للتسجيل اضغط هـنـا
أنظمة الموقع تداول في الإعلام للإعلان لديـنا راسلنا التسجيل طلب كود تنشيط العضوية   تنشيط العضوية استعادة كلمة المرور
تداول مواقع الشركات مركز البرامج
مؤشرات السوق اسعار النفط مؤشرات العالم اعلانات الشركات الاكثر نشاط تحميل
 



العودة   منتديات تداول > سوق المال السعودي > منتــــــدى الــموضوعات المــــــميزة



إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 08-12-2004, 11:39 PM   #1
طالب7
متداول جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 2

 

افتراضي سر الأرباح السريعة في بطاقات سوا !!!

كيف جاءت الأرباح السريعة لبطاقات سوا؟



لا زال الغموض متعلقا بالأرباح الأسبوعية السريعة المذهلة في مساهمات بطاقات سوا وإصرار الكثير من الناس حتى اليوم بالمساهمة رغم التحذيرات الرسمية وإيقاف عدد من رؤوس المجموعات وتجميد أموال تجاوز المليار حسب ما نشرته الصحف. وقد تنازع الناس في تفسير الأرباح الحاصلة والتي لازالت تصل عند بعض المجموعات حتى اليوم ل 1500ريال أسبوعيا للسهم الواحد البالغ 8500 ريال وكذلك تباينت مواقف الناس حول الموقف الشرعي منها وقبل استعراض الآراء ،أنبه إلى أنه من الأمور التي تأكدت عند العاملين والمتابعين لهذا الشأن أن ملايين من البطاقات تم بيعها بأسعار اقل من السعر الرسمي 94 ريال جاءت عن طريق المنح . وأن هناك من يعمل بعقود موثقة مبطنة مع بعض الشركات المعتمدة لدى الاتصالات السعودية وأنها توزع الأرباح الأسبوعية حتى اليوم ولم يتم التعرض لنشاطها لكونها جارية بعقود رسمية . وأن الطاقة الاستهلاكية الأسبوعية للبطاقات محدودة ولا يمكن أن تصل قيمتها لهذه الأرباح إذا اعتبرنا أن المساهمات وصلت لدى (الجهني) وحده لمليار وأربعمائة مليون كما جاء في تقرير اللجنة الخماسية التي نشرتها صحيفة المدينة يوم الخميس 13/10/1425هـ بمعنى أن الربح الأسبوعي يصل لأكثر من 205 مليون إن اعتبرنا متوسط الربح 1250 ريال ولا يمكن استهلاك بطاقات حصيلة الربح الأسبوعي تقارب 205 مليون البتة. لذا احتار كثير من المساهمين والفضلاء ممن عملوا في هذا المجـال في تفسير هذه الظاهرة والحكم الشرعي ينبني على تصور حقيقة هذه المساهمات ، ويمكن تلخيص أشهر الآراء حول هذه الأرباح على النحو التالي :

1- الرأي الأول :أن هذه العلميات ما هي إلا نصب واحتيال وانه يتم جمع الأموال وتوزع الأرباح العالية من نفس الأموال ذاتها ويزداد المساهمين بشكل هرمي حتى إذا تم جمع الأموال المطلوبة لاذ أصحابها بالفرار وأن دعوى العمل بالبطاقات غطاء للعملية فقط ، وباعتبار هذا التفسير نص على تحريم هذه المساهمات عدد من العلماء أبرزهم الشيخ عبدالله المطلق والشيخ الدكتور سلمان العودة والشيخ الدكتور محمد العصيمي والشيخ الدكتور سامي السويلم . لكونها من باب النصب والاحتيال وأكل المال بالباطل أو تضييع للمال وهو محكي عن عدد من العلماء الكبار مشافهة.

ويؤيد هذا الاتجاه التحذيرات الرسمية المتكررة من الجهات المختصة واختفاء بعض رؤساء المجموعات (الصغار) بالفعل مع الأموال التي جمعوها كما نشرتها عدد من الصحف .إضافة للإرباح الكبيرة المبالغ فيها.

2- الرأي الثاني: أن العمل بالبطاقات حقيقية بالفعل وان المساهمات يتم جمعها لشراء كمية كبيرة من البطاقات، مثلا مليون بطاقة بسعر 85 ريال للبطاقة الواحدة ومن ثم بيعها للموزعين بسعر 90ريال لكل مائة ألف بطاقة حيث يكون الربح 5 ريالات أي 5 ملايين ريال. وبزيادة صفقات البيع تزيد الأرباح لتصل للمساهم حوالي 1000-1500ريال في الأسبوع .

فالعملية إن كانت بهذه الصورة فهي جائزة من حيث الأصل وهو ما نقل عن عدد من المشائخ الفضلاء وأساتذة جامعة أم القرى وغيرهم إلا أن الفتوى لم تحظى بالكتابة ومن ثم النشر إلا ما جاء عن الشيخ الدكتور عادل مبارك المطيرات عضو لجنة الإفتاء بكلية الشريعة بجامعة الكويت ورئيس فرع جمعية أحياء التراث الإسلامي بالعمرية في موقع منتدى الفتاوى الشرعية ftawa.ws/sc_o_fw.htm

ويؤيد هذا الاتجاه أن هناك من الفضلاء الثقات من شهد عملية بيع البطاقات بين التجار ومن أشترى البطاقات بسعر88 أوائل الصيف . بل إن بعض المحلات باعت بأقل من السعر الرسمي مما يدل على وجود هذه العمليات حقيقية.

3- الرأي الثالث: أن المساهمات كانت نوع من غسيل الأموال. وأن المتاجرة كانت تتم في عمليات غير شرعية ولا نظامية فمما قيل (أنها كانت في اللعب بالقمار أو تجارة المخدرات) ولاشك في تحريم هذا النوع إن كانت المساهمات تعمل فيها.

4- الرأي الرابع : أن الأرباح السريعة والكبيرة جاءت نتيجة تشغيلها في بيع وشراء النفط وأن البطاقات كانت غطاء . ويؤيد هذا الاتجاه أن المساهمات بدأت في الصيف مع ارتفاع أسعار النفط وأن هناك مؤسسات سابقة عملت في هذا المجال مع النفط العراقي زمن الحصار الاقتصادي وجنت الأرباح الهائلة .

5- الرأي الخامس : أن المساهمات دخلت في بيع وشراء الأسهم وأن جزء من المساهمات هي التي كانت توزع كأرباح أسبوعية. ويؤيد هذا الاتجاه أن المساهمات بدأ نشاطها مع الصيف الذي شهد هبوطا حادا في سوق الأسهم .

والحقيقية أن وجود بعض المجموعات التي عملت ببيع البطاقات في بدايات العمل بهذا المجال حقيقة. وقد اشتغل بها من لا أشك في صدقة إلا أن عدد البطاقات كانت محدودة والقول بالجواز فيها ظاهر جدا، وهو الأمر الذي بنى عليه الفضلاء بالقول بجوازها ، أما الآن فأرباح أسبوعية تصل ل 205 مليون لدى مجموعة واحدة فهذا بعيد جداً لاسيما إذا علمنا أن عدد المشتركين ببطاقات سوا (2) مليون فقط أغلبهم من الطبقة المتوسطة والفقيرة فلابد للمساهم الحريص التحقق من كون المساهمات تدخل في بيع الطاقات بالفعل ، ولعل أفضل من فصل فيها بالحكم الشرعي الشيخ الدكتور / محمد بن سعود العصيمي
مدير المجموعة الشرعية ببنك البلاد. بموقع المسلم www.almoslim.net حيث قال: ( وملخص الجواب أن الحال لا تخلو من أمرين:
الأول: أن يعلم الشخص أن تلك البطاقات المتعامل بها قد تم الحصول عليها بطريق غير شرعية، ويدخل في ذلك ما كان باستخدام النفوذ، سواء كان من قبل موظفي شركة الاتصالات أو من غيرهم.
وفي هذه الحال لا يجوز للشخص الدخول فيها أبداً؛ لأنها من الغلول في المال العام؛ حيث إن الشركة أغلبها مملوك للحكومة (بيت المال .(
الثاني: أن يكون هناك نظام واضح في بيع تلك البطاقات بسعر الجملة، فيدخل مجموعة من الناس لشرائها بالجملة على أن يبيعوها بالتجزئة.
فهنا لا بأس بذلك، بشرط أن يكون العقد مكتوباً، وأن ينص فيه على كونه مضاربة أو مشاركة، مع وضوح الأطراف، ووضوح العمل الذي يقوم به رب العمل، وتحديد نسبة الربح بين الشركاء، وأجل التصفية ( أي: المدة التي بعدها تتم التصفية لمعرفة الأرباح والخسائر، وليعرف كل مشارك أو مضارب نصيبه من ذلك).
ومع ما ذكرت في الفقرة الثانية، فإني أرى أن ما يجري في السوق مجرد وهم كبير، مبني على التعامل بالأموال فقط، وليس هناك بطاقات كافية لكل تلك الأموال.
ولذلك فأنا أحذر منه أشد التحذير.
والله أعلم وأحكم.(
د.عبدالرشيد قاسم

*أمين مصادر التعلم بتعليم العاصمة المقدسة



طالب7 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-01-2005, 06:02 PM   #2
asd00
متداول نشيط
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
المشاركات: 890

 
افتراضي مشاركة: سر الأرباح السريعة في بطاقات سوا !!!

اقتباس:
الرأي الثاني: أن العمل بالبطاقات حقيقية بالفعل وان المساهمات يتم جمعها لشراء كمية كبيرة من البطاقات، مثلا مليون بطاقة بسعر 85 ريال للبطاقة الواحدة ومن ثم بيعها للموزعين بسعر 90ريال لكل مائة ألف بطاقة حيث يكون الربح 5 ريالات أي 5 ملايين ريال. وبزيادة صفقات البيع تزيد الأرباح لتصل للمساهم حوالي 1000-1500ريال في الأسبوع .

فالعملية إن كانت بهذه الصورة فهي جائزة من حيث الأصل وهو ما نقل عن عدد من المشائخ الفضلاء وأساتذة جامعة أم القرى وغيرهم إلا أن الفتوى لم تحظى بالكتابة ومن ثم النشر إلا ما جاء عن الشيخ الدكتور عادل مبارك المطيرات عضو لجنة الإفتاء بكلية الشريعة بجامعة الكويت ورئيس فرع جمعية أحياء التراث الإسلامي بالعمرية في موقع منتدى الفتاوى الشرعية ftawa.ws/sc_o_fw.htm

ويؤيد هذا الاتجاه أن هناك من الفضلاء الثقات من شهد عملية بيع البطاقات بين التجار ومن أشترى البطاقات بسعر88 أوائل الصيف . بل إن بعض المحلات باعت بأقل من السعر الرسمي مما يدل على وجود هذه العمليات حقيقية.
هذه هي الحقيقة ولكن الرأس الكبيرة توفى الى رحمة الله و بقيت مع السي دي بالأرقام السرية ولكن المشكلة الكبرى بأن الفلوس دخلت الى الحساب البنكي للشخص المتوفى و مازال أمر حصر وتوزيع التركة عالقا !


تحياتي
asd00 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-01-2005, 06:14 AM   #3
fmm
خبير اسهم
 
تاريخ التسجيل: Dec 2003
المشاركات: 5,842

 
افتراضي مشاركة: سر الأرباح السريعة في بطاقات سوا !!!

جزاك الله خير


تحياتي
fmm غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-02-2005, 08:35 AM   #4
خبير جدة
متداول نشيط
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
المشاركات: 530

 
افتراضي مشاركة: سر الأرباح السريعة في بطاقات سوا !!!

الرأي الثاني هو الصحيح ولكن المشكلة هي .....

في أن رأس الهرم قد توفي الى رحمة الله

والفلوس دخلت حسابه والورثة في اختلاف !
خبير جدة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-02-2005, 03:33 PM   #5
متفائلة
متداول نشيط
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 416

 
افتراضي مشاركة: سر الأرباح السريعة في بطاقات سوا !!!

2- الرأي الثاني: أن العمل بالبطاقات حقيقية بالفعل وان المساهمات يتم جمعها لشراء كمية كبيرة من البطاقات، مثلا مليون بطاقة بسعر 85 ريال للبطاقة الواحدة ومن ثم بيعها للموزعين بسعر 90ريال لكل مائة ألف بطاقة حيث يكون الربح 5 ريالات أي 5 ملايين ريال. وبزيادة صفقات البيع تزيد الأرباح لتصل للمساهم حوالي 1000-1500ريال في الأسبوع .

فالعملية إن كانت بهذه الصورة فهي جائزة من حيث الأصل وهو ما نقل عن عدد من المشائخ الفضلاء وأساتذة جامعة أم القرى وغيرهم إلا أن الفتوى لم تحظى بالكتابة ومن ثم النشر إلا ما جاء عن الشيخ الدكتور عادل مبارك المطيرات عضو لجنة الإفتاء بكلية الشريعة بجامعة الكويت ورئيس فرع جمعية أحياء التراث الإسلامي بالعمرية في موقع منتدى الفتاوى الشرعية ftawa.ws/sc_o_fw.htm

ويؤيد هذا الاتجاه أن هناك من الفضلاء الثقات من شهد عملية بيع البطاقات بين التجار ومن أشترى البطاقات بسعر88 أوائل الصيف . بل إن بعض المحلات باعت بأقل من السعر الرسمي مما يدل على وجود هذه العمليات حقيقية.
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

ممكن ليش لا
انا دخلت قبل يومين بسهم في سوا بقيمة 8500 ريال واودعت المبلغ في حساب شخص اعرفه ثقة ولا ازكيه على الله ..
اخذت الاصل من الايداع واعطيته صورة ، واكد لي ان هذه المتاجرة برعاية الحداد للاتصالات ..
واكد انه في نهاية كل اسبوع يجيني ارباح 1200 وتوضع في حسابي ..
واكد لي ايضا اني لو بغيت اسحب فلوسي اني اسحبها عادي ولكن ليس قبل مضي 3 أسابيع.
اللي شجعني على المغامرة ان هناك اشخاص اعرفهم احدهم دخل ب 200 الف والاخر ب 50 الف ..
وكذلك زميلاتي دخلوا في سوا وهم اللي شجعوني .. واكدوا لي انهم فعلا وصلتهم الارباح على حساباتهم ..
الوعد يوم الاربعاء 14/1 اشوف يحطون في حسابي شيء ولا لا..

التعديل الأخير تم بواسطة متفائلة ; 18-02-2005 الساعة 03:35 PM
متفائلة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-02-2005, 03:49 PM   #6
صقار الاسهم
متداول نشيط
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
المشاركات: 2,660

 
افتراضي مشاركة: سر الأرباح السريعة في بطاقات سوا !!!

جزاك الله خير
صقار الاسهم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-02-2005, 12:43 AM   #7
ال عاطف
متداول نشيط
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
المشاركات: 4,380

 
افتراضي مشاركة: سر الأرباح السريعة في بطاقات سوا !!!

والله حالة تحير في الطائف
وجدت رجل ذو دين وخلق يطلب 8500

ويعطي المساهمين نصف الأرباح العامة وليس من راس المال

واول مرة كان الربح 4220 تقريبا

والله شي يحير والعرض مغري بس مازال الخوف في قليي
ال عاطف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-03-2005, 09:27 AM   #8
الهادي
متداول فعّال
 
تاريخ التسجيل: Oct 2002
المشاركات: 168

 
افتراضي مشاركة: سر الأرباح السريعة في بطاقات سوا !!!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة متفائلة
الوعد يوم الاربعاء 14/1 اشوف يحطون في حسابي شيء ولا لا..
هاه؟
راح 14 و 21 واليوم 28 ... وش صار معك؟
الهادي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-03-2005, 12:41 AM   #9
انامين
متداول نشيط
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
المشاركات: 900

 
افتراضي مشاركة: سر الأرباح السريعة في بطاقات سوا !!!

انا احد الكتوين بنار هذه المساهمات الباطلة

والله العظيم انها نصب واحتيال

انا شخصيا دخلت مع المدعو احمد الزهراني بعدد 582 سهم باكثر من خمسة ملايين ريال

ولي من تاريخ 19 شوال 1425هـ الى الان لا شفت ارباح ولا راس مال

طبعا انا انصحكم انكم تبتعدون عن هؤلاء النصابين ولا تغركم المظاهر

وترى اللحية والثوب القصير ما تهم وما هي مقياس للحكم على اي شخص


انتبهوا يا اخواني انتبهوا


والله ما ورا سوا الا الهوا
انامين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-03-2005, 07:44 PM   #10
noufy
متداول جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
المشاركات: 80

 
افتراضي مشاركة: سر الأرباح السريعة في بطاقات سوا !!!

أعتقد أن الرأي الثالث هو الرأي الأصوب



و أيضاً لا أعتقد أن شركة الاتصالات السعودية تبيع تلك الكمية الكبيرة التي تعود بتلك الأرباح الخيالية واذا كان ذلك فلماذا لم يستفيدوا منها لأنفسهم حسب المثل القائل (جحا أولى بلحم ثورو )... فحسب معلوماتي ومعومات غيري أنهم لن يقصروا في ذلك .

التعديل الأخير تم بواسطة noufy ; 13-03-2005 الساعة 07:48 PM
noufy غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] معطلة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:40 PM. حسب توقيت مدينه الرياض

Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.