للتسجيل اضغط هـنـا
أنظمة الموقع تداول في الإعلام للإعلان لديـنا راسلنا التسجيل طلب كود تنشيط العضوية   تنشيط العضوية استعادة كلمة المرور
تداول مواقع الشركات مركز البرامج
مؤشرات السوق اسعار النفط مؤشرات العالم اعلانات الشركات الاكثر نشاط تحميل
 



العودة   منتديات تداول > سوق المال السعودي > التــحلــيــل الــفــني والأســـــاســـي



إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 02-08-2013, 09:17 PM   #1
المفارق
متداول نشيط
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 1,273

 

افتراضي دروس التحليل الفني

اتجاهات الأسعار

تتحرك الأسعار في اتجاهات، فيستمر الاتجاه حتى يقابل قوة معاكسة له تغير مساره فلكل اتجاه نهاية، وارتفاع الأسعارأو هبوطهالا يمكن أن يستمر إلي الأبد.
اتجاه سهم ما (Trend) يقصد به المسار العام للسهم فهناك ثلاث أنواع من الاتجاهات:

- اتجاه صاعد أو تصاعدي (Uptrend)
- اتجاه هابط أو هبوطي (Downtrend)
- اتجاه أفقي (Sideways)

إن خط الاتجاه هو خط مستقيم يصل بين نقطتين أو أكثر تعبران عنالسعر و يمتد مع مرور الوقت، ليصبح خط دعم أو خط مقاومة. كما يمكن أن تطبقالكثير من المبادئ الموافقة لخط الدعم أو خط المقاومة على خطوط الاتجاه.
ويعتبر رسم خط الاتجاه على المخططات من أساسيات التحليل الفني لأنه من أهم المؤشرات القوية التي تعطينا تقرير صادق عن الاتجاه واحتمالات تغييره.

خط الاتجاه الصاعد


لخط الاتجاه الصاعد ميل موجب و يتشكل هذا الخط من خلال وصل نقطتين أو أكثر من النقاط المنخفضة (القيعان) في المخطط البياني (الشارت). و يجب أن تكون النقطة المنخفضة الثانية أعلى من الأولى، ليكون ميل الخط المتشكل بالتالي ميلاً موجباً.
و يمكن أن يقوم خط الاتجاه الصاعد مقام خط الدعم، و يشير بالتالي إن السعر المرتفع أكثر فأكثر، والمترافق مع الطلب المتزايد في السوق، هو أمر اندفاعي جداً، و يبين رغبة قوية لدى المشترين في رفع الأسعار.

وطالما بقيت الأسعار فوق خط الاتجاه الصاعد فيعتبر عندها متواصلاً وغير متقطع. وعندما يحصل كسر لخط الاتجاه الصاعد، و تتجاوزه الأسعار منخفضة تحته فهذا يدل على ضعف الطلب وبالتالي يدل على حدوث تغير وشيك في اتجاه السعر.

بإختصار باستطاعتنا تلخيص الاتجاه الصاعد بنقاط:
· كل قمة أعلى من القمة السابقة لها
· كل قاع أعلى من القاع السابق له
· خط الاتجاه الصاعد يتم رسمه أسفل القيعان باستخدام قاعين (ويتأكد في حال ملامسة قاع ثالث)
· فكلما زادت القيعان زادت أهميته وقوته
· لمس خط الاتجاه الصاعد والارتداد لأعلى هي علامة شراء






خط الاتجاه الهابط

لخط الاتجاه الهابط ميل سالب و يتشكل هذا الخط من خلال وصل نقطتين أو أكثر من النقاط المرتفعة (القمم) في المخطط البياني (الشارت). ويجب أن تكون النقطة المرتفعة الثانية أكثر انخفاضاً من الأولى، ليكون ميل الخط المتشكل بالتالي ميلاً سالباً.
و يمكن أن يقوم خط الاتجاه الهابط مقام خط المقاومة ويشير بالتالي إلى أن انخفاض الأسعار المترافق مع العرض المتزايد أمراً تراجعياً جداً ويبين بالتالي العزم الشديد والرغبة القوية لدى البائعين بخفض الأسعار.

و طالما بقيت الأسعار تحت خط الاتجاه الهابط فإن هذا الخط عندها سيعتبر مستقيماً وغير متقطع وعندما يحصل اختراق خط الاتجاه الهابط وترتفع الأسعار نتيجة لذلك، فإن ذلك يدل على تناقص العرض وإمكانية حدوث تغير وشيك في الاتجاه.

بإختصار باستطاعتنا تلخيص الاتجاه الهابط بنقاط:
· كل قمة أدنى أو أقل من القمة السابقة لها
· كل قاع أدنى أو أقل من القاع السابق له
· خط الاتجاه الهابط يتم رسمه أعلى القمم باستخدام قمتين (ويتأكد في حال ملامسة قمة ثالثة)
· فكلما زادت القمم زادت أهميته وقوته
· لمس خط الاتجاه الهابط والارتداد لأسفل هي علامة بيع






خط الاتجاه الأفقي

أي أن الأسعار تتحرك في نطاق ضيق ومحصور ومعناها ركود في الأسعار. وبالنسبة لخط الرسم فهو يربط بين كل المستويات العالية (القمم) بعـضها البعـض وخط أخر يربط بين المستويات المنخفضة (القيعان) بعـضها البعـض.

بإختصار باستطاعتنا تلخيص الاتجاه الأفقي بنقاط:

· تتقلب الأسعار داخل منطقة سعرية معينة صعودا وهبوطا
· قمم الأسعار في مستوى واحد تقريبا
· وقيعان الأسعار في مستوى واحد تقريبا
· لمس خط الدعم بالأسفل والارتداد لأعلى هي علامة شراء
· لمس خط المقاومة بالأعلى والارتداد لأسفل هي علامة بيع





يتبع
المفارق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-08-2013, 09:41 PM   #2
المفارق
متداول نشيط
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 1,273

 
افتراضي

أنواع الترندات من حيث الفترات الزمنية

من المنظور الزمني، فإن هناك أيضاً ثلاث اتجاهات للأسعار اتجاه قصير ومتوسط وطويل الأمد، ففي كل وقت تسير الأسعار في ثلاث اتجاهات ليست بالضرورة متوافقة، فكثيراً ما تكون الاتجاهات متضادة. فقد يكون الاتجاه طويل الأمد مثلاً صاعداً بينما الاتجاه قصير المدى هابط، فهذه النقطة مهمة جداً وعلى المتداول تحديد الإطار الزمني الذي يهمه ويعمل بداخله، كما يحتم عليه في تحليله للسوق تحديد أي الاتجاهات يجري الحديث عنها. فالاتجاهات لا تكون بالضرورة متوافقة مع بعضها وهي ليست دائماً متشابهة أو متماثلة.

· الاتجاه الرئيسي أو طويل المدى ( Major trend)
يظل لفترة أكثر من سنة ومن المهم جداً تحديده للمستثمر

· الاتجاه المتوسط المدى (Intermediate trend)
يظل لفترة تتراوح بين 3-6 اشهر
من الممكن أن يكون تصحيح للاتجاه الأكبر

· الاتجاه قصير المدى ( Short trend)
عادة يكون اقل من 3 أسابيع وقد يصل إلى 6 أسابيع وهو مهم جداً للمضارب اليومي





إعدادات مقياس الرسم للمخطط البياني (الشارت)


إن الطريقة المثلى لاصطفاف النقاط المرتفعة والمنخفضة في المخطط البياني وفق اتجاه صاعد في السوق لتشكل خط اتجاه السوق تتمثل بظهور الأسعار على المخطط وفق مقياس لوغاريتمي.
وهذا يصح خصوصاً عند رسم خطوط اتجاه السوق الطويلة المدى، أو عندما يحدث تغير كبير في الأسعار في السوق.
و تتيح معظم برامج المخططات البيانية لمستخدميها استعمال المقياس الحسابي (
linear) أو لوغاريتمي (logarithmic) فيها لرسم النقاط الممثلة للأسعار في السوق.

حيث يُظهر المقياس الحسابي قيماً تتزايد بمقدار ثابت ( 5، 10، 15، 20، 25، 30 )، عندما تتحرك بارتفاع على المحور Y (محور الأسعار).
أي أن تحرك السعر في السوق بمقدار10ريال مثلا، سيتمثل على المخطط بنفس المسافة التي تمثل تحرك السعر في السوق من 10ريال إلى 20ريالا، أو حتى من 100ريال إلى110ريالا.

بينما يظهر المقياس اللوغاريتمي قيماً تتزايد بمقدار نسبي مئوي، عندما تتحرك بارتفاع على المحورY.
أي أن تحرك السعر في السوق من 10ريال إلى 20ريالا، هو زيادة في السعر بنسبة 100 %، وسيظهر مجاله على المخطط البياني، اكبر بكثير من المجال الممثل لتحرك السعر في السوق من 100ريال إلى 110ريالاً، و الذي هو عبارة عن زيادة في السعر بنسبة 10% فقط.



في المثال حدث تغير كبير في السعر، خلال فترة طويلة من الزمن.
و في حين أنه لم تحدث أية كسر وهمي للأسعار تحت خط الاتجاه الصاعد للسوق على المخطط البياني ذو المقياس الحسابي، فإن معدل ارتفاع الأسعار على المخطط البياني ذو المقياس اللوغاريتمي يبدو مريحاً أكثر.

إن خط اتجاه السوق المرسوم على المخطط البياني ذو المقياس اللوغاريتمي، مستمر على طول مجال الارتفاع و غير متكسر.
في حين أنه تم رسم ثلاثة خطوط اتجاه مختلفة للسوق على المخطط البياني ذو المقياس الحسابي، للمحافظة على مجاراة هذه الخطوط المرسومة لارتفاع الأسعار.



أما في المثال الهابط فقد حدث اختراقان وهميان للأسعار فوق خط الاتجاه الهابط للسعر، أثناء انخفاض السعر حيث كان من الممكن أن تؤدي هذه الاختراقات الوهمية إلى ظهور حالة شراء مبكرة في السهم، و ذلك مع استمرار السهم بالانخفاض بعد كل اختراق حاصل.

و يعكس المقياس اللوغاريتمي للمخطط البياني الانخفاض النسبي الثابت في الأسعار، و مع ذلك لم يتم أبداً اختراق خط الاتجاه الهابط للسعر إلا في نهاية المطاف.

يتبع
المفارق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-08-2013, 10:00 PM   #3
المفارق
متداول نشيط
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 1,273

 
افتراضي

نقاط هامة في رسم الاتجاهات

الفعالية



إن القاعدة العامة في التحليل الفني، تنص على أنه لرسم خط اتجاه السعر، يتطلب ذلك وجود نقطتين، أما النقطة الثالثة إن وجدت فهي تؤكد على فعالية هذا الخط.
وطالما بقيت الأسعار فوق خط اتجاه السعر ( أو خط الدعم )، فإن مسارها بالتالي سيبقى تحت سيطرة الاندفاعيين.
أما إذا حصل الكسر لخط اتجاه السعر و تجاوزه للأسفل، فهذا يدل على زيادة العرض الصافي في السهم، وعلى إمكانية حدوث تغير وشيك في مسارها.

مقدار التباعد بين النقاط

إن النقاط المنخفضة (القيعان) التي تشكل خط اتجاه صاعد للسعر، و كذلك النقاط المرتفعة (القمم) التي تشكل خط اتجاه هابط للسعر، لا يجب أن تكون متباعدة كثيراً عن بعضها، و كذلك لا يجب أن تكون متقاربة إلى درجة كبيرة.
و يعتمد مقدار التباعد الأفضل بين هذه النقاط على المسافة الزمنية، على درجة تحرك السعر، و على الخبرة الشخصية.
فإذا كانت النقاط المرتفعة أو المنخفضة متقاربة جداً، فهذا سيضع فعالية الانخفاض أو الارتفاع الانعكاسي في موضع المساءلة.
بينما إذا كانت النقاط المنخفضة متباعدة كثيراً عن بعضها، فعندها يمكن الشك في طبيعة الرابطة بين النقطتين اللتين تساعدان في رسم خط اتجاه السوق.

و بالتالي فإن خط اتجاه السعر المثالي يتكون من نقاط منخفضة أو مرتفعة متباعدة عن بعضها بمقدار ثابت نسبياً.

في المثال التالي تبدو النقطة المرتفعة الثانية من خط اتجاه السعر الفعال، قريبة جداً من النقطة المرتفعة الأولى منه.
و بأية حال من العملي أن يرسم خط اتجاه السوق بدءاً من النقطة 2 ويمتد منخفضاً إلى أن يصل القمم المتتالية.



الزوايا

عندما يزداد انحدار خط اتجاه السعر، تقل فعالية مستوى خط الدعم أو خط المقاومة.
و يتشكل خط اتجاه السعر الشديد الانحدار، نتيجة حدوث ارتفاع (أو انخفاض) حاد في الأسعار، خلال فترة قصيرة من الزمن.

و زاوية ميل خط اتجاه السعر هذا والناتج من التحركات الحادة في الأسعار لا يمكن أن تؤدي إلى تشكل مستوى خط دعم أو خط مقاومة فعال في السعر. وحتى في حال تشكل خط اتجاه السعر من خلال وصل ثلاثة نقاط فعالة ظاهرياً، فإنه سيكون من الصعب غالباً محاولة اختراقه، أو الاستفادة من مستوى خط الدعم أو خط المقاومة الذي تشكل مسبقاً في السعر.
ويقل احتمال تشكل خطوط اتجاه السعر الشديدة الانحدار، في المخططات البيانية القصيرة و العريضة، عنها في المخططات البيانية الطويلة و الضيقة. فلذلك يجب الأخذ بعين الاعتبار اختيار الإطار الزمني وطريقة العرض على شاشة البرنامج عند تقدير مدى فعالية و استمرارية و ثبات خط اتجاه السعر.


خطوط اتجاه السعر الداخلية

تظهر في بعض الأحيان إمكانية رسم خطوط اتجاه السعر، لكن النقاط المحددة لذلك لا تتوافق تماماً و بالشكل المطلوب.

حيث يمكن أن تكون النقاط المرتفعة (القمم) أو المنخفضة (القيعان) خارجة عن خط المسار المراد رسمه، أو يمكن أن يكون ميل خط اتجاه السعر حاداً جداً، أو أن تكون النقاط المراد رسم خط المسار على أساسها متقاربة جداً.
فإذا أمكن تجاهل نقطة أو اثنتين من النقاط السابقة، فيمكن عندها رسم الخط المناسب لاتجاه السعر.

و مع وجود حالة التذبذب وعدم الاستقرار في السوق، يمكن أن تكون تحركات الأسعار حادة جداً، و بالتالي تشكل قمماً و قيعاناً عديدة، يمكن أن تؤثر على الارتفاعات و الانخفاضات الموجودة مسبقاً، و التي كان من الممكن أن تستخدم في رسم خط اتجاه السعر.

و الطريقة الوحيدة للتعامل مع التحركات الحادة في الأسعار، تتمثل برسم خط داخلي لاتجاه السعر.

و بما أن خط اتجاه السعر الداخلي المرسوم، لا يأخذ بعين الاعتبار النقاط المرتفعة التي تمثل الارتفاعات القياسية للأسعار، فإن هذا الأمر يجب أن يكون ناتجاً عن أسباب متعددة.




في المثال تشكلت نقاط منخفضة نتيجة حالة البيع الشديدة التي ظهرت في تلك الفترات إضافة إلى التحركات الحادة في الأسعار، و التي تمثلت بتشكل قيعان أسفل خط اتجاه السعر.
و عندما رسم خط اتجاه سعر داخلي اعتماداً على النقاط المنخفضة الاغلب (وليست المتكونة عن البيوع الشدشة) على المخطط البياني، كانت زاوية ميله الناتجة مقبولة تماماً، و توافقت بقية النقاط المنخفضة بشكل تام.


الخلاصة

يمكن أن تكون خطوط اتجاه السعر مرشداً رائعاً لما سيحصل في السهم، لكن إن لم تستخدم كما يجب، فإنها يمكن أن تقود إلى نتائج زائفة وغير حقيقية.

و يجب أن توظف العناصر الأخرى كخط الدعم الأفقي ومستويات خط المقاومة أو تحليلات القمة و القاع، إلى جانب خط اتجاه السعر المرسوم لزيادة فعاليته، و معرفة نقاط اختراقه.

و بينما أصبحت خطوط اتجاه السعر من العناصر الشائعة التي تستخدم في التحليل الفني، فهي عبارة عن أداة واحدة فقط لوضع وتحليل وتأكيد مسار السعر.

ولا يجب اعتماد خطوط اتجاه السعر، على أنها الحكم الفاصل فيما سيحدث في السعر، بل يجب استخدامها كأحد أنواع الإنذار التي تنبه إلى إمكانية حدوث تغير وشيك في مسار السعر.

و عند استخدام نقاط اختراق أو كسر خط اتجاه السعر، كعناصر تنذر بحدوث شيء ما في السهم، يجب أن يأخذ المستثمرون و المضاربون بعين الاعتبار إشارات ودلائل التأكيد الأخرى التي تشير إلى إمكانية حدوث تغير في مسار السعر



يتبع
المفارق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-08-2013, 10:20 PM   #4
المفارق
متداول نشيط
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 1,273

 
افتراضي

إستراتيجية الاتجاه


1. ستراتيجية الاتجاه الصاعد (Major up-trend)
• الإستراتيجية هي الشراء بقوة
• الشراء والاحتفاظ طريقة جيدة ما لم ينعكس الترند
• جني الربح والتصحيحات الفرعية ممكن إعادة الشراء فيها
• استمرار الاتجاه تظل الإستراتيجية نفسها حتى تحدث قمة أقل من قمة وقاع اقل من قاع

2. إستراتيجية الاتجاه الهابط (Major down-trend)
• الإستراتيجية هي البيع
• الشراء والاحتفاظ خطأ فادح حتى لو كان عن طريق تحليل مالي جيد
• يتم البيع والتخفيف مع الارتدادات
• استمرار الاتجاه تظل الإستراتيجية نفسها حتى تحدث قمة أعلى من قمة وقاع أعلى من قاع


3. إستراتيجية الاتجاه الأفقي (Major sideway-trend)
• الإستراتيجية هي المضاربة
• الشراء والاحتفاظ ممكن تطبيقه ما دام هناك توقع للارتفاع وخاصة الارتداد من دعم
• لو حدث تحول من اتجاه أفقي إلى هابط يجب الخروج ووقف الخسارة
• لو حدث تحول من اتجاه أفقي إلى صاعد من الممكن إعادة الشراء

القنوات Channels

القناة هي خط متوازي تماما يتم رسمه على الجانب الآخر لخط الاتجاه سواء صاعد أو هابط .

أنواع القنوات :

1- قناة صاعدة upchannel
2- قناة هابطة downchannel

كيف يتم رسم القنوات ؟

على خطوتين: الأولى رسم خط الاتجاه، والثانية رسم خط موازٍ لخط الاتجاه بدءاً من أعلى نقطة إذا كان الاتجاه صاعداً أو من أدنى نقطة إذا كان الاتجاه هابطاً وبذلك تتشكل القناة بين الخطين.

فبعدما ترسم خط الاتجاه الصاعد على المخطط ارسم خط متوازي لخط الاتجاه الصاعد بحيث يكون فوق خط الاتجاه الصاعد بطريقة متوازية تماما ويرسم من خلال توصيل أعلى نقاط وصل إليها السعر في اتجاه صاعد، بمعنى أخر وصل أقل نقطة سابقة بأعلى نقطة تالية فوق خط الاتجاه الصاعد.

أما بالنسبة للقناة الهابطة على المخطط أرسم خط متوازي لخط الاتجاه الهابط بحيث يكون تحت خط الاتجاه الهابط بطريقة متوازية تماما ويرسم من خلال توصيل أقل نقاط وصل إليها السعر أثناء اتجاهه الهابط، بمعنى أخر وصل أعلى نقطة سابقة بأقل نقطة تالية تحت خط الاتجاه الهابط



كيف نستخدم القنوات في التداول؟
عندما تضرب الأسعار خط الاتجاه السفلي فإن هذه المناطق قد تُستَعملُ كمنطقة شراء، وعندما تضرب الأسعار خط الاتجاه العلوي فإن هذه قَدْ تُستَعملُ كمنطقة بيع.

الدعم والمقاومة Support and Resistance


الدعم والمقاومة تعتبر من أهم المفاهيم المستعملة على نحو كبير في أسواق المال، فهي تمثل حقيقة الصراع بين المشترين والبائعين أي بين حجم الطلبات والعروض.

إن الدعم هو كلمة مرادفة لـ Bearish أو الدببة والبيع، و الطلب هو كلمة مرادفة لـ Bullish أو الثيران (الاندفاعية) والشراء. فكلما ازداد الطلب ترتفع الأسعار و كلما ازداد العرض تهبط الأسعار.


إن الأمر المنطقي يقضي بأنه وبينما ينخفض السعر باتجاه الدعم و يصبح أرخص، فإن المشترين يصبحون ميالون أكثر للشراء والبائعون يصبحون أقل حماسة للبيع ، ومع الوقت يصل السعر إلى مستوى الدعم و يعتقد أن الطلب سوف يكون أكثر كثيرا من المتوفر وسيمنع الأسعار من الهبوط إلى ما دون الدعم.

إن الدعم لا يحافظ دائما على ما هو عليه، و إن أي هبوط تحت مستوى الدعم ما هو إلا إشارة على أن البائعين قد تغلبوا على المشترين. وإن الهبوط إلى ما دون مستوى الدعم يشير إلى تجدد الرغبة في البيع و / أو نقص الرغبة أو الحافز للشراء. وكسر الدعم و تسجيل مستويات منخفضة جديدة يدل على أن البائعين قد حجموا من توقعاتهم، و أنهم راغبون في البيع حتى بأسعار منخفضة.

بالإضافة إلى هذا كله، فإن المشترون لن يجبروا على الشراء حتى تنخفض الأسعار إلى ما دون مستوى الدعم أو إلى دعم أخفض سعر.
وعندما يكسر الدعم ، فإن مستوى دعم آخر سيكون قد تكوّن وذلك بمستوى أخفض من الذي سبقه.


والمنطق أيضاً يقضي بأنه ما دامت الأسعار تتقدم وترتفع باتجاه المقاومة، فإن البائعين يصبحون ميالين أكثر للبيع و المشترون يصبحون أقل ميلا للشراء، وبمرور الوقت عندما يصل السعر إلى مستوى المقاومة يعتقد أن العرض سيفوق الطلب وسيمنع الأسعار من الارتفاع لأكثر من المقاومة.

ولا تحافظ المقاومة دائما على ما هي عليه، و إن أي اختراق لنقطة المقاومة تشير إلى أن المشترين قد تغلبوا على البائعين. وأن اختراق مستوى المقاومة يشير إلى رغبة جديدة للشراء و/ أو نقص الحافز أو الرغبة للبيع. وتخترق المقاومة ويتشكل ارتفاع جديد يدل على أن المشترين زادوا من توقعاتهم، و أن لديهم الرغبة في للشراء حتى في أسعار أعلى.

بالإضافة إلى أن البائعين قد لا يكونوا مجبرين على البيع حتى ترتفع الأسعار إلى ما فوق مستوى المقاومة، أو إلى ما فوق أعلى سعر سابق.

وعندما يخترق مستوى المقاومة، فإن مستوى جديد للمقاومة يكون قد تكون في مستوى أعلى من الذي سبقه.



مما سبق نستطيع تعريفهما بان:

مستوى الدعم: هو مستوى السعر الذي يعتقد ان قوى الطلب (المشترين) هي التي تتحكم بالسهم وبالتالي تتغلب على قوى العرض مما يمنع السهم من الانخفاض أكثر.

مستوى المقاومة: هو مستوى السعر الذي يعتقد أن قوى العرض (البائعين) هي التي تتحكم بالسهم وبالتالي تتغلب على قوى الطلب مما يمنع السهم من الارتفاع أكثر.

يتبع
المفارق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-08-2013, 10:59 PM   #5
المفارق
متداول نشيط
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 1,273

 
افتراضي

أين توجد الدعوم والمقاومات

بالإمكان تلخيص هذه المناطق حسب الشواهد التاريخية لحركة الأسعار كالتالي:
• القمم التي يتراجع منها السعر أو يجني عندها تعتبر (مقاومات) والقيعان الذي يرتد منها السعر تعتبر (دعوم) (أعلى أو أدنى الأسعار السابقة).
• الأرقام المدورة وهي الأرقام التي نهايتها صفر أو خمسة (10-20-30-وهكذا) وكذلك للمؤشر كـ 4000 و5000 كنقاط نفسية في الواقع.
• خطوط الاتجاه وخطوط القنوات
• المتوسطات المتحركة
• الفجوات
• مستويات نسب فيبوناتشي

ومن الملاحظ من مناطقها المذكورة أنها تنقسم إلى قسمين:

1- أفقية ثابتة: وهي التي تحدد وتمثل على المخطط البياني للأسعار بدقة عند سعر معين مثل أعلى وادنى الأسعار السابقة أو كالأرقام المدورة أو الفجوات أو نقاط فيبوناتشي مثلاً. فهي لا تتأثر بعامل الزمن.

2- متحركة ومتغيرة: فهي تتحرك مع الوقت سواء الى أعلى او ادنى ، فهي تتمثل في النقاط التي تقع على خطوط الاتجاه والقنوات أو على خط المتوسط المتحرك الذي ينحني صعودا وهبوطاً مع حركة الأسعار، فعامل الزمن يلعب دورا رئيسياً في تحديد موقع هذه النقاط.


صلابة ومتانة الدعم أو المقاومة


هناك ثلاث عوامل لها تأثير كبير على متانة وصلابة المقاومة أو الدعم وهي:

1- مدة التداول: فكلما طالت مدة التداول للسهم في منطقة سعرية معينة وزاد حجم التداول كانت هذه المنطقة قوية يصعب كسرها وهو ما يكسبها أهمية أكبر.

2- حداثة السعر: كلما كانت منطقة أو نقاط الدعم أو المقاومة حديثة نسبياً، كانت أكثر أهمية.

3- المدى الزمني: بحيث تكون منطقة الدعم أو المقاومة على خريطة الأسعار الشهرية أهم من الأسبوعية والأسبوعية أهم من اليومية.

4- تجمع وتلاقي النقاط والخطوط: عند تجمع أكثر من نقطة وخط بمنطقة معينة يكسبها قوة ويقلل من تحطم الاتجاه الجاري بل يزيد من احتمالية ارتداده ومواصلة اتجاهه. (على سبيل المثال اقتراب السعر من خط اتجاه صاعد كدعم ونقطة دعم أفقية لقاع سابق أو فجوة انطلاق هناك تدعم صلابة هذه المنطقة وتزيد احتمالية الارتداد من عندها)

تبادل الأدوار


من المبادئ المهمة في التحليل الفني، مبدأ تبادل الادوار بين الدعم والمقاومة وهو بأنه عندما يقوم السعر باختراق مقاومة أو كسر دعم فإنهما يتبادلان أدوارهما فيتحول الدعم إلى مقاومة والمقاومة إلى دعم، أي أن كلاً منهما يقوم بعكس الدور الذي كان يقوم به قبل الاختراق أو الكسر (كمصطلحات صحيحة: الدعم يكسر والمقاومة تخترق)

فكسر مستوى الدعم يشير إلى أن قوى العرض قد فاقت قوى الطلب وبهذا فإذا عاد السعر إلى هذا المستوى فإنه من الممكن أن يكون هناك تزايد في العرض و هذا يعني المقاومة. وعند تقدم السعر فوق مستوى المقاومة فإن هذا يشير إلى أن هناك تغيرات في العرض والطلب وإن الاختراق العنيف للمقاومة يثبت أن قوى الطلب قد فاقت قوى العرض، وإذا عادت الأسعار إلى هذا المستوى، فإنه من الممكن أن يكون هناك تزايد في الطلب وبهذا يتشكل الدعم.

الاختراق أو الكسر

كما قلنا سابقا الاختراق يكون للمقاومة وهو ايجابي والكسر للدعم وهو سلبي، فهناك نوعان من هذه العملية إما حقيقي أو وهمي.

الحقيقي وهو مع اختراق المقاومة يواصل السعر مساره وتصبح المقاومة دعم وقد يعود السعر لاختبارها ويحافظ عليها ويواصل صعوده وينطبق أيضا على كسر الدعم فيصبح مقاومة ويهبط السعر وقد يرتد للأعلى لاختبار الدعم المكسور ومن ثم يواصل الهبوط.



أما الوهمي فهو بعد اختراق المقاومة لا يواصل السعر صعوده بل يظل فترة من الوقت فوق المقاومة والمفترض هنا أن تتحول إلى دعم ويحافظ عليه لكن الذي يحدث أن المقاومة لا تصبح دعما قويا وتكسر كدعم ويعود السعر لمناطقه مرة أخرى وتعود المقاومة كما كانت قوية، وتسمى هذه العملية مصيدة الثيران أو المشترين bull trap ، وبالنسبة للدعم فعند كسره من المفترض أن يكون مقاومة ولكن لا يبرح أن يعاود السعر الصعود والثبات فوق الدعم السابق الذي يستعيد قوته وأهميته، وتسمى هذه العملية مصيدة الدببة bear trap .



ولفلترة وتنقية إشارة الشراء والبيع الخاطئة الناتجة عن الاختراق أو الكسر الوهمي لتجنب المضارب والمستثمر الخسائر، بإمكانه العمل على فلتر التحليل الفني الذي يرفع نسبة نجاح الإشارات ويقلل من عدد الإشارات الخاطئة في عمليات الشراء والبيع.

الفلتر نوعان

1- فلتر سعري price filter
2- فلتر زمني time filter
فالفلتر السعري يعتمد على السعر نفسه فإذا حدث وكسرت الأسعار دعم أو اخترقت مقاومة خلال التداول فإنه لا يعول على هذه الإشارة بالبيع أو بالشراء بمجرد حدوث ذلك، بل ينتظر حتى نهاية جلسة التداول للتأكد من أن سعر الإقفال أيضاً قام بالاختراق أو الكسر عندئذ تعتبر الإشارة مستقرة معتداً بها. وهناك شكل آخر للفلتر السعري يكون بتحديد نسبة مئوية معينة على السعر أن يتعداها لاعتبار الإشارة صادقة، وهذه النسبة تتراوح بين 1% إلى 3% من السعر، فإذا نجح السعر في تخطي هذه النسبة بعد الاختراق أو الكسر فإن ذلك يعتبر دليلا على صدق الإشارة ومن ثم يستوجب إتباعها.

أما الفلتر الزمني فيعتمد على الفترة الزمنية التي تستغرقها الأسعار في منطقة التداول الجديدة بعد اختراق أو كسر الأسعار لحاجز المقاومة او الدعم، والغالب المتعارف عليه بين المحللين الفنين يكون ليومين متتاليين.
كما أنه يمكن الجمع بين الفلترين معاً، فيتم إتباع كون سعر الإغلاق قد تجاوز يوميين متتاليين في منطقة التداول الجديدة نفسها.

وعموما فإن الفلتر يخضع في نهاية الأمر للحكم الشخصي ولخبرة المضارب والمستثمر وهي تختلف من شخص لآخر، حيث تتم الموازنة بين دخول السوق متأخراً والتنازل عن جزء من الأرباح التي كان من الممكن تحقيقها نتيجة الدخول المبكر للسوق وبين التسرع في دخول السوق والتعرض لاحتمال تحقيق خسارة كبيرة نسبياً نتيجة لعدم التأني في اختيار التوقيت المناسب لدخول السوق.

يتبع
المفارق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2013, 12:53 AM   #6
صقر أبو خالد
كاتب مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2003
المشاركات: 1,115

 
 اوافق

السلام عليكم ..
للآسف لا يوجد اقبال ولا مشاركات تفاعلية من قبل الاعضاء لمثل هذه المواضيع القيمة والتي ينطبق عليها المثل : لا تعطني سمكة بل علمني كيف اصطاد ..

الرجل يطرح كيف يعتمد المتداول على نفسه لا على غيره ..

بارك الله فيك اخوي المفارق و كثر الله من امثالك ..
صقر أبو خالد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2013, 01:06 AM   #7
النمر العربي
محلل فني
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 18,474

 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صقر أبو خالد مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ..
للآسف لا يوجد اقبال ولا مشاركات تفاعلية من قبل الاعضاء لمثل هذه المواضيع القيمة والتي ينطبق عليها المثل : لا تعطني سمكة بل علمني كيف اصطاد ..

الرجل يطرح كيف يعتمد المتداول على نفسه لا على غيره ..

بارك الله فيك اخوي المفارق و كثر الله من امثالك ..


.... مع كامل أحــــترامي وتقديري ... للأخ صاحب الموضـــــع .....

.... تـــعتبر هــــذه المواضــــع .. علميـــه وموجـــــودة في جميع المنتديات من ( A ) .. وحتى ( Z )ولها قسم خاص ((( التحليل الفني )))

... لم أكن أكتب هـــذا ... ولكن أجبرتني بــداخلتك وستفهمك فقط ....
النمر العربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2013, 01:09 AM   #8
abu mesharey
متداول نشيط
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 1,264

 
افتراضي

فعلا موضوع قيم جعله الله في موازين اعمالك .
انا فاتح شاشة الرسم واحاول اجرب بعض من الدروس اعلاه على اسهمي
abu mesharey غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2013, 01:15 AM   #9
طالع للنسبه
متداول جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 62

 
افتراضي

يعطيك العافيه

موضوع قيم ومفيد ويستحق وضعه في المفضله للأطلاع من فتره لفتره لأن الالمام بكل هذا الكم من المعلومات صعب جداً


لاهنت
طالع للنسبه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2013, 01:23 AM   #10
مهندس محترف
متداول جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2004
المشاركات: 2

 
افتراضي

ابداع... طرح شيق...نأمل الاستمرار حتى يصبح مرجع في التحليل الفني.
مهندس محترف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:05 PM. حسب توقيت مدينه الرياض

Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.