للتسجيل اضغط هـنـا
أنظمة الموقع تداول في الإعلام للإعلان لديـنا راسلنا التسجيل طلب كود تنشيط العضوية   تنشيط العضوية استعادة كلمة المرور
تداول مواقع الشركات مركز البرامج
مؤشرات السوق اسعار النفط مؤشرات العالم اعلانات الشركات الاكثر نشاط تحميل
 



العودة   منتديات تداول > سوق المال السعودي > منتــــــدى الــموضوعات المــــــميزة



إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 04-03-2004, 04:35 PM   #1
د. علي دقاق
مستشار اقتصادي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2003
المشاركات: 984

 

افتراضي خلال خمسة شهور ماالذي تغير ؟

--------------------------------------------------------------------------------

التاريخ : 13/1/1425 هــ
الموافق : 4/3/2004 م

العـدد : 991
شؤون اقتصادية

ارتفاعات اسعار الاسهم طبيعية وتعكس واقع السوق

المصدر : د.علي دقاق (جدة)
يتكون سوق الاسهم السعودي والذي يعد من اكبر الاسواق في الشرق الاوسط من سبعة قطاعات وهي البنوك والصناعة والاسمنت والخدمات والكهرباء (وتضم سهم الكهرباء فقط) والاتصالات (وتضم سهم الاتصالات فقط) واخيرا القطاع الزراعي. ويبلغ مجموع الشركات حتى تاريخ كتابة هذا التقرير 71 شركة موزعة على جميع القطاعات وكأي سوق تتنوع اسهم السوق السعودي بين اسهم العوائد والقيادة واسهم المضاربة اضافة الى تصنيف البعض بالاسهم الثقيلة والتي تحتل نسبة كبيرة من السوق في الكمية والقيمة مثل سهم الكهرباء والذي يؤثر في اتجاهات المؤشر العام للسوق.

الملاحظ ومنذ اقفال السوق السعودي اعمال العام المنصرم 2003م حقق السوق ارتفاعا جيدا بلغ حوالي 76% خاصة بعد اضافة سهم الاتصالات في اواخر يناير 2003 م. وقد تعرض السوق السعودي لنكسة بدأت بوادرها في 13 سبتمبر 2003م ووصلت ذروتها في 15 سبتمبر 2003 عندما اهتز السوق بعد تصحيح كبير جاوز 6,5% حيث فقد السوق حوالي 300 نقطة بعد الرقم القياسي الذي سجله عند 4563 نقطة. وكان للارتفاعات المتواصلة في السوق خلال فترة صيف (يوليو واغسطس) من عام 2003م والتي وقف وراءها العديد من الاسباب الاقتصادية وغير الاقتصادية ان خرجت العديد من الاصوات المتخصصة محذرة من تصحيح كبير بعد الارتفاع الجنوني للسوق في فترة تعتبر قصيرة وفقا لمتوسطات الارتفاع في الاسواق الاخرى اضافة الى ان الارتفاعات التي حصلت لم يكن يدعمها اداء اقتصادي مبرر للشركات محل الارتفاع ما جعل المخاوف في تزايد حتى حصل الاخفاق الكبير في 15/9/2003م. الآن ومع بداية عام 2004 يشير العديد من المراقبين الى نفس المخاوف التي سادت في تلك الفترة حيث ان السوق يواصل ارتفاعاته ويسجل ارقاما قياسية وتاريخية جديدة. فقد بدأ السوق من غرة يناير عند 4437,6 نقطة تقريبا والآن يقف عند 4866,97 نقطة اي بزيادة قدرها 9,7% خلال شهرين فقط اي ما قيمته 430 نقطة تقريبا حتى تاريخ كتابة المقال وبات متوقعا قيام حركة تصحيحية ولكن اذا نظرنا وحللنا الظروف التي قادت الارتفاع الحالي للسوق نجد ان هناك العديد من الاسباب الاقتصادية اضافة الى ان تحركات المتعاملين اصبحت اكثر علمية بعبارة اخرى باتت مدروسة خاصة بعد درس 15 سبتمبر 2003م.. وهذا لا شك عامل مطمئن يشار اليه دائما بارتفاع الثقافة الاقتصادية بين عدد كبير من المتعاملين في السوق. وبالعودة الى الاسباب الاقتصادية والتي تتدرج من ارتفاع معدلات السيولة في المملكة والذي يدعمها عودة بعض الاموال المهاجرة (نسبة بسيطة) وانخفاض معدلات الفائدة والتي كانت سببا في تحرير بعض المدخرات واعادة توجيهها الى سوق الاسهم والتي تعتبر من افضل الخيارات المتاحة كقناة استثمارية ان لم تكن افضلها ايضا استمرار التحسن في اسعار النفط خاصة بعد قرار اوبك الاخير بتخفيض الانتاج بمعدل 2,5 مليون برميل يوميا والتي شملت التجاوزات الحالية بمقدار 1,5 مليون برميل ومن الحصة الرسمية بدءا من ابريل 2004م بمقدار مليون برميل.

وقد اشرنا في تحليل سابق نشر في 25/9/2003م عن اسباب اهتزاز السوق السعودي في 15/9/2003 الى الاسباب الاقتصادية والتي لا زال بعضها قائما والاسباب غير الاقتصادية والتي انخفضت قسوة بعضها نسبيا كضعف الثقافة الاقتصادية والقدرة على التحليل المالي. اضافة الى التنظيم الجديد لسوق المال والذي اعلن عنه وسيتم تطبيقه خلال الاسابيع القادمة. اما المتغير الجديد والذي يزيد من اطمئنان السوق وربما يبرر ارتفاع بعض اسهم القيادة والعوائد مثل سابك والاتصالات وبعض الاسهم الصناعية المرتبطة فهو ان بند المشاريع في الميزانية الاخيرة للدولة كان حافلا ببعض المشاريع المباشرة اضافة الى أن فتح الاستثمار في الغاز الطبيعي ودخول ارامكو في شراكات متعددة مع مستثمرين خارجيين كان له انعكاساته الكبيرة على السوق خاصة الاسهم الصناعية والخدماتية والى حد ما اسهم القطاع المصرفي. فالمتابع لتحركات السوق اليومية والاسبوعية يجد ان الاستعدادات للتعامل مع شروط السوق وبالتنظيم الجديد قد بدأت بالرغم من عدم التطبيق الرسمي والفعلي.

فمثلا نجد ان كمية المعلومات المتاحة وفرت الاجابة للعديد من الاستفسارات المطروحة من قبل المتعاملين اضافة الى ان الطلب للانخراط في دورات تأهيل وتدريب خاصة بسوق الاسهم في تزايد. وعلى مستوى القطاع الخاص نجد ان المنتديات الانترنتية الخاصة بالاسهم عموما وبالاسهم السعودية خصوصا في تزايد وهذا تدليل على ارتفاع الوعي الاقتصادي والثقافة الاقتصادية وهذه من شأنها ان تجعل من السوق اكثر استقراراً واكثر واقعية وهذا بالطبع يدعونا الى الاستنتاج بأن الارتفاعات الحاصلة حاليا هي ارتفاعات صحية وان ما قد يتبعها من تصحيحات بسبب جني الارباح هي ايضا تصحيحات وتصرفات طبيعية تمليها السوق وأيضا يدعونا إلى التمسك باستراتيجية الاستفسار والأسئلة لا الشـكوى.





--------------------------------------------------------------------------------
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة عكاظ للصحافة والنشر
جدة: 6760000
د. علي دقاق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-03-2004, 04:46 PM   #2
احمدالغامدي
متداول نشيط
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
المشاركات: 876

 
افتراضي

الله يسمع منك
احمدالغامدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-03-2004, 05:05 PM   #3
الكناني
الكناني
 
تاريخ التسجيل: Jul 2003
المشاركات: 15,622

 
افتراضي

ايضا لا ننسى يا دكتور الارتفاع الكبير والتاريخي الذي اعقب 15 سبتمبر والذي لامس
8% تقريبا وهو من الايام التريخيه في السوق السعودي .
ارى فروق كبيره بين نتائج الشركات للعام 2003 عنها في عام 2002
فحتى الشركات التي لم تحقق ارباح تذكر قامت بتقليل خسائرها على الاقل بشكل واضح .
لعل في كل هذا ما يبشر بالخير واتمنى ان تبقى اسعار النفط في معدلاتها الحاليه او تزيد
على الاقل وان يبقى سعر الفائده كما هو او على الاقل رفعه بشكل نسبي ومعقول لمواجهة احتمالات التضخم المتوقعه .
الكناني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-03-2004, 07:17 PM   #4
khlood
متداول نشيط
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 892

 
افتراضي

الثقافة الاقتصادية ,يدعونا إلى التمسك باستراتيجية الاستفسار والأسئلة لا الشـكوى
khlood غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-03-2004, 07:26 PM   #5
د. علي دقاق
مستشار اقتصادي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2003
المشاركات: 984

 
افتراضي

الأخ الكناني

كلامك 100% صحيح والارتفاع 8 % يوم الأربعاء 17 سبتمبر 2003م أو الانخفاض 6,5 % و5,5 % يومي الاثنين والثلاثاء 15 و23 سبتمبر 2003 م تؤكد ما وددت تأكيده عبر هذا المقال من أهمية المعلومات وتوظيفها في فهم السوق ومن ثم تقلبل المخاطر وهذا ما كان غائبا وبنسبة كبيرة في صيف 2003 م وتسبب في تلك التذبذبات الكبيرة والآن الوضع ــ من حيث الثقافة الاقتصاديةـــ أفضل بكثير ولأسباب كثيرة , حتى ادارات الشركات والمسؤلين الحكوميين اصبحوا يدركون ويراقبون ويتفاعلون مع ما يطرح ولا ننسى أن مسـاحة الحرية في الطرح أصبحت أكبر والمعرفة تزيد بالحوار ونحن فيها وعلينا أن نكثّف الطرح والبركة في منتدى تداول الذي مكننا من التفكير بصوت عالي .

تحياتي
د. علي دقاق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-03-2004, 08:01 PM   #6
باسم
خبير اسهم
 
تاريخ التسجيل: Oct 2002
المشاركات: 34,639

 
افتراضي

جزاك الله خيرا دكتورنا الغالي
وكما تفضلت فالمحفزات لازالت موجودة وقوية ويخطئ من يحاول مقارنة السوق الان بالسوق في الاعوام السابقة لاختلاف المعطيات

تحياتي وتقديري,,
باسم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-03-2004, 09:20 PM   #7
Abdullah_a
متداول فعّال
 
تاريخ التسجيل: Dec 2003
المشاركات: 146

 
افتراضي

جزاك الله خيرا دكتورنا الغالي

تحياتي
Abdullah_a غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-03-2004, 10:23 PM   #8
تركي فدعق
محلل مالي
 
تاريخ التسجيل: Jul 2003
المشاركات: 348

 
افتراضي

دكتور علي ....
اصبحت بعض الشركات تسعى لتحسين اداءها الاداري وصورتها وشخصيتها الاستثمارية امام المتابعين ...لأنها ادركت انه عليها ان تتجاوب مع ما يطرح في الحوارات الاقتصادية والادارية ذات العلاقة . وذلك سينعكس على اداء اسهمها ...

أعتقد ان بدء تطبيق النظام الجديد لسوق المال سيحد من الحركة الغير مبررة اقتصاديآ في المؤشر او في حركة بعض الاسهم والناتجة عن تدخل صناع السوق الحاليين لرفع او خفض سهم معين لأعتبارات خاصة.. ...
لأن وجود الوسطاء والصناديق الاستثمارية سيكون له انعكاس ايجابي على السوق
وثبات في قوة المؤشر النسبية , مما سيقلل من اثر التحركات الغير صحية في السوق
والغير خاضعة للمعايير الادارية والاقتصادية.
تركي فدعق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-03-2004, 01:52 AM   #9
راشد الفوزان
مشرف ومستشار اقتصادي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2003
المشاركات: 1,117

 
افتراضي

هلا بالدكتور مره ثانية من خلال مداخلتي هنا ...

ما رأي الدكتور علي دقاق في مكاتب الاستشارات والتحليل المالي التي لم تتوقع في أحسن الظروف أن يصل المؤشر إلى 3100 نقطة ( نشر في جريدة الاقتصادية يوم الأربعاء الموافق 3/4/2004 ) وهذه المكاتب يحسب لها الكثير , ولكن الغريب لها طبعا أن السوق وصل 4866 نقطة بمعنى ارتفاع يلامس 50% عن توقعاتها ؟؟؟


على أي حال من سمع مكاتب التحليل والاستشارات خسر الكثير واتحدث عن واقع ومكتوب حتى اصبحت فاقدة الشيء الكثير من الدقة في التحليل لسبب أنها لا تحلل المضاربات ولا الاستثمار , فهي تعتمد على معادلات وأرقام يتم أدخالها آليا في الحاسب الآلي , ثم تحلل المخرجات , فهل هذا هو التحليل العلمي والمنطقي للسوق السعودي الذي له خصوصيتة الخاصة وكتبت هذا مرارا في الصحف , وأعيد التأكيد أن السوق ليس ارقاما تحلل فقط ... بل مزيج وخليط من الكثير من العوامل .. وأذكر منها ..

العوامل النفسية
السيولة وحجمها
القرارات الاقتصادية والسياسية
اسعار النفط
اسعار الفائدة
التضخم
قنوات الاستثمار
نتائج الشركات
دخول شركات جديدة
المنافسة
الكوراث
الأسواق المالية العالمية
حركة المضاربين وخططهم واستراتيجياتهم
الميزانية العامة للدولة ( العجز والفائض )


هذه أمثلة لا تأخذ بها مكاتب التحليل , وهي من العوامل المؤثرة كل طبقا لأهميتها ... يطول حديثي جدا جدا ... لكن اختصر ... السوق بخير وللقيادية وذات العوائد ...


اعتذر للأختصار لأن الشرح كل واحدة سيحتاج صفحات وصفحات ...



السوق كما سبق وقلت وكتبت إلى 5000 نقطة ...



تقديري لك سعادة الدكتور وللجميع
راشد الفوزان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-03-2004, 01:55 AM   #10
د. علي دقاق
مستشار اقتصادي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2003
المشاركات: 984

 
افتراضي

خلود
اسقاط وتنبيه صحيح فعلا الضمير عائد للثقافة الاقتصادية.

أخ / تركي فدعق

كلامك يذكرني بما حصل لرئيس شركة انروون وغيره من رؤسـاء الشـركات الكبيرة كيف انزلوه من مكتبه ويديه تعانق بعض .
اضافتك وضحت المقصود واصحاب المصالح الخاصة يهمهم تسويق الاشاعة ولكن مع قرب تطبيق النظام يتعاظم دور المساهمين والمستثمرين واحقاق الحق دائما باعطاء المعلومات للجميع وفي وقت واحد وفق نظام واضح الجميع فيه سواء حتى لو شابه نقص وكما يقول المثل " المساواة في الظلم عدل " و " الناس امام القانون سواء " فيه ضمان للاستقرار . شكرا أخي تركي

مع تحياتي
د. علي دقاق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] معطلة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:29 AM. حسب توقيت مدينه الرياض

Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.