المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاخبار الاقتصاديه/ الجمعه4مارس


alfadh
04-03-2005, 03:46 AM
((لااله الا الله وحد لاشريك له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لايموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير))
((اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله وإن كان في الارض فأخرجه وإن كان بعيدا فقربه وإن كان قريبا فيسره وإن كان قليلا فكثره وإن كان كثيرا فبارك لي فيه))

ملخص السوق لاغلاق الخميس3مارس

القيمة المتداولة 3,679,106,187.00
الأسهم المتداولة 18,305,559
عدد الصفـقات 40,998
الشركات المتداولة 74
أسهم ارتفعت 59
أسهم انخفضت 11

الاكثر نشاطاً لاغلاق الخميس3مارس
الشركة سعر الكمية
اللجين /126.00 / 3932147
كهرباء السعودية / 115.25 / 3078161
الغاز والتصنيع / 237.00 / 2376955
الدوائية /247.25 / 2323989
اتحاد اتصالات / 445.00 / 1863562

جريدة الرياض
شركات البتروكيماويات تقود المؤشر وانتعاش في كافة القطاعات
مؤشر الأسهم ينهي تعاملاته الأسبوعية بأعلى قيمة تاريخية له مع ارتفاع أسعار النفط

أنهى مؤشر سوق الأسهم السعودية تعاملاته الأسبوعية معوضاَ خسائره التي لحقت به خلال جلسة تداول أمس الأول ليستقر المؤشر العام فوق مستوى 9124 نقطة والتي تمثل أعلى قيمة تاريخية له .
وارتفع المؤشر العام أمس بنسبة 0,76٪ والتي تعادل 69 نقطة تقريباً ليقف عند أعلى نقطة تاريخية له عند مستوى 9124,77 مدعوماَ بالحركة النشطة لأسهم الشركات القيادية في قطاع الصناعة وقطاع الاتصالات والكهرباء .
واستطاع السوق أن يتداول أكثر من 18 مليون سهم بقيمة بلغت 3,6 مليارات ريال من خلال أكثر من 40 ألف صفقة نفذها المتعاملون أمس ارتفعت فيها اسهم 59 شركة فيما انخفضت أسهم 11 شركة أخرى من إجمالي 74 شركة تم تداول أسهمها في السوق .
من جهة ثانية استطاع سهم اللجين أن يسجل أعلى الكميات تداولاً لليوم الثاني على التوالي وذلك بعد أن تداول أكثر من 3,8 ملايين سهم ليصل إلى 129 ريالاً للسهم الواحد تلاه سهم التعمير الذي تداول هو الآخر 2,4 مليون سهم ليصل إلى 124,50 ريالاً للسهم الواحد .
ودفعت أسعار النفط المرتفعة شركات البتروكيماويات خاصة التصنيع والمجموعة والمصافي وسابك إلى التقدم وتحقيق أسعار جديدة حيث أدى هبوط إنتاج المصافي الأمريكية وفقا لبيانات إدارة الطاقة الأمريكية أمس الاول إلى بقاء أسعار النفط في معدلات عالية بلغتها خلال التعاملات لهذا الأسبوع، حيث تخطت حاجز 52 دولارا للبرميل تدفعها عوامل الطقس وزيادة الطلب على النفط والأحوال الأمنية المتدهورة في العراق والأجواء السياسية العاصفة في منطقة الشرق الأوسط. وأدى الارتفاع القياسي في أسعار شركات البتروكيماويات إلى رفع معدل قطاع الصناعة حيث أرتفع مؤشر القطاع الصناعي بنسبة 0,77٪ والتي تمثل 136 نقطة تلاه قطاع الاتصالات والتأمين والتي عاودت الارتفاع مرة أخرى بعد أن شهدت تراجعاً خلال تعاملات السوق مساء أمس الاول . وعلى صعيد السوق فقد واصل سوق الأسهم السعودي صعوده المميز للأسبوع الخامس على التوالي متخطيا حاجز 9000 نقطة منهيا تعاملات يوم الخميس 3 مارس عند أعلى قيمة له بلغت 9124,77 نقطة مدفوعا بارتفاع أسعار أسهم شركات البتروكيماويات حيث ارتفع سعر سهم «الشركة السعودية للصناعات الأساسية - سابك» بنسبة 5,8٪ مسجلا أعلى قيمة إغلاق إذ شكل ارتفاعه أكثر من 58٪ من إجمالي ارتفاع مؤشر السوق في ظل ترقب المستثمرين لنتائج إيجابية للربع الأول من 2005م، في حين ارتفع سهم «المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي» بنسبة 8,6٪ كما تأثر السوق إيجابيا بارتفاع سهم «اتحاد اتصالات» بنسبة 11,2٪ مدفوعاً بالحملة التسويقية التي قامت بها الشركة مع قرب طرح خدماتها في السعودية. وينتظر السوق خلال الفترة القليلة القادمة الانتهاء من الاكتتاب في أسهم بنك البلاد الذي استطاع أن يجتذب أعداداً كبيرة من المستثمرين تجاوزو الـ 6 ملايين مكتتب والذين ضخوا مايقارب الـ 6 مليارات ريال تقريبأ حيث من المتوقع أن ينعكس إعادة فائض الاكتتاب على أداء السوق إضافة إلى ارتفاع أسعار النفط والتي من المتوقع أن تقود السوق إلى أرقام قياسية جديدة وتؤخر من التصحيح المرتقب للأسهم المتداولة .

توقعات بوصولها «80» دولاراً
أسعار النفط تتجاوز 55 دولاراً

نيويورك - (ا.ف. ب)، (أ.ش.أ):
بلغ سعر برميل النفط امس (55) دولارا في نيويورك وذلك لاول مرة منذ نهاية تشرين الاول/اكتوبر مقتربا من سعره القياسي التاريخي وذلك اثر عمليات شراء كبيرة تسببت فيها موجة البرد في شمال اميركا والتخوفات المرتبطة بمنظمة اوبك.
وقفز سعر البرميل في الساعة 17,35 ت غ تسليم نيسان/ابريل نحو 1,56 دولار في سوق المبادلات التجارية في نيويورك، وكان قبل ذلك بلحظات بلغ 55,20 دولارا قريبا جدا من مستواه القياسي التاريخي 55,67 دولارا الذي سجله في 25 تشرين الاول/اكتوبر.
وقال مايك فزبتريك من مؤسسة «فيمات» بنيويورك «لا ارى سببا آخر عدا عمليات الشراء الكثيفة والمضاربة».
الى ذلك أعرب رئيس منظمة الدول المصدرة للبترول «اوبك» بورنومو يوسجيانتورو عن قلقه البالغ ازاء اسعار البترول العالمية الآخذة في الارتفاع والتي تتراوح حاليا مابين خمسين الى خمسة وخمسين دولارا للبرميل.
وصرح رئيس منظمة الاوبك الذي يشغل في الوقت ذاته منصب وزير الطاقة والموارد المعدنية الاندونيسي بورنومو يوسجيانتورو بان منظمة الاوبك سوف تناقش مسألة الاسعار في الخامس عشر من مارس الجاري.
واوضح بورنومويوسجيانتورو يقول: ان المنظمة سوف تبحث خلال اجتماعها المرتقب ما اذا كانت ستزيد من انتاجها من اجل المساعدة في خفض الاسعار ام لا.
ونقل عن الامين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) بالنيابة عدنان شهاب الدين قوله ان اسعار النفط قد ترتفع الى ثمانين دولارا للبرميل الواحد في العامين المقبلين لكن مثل هذا الارتفاع لن يدوم طويلا. وقال شهاب الدين «استطيع ان اؤكد ان احتمال ارتفاع سعر برميل النفط الخام الى ثمانين دولارا في المستقبل القريب احتمال منخفض». واضاف «لا يمكنني استبعاد ارتفاع سعر البرميل الى ثمانين دولارا خلال العامين المقبلين لكن اذا ارتفع سعر البرميل الى هذا المستوى لسبب او لاخر - مثلا انقطاع الامدادت من دولة منتجة من واحد الى اثنين مليون برميل يوميا - فانه ليس من المتوقع ان يستمر هذا الارتفاع طويلا».

alfadh
04-03-2005, 04:02 AM
توقعات بوصولها (80) دولاراً للبرميل
أسعار النفط تقترب من القياسية

لندن - ا.ف.ب:
سجلت اسعار النفط صباح امس مجددا اعلى مستوياتها منذ اربعة اشهر واقتربت من الاسعار القياسية التاريخية التي سجلتها في تشرين الاول/اكتوبر في وقت تسود مخاوف في السوق من عدم تمكن العرض من تلبية الطلب.
وسجل برميل النفط الخفيف في سوق نيويورك تسليم نيسان/ابريل ارتفاعا بقيمة 7 سنتات ليصل الى 53,12 دولارا حوالي الساعة 09,45 ت.غ. في التبادلات الالكترونية بعدما كان وصل لفترة وجيزة الى سعر 53,20 دولارا.
وفي سوق النفط الدولية في لندن ارتفع سعر برميل نفط برنت مرجعية بحر الشمال الى 51,50 دولارا حوالي الساعة 7,00 ت.غ. وارتفع لاحقا بمعدل 14 سنتا ليصل الى سعر 51,36 دولارا.
وقد وصلت الاسعار الى اعلى مستوى لها منذ نهاية تشرين الاول/اكتوبر الماضي حين بلغت معدلات قياسية تاريخية اذ سجل سعر برميل النفط في نيويورك 55,67 دولارا في 25 تشرين الاول/اكتوبر و51,94 دولارا في لندن في 27 من الشهر نفسه.
ونقل عن الامين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) بالنيابة عدنان شهاب الدين قوله ان اسعار النفط قد ترتفع الى ثمانين دولارا للبرميل الواحد في العامين المقبلين لكن مثل هذا الارتفاع لن يدوم طويلا. وقال شهاب الدين «استطيع ان اؤكد ان احتمال ارتفاع سعر برميل النفط الخام الى ثمانين دولارا في المستقبل القريب احتمال منخفض». واضاف «لا يمكنني استبعاد ارتفاع سعر البرميل الى ثمانين دولارا خلال العامين المقبلين لكن اذا ارتفع سعر البرميل الى هذا المستوى لسبب او لاخر - مثلا انقطاع الامدادت من دولة منتجة من واحد الى اثنين مليون برميل يوميا - فانه ليس من المتوقع ان يستمر هذا الارتفاع طويلا».

6.5ملايين يكتتبون في «بنك البلاد» بقيمة 6,215 ملايين ريال

وفق آخر احصائية تضمنها البيان اليومي المشترك الصادر عن بنك البلاد ومجموعة سامبا المالية حول سير عمليات الاكتتاب فقد تم استقبال (1557,000) طلب اكتتاب بلغ اجمالي المبالغ المستثمرة فيها (6,215) ملايين ريال بعدد اجمالي للمكتتبين 6,5 ملايين مكتتب تقريبا وذلك منذ بدء الاكتتاب وحتى نهاية الفترة المسائية ليوم امس الاول.
وقد سجل سير عملية الاكتتاب في بنك البلاد خلال الفترة الماضية عدداً من النقاط الإيجابية من أهمها توفر النماذج وتوزيعها بطريقة جيدة على جميع فروع البنوك السعودية مع امكانية الحصول عليها من خلال مواقع الانترنت للبنوك المشاركة بالاضافة الى تعاون المواطنين الذي ساهم بشكل كبير وفعال في سير عملية الاكتتاب بشكل مميز وسلس، كما توفرت وسائل أخرى للاكتتاب عبر خدمات الهاتف المصرفي والانترنت لمعظم البنوك المشاركة.
وقد أعرب البيان عن تقدير فريق العمل المشترك لثقة المكتتبين موضحا ان كافة البنوك المشاركة قد سخرت الامكانات المتاحة في سبيل تحقيق درجات عالية من المرونة والسهولة لاتمام عمليات الاكتتاب للمواطنين.

«سابك» تمول جامعة الملك سعود بمليون ريال سنوياً لأبحاث البوليمر

كتب - بندر الحمدان:
اثمر التعاون البحثي بين جامعة الملك سعود والشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) عن انشاء كرسي سابك لابحاث البوليمر، بتمويل سنوي قدره مليون ريال لدعم نشاطات المركز تحت مسمى (الكرسي) للسنة الثانية على التوالي.
صرح بذلك عميد البحث العلمي بجامعة الملك سعود الاستاذ الدكتور علي بن سعيد الغامدي، واضاف ان هذا الكرسي نواة لانشاء مركز متميز في ابحاث علوم البوليمرات وهندستها بالجامعة ليساهم في تلبية الاهتمام المتنامي في صناعة البلاستيك والمواد البوليمرية الاخرى في المملكة نظرا لدخولها في عدد كبير من المنتجات الصناعية المنطوية على آلاف التطبيقات من تغليف الأغذية حتى الدوائر الرقمية.
ويهدف المركز عموما الى اجراء بحوث تطبيقية في مجال البوليمر، وتقديم خدمات تحليلية واستشارية لقطاع البوليمرات في المملكة، وتقديم برامج تدريبية، والمساهمة في وضع مواصفات المواد البوليمرية المنتجة محليا وايضاً المستوردة من الخارج، واستحداث برامج دراسات عليا في علوم وهندسة البوليمرات مستقبلا.

الإبقاء على سعر الفائدة الأوروبية

أبقى مجلس محافظي البنك المركزي الاوروبي في ختام اجتماعاته أمس على سعر الفائدة الاوروبية دون تغيير. وكان سعر الفائدة قد انخفض إلى 2 في المئة وهو أدنى مستوى له في حزيران/يونيو الماضي في محاولة لانعاش الاقتصاد الاوروبي.
يقل سعر الفائدة الاوروبية حاليا عن نظيره الامريكي بمقدار نصف نقطة مئوية. وجاء قرار مجلس محافظي البنك المركزي متفقا مع توقعات المراقبين.
من المقرر أن يعقد رئيس المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه مؤتمرا صحفيا في وقت لاحق اليوم لعرض تقييم البنك للموقف الراهن للاقتصاد في منطقة اليورو التي تضم 12 دولة عضو في الاتحاد الاوروبي.

شركات البتروكيماويات ترفع أسعار منتجاتها في العالم

الجبيل الصناعية - إبراهيم الغامدي:
رفعت الشركات البتروكيماوية في العالم أسعار منتجاتها وأعلنت شركة (داو كميكلز) عن رفع اسعار البولي ستايرين بزيادة 100 يورو للطن ابتداء من الاول من مارس الجاري. كما اعلنت شركات باسف وتوتال عن زيادة 150 يورو للطن معتبرين هذه الزيادات ضعيفة. واكد مسؤول في شركة داو بأن الزيادة المعلن عنها لاقت قبولاً ويعتمد ذلك على مقدار الزيادة في اسعار تعاقدات الستايرين فيما تشير التوقعات الى إضافة 150 يورو أخرى ابتداء من 15 مارس الجاري.
وفي أمريكا أعلن المنتجون الرئيسيون رفع أسعار تعاقدات البولي ستايرين لشهر مارس بزيادة 176 دولار للطن حيث أعلنت شركة نوفا للكيماويات عن رفع أٍسعار تعاقدات ابريل بمقدار 132 دولاراً للطن للبولي ستايرين عالي المقاومة وزيادة 88 دولار للبولي ستايرين متعدد الأغراض وعزيت السبب لارتفاع تكاليف لقائم التغذية للمنتج مع عدم توزان العرض والطلب. وفي آسيا ارتفعت بحدود 60 دولاراً للطن. والمثير في الأمر ان المصادر في كل اقليم تؤكد تواصل ارتفاع اسعار البولي ستايرين بسبب ارتفاع تكاليف الستايرين. الا ان التقارير من كل أقيم تؤكد بطء الطلب للمنتج وقد عاودت الاسواق الصينية العمل بعد الاجازة الا ان حجم المبيعات كانت صغيرة ومع ذلك فقد ارتفع السعر الى 60 دولاراً للطن.
وفي اوروبا يقول المتداولون ان معدلات التشغيل لمنتجي البولي ستايرين في الاسبوع الماضي كانت منخفضة الى 8070٪. وخلال هذا الأسبوع أكد المزودون للمنتج عن ضعف الطلب. وفي امريكا أشار المنتجون الى ان طلبات الربع الثاني لم تكن كبيرة بل حتى لم يكن هناك اهتمام للشراء من آسيا.ويسعى المنتجون الأوروبيون للستايرين الى رفع أسعار تعاقدات مارس بزيادة أكثر من 125 يورو للطن توصيل شمال غرب اوروبا وعزي ذلك الى استمرار ارتفاع أسعار المنتج طوال الشهر. وكانت أسعار تعاقدات فبراير عند 980 يورو للطن. وبالنسبة لمنتج البولي بروبلين فقد أعلن أحد المنتجين الرئيسيين في أمريكا عن زيادة 22 دولاراً للطن الا ان المتداولون غير متاكدين من نجاح هذه الاسعار في الوقت الذي يعتقد فيه المشترون بأن الطلب قد ضعف عن الربع الأخير. وللبولي ستايرين استخدامات واسعة حيث يدخل البولي الستايرين عالي المقاومة في انتاج لعب الاطفال وقطع الاجهزة المنزلية وتركيبات الانارة والاكواب وغيرها أما البولي ستايرين متعدد الاغراض فيدخل في انتاج مواد التغليف وشرائط الكاسيت والادوات المعملية والمنزلية اما البولي ستايرين القابل للتمدد فيدخل في انتاج مواد العزل الحراري والتغليف والتعليب.

لاستيعاب الأموال السعودية العائدة من الخارج
مسؤولون في مجلس الشورى يطالبون بضرورة قيام هيئة خاصة «للخصخصة» في المملكة

بريدة - صالح الهويمل:
دعا مسؤولون في مجلس الشورى إلى ضرورة إنشاء هيئة خاصة «للخصخصة» تسعى إلى تسريع خطوات التخصيص وطرح المزيد من الشركات المساهمة في سوق الأسهم أمام المواطنين وذلك في ظل التنافس الكبير الذي تشهده أسواق المملكة من الأسواق المجاورة.
وطالب كل من الدكتور عبدالرحمن الزامل والمهندس أسامة كردي عضوا مجلس الشورى خلال الندوة الافتتاحية لمخيم القصيم الإداري والذي أقيم بعنوان «ملامح الاقتصاد السعودي في الحاضر والمستقبل» والذي رعاه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز بضرورة فتح العديد من القطاعات الاستثمارية في المملكة لاستيعاب الأموال السعودية المهاجرة التي عادت مؤخراً بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر لاستثمارها في المملكة والتي سوف تعود بشكل إيجابي على إجمالي الناتج المحلي للاقتصاد السعودي.
وتناولت الندوة قوة الاقتصاد السعودي وقدرته على التصدير بدءاً من أرامكو ثم سابك حتى جاء دور القطاع الخاص في التصدير الذي يصل حالياً إلى 100 بليون ريال غير المنتجات النفطية وكذلك قوة صناعة البتروكيماويات السعودية، ومنافساتها المتميزة على مستوى العالم.
وأوضح الزامل عن ميزة المملكة القوية في فرص الاستثمار المتاحة وقدرتها في خفض التكاليف وربحية القطاع الخاص وتناول الفرص الاستثمارية في منطقة القصيم، داعياً إلى الاهتمام بالقطاع الزراعي وفتح فرص وظيفية أكبر للمزارعين عبر المشروعات الصغيرة وتنمية الصناعات الرابحة وتفعيل دور الغرف التجارية الصناعية بالمنطقة بشكل أكبر.
كما تحدث المهندس أسامة كردي عن عودة رؤوس الأموال المهاجرة إلى المملكة والتحديات الاقتصادية المستقبلية وإنشاء هيئة خاصة للخصخصة وأهمية الإحصاء الأخير ودوره في التنمية والنمو الاقتصادي في المملكة الذي يصل إلى سبعة بالمائة وتطرق إلى سوق العقار ونسبة التضخم المخفضة في المملكة وتنويع مصادر الدخل وموجودات البنوك المحلية التي تصل إلى قرابة 500 مليار ريال سعودي.
وفي نهاية الندوة أجاب الدكتور الزامل والمهندس كردي على مداخلات واستفسارات الحضور.

أسمنت القصيم يضخ 30 مليون ريال من أجل البيئة

بريدة - مكتب «الرياض»:
في إطار جهود شركة أسمنت القصيم للحفاظ على البيئة فقد وقعت الشركة عقداً بمبلغ مقداره 30 مليون ريال سعودي

انتخاب مجلس إدارة «حائل الزراعية»

عقدت الجمعية العمومية العادية الرابعة والعشرون لشركة حائل للتنمية الزراعية (هادكو) للمرة الثانية يوم الاثنين الماضي بالإدارة العامة بمشروع الشركة في تمام الساعة الواحدة ظهراً وقد تم انتخاب مجلس ادارة الشركة للدورة القادمة التي تبدأ اعتباراً من تاريخ موافقة الجمعية على المرشحين لمدة ثلاث سنوات وذلك على النحو التالي: المهندس عمرو فاروق عبدالرحمن مراد الأستاذ محمد علي فهد الداؤود الأستاذ عبدالله يحيى عبدالله اليحيا الأستاذ عبدالعزيز صالح الربدي المهندس عمر عبدالله ابراهيم العمر المهندس عبدالرحمن عبدالمحسن الفضلي المهندس عبدالله محمد العثمان كما اجاز الاجتماع اعمال مجلس ادارة الشركة خلال الفترة من 1/1/2005 وحتى يوم انعقاد الجمعية العمومية.

أكثر من 3 آلاف فرصة وظيفية في جناح «الموارد البشرية» بالجنادرية

الرياض - محمد السعيد:
قدمت أربع شركات يدعمها صندوق تنمية الموارد البشرية أكثر من ثلاثة آلاف فرصة وظيفية لزوار جناح صندوق تنمية الموارد البشرية المشارك في مهرجان التراث والثقافة بالجنادرية عشرين، حيث شاركت شركة المهديب للصناعات المعدنية وكذلك الشركة المتحدة للأخشاب وشركة السدحان التجارية وشركة الحربي للتجارة والمقاولات المحدودة بتلك الفرص الوظيفية التي شهدت إقبالاً كبيراً من الشباب.
وقد تم توظيف ثمانية عشر منهم خلال اليومين الأولين بعد أن كانوا جاهزين للعمل ولا زالت الشركات الأربع تستقبل طلبات التوظيف التي تأتي بدعم من صندوق تنمية الموارد البشرية وذلك بتحمل 70٪ من تدريب وتأهيل طالب الوظيفة وكذلك تحمل 50٪ من قيمة الراتب.

18 مليون ريال تهطل مع الأمطارعلى مغاسل السيارات

رصد وتصوير: محمد السعيد
رفعت مراكز ومحلات غسيل السيارات طاقتها على مدى 16ساعة عمل لاستيعاب تدفق العملاء في اعقاب هطول الأمطار التي شهدتها الرياض مؤخراً ما زاد في رفع المردود المادي لها حيث قدرت مصادر عامله بهذا النشاط دخل هذه المحلات بما يقرب من 18 مليون ريال، تتوزع على أربعة آلاف مغسلة للسيارات منتشرة في مدينة الرياض وحدها. الامر الذي دعا لإيقاف مؤقت للعروض التسويقية و توزيع كوبونات الغسل المجاني، والعروض والهدايا المجانية
وقال خالد الدوسري صاحب مغسلة سيارات في الرياض، ان الأيام التي تشهد هطول الأمطار يتوقف خلالها العمل مستدركا انه يتم تعويض هذه الأيام بعد توقف هطول المطر بمكسب مادي يصل إلى ثلاثة أضعاف المكسب في الأيام العادية، مشيرا أن الأسعار تختلف باختلاف نوعية الغسيل وتتراوح ما بين 15 و30 ريالا. وعزا هذا الإقبال من قبل أصحاب السيارات إلى رغبتهم في أن تكون سياراتهم نظيفة. وشبه الدوسري هذا الإقبال بمواسم الأعياد التي تشهد بدورها مغاسل السيارات فيها ازدحاما من قبل العملاء.

العمالة الوافدة تعود إلى أسواق الذهب والمجوهرات
موظفون أجانب في وزارة العمل.. ووافدون حراس أمن بالخدمة المدنية

متابعة - حمد بن مشخص
اكتشفت مكاتب العمل بأنحاء المملكة خلال الأسابيع الماضية وجود عدد كبير من العمالة الوافدة تمارس البيع في محلات الذهب والمجوهرات وقد تم ضبط هذه المخالفات من قبل مكاتب العمل اثناء الجولات التفتيشية المسائية التي قام بها مفتشو مكاتب العمل لمتابعة سعودة محلات الذهب والمجوهرات ووجد مفتشو العمل ان العمالة الوافدة تمارس البيع في محلات الذهب والمجوهرات مساء لأن مفتشي مكاتب العمل لا يمارسون عملية التفتيش عادة الا في اوقات الدوام الرسمي.
وجاءت مكة المكرمة ومحافظة الطائف ومنطقة جيزان في المراتب الأولى من حيث مخالفات العمالة في محلات الذهب والمجوهرات.
وفي مدينة الدمام ضبط مفتشو مكتب العمل عمالة وافدة تمارس البيع في محلات الذهب والمجوهرات ولا توجد لديها جوازات سفر ولا اقامة ولا اثباتات.
يذكر ان وزارة العمل قد قامت مؤخراً بتحليف أكثر من (30) مفتشا الا ان مفتشي الرياض لم يمارسوا أعمالهم بما ساهم في ضعف التفتيش في الرياض.
ومن جانب آخر ورغم ان وزارة العمل قد قامت سابقا بإطلاق حملة لتوظيف السعوديين وأكدت رغبتها في تقليص اعداد العمالة الوافدة الا ان الوزارة يوجد بها اجانب يعملون في ادارة المنظمات بديوان الوزارة على وظائف مترجمين ويشاركها في ذلك وزارة الخدمة المدنية المعنية هي الأخرى بالتوظيف الا أن موظفي الأمن على ***** الوزارة من جنسيات أجنبية وهذا ما تفاجأ به احد مفتشي مكتب العمل بالرياض الذي لا يبعد سوى امتار عن هذه الوزارة.
يشار إلى أنه يوجد في السعودية 10142 مركزا لخدمات غسيل السيارات، منها 4371 في الرياض. في حين بلغ عدد السيارات في مناطق المملكة خلال العام الماضي حسب إحصائيات الإدارة العامة للمرور 9,48 مليون سيارة، نصيب الرياض منها نحو 2,97 مليون سيارة.

alfadh
04-03-2005, 04:16 AM
خبراء الاقتصاد لـ(عكاظ):
الطلب وزيادة السكان ينعشان الاستثمار العقاري الخليجي

اكد عدد من خبراء الاقتصاد ان الاستثمار العقاري في الخليج سيواصل انتعاشه لعدة اعتبارات ترجع لكونه طويل الاجل وتزايد الطلب وزيادة عدد التعداد السكاني وتركيز السكان على المدن.
واشاروا الى ان دبي شهدت انتعاشاً كبيراً في هذا المجال لتمتعها بعدة مزايا.
مدير عام مركز خديجة بنت خويلد الدكتورة نادية باعشن اشارت الى ان المركز ركز في ندوة آفاق الاستثمار العقاري في الخليج العربي على مدينتي دبي وجدة لمقوماتهما السياحية الهامة وعلى دورها في مسيرة التنمية العقارية بالخليج.


--------------------------------------------------------------------------------

بحث تفعيل استفادة صغار مزارعي الدواجن من المسالخ الآلية


يلتقي وزير الزراعة د. فهد بن عبدالرحمن بالغنيم الثلاثاء القادم اصحاب شركات انتاج دجاج اللحم الكبرى الرائدة في مجال ابرام العقود مع صغار منتجي الدواجن.
ويأتي اللقاء في اطار اهتمام الادارة بصغار المنتجين وتشجيع اصحاب المشاريع والشركات الزراعية الرائدة في مجال انتاج الدواجن ويهدف اللقاء لتقريب وجهات النظر وتفعيل التعاون بين اصحاب المشاريع والشركات الكبرى المختصة بالدواجن وصغار مزارعي الدواجن وتفعيل تعاقد صغار المزارعين مع اصحاب المشاريع الكبرى للاستفادة من المسالخ الآلية ومشاريع تربية الدواجن


--------------------------------------------------------------------------------

خطة متكاملة لتوظيف العمالة الوطنية بدول التعاون

انهت دول مجلس التعاون الخليجي خطة عمل لزيادة فرص توظيف العمالة الوطنية وتضم الخطة 12 برنامجاً تغطي كافة المجالات والمستويات المطلوبة لتحقيق الاستخدام الكامل للعمالة الوطنية وتطوير ادارتي التوظيف بوزارات العمل بدول المجلس وتخطيط التدريب وتقريب وتوحيد نظم وتشريعات العمل وتوفير لغة تفاهم مشتركة تتعلق بالهياكل المهنية واوصافها على مستوى دول المجلس ووضع الاساس لانشاء مركز لجمع وتبادل معلومات سوق العمل ودعم جهود انشاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتنمية فرص توظيف المرأة ودمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع وتوفير الوظائف المناسبة لهم.


--------------------------------------------------------------------------------

تسوية المنازعات القانونية في برنامج (استشارات)


يستضيف البرنامج الاسبوعي (استشارات) الدكتور محسن احمد هلال المستشار الاقليمي لشؤون التجارة العالمية باللجنة الاقتصادية والاجتماعية في الامم المتحدة في حلقة لبحث موضوع تسوية المنازعات القانونية في ظل احكام منظمة التجارة العالمية.. ومحاوره هي قضايا تجارة الخدمات, الاحكام والاتفاقيات العامة الالزامية والاختيارية, التفاوض والتقاضي لحل المنازعات واهم قضايا العولمة, قضايا الدعم الصناعي والزراعي.
الحلقة ستبحث مساء بعد غد الاحد ويعاد بثها عصر يوم الاثنين القادم والبرنامج من اعداد وتقديم ماجد محمد قاروب.


--------------------------------------------------------------------------------

مجموعة الطيار تعتزم طرح اسهم وانشاء شركة طيران


قال ناصر الطيار الرئيس التنفيذي لمجموعة الطيار للسفر السعودية إن شركته تعتزم التحول الى شركة مساهمة بطرح أسهم للبيع خلال عامين وانشاء شركة خاصة للطيران الداخلي.
وكانت الشركة التي تملك 130 فرعا في مختلف أنحاء البلاد ولها ستة فروع في الخارج باعت 40 في المئة من أسهمها لشركات وأفراد في صناعة السياحة.وقال الطيار لرويترز في مكتبه بالرياض هذا الاسبوع (قررنا بدء العملية تدريحيا ببيع أسهم لشركاء استراتيجيين قبل ان نطرحها على الجمهور).
وأضاف ان 25 مشتريا تهافتوا على الاسهم. ومن هؤلاء المشترين شركة الخطوط الجوية العربية السعودية ومالك فنادق هيلتون بجدة والمدينة.


--------------------------------------------------------------------------------

نصف مليون قدم اسطوانات صخرية بمجمع التحليل بالظهران


يعد مجمع تحليل الصخور وعينات الابار في الظهران واحدا من اهم المواقع في شركة ارامكو السعودية الذي يحتوى على نصف مليون قدم تقريبا من الاسطوانات الصخرية (عينات من الصخور الجوفية) تم جمعها خلال أعمال حفر الاف الابار على مدى 70 عاما من تاريخ اعمال الشركة.
وقد أخذت معظم تلك العينات من صخور في مكامن الزيت او الغاز الواقعة في الحقول التابعة لارامكو السعودية والتي تعد اساسية لتحديد خصائص المكامن لغرض تطوير حقول الزيت والغاز الضرورية لاعمال الانتاج كما تعد اساسية في اعمال التنقيب عن الزيت والغاز في المستقبل فمعظم عينات الصخور الجوفية التي تصل الى المختبر تكون في الاساس موجودة على عمق يتراوح بين 1500 الى 6000 متر في باطن الارض.


--------------------------------------------------------------------------------

جيولوجيا المملكة في اللقاء السنوي لجمعية المنقبين الكندية


تشارك هيئة المساحة الجيولوجية السعودية في اللقاء السنوي للجمعية الكندية للمطورين والمنقبين الذي سيعقد في كندا خلال الفترة من 6 الى 9 مارس الجاري. وتشارك الهيئة في اللقاء بجناح داخل المعرض لأبراز مجالات عملها وتقديم عرض لجيولوجيا المملكة والثروات المعدنية المتوفرة فيها وتزويد الزوار بنشرات علمية وكتب وأطالس وخرائط بأنواعها اضافة لمشاركة فنيين لحضور المحاضرات العلمية وزيارة الأجنحة الأخرى لجمع معلومات حول التطور في مجال الاستكشاف والتعدين والمعدات الحديثة وبرامج الحاسب الآلي.


--------------------------------------------------------------------------------

وزارة التجارة تلاحق المعلنين عن شراء أسماء المكتتبين
500 ريال لموظف البنك لفتح حساب جديد للاكتتاب في بنك البلاد


تممع بدء العد التنازلي لاغلاق فترة الاكتتاب في أسهم بنك البلاد استغل بعض موظفي البنوك الاقبال الشديد من قبل المواطنين على الاكتتاب وحرصوا على عدم فسح حساب جديد لأي مواطن الا بعد انتهاء الاكتتاب الأمر الذي شجع على تفشي ظاهرة فتح حسابات مقابل 500 ريال لموظف البنك بحجة ان الحساب ليس للاكتتاب ثم يقوم المواطن بالاكتتاب في أي فرع آخر.
صالح الغامدي قال لحرصي على الاكتتاب اضطررت لدفع 500 ريال للموظف لفتح حساب لي على ان اكتتب في فرع آخر.


--------------------------------------------------------------------------------

رد فائض الاكتتاب في بنك البلاد 17 مارس


حددت مجموعة سامبا يوم 17 مارس الجاري لرد الفائض من الاكتتاب في بنك البلاد. واشارت الى انه في حالة تغيير الموعد سيتم الاعلان عنه في الصحف المحلية مبينة انه سيتم اشعار المكتتبين برد الفائض عن طريق رسائل للجوال القصيرة او البريد.
الى ذلك يحقق بنك البلاد نسبة عالية من المكتتبين كل يوم وافادت البيانات بانه تم اكتتاب اكثر من700 الف مكتتب في كل يوم من اليومين الماضيين وكان حتى يوم الاثنين بعدد 5,5 ملايين مكتتب وهذا يعني ان النسبة كانت 785714 مكتتباً في اليوم ثم انخفض هذا المعدل قليلاً ولكنه لم يتجاوز رقم 700 الف فوصلت اعداد المكتتبين حتى الثلاثاء الماضي الى 6,1 ملايين مكتتب لتكون النسبة في اليوم 762500.


--------------------------------------------------------------------------------

استقرار الدولار وتراجع الاسترليني وارتفاع الذهب


استقر الدولار الامريكي دون أعلى مستوياته منذ أسبوع مقابل اليورو الاوروبي امس وحد من مكاسبه تعليقات من الان جرينسبان رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) وسجل الين تراجعا بعد ارتفاع أسعار النفط وصدور بيانات حكومية أظهرت ان المستثمرين الاجانب باعوا من السندات اليابانية أكثر مما اشتروا في نهاية فبراير الماضي. وقال جرينسبان أمام الكونجرس إن الاقتصاد الامريكي ينمو بمعدل معقول إلا أن تركيزه على مشاكل الميزانية أكثر منه على النمو أثار شعورا بخيبة الامل بين المستثمرين المضاربين على صعود الدولار الذين يبحثون عن مؤشرات على ما اذا كان مجلس الاحتياطي سيعجل باجراءات رفع الفائدة.


--------------------------------------------------------------------------------

امين عام اوبك: ارتفاع البترول الى 80 دولاراً خلال العامين القادمين

نقلت صحيفة عن عدنان شهاب الدين القائم باعمال الامين العام لاوبك قوله امس إن أسعار النفط قد تقفز بشكل مؤقت الى 80 دولارا للبرميل خلال العامين المقبلين اذا حدثت مشكلة كبيرة في الامدادات. وقال شهاب الدين لصحيفة القبس الكويتية اليومية في مقابلة اجريت معه في فيينا إن بامكانه تأكيد أن احتمال ارتفاع سعر برميل النفط الى 80 دولارا في المستقبل القريب احتمال ضعيف ولكن لا يمكنه استبعاد ارتفاع برميل النفط الى 80 دولارا في العامين القادمين.


--------------------------------------------------------------------------------

النفط يتجاوز 53 دولاراً

سجلت اسعار النفط صباح امس الخميس مجددا اعلى مستوياتها منذ اربعة اشهر واقتربت من الاسعار القياسية التاريخية التي سجلتها في اكتوبر في وقت تسود مخاوف في السوق من عدم تمكن العرض من تلبية الطلب.
وسجل برميل النفط الخفيف في سوق نيويورك تسليم ابريل ارتفاعا بقيمة 7 سنتات ليصل الى 53,12 دولارا حوالى الساعة 9,45 ت.غ. في التبادلات الالكترونية بعدما كان وصل لفترة وجيزة الى سعر 53,20 دولارا.
وفي سوق النفط الدولية في لندن ارتفع سعر برميل نفط برنت مرجعية بحر الشمال الى 51,50 دولارا حوالى الساعة7,00 ت.غ. وارتفع لاحقا بمعدل 14 سنتا ليصل الى سعر
51,36 دولارا.


--------------------------------------------------------------------------------

بحث انشاء شركة لتأهيل الشباب السعودي للعمل بالشرقية


تبنت الغرفة التجارية الصناعية للمنطقة الشرقية لقاء ضم نخبة من رجال الاعمال والاقتصاديين بالمنطقة بهدف تأسيس شركة للتدريب وتأهيل الشباب السعودي لسوق العمل.
وناقش اللقاء الذي رأسه أمين عام الغرفة ابراهيم بن عبدالله العليان المشروع المبدئي لانشاء الشركة تحت عنوان (مدينة التدريب) واسفر اللقاء التمهيدي لتأسيس الشركة عن تشكيل لجنة تحضيرية تضم خمسة عشر اقتصاديا ورجل اعمال في مختلف القطاعات الاقتصادية.


--------------------------------------------------------------------------------

طرح عطاء الجزء الجنوبي للمرحلة الثالثة لخط الغاز العربي


اتفق وزراء الطاقة والبترول لدول مشروع خط الغاز العربي على قيام سوريا خلال الشهر الحالي بطرح عطاء الجزء الجنوبي من المرحلة الثالثة لخط الغاز داخل الاراضي السورية . ودول المشروع هي الاردن ومصر وسوريا ولبنان وانضم اليها العراق, ويمتد الجزء الجنوبي من الحدود الاردنية السورية الى منطقة الريان قرب حمص بطول 310 كلم وقطر36 بوصة .
وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردنية المهندس عزمي خريسات عقب مشاركته في الاجتماع الذي اختتم اعماله في دمشق امس انه سيتم تشغيل هذه المرحلة في تموز من عام 2007 لنقل الغاز المصري عبر الاردن الى المناطق الصناعية جنوب دمشق والى لبنان


--------------------------------------------------------------------------------

يضم 516 قطعة
غرفة المدينة تستعد لطرح مشروع مدينة المستودعات قريبا


تستعد الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة لطرح مشروع (مدينة المستودعات) لرجال الأعمال بالمنطقة بعد ان أصبح جاهزا للاستثمار. رئيس مجلس ادارة الغرفة منير محمد ناصر أوضح انه تم الانتهاء من البنية الأساسية للمرحلة الأولى بالمشروع من سفلتة الطرق الداخلية وايصال التيار الكهربائي واكتمال الخدمات المساندة, واضاف ان المشروع الذي يضم 516 قطعة استثمارية بمساحة 911,463 متر مربع يعد جزءا حيويا من المخطط الاقليمي للمدينة المنورة ويقع على الطريق الدائري الثالث وحددت فيه المساحات والقطع اللازمة لبناء المستودعات وتتوفر فيه أنظمة السلامة والأمن للحفاظ على الممتلكات في حال الطوارئ.


--------------------------------------------------------------------------------

أفكار

نتائج الاستثمارات الانتخابية


كانت المحصلة الانتخابية للمجلس البلدي بالرياض تمثل نزعة ثقافية شكلاً وموضوعاً.. وعمراً متقارباً بين 42-53 سنة.. ليس يتخللها ثقافات اخرى متنوعة بالخبرات يعول عليها المجلس في اتخاذ القرار لاتجاهات اصلاحية متنوعة.
كيف حصل هذا اهو من غرائب الصدف.. ام ان الامر يعزو الى تطاول على النظام الانتخابي واقتراف مخالفات اثرت تجاوزاتها الى هذا التجمع وتأثيره على الانتخابات.. اين دور الرقابة الانتخابية من حسم تلك المخالفات في حينه كالتجمعات واستعمال الرموز والشعارات والوعود التي فاقت التصور والخيال. وتخطت صلاحية البلديات الى صلاحيات ذات سلطات عليا وكأن الامر يعنيها في هذه الانتخابات.. وغيرها من المخالفات التي ظهرت عياناً بياناً في دعاية الحملات الانتخابية لبعض المرشحين وهي اصلاً ممنوعة بموجب النظام.


--------------------------------------------------------------------------------

الرأي الاقتصادي

سيولة ضخمة ومنفعة ضئيلة

السيولة الضخمة التي نراها تستثمر امامنا في الاسهم وتصل الى آلاف الملايين من الريالات تدعونا لأن نفكر في ضرورة ايجاد مجالات جديدة للاستثمار.
فمن الواضح ان هذا البلد يحتوي على حجم كبير من السيولة, وايضاً من الواضح ان هذه السيولة لا تجد مجالات كثيرة للاستثمار, والا لما كانت اتجهت بهذا الحجم وبهذا المقدار للاسهم المحلية, وكما رأينا فإن اسعار هذه الاسهم تتضاعف بأضعاف مضاعفة في اشهر قليلة, مما يدل على ان هناك مبالغ ضخمة من السيولة تبحث عن اي مجال للاستثمار, لأنه لا يعقل ان تكون فعلاً قيمة هذه الشركات المساهمة قد ارتفعت بهذه المضاعفات, فلا ارباحها تبرر مثل هذا الارتفاع ولا نسب نموها تبرر ذلك.

alfadh
04-03-2005, 04:32 AM
الاكثر نشاطاً لاغلاق الخميس3مارس
الشركة آخر سعر الكمية
اللجين 129.00 3,852,403
التعمير 124.50 2,469,592
نماء 123.00 1,561,523
المواشي المكيرش 76.00 1,370,023
سيسكو 122.25 938,540
الاحساء للتنميه 174.25 708,565

الغاط
04-03-2005, 05:02 AM
بارك الله فيك جهد تشكر عليه

n-nasser
04-03-2005, 05:03 AM
الف شكر ويعطيك العافية

وجزاك الله خير

الغاط
04-03-2005, 05:04 AM
رد فائض الاكتتاب في بنك البلاد 17 مارس


حددت مجموعة سامبا يوم 17 مارس الجاري لرد الفائض من الاكتتاب في بنك البلاد. واشارت الى انه في حالة تغيير الموعد سيتم الاعلان عنه في الصحف المحلية مبينة انه سيتم اشعار المكتتبين برد الفائض عن طريق رسائل للجوال القصيرة او البريد.
الى ذلك يحقق بنك البلاد نسبة عالية من المكتتبين كل يوم وافادت البيانات بانه تم اكتتاب اكثر من700 الف مكتتب في كل يوم من اليومين الماضيين وكان حتى يوم الاثنين بعدد 5,5 ملايين مكتتب وهذا يعني ان النسبة كانت 785714 مكتتباً في اليوم ثم انخفض هذا المعدل قليلاً ولكنه لم يتجاوز رقم 700 الف فوصلت اعداد المكتتبين حتى الثلاثاء الماضي الى 6,1 ملايين مكتتب لتكون النسبة في اليوم 762500.

الهايم
04-03-2005, 05:08 AM
بارك الله فيك........ماقصرت

alfadh
04-03-2005, 05:23 AM
الأسهم الثقيلة تدفع الأسهم السعودية لاستعادة خسائرها وتكسب 69.1 نقطة نهاية تداولات الأسبوع

الرياض: محمد الحميدي

* الأسهم السعودية
* الدار البيضاء: لحسن مقنع ـ الكويت ـ دبي ـ القاهرة: «الشرق الأوسط» ـ استعادت سوق الأسهم السعودية جزءا من مكاسبها التي خسرتها خلال تداولات أمس الأول، إذ أغلق المؤشر بمكسب 69.1 نقطة، تمثل 0.76 في المائة، ليقف عند 9124.77 نقطة ختام التعاملات، تم خلالها تداول 18.3 مليون سهم، بلغت قيمتها الإجمالية 3.6 مليار ريال (960 مليون دولار)، نفذت عبر 40.9 ألف صفقة، صعدت معها أسهم 59 شركة، في حين تراجعت أسهم 11 شركة من أصل 74 شركة مدرجة في السوق.
ودفعت الأسهم الثقيلة مؤشر السوق للصعود خلال تداولات أمس الخميس والذي يتم فيه التداول لفترة واحدة فقط (الصباحية)، حيث انتعشت معظم الأسهم التي كانت سببا في تراجع السوق خلال تداولات أول من أمس الأربعاء. وصعد سهم «سابك» 0.69 في المائة، إلى 1248 ريالا (332.8 دولار)، بتداول 180.8 ألف سهم. وفي ذات الاتجاه ارتفع سهم «كهرباء السعودية» 0.66 في المائة، إلى 114.5 ريال (30.5 دولار)، بتداول 526.8 ألف سهم. وصعد سهم «الاتصالات» ارتفاعا جيدا قدره 1.2 في المائة، إلى 642 ريالا (171.2 دولار)، بتداول 502.5 ألف سهم. ويأتي صعود السوق ضمن سيناريو صاعد ومرتقب إلى نهاية العام الجاري نتيجة للعوامل المحيطة أهمها استمرار الارتفاع في أسعار النفط الخام والتي ستدفع إيرادات النفط للارتفاع وزيادة الدخل الرئيسي للبلاد والذي يمثل عاملا محفزا لنمو الاقتصاد في جميع القطاعات. إلا أن ذلك لا يعني عدم وجود وقفات تتخلل تلك الارتفاعات المرتقبة، يمكن وصفها بالقوية كنتيجة طبيعية لمسار الصعود الذي تنتهجه السوق، حيث يترقب المتابعون لسوق الأسهم السعودية حدوث تراجع قريب لسوق الأسهم خلال الأيام القليلة المقبلة، خاصة مع تخطي السوق حاجز الـ 9000 نقطة هذا الأسبوع بعد مرحلة دفع قام بها المتعاملون خلال الأسابيع الماضية استطاعوا معها كسر الحاجز النفسي وتخطي نقطة التحدي وتجاوزها في فترة قبل انتهاء الربع الأول من العام الجاري. وسيطر على تداولات الأمس سهم «اللجين» الصاعد 1.3 في المائة، إلى 129 ريالا (34.4 دولار)، بتداول 3.8 مليون سهم. وحل ثانيا من حيث الكمية والارتفاع سهم «التعمير» 2.4 في المائة، إلى 124 ريالا (33 دولارا)، بتداول 2.4 مليون سهم. في حين سجل أكبر صعود سهم «التصنيع» بارتفاعه 3.1 في المائة، إلى 431 ريالا (114.9 دولار)، بتداول 446.9 ألف سهم. في المقابل سجل أكبر هبوط سهم «الجبس» بتراجعه 1 في المائة، إلى 504 ريالات (134.4 دولار)، بتداول غير قابل للقياس قدره 1.9 ألف سهم.

صندوق النقد العربي: 70 مليار دولار الفائض التجاري للاقتصاد السعودي عام 2005
سوق الأسهم السعودية تستحوذ على 82% من تداولات أسواق المال العربية


الخبر: سلمان الدوسري
توقع تقرير حديث لصندوق النقد العربي أن يسجل الاقتصاد السعودي فائضا تجاريا مقداره 76.9 مليار دولار خلال العام الجاري 2005، بحيث تبلغ القيمة الإجمالية للصادرات نحو119.5 مليار دولار، في حين يتوقع أن تبلغ القيمة الاجمالية للواردات حوالي 42.6 مليار دولار.
أما فيما يتعلق بميزان الحساب الجاري، فقد توقع البنك أن يحقق فائضا بـ 44.2 مليار دولار (4.17 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي لعام 2005).
وقال التقرير إن الناتج المحلي السعودي حقق نموا حقيقيا نسبته 3.5 في المائة بالاسعار الثابتة خلال عام 2004، متوقعا أن يرتفع معدل التضخم بنسبة ضئيلة مقدارها 02 في المائة. ومن المتوقع أن ينخفض حجم الدين العام من 167 مليار دولار إلى حدود 163.7 مليار دولار عام 2005 .

مجموعة «روتانا» الفندقية تتطلع للاستثمار في السعودية

دبي: الشرق الاوسط
كشف فهد النويس نائب رئيس مجلس الادارة في مجموعة روتانا الفندقية عن نية المجموعة للاستثمار في السعودية خلال الفترة القليلة المقبلة لكنه لم يحدد حجم المبلغ المنوي استثماره. وذكر النويس ان المنطقة الغربية من السعودية وتحديداً في منطقة مكة المكرمة تمثل موقعاً جاذباً للمجموعة نظرا لازدياد الطلب المستمر على الغرف الفندقية باختلاف درجاتها. وكانت روتانا قد بدات عملها في العام 1996 في الامارات ووصل عدد الفنادق التي تملكها وتديرها المجموعة 27 فندقاً «4 قيد الانجاز» بحجم استثمار يتجاوز 4 مليارات درهم تتوزع في كل من الامارات ولبنان ومصر وسورية وقطر والكويت وتعكس التوسعات المتلاحقة التي تقوم بها المجموعة ارتفاع نسب الطلب لديها حيث بلغ متوسط نسب الأشغال في فنادق روتانا في الإمارات 83% خلال العام 2004.

«عقار القابضة»: لا نية لبيع مشروع الحرم التجاري وما تردد إشاعات
الشريف: الشركة تعتبره مشروعها الاستراتيجي

الرياض: مساعد الزياني
نفت شركة عقار القابضة السعودية ما تردد أخيراً عن وجود مفاوضات بين شركة عقار القابضة وأي من الشركات العقارية الأخرى بأي شكل من الاشكال، لبيع مشروع الحرم في المنطقة المركزية بالمدينة المنورة، والذي يحتوي على مشروع سوق بني النجار المطروح كمساهمة عامة قبل سنتين.
وأشار عبد الله الشريف رئيس شركة السلام وعضو مجلس إدارة عقار القابضة الى «أن الشركة مازالت متمسكة بالمشروع والذي تعتبره مشروعها الاستراتيجي، وتسعى حالياً للاستمرار في الخطة المالية والإنشائية حسب ما قرر مسبقاً». وأضاف «ان كل ما يشاع حول عقار لبيعها لمشروع الحرم يسبب لها حرجا كبيرا مع المساهمين وكل ما له علاقة بمشروع الحرم، مشيراً إلى أن مثل هذه الاخبار تؤثر بالسلب على سير خطى المشروع بشكل عام».
وذكر عضو مجلس إدارة عقار القابضة إن الصفقات التي عقدتها الشركة متمثلة في ثلاثة مشاريع: مشروع في مكة ومشروعان في المدينة لصالح مجموعة العطير للاستثمارات العقارية، ولا تحتوي تلك المشاريع على مشروع الحرم ولم يتم خوض أي مفاوضات مع مجموعة العطير او غيرها من الشركات العقارية فيما يتعلق بمشروع الحرم التجاري.
وأكد الشريف إن شركته سوف تعلن عن أي جديد يطرأ على المشروع، وذلك من باب حرصها على المشروع وعلى المساهمين، بالاضافة إلى وجود مشاريع جديدة سوف يعلن عنها فور الانتهاء من تفاصيلها.


«معرض عمرة 2005» ينطلق في دبي الأحد المقبل بمشاركة سعودية وإماراتية واسعة
شركة «أمجاد» ترعى فعاليات المعرض وبرنامجها صكوك التملك الجزئي

الرياض: مساعد الزياني
ينطلق بعد غد الأحد معرض الحج والعمرة «عمرة 2005» في المركز التجاري العالمي في دبي بمشاركة كبرى الشركات والمؤسسات العاملة في مجال خدمات الحج والعمرة، ويستمر المعرض حتى التاسع من شهر مارس (آذار) الجاري.
وتشارك شركات تنظيم حملات الحج والعمرة وشركات خدمات النقل الجوي والبري والطيران الخاص، إضافة إلى خدمات إقامة الحجاج. وتطرح شركة «أمجاد» السعودية القابضة عبر مشاركتها في المعرض برنامج صكوك التملك الجزئي الذي تقدمه الشركة لجميع المسلمين في العالم، لتحقيق هدف من شراء العقار في مكة المكرمة.
وبين الدكتور عبد الواحد العبيد رئيس شركة «أمجاد» أن المشتري يستطيع ان يشتري صكا في المشروع بمكة المكرمة، التي تمنع القوانين شراء العقار بها لغير السعوديين، ويمكنه من الانتفاع من العقار في أي وقت يحدده من السنة ليحصل على أفضل خدمة سكن فاخر للمسلمين في مكة المكرمة وذلك عند اكتمال مشروع «أبراج المريديان» الذي يطبق فيه برنامج صكوك التملك الجزئي. وأضاف رئيس شركة «أمجاد» انه على الرغم من حداثة سوق التملك الجزئي إلا ان شركته حرصت على تقديم منتج عقاري بسعر اقتصادي يناسب جميع الشرائح في مختلف بقاع العالم، مشيراً إلى أن الشركة درست جميع جوانب هذا المنتج الحديث وتم تطبيقه وفق أحدث الأنظمة والمقايسس العالمية في هذا المجال. وذكر رئيس شركة «أمجاد» أن الهدف من مشاركة الشركة في المعرض هو فتح أسواق جديدة وتقديم فرص شراء صكوك الانتفاع في مدينة دبي.


الأمير تركي الفيصل أمام مؤتمر فرص الأعمال في الخليج: كنا نلجأ إلى الخبرات الأجنبية لاستثمار رساميلنا في الخارج واليوم ندعو الاستثمارات للاستفادة من ازدهار أسواقنا

لندن: نزار عبود
دعا الأمير تركي الفيصل، سفير المملكة العربية السعودية لدى بريطانيا، رجال الأعمال الغربيين إلى الاستفادة من الازدهار الاقتصادي الذي تعيشه المملكة خاصة ، والخليج بشكل عام. وقال أمس في مؤتمر يشرح فرص الاستثمار في الخليج الذي نظمته غرفة التجارة العربية ـ البريطانية ، تحت عنوان «ممارسة الأعمال في الخليج» إن الخبرات الغربية كانت مطلوبة في السابق لتشغيل الرساميل العربية في الخارج. واليوم نقدم فرص الاستثمار الأجنبية ونطلب المساعدة في تشغيل الاستثمارات في منطقتنا. ووصف هذا التطور بأنه تحول جوهري في المنطقة، ويمنح الكثيرين فرصـة للاستفادة منه. وشرحت نخبة من كبار الخبراء ومديري الشركات والهيئات المصرفية وشركات التأمين، ما تتيحه منطقة الخليج من فرص للاستثمار في مناخ يشهد تحولات اقتصادية وتشريعية مثيرة. كما يشهد عودة واسعة للرساميل العربية المهاجرة جعلت مرجل التنمية يغلي بمشاريع ما كان يمكن التفكير بها قبل بضعة أعوام. وشملت الموضوعات التي نوقشت في مقر غرفة التجارة والصناعة في لندن قضايا البنى التحتية، والصناعة والتدريب، والمصارف، والتأمين والأمن ومشاريع الطاقة، والمراكز المالية الجديدة وقضايا النقل والسلامة. وقلل الخبراء من أهمية مخاطر المنطقة الأمنية، ووصفوا الوضع في الشرق الأوسط بأنه آمن من أي وضع في أي مدينة أوروبية. وألقى السير روجر تومكيز، رئيس غرفة التجارة العربية البريطانية كلمة الافتتاح، أشاد فيها بالعلاقات التجارية بين بريطانيا ودول الخليج، وقال إن الفرص المتاحة في المنطقة تنمو وتطور بوتيرة لم تشهدها المنطقة من قبل. وقال السير آلان مونرو، السفير السابق لدى المملكة العربية السعودية والكاتب والمستشار، إن النمو الاقتصادي الذي تشهده دول الخليج لا يضاهيه أي نمو في العالم. فقد تجاوز في السعودية في 2003 نسبة 17 في المائة. وتجاوز في الكويت 19.23 في المائة. وأضاف أن ارتفاع اسعار الطاقة يعيد المنطقة إلى أجواء الطفرة الاقتصادية التي عرفتها في السبعينيات وبأسس جديدة. وأضاف أن العلاقات التجارية مع المنطقة في نمو شديد، وقدر حجم الصادرات البريطانية إلى الإمارات وحدها العام الماضي بملياري جنيه استرليني (3.8 مليار دولار). وتحدث عن جملة من المشاريع التي تقام في المنطقة وتشمل القطاعات الرئيسية لا سيما الطاقة والبتروكيماويات، والموانئ والمطارات والتي تتيح جميعها فرصا استثمارية هائلة. ووصف لورانس غراهام ، الشريك في شركة المحاماة «لورانس غراهام للتأمين وإعادة التأمين»، إن قطاع التأمين العربي يشهد نموا شديدا يؤمن فرصا كبيرة لا سيما على ضوء قرار المملكة دعوة الشركات للعمل لديها بدلا من العمل بالخارج. وقدر حجم سوق المساهمات السعودية كنتيجة لهذا القرار، فضلا عن إلزامية التأمين على السيارات بنحو ستة مليارات دولار. وقال إن قطاع التأمين العربي بدأ ينمو محليا وذاتيا مستفيدا من الخبرات التي راكمها. وإلى جانب سوق المملكة الواسعة قال إن الكويت يمكن أن تلعب دورا رئيسيا في سوقي العراق وإيران في المستقبل.

alfadh
04-03-2005, 05:28 AM
شكراً لكم على ردودكم الطيبه

أبـو الـبـنـدري
04-03-2005, 06:06 AM
الله يعطيك العافية . . . !
مجهود تشكر عليه . . . !

alryahi
04-03-2005, 07:37 AM
الله يعطيك العافية . . . !
مجهود تشكر عليه

fmm
04-03-2005, 09:20 AM
بارك الله فيك جهد تشكر عليه

خالد المنصوري
04-03-2005, 02:18 PM
وجبة دسمـــــة ... أنعم الله عليك