منتديات تداول

منتديات تداول (http://www.tdwl.net/vb/index.php)
-   منتــــــدى الــموضوعات المــــــميزة (http://www.tdwl.net/vb/forumdisplay.php?f=32)
-   -   دعـــوة نقـــاش . . . الطريقـــة الصحيحـــة لبيـــع وشـــرآء الأسهـــم . . . (http://www.tdwl.net/vb/showthread.php?t=86663)

أمـــــوال 06-01-2005 10:33 PM

دعـــوة نقـــاش . . . الطريقـــة الصحيحـــة لبيـــع وشـــرآء الأسهـــم . . .
 
[center]بسم الله الرحمن الرحيم[/center]

[center]والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين[/center]

[center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،[/center]





[center]تحية طيبة من أخ لكم ...[/center]

[center]في بعض الأحيان وللأسف الشديد نقوم بعملية شرآء غير صحيحة، وقد تكون بناءاً على توصية خاطئة أو شرآء مع الناس أو تسرع لتدني الأسعار. وهذا بالطبع بسبب - ومن وجهة نظري المتواضعة - أنه ليس لدينا أسعار مستهدفة في الشرآء ولا في البيع.[/center]

[center]الربح من ورآء الإتجار في الأسهم يحتاج إلى عملية شرآء صحيحة، وتتبعها عملية بيع صحيحة. وهذا يقودنا إلى سؤال مهم وهو: ماهي عملية الشرآء الصحيحة؟ وماهي عملية البيع الصحيحة؟[/center]

[center]عملية الشرآء الصحيحة: بعد أن تقوم بعملية الشرآء للسهم فإنه من المتوقع للسهم أن يصعد وليس العكس. ويتم ذلك عندما تشتري السهم في ما يسمى (القاع) وهو في بداية صعوده إلى (القمة).[/center]

[center]عملية البيع الصحيحة: بعد أن تقوم بعملية البيع للسهم فإنه من المتوقع للسهم أن ينزل وليس العكس. ويتم ذلك عندما تبيع السهم في ما يسمى (القمة) وهو في بداية نزوله إلى (القاع).[/center]

[center]وما ذكر أعلاه يقودنا إلى سؤال أكثر عمقاً وأهمية من السؤال السابق. هذا السؤال هو: كيف نحدد القاع؟ وكيف نحدد القمة؟ مع ملا حظة أننا ذكرنا القاع أولاً حتى نقوم بالشرآء، ومن ثم ذكرنا القمة ثانياً حتى نقوم بالبيع؟[/center]

[center][color=red]حسناً ... موضوع النقاش سيكون في السؤال السابق عن تحديد (القاع) و(القمة). أو بمعنى آخر كيف تحدد السعر الصحيح للشرآء؟ وكيف تحدد السعر الصحيح للبيع؟ وأرجوا من الذين يتبعون "التحليل الفني" في الشرآء والبيع أن يذكروا أسماء "المؤشرات الفنية" التي يأخذون منها إشارات الشرآء والبيع. [/color][/center]

[center]إن الإجابة على هذا السؤال سوف تنقلنا نقلة كبيرة في تجنبنا الكثير من الخسائر والتعليقات المؤلمة بإذن الله ، لذلك أتمنى منك يا أخي القاريء المشاركة الفاعلة والتفاعل مع الموضوع حتى نصل إلى أكبر عدد ممكن من الأفكار، لعل وعسى أن نُكوِن فكرة شاملة تفي الغرض من موضوع النقاش المشار إليه سابقاً.[/center]

[center]الشكر والتقدير مقدماً لكل من يعطي من وقته الثمين للمساهمة في إثرآء هذا الموضوع؛ للوصول به إلى الهدف المأمول منه.[/center]





[center]وبالله التوفيق،،،[/center]

حرقوص 06-01-2005 11:04 PM

مشاركة: دعـــوة نقـــاش . . . الطريقـــة الصحيحـــة لبيـــع وشـــرآء الأسهـــم . . .
 
اخوي اموال
موضوع جميل ومهم جدا
الاسهم قسمين
اسهم تحقق ارباح :ويستطيع اي مساهم ان يحسب سعر البيع وسعر الشراءبناءا على التحليل الاساسي ولا يحتاج الى تحليل فني كثيرا
اسهم لا تحقق ارباح: ووقت الدخول والخروج اسعار مثيلاتها قوة السوق وبا التحليل الفني ويخطيء كثيرا

أمـــــوال 06-01-2005 11:24 PM

مشاركة: دعـــوة نقـــاش . . . الطريقـــة الصحيحـــة لبيـــع وشـــرآء الأسهـــم . . .
 
[quote=البيرمول]الموضوع مفيد
اسلوب جاد في البحث عن المشاركات التي سوف تعود علي القارئ بالفائده

وان شاء الله سوف يكون لهذا الطرح ردود فعل كثيره

والله الموفق[/quote]
أشكرك يا أخي "البيرمول" ...


وأتمنى لك التوفيق،،،

فارس بورصة 06-01-2005 11:29 PM

مشاركة: دعـــوة نقـــاش . . . الطريقـــة الصحيحـــة لبيـــع وشـــرآء الأسهـــم . . .
 
بارك الله فيك على هذا الطرح المفيد ....

الحقيقه مثل هذه المواضيعيبغة لها تحضير جيد للخروج بنتائج جيده لان الموضوع كبير ..لكن ساشارك حشب ما تسعفني الذاكره ...

فى البدايه ..قبل نفكر باليع والشراء يجب ان نبنى قاعدة جيده للتعامل مع السوق .. ومن اهم مكونات هذه القاعده وليس كلها طبعاً :

1- ان لا ندخل السوق مثل ما يقول المثل على عماها .. ولهذا يجب ان يكون لدينا استراتيجيه خاصه ( خطه استثمار بمختلف اشكاله ... وخطة للمضاربه ... وبكم نسبة كل منها .. والاحتياط ....الخ).

2- السيطره على النفس وعدم مطاردة الاسهم ..

3- الابتعاد عن اى توصيات اواسهم مشكوك فى نجاحها ..

4- الابتعاد عن الخيال الواسع للربح والطمع .

5- ضع حدود للربح والخساره ... وكن قوى لتنفيذها بايجابياتها وسلبياتها ... والاكتفاء بربحطيب ومعقول
--------------

ثم فكر فى البيع والشراء ..وافضل طريقه .. للمحترف والمتمكن والذى تتوفر لديه الوسائل الللازمه للسرعه ( مثل الانترنت)...

يجب اتباع فن الشراء والبيع على دفعات ... واعتقد انه افضل وامن وسيله ...واضرب لك مثل :

الاسبوع الماضي عندما بداء نزول سعر اتحاد الاتصالات يمكن عمل أوامر شراء كالتالي:
طبعاً العدد والفوارق تحددها طبيعة السهم والامكانات الشخصيه .

340 ...200 سهم ...

350....200 سهم...

330....200 سهم ...

325...200سهم ....

320..200 سهم ..

.

فى الاخر يطلع المتوسط تقريباً 330....بهذه الطريقة تكون فى أمان مهما نزل السعر ..

أمس انا عملت نفس الطريقة فى البيع مع الكيميائية حتى انتهت عند 193 ...

هذه افضل طريقه من جميع الجوانب...وهى طريقة معروفة منذ زمن طويل فى المتاجره بالاسهم .

وشكراً

أمـــــوال 06-01-2005 11:33 PM

مشاركة: دعـــوة نقـــاش . . . الطريقـــة الصحيحـــة لبيـــع وشـــرآء الأسهـــم . . .
 
[quote=حرقوص]اخوي اموال
موضوع جميل ومهم جدا
الاسهم قسمين
اسهم تحقق ارباح :ويستطيع اي مساهم ان يحسب سعر البيع وسعر الشراءبناءا على التحليل الاساسي ولا يحتاج الى تحليل فني كثيرا
اسهم لا تحقق ارباح: ووقت الدخول والخروج اسعار مثيلاتها قوة السوق وبا التحليل الفني ويخطيء كثيرا[/quote]

تحياتي أخي "حرقوص" ...

أشكرك على المشاركة ... أعتقد أن الطريقة التي ذكرتها هي طريقة مستثمرين بالدرجة الأولى، ولا أنكر فاعليتها للمضاربين على الأقل في أوقات الإعلانات للعوائد (الشركات الرابحة).

لكن ألا تتفق معي أن هناك الكثير من أسهم السوق (أسهم المضاربة) قادرة على تحقيق ربح عالي جداً من المضاربة عليها، ومن الأفضل عدم تفويته أيضاً حتى نستفيد من السوق بأقصى حد ممكن.


تحياتي،،،

أمـــــوال 07-01-2005 12:08 AM

مشاركة: دعـــوة نقـــاش . . . الطريقـــة الصحيحـــة لبيـــع وشـــرآء الأسهـــم . . .
 
[QUOTE=فارس بورصة]بارك الله فيك على هذا الطرح المفيد ....

الحقيقه مثل هذه المواضيعيبغة لها تحضير جيد للخروج بنتائج جيده لان الموضوع كبير ..لكن ساشارك حشب ما تسعفني الذاكره ...

فى البدايه ..قبل نفكر باليع والشراء يجب ان نبنى قاعدة جيده للتعامل مع السوق .. ومن اهم مكونات هذه القاعده وليس كلها طبعاً :

1- ان لا ندخل السوق مثل ما يقول المثل على عماها .. ولهذا يجب ان يكون لدينا استراتيجيه خاصه ( خطه استثمار بمختلف اشكاله ... وخطة للمضاربه ... وبكم نسبة كل منها .. والاحتياط ....الخ).

2- السيطره على النفس وعدم مطاردة الاسهم ..

3- الابتعاد عن اى توصيات اواسهم مشكوك فى نجاحها ..

4- الابتعاد عن الخيال الواسع للربح والطمع .

5- ضع حدود للربح والخساره ... وكن قوى لتنفيذها بايجابياتها وسلبياتها ... والاكتفاء بربحطيب ومعقول
--------------

ثم فكر فى البيع والشراء ..وافضل طريقه .. للمحترف والمتمكن والذى تتوفر لديه الوسائل الللازمه للسرعه ( مثل الانترنت)...

يجب اتباع فن الشراء والبيع على دفعات ... واعتقد انه افضل وامن وسيله ...واضرب لك مثل :

الاسبوع الماضي عندما بداء نزول سعر اتحاد الاتصالات يمكن عمل أوامر شراء كالتالي:
طبعاً العدد والفوارق تحددها طبيعة السهم والامكانات الشخصيه .

340 ...200 سهم ...

350....200 سهم...

330....200 سهم ...

325...200سهم ....

320..200 سهم ..

.

فى الاخر يطلع المتوسط تقريباً 330....بهذه الطريقة تكون فى أمان مهما نزل السعر ..

أمس انا عملت نفس الطريقة فى البيع مع الكيميائية حتى انتهت عند 193 ...

هذه افضل طريقه من جميع الجوانب...وهى طريقة معروفة منذ زمن طويل فى المتاجره بالاسهم .

وشكراً[/QUOTE]

تحياتي أخي الكريم "فارس بورصة" ...

أشكرك على المداخلة والتي أعتبرها إضافة مهمة وثرية للموضوع. ولا أرى أي مانع - إن شآء الله - من أن تعود للموضوع مرة أخرى للإضافة والإثرآء لكل ماهو مفيد.

طريقة الشرآء التي ذكرتها جيدة بدون شك على رأي أغلب المجربين لها. ولكن لا أحبذها لسببين:

إستمرار نزول السهم مع زيادة في الخسارة.
الأفضل التوجه بالسيولة الأخرى إلى شرآء سهم آخر فيه فرصة للربح بدلاً من الشرآء في سهم مخسر للمحفظة.

في الحقيقة أنا كنت أحاول أن أدخل إلى عمق العملية الصحيحة للشرآء والبيع (القاع والقمة)، وسوف أعطيك مثال حي نعيشه الآن: تعديل المسار التنازلي لشركة"نماء" وبداية الصعود، أليس مغري للمضاربة خصوصاً وأن سعره رخيص جداً وقد يحقق فرق سعر عالي جداً في المستقبل القريب إذا إقتنصت السهم الآن. وقس على ذلك "اللجين" و"القصيم" وغيرها من الأسهم .... ولكن هل هذا هو "[color=red]القاع[/color]" الذي سوف ترتفع بعده إلى "[color=red]القمة[/color]"؟؟

مرة أخرى أشكرك على المشاركة القيمة وأتمنى منك المزيد إن شآء الله.


تحياتي أخي الكريم،،،

الزيــــ أبوعمر ــــد 07-01-2005 03:16 AM

مشاركة: دعـــوة نقـــاش . . . الطريقـــة الصحيحـــة لبيـــع وشـــرآء الأسهـــم . . .
 
[QUOTE=أمـــــوال]
ولكن هل هذا هو "[color=red]القاع[/color]" الذي سوف ترتفع بعده إلى "[color=red]القمة[/color]"؟؟

[/QUOTE]

[size=3][color=navy]أخي الحبيب[/color][/size]
[size=3][color=navy][/color][/size]
[size=3][color=navy]يتحكم في سعر السهم أمور كثيرة منها /[/color][/size]
[size=3][color=navy][/color][/size]
[size=3][color=gray]( محفزات ، أرباح ، مشاريع ، إشاعات ، نفسيات هوامير ،،، )[/color][/size]
[size=3][color=navy][/color][/size]
[size=3][color=#000080][/color][/size]
[size=3][color=navy]فمسألة أن تعرف القاع والقمة[/color][/size]
[size=3][color=navy][/color][/size]
[size=3][color=navy]مسألة صعبة وتحتاج إلى خبرة[/color][/size]
[size=3][color=navy][/color][/size]
[size=3][color=navy]حتى مع الخبرة أيضاً تحصل الأخطاء [/color][/size]
[size=3][color=navy][/color][/size]
[size=3][color=navy]وكما يقول المثل الشعبي[/color][/size]
[size=3][color=navy][/color][/size]
[size=5][color=gray]( كل دقه بتعليمه )[/color][/size]
[size=3][color=navy][/color][/size]
[size=3][color=navy]فأنت كلما تلقيت الصفعات من هذا السوق كلما تعلمت[/color][/size]
[size=3][color=navy][/color][/size]
[size=3][color=navy]فاحرص على الصفعات حتى تزداد خبرة وتعلماً ،،،[/color][/size]
[size=3][color=navy][/color][/size]
[size=3][color=gray]أمزززززززززززززززح[/color][/size]
[size=3][color=gray][/color][/size]
[size=3][color=gray]معععععععععععك[/color][/size]
[size=3][color=navy][/color][/size]
[size=3][color=navy]***[/color][/size]

الزير 07-01-2005 04:12 AM

مشاركة: دعـــوة نقـــاش . . . الطريقـــة الصحيحـــة لبيـــع وشـــرآء الأسهـــم . . .
 
تجنب الخسائر :
لاتجري خلف السهم بعد طلوعه .. ربجت فأت خير من الخسارة
لاتطمع في الربح الكثير وارضى بالقليل .

كميات التداول ( حجمها ) + ( صفقاتها ) هل يوجد بها صفقات كبيرة


القاع :
(قاع هذه الايام )

اذا ارتفع السهم لابد ان يرجع الى مقره الذي ارتفع منه وقد يكون اقل في بعض الاوقات
من الممكن بعد( نصف ساعة ) ( يوم ) ( 3 أيام )

نزول السوق لعدة ايام من ( 3 ) الى ( 4 ) بشرط ان مؤشر السوق لم ينزل عن متوسط 50 يوم

متابعة تحليلات الحربي + ابجديات وبعض محللي تداول

سعد العبدالله 07-01-2005 05:36 AM

مشاركة: دعـــوة نقـــاش . . . الطريقـــة الصحيحـــة لبيـــع وشـــرآء الأسهـــم . . .
 
في نظري الشخصي لا يمكن الاعتماد على التحليل الفني في جميع الاحوال الا في حال ركود السوق وهذه الايام يمكن الاعتماد على التحليل الفني وشكرا يا اخ اموال على هذا الموضوع الهام

شرواك 07-01-2005 02:00 PM

مشاركة: دعـــوة نقـــاش . . . الطريقـــة الصحيحـــة لبيـــع وشـــرآء الأسهـــم . . .
 
الطريقه المثلى فى الشراء مراقبه سهم معين وعند وصوله الى سعرمعين نزولا وتكرر هذا السعر خلال يومين ضع طلب شراء عند هذه النقطه مع ملاحظه ان الكميه الاجماليه المنفذه قليله ومتقاربه خلال اليومين او الثلاثه ايام اما فى حاله البيع فالمقياس هو زياده الكميات المنفذه بشكل كبير عن اليوم السابق 0


الساعة الآن 10:57 AM. حسب توقيت مدينه الرياض

Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.