المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار اقتصادية ....


alraig2003
17-03-2005, 04:10 AM
السلام عليكم :

صباح الخير و الخيرات





أسعار النفط تسجل 56 دولاراً وتنعكس على نفسيات المتعاملين
سوق الأسهم يعاود الارتفاع وتوقعات بارتفاع قيمة التدوير مع رد فائض بنك البلاد



الرياض - عبدالعزيز الربعي:
عاود مؤشر سوق الأسهم السعودي الارتفاع ليعوض خسائره التي لحقت به خلال تعاملات مساء أمس الأول ليرتفع أمس بنسبة 0,93٪.
وجاء ارتفاع السوق متفاعلاً مع الأرقام القياسية التي تحققها أسعار النفط حيث وصل سعر البرميل أمس 56 دولاراً الأمر الذي أدى إلى تفاعل المتعاملين في السوق مع هذا الارتفاع الكبير للأسعار وخلق جو من الطمأنينة في نفسيات المتعاملين.

واستقر المؤشر أمس عند مستوى 9930,27 نقطة بزيادة قدرها 92,34 نقطة وذلك بعد أن تداول السوق أمس أكثر من 32 مليون سهم بلغت قيمتها 9,8 مليارات ريال وحجم تنفيذ بلغ أكثر من 87 ألف صفقة ارتفعت فيها أسهم 47 شركة فيما انخفضت أسهم 23 شركة من إجمالي 74 شركة تم تداولها أمس.

وعلى صعيد السوق فقد استطاع سهم الصادرات أن يغلق بالنسبة القصوى ارتفاعاً 10٪ ليصل إلى 192,50 ريالاً تلاه سهم المتطورة الذي ارتفع هو الآخر بالنسبة القصوى ليصل إلى 175 ريالاً للسهم الواحد وبرزت أيضاً في الأسهم الأكثر ارتفاعاً سهم شركة الدوائية وسامبا وأسمنت تبوك والمصافي بنسبة متقاربة 5٪، أما الأسهم الأكثر انخفاضاً فقد سجل سهم أسمنت السعودية تراجعاً بنسبة 5,19٪ تلاه بعض أسهم القطاع الزراعي التي سجلت خلال تعاملات مساء أمس الأول ارتفاعات قوية خاصة سهم تبوك الزراعية وسهم القصيم الزراعية وحائل والشرقية الزراعية.

وفي مجال الاستحواذ وأكثر الكميات تداولاً فقد استطاع سهم النقل البحري أن يسجل أكبر الكميات تداولاً حيث تداول السهم أمس أكثر من 3,4 ملايين سهم ليغلق عند مستوى 238 ريالاً للسهم الواحد ثم تلاه سهم الكهرباء والدوائية واللجين والمجموعة التي استطاعت أن تسجل كميات متداولة تجاوزت المليون سهم.

من جهة ثانية يترقب السوق خلال الأسبوع القادم اجتماع مجلس إدارة شركة سابك والذي من المتوقع أن يحدد اتجاهات السوق المستقبلية خاصة وأن المتعاملين يتداولون هذه الأيام اعتزام الشركة توزيع منحة أسهم مجانية وذلك بناءً على الأرباح الكبيرة التي استطاعت الشركة أن تحققها خلال أعمالها لعام 2004م والتي تجاوزت الـ 14 مليار ريال تقريباً.ويشهد سوق الأسهم اليوم رد الفائض في اكتتاب بنك البلاد والذي اكتتب به أكثر من 8,8 ملايين مواطن حيث من المتوقع أن يقود رد الفائض إلى رفع قيمة التدوير اليومي للسوق والذي سجل أمس 9,8 مليارات ريال الأمر الذي ينعكس على أسعار الشركات المدرجة بالايجاب.

-------------

المملكة تحجز ناقلات لشحن النفط إلى أمريكا الشهر المقبل



لندن - (رويترز):
استأجرت المملكة عددا من الناقلات العملاقة لنقل النفط من الخليج الى الولايات المتحدة خلال ابريل نيسان في الوقت الذي اتفقت فيه أوبك أمس على زيادة الانتاج 500 ألف برميل يوميا الشهر المقبل.
وقال سماسرة في سوق الشحن البحري أمس إن المملكة استأجرت عن طريق شركة فيلا انترناشيونال مارين التابعة لها أربع ناقلات عملاقة هذا الاسبوع لشحن ثمانية ملايين برميل في أوائل ابريل الى الساحل الامريكي على خليج المكسيك.

وتتراوح حمولة كل ناقلة بين 285 ألفاً و290 ألف طن.

وقال مصدر بصناعة الشحن البحري «لا شيء غير عادي في الوقت الراهن لكن من الواضح ان التوقيت مهم.»

وكانت السعودية أكدت حجز ناقلات في السوق الفورية لشحن ثمانية ملايين برميل الى الولايات المتحدة في أوائل مارس اذار مقارنة ما مجموعه 16 مليون برميل في فبراير شباط.

وتبيع المملكة النفط لشركات التكرير في مختلف أنحاء العالم باستخدام أسطولها الضخم المكون من 23 ناقلة وتستأجر ناقلات في السوق الفورية اذا اقتضى الامر.


-----------

«ارامكو» توقع عقداً لزيادة طاقة إنتاج النفط


جريدة الرياض :
قالت شركة ارامكو السعودية إنها وقعت عقودا هندسية أمس لمشروعات ستزيد طاقة انتاج النفط في المملكة بمقدار 500 ألف برميل يوميا بحلول عام 2007 وتزيد أي
وقالت أرامكو إن الاختيار وقع على شركة سنامبروجيتي الايطالية لتنفيذ منشآت مشروع خرسانية بما في ذلك بناء وحدة لفصل الغاز ومنشات لمعالجة النفط الخام ووحدات ضغط لجمع الغاز.

ويشمل مشروع خرسانية تطوير حقول خرسانية وأبو حضرية والفضلي في شرق المملكة. واختير كونسورتيوم يتكون من شركة بكتل اوفرسيز لندن وشركة تكنيب لبناء وحدتين لمعالجة الغاز والايثان واستخلاص سوائل الغاز الطبيعي في الحوية لاستخلاص الايثان وسوائل الغاز مما يعادل مبيعات غاز تساوي أربعة مليارات قدم مكعبة يوميا.

وحصلت شركة جيه.جي.سي اليابانية على عقد لمشروع سوائل الغاز الطبيعي في الحوية ومنشآت مرتبطة بها. وستنفذ سنامبروجيتي الاعمال المرتبطة بمعالجة الغاز ومنشآت الضغط.

وتم توقيع عقود خاصة بالاتصالات وأعمال البنية الاساسية مع مقاولين محليين.

ولم تذكر شركة أرامكو قيمة أي من العقود.
-------------------------


«أوبك» ترفع الانتاج 500 ألف برميل والمخزونات الأمريكية تنخفض
أسعار النفط تسجل رقماً قياسياً وتلامس 57 دولاراً للبرميل


النعيمي لدى وصوله الى مقر اجتماع منظمة اوبك في اصفهان

كتب - عقيل العنزي:
سجلت أسعار النفط رقما قياسيا جديدا عندما لامست أمس 57 دولاراً للبرميل لخام ناميكس في الأسواق الأمريكية تدفعها أنباء انخفاض مخزونات الطاقة الأمريكية من نواتج التقطير بمقدار 2,9 مليون برميل يوميا وتزايد الطلب على الوقود نتيجة لبرودة الطقس ولكون الأسواق كانت تتوقع أن ترفع الاوبك إنتاجها بأكثر من مليوني برميل يوميا ليتخطى إنتاجها الحالي الذي يقدر بحوالي 29 مليون برميل يوميا بدلا من السقف التي حددته الاوبك أمس وهو 27,7 مليون برميل والتي تنتج المنظمة اكثر منها بصورة فعلية.
وقد انتاب الأسواق أمس حالة من القلق اثر التذبذب الذي منيت به أسعار النفط حيث هبطت الأسعار في بداية التعاملات الصباحية في الأسواق الآسيوية قبل انعقاد اجتماع وزراء الاوبك في اصفهان بإيران بمقدار 30 سنتا للبرميل الا أن إعلان قرار الاوبك صادف افتتاح الأسواق الأوروبية حيث صعدت الأسعار بمقدار 1 دولار لخام برنت اثر تحديد سقف الإنتاج بمعدلات يفوقها بصورة فعلية ووصل سعر برنت الى 53,95 دولاراً للبرميل وبعد إعلان إدارة الطاقة الأمريكية بيانات الطاقة الأسبوعية قفزت الأسعار إلى 54,60 دولاراً للبرميل كما قفزت اسعار خام ناميكس بمقدار 3 دولارات لتصل الى حدود 57 دولاراً للبرميل وصعدت أسعار وست تكساس الى 55,2 دولاراً للرميل وتنامت أسعار الخام في سوق لندن للتعاملات اليومية الى 54,8 دولاراً للبرميل.

وتصاعدت أسعار وقود التدفئة بشدة حيث ارتفع إلى 1,6 دولار للجالون مرتفعا من 1,53 دولار للجالون ليوم أمس الأول متأثرا بانخفاض إنتاج المواد المكررة التي أعلنت عنه إدارة الطاقة الأمريكية أمس حيث أوضحت أن إنتاج الجازولين انخفض إلى معدل 8,3 ملايين برميل يوميا عن معدله للأسبوع الماضي كما انخفضت الواردات الأمريكية من الخام بمقدار 58 ألف برميل يوميا إلى 10 ملايين برميل يوميا.

وتشير التوقعات إلى أن أسعار النفط سوف تستمر في الارتفاع خلال النصف الأول من هذا العام لعدة عوامل من أهمها ارتفاع الطلب على النفط في الدول الصناعية وتراجع إمدادات النفط من الدول المنتجة من غير دول الاوبك نتيجة لتراجع الاستثمارات بسبب سخونة الأجواء السياسية في البلدان التي تمتلك احتياطيات نفطية تجارية حيث إن الاستثمارات النفطية تتطلب أجواء آمنة كما أن تدفق النفط من الحقول البترولية يحتاج إلى وقت طويل قد يصل إلى ثلاث سنوات من بداية تطوير الحقل.و قد قرأت الأسواق نتائج اجتماعات الاوبك قبل صدور قرارها من خلال التصريحات التي أدلى بها وزراء المنظمة وأعطت مؤشرات واضحة على نتائج الاجتماع ولذلك جاء تأثير القرار باهتا على الأسواق التي تعودت المفاجآت من المنظمة وساهمت بيانات إدارة الطاقة الأمريكية في اشتعال الأسعار إلى مستويات عالية جدا.

وتداعت أسعار الغاز لهذا الارتفاع وصعدت إلى 7,12دولاراً لكل مليون وحدة حرارية بريطانية كما صعدت أسعار الذهب إلى 441 دولاراً للأوقية.
---------------------

alraig2003
17-03-2005, 04:17 AM
البازعي لـ «الرياض»: نأمل في الوصول إلى حل يرضي جميع الأطراف
إحالة ملف الاتفاقيات الانفرادية الخليجية مع الولايات المتحدة إلى وزراء المالية


الرياض - بادي البدراني:
يناقش وزراء المالية في دول مجلس التعاون الخليجي، خلال اجتماع لجنة التعاون المالي والاقتصادي، التي ستعقد في السابع من شهر مايو المقبل بالرياض، الخلافات الدائرة حول الاتفاقيات الثنائية الانفرادية التي أبرمتها بعض الدول الخليجية مع الولايات المتحدة الأمريكية لاقامة منطقة تجارة حرة، والتي من شأنها أن تنعكس سلبا على خطوات التكامل الاقتصادي للمنطقة.
وأكد لـ «الرياض» الدكتور حمد البازعي وكيل وزارة المالية للشؤون الاقتصادية، انه سيتم بحث الموضوع بشكل متكامل من قبل وزراء المالية وذلك بعد أن أحال المجلس الوزاري لمجلس التعاون، في اجتماع دورته الرابعة والتسعون التي عقدت الأحد الماضي بالرياض، دراسة هذه الاتفاقيات إلى لجنة التعاون المالي والاقتصادي، التي ينتظر أن تناقش هذا الملف الشائك وتبت فيه خلال اجتماعها المقبل.

ورغب البازعي الذي كان يتحدث هاتفيا مع «الرياض» من مقر اقامته حاليا في الجزائر، عدم الافصاح عن المزيد من التفاصيل، معربا عن أمله في أن يتوصل هذا الاجتماع إلى اتفاق بين الأطراف الخليجية على الجدل الدائر حول مثل هذا النوع من الاتفاقيات.

وكانت المملكة قد تحفظت على قيام البحرين بابرام اتفاقية ثنائية لاقامة منطقة تجارة حرة مع الولايات المتحدة الأمريكية، مؤكدة أن توقيع أي دولة عضو في مجلس التعاون لاتفاقيات تجارة حرة منفردة يخالف نصوص الاتفاقية الاقتصادية بين دول المجلس والتي وقعت عليها الدول الأعضاء، فيما ألمح حينها وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف أن الرياض ربما تعيد العمل بالحواجز الجمركية مع الدول الخليجية التي توقع اتفاقيات تجارة حرة بشكل انفرادي ومن دون مفاوضات جماعية.

يأتي هذا في وقت بدأت فيه الاسبوع الماضي، دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان، باجراء مفاوضات جديدة مع الولايات المتحدة لاقامة منطقة تجارة حرة، وصفت بالمثمرة، التي ينتظر أن تستكمل خلال الأشهر القليلة المقبلة.

-------------------------

السعوديون يبحثون فرص الاستثمار مع وفد فرنسي



يناقش رجال أعمال سعوديون مع وفد تجاري استثماري فرنسي برئاسة وزير التجهيزات والنقل وتنظيم الأراضي والسياحة والملاحة البحرية السيد جيل دي روبيان، ويضم عددا من رؤساء الشركات الفرنسية في مختلف التخصصات، موضوعات اقتصادية تهم رجال الأعمال والقطاع الخاص في البلدين، وذلك خلال اللقاء الذي تنظمه الغرفة التجارية الصناعية بالرياض بالتعاون مع السفارة الفرنسية لدى المملكة.
ويبحث اللقاء أوجه التعاون المشترك بين رجال الأعمال السعوديين والفرنسيين، وخاصة في مجالات الأعمال المعمارية، قطاع السكك الحديدية، الأعمال الهندسية والإنشاءات، النشاطات الأساسية للبناء والأعمال المدنية والكهرباء والصيانة، الهندسة المعمارية والتخطيط لمعظم أجزاء المطارات، النقل المدني وهندسة النقل بالسكك الحديدية، ترويج وتسويق المنتجات كمعدات أصلية لصانعي الطائرات وللاستعمالات الأمنية، حلول الشبكات الموحدة من شبكات الاتصالات اللاسلكية الحساسة. كما يتناول اللقاء الاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة في البلدين، وذلك في اطار العلاقات المتميزة بين المملكة وفرنسا، وتعزيز التعاون بين غرفة الرياض والمؤسسات التجارية الأهلية والحكومية في فرنسا بهدف بناء فرص قوية لزيادة حركة التبادل التجاري وتنشيط الاستثمارات المشتركة في البلدين. يذكر أن حجم التبادل التجاري بين المملكة وفرنسا بلغ خلال التسعة أشهر الأولى من العام الماضي 2004م نحو 4192 مليون ريال، حيث بلغت الصادرات السعودية غير البترولية إلى فرنسا 428 مليون ريال، فيما بلغت وارداتها نحو 3944 مليون ريال، وبلغت الصادرات السعودية إلى فرنسا في عام 2003م نحو 8,7 مليارات ريال، وبلغت وارادتها نحو 5 مليارات ريال.

------------------------


11,5 مليار ريال إيرادات صناعة التعدين في المملكة



كتب - عمر ادريس:
قال معالي المهندس علي ابراهيم النعيمي وزير البترول والثروة المعدنية ان ايرادات المستثمرين القائمة صناعاتهم على استغلال الثروات المعدنية بلغت 11,5 مليار ريال وبأرباح قدرها 3,4 مليار ريال وأوضح معاليه في تقديمه للتقرير الفني والمالي الإحصائي لأنشطة حاملي الرخص التعدينية للعام المالي 2003م ان حاملي الرخص تمكنوا في العام المشار اليه من تعدين واستخراج 208 ملايين طن من الخامات المعدنية بزيادة قدرها 28 مليون طن عن عام 2002م واشار الى ان اجمالي مساحات الرخص التعدينية وصل على ما يزيد عن 113 الف كيلو متر مربع موزعة على جميع مناطق المملكة وتابع قائلاً: انه لدعم المستثمرين قامت الوزارة بحجز 15 مجمعاً تعدينياً جديداً وبذلك بلغ اجمالي المناطق المحجوزة للتعدين 155 مجمعاً وكالة الوزارة للثروة المعدنية من الأجور السطحية والمقابل المالي للاستغلال ما يزيد عن 82 مليون ريال بزيادة قدرها 17 مليون ريال عن عام 2002م وذلك نتيجة تكثيف اعمال منح الرخص التعدينية ومراقبتها.
وفي سياق متصل افاد الأستاذ سلطان بن جمال شاولي وكيل وزارة البترول للثروة المعدنية المكلف ان كميات الخامات المستغلة قد اسهمت في انتاج 24 مليون طن من الأسمنت و726 الف طن من الجبس و5,4 ملايين متر مربع من السيراميك و19 الف طن من الأدوات الصحية و1,4 مليون طن من الملح و8769 كيلو جراماً من الذهب و559 الف طن من الحجر الجيري و364 الف طن من رمل السيليكا و630 الف طن من الطفلة و62 الف طن من الفلسبار و720 الف طن من كسر الرخام و182 الف طن من خام الحديد و4 آلاف طن من الكاولين و889 الف طن من احجار الزينة و260 الف طن من البوزولان و86 الف طن من البازلت و132 مليون طن من مواد الكسارات و28 مليون طن من الرمال.

وقال ان هذه الإنجازات تحققت نتيجة اعمال عدد 15 امتيازاً لاستغلال خامات الأسمنت و6 امتيازات لاستغلال المعادن النفيسة ومعادن الأساس و11 امتيازاً لاستغلال المعادن الصناعية و30 ترخيص منجم صغير لاستغلال خامات الملح والصلصال والرمل الزجاجي والبارايت والدلومايت الجيري والفلسبار والدياتوميت والحجر الجيري والرخام والحديد والبازلت والجبس و963 اذن مواد بناء لاستغلال الرخام والجرانيت والرمال البوزولان والجبس والحديد وكسر الرخام ومواد الكسارات ومواد البناء الأخرى.

وأشار الى ان العديد من المكامن المعدنية قد خضعت لأعمال كشف مكثفة عن المعادن النفيسة والأساس والصناعية والمعادن النادرة من قبل 7 شركات سعودية وأجنبية وكذلك تم اجراء اعمال استطلاع على جميع المعادن والصخور بجميع انحاء المملكة من قبل 28 مستثمراً سعودياً وأجنبياً.

ونفذت وكالة الوزارة للثروة المعدنية ما يزيد عن 200 زيارة حقلية اسفرت عن صدور 38 رخصة تعدينية شملت امتيازات تعدين وتحجير، وتراخيص مناجم صغيرة ورخص كشف وتصاريح استطلاع وإصدار 139 اذناً لاستغلال مواد البناء بالإضافة الى تجديد 186 رخصة تعدينية وبذلك بلغ عدد الرخص سارية المفعول 1080 وتم تنفيذ 102 جولة حقلية لمتابعة ومراقبة الأنشطة التعدينية للتأكد من تطبيق حاملي الرخص للمعايير الفنية والبيئية.


مصدر الاخبار : جريدة الرياض