المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل دخول كل هذه السيولة دليل على دخول البنوك لتملا محافظه من جديد؟


harbia30s
01-03-2005, 03:42 AM
يبدو والله أعلم ان البنوك قد دخلت من جديد لتملئ محافظها بعد ان أفرغتها في نهاية السنة المالية 2004 خصوصاً وان أسعار بعض الشركات يعتبر تحت السعر العادل. ان دخول كل هذه السيولة وفي نفس وقت اكتتاب بنك البلاد يجعل العاقل يفكر كثيراً من أين أتت كل هذه السيولة في الوقت الذي يفترض ان المواطن العادي قد وجه ما استطاع ان يدخره نحو الاكتتاب في بنك البلاد.

هناك محفز أخر للبنوك لدخول في سوق الأسهم من جديد وبهذه القوة وهو التنافس الشديد بينها على تخفيض سعر الفائدة على التمويل الشخصي والتي وصلت إلى اقل من 5% في بعض البنوك، فسوق الأسهم السعودية يعتبر في رائيي الشخصي قليل المخاطرة بالنسبة للبنوك وذالك انها هي المحرك الحقيقي لها. مما يجعلها البديل المناسب لهذه الاستثمارات.

انا شخصياً لا أومن كثيراً بفكرة الهامور أو ان شخص واحد يستطيع ان يغير في اتجاه السوق متا شاء ان دخول قرابة الثلاثين مليار في ثلاث ايام دليل قوي على ذلك، ثم من هو هذا الشخص الذي يستطيع التحكم لوحده بسوق يتجاوز حجمه التريليون بكثير. ان عملية المد والجزر التي تشهدها السوق السعودية هي دليل واضح على ان ألاعب الرئيسي والمؤثر هو البنوك السعودية وليس أدل على ذلك من حجم الأرباح التي حققتها هذا العام وهي التي كانت تمتلك هذه الأسهم بسعر عام 2003 فتضاعفت أرباحها هذه السنة

قد يقول احدهم ان هذه السيولة هي عبارة عن مضاربات حدثت وإنها عبارة عن مبالغ تم تدويرها في السوق ( أي بتعبير بسيط هي عبارة عن نفس المبالغ تدخل وتخرج من السوق عدة مرات) وهذا كلام صحيح ولكن في علم الاقتصاد هذا يعتبر (عملية دوران النقود) والتي يقابلها في الواقع سلع أو خدمات ملموسة وهي في هذه الحالة الأسهم. أيضا قد تكون نسبة المبالغ المستخدمة في المضاربة 20% تزيد او تنقص، في حين باقي السيولة قد توجهت للاستثمار بنوعية القصير والطويل المدى.



علي الحربي

معهد الادارة العامة

Colorado State University