المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انخفاض الهامش الربحي في شمال الرياض


المهاجر
18-03-2005, 01:26 PM
http://up2.fastuploads.com/4756ksalocal288639.jpg



أجبر ارتفاع أسعار الاراضي في منطقة شمال الرياض الشركات العقارية والمؤسسات العاملة في بناء المساكن إلى الابتعاد عن تلك المنطقة. وترى الشركات العقارية ان عملية البناء في مناطق الشمال غير مجدية من حيث الهامش الربحي، وبالتالي بدأت في البحث عن بديل في المناطق الاخرى. وبما أن الاحصائيات الاخيرة تؤكد أن متوسط دخل الفرد في السعودية يتجاوز 100 الف ريال ما يقارب 37 الف دولار سنوياً، الا ان الشريحة المتوسطة والتي يقل دخلها عن 100 الف ريال في السنة هي المستهدفة في سوق الوحدات السكنية المتوسطة وما تعرف بالدوبلكس.

وشهدت منطقة شمال الرياض في السنوات الاخيرة انتعاشاً عقارياً كونها منطقة جذب سكاني ومفضلة لدى سكان العاصمة، والتي برزت من خلال ضخ أموال تقدر بمليارات الريالات في تلك الاحياء وظهور مساهمات عقارية وأحياء جديدة في منطقة الشمال خاصة بالقرب من طريق الملك فهد المؤدي الي القصيم.
ويتحدث حسام السعد عن سبب اختياره لمسكن في حي الصحافة الذي يقع شمال طريق الملك فهد وشمال شارع العليا التجاري في موقع يعتبره متميزا، أن الحي يقع بالقرب من طرق سريعة لا تحتاج للتأخير في الدخول والخروج، بالاضافة الى اسعاره المعقولة قبل سنوات، الا انه تفاجأ بارتفاع الاسعار في الوقت الحالي الامر الذي حد من توسعه في منزله وهو الذي كان يرغب في شراء ارض بمساحة 500 متر مربع بجانب مسكنه

وأضاف السعد أنه على الرغم من قلة الطلب على الاراضي المفردة الا ان الاسعار تستمر في ارتفاع دائم مواكبة في ذلك الارتفاع في السوق العقاري الذي يشهد مساهمات عقارية مختلفة مما يجعل اصحاب الاراضي متمسكين بشكل كبير بأراضيهم حتى تشبع طموحاتهم بتحقيق سعر معين، خاصة أن منطقة شمال الرياض تعتبر منطقة مضاربة عقارية في ظل كثرة البيع والشراء فيها.
وذكر أن الوضع بحاجة إلى وجود هيئة او لجنة لتقييم السوق والحد من الارتفاع الذي تسببه المساهمات والمشاريع التجارية في سعر المتر المربع، في عدد من أحياء الرياض.

ويصل سعر المتر المربع السكني في حي الصحافة شمال الرياض إلى 650 و800 ريال، في حين يصل سعر المتر التجاري إلى 1600 ريال في شارع الستين او ما يعرف بشارع الدفاع المدني، وتراوح سعر المتر المربع السكني في حي الملقا القريب من حي الصحافة إلى 750 و800 ريال، ويتراوح سعر المتر المربع التجاري في نفس الحي ما بين 4 الاف و2500 ريال على طريق الملك فهد.
وينافس حي الصحافة في الشمال أحياء غرناطه قرطبة والازدهار في شرق الرياض حيث تتراوح الاسعار ما بين 650 ريالا و800 ريال للمتر المربع السكني ويتراوح سعر المتر المربع التجاري ما بين 1500 و1600.
ويرى حسن العبد الله (صاحب مكتب عقاري) أن أحياء غرناطة وقرطبة والازدهار والربوة مفضلة لمن يرغب في بناء وحدات سكنية مستقلة، حيث تقل التكلفة الاجمالية على الشركة العقارية التي ترغب في بناء الوحدات السكنية، حيث أن الشركة ترغب في بيع الوحدات بهامش ربح يكون جيدا، وفي حال كانت أسعار الامتار مرتفعة لن تكون دراسات الجدوى مفيدة في هذه الحالة، ومن هذا المنطلق تبحث شركات التطوير العمراني عن اقل الاسعار لتحقيق ارباح جيدة بعد بيع الوحدات السكنية على المستهلكين.
وأكد أن إقبال الشركات على بناء الوحدات يأتي في خضم ازدياد الطلب على تملك الوحدات السكنية، حيث يفضل كثير من المستأجرين خيار التملك بدلاً من دفع الايجار الذي يرهقهم على مدى السنين، وهذا ما يجعل خيار الدوبلكس أفضل لدى المستأجرين. وذكر العبد الله أن الشركات العقارية بحاجة إلى طرح برامج تمويل لبيع منتجاتها من المساكن والفلل، في ظل ارتفاع الاسعار.



منقول من
http://www.aawsat.com/01common/mainlogo.gif

السهم المتداول
18-03-2005, 07:53 PM
موضوع جيد كل الشكر لناقله لكن من الملاحظ قلة الطلب على العقار في الوقت الراهن واعتقد لطفرة الاسهم دور في ذلك واتكلم من واقع تجربه

عين العقل
19-03-2005, 01:07 AM
والله يا المهاجر ان راعين المكاتب في شمال الرياض رايحين فيها والسبب الغلا الزايد ...

والطلب موجود بس ضعيف واغلبه اللي يبي يسكن وهذا مايحرك السوق لأن حركته الاساسية من المضاربه والشريطية وهذولا صاروا يسومون بأسعار بخسه ومعهم حق لأن مافيه طلب ..

والمشكلة الدولة ساكته على الوضع ... توسع كبير بدون ناس تشتري واللي يروح فيها من ياخذ نصيبه من مساهمه : أرض ..

حتى المنح ركود

قبل حوالي سنه وشوي قالي واحد عقاري (نقدر نسميه محلل عقاري) قال ان للعقار دورة كل فتره وان الفتره الماضيه هي فترة ركود وبتستمر خمس سنوات ! يعني تقريبا باقي من المده على كلامه حوالي سنتين.

أفضل شي الحين التجاري والعمار ...

عسى الله يرزقنا من واسع فضله ..

صاير تطول الغيبات يا المهاجر :)

المهاجر
21-03-2005, 01:04 PM
السهم المتداول
العقار راكد هاليومين

والمتحرك أو اللي عليه طلب التجاري وفي الأحياء الشماليه الداخله في النطاق العمراني
ولا السكني ميت ماعدا للبلكات وللفرص الجيده فقط وانا أشوف ان شرق الرياض أنشط شوي من الشمال

المهاجر
21-03-2005, 01:15 PM
الأخ عين العقل

حالياً العقار راكد واللي متحرك بشكل بسيط التجاري نوعاً ما فقط
اما السكني ميت .. واللي بيشتري هاليومين بيسكن مو بيستثمر

بس فيه فرص للي يتصيد

وسبب الركود أنجذاب أكثر العقاريين لسوق الأسهم
تصدق الفتره الأخيره اذا زرت المكاتب العقاريه لكبار العقاريين القاهم متسمرين قدام الكمبيوتر ويتداول بالتلفون

بالنسبه للأسعار وصلت لمستوى قياسي في بعض الأحياء لشمال الرياض
وأشوف شرق الرياض متحرك