملاك للتمويل عند 4.96 درهم (+ 3 بالمائة) بعد ان اخترق حاجز الـ 5 دراهم اثناء التداولات مرتفعاً عند 5.03 درهم، وبلغ حجم التداولات أكثر من 46 مليون سهم، مع قيام المتطلعين بشراء أكثر من 90 ألف سهم جلسة اليوم.

bhkhalaf
02-06-2008, 06:41 AM
1.4 بالمائة حصيلة سوق الدوحة

أنهى المؤشر العام لسوق الدوحة المالي ، تداولات اليوم الأول من الأسبوع ، على ارتفاع قوي بمقدار 1.4 بالمائة ليغلق عند 12049 نقطة مضيفاً إلى رصيده ما يقارب 165 نقطة وذلك بدعم شبه جماعي من الشركات المدرجة في السوق ، عن طريق تداولات كثيفة تجاوزت قيمتها الإجمالية 1.45 مليار ريال. وارتفع سهم الخليج الدولية للخدمات، والمدرج قبيل خمسة أيام، بالنسبة القصوى مسجلاً أعلى سعر له خلال جلسة الأمس عند 48.5 ريال مع اختفاء العروض.

bhkhalaf
02-06-2008, 06:42 AM
مستويات جديدة لليوم الثالث ببورصة مسقط

واصل مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية لليوم الثالث على التوالي تسجيل مستويات جديدة يوم أمس مستقرا بنهاية الجلسة عند 11592 نقطة (+0.32بالمائة )، وسط تراجع بسيط في قيم التداولات، التي بلغت 18 مليون ريال.

bhkhalaf
02-06-2008, 06:43 AM
بورصة عمان تغلق مرتفعة

بلغ حجم التداول الإجمالي يوم أمس حوالي (118.6) مليون دينار وعدد الأسهم المتداولة (32.6) مليون سهم، نفذت من خلال (21274) عقداً. وعن مستويات الأسعار، فقد ارتفع الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم لإغلاق يوم أمس إلى (9387) نقطة بارتفاع نسبته (0.92بالمائة). وبمقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة لهذا اليوم والبالغ عددها (173) شركة مع إغلاقاتها السابقة، فقد أظهرت (89) شركة ارتفاعاً في أسعار أسهمها، و (66) شركة أظهرت انخفاضاً في أسعار أسهمها.

bhkhalaf
02-06-2008, 06:44 AM
البورصة المصرية تفقد 5 نقاط

أغلقت البورصة المصرية يوم أمس بعدما فقد المؤشر العام للسوق 5 نقاط وبنسبة مئوية بلغت 0.21 بالمائة وافتتح السوق تعاملاته يوم أمس على مستوى 2262 نقطة ليفقد خلال التداولات 5 نقاط ليغلق عند مستوى 2257 نقطة . وبلغت السيولة المالية المتداولة أمس 2.3 مليار جنيه مصري وبعدد أسهم تم تداولها 143 مليون سهم وبعدد صفقات بلغ 63 الف صفقة .

bhkhalaf
02-06-2008, 06:46 AM
150 شركة في المعرض السعودي الدولي للمجوهرات والساعات غدا

اليوم - الظهران

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية تنظم شركة معارض الظهران الدولية المعرض السعودي الدولي للمجوهرات والساعات غدا وحتى 6 يونيو الحالي بمركز معارض الظهران الدولية بالدمام، لعرض أحدث ماتوصلت إليه صناعة الذهب من تشكيلات المجوهرات، الساعات، الأحجار الكريمة، الالماس، السبائك وتحف المجوهرات.

ويشارك بالمعرض خلال ايامه الثلاثة أكثر 150 شركة من أرقى الشركات المحلية والدولية المتخصصة بالذهب والمجوهرات والساعات من عدة دول ، ويصاحب المعرض حملة إعلانية وصحفية بكافة الوسائل الإعلانية بالمملكة ومنطقة الخليج العربي والشرق الأوسط.

وقال عادل العومي مدير عام شركة معارض الظهران الدولية : إن الشركة تحرص على تنظيم المعارض التي تدعم الاقتصاد الوطني وتقدم واجهة حضارية عن مدى التطور والتقدم الذي وصلت إليه المملكة في كافة المجالات ومعرض المجوهرات والساعات له أهمية خاصة كونه المكان الملائم للالتقاء بين تجار ومصنعي الذهب في المملكة وكافة أنحاء العالم من ناحية ومن ناحية أخرى فرصة للتعرف عن قرب على أذواق مقتني الذهب والمجوهرات من خلال عرض مختلف التصاميم. وأضاف العومي: إن المملكة من أكثر الدول استهلاكا للذهب حيث تحتل المرتبة الرابعة عالميا والأولى عربيا، ولذا فالسوق السعودي يعد من أهم الأسواق المستهدفة بالنسبة للعديد من الدول المصدرة للذهب خصوصا مع تميز المملكة بوجود السياحة الدينية فيها مما يزيد من الإقبال على شراء الذهب والمجوهرات بشكل عام .

bhkhalaf
02-06-2008, 06:49 AM
ارتفاع معدل النمو الاقتصادي في المملكة إلى 4,8 بالمائة

اليوم – القاهرة

يعرض الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية الدكتور أحمد جويلي تقريرا اقتصاديا صدر مؤخراً أمام الدورة الوزارية العادية رقم «87» للمجلس الخميس المقبل بمدينة الاسكندرية , ويكشف التقرير ارتفاع معدل النمو الاقتصادى في المملكة إلى 8ر4 بالمائة عام 2007 ، مقابل 2ر4 بالمائة عام 2006 وزيادة الناتج المحلى الإجمالى فى ليبيا خلال عام 2007 ليصل إلى 9ر7 في المائة قياسا بنحو 6ر5 في المائة عام 2006 .

bhkhalaf
02-06-2008, 06:50 AM
أمير عسـير يشيد بشـركة الاتصـالات السعـودية

علي مشنوي ـ أبها

http://www.alyaum.com/images/12/12771/588851_1.jpg
أمير عسير يطّلع على تقرير لإنجازات شركة الاتصالات

أشاد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز أمير منطقة عسير بالجهود المتواصلة لشركة الاتصالات السعودية في دعمها وتواجدها في معظم المناسبات الوطنية والاجتماعية والسياحية إلى جانب الاهتمام بتميز خدماتها في مجال الاتصالات من خلال انتشار الخدمات إلى معظم قرى وهجر منطقة عسير.. جاء ذلك خلال استقبال سموه مدير وحدة المبيعات وممثل شركة الاتصالات بمنطقة عسير مسفر بن عوض القحطاني بمناسبة استلامه مسئوليات عمله بالمنطقة ، حيث عرض القحطاني على سمو أمير عسير أبرز ملامح التوجهات المقبلة للشركة وخططها الهادفة إلى تغطية وتطوير خدماتها في منطقة هامة كعسير، وما تم انجازه في نشر الخدمات الهاتفية مؤخرا من خلال تدشين خدمة (أثيربلس) والتي تقدم الخدمة للمواقع الريفية البعيدة عن الشبكة الأرضية مع مميزات وجودة الخدمات الهاتفية الأخرى، وذلك في سبيل الوصول الأمثل والعاجل إلى كل القرى والهجر في منطقة عسير، حيث تم مؤخرا إيصال هذه الخدمة إلى أكثر من أربعين قرية بعسير «‏سراة وتهامة» .

وقدم ممثل شركة الاتصالات في عسير بالغ الشكر والتقدير باسم رئيس الشركة لسمو أمير عسير على دائم دعمه واهتمامه بشركة الاتصالات مشيرا إلى النقلة الكبيرة المقبلة التي ستشهدها عسير في هذا المجال.

bhkhalaf
02-06-2008, 06:53 AM
بعد حصول الهيئة على جائزة الأمم المتحدة .. الأمير سلطان بن سلمان :
إعادة تصنيف قطاعات الإيواء السياحي بمكة المكرمة والمدينة المنورة

اليوم- الرياض

http://www.alyaum.com/images/12/12771/588814_1.jpg
الأمير سلطان بن سلمان

حصلت الهيئة العامة للسياحة والآثار على جائزة أوليسيس (جائزة لجنة التحكيم) من منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة عن برنامجها التربية السياحية المدرسية (ابتسم).

وبين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز الأمين العام للهيئة العامة للسياحة والآثار خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مع معالي وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن محمد العبيد بمقر الهيئة بحي السفارات بالرياض امس أن هذه الجائزة تمنح للمشاريع الرائدة التي يتم تنفيذها من قبل جهات سياحية حكومية ومؤسسات سياحية ومؤسسات غير ربحية لاستحقاقها التميز فيما تقدمة من إسهامات لدعم التنظيم السياحي وغيره من المجالات ذات الصلة مثل البيئة والمجتمع بشكل عام كما تمنح للابتكار والتوظيف المعرفي في التنظيم السياحي.

وأوضح سموه أن هذه المبادرة مبادرة غير مسبوقة على مستوى الوطن العربي ولذلك استحقت جائزة منظمة السياحة العالمية واتت نتيجة الشراكة الفاعلة التي تصب في صالح المواطن والمواطنين من قبل المؤسسات الحكومية مبيناً أن الهيئة عملت على تأسيس شراكات ومذكرات تفاهم مع الوزارات الحكومية.

وأشار سموه أن الجائزة هي ثمار نتائج العمل الذي بدأ قبل سنوات لصياغة رؤيا السياحة الوطنية بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- لتعزيز العمل بين الوزارات الحكومية ثم بتوجيه من سمو ولي العهد لتأكيد موضوع الشراكة ثم من خلال القرار المؤسسي الذي أقرته الهيئة ووقع قبل 7 سنوات.

وبين سموه أن منظمة السياحة العالمية نشرت عن البرنامج حتى يتم استيحائه في الدول الأخرى مشيرا إلى أن مصر بدأت تستوحي بعض عناصر هذا البرنامج.

وبين سموه أن من أهداف البرنامج أيضا أن يستمتع الطلاب بالأماكن السياحية في الوطن وليس زيارتها فقط حتى يرسخ في الذهن ويعزز مكانة الوطن عند المواطن كما أن البرنامج يصب في تعزيز الشخصية الوطنية سواء لدى الطلاب أو الطالبات مستقبلاً بما يتناسب مع سياسة الدولة.

وقال سموه: عندما يرى الإنسان وطنه وكيف أتحد هذا الوطن وكيف اجتمع الناس في هذه المناطق المترامية الأطراف هذا هو الواقع الذي نستثمر فيه اليوم وهو احد العناصر الأساسية التي عمل عليها منذ البداية

وأضاف سموه: إن السياحة الوطنية هي قطاع اقتصادي كبير جداً وضخم وهو في مراحله النهائية لينطلق انطلاقته الاقتصادية الحقيقية .

وأوضح سموه: أن عناصر اللحمة الوطنية وتعزيز الوطنية لدى المواطنين هي من العناصر الاقتصادية غير المرئية وذلك من خلال تعرفهم على بلادهم واستمتاعهم وتعزيز ذكرياتهم بها في هذا السن حتى تكون لهم منبع عندما يخططون لرحلات عندما يكبرون مع أسرهم.

وبين سمو الامير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز أن الدول التي حققت نجاحات في مجال السياحة كماليزيا وسنغافورة كان سببها هو انتظام الوزارات الحكومية لديها على برامجها المعلنة ونفذتها بصفة شراكة وليس كل وزارة لوحدها موضحا سموه أن الهيئة العامة للسياحة والآثار ستقدم لوزارة التربية والتعليم قريباً برنامج / ابتسم / هدية لتقوم الوزارة بتنفيذه بنفسها مع استمرار المساهمة المالية من قبل الهيئة.

وقال سموه: نحن اليوم نستثمر في الوطن حتى ينجح الوطن قبل كل شيء ثم ينجح هذا القطاع الاقتصادي لصالح الوطن والمواطنين .

وقال سموه: نحن نعمل مع وزارة الحج وخاصة بعد تسلم الهيئة قطاع الإيواء السياحي في إعادة تصنيف قطاعات الإيواء بداية بمكة المكرمة والمدينة المنورة مبيناً سموه: انه تم الانتهاء من جميع الاتفاقيات مع وزارة الداخلية ووزارة الحج لتحويل بعض فئات المعتمرين إلى فئات سياحية بشكل سريع ومباشر وأنه سوف ينطلق هذا العام برنامج / العمرة مابعد العمرة .

bhkhalaf
02-06-2008, 06:55 AM
انتقادات للقطاع الحكومي والخاص بسبب الاستعانة بالمكاتب الاستشارية العالمية

سعيد العمري-جدة

http://www.alyaum.com/images/12/12771/588820_1.jpg
المنتدى يستعرض تجارب محلية بارزة في الخدمات المصرفية

انتقد عدد من الاستشاريين السعوديين توجّه القطاع الحكومي والخاص للمكاتب الاستشارية العالمية والخارجية ، حيث إنهم يفضلون الاستعانة بالمستشارين العالميين على حساب المكاتب السعودية ، معتبرين بأن « مزمار الحي لا يطرب» بحسب قولهم.

القضية كانت موضوع المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس بالغرفة التجارية الصناعية بجدة بمناسبة الإعلان عن فعاليات منتدى جدة لاستشارات الأعمال الذي يفتتحه غداً الثلاثاء صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز محافظ جدة ، حيث اكد عدد من الاستشاريين : أن هناك 6 آلاف مكتب استشاري بالمملكة يبلغ حجمها بأكثر من 300 مليون ريال سنوياً.

رئيس منتدى جدة الاستشاري الأول محمد مصطفى بن صديق أوضح بأن المنتدى الذي تستمر فعاليته على مدار ثلاثة أيام تحت شعار (ما خاب من استشار) يهدف تطوير صناعة الاستشارات في المملكة ، والتوعية بدور المكاتب الاستشارية في القطاع الاقتصادي. و أهمية توعية الجمهور بأهمية الاستشارات خاصة في ظل انضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية، إضافة إلى تطوير صناعة الاستشارات وإبراز دور المكاتب العاملة في السعودية في هذا المجال.

رئيس منتدى جدة الاستشاري الأول كشف عن القائمة النهائية لأسماء المتحدثين التي أكدت مشاركتها في الجلسات الست للمنتدى الذي يقام تحت عنوان (الصناعة الاستشارية في عصر الاقتصاديات الحديثة)، حيث سيكون من أبرز المشاركين الدكتور عبد العزيز الخضيري وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة، الدكتور عبد الله دحلان عضو مجلس الشورى، الدكتور أنور عشقي رئيس مركز الدراسات الإستراتيجية، إضافة إلى الدكتور غازي بن زقر، الدكتور خليل دهلوي، المهندس صالح العمرو، المهندس هاني خوجة، الدكتور فهد السلطان، المستشار سامي فرح، المستشار بلال قنبر، المستشار إسماعيل سجيني، الدكتور محمد بهجت، المستشار عمار شطا .

حمزة بكر عون رئيس اللجنة المنظمة للمنتدى استعرض أهم المحاور التي ستتناولها الفعاليات، وقال: سيبدأ الافتتاح في السابعة من مساء غد ـ الثلاثاء ـ بحضور صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة ،حيث سيقوم راعي الحفل بتكريم الشخصيات الثمانية صاحبة الفضل في ترسيخ صناعة الاستشارات في السعودية، إضافة إلى كلمات المسئولين في الغرفة التجارية الصناعية بجدة ورئيس المنتدى.

وأشار إلى أنه للمرة الأولى ستكون هناك جلسة مفتوحة مع الجمهور لمواجهة كل المشاكل المطروحة على الساحة في منتدى جدة الاستشاري، وقال: تبدأ الفعاليات العلمية للمنتدى بعد غد الأربعاء وتستمر، حيث تنطلق الجلسات من التاسعة والنصف صباحا وحتى الثالثة عصرا، في حين تنتهي يوم الخميس في الواحدة ظهرا، ويتركز الحديث على3 محاور رئيسية يتم توزيعها على 6 جلسات عمل، حيث سيكون المحور الأول عن (قطاع الأعمال) ويشمل التوجهات الدولية الحديثة في صناعة الاستشارات مع عرض للتجربة العالمية في هذا المجال،

bhkhalaf
02-06-2008, 06:57 AM
محاضرة حول نظام العمل بمركز توظيف الرياض

يعتزم مركز التوظيف بفرع الغرفة النسائي في الرياض بالتعاون مع مكتب العمل إقامة محاضرة توعوية بعنوان (نظام العمل...حماية لكِ) يوم الأحد المقبل في قاعة الاجتماعات بمقر فرع الغرفة النسائي عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة. ويقدمها عبدالله بن تركي الهزاني ـ مدير إدارة التوظيف وبمشاركة أحد المستشارين القانونيين في مكتب وزارة العمل.

وتتضمن المحاضرة عدة محاور وهي القواعد المنظمة لعمل المرأة والتسلسل الإجرائي فيما يخص الشكوى لكل من صاحبة العمل والموظفة إلى جانب توضيح دور مكتب العمل في توعية صاحبات العمل والموظفات بالحقوق التي لهن والواجبات التي عليهن.

وذكرت الأميرة هيلة آل سعود مديرة فرع الغرفة النسائي بالرياض أن الفرع حرص على إقامة هذه المحاضرة لما تمثله من أهمية في توعية السيدات والمساهمة في خلق واقع أفضل للمرأة السعودية. كما دعت سمو الأميرة عموم سيدات الأعمال وجميع المهتمات لحضور المحاضرة وجني الفائدة المرجوة منها.

bhkhalaf
02-06-2008, 06:58 AM
حديد التسليح يكسر حاجز 6000 ريال للطن

حسن السلطان – الدمام

بلغت أسعار حديد التسليح امس مستوى 6000 ريال للطن الواحد وذلك بعد أن أعلنت المصانع الوطنية بما فيها سابك عن رفع الأسعار 300 ريال تقريباً نتيجة لارتفاع أسعار كتل الحديد الخام الى 1250 دولارا للطن .

وقالت مصادر مطلعة قي سوق الحديد ان الأسعار مقبلة على ارتفاع اكبر خلال الأشهر القادمة وقد تتجاوز فيها 7000 ريال للطن وهو سعر ليس بعيدا خاصة أن جميع المؤشرات توضح ارتفاع أسعار الكتل الخام إلى 1500دولار خلال الفترة المقبلة .

وأوضحت المصادر أن نتائج قرار وزارة التجارة بمنع تصدير الحديد ستنعكس آثاره الايجابية في السوق بعد فترة .

bhkhalaf
02-06-2008, 07:00 AM
ريو تنتو ومعادن تستثمران 10 مليارات دولار في مصهر ومصفاة

د ب ا - الرياض

وقعت ريو تنتو العالمية للتعدين ومقرها بريطانيا مع شركة معادن السعودية عقد شراكة بقيمة 10 مليارات دولار.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة توم ألبينيزي أن المشروع عبارة عن مصهر لمادة البوكسايت، ومصفاة لمادة الألومينا التي يتم تحويلها فيما بعد إلى مادة الألمنيوم، إضافة إلى محطة لتوليد الطاقة الكهربائية.

bhkhalaf
02-06-2008, 07:02 AM
انقسامات بين أعضاء الشورى حول آليات تنفيذ أنظمـة العقار الجديدة

سعد السريع ـ الرياض

شهدت أمس جلسـة مجلس الشورى انقسامات يبن أعضاء المجلس حول آلية تطبيق الأنظمـة الأربعـة للعقار التي يجري مناقشتها حاليا.

وطالب عدد من الأعضاء بإعادة النظر في نظام التأجير التمويلي خلال جلسة المجلس التي عقدت أمس والتي تابع فيها المجلس دراسة مواد الأنظمة العقارية الأربعة وهي نظام التمويل العقاري ونظام مراقبة شركات التمويل ونظام التأجير التمويلي ونظام الرهن العقاري المسجل.

وقال الدكتور محمد حسين قاروب : إن المشروع لايمت بأي صلة إلى فهم وفلسفة التأجير التمويلي مشيرا إلى أن هذا المشروع هو صورة من التأجير المنتهي بالتمليك والذي صدرت فتوى بعدم جوازه بالأغلبية من قبل هيئة كبار العلماء .

وشاركه في الرأي الدكتور عبدالعزيز العجلان عندما قال : أن هذا النظام هو تقنين لمخالفة فتوى هيئة كبار العلماء بعدم جواز التأجير المنتهي بالتمليك مشيرا إلى عدم حصر النظام في التأجير التمويلي رغم انه يدعم التأجير العام .

وبين الدكتور صالح البقمي أن هذا العقد ليس تأجيرا منتهيا بالتمليك مشيرا إلى التدقيق في بعض الأحكام الواردة به .

من جهته قال الدكتور عبدالرحمن العطوي: يجب أن تشترك لجنة الشؤون القضائية مع اللجنة المالية في إعداد مواد هذا النظام .

وأشار المهندس سالم المري إلى أن الباب الأول من نظام التأجير التمويلي لم يتطرق إلى وضع حدود عليا للربحية لحماية المستأجر على ان يمكن تعديلها دوريا .

و سوف يستمر الشورى في مناقشة إحكام أبواب ومواد مشروعات نظام التمويل العقاري، نظام مراقبة شركات التمويل، نظام التأجير التمويلي ، ونظام الرهن العقاري المسجل اليوم الاثنين بالإضافة إلى التقرير السنوي للمؤسسة العامة للموانـئ للعـام المالي 1426/1427هـ والتقريرين السنويين لمصلحة الزكاة والدخل للعامين الماليين 1425/1426هـ-1426/1427هـ .

bhkhalaf
02-06-2008, 07:05 AM
بندر الحمود العقارية توقع اتفاقية تسويق مخطط التقنية

اليوم - الرياض

http://www.alyaum.com/images/12/12771/588816_1-163.jpg

وقعت مجموعة بندر الحمود للتسويق العقاري مؤخراً اتفاقية لتسويق مخطط التقنية جنوب العاصمة الرياض، تشمل الاتفاقية إقامة المزاد العلني للمخطط إلى جانب الحملة الإعلامية المرافقة التي يقوم على إنجازها خبراء متخصصون في هذا المجال.

وذكر فيصل الدوسري المدير التنفيذي لمؤسسة رايات الإعلامية التابعة للمجموعة والمتخصصة في صياغة وتصميم الهوية الإعلامية للشركات العقارية وتقديم الخطط الإستراتيجية لحملات تسويق المخططات العقارية أن المخطط معتمد برقم 3251 ويقوم على مساحة إجمالية تصل إلى (883900) متر مربع، ومرخص تجارياً ليكون به ورش صناعية، ويقع بين مخرجي (17 و18) على تقاطع الدائري الشرقي والدائري الجنوبي، الأمر الذي يمنحه ميزة إضافية من حيث وقوعه في موقع إستراتيجي يجعل الوصول إليه سهلاً ويسيراً ويعد بالنجاح للأنشطة التي ستقام عليه. وقال: إن مخطط التقنية جاء ليلبي الحاجة الماسة لوجوده في هذه المنطقة الحيوية وليفتح فرصاً استثمارية واسعة في موقعه المتميز. وأشار الدوسري إلى أن مجموعة بندر الحمود العقارية تحرص على تسويق المخططات وتستهدف شرائح واسعة من المجتمع بهدف فتح فرص استثمارية جديدة تشكل إضافة حقيقية في عملية التنمية الوطنية.. وقال: إن المجموعة التي يرأسها الأستاذ بندر الحمود هي إحدى المجموعات العقارية الرائدة والمتخصصة في تسويق المشروعات التجارية والسكنية إلى جانب إقامة المزادات وتنظيم الحملات الإعلامية وقد نفذت خلال السنوات الماضية عدداً من البرامج التسويقية للوحدات السكنية والمخططات من خلال فروعها في أنحاء المملكة.

bhkhalaf
02-06-2008, 07:07 AM
75 بالمائة من سياح الشرقية يشكون ارتفاع الفنادق

سعد السريع ـ الرياض

اعتبر 266 سائحا تمثل نسبتهم 75.8 في المائة من بين 351 آخرين كانوا قد جاءوا للشرقية بهدف السياحة، أن أسعار الفنادق في المنطقة مرتفعة بينما رأى 68 سائحا إنها متوسطة و17 قالوا إنها معقولة.

ووفقا لاستبانة جمعت في إطار دراسة حديثة عن (السياحة في المنطقة الشرقية الواقع والمأمول) وأصدرها معهد الإدارة هذا الأسبوع.. فقد رأى السائحون أن أسعار الشقق المفروشة مرتفعة أيضا حيث قال بذلك نحو 213 سائحا كانت نسبتهم نحو 60.9 في المائة من بين المستطلعة آراؤهم في حين يرى 114 سائحا 32.6 في المائة أنها متوسطة، فيما يشير 23 سائحا 6.6 في المائة إلى أنها متوسطة. وحسب الدراسة التي أعدها الباحثان عبدالرحمن العرفج والدكتور الشيخ الطاهر، فإن من بين 350 سائحا هنالك 186 يشكلون 53.1 في المائة من العدد الكلي اعتبروا أن أسعار المطاعم متوسطة، بينما صنف نحو 119 سائحا يمثلون 34 في المائة أسعار المطاعم بأنها مرتفعة، ورأى 45 سائحا 12.9 في المائة أن أسعارها مقبولة. وأشارت الدراسة إلى أن أسعار وسائل النقل جاءت متوسطة حسب آراء السياحة إذ أكد ذلك 51.1 في المائة منهم، بينما 25.1 في المائة صنفتها بأنها مقبولة في حين يرى 23.3 في المائة أنها مرتفعة. وفي جانب الأنشطة التي يمارسها السياح أثناء تواجدهم بالشرقية فإن النسبة الأكبر منهم تمارس نشاط التسوق حيث مثلوا 75.2 في المائة من عدد السياح، في حين جاءت زيارة الشواطئ في المرتبة الثانية بنسبة 72.5 في المائة.

bhkhalaf
02-06-2008, 07:08 AM
تطبيق الجودة الشاملة بمنشآت الطائف

اليوم - الطائف

تقوم لجنة الجودة الشاملة بالطائف بالتعاون مع مجلس التنمية السياحية بالمحافظة بالإعداد لتطبيق الجودة الشاملة في عدد من المنشآت السياحية تمهيداً لتعميمها على المنشآت السياحية الأخرى بعد تقييمها من لجنة الجودة السياحية المنبثقة عن المجلس في خطوة سيكون لها أثرها الإيجابي السريع على هذا القطاع . وأوضح أمين عام مشروع الجودة الشاملة بالمحافظة زبن الثبيتي أن هناك تنسيقا مبدئيا مع جهاز السياحة وأمانة مجلس التنمية السياحية لاختيار 6 نماذج من المرافق العاملة في مجال السياحة بواقع نموذجين من كل من الفنادق والشقق المفروشة والمنتجعات السياحية مشيراً إلى ان هذه الجهود تأتي انفاذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة ومتابعة محافظ الطائف رئيس مجلس التنمية السياحية فهد بن عبد العزيز بن معمر على ان تكون الخدمات والمشروعات بالمحافظة متميزة وتلبي احتياجات المستفيدين والسعي الى تقديم ماهو أكثر من ذلك .

bhkhalaf
02-06-2008, 07:09 AM
توجه لإلغاء الجهد الكهربائي 220 في المملكة

اليوم - الرياض

دعا وكيل وزارة المياه والكهرباء لشؤون الكهرباء الدكتور صالح العواجي إلى العمل سريعا على الاندماج في التوجه الدولي والغاء الجهد الكهربائي المعمول به في المملكة وهو 127 ــ 220 واستبداله بالجهد 230 ـ 400 فولت .

وأكد المشاركون في الورشة التي نظمتها اللجنة الفرعية للصناعات الكهربائية والالكترونية بغرفة الرياض ضرورة استعراض نتائج الدراسة التي تشرف عليها الوزارة حول ازدواج الجهد في المملكة والآثار الناتجة عنه وطرق حلها , وضرورة صدور قرار يدعم ويوجه باتخاذ الجهد الدولي ( 230-400 ) الذي رأت الدراسة انه سيحقق العديد من النتائج الايجابية على كافة القطاعات الصناعية والتجارية والسكنية .

وأوضح الدكتور العواجي أن التوجه لتغيير الجهد ينسجم مع التوجهات العالمية لتوحيد المواصفات في ظل التكتلات الاقتصادية المختلفة ويساعد على التكامل الصناعي الدولي والإقليمي .

وقدم رئيس فريق الدراسة الدكتور يوسف التركي عرضا لنتائج الدراسة التي نبهت الى ان وضع الجهد الكهربائي في المملكة يشذ عن المعمول به في جميع انحاء العالم بما في ذلك دول مجلس التعاون حيث تطبق المملكة نوعين من الفولت في حين أنجزت معظم دول العالم التحول الى جهد موحد .

وقال الدكتور التركي إننا اذا لم نعجل بتغيير الجهد سوف نضطر لقبول منتجات كهربائية غير مطابقة للمواصفات .

bhkhalaf
02-06-2008, 07:16 AM
استبيان ضمن دراسة اقتصادية
اجماع 44 بالمائة على صعوبة تنفيذ عمليات غسيل الأموال بالمملكة

عبدالله العماري ــ الرياض

http://www.alyaum.com/images/12/12771/588833_1.jpg
رقابة مؤسسة النقد بالمملكة تحد من انتشار غسيل الأموال

تباينت اراء عدد من قيادات البنوك حول عمليات غسيل الاموال في المملكة , حيث أجمع نحو 44.5 في المائة منهم على أن نجاحها ضعيف ، بينما أقر 33.5 في المائة بان تنفيذها عمل صعب جدا فيما أشار 22 في المائة منهم إلى أنه عمل سهل جدا ، وأكد 7 في المائة من العينة أن غسل الأموال صعب جداً ، وكل مجموعة من هؤلاء كانت لها تبريراتها .ً

وعدد استبيان جرى ضمن دراسة اقتصادية سعودية الأسباب التي تجعل من عمليات غسل الأموال في المملكة سهلا حيث أشار 22 في المائة من عينة شملت قيادات في البنوك بالمملكة إلى أن غسيل الأموال سهل جداً

وقال أفراد العينة في الدراسة التي حملت عنوان (غسيل الأموال من وجهة نظر مسؤولي البنوك ــ دراسة ميدانية ) والتي أعدها الدكتور عبد الرزاق بن حمود الزهراني قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية إن من أهم الأسباب وجود الوفرة من النقد مما يتعذر معه الكشف عن مصدرها. إلى جانب التستر التجاري على المقيمين واستغلال أسماء المواطنين في ممارسة غسل الأموال، ونقص الوعي لدى المواطنين حول عمليات غسل الأموال، فالغالبية العظمى من المواطنين لا يعرفون حتى معنى غسل الأموال، ومن ثم لا يدركون أخطارها عليهم وعلى الوطن واقتصاده وقيمه وأمنه.

وأشارت الدراسة إلى أسباب أخرى من بينها حسن نية بعض المواطنين يسهل استغلالهم كواجهة لغسل الأموال، وإمكانية دخول كميات كبيرة من النقد، والاحتفاظ بالنقد في خزائن خارج البنوك.والإيداع بالتقسيط في البنوك لكي لا تكشف العمليات.

أما الذين قالوا ان غسل الأموال في المملكة صعب إلى حد ما فقد بلغت نسبتهم 44.5 في المائة من أفراد العينة، وأهم الأسباب التي ذكروها للصعوبة النسبية لتلك العمليات فتتمثل في الرقابة الجيدة من قبل مؤسسة النقد العربي السعودي، و قال بذلك 50 في المائة ممن اختاروا هذه الإجابة، وهؤلاء يرون أن الرقابة والمتابعة اللصيقة والصارمة لمؤسسة النقد العربي السعودي تعتبر عاملاً من عوامل الحد من غسل الأموال في المملكة،.

وأوضحت الدراسة أن الذين قالوا ان عمليات غسل الأموال عمل صعب جداً في المملكة فقد بلغت نسبتهم 33.5 في المائة من مجموع العينة، أما مبررات إجابتهم فقد ذكر 43 في المائة وهي أعلى نسبة من التكرارات ان عملية غسل الأموال في المملكة صعبة جداً بسبب التعليمات الصارمة من مؤسسة النقد العربي السعودي، ودور مؤسسة النقد يكاد يكون مجمعاً عليه من قبل المبحوثين، وهم من القياديين في البنوك ومعرفتهم بمؤسسة النقد معرفة جاءت عن معايشة، وتعامل مستمر، ولفترات طويلة.

وذكرت الدراسة ان 7 في المائة من العينة أكدوا أن غسل الأموال صعب جداً في المملكة لوجود الوعي المصرفي لدى البنوك،

bhkhalaf
02-06-2008, 07:18 AM
مهرجان دجاج كنتاكي للسيارات المعدلة في حلبة جدة للسباق

اليوم ـ جدة

تختتم مطاعم دجاج كنتاكي مهرجانها الضخم للسيارات المعدلة في جدة بالتعاون مع حلبة جدة للسباق (Jeddah Raceway) بعد غد في جدة، وسط حضور آلاف من الشباب المهتمين بالسيارات.

وذكر (صهيب الوزير المتحدث الاعلامي لكنتاكي) بأن مهرجان دجاج كنتاكي للسيارات المعدلة نجح في مشاركة الشباب الذين يعشقون تعديل سياراتهم، لإبراز ابداعهم في هذا المجال المثير، خاصة ان قيمة الجوائز المغرية التي رصدتها مطاعم كنتاكي ستعمل على جذبهم نحو المشاركة، مما يعزز من العلاقة المشتركة ويدعم مواهبهم وابداعاتهم، اضافة الى حرص كنتاكي الدائم على محاكاة ميولهم في شتى المجالات وعلى مدار العام، عبر استحداث برامج متنوعة و جاذبة لهم.

يتضمن التعديل الخارجي اسلوب تصميم الابواب، اضافة الى الالوان الجذابة والشعارات الخاصة بهذه الشريحة من الشباب، أما التعديل الداخلي فسيكون على الديكور الداخلي من مقاعد السيارة ونظم الموسيقى والنظم المتنوعة الاخرى، كما سيتم التحكيم بواسطة فريق من الحكام المميزين في هذا المجال للتحكيم بين 120متنافسا على تعديل سياراتهم من الداخل والخارج، لنيل جوائزهم من المبالغ المالية المغرية، والانظمة الصوتية المتطورة.

bhkhalaf
02-06-2008, 07:19 AM
راكان الهوشان: لا توجه لطرح أسهم المجموعة للاكتتاب العام

اليوم - الرياض

أكد راكان الهوشان الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات الهوشان عدم وجود توجه لدى مجلس إدارة المجموعة لطرح المجموعة للاكتتاب العام، مشيرا إلى أن المجموعة التي يبلغ رأسمالها 100 مليون ريال لم تبحث هذا الأمر من قبل، دون أن يستبعد بحث ذلك في المستقبل. وقال الهوشان في مؤتمر صحفي عقده في فندق ماريوت بالرياض على هامش حفل توزيع جوائز أفضل مبيعات آلات كونيكا مينولتا الملونة: إن مجموعته لا تعاني صعوبات مالية لكي تتجه لطرح جزء من رأسمالها للاكتتاب.

وأشار إلى وجود أكثر من 30 مركز خدمة في جميع مناطق المملكة يعمل فيها أكثر من 300 مهندس وفني إلكترونيات يعملون على تقديم خدمات ما بعد البيع والصيانة لعملاء المجموعة من الجهات الحكومية والأفراد،

وفيما يتصل بالسعودة أوضح راكان الهوشان أن نسبة السعودة في المجموعة بلغت 29 في المائة، .وكانت شركة كونيكا مينولتا بزنس تكنولوجي و شركة الهوشان المحدودة ، قد أقامت حفل توزيع جوائز لافضل مبيعات آلات كونيكا مينولتا الملونة ، تكريماً لأداء مندوبي المبيعات المتميز ومساهمتهم في نجاح أعمال الشركة خلال السنة المالية الماضية.

bhkhalaf
02-06-2008, 07:21 AM
سامسونج تسعى لتوفير الطاقة في جدة والرياض

اليوم ـ الرياض

وقعت سامسونج ومجموعة المتبولي المتحدة مذكرات تفاهم مع مجموعة من مقاولي التكييف ومقاولي الكهروميكانيكيا المميزين لتركيب التكييف المركزي في عدد من المشاريع القائمين على تنفيذها.

وتم عقد هذه الاتفاقيات خلال الربع الأول من العام الحالي 2008 بحضور عدد من ممثلي ومدراء شركات المقاولة والمدير التنفيذي للتكييف المركزي بمجموعة المتبولي المتحدة، وقد اعتمدت العقود لعام كامل قابلة للتجديد.

وتعتبر سامسونج ان هذا العام يعد بداية انطلاقتها الحقيقية بالنسبة لمنتجات التكييف المركزي في السوق السعودية التي تعد الأكثر تنافسية في المنطقة. ففي ظل وجود عدد كبير من منتجات الشركات المنافسة، تواجه سامسونج التحدي الأكبر المتمثل في رغبتها في التواجد كلاعب اساسي في مجال التكييف المركزي.

bhkhalaf
02-06-2008, 07:22 AM
موبايلي تفتتح فرع (الجوهرة العليا) النسائي بالرياض

اليوم - الرياض

http://www.alyaum.com/images/12/12771/588857_1.jpg
الفرع الجديد

افتتحت شركة موبايلي مؤخراً أحدث فروعها النسائية فرع (الجوهرة العليا) بمدينة الرياض جنوب برج المملكة. والذي يتميز بتصميمه الجذاب وتقديم كافة خدمات باقة (نجمة) للسيدات في جو من المتعة والخصوصية ، وباحتوائه على احدث الأجهزة المتطورة في عالم الاتصالات.

وفي هذا الصدد ذكر طاهر الدباغ مدير عام فروع موبايلي بالمملكة بأن افتتاح هذا الفرع يأتي حرصاً من موبايلي على تقديم خدماتها لجميع فئات المجتمع، وتأكيداً على ريادة موبايلي في افتتاح فروع نسائية تتميز بالخصوصية التامة، وبتقديمها لجميع منتجات وخدمات موبايلي المتنوعة. وأضاف: تم اختيار موقع هذا الفرع بعناية نظراً لوجوده في منطقة تسوق نسائية بالإضافة إلى قربه من شارع العليا. وأبان الدباغ أن فروع (موبايلي الجوهرة) يشرف عليها موظفات سعوديات تم تدريبهن على أعلى مستوى ،كما نوه بأن الفرع يقدم خدماته للزائرات من الساعة 9 صباحاً وحتى 9 مساءً.

bhkhalaf
02-06-2008, 07:24 AM
شركة عبداللطيف جميل تقيم مسابقات مهارية للعاملين

اليوم ـ المدينة المنورة

أقام مركز التدريب بشركة عبداللطيف جميل فعاليات حفل مسابقة المهارات لعام 2008 والذي يقام سنويا في جميع مناطق المملكة وقد اقامت شركة عبداللطيف جميل بالمنطقة الشمالية مؤخرا في مقر الشركة بالمدينة المنورة لمهندسي استقبال الصيانة والفنيين ومندوبي قطع الغيار ومندوبي المبيعات.

واستمرت المسابقة حتى الساعة الحادية عشرة صباحا ومن ثم بدأت فعاليات الحفل وألقى محمد المسعودي المدير التنفيذي للمشاريع الخاصة كلمة نيابة عن المهندس عثمان عرابي المدير التنفيذي لعمليات البيع بالتجزئة.

أعرب فيها عن سعادته على حسن التنظيم والتنافس الرائع وامتدح الحاصلين على المراكز الاولى.

bhkhalaf
02-06-2008, 07:26 AM
طرح دايهاتسو ماتيريا في الأسواق

اليوم - الدمام

http://www.alyaum.com/images/12/12771/588864_1.jpg

تطرح شركة عبداللطيف جميل المحدودة الوكيل الحصري لدايهاتسو طراز ماتيريا ، وتتميز ماتيريا بشكلها المدمج الذي يمنحها مرونة فائقة على الطرقات داخل المدينة وخارجها ما يجعلها محطّ أنظار كل من يشاهدها. كما تحتضن مقصورتها العديد من الميزات المصممة خصيصاً لتتلاءم مع تطلعات الجيل الجديد. وتتيح مقصورة ماتيريا الرحبة المجال لاستضافة الأصدقاء مع أمتعتهم الذين يخططون لقضاء أمتع الأوقات أينما كانت وجهتهم. وقد صرح المدير التنفيذي لدايهاتسو المهندس عادل عزت بأن هذا الطراز من السيارات الشبابية هو تواصل لما تقدمه دايهاتسو من سيارات مفعمة بالحيوية والأشكال الجذابة بالإضافة لكفاءتها الاستهلاكية وأسعارها التي هي في متناول الجميع. ولذلك يتوقع أن تلقى ماتيريا إقبالا منقطع النظير من شريحة الشباب الذين يبحثون عن التميز وتحقيق حجم مبيعات مرتفع.

وتنوي شركة عبداللطيف جميل تنظيم جولة لماتيريا تشمل عدداً من شوارع جدة وذلك لتمكين الشباب من التعرف عن كثب على مواصفات هذا الطراز.

bhkhalaf
02-06-2008, 07:27 AM
منتدى الحلال الدولي يكرّم ماكدونالدز الشرق الأوسط

اليوم – الرياض

نال الدكتور حبيب مناصرية – مدير ضمان الجودة في ماكدونالدز الشرق الأوسط – جائزة أفضل شخصية في صناعة «الحلال» نظراً لأبحاثه القيّمة وجهوده المستمرّة لتطوير معايير الحلال وتطبيقاته. وتسلّم الدكتور مناصرية الجائزة من رئيس وزراء ماليزيا – عبد الله أحمد بدوي – في احتفال جوائز مجلّة «حلال» خلال فعاليات منتدى الحلال الدولي 2008 الذي نظم في الفترة ما بين 12 إلى 13 مايو الماضي في مركز كوالالمبور للمؤتمرات بماليزيا.

وأعرب يوسف عبد الغني، المدير العام لشركة ماكدونالدز للتطوير في الشرق الأوسط، عن فخره بهذه الجائزة التي تعكس مساعي الشركة المتواصلة وحرصها على تقديم الأفضل لعملائها وأضاف قائلا: انطلاقا من مسؤولية عميقة على جميع الأصعدة وتصوّر واضح لأهداف العلامة التجارية.

bhkhalaf
02-06-2008, 07:30 AM
اكتشاف رواسب طينية لترشيد المياه في الزراعة وتحسين التربة

اليوم - الدمام

دعا فريق بحثي من جامعة الملك سعود الى استغلال الرواسب الطينية المنتشرة في عدة مناطق في ترشيد استهلاك المياه في الزراعة لامكانيتها في رفع محتوى الرطوبة في التربة الرملية وتقليل نسبة الترسب المائي منها ويزيد مقاومتها للاختراق وكمحسنات تربة كونها مصدرا طبيعيا للعناصر الغذائية الضرورية للنبات. وقال الفريق في دراسة دعمتها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم إن إضافة الرواسب الطبيعية للتربة الرملية بمعدل 2% تزيد بشكل ملحوظ في إنتاجية محصول حبوب القمح، فضلاً عن زيادة إنتاج ثمار الكوسة عند إضافة الرواسب الطينية في طبقة رقيقة تحت سطحية (معدل 1-2%).

وبينت الدراسة أن من أهم المعوقات لدى استخدام الرواسب الطينية كمحسنات للتربة الرملية وجود الأملاح والجير والجبس وبعض العناصر الثقيلة الملوثة، حيث يترتب على زيادة تركيز تلك المكونات تأثيرات غير مرغوبة على خواص التربة. واشاروا الى ان هذه الرواسب تتوافر بكميات هائلة في مناطق مختلفة من المملكة منهاخليص، عسفان، القطيف، ضرما، الروضات.

bhkhalaf
02-06-2008, 07:41 AM
شركات البنوك السعودية في المقدمة.. وفالكم المالية تتصدر قائمة الوسطاء الجدد
1.7مليار ريال عمولات شركات الوساطة السعودية والأجنبية في 3أشهر

http://www.alriyadh.com/2008/06/02/img/016126.jpg

الرياض - بادي البدراني

حققت شركات الوساطة المالية السعودية والأجنبية نحو 1.700مليار ريال سعودي قيمة العمولات المحصلة على عمليات البيع والشراء في سوق الأسهم السعودية خلال تداولات الربع الأول من العام الجاري، وذلك قبل احتساب الحسومات المقدمة من البنوك وشركات الوساطة لعملائها والتي قد تصل في كثير من الأحيان إلى أكثر من 80في المائة .

وتحصلت شركات الوساطة على هذا الحجم من العمولات عبر جميع قنوات التداول التي تتمثل في الإنترنت، الجوال، الهاتف المصرفي، أو عبر الصالات التي خصصتها الشركات لعملائها بهدف متابعة مؤشرات الأسهم وتنفيذ عمليات البيع والشراء .

وحسب الأنظمة المعمول بها في السوق المالية السعودية فيما يخص احتساب العمولة على عمليات بيع وشراء الأسهم، التي تحسب على أن يكون الحد الأعلى للعمولة على عمليات شراء وبيع الأسهم في السوق (0.0012) واحدا واثنين في العشرة بالألف من قيمة الصفقة المنفذة، يكون الحد الأدنى للعمولة 12ريالاً لأي أمر منفذ يساوي أو يقل عن مبلغ عشرة آلاف ريال، كما أجاز النظام للشركة المرخص لها الاتفاق مع عملائها على تحصيل عمولة أقل من النسبة المحددة بالاتفاق بينهم (حسم العمولة)، على أن يتم الاتفاق على الحسم مسبقاً وتوثيقه.

ووفقاً لتقرير أصدرته السوق المالية السعودية "تداول" حول بيانات الوحدات المركزية الأكثر نشاطا في جميع عمليات البيع والشراء للأسهم المنفذة عبر البنوك وشركات الوساطة المالية، فإن إجمالي قيمة التداولات التي نفذتها 22شركة وساطة تعمل حالياً في سوق الأسهم السعودي بلغت نحو 1.410تريليون ريال سعودي وبكميات تداول بلغت نحو 35مليار سهم، موزعة على 31.5مليون صفقة خلال الربع الأول من العام الجاري.

وكشف التقرير الذي حصلت "الرياض" على كامل تفاصيله، عن تصدر بنك الجزيرة ممثلا بشركة الجزيرة كابيتال المرتبة الأولى من بين البنوك في قيمة تداولات بلغت 262مليار ريال بنسبة وصلت إلى نحو 18.58في المائة وكمية بلغت 6.7مليارات سهم وعدد صفقات بلغ 4.166مليون صفقة بنسبة بلغت نحو 13.22في المائة، فيما احتلت شركة ساب للأوراق المالية التابعة للبنك السعودي البريطاني الذي يعد ثاني أنشط الوسطاء في السوق المركز الثاني في قيمة تداولات بلغت 214مليار ريال بنسبة وصلت إلى نحو 15.18في المائة وكمية بلغت نحو خمسة مليارات سهم وعدد صفقات بلغ 3ملايين صفقة بنسبة بلغت نحو 9.65في المائة محققا المركز السادس من حيث عدد الصفقات.

وجاء بنك الراجحي ممثلا بشركة الراجحي للخدمات المالية ثالثاً في قيمة تعاملات بلغت 152مليار ريال ونسبة بلغت نحو 10.78في المائة وكمية أسهم بلغت نحو 3.7مليارات سهم ونسبة بلغت 10.78في المائة وعدد الصفقات بلغ 4.55ملايين صفقة بنسبة بلغت نحو 14.46في المائة، وحققت شركة الأهلي كابيتال التابعة للبنك الأهلي المركز الرابع من حيث قيمة عمليات البيع والشراء للأسهم التي بلغت 148مليار ريال ونسبة وصلت إلى نحو 10.50في المائة وكمية أسهم بلغت 3.7مليارات سهم وعدد صفقات بلغ 5.3ملايين صفقة بنسبة بلغت 16.89في المائة محققا المركز الأول لجهة عدد الصفقات المنفذة.

واحتل فرنسي تداول المرتبة الخامسة في قيمة عمليات بيع وشراء الأسهم بلغت 134مليار ريال بنسبة وصلت إلى نحو 9.52في المائة وكميات تداول بلغت 3.3مليارات سهم بنسبة وصلت إلى نحو 9.61في المائة وعدد صفقات بلغ 3.1ملايين صفقة بنسبة بلغت 10.11في المائة، في حين احتلت مجموعة سامبا المالية المرتبة السادسة من حيث علو العمليات في قطاع الأسهم المحلية التي بلغت من خلال البنك 112مليار ريال بنسبة بلغت 7.94في المائة وكميات تداول بلغت 2.7مليار سهم بنسبة وصلت إلى نحو 7.80في المائة وعدد صفقات بلغ 3.7ملايين صفقة بنسبة بلغت 11.90في المائة محققا بذلك المركز الرابع من حيث عدد الصفقات المنفذة .

أما البنك السعودي للاستثمار فقد جاء سابعاً في قيمة تداولات بلغت 106مليارات ريال بنسبة بلغت 7.56في المائة وكميات تداول قاربت ال 2.6مليار سهم بنسبة وصلت إلى نحو 7.50في المائة وعدد صفقات بلغ 1.1مليون صفقة، فيما حقق البنك العربي الوطني الترتيب الثامن وبلغ إجمالي قيمة تداولات عمليات البيع والشراء للأسهم 103مليارات ريال بنسبة بلغت 7.37في المائة وكمية تداول بلغت 2.5مليار سهم بنسبة بلغت نحو 7.23في المائة وعدد صفقات بلغ 2مليون صفقة بنسبة بلغت 7.22في المائة. وحقق بنك الرياض ممثلا بشركة الرياض المالية المركز التاسع حيث نفذ ما قيمته 76مليار ريال عمليات بيع وشراء للأسهم بنسبة بلغت 5.45في المائة وكمية بلغت 1.8مليار سهم محققا المركز السابع من حيث كمية الأسهم المنفذة بنسبة بلغت نحو 7.36في المائة.

وجاء البنك السعودي الهولندي في المرتبة العاشرة بقيمة تداولات بلغت 47مليار ريال وبنسبة بلغت 3.38في المائة وكمية تداول بلغت 1.1مليار سهم وعدد صفقات بلغ 726الف صفقة، فيما جاء بنك البلاد في المرتبة الحادية عشرة والأخيرة من بين البنوك بقيمة تداولات وصلت إلى 25مليار ريال بنسبة 1.83في المائة وكمية تداول بلغت 657مليون سهم .

وتصدرت شركة فالكم للخدمات المالية قائمة شركات الوساطة حيث احتلت المركز ال 12في الترتيب، إذ بلغ إجمالي قيمة تداولات عمليات البيع والشراء للأسهم 9.5مليارات ريال بنسبة بلغت 0.67في المائة وكمية بلغت 245مليون سهم بنسبة بلغت 0.70في المائة ونفذت صفقات بلغت 152ألف صفقة بنسبة وصلت إلى نحو 0.48في المائة، فيما حققت شركة هيرمس الترتيب الثالث عشر بقيمة تداولات بلغت 5.8مليارات ريال بنسبة بلغت 0.41في المائة وكمية بلغت 120مليون سهم بنسبة بلغت نحو 0.34في المائة وعدد صفقات بلغ 56ألف صفقة بنسبة بلغت 0.18في المائة، فيما حققت شركة أصول المالية المركز الرابع عشر
حيث نفذت ما قيمته 5.4مليارات ريال نسبة بلغت 0.38في المائة وكمية بلغت 147مليون سهم مليون سهم وبنسبة بلغت 0.42محققةً المركز الثالث عشر من حيث كمية الأسهم المنفذة بنسبة بلغت نحو 0.31في المائة. فيما حققت الشركة السعودية السويسرية للأوراق المالية المرتبة ال 15بقيمة تداولات بيع وشراء الأسهم التي بلغت 2.5مليار ريال وبنسبة وصلت إلى 0.18في المائة وكمية أسهم بلغت 46مليون سهم بنسبة وصلت إلى نحو 0.13في المائة وعدد صفقات بلغ نحو 31ألف صفقة بنسبة وصلت إلى نحو 0.10في المائة .

وجاءت شركة جدوى للاستثمار في المركز ال 16من حيث قيمة عمليات بيع وشراء الأسهم التي بلغت نحو 2مليار ريال ونسبة بلغت نحو 0.14في المائة وكمية تداول بلغت نحو 42.4مليون سهم بنسبة وصلت إلى نحو 0.12في المائة وعدد صفقات بلغ نحو 22ألف صفقة بنسبة وصلت إلى نحو 0.07في المائة، في حين حققت شركة رنا للاستثمار المركز ال 17بقيمة عمليات بيع وشراء بلغت نحو مليار ريال بنسبة وصلت نحو 0.08في المائة وكمية بلغت نحو 21.4مليون سهم ونسبة وصلت إلى نحو 0.06في المائة وعدد صفقات بلغ نحو 12.6ألف صفقة بنسبة بلغت 0.04في المائة، وحققت شركة عودة العربية السعودية المركز ال 18بإجمالي قيمة تداولات بلغت 276مليون ريال بنسبة بلغت نحو 0.02في المائة وكميات تداول بلغت نحو 4.4ملايين سهم. أما شركة بايونيرز السعودية والإمارات لخدمات الاستثمار ودويتشه للأوراق المالية والمال سكيورتيز فقد جاءت في المراتب المتأخرة على التوالي

bhkhalaf
02-06-2008, 07:44 AM
المري : ربط الكميات المنتجة من النفط بالخطط التنموية والحد من الفوائض المالية يساهم في تلافي التضخم

الرياض - عبدالسلام البلوي:

يناقش مجلس الشورى في غضون الاسبوعين المقبلين بعد الاستماع لوجهة نظر لجنة الاقتصاد والطاقة والتوصيات الاضافية لأعضاء المجلس التقرير السنوي لقطاع البترول والمعادن. ومن أبرز التوصيات "ربط كميات البترول المنتجة بحاجة خط البلاد التنموية من العوائد المالية وخفض الإنتاج عند الاكتفاء للحفاظ على الثروة البترولية والحد من الفوائض المالية التي تسبب التضخم ويصعب استثمارها" وهي مقدمة من نائب رئيس لجنة المياه والمرافق والخدمات العامة المهندس سالم بن راشد المري والذي ساق عددا من المبررات لاقناع المجلس بالموافقة على توصيته وإقرارها، ومن تلك المبررات أن سعر المتبقي من البترول في الأرض أعلى من سعره في السوق لأن ندرته ستزداد مع الزمن وسيرتفع معدل الطلب عليه مع ازدياد سكان العالم وقلة المعروض منه ولذلك يجب أن ترتبط الكميات المنتجة بحاجة الدولة للعوائد وخططها وليس بسعر السوق وحاجة المستهلك الأجنبي ويضيف المري "وليس من الحكمة أن نستنزف هذه الثروة فقط لإرضاء طلب الأسواق الأجنبية وعليه فإن السياسة الإنتاجية بحاجة إلى دراسة قبل فوات الأوان" ويؤكد المهندس المري ان الحفاظ على مزيد من احتياطي البترول في الأرض أفضل من محاولة استثمار الفائض المالي فيقول "استثمار الفائض المالي من العوائد - التي قد تؤدي الى التضخم - معرض للمخاطر ولا يمكن التحكم فيه، ولذلك بقاء هذا الفائض في الأرض على شكل بترول سيكون أفضل الطرق لاستثمارها وأكثرها جدوى من الناحية الاقتصادية لأن سعره مستقبلاً سيكون بلاشك أفضل كما أن الحاجة ستكون أشد والمخاطر الاستثمارية معدومة تقريباً، وانتقد المهندس المري القول بهبوط سعر البترول عند اكتشاف طاقة بديلة وقال إن ذلك خوف من وهم غير مبرر مصدره إشاعات يطلقها المستهلكون المستفيدون من زيادة الإنتاج والأعداء الذين لا يروقهم رؤية هذه البلاد في خير ورخاء، وأضاف "وحتى لو اكتشف بديل البترول كوقود أو طاقة فإنه سيظل مكلفاً وستبقى للبترول أهمية خاصة كمنافس قوي في مجال الطاقة".

وأشار المري الى أن بقاء البترول من أهم مقومات بقاء الدولة السعودية الحديثة وقال لا يمكن لعاقل أن ينكر فضل الثروة النفطية على بقاء المملكة بكيانها المعروف رغم المصاعب السياسية والاقتصادية التي عصفت في المنطقة فقد كانت أهميتها كمصدر موثوق للطاقة حاضرة دائما لدى صناع القرار الدولي اضافة الى الدخل الذي تجنيه من هذه الثروة مما ساعدها على تجاوز العقبات والحفاظ على أمنها واستقرارها، ولكن الاستمرار في سياسات الإنتاج الحالية يمكن أن يؤدي الى استنزاف البترول الخام.

bhkhalaf
02-06-2008, 07:47 AM
3شركات يتم تداولها دون سعر الاكتتاب
تباين توقعات المتعاملين لسلوك السوق قبل يوم واحد من إدراج مصرف "الإنماء"

بقيت كميات التداول في سوق الأسهم السعودية عند مستوى منخفض، مع توقف المتعاملين عن ضخ سيولتهم في السوق، لترقبهم فرصا شرائية أفضل، مع اقتراب تداول أسهم مصرف الإنماء غدا الثلاثاء.

ووصل حجم التداول إلى 108.9ملايين سهم، بقيمة 4.9مليارات ريال موزعة على 133.8ألف صفقة، وهي نفس الكميات المسجلة في اليوم السابق، في حين انخفض المؤشر نحو 26نقطة بنسبة 0.27% إلى 9503نقاط .

وسجلت السوق تداولات متوسطة مع تباين توقعات المتعاملين للسلوك في هذه الفترة فبعضهم يتوقع استمرار الضغوط على أسعار الأسهم، وبالتالي الحصول على فرص شرائية أفضل في حالة الانتظار، في حين يتوقع البعض ان يعاكس السوق التوقع ويرتفع، وبالتالي صعوبة الحصول على فرص أفضل من الأسعار الحالية للشراء، ولذلك فهم يقومون منذ عدة أيام بوضع طلبات متدرجة للشراء، ويدعم ذلك قلة الكميات المتداولة وهو مؤشر على عدم الرغبة في البيع بالأسعار الحالية خاصة ان الغالبية يتوقعون أن ينعكس في النهاية إدراج الإنماء بصورة ايجابية على تداولات السوق ويرفع وتيرتها كما سيخفف عن السوق الضغوط النفسية لترقب تداول المصرف العملاق.

وسجل قطاع البنوك أفضل أداء في السوق مع توقعات المتعاملين بان تنتعش تداولات هذا القطاع مع إدراج الإنماء، إضافة الى الإعلان عن تطور تحسن أرباح البنوك حتى نهاية شهر ابريل الماضي بنسبة 11% وصولا إلى 11.3مليار ريال مقابل 10.4مليار خلال الفترة المقابلة من 2007م.

من جهة أخرى اتسعت قائمة الشركات التي يتم تداولها دون سعر الاكتتاب مع وصول أسهم المملكة إلى عشرة ريالات،وهو اقل سعر منذ سبعة شهور، مع الإشارة ان الشركات الأخرى هي الحكير والأبحاث للتسويق.

ومن ابرز احداث التداول الحركة الايجابية لسهم انعام الذي عكس اتجاهه النزولي الذي استمر خمس جلسات هبط خلالها بنسبة 26%، ليرتفع الى 70.75ريال بنسبة 10% وبكميات تداول بلغت 177الف سهم، مع الاشارة الى هبوط السهم قبل ذلك الى 66ريال.

التصنيع الوطنية: إيداع الأرباح 18جمادى الآخرة

وبخصوص إعلانات الشركات فقد أعلنت شركة التصنيع الوطنية أن الأرباح التي تقرر صرفها للمساهمين عن العام المالي 2007م بواقع ريال واحد فقط عن كل سهم بناءاً على موافقة الجمعية العامة غير العادية الثالثة عشر المنعقدة يوم الاثنين 1429/5/21ه الموافق 2008/5/26م، سيتم البدء بتوزيعها عن طريق فروع البنك السعودي البريطاني (ساب) بداية من يوم الأحد 1429/5/18ه الموافق 2008/6/22م علماً بأن أحقيةالأرباح للمساهمين بنهاية يوم انعقاد الجمعية

وسيتم ايداع الارباح في حسابات المساهمين الذي لديهم محافظ استثمارية، اما حملة الشهادات فعليهم فتح محافظ خاصة بأسهمهم لدى البنوك المحلية ليتم إيداع الأسهم بالمحفظة، واخذ إشعار بإيداع الأسهم من (تداول) ومراجعة فروع البنك البريطاني (ساب) لاستلام الأرباح.

bhkhalaf
02-06-2008, 07:53 AM
ملتقى لاقتصاد المعرفة في جدة

الرياض - "الرياض":

ينظم المعهد الإسلامي للبحوث والتدريب التابع للبنك الإسلامي للتنمية اليوم الاثنين في جدة الملتقى الأول لاقتصاد المعرفة تحت عنوان "ما لا تعرفه عن اقتصاد المعرفة" وذلك بمشاركة إسلامية وعالمية واسعة حيث يتم البحث في دور الاقتصاد المعرفي في بناء وتطوير وإدارة البنى التحتية للمعرفة وتنمية المجتمع وعرض للنماذج الناجحة وما صاحبها من تحديات وما شكلته من خبرات ومعارف.

وفي هذا الصدد كان تقرير أعدته وزارة الاقتصاد والتخطيط قد أكد على ما ستوليه خطة التنمية التاسعة للمملكة من أولوية خاصة لهذا الموضوع.. مشيراً الى ما أولته خطة التنمية الثامنة من اهتمام كبير لمسألة تطوير منظومة العلوم والتقنية والاهتمام بالمعلوماتية ودعم البحث العلمي وتشجيعه ومواكبة التوجه نحو اقتصاد المعرفة لكونها عوامل أساسية لتحقيق أهداف النمو الاقتصادي فضلاً عن دورها في تعزيز القدرات التنافسية الصناعية.. مشيراً في ذلك الى ما تبنته الخطة من سياسات وإصلاحات مؤسسية تهدف لدعم العلوم والتقنية والأبحاث والتطوير وتحسين الإدارة.. مؤكداً تطلع المملكة من خلال تطبيق السياسة الوطنية للعلوم والتقنية وعلى المدى البعيد الى تحقيق تطور علمي وتقني مرموق يخدم بكفاءة التنمية الشاملة والمستدامة للمملكة.وأشار التقرير الى السمات التي تميز اقتصاد المعرفة وفي مقدمتها البحث العلمي والتطوير التقني والابتكار والقدرة التنافسية في مجال انتشار ونشر المعرفة واستثمارها مشدداص على أن العنصر الأساسي المميز للمجتمع هو انتاج المعرفة واستثمارها واعتبارها احدى الركائز الأساسية التي يقوم عليها الاقتصاد الذي تحل فيه المعرفة محل العمل ورأس المال من حيث الأهمية. تجدر الاشارة الى أن وزير الاقتصاد والتخطيط الأستاذ خاد بن محمد القصيبي كان قد أكد في مؤتمر يوروموني الذي انعقد مؤخراً في الرياض تحت عنوان "مستقبل الاقتصاد السعودي، نحو نموذج جديد للتنمية" على الانجازات التنموية الكبرى والمميزة على مستوى المشاريع والبرامج في مختلف قطاعات التنمية بالمملكة خصوصاً اقتصاد المعرفة والعلوم التقنية.. مشيراً في كلمته للمؤتمر الى أن التجارب العالمية أكدت بشكل جلي ان الاقتصاد القائم على المعرفة يتسم بقدر أكبر من الميزة التنافسية مؤكداً أن المرحلة الجديدة من المسيرة التنموية للمملكة تركز على الميزتين النسبية والتنافسية معا.

bhkhalaf
02-06-2008, 07:55 AM
حديث الإقتصاد
البعد الإنساني للتضخم : شبح المجاعة في دول الجوار

د. عبدالعزيز حمد العويشق

أعلن البنك الدولي هذا الأسبوع أنه قد رصد مبلغ 1.2مليار دولار لمساعدة أكثر الدول فقراً على مواجهة ارتفاع أسعار الغذاء، وكان من ضمن الدول التي حددها من دول الجوار اليمن وإثيوبيا. وقبل ذلك كانت مجلة السياسة الخارجية Foreign Policy قد حددت في عدد هذا الشهر دولاً خمساً تتوقع أن تكون الأشد تأثراً بأزمة الارتفاع في أسعار المواد الغذائية وهي: (كوريا الشمالية - باكستان - إندونيسيا - إثيوبيا - اليمن)، وتتوقع أن تصبح المجاعة أمراً واقعاً في تلك الدول مالم يتخذ المجتمع الدولي إجراءات سريعة لتفاديها.

وفي حين أن من المتوقع أن تكون المجاعة محدودة في مناطق معينة، فإن سوء التغذية وما له من آثار مدمرة ستشمل رقعة أوسع من دول العالم. وبطبيعتها تلفت المجاعة انتباه العالم وتسعى الدول المانحة والمنظمات الإنسانية إلى مساعدة المناطق المتضررة منها، بعد وقوعها، أما سوء التغذية فإنها لا تحظى بالاهتمام نفسه مما يعني أنها قد تستمر فترات طويلة. وأول من يتأثر بالمجاعة وسوء التغذية هم الأطفال والأمهات وكبار السن والمرضى وذوو الاحتياجات الخاصة، وتلك هي أقل الفئات قدرة على المقاومة.

وفي حالة اليمن على سبيل المثال، ذكرت المجلة في دراستها أن عدداً من العوامل قد اجتمعت هذا العام لتجعلها مرشحة لحدوث أزمة غذائية حادة. فبالإضافة إلى تضاعف أسعار المواد الغذائية أربع مرات هذا العام، فإن ارتفاع عدد اللاجئين من شرق إفريقيا والوضع الأمني المتفاقم قد أسهما في حدة المشكلة. وبالإضافة إلى ما ذكرته المجلة، إذا أخذنا بعين الاعتبار انخفاض مستوى الأمطار، والتناقص المستمر في مخزون المياه في اليمن، وتنامي العجز في الميزانية الحكومية، وانخفاض إنتاج النفط، فإن قدرة الجهات المسؤولة على معالجة الوضع تصبح محدودة دون مساعدة خارجية.

ويرى عدد من الخبراء أن أزمة الغذاء في اليمن قد أدت حتى الآن إلى العودة بمستويات الفقر إلى مستويات عام 1998م أي أن الأزمة قد ألغت المكاسب الكبيرة التي تم تحقيقها على مدى السنوات العشر الماضية في التخفيف من مستويات الفقر في اليمن.

ومن حسن الحظ أنه ما زال ثمة بعض الوقت لتفادي أكثر مظاهر الأزمة قتامة، فليس هناك حتى الآن حالات موثقة من المجاعة، مما يوفر فرصة - وإن كانت محدودة - للعمل الإنساني الفعال، ويمكن أن يشمل ذلك عدداً من الإجراءات منها السريع مثل تقديم مساعدات عينية مباشرة، عن طريق برنامج الغذاء العالمي على سبيل المثال، وفي نفس الوقت مساعدة اليمن على مواجهة الآثار المترتبة على انخفاض الإنتاج الغذائي. ويتطلب الأمر كذلك مراجعة لبعض سياسات التنمية وإعادة تركيزها على التنمية الريفية بما يشجع المواطنين على البقاء في المناطق الريفية وزيادة إنتاج المواد الغذائية وتخفيف معدلات الهجرة الداخلية.

bhkhalaf
02-06-2008, 08:21 AM
بمناسبة عودة أول دفعة من برنامج خادم الحرمين للابتعاث الخارجي .. مسؤولون ل" الرياض ":
البرنامج يساهم في إعداد الموارد البشرية الوطنية وتأهيلها لسوق العمل

تحقيق - رانيا كياتي:

تحتفل وزارة التعليم العالي ممثلة بالملحقية الثقافية السعودية بأمريكا السبت المقبل بتخريج أول دفعة من خريجي برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - للابتعاث الخارجي وعددهم (245) طالباً وطالبة في مراحل الدكتوراه والماجستير والبكالوريوس. وأكد عدد من أعضاء مجلس الشورى والمسؤولين ل"الرياض" بأن هذا البرنامج الطموح والذي يستهدف ابتعاث أكثر من (25) ألف طالب وطالبة بمراحله الخمس سوف يؤدي بإذن الله إلى تنمية وإعداد الموارد البشرية وتأهيلها بشكل كبير لكي تصبح منافساً عالمياً في سوق العمل ومجالات البحث العلمي ورافداً أساسياً في دعم الجامعات السعودية والقطاعين الحكومي والأهلي بالكفاءات المتميزة مضيفين بأن التخصصات التي يدرس بها أبناؤنا الطلبة تشتمل على متطلبات واحتياجات سوق العمل المحلي كالطب والتمريض والصيدلة والعلوم الصحية والهندسة بكافة تخصصاتها والحاسب الالي والمحاسبة والتسويق وغيرها من التخصصات.

طلائع المستقبل

شيء مفرح حقيقة أن تقطف وزارة التعليم العالي أولى ثمار برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - أعزه الله - للابتعاث، بعودة هذه الكوكبة من الخريجين في العديد من التخصصات.. ولعلها فرصة سانحة أن أهنئ معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري الذي وضع وزارته بإمكاناتها المحدودة أمام تحدِّي هذا البرنامج الطموح الذي أراد له خادم الحرمين الشريفين - يحفظه الله - أن ينفذ بأسرع ما يكون لتهيئتنا كمجتمع لمرحلة العولمة وتذليل أية صعوبات مؤسسيّة أو إجرائية داخل البلاد أو خارجها قد تحول دون تأهيل سعوديين وسعوديات لقيادة مجتمعنا في مرحلة المنافسة والإنتاج بحكم عضويتنا في منظمة التجارة العالمية..

الهاجس الذي كان يفتعل في داخلي حول برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث ظل يتمثل في استراتيجيته والبرنامج التنفيذي له ومدى ارتباط كل ذلك باحتياجاتنا المستقبلية كمجتمع معلوماتي ينتج ويتعاطى في اقتصادياته بشروط الرقميات في شتى المجالات الحيوية.. وكنت دائماً وأبداً يشغلني ترشيد توزيع الدارسين والدارسات من المبتعثين ليس فقط على الدول وفقاً لمعايير تفوقها في مجالات بعينها وحسب، وإنما أيضاً في الاختصاصات التي تمثل عصب الإنتاج في مجتمعات المعلوماتية.. مبعث كل ذلك في ذهني كان تجربتنا التنموية غير المرشدة تعليمياً ومهارياً والتي وصلتنا لطوابير من الخريجين والخريجات ممن لم يضيفوا شيئاً لشروط نمو نظامنا الاقتصادي والاجتماعي في مرحلة تحولنا، بل انها كانت بمثابة العبء الذي دفعنا ضريبته عمالة وافدة متنامية وطوابير من العواطلية في تخصصات لا تحتاجها البلد.. وأذكر أحاديث عديدة مع معالي الصديق الدكتور خالد العنقري في هذه المخاوف، والذي كثيراً ما أكد على أن هذا البرنامج يسير بمنهجية غير مسبوقة في نظامنا التعليمي وبحسابات مدروسة تكاد تغطي كافة احتياجاتنا في مجال الحواسيب وصناعة المعلوماتية وإدارتها وتطبيقاتها في كافة عمليات الإنتاج الحيوية سواء في العلوم الدقيقة أو الطب أو الصناعات الأساسية في أسواق السلع والخدمات في مجتمعنا.

وثقتي أن معاليه اليوم يدرك أولوية حاجاتنا الاقتصادية وخارطة توجهات الدولة نحو الصناعات البيتروكيميائية والإلكترونية ومعايير البقاء كمجتمع منتج في منظمة التجارة العالمية.. أحاديثي مع فرق العمل التي أوكل معاليه إليها إدارة وتنفيذ برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث تعكس فعلياً وجود استراتيجية وطنية لتعليمنا الجامعي والعالي محسوب فيها بدقة ولسنوات قادمة حاجتنا من الكوادر الوطنية المتنوعة التأهيل والتدريب وبما يتماشى وتحولنا من الاستهلاك للإنتاج.. وأخالني أكثر اطمئناناً اليوم كلما تحدثت لأحد قياديي وزارة التعليم العالي عن مخرجات برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث، فللوهلة الأولى تشعر فعلاً أن هناك رؤية وبرامج تنفيذية لا تعمل في فراغ وإنما بمعطيات تعكس واقع نظامنا الاجتماعي الاقتصادي/ السياسي والتوازنات الطبيعية التي تحكمه اليوم وغداً.. وهو شيء كما أسلفت كنا بحاجة اليه منذ وقت طويل، ونحمد الله أن قيادتنا السياسية الواعية أدركت أن هذا هو الخيار الأوحد لبلدنا في مرحلة علاقاتنا المتمددة شرقاً وغربا وتنوع خارطة مصالحنا الاقتصادية والتجارية مع وجود هذه الفوائض المالية الضخمة والتي لا بد من أن ترشد وتتوجّه للعنصر البشري بوصفه فرس الرهان الحقيقي الذي سيقودنا بمشيئة الله في عالم الأسواق المفتوحة والمنافسة في بيئة شروطها وحساباتها مرهونة بعقول مدرّبة وبأدوات وخطوط إنتاج التقانة فيها هي كل شيء.

كما وصف الدكتور عبدالعزيز بن علي المقوشي مساعد مدير عام مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية للشؤون الثقافية والإعلامية برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للابتعاث الخارجي بأنه "محور مهم في منظومة تطوير التعليم" التي تبناها ملك الإنسانية في إطار مسيرة التطوير والتنمية الشاملة التي تعيشها المملكة العربية السعودية.

وقال الدكتور المقوشي "إن الاحتفال بتخريج الدفعة الأولى من المستفيدين من البرنامج سيكون بمشيئة الله خطوة مهمة في مشوار تلبية احتياجات سوق العمل من الكفاءات الوطنية المؤهلة وفقاً لأرقى معايير التخصص، وإضافة نوعية لتنمية العنصر البشري الذي يعده الخبراء أول مقومات التنمية الحقيقية.

وأشاد مساعد مدير عام مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية بفكرة البرنامج وأهدافه وآليات تنفيذه مؤكداً أنه بمثابة نقلة نوعية في قضية الابتعاث الخارجي لكونه يواكب الاحتياجات الفعلية لسوق العمل واستراتيجية التنمية الاقتصادية والعلمية، وإنشاء المدن الاقتصادية الجديدة والجامعات المتخصصة، هذا إلى جانب تبني البرنامج لمعايير دقيقة في الاختيار، وفي ترشيح الجامعات ذات السمعة العالية".

وأثنى الدكتور المقوشي على جهود وزارة التعليم العالي في تطبيق البرنامج بآلية علمية ودقيقة، وبمرونة تواكب توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في تحقيق الاستفادة القصوى من البرنامج، معرباً عن تقديره للدور الملموس للدكتور عبدالله الموسى وكيل وزارة التعليم العالي المكلف لشؤون الابتعاث في تطوير آليات تنفيذ البرنامج من خلال استخدام التقنية لتسهيل التواصل مع المتقدمين والمبتعثين، ومستثمراً خبراته السابقة كعميد لكلية علوم الحاسب والمعلومات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في نقل وتسخير تقنية الاتصالات لخدمة البرنامج والمستفيدين منه.

وأعرب الدكتور المقوشي عن اعتزازه بأن فئة ذوي الاحتياجات الخاصة سيكونون من بين المستفيدين من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي مشيراً إلى مبادرة وزارة التعليم العالي في تخصيص مائة بعثة للدراسة في مجال التربية الخاصة، حيث يتم بالتنسيق مع مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية اختبار المرشحين واستكمال اجراءات ابتعاثهم.

بناء المجتمعات

من جهته قال الأستاذ عبدالرحمن الهزاع وكيل وزارة الثقافة والإعلام المساعد للإعلام الداخلي ان برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي الذي وضع لبناته الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - عام 1426ه يؤكد أن القيادة تدرك أهمية الاستثمار في العنصر الوطني البشري المؤهل الذي يعد اللبنة الأولى لبناء المجتمعات وتقدمها ورقيها مضيفاً نرى أن هناك العديد من الأمم استطاعت بعد أن أولت التعليم والبحث العلمي جل اهتمامها وراهنت على أبنائها، أن تنهض من كبواتها وتمسك بزمام المبادرة العالمية في مجالات التصنيع والتكنولوجيا.

ولعل مما يميز هذا البرنامج الطموح أنه فتح آفاقاً واسعة للابتعاث في تخصصات عديدة تلبي حاجات سوق العمل وخطط التنمية بالإضافة الى كونه يساهم في تنمية وإعداد الموارد البشرية السعودية وتأهيلها بشكل كبير لتصبح منافساً عالمياً في سوق العمل ورافداً أساسياً في دعم الجامعات الحكومية السعودية التي تضاعفت خلال الأربع سنوات الماضية من (8) الى (20) جامعة.

ومما يبهج النفس خلال هذه الأيام هو عودة الكوكبة الأولى من خريجي هذا البرنامج وعددهم (245) طالبا وطالبة ليساهمو في تنمية الوطن والمشاركة بفعالية في صنع منجزاته بإذن الله بعد أن تسلحوا بالعلم النافع المفيد في عدد من الدول المتقدمة متمنين لهم التوفيق والنجاح في حياتهم العملية ولزملائهم الذين سيلتحقون معهم في معترك الحياة الوظيفية وللقائمين على هذا البرنامج كل التوفيق والسداد.

ويقول الدكتور محمد الحارثي المستشار والمشرف على مكتب مدير جامعة الملك سعود: أطلقت وزارة التعليم العالي في عام 1426ه برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، وذلك في ظل السياسة التطويرية للتعليم العالي التي وجه بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يحفظه الله. وقد جاء هذا البرنامج بهدف المساهمة في التغلب على مشكلة قبول العدد المتزايد من خريجي الثانوية العامة الذين لم تستوعبهم الجامعات السعودية إضافة الى دعم مسيرة التنمية في المملكة بشباب سعودي مؤهل في المجالات التي يحتاجها سوق العمل كالتخصصات الطبية والهندسية وغيرها.

وقبل أن تشرع الوزارة باستقبال طلبات المتقدمين للدفعة الرابعة للبرنامج فقد بدأ البرنامج يؤتي ثماره - بحمد الله - مبكراً حيث تحتفي وزارة التعليم العالي من خلال الملحقية الثقافية السعودية بواشنطن بتخريج الدفعة الأولى من المبتعثين في أمريكا الدارسين ضمن البرنامج حيث بلغ عدد خريجي تلك الدفعة (245) مبتعثاً ومبتعثة، منهم (16) لدرجة الدكتوراه و(181) لدرجة الماجستير و(48) لدرجة البكالوريوس.

وفيما يتعلق بالبرنامج نفسه، فقد لاحظ المتابعون تطوراً ملموساً في عمل البرنامج وآليات الاختيار والتقديم وانهاء اجراءات الابتعاث خلال الفترة الماضية، ومن المتوقع أن تستمر عملية التطوير جراء الاستفادة من الخبرة التراكمية التي اكتسبها العاملون في البرنامج وفي الملحقيات التعليمية. كما أن البرنامج بدأ ينحى منحى متميزاً حينما ركز على الابتعاث للدراسات العليا والزمالات الطبية نظراً للحاجة الكبيرة لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية التي توسعت بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة وتجاوز عددها عشرين جامعة، كما أن هذا التركيز سيدعم الجامعات الحالية حيث بدأت موجة تقاعد الرعيلين الأول والثاني من الأكاديميين السعوديين الذين تلقوا تعليمهم في السبعينيات وأوائل الثمانينيات الميلادية ونحن بحاجة ماسة لأعضاء هيئة تدريس لسد الفجوة التي سيتركها المتقاعدون.

لقد كان الابتعاث لسنوات طويلة مركزاً في دولتين أو ثلاث.. أما في برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي فقد حرصت وزارة التعليم العالي على تنويع خبرات المبتعثين من خلال ابتعاثهم الى دول متعددة مثل الصين واليابان وسنغافورة وكوريا الجنوبية ونيوزيلندا والهند اضافة الى دول أوروبية متعددة، وأعتقد جازماً أن التنوع في الابتعاث هو خطوة موفقة من قبل الوزارة للأخذ بمصادر معرفية متعددة، كما أن فيه مزجا وإثراء للخبرات الوطنية وفتح المجالات للاستفادة من جميع التجارب العالمية. وعلى سبيل المثال، فقد حققت الهند وكوريا الجنوبية انجازات ضخمة وكبيرة في مجال الحاسب وتقنية المعلومات وأصبحتا من الدول الرائدة في هذا المجال في سنوات قليلة، وبالتالي فإن ابتعاث طلابنا الى هاتين الدولتين سيمكننا من الاستفادة مما وصلتا إليه في مجال تقنية المعلومات - وغيرها من المجالات - وربما نستفيد أيضاً من تجربتهم في التطور النوعي الذي حدث لديهم خلال سنوات بسيطة والسير على خطواتهم وتحقيق انجازات مشابهة لما حققوه، وهذا أيضاً ينسجم مع توجه قيادتنا الرشيدة في الانفتاح على الدول المتطورة حيث قام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله تعالى بزيارات متعددة لكثير من دول العالم خلال الفترة الأخيرة كان من ضمن أهدافها تعزيز العلاقات وكان التعليم ومايزال على رأس الأولويات التي تسعى المملكة الى الاستثمار فيها لما في ذلك من أهمية بالغة على مستقبل الوطن وأبنائه.

وتشير الدكتورة بسمة عمير المديرة التنفيذية لمركز السيدة خديجة بنت خويلد بغرفة جدة إلى أهمية برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للابتعاث الخارجي لمواكبة التوسع والاستثمارات المحلية والكبيرة فكرياً وعملياً وقالت ان مما يميز الابتعاث الخارجي انه سيعمل على احداث نقلة نوعية في مخرجات التعليم الداخلية.

وقال الدكتور عيسى بن حسن الانصاري عاد إلى ارض الوطن عدد كبير من المبتعثين على برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي بعد حصولهم على مؤهلات علمية عليا، حيث حصل بعضهم على الماجستير والبعض الآخر على الدكتوراه، في مختلف التخصصات العلمية، وهذا بلاشك انجاز رائع يحق لنا جميعاً ان نفخر به، ان عودة هذا العدد من المبتعثين وهم يحملون هذه الدرجات العلمية الرفيعة يعني الشيء الكثير.

فإلى جانب فرحة هؤلاء المبتعثين وأسرهم بتحقيق طموحاتهم في الحصول على هذه المؤهلات العلمية العالية، هناك أيضاً تطلعاتنا جميعاً بأن ينخرط هؤلاء المبتعثين العائدين بعد تأهلهم في مختلف مجالات العمل حسب تخصصاتهم ليساهموا في دفع عملية التنمية والارتقاء بالمجتمع والنهوض به في مختلف المجالات، ومن هنا تتضح الأهمية الكبرى لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي والدور الاساسي الذي يقوم به في توفير الكوادر الوطنية المؤهلة التي تحتاجها عملية التنمية الشاملة بالبلاد.

ان التخصصات المختلفة التي ينتمي اليها هؤلاء المبتعثون العائدون إلى الوطن بعد انهاء متطلبات دراساتهم العليا والحصول على الدرجات العلمية الرفيعة، والتي يأتي من ابرزها العلوم الهندسية والطبية والإدارية وغيرها، تتصل اتصالا مباشراً بالخدمات التي يحتاجها المجتمع من أجل التطور والرقي، وتأتي ملبية لاحتياجات عمليات التنمية من الكوادر المؤهلة التي تحمل المعارف والمهارات التي تتطلبها مختلف الوظائف في سوق العمل الحديث القائم على المعرفة والذي يعد سوق العمل بالمملكة جزءاً منه.

ولا شك ان الاداء المتوقع منهم هو أن يكون في مستوى التعليم الراقي الذي نالوه في الجامعات العالمية من خلال برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، فمن خلال التحاقهم بهذه الجامعات العالمية يطّلع الطلاب المبتعثون على آخر انجازات البحوث والدراسات وآخر مستجدات التقنية وتطبيقاتها لان هذه الجامعات العالمية هي دائماً السباقة من خلال برامجها الاكاديمية وبحوثها العلمية المتقدمة في ابتكار الجديد في مختلف مجالات المعرفة.

bhkhalaf
02-06-2008, 08:28 AM
200شاب سعودي يتنافسون في مجال صيانة وتقنية السيارات - اليابانية .. السبت المقبل

جدة - ياسر الجاروشة ومنى الحيدري:

تبدأ يوم السبت القادم فعاليات المسابقة الخامسة للمهارات التقنية في مجال تقنية وصيانة السيارات والتي ينظمها المعهد العالي السعودي - الياباني للسيارات بجدة بحضور القنصل العام الياباني توشيميتسو ايشيغوري ورئيس فريق الخبراء اليابانيين كاتسو توشي.ويشارك أكثر من 183من الشباب السعودي الملتحقين بالمعهد في هذه المسابقة التي تعد من المسابقات العالمية الفريدة التي لا يقدم عليها سوى المعاهد والجامعات العالمية ذات التقنية العريقة.

وأوضح المدير التنفيذي للمعهد العالي السعودي - الياباني للسيارات سالم حسن الأسمري، أن المعهد هو ثمرة من ثمار العلاقات السعودية - اليابانية من أجل نقل التقنية المتقدمة في مجال صيانة وتقنية السيارات إلى الشباب السعودي موضحاً أن المسابقة تقوم على توزيع الطلاب إلى مجموعات وتقوم كل مجموعة بإنجاز إصلاحات وأعمال فنية مختلفة في السيارة بالإضافة إلى قياس وضبط بعض أنظمة السيارة وإبراز مهارات الشباب السعودي في فك وتركيب واكتشاف أعطال السيارة.

وبيَّن أن مسابقة المهارات التقنية تعكس التجربة الفريدة والنموذجية في مناهج تعليم وتدريب الشباب السعودي وهي تواكب خطط مصنعي السيارات في اليابان التي تنشرها عبر جميع موزعيها حول العالم.

وشدد على أن قيام أكثر من 200طالب في المعهد بخوض هذه المسابقة الرائدة قبل انتهاء عامهم الدراسي تشبه إلى حد كبير مسابقات المهارات في المعاهد المتقدمة في العالم وبالتالي تمثيل دولهم في المسابقات الاقليمية الأوسع والعالمية.

ولفت الأسمري إلى أن هناك أربعة أهداف أساسية للمسابقة أهمها إبراز الثقافة والمهارات التي اكتسبها الطلاب أثناء دراستهم في المعهد ووضع الطلاب في تحد ومنافسة تجعلهم متفوقين دراسياً والعمل على غرس روح التعاون بين الطلاب وتعويدهم على العمل الجماعي.

وقدر الأسمري احتياج سوق العمل في مجال تقنية وصيانة السيارات بأكثر من 100ألف من الشباب المدربين والمؤهلين تأهيلاً عالياً لسد احتياجات سوق العمل في مجال تقنية وصيانة السيارات مبيناً أن آخر احصائية صدرت عن المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني أشارت إلى أن عدد العاملين في صيانة وتقنية السيارات يقدر بنحو 80ألف تقني سعودي وأن المعاهد ومراكز التدريب تستقبل سنوياً ما بين 40إلى 50ألف متدرب في عدد من المجالات، وهي تخرج ما يقدر بنحو 40ألف متدرب سنوياً لسوق العمل في مختلف التخصصات التقنية والمهنية والفنية.

bhkhalaf
02-06-2008, 08:30 AM
بموضوعية
السعودي غير مقبول لماذا ؟

راشد محمد الفوزان

سؤال مفاجئ، ولكن هذا نشاهده كل يوم، وبعيدا عن المجاملات وإظهار عكس ما نشاهد، لماذا يحدث هذا في بلادنا ومن أبناء جلدتنا، لم أخرج عن الإطار الاقتصادي واركز على الأقتصاد فلا أنفذ لغير الاقتصاد حتى في ابسط المهن، آخر ما قرأت بالأمس عن رجل سعودي اضطر مكرها لا بطلا أن يلبس لباس "الصعيدي المصري" لكي يقبل المواطن في سوق خضار لكي يبيع ويشتري بعد أن كان يحقق دخلا ضئيلا لأنه كان سعوديا، وبعد أن تحول لشخصية ونمط اخر "صعيدي" قبل في السوق ونجح نجاحا كبيرا وهذا ليس من عندي نشر في الصحف . مهنة أخرى سائق الأجرة لا نقبل به سعوديا، بل نبحث عن "البنغالي أو الهندي" ولا نريد السعودي وخاصة النساء، وهذه ليست استنتاجا شخصيا من قبلي بل أشاهد وأقرأ كل يوم ذلك، حتى بمجالسنا الخاصة لا نقبل بالسعودي كسائق أجرة في الغالب بل نفضل غيره . المحلات التجارية البائعون لا يقبل السعودي كثيرا ولاحظت ذلك من تجار ذهب وملابس وأدوات كهربائية وغيرها، بل نفضل "جنسية لو كانت من آخر مدن الصين جنوبا"، أيضا بصيانة السيارات والمهن والحرف كالبناء أو الكهرباء والسباكة، لم أشاهد مندوب مبيعات سعوديا إلا بالصحف السعودية حقيقة وبعضها وليس جميعها فلا يقبل السعودي، ناهيك أن تجد سعوديا فهو في الأساس غير مقبول، مهن كثيرة وأعمال تجارية كبيرة، لا يفضل السعودي أن يكون موجودا، لا أفهم هذا النفور من المواطن عن المواطن نفسه الاخر، رغم أننا نجد تكاتفا وتعاضدا بين الجنسيات وهي معروفة بالطبع، وهنا ليست دعوة لحزبية جنسية أو أن نكون أضدادا وتكتلات أبدا، بل لا يوجد عمل تجاري واقتصادي بدون الحاجة للاخر أيا كان . ولكن مثير هذا الذي يحدث ويطرح سؤال وأسئلة كثيرة أثارتني منذ فترة ولكن وجدتها راسخة وكأنها أصبحت مسلمات، لماذا السعودي مرفوض ؟ هل أبالغ ؟ لا ابالغ والدليل والبرهان الواقع ونحن نلمسه، وهو ليس حكما مطلقا بالطبع فيوجد استثناء ولكن ذلك طاغيا بصورة تثير الصحف أن تنشر كل يوم تحقيقات نجد سعوديا يلبس لباسا باكستانيا أو مصريا أو غيرها لكي ينفذ لهذا العمل أو ذاك .

لا أبرر أن ذلك منافسة فقط، بل مشكلتنا نحن كسعوديين رسخ في أذهاننا هذه القناعة، وكل طرف مسؤول، الباحث عن العمل قد لا يكون يملك الكفاءةالكافية، أو الأسلوب، أو الاحترافية، أو الصبر بالبقاء بعمله، أو تطوير نفسه، أو اتقان وغيره ولذا لا ينجح، ولكن هل كلهم ؟ هذا من جانب الباحث عن العمل، أما المواطن فهو لا يمنح فرصة لابن جلدته، ويشجعه ويكسبه فرصه يأكل منها، فلماذا اريحيتنا كبيرة وواسعة للأجنبي دون المواطن ؟ لا أعرف . أما الأجنبي فمبرر أنه لا يدعم المواطن لأنه يبحث عن احتكار وبقاء معيشته . موضوع يجب أن يفتح ملفه ونبحث عن الأسباب لكل طرف، وكيف نغير هذه القناعات ووجهة النظر، فلا نجامل ولا نغطي ولا نطمس، بل هي مشكلة واضحة للجميع . فمن يبحث بها ويبرز لنا الأسباب والمبررات والحلول لهذه الأشكالية . الثقة مهزوزة ولا شك ولا يقبل بها كثير من المواطن دون جنسية أخرى، لماذا ؟

bhkhalaf
02-06-2008, 08:36 AM
العميد عبد الحميد ل"الرياض": توحيد عمليات الفحص في 24محطة
10محطات فحص "متنقلة" لتغطية المناطق النائية في المملكة..ونظام جديد لمراقبة ملصقات المركبات

الرياض - علي الرويلي:

كشفت الإدارة العامة لمحطات الفحص الدوري للسيارات عن إنشاء 10محطات فحص متنقلة لتغطية المناطق النائية في المملكة.

وأكد ل"الرياض" العميد أمين عبدالحميد مساعد المدير العام بالفحص الفني الانتهاء من النظام المتكامل لإنشاء محطات فحص دوري متنقلة ذات مواصفات خاصة بالتعاون مع شركات عالمية أوربية ذات باع طويل بأجهزة الفحص لأنظمة السلامة بالمركبات.

ولفت عبد الحميد إلى ان جميع عمليات الفحص موحدة في المدن والمحافظات الكبيرة والصغيرة على حد سواء وذلك من خلال توحيد الأجهزة والمعدات والمعايرة والمباني. وأكد وجود نظام فعال لحفظ ومراقبة تداول ملصقات الفحص، موضحا ان الملصق الخاص بفحص السلامة وفحص حافلات الحج تتم طباعته في الدول الأوروبية لعدة اعتبارات فنية وأمنية، لافتا إلى أخذ العناية الفائقة في تنظيم وجود الملصقات وتوفرها بشكل دائم ودقيق بجميع محطات الفحص ولجميع المركبات مع مراعاة أنواع المركبات.

وزاد "تم تزويد الملصق بموانع التزوير كوجود التخريمات على الملصق وتغيير اللون سنوياً لضمان عدم استخدام الملصق بطرق غير نظامية من ضعاف النفوس، وبعد تصنيعها ووصولها للإدارة العامة للفحص الدوري تحفظ في مخازن آمنه ضد الحريق والسرقة، ويتم تغذية المحطات بشكل مستمر عن طريق الرقابة الإلكترونية المركزية، وتكون مراقبة الاستهلاك في الإدارة العامة إلكترونياً، كما أنه مزودة هذه الخدمة الإلكترونية معرفة كل ملصق يصدر فوراً وتفاصيل المستفيد منه في القاعدة المركزية للمعلومات في البنك المركزي للحاسب لآلي".

وقال مساعد المدير العام لمحطات الفحص الدوري ان فحص المركبات يهدف الى التقليل من نسبة الحوادث التي تكون المركبة سبباً رئيسياً في الحادث، والحد من مستويات التلوث البيئي الناجمة عن انبعاث عوادم السيارات، وتحديد الخلل الموجود بالفعل في السيارة وكذلك تحديد الأعطال الوشيكة الحوادث، وإطالة عمر السيارة والذي قلل من استيرادها مما سيوفر بدوره آلاف الملايين من الاقتصاد الوطني، وإخفاء السيارات المشوهة وغير الصالحة للسير التي تقطع الطريق ذهاباً وإياباً، وإنشاء بنك معلومات ضخم مركزي في الإدارة العامة يحتوي على معلومات وبيانات السيارات التي تراجع محطات الفحص والذي له أهميته القصوى جداً فقد تمت الاستفادة بشكل كبير جداً، و تزويد واستفادة الجهات الحكومية والأهلية من خلال مركز المعلومات المتوفر لدى الإدارة العامة للفحص لإجراء الدراسات العلمية والبحثية، والمراقبة التصحيحية لجميع أرقام هياكل المركبات حسب ترقيمات هوياتها عالمياً، لتوفير قاعدة بيانات ضخمة عن أعطال المركبات وتصنيفاتها، وزيادة الوعي عند المواطن بأهمية المحافظة على رفع مستوى سلامة المركبة وعلى الصيانة والإصلاح.

bhkhalaf
02-06-2008, 08:39 AM
الريس يفوز بجائزة أفضل بحث في مجال التميز في الخدمة

http://www.alriyadh.com/2008/06/02/img/016125.jpg
الدكتور رائد الريس لحظة استلامه الجائزة من البروفيسور Parasuraman

حصل الدكتور رائد بن ناصر الريس، الأستاذ المساعد بقسم ادارة الأعمال بكلية الاقتصاد والعلوم الإدارية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، على جائزة العالم الأمريكي Parasuraman المخصصة لأفضل بحث في مجال (التميز في الخدمة) Parasuraman Service Excellence Research Prize.

وقد قام البروفيسور Parasuraman بتسلم الجائزة للدكتور رائد بعد أن قدم الدكتور عرضاً مختصراً عن البحث، وكان هذا العرض أمام حشد كبير من علماء الجودة والمؤثرين فيها على مستوى العالم. الجدير بالذكر أن البحث الفائز بالجائزة، عبارة عن دراسة عملية ميدانية قام بها الدكتور رائد الريس داخل القطاع المصرفي السعودي مستخدماً فيها أدوات ووسائل علمية حديثة متخصصة في تسويق وجودة الخدمات ومنها (EFQM Excllence Model. The Gap Model. SERVQUAL Tool)

ويعد البروفيسور Parasuraman احدى الشخصيات العشر الأكثر تأثيراً في عالم الجودة على مستوى العالم، وذلك حسب التصنيف الصادر من جمعية الجودة الأمريكية عام 1988، وبالتحديد في قطاع الخدمات، وله العديد من المؤلفات والنظريات المشهورة في مجال تسويق وجودة قطاع الخدمات، ويشغل حالياً منصب نائب عميد كلية الادارة بجامعة ميامي الأمريكية، وأستاذ كرسي James W.Mclamore في تخصص التسويق.

bhkhalaf
02-06-2008, 08:47 AM
المزروعي ينفي تقدم مستثمرين خليجيين بشكاوى «إغراق» ضد منتجاتهم...

دول الخليج تكثّف اتصالاتها مع شرق آسيا والبرازيل لضمان أمنها الغذائي

الرياض - ماجد الشديد الحياة - 02/06/08//

كشف الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية في الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي محمد عبيد المزروعي أن هناك الكثير من الخطوات التي سيتم اتخاذها على مستوى دول الخليج ككل، وعلى مستوى كل دولة على حدة، في إطار استراتيجية الأمن الغذائي، وتم اتخاذ إجراءات عدة لضمان وجود كميات كافية من الغذاء في دول الخليج.

وقال في كلمة أمام ندوة «الإغراق والدعم والإجراءات الوقائية وطبيعة عمل جهاز تسوية المنازعات في منظمة التجارة العالمية» في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون أمس في الرياض إن: «المطلوب في الوقت الحالي تحرك جماعي، أو إنشاء صندوق مشترك يبحث التعاون بين الدول الخليجية، واستغلال وجود أراض صالحة للزراعة في السودان ودول شرق آسيا والبرازيل، والاستفادة من التعاون الثنائي بين دول المجلس»، مشيراً إلى أنه تم تكليف الأمانة العامة بإعداد دراسة لتحقيق الأمن الغذائي، من خلال التعاون مع بعض الدول التي أبدت التجاوب مع الأمانة العامة في هذا المجال.

وأضاف أن اتخاذ قرار الاستثمار في تلك الدول قيد الدراسة، ونحرص على الانتهاء منها في أسرع وقت ممكن، لتحديد الخيارات المناسبة، وقد وضعنا الإطار المرجعي للدراسة وبدأنا الاتصال بالجهات المعنية بها.

وذكر أن الأمانة العامة ممثلة بجهاز الإغراق مهمتها مكافحة الإغراق والممارسات الضارة تجاه دول المجلس، وتشمل تلك المهام الدفاع عن مصالح المنتجين والصناعيين، وأية ممارسات ضارة قد تمارس ضد منتجات دول المجلس من الدول الأخرى، وهناك آليات وإجراءات طويلة لا بد من أن تتم حتى يتم إثبات الضرر، ومن ثم اتخاذ الإجراءات اللازمة مع تلك الدول.

ونفى تقدم أحد من التجار أو المستثمرين الخليجيين للأمانة يشتكون من ممارسة الإغراق تجاه بضائعهم ومنتجاتهم، لكن لدينا معلومات ودراسات تشير إلى اتخاذ بعض الدول إجراءات وقوانين تمس منتجات دول المجلس، مشيراً إلى أن هناك دولاً عدة (لم يسمها) قامت بذلك، إذ قامت بفرض رسوم جمركية تزيد على المقررة عالمياً، وكذلك تحديد كميات من سلع معينة للتصدير إلى تلك الدول، وهذا ليس في مصلحة الصادرات الخليجية.

من ناحيته، قال الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبدالرحمن بن حمد العطية في كلمته التي ألقاها نيابة عنه الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية إن قرار وزراء الصناعة في دول المجلس ببدء العمل بالقانون الموحد في اجتماعهم الاستثنائي الذي عقد في مدينة مسقط هو الانطلاقة الحقيقية لعمل مكتب الأمانة الفنية لمكافحة الإغراق، إذ سعى المكتب ومنذ بدء العمل فيه، على تبني استراتيجية للعمل ترتكز على التواصل مع مختلف الجهات والفعاليات الخليجية والإقليمية.

وأشار إلى أن هذه الندوة، تراعي أهمية تعريف مجتمع الصناعيين والمنتجين الخليجي باتفاقات منظمة التجارة العالمية في ما يتعلق بمكافحة الممارسات الضارة في التجارة الدولية من الإغراق والدعم والزيادة في الواردات، مشيراً إلى أن الندوة ستركز خلال الأيام الأربع المقبلة على شرح هذه الاتفاقات وآلية تسوية المنازعات في المنظمة في التعامل مع هذه القضايا.

bhkhalaf
02-06-2008, 08:50 AM
ارتفاع أسعار الأراضي أهم المعوقات التي تواجههن...

المدينة: سيدات أعمال يطالبن بفرص سياحية وخفض الأسعار

المدينة المنورة - ردينة هاشم الحياة - 02/06/08//

دعت سيدات أعمال في المدينة المنورة إلى فتح المجال لهن للاستثمار في قطاع السياحة، وتوفير الفرص والأماكن للاستثمار والتدريب الجاد والمستمر للأفراد، لتوفير كوادر مدربة.

وأكدن في حديثهن لـ «الحياة» ضرورة خفض أسعار الفنادق والشقق السياحية، وإنشاء المزيد منها للارتقاء بالسياحة الداخلية، كمصدر حيوي من مصادر الدخل في المملكة.

واعتبرن أن ارتفاع أسعار الأراضي، وعدم قيام الإعلام بدوره في التعريف بالمقومات السياحية، وإبراز معوقات الاستثمار السياحي، من أهم معوقات الاستثمار السياحي في السعودية، مطالبات بتذليل تلك العقبات حتى يتسنى توجيه مدخرات رجال وسيدات الأعمال للاستثمار في هذا الجانب.

وأوضحت سيدة الأعمال سمية ملا أن المعوقات التي تواجه قطاع الاستثمار السياحي الداخلي عدة، أهمها عدم الاهتمام بالسياحة العائلية، فالانقسام الذي يفرض على الأسر السعودية أثناء قيامها برحلات سياحية داخلية يجعلها تهرب من المملكة إلى البلاد المجاورة، إذ يجتمع أفراد الأسرة في مكان واحد وهو الهدف من الرحلات السياحية.

وقالت ملا إن السياحة في السعودية مكلفة جداً، إذا ما قُورنت ببعض الدول الأخرى، ما يؤدي إلى اتجاه السعوديين إلى الخارج.

أما سيدة الأعمال بديعة التركي فأكدت أن صعوبة حصول الأجنبي على تأشيرة دخول للمملكة يُعد عائقاً كبيراً أمام السياحة في المملكة، لذلك لا بد من تسهيل إجراءات الحصول عليها لتحظى المملكة بنصيب ضخم من السياح.

وشددت على أهمية استغلال الأماكن الساحلية وما تتمتع به من طبيعة جذابة، وإدخال السياحة التاريخية التي تتمتع بها الكثير من مدن المملكة، والاستعانة بالخبرات الأجنبية لتطوير السياحة في المملكة.

وقالت سيدة الأعمال سوسوا عابد إن الهيئة العامة للسياحة والآثار تعمل جاهدة لتذليل العقبات أمام رجال وسيدات الأعمال في مختلف الاستثمارات خاصة السياحية، إذ تتوافر مقوماتها في المملكة من شواطئ وسواحل شرقية وغربية وأماكن تراثية.

وأضافت عابد أن هناك مجالات يجب أن تتجه إليه المستثمرات مثل إنشاء مناطق ترفيهه للأسرة والطفل، ومراكز التسوق النسائية والأندية الرياضية.

من ناحيتها، قالت سيدة الأعمال لمياء محمد إن هناك الكثير من المجالات التي يمكن للمرأة أن تستثمر فيها، مثل المطاعم وتأجير الشقق المفروشة وتجارة ببيع الملابس وغير ذلك، وسيدات الأعمال السعوديات يستثمرن في مجالات غدة من عقار وتجارة.

وأضافت أنه من الممكن أن تستفيد سيدات الأعمال السعوديات من الأماكن الأثرية بإنشاء مشاريع سياحية لجذب المواطنين إليها، لتقليل الإنفاق علي السياحة الخارجية.

أما سيدة الأعمال هيفاء العقيل فقالت إنه يجب ألا نغفل المناطق السياحية التي تنعم بها بلادنا، مثل الجبال الرائعة والشاهقة في أبها والباحة ومدائن صالح.

وأضافت العقيل: «نأمل إبراز هذه المواقع السياحية إعلامياً ليتعرف عليها رجال الأعمال وسيدات الأعمال للاستثمار فيها، مشيرة إلى ضرورة خفض أسعار الأراضي التي تقام عليها مشاريع سياحية».

وترى هيفاء العقيل الحاصلة على أول جائزة في الجغرافية السياحية أن عدم وجود آلية واضحة تسير عليها الجهات ذات العلاقة يمثل عائقاً أمام الاستثمارات السياحية، كما أننا بحاجة إلى إدراك التزامات الأسرة السعودية ومن دون كلفة عالية، وهو ما يستلزم إنشاء منتجعات سياحية عائلية، وخفض أسعار الفنادق والشقق المفروشة، خصوصاً في مواسم الإجازات.

وتؤكد منى ترجمان (مديرة مدرسة) أن الغلاء وعدم وجود أماكن تجمع أفراد الأسرة يعوق استثمار السياحة الداخلية، مؤكدة أهمية دعم رجال وسيدات الأعمال للاستثمار والعمل على صناعة سياحة داخلية قوية وجاذبة للأسرة.

وقسمت ترجمان معوقات الاستثمار في قطاع السياحة الداخلية إلى قسمين: الأول خاص بالسعوديين ويتمثل في قلة المعلومات عن المناطق السياحية، وقلة الفنادق وارتفاع أسعارها.

أما بالنسبة إلى المقيمين والوافدين فلا توجد سوى السياحة الدينية، ما يضطرهم إلى السفر للخارج لقضاء إجازاتهم، لذلك لا بد من عمل الدراسات والأبحاث للتعريف بالأماكن التي تصلح للاستثمار السياحي، ومعرفة الجمهور المستهدف وحاجاته، وتذليل العقبات أمام الوافدين بإعطائهم الفرصة للتجول في المملكة وزيارة الأماكن السياحية.

bhkhalaf
02-06-2008, 09:00 AM
"موسم سياحي ساخن" يحجز 90% من المقاعد المغادرة خارجياً
35ملياراً مصروفات السياحة الخارجية وانخفاض سعر صرف الريال يتسبب بتغيير الوجهات

http://www.alriyadh.com/2008/06/02/img/026778.jpg
النمسا تسجل طلباً ملحوظاً للمسافرين إلى أوروبا

تحقيق - بندر الناصر

سجلت دولة النمسا أعلى نسبة في الحجوزات للعوائل السعودية لقضاء إجازة الصيف في بعض الدول الأوربية أو الآسيوية لهذا العام وهي تدخل للعام الثاني بعد أن سحبت البساط من ماليزيا التي احتلت الصدارة في أعلى نسبة للمسافرين خلال العشرة الأعوام الماضية أما الشباب فاحتلت جاكرتا وتايلاند الوجهة الأولى.

وأرجع مستثمرون في قطاع السفر والسياحة إلى أن انخفاض سعر الريال أمام العملات الأخرى دفع الكثير من السياح إلى إعادة تخطيط وجهاتهم السياحية حيث يتوقع أن يبلغ عدد السياح لهذا العام ما يقارب 6ملايين سائح نضير تداخل إجازات الصيف والأعياد متتابعة دون فاصل مثل ما هو معتاد وأن يصل حجم الإنفاق مابين 30إلى 35مليار ريال.

وشهدت مكاتب السفر والسياحة حالة من الاستنفار منذ مايقارب الشهرين بعد أن تم إغلاق 90% من مقاعد السفر لدول الأوروبية وبيروت والقاهرة وشرق آسيا حيث أكد عدد من العاملين صعوبة الحصول على حجز بالرغم من دخول الطيران الاقتصادي لهذا العام وتسيير رحلاته لدول عربية وخليجية. والتي من المتوقع أن تزداد سخونة هذا الصيف.

فيما توقع عدد من مسئولي مكاتب السفر أن يتراجع الطلب على القاهرة والاتجاه إلى بيروت نتيجة تحسن الأوضاع الأمنية واستقرار السياسي.

وعلى جانب السياحة الداخلية والتي يتوقع أن تسجل أعلى نسبة لها خلال هذا العام والأعوام القادمة نتيجة لارتباطها مع شهر رمضان والتي يتوقع أ ن تسجل نسبة تشغيل 100% في الفنادق والشقق المفروشة وخصوصاً مكة المكرمة والمدينة والطائف والمنطقة الجنوبية حيث بلغ حجم العوائد المالية التي أنفقها السياح في المهرجانات والفعاليات السياحية التي نظمت بدعم ورعاية من الهيئة العامة للسياحة والآثار في المملكة خلال عام 2007/1428أكثر من 1.3مليار ريال، وبلغ زوار تلك الفعاليات أكثر من 5ملايين شخص بنمو يصل إلى 600%، مقارنة بعام 1426ه، كما قدر عدد السياح الذين حضروا تلك الفعاليات أكثر من 1.2مليون سائح أي بنمو قدره 900% مقارنة بعام 1426ه..

النمسا عائلياً.. جاكرتا للشباب

وفي بداية الجولة تحدث عبدالله الغفيلي نائب المدير العام لوكالة الرياض للسفر والسياحة موضحاً "أن هذا الصيف سيكون مغايراً عن الأعوام الماضية نتيجة طول مدة الإجازة صيف ورمضان وعيد جميعها متداخلة مبيناً أن الوجهة الأولى التي سجلت أعلى طلب من قبل العوائل هي النمسا بدون أن يكون لها منافس أوروبيا وهي للعام الثاني نتيجة ارتفاع الأسعار في العديد من الدول الأسيوية والعربية بالإضافة إلى أن الكثير من العوائل تبحث عن الريف والطبيعة وهو عامل مهم ولعل الأهم من ذلك هو أن الخطوط الجوية العربية السعودية بتسيير رحلات مباشرة.

ولفت الغفيلي إلى أن تكاليف الإقامة لمدة تتراوح أسبوعين مابين 17إلى 19ألف ريال وهو رقم معقول لدولة أوروبية لايوجد بها الغلاء إلا في المعيشة فقط أم السكن فأسعاره قريبة لدول شرق أسيا والعربية. أما الوجهة الثانية فهي ماليزيا والسبب في تراجعها يعود إلى ارتفاع الأسعار حيث وصلت أسعار الفنادق 5نجوم إلى 300دولار وهو رقم كبير ومبالغ به ، الأمر الآخر هو أنه لايوجد فارق كبير للإقامة فيها وبين أوروبا فأسبوعين يكلف 17ألف ريال.

وعربياً فقد أغلقت الوجهات السفر إلى القاهرة طيلة الأيام الأولى للإجازة.أما الشباب وجهاتهم إلى جاكرتا وتايلاند لافتاً إلى أن هناك وجهات سفر قد أغلق السفر إليها وجميع المقاعد انتهت بشكل نهائي طيلة أيام الإجازة وهي أندونيسيا وماليزيا.

وكشف الغفيلي إلى تراجع الطلب على دبي بعد أن كانت وجهة سفر رئيسية سابقاً لتتحول إلى وجهه بديلة.

( 35مليار حجم إنفاق السياح)

من جانبه توقع مهيدب المهيدب رئيس لجنة وكلاء السفر بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض ومدير عام شركة الصرح للسفر والسياحة إلى أن يبلغ حجم المصروفات لموسم السياحة لهذا العام ما بين 30إلى 35مليار ريال مع زيادة عدد السياح بنسبة 5% لافتاً إلى أن السياحة في الوقت الحالي لم تصبح من ا لكماليات مثل ما يحدث في الأعوام الماضية وبالتحديد قبل عشرين عاماً حيث كانت تعد من الكماليات والآن فهي من الضرورات الملحة فجميع الأسر تبدأ بترتيب والتخطيط مبكراً لقضاء الإجازة ، مع اختلاف التوجهات مبيناً أن الوجهات تختلف فهناك ثلاث فئات للسفر ، هناك فئة من الناس وهي ذات الدخل العالي تكون وجهتهم إلى أوروبا بشكل دائم الفئة الثانية وهي فوق متوسطة وهم الذين يرغبون في التغيير بشكل مستمر ويرغبون في اكتشاف الدول أما الطبقة الثالثة وهي التي تكون أوضاعهم أقل من المتوسطة فهم يتجهون إلى الدول العربية.

ولفت المهيدب إلى أن هذا العام سيكون توجه جديد للسياح وهي لبنان وذلك عقب الاستقرار الأمني والسياسي ولما تتمتع به من مقومات سياحية عالية تضعها في مقدمة الدول سواء بالفنادق وغيرها من الطبيعة والأجواء ، مع تراجع السفر إلى القاهرة بعد أن إتجة المسافرون للبنان. مشيراً إلى أن هذا العام والأعوام القادمة سيشهد ارتفاعا في السياحة الداخلية لدخول شهر رمضان فالكثير يتجه لقضائه في الدول الإسلامية لأن الدول الأوروبية من الصعوبة الصيام بها لطول ساعات النهار وهو ما يخلق صعوبة بالغة جداً في الحصول على غرفة سواء في الفنادق أو الشقق المفروشة وبالتحديد بالطائف والباحة والمنطقة الجنوبية ومكة والمدينة المنورة.

وشدد على أن السياحة الداخلية تعد أرخص من الخارجية وبشكل كبير مستشهدا بأن أسعار الفنادق في أبها تتراوح مابين 400على 800ريال وهو سعر يعد جيداً في المواسم وفي نفس الوقت تجد دبي أسعارها تبدأ من 700إلى 1500ريال بالرغم من ارتفاع الحرارة.

وبين إلى أن جميع الرحلات قد أغلقت بداية من الإجازة وحتى مضي 60يوماً منها

(أبتسم أنت في السعودية)

وفي الجانب الداخلي أطلقت الهيئة العامة للسياحة والآثار المرحلة الثانية من حملتها التسويقية لصيف العام الحالي والتي تركز على تسويق المناطق المؤهلة سياحياً بالفعاليات والمهرجانات والعروض الصيفية. وقال الدكتور فهد الجربوع نائب الأمين العام المساعد للتسويق بالهيئة العامة للسياحة والآثار بأن الهيئة تسعى وبشكل سنوي لزيادة الحركة السياحية في مختلف مناطق المملكة، وفي جميع المواسم والمناسبات والتي يأتي على رأسها موسم إجازة الصيف الذي يشهد زيادة في المهرجانات وتزداد فيه المنافسة بين المناطق لجذب أكبر شريحة من سوق عطلة الصيف. وبين الجربوع أن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان الأمين العام للهيئة العامة للسياحة والآثار وجه بضرورة إطلاق الحملة قبل شهرين من الإجازة الصيفية ليتمكن المواطنون من الترتيب لرحلاتهم إلى الوجهات السياحية المحلية قبل انشغال العائلات بموسم الاختبارات. وذلك تحت شعار "الإجازة الصيفية متعتها في السعودية". وأوضح الجربوع أن الحملة ترمي إلى وضع المملكة كوجهة سياحية في ذهن المواطن كخيار أول لقضاء اجازة الصيف، وحث منشآت القطاع الخاص على بدء الاستعداد لموسم الصيف بالعروض السياحية الموجهة والمبادرة بتسجيلها لدى مركز الاتصال السياحي 800750000، فضلاً عن تشجيع المنافسة بين المناطق التي يقصدها السائح في تقديم الجديد من الفعاليات والمهرجانات والاستعداد لموسم سياحي جديد، وكذلك توعية الجمهور المستهدف بأهمية التخطيط المسبق قبل بدء الإجازة بوقت كاف وتحديد الوجهات الملائمة له في مناطق المملكة، وإبراز الفعاليات والمهرجانات المقامة خلال إجازة الصيف في مناطق المملكة وتشجيع المنظمين في إقامة فعاليات ملائمة لمستوى الحملة.

وفيما يخص الطيران أكد سامر عطوي، المدير التنفيذي للشؤون التجارية لشركة "سما للطيران أنه وضمن استعداداتهم التشغيلية لموسم الصيف القادم، فقد دشنا الرحلات إلى شرم الشيخ، كوجهة جديدة تضاف إلى قائمة وجهاتنا الدولية، انطلاقاً من الرياض وجدة، بمعدل 5رحلات أسبوعية إلى شرم الشيخ من جدة، ورحلتين من الرياض، وكذلك تدشين خط جوي جديد إلى مدينة عمّان بالمملكة الأردنية الهاشمية من جدة، بمعدل رحلة يومياً، وزيادة عدد الرحلات إلى 6رحلات أسبوعياً بين الرياض وعمّان، ووفقاً لتوقعاتنا فإن موسم صيف هذا العام، سوف يشهد زيادة في الطلب على الرحلات الدولية والداخلية في المملكة العربية السعودية، بنسبة تزيد عن 15% عن العام الماضي، لذا قمنا بزيادة عدد الرحلات بين بعض الوجهات، مثل الرياض - الدمام، وجدة - الدمام، والرياض - الإسكندرية، والرياض - عمّان، وجدة - الإسكندرية، وللتسهيل على ضيوفنا المسافرين، قمنا بالتنسيق مع شركائنا بتوفير خيارات للإقامة في العديد من الفنادق بأسعار مخفضة وتنافسية عند حجزهم عن طريق الموقع الإلكتروني flysama.com

وتقوم "سما للطيران" بتسيير رحلة يومياً بين جدة وشرم الشيخ، ورحلتين أسبوعياً بين الرياض وشرم الشيخ يومي الثلاثاء والخميس، بأسعار تبدأ من 310ريالات، ورحلة يومياً بين جدة وعمّان، و 6رحلات أسبوعية بين الرياض وعمّان، بأسعار تبدأ من 380ريالاً، حيث تعتبر حركة السفر بين المملكة وكل من جمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية، من الأعلى في المنطقة، سواء لوجود العديد من الروابط العائلية، والسفر لأغراض زيارة الأهل والأصدقاء، أو لأغراض السياحة أو الدراسة وغيرها.

وتقوم سما للطيران بتغطية 13وجهة داخلية وهي (الرياض، الدمام، جدة، المدينة المنورة، أبها، جازان، حائل، عرعر، القريات، الجوف، تبوك، رفحاء، بيشة) 10وجهات دولية تشمل كلاً من (أبوظبي، الشارقة، دمشق، حلب، اللاذقية، بيروت، الإسكندرية، أسيوط، شرم الشيخ).

فهد88
02-06-2008, 09:31 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباح الخير لك أخي العزيز .. وصباح الخير لقراء تداول الكرام

بارك الله فيك أخي الغالي ( bhkhalaf) وجزاك الله كل خير

وللتعليق على بعض المقتطفات:

* أعجبت بالعميل مدى الحياة .. فأصبحت عميلاً لصفحاتك وقراءة محتوياتها مادمت في هذا المنتدى

* تباشرنا خيراً بتصفيات بعض العقارات المتعثرة لإعادة الحقوق لأصحابها .. بعدما كانت تقبع لسنوات في المحاكم بلا نتيجة واضحة ومحققة.

* ليس غريباً أن يكون السعودي غير مقبول داخلياً وخارجياً لأمور ومتغيرات كثيرة ربما أختار من أحدها الحسد وأنه محسود على ما أنعم الله بها عليه في كل شيء حتى وأن تقمص صعيدياً الخ..

تحياتي،،

الوتد الأخضر
02-06-2008, 01:30 PM
مشكور أخوي bhkhalaf
بارك الله فيك

h4r44
02-06-2008, 02:41 PM
مشكوور بارك الله فيك

bhkhalaf
02-06-2008, 03:25 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباح الخير لك أخي العزيز .. وصباح الخير لقراء تداول الكرام

بارك الله فيك أخي الغالي ( bhkhalaf) وجزاك الله كل خير


وللتعليق على بعض المقتطفات:



* أعجبت بالعميل مدى الحياة .. فأصبحت عميلاً لصفحاتك وقراءة محتوياتها مادمت في هذا المنتدى








* تباشرنا خيراً بتصفيات بعض العقارات المتعثرة لإعادة الحقوق لأصحابها .. بعدما كانت تقبع لسنوات في المحاكم بلا نتيجة واضحة ومحققة.

* ليس غريباً أن يكون السعودي غير مقبول داخلياً وخارجياً لأمور ومتغيرات كثيرة ربما أختار من أحدها الحسد وأنه محسود على ما أنعم الله بها عليه في كل شيء حتى وأن تقمص صعيدياً الخ..


تحياتي،،



عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أسعد الله جميع أوقاتك وبارك فيك وجزاك كل خير أخي الكريم فهد

ويسعدني مرورك وقراءتك للأخبار الإقتصادية وتعليقك الهادف

صدقت أخي الكريم .... إنهاء إجراءات التصفيات وإعادة الحقوق لأصحابها يبشر بالخير

وأيضا الحسد هو أحد العوامل التي تقود إلى عدم قبول السعودي .... ولكن

قد تكون هناك عوامل سلبية مثل عدم الثقة أو الخوف

تحياتي

bhkhalaf
02-06-2008, 03:27 PM
مشكور أخوي bhkhalaf
بارك الله فيك

الشكر لله أخي الكريم الوتد الأخضر

بارك الله فيك ورعاك

تحياتي

bhkhalaf
02-06-2008, 03:29 PM
مشكوور بارك الله فيك

الشكر لله أخي الفاضل h4r44

بارك الله فيك ووفقك

تحياتي

مجنونها999
02-06-2008, 06:04 PM
مشكوور بارك الله فيك

bhkhalaf
02-06-2008, 06:23 PM
مشكوور بارك الله فيك

الشكر لله أخي الكريم مجنونها999

بارك الله فيك ورعاك

تحياتي