المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاخبار الاقتصادية ليوم السبت 17/1/1426


المسبار
26-02-2005, 07:22 AM
صباح الخير تداول الخير

المسبار
26-02-2005, 07:35 AM
هبوط قيمة الأسهم المتداولة في السوق السعودي إلى 8.6 مليار دولار الأسبوع الماضي (http://www.asharqalawsat.com/view/economy/2005,02,26,284984.html)

أبها: علي البشري
ارتفعت أسعار الاسهم السعودية خلال الأسبوع الماضي 0.9 في المائة على الرغم من بداية ضعيفة للسوق في أول يومين بعد ان تراجع المؤشر خلالها بنسبة واحد في المائة، متأثرا بشكل رئيسي بهبوط غالبية أسهم السوق بما فيها القيادية في ظل عمليات البيع لجني الأرباح بعد ارتفاعاتها القياسية ...



ملتقى الشرق الأوسط للتأمين يتوقع ارتفاع المساهمات إلى 40 مليار دولار في 10 سنوات (http://www.asharqalawsat.com/view/economy/2005,02,26,284985.html)

بيروت: «الشرق الأوسط»
ينعقد ملتقى الشرق الأوسط للتأمين للسنة الثانية على التوالي في 8 و9 مارس (آذار) 2005 في فندق ريتز كارلتون ـ البحرين. تنظم الملتقى مجموعة الاقتصاد والأعمال بالتعاون مع مؤسسة نقد البحرين وبرعايتها.
ويعتبر ملتقى الشرق الأوسط للتأمين أحد أهم وأوسع الملتقيات من نوعه في ...



شركة «اي.ان.ايه» الكرواتية تتطلع للتوسع في منطقة الشرق الأوسط (http://www.asharqalawsat.com/view/economy/2005,02,26,284987.html)


زغرب ـ رويترز: قالت صحيفة كرواتية أمس الجمعة ان شركة «اي.ان.ايه» النفطية الكرواتية الحكومية التي تملك شركة «ام.او.ال» المجرية حصة فيها تعتزم تأسيس مشروعات مشتركة مع شركات نفطية حكومية في الأردن وسورية في اطار سعيها لتوسعة أعمالها في الشرق الاوسط. ونقلت صحيفة «فيسنيك» اليومية عن مصادر لم ...




أرامكو» السعودية تعتزم شراء حصة بمصفاة سينوبيك الصينية باستثمارات تبلغ 1.2 مليار دولار
سنغافورة ـ رويترز: قال مسؤولون بصناعة النفط أمس ان شركة أرامكو السعودية العملاقة تتفاوض مع شركة سينوبيك الصينية لشراء حصة في مصفاة مقترحة ستقام في شرق الصين باستثمارات تبلغ 1.2 مليار دولار وتتطلع لمزيد من هذه الاستثمارات.
وأضاف مسؤول «أن الشركة السعودية تهدف لإبرام الصفقة بنهاية العام ...


أسهم شركة «يوكوس» النفطية الروسية تتهاوى بعد رفض محكمة أميركية قضية إفلاسها (http://www.asharqalawsat.com/view/economy/2005,02,26,284998.html)

لندن: «الشرق الأوسط» والوكالات
رد القضاء الاميركي طلب شركة يوكوس النفطية الروسية العملاقة بوضعها تحت حماية القانون الاميركي حول الافلاس، معتبرا ان المحاكم الاميركية ليست الجهة المختصة للبت في هذه القضية.
ورفضت القاضية الأميركية ليتيتيا كلارك محاولة بذلتها شركة يوكوس الروسية العملاقة للنفط ...



الدولار يواصل هبوطه أمام الين واليورو رغم بيانات إيجابية للنمو الاقتصادي الأميركي (http://www.asharqalawsat.com/view/economy/2005,02,26,284999.html)

لندن: «الشرق الأوسط» والوكالات
واصل الدولار للأسبوع الثاني على التوالي الهبوط امام اليورو والين وسط مخاوف من أن تكون البنوك المركزية الآسيوية تحول احتياطاتها بعيدا عن العملة الأميركية. وكان الدولار قد وصل لأدنى مستوى له منذ 6 أشهر امام اليورو ولأدنى مستوى له في 4 اشهر امام الين الياباني بعد ...

المسبار
26-02-2005, 07:44 AM
مسؤول في «أوبك»: عوامل مؤقتة وراء الارتفاع القياسي للأسعار وجميع الخيارات مفتوحة في اجتماع أصفهان (http://www.asharqalawsat.com/view/economy/2005,02,26,284980.html)

الدمام: أنيس القديحي
أكد متحدث باسم منظمة «أوبك» أمس، أن النظرة الحالية في داخل المنظمة إلى أن المستوى الحالي لأسعار النفط، لن يستمر على مستواه القياسي فوق 50 دولارا، وأن هذا الصعود هو نتيجة لظروف وقتية تتعلق بشكل اساسي بانخفاض سعر صرف الدولار، والتوقعات بزيادة الطلب على وقود التدفئة مع تعرض ...



مجموعة «سامبا» تمكن السعوديين في الخارج من الاكتتاب عبر الإنترنت والهاتف المصرفي (http://www.asharqalawsat.com/view/economy/2005,02,26,284991.html)

الرياض: «الشرق الأوسط»
مكنت مجموعة سامبا المالية السعوديين خارج البلاد من المشاركة في عمليات الاكتتاب التي تجري في البلاد، وذلك بعد أن عملت على تطوير أنظمة للهاتف المصرفي «سامبا فون»، والخدمات البنكية على الإنترنت «سامبا أون لاين» لتقديم خدمة «الاكتتاب عن بُعد». والتي تغني العميل عن الذهاب ...



وكالة الطاقة الدولية تحث «أوبك» على رفع حصتها إلى أكثر من 30 مليون برميل يوميا لتلبية الطلب المتنامي (http://www.asharqalawsat.com/view/economy/2005,02,26,285005.html)

لندن: نهاد اسماعيل
تتعرض منظمة «أوبك» لضغوط من قبل وكالة الطاقة الدولية والولايات المتحدة لرفع سقفها الانتاجي من النفط إلى أقصى حد ممكن. وتزامن هذا الضغط مع تناقص الانتاج الروسي الذي تزعزع إثر بيع فرع يوكوس المنتج للنفط «يوغانسك للنفط والغاز» في المزاد العلني في ديسمبر (كانون الاول) عام 200...





«الحنو» السعودية تمنح عقدا بقيمة 108 ملايين دولار لأعمال البنية الأساسية لمشروع مدينتها الصناعية بالشارقة (http://www.asharqalawsat.com/view/economy/2005,02,26,285006.html)

دبي: عصام الشيخ
تفض شركة الحنو القابضة السعودية للتطوير العقاري اليوم (السبت) مظاريف مناقصة البنية الاساسية والمرحلة الأولى من المستودعات لمشروع مدينة الامارات الصناعية في إمارة الشارقة. وقال مسؤول في الشركة ان قيمة العقد تقدر بنحو 400 مليون درهم، (108 ملايين دولار)، لأعمال البينة الاساسية ...





السعودية: اختتام معرض جدة بصفقات وتحالفات على المستوى الإقليمي (http://www.asharqalawsat.com/view/economy/2005,02,26,284981.html)

جدة: مساعد الزياني
اختتم معرض جدة العقاري فعالياته أمس، بتسجيل عدد من الصفقات ومشاركة كبيرة من الشركات العقارية السعودية والخليجية، وبعض الشركات العربية، شاركت بمشاريع مختلفة من أبراج ومخططات اراض، وطرح وحدات سكنية مختلفة ما بين شقق وفلل، بالاضافة الى عرض مشاريع عقارية في كل من مصر ودبي ولبنان ...

المسبار
26-02-2005, 07:46 AM
ترتيبات لإطلاق حملة لتوظيف العاطلات عن العمل..
القصيبي: توظيف 77ألف سعودي خلال أشهر قليلة

http://www.alriyadh.com/2005/02/26/img/gosybe5.jpg




الرياض - و.أ.س:
أصدر وزير العمل الدكتور غازي بن عبدالرحمن القصيبي بياناً تضمن نتائج الحملة التي قامت بها وزارة العمل لحصر وتوظيف طالبي العمل السعوديين فيما يلي نصه:

بناء على توجيهات القيادة الرشيدة وفقها الله.

وفي اطار اهتمام الدولة بمعالجة مشكلة البطالة قامت وزارة العمل بالتعاون مع المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وصندوق تنمية الموارد البشرية بحملة واسعة خلال شهر ذي القعدة 1425هـ لحصر طالبي العمل من السعوديين توطئة لتوظيفهم وصاحبت الحملة اعلانات مكثفة لتشجيع طالبي العمل على التسجيل في ستة وأربعين مركز استقبال تم إيجادها في مختلف مناطق المملكة لهذا الغرض ولم تشمل الحملة النساء رغم الاهتمام الكبير بعمل المرأة السعودية لان اقامة حملة خاصة بهن تحتاج الى تجهيزات وترتيبات خاصة وهذا أمر ستقوم به الوزارة عند اكتمال انشاء الاقسام النسائية بمكاتبها في المناطق المختلفة ان شاء الله.

وقد بلغ اجمالي المتقدمين لجميع مراكز الاستقبال بنهاية مدة الشهر المحددة للتسجيل "443ر180" طالب عمل تم استبعاد "864ر24" منهم بعد أن ثبت أن لديهم عملا أو أنهم من أصحاب المنشآت أو تكرر تسجيلهم فأصبح عدد طالبي العمل المسجلين بالوزارة "579ر155" طالب عمل وهم الذين تلتزم الوزارة بمساعدتهم على التوظيف في القطاع الخاص ويمثلون حوالي 9ر 4بالمائة من اجمالي قوة العمل السعودية من الذكور.

وقد تبين من تحليل خصائص طالبي العمل أن معظمهم من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين " 16و 25" سنة حيث بلغت نسبتهم 68بالمائة من اجمالي طالبي العمل وبلغت نسبة من هم في سن ثلاثين سنة فأقل 89بالمائة ومن النتائج التي تتفق مع هذه السمة أن حوالي 88بالمائة من طالبي العمل غير متزوجين كما تبين أن حوالي 57بالمائة من طالبي العمل لديهم مستوى تعليمي يقل عن الدراسة الثانوية "الشهادة المتوسطة فما دون" بينما بلغ حملة الشهادة الثانوية "العامة والفنية" 29بالمائة أما حملة الدبلوم والبكالوريوس والشهادات العليا فقد بلغت نسبتهم 14بالمائة وتبين أيضا أن غالبية طالبي العمل يتركزون في ثماني مدن وهي الرياض وأبها وجدة والمدينة المنورة وجيزان والاحساء ومكة المكرمة والطائف وبنسب تراوحت بين 3ر 8بالمائة في الرياض و 7ر 4بالمائة في الطائف.

وبعد حصر طالبي العمل فان الخطوة التالية هو توظيفهم وفق خطة أعدتها وزارة العمل لهذا الغرض وتشمل الخطة الآتي:

أولاً - حصر الوظائف المتاحة في القطاع الخاص وهي وظائف يتم توفيرها من خلال تطبيق اجراءات وقرارات السعودة وربط استفادة المنشآت من الخدمات التي تقدمها مكاتب العمل بمدى التزامها بالسعودة ومطالبة المنشآت الكبيرة التي تعتبر نسبة السعوديين فيها متدنية بوضع خطط محددة لتوظيف السعوديين وتزويد الوزارة بها خلال فترة محددة والاستفادة من الوظائف المرتبطة باتفاقيات التدريب والتوظيف المبرمة بين صندوق تنمية الموارد البشرية ومنشآت القطاع الخاص.

ثانياً - الربط الآلي بين طالبي العمل والوظائف المتاحة وتحديد المرشح المناسب لكل وظيفة وتقوم الوزارة بالاشتراك مع صندوق تنمية الموارد البشرية بتهيئة طالبي العمل للتوظيف من خلال دورات قصيرة في أخلاقيات العمل مع الحاق غير المؤهلين بدورات تدريبية مناسبة لاكسابهم المهارات المطلوبة للوظائف المتاحة.

ثالثاً - توجيه طالبي العمل للمنشات التي تتوفر بها الوظائف المناسبة لهم والتنسيق لعقد لقاءات بين طالبي العمل والمختصين بالمنشآت لتسهيل اختيار المرشحين للتوظيف وتوقيع اتفاقيات التوظيف بين صندوق تنمية الموارد البشرية والمنشآت.

رابعاً - قيام مكاتب العمل بالمتابعة المستمرة لطالبي العمل والمنشآت الخاصة للتأكد من الوضع الوظيفي لمن تم ترشيحهم واتخاذ ما يلزم لضمان توظيف المرشحين واستمرارهم في العمل بالمنشآت التي التحقوا بها.

ومن المتوقع طبقاً لهذه الخطة أن يتم توظيف ما لا يقل عن نصف عدد طالبي العمل "77.790" خلال الاشهر القليلة القادمة كما ستبدأ الوزارة في تطبيق إجراءات اضافية لدعم حملة توظيف طالبي العمل ومنها تطبيق ما نص عليه قرار مجلس الوزراء رقم "50" وتاريخ 1415/4/21هـ من جزاءات بحق المنشآت التي لا تبدي جدية في توظيف السعوديين بما يحقق نسبة السعودة المحددة والتي تم تثبيتها حتى 1427/7/1هـ عند نسبة 30في المائة للمنشآت التي تستخدم 20عاملاً فأكثر.

وكذلك الاستمرار في الحد من تأشيرات الاستقدام بقدر الامكان وربطها بالحاجة الفعلية.

وقد أدت سياسات ترشيد الاستقدام التي اتبعتها وزارة العمل خلال العام الماضي الى تخفيض تأشيرات استقدام العمالة الممنوحة لمنشآت القطاع الخاص والافراد من "832.244" تأشيرة في عام 1424هـ الى "684.201" تأشيرة في منتصف ذي القعدة 1425هـ وبنسبة انخفاض بلغت حوالي " 17.8في المائة" ولم يكن لهذا التخفيض آثار سلبية تذكر وكانت له آثار ايجابية عديدة كتوسيع فرص العمل أمام السعوديين وتدني المتاجرة بالتأشيرات وانخفاض عدد العمالة السائبة. ولا تعني هذه الإجراءات أن المملكة تتجه نحو منع الاستقدام أو الاستغناء عن العمالة الوافدة بقدرما تعني ترشيد استقدام العمالة الوافدة بهدف معالجة اختلالات سوق العمل وفتح فرص التوظيف للعمالة الوطنية والمملكة تقدر للعمالة الوافدة اسهاماتها الكبيرة في التنمية ولا يفرق نظام العمل في المملكة بين العمالة الوطنية والعمالة الوافدة فيما يتعلق بالحقوق وتأكيداً لذلك فقد أنشأت وزارة العمل مؤخرا ادارة لحماية الحقوق النظامية للعمالة الوافدة في الوقت الذي تعمل فيه على ترشيد الاستقدام وإتاحة فرص توظيف كافية لاستيعاب طالبي العمل من المواطنين.

المسبار
26-02-2005, 07:51 AM
«أرامكو السعودية» تجري توسعة إضافية على شبكة الغاز لإنتاج 10 بلايين قدم يومياً بحلول 2010



http://www.alriyadh.com/2005/02/26/img/aramco45854.jpg


الجبيل الصناعية - إبراهيم الغامدي:
] تجري شركة أرامكو السعودية عمليات لتوسعة شبكة الغاز الرئيسة الممتدة من الخليج العربي إلى البحر الأحمر وتصل إلى الأطراف الشمالية والجنوبية للمملكة وتأتي هذه التوسعة في وقت يتوقع فيه أن يتضاعف انتاج المملكة من الغاز المرافق وغير المرافق ليصل إلى 10 بلايين قدم مكعبة قياسية في اليوم بحلول سنة 2010م وذلك بعد أن نجحت في انشاء ما يزيد على 17 مرفقا من مرافق الغاز الرئيسة إلى جانب نحو 150 من المعامل المساندة ومعامل الصناعات الخفيفة والتي حولت المملكة إلى قوة بتروكيميائية منافسة في العالم.

واعتمدت «أرامكو» استراتيجية طويلة المدى للتوسعات المستقبلية في صناعة الغاز حيث حددت تصورات الزيادة في الطلب على الغاز لدعم احتياجات محطات توليد الكهرباء وتحلية المياه والصناعات البتروكيميائية وغيرها من القطاعات الصناعية مما يتطلب مزيدا من أعمال التنقيب عن الغاز وتطويره إلى جانب المزيد من المتطلبات الرأسمالية في الوقت الذي يقدر فيه إجمالي الاحتياطات الحالية من الغاز بنحو 220 تريليون قدم مكعبة منها نحو 135 تريليونا من الغاز المرافق و85 تريليونا من الغاز غير المرافق وهو ما يضع المملكة في المرتبة الرابعة بين أكبر احتياطات العالم وهذه الاحتياطات الضخمة أنعمت على المملكة بفرص استثمارية وفيرة في قطاع الغاز تقدر استثماراتها بنحو 20 و25 بليون دولار ولن تقصر على قطاع الغاز والمجالات الأخرى كالمياه والكهرباء والبتروكيميائيات بل تشمل أعمال الانشاء والخدمات والتنمية العمرانية المحلية وأسواق التجزئة حيث أن كل مبلغ يستثمر او وظيفة يتم توفيرها بشكل مباشر سوف يتبعها توفير العديد من الفرص الاستثمارية والوظائف غير المباشرة في قطاعات أخرى.وكانت شبكة الغاز الرئيسة قد صممت في البداية لمناولة الغاز المرافق المنتج مع الزيت ثم عدلت لتستوعب الغاز غير المرافق المنتج بمعزل عن الزيت وتمتد شبكة الغاز الرئيسة من حدود المنطقة المحايدة مع دولة الكويت في الشمال إلى جنوب حقل الغوار العملاق كما انها تصل إلى الرياض والبحر الأحمر ومع انجاز العمل في مرافق التوسعة لثلاثة من معامل معالجة الغاز تقوم شبكة الغاز الرئيسة بمناولة ما يزيد على 7 بلايين قدم مكعبة من الغاز في اليوم. وتعلن أرامكو من وقت لآخر عن اكتشافات حقول الغاز والمكثفات في أماكن متفرقة بالمنطقة الشرقية ويتوقع أن يفوق المبلغ المستثمر من قبل ارامكو السعودية في تطوير شبكة الغاز الرئيسية 15 مليار ريال حيث أن الشبكة الحالية لا تستطيع تلبية متطلبات المملكة من الغاز الطبيعي والذي ينمو بمعدل 8٪ سنوياً.يشار إلى أن أرامكو تتمتع بقدرة إنتاج ما يصل إلى عشرة ملايين برميل من الزيت الخام في اليوم على أساس ثابت وتنتج اصنافا كثيرة من المنتجات البترولية اضافة إلى تسويق الزيت الخام والغاز ومنتجات البترول محليا وعالميا وتمتلك خمس مصاف في رأس تنورة والرياض وجدة ورابغ وينبع وتشارك في ملكية مشروعات تكرير وتسويق في المملكة مع موبيل في ينبع وشل في الجبيل وفي الولايات المتحدة «موتفا انتر برايز مع تكساكو» وفي جمهورية كوريا «مع شركة سانقيونق أويل ريفاينننق» وفي الفلبين «مع بترون كوربريشن» وفي اليونان مع موتور أويل «هيلاس» وشركة التسويق المنتسبة اليها.



3، 3مليارات ريال مبالغ الاكتتاب.. وخطة عاجلة لإيصال الاستمارات إلى البنوك
بنك البلاد: المنطقتان الوسطى والشمالية تتصدران الاكتتاب





وضح البيان الصادر عن بنك البلاد ومجموعة سامبا المالية، مدير الاكتتاب، إحصائيات سير عمليات الاكتتاب بحسب مناطق المملكة التي تم توزيعها الى ثلاث مناطق الأولى وتشمل المنطقة الوسطى والشمالية والثانية تشمل الغربية و الجنوبية أما الثالثة فتشمل المنطقة الشرقية، كشفت الإحصائية عن مدى إقبال المواطنين في كل منطقة على الاستثمار في أسهم بنك البلاد.

ووفقاً للبيان المشترك فإن الإحصائيات الدقيقة لحجم المبالغ المستثمرة كشفت احتلال المنطقة الوسطى والشمالية المرتبة الاولى بنسبة 49% من اجمالي الاكتتاب مقارنة بالمنطقة الغربية والجنوبية التي جاءت في المرتبة الثانية بنسبة 35% من إجمالي الاكتتاب والمنطقة الشرقية في المرتبة الاخيرة بنسبة 16% من إجمالي الاكتتاب.

في خطوة إيجابية وتجاوباً مع الإقبال الكبير والمتزايد للاكتتاب في أسهم بنك البلاد، طبع كل من بنك البلاد ومجموعة سامبا المالية المزيد من النماذج ليصل عددها الى 8ملايين نموذج وجاءت عملية توزيع النماذج لتتناسب مع الكثافة السكانية للمناطق والأعداد المتوقعة من المكتتبين لكل فرع بالاستفادة من عمليات الاكتتاب التي تمت سابقاً، ولضمان وصول النماذج في وقت سريع الى الفروع فقد قام كل من بنك البلاد ومجموعة سامبا المالية باختيار احدى شركات التوصيل السريع المتخصصة لتولي عملية التوزيع.

يذكر ان الاكتتاب في بنك البلاد يتميز بوجود طرق بديلة ومتنوعة ذات فاعلية كبيرة وذلك عن طريق الاكتتاب عن بعد بواسطة خدمة الهاتف المصرفي والانترنت في معظم البنوك المشاركة.

وقد وصلت نسبة المكتتبين من خلال هاتين الطريقتين الى 12% من اجمالي المكتتبين والتي تعتبر نسبة مشجعة. هذا بالإضافة الى انه يمكن طباعة النماذج عن طريق الانترنت وتعبئتها ومن ثم تسليمها الى البنوك الأمر الذي يسهل من عملية الاكتتاب على المكتتبين ويخفف من الضغط على البنوك. وعن نتائج سير عمليات الاكتتاب أوضح البيان المشترك لبنك البلاد وسامبا ان عدد طلبات الاكتتاب منذ يوم الاثنين 12محرم وحتى نهاية يوم الخميس 15محرم، قد وصل الى 719الف طلب اكتتاب وان حجم المبالغ التي تم استثمارها وصل الى 3320مليون ريال سعودي.


صعود النفط يدعم نشاط السوق ويحفزه على الانطلاق
مؤشر سوق الأسهم يتجه نحو مستوى 9 آلاف نقطة مدفوعاً بارتفاع معنويات المتداولين وزيادة كميات التداول




تحليل الأسهم -عبدالعزيز الربعي
بدا واضحا بعد نهاية تداولات الاسبوع الماضي ان مؤشر الاسهم المحلية يتجه نحو مستوى تسعة الاف نقطة في ظل تحرك كافة شركات السوق خاصة شركتي الكهرباء والاتصالات السعودية وانفتاح شهية المتعاملين للتداول وهو ما اتضح من خلال ارتفاع اليومي لكميات التداول اضافة الى معاودة اسعار النفط الصعود فوق مستوى 50 دولارا حيث حفز هذا الارتفاع السوق للانطلاق من جديد.

وفي تقريره الاسبوعي الذي يصدره مركز بخيت عن سوق الاسهم اشار التقرير انه بعد الأرقام القياسية التي سجلها سوق الأسهم السعودي مؤخراً تعرض السوق لانخفاض مؤقت خلال اليومين الأولين من الأسبوع الماضي بنسبة 1 ٪ متأثراً بشكل رئيسي بتراجع غالبية أسهم السوق بما فيها القيادية في ظل عمليات البيع لجني الأرباح بعد ارتفاعاتها القياسية بالإضافة لتوجه المستثمرين نحو عملية الاكتتاب في أسهم «بنك البلاد» والتي بدأت في يوم الاثنين الماضي بسعر 50 ريالا للسهم ويتوقع لها أن تضيف نجاحاً جديداً لعمليات الاكتتاب في سوق الأسهم السعودي. إلاّ أن السوق عاد للارتفاع بشكل متواصل باتجاه تسجيل أرقام قياسية جديدة منذ ذلك اليوم، منهياً تعاملات الأسبوع عند أعلى قيمة إغلاق في تاريخه بلغت 8867,45 نقطة، مدعوماً بشكل رئيسي بارتفاع سهم «الشركة السعودية للكهرباء» بنسبة 6,3٪ مدفوعاً بإعلانها تأسيس شركة جديدة لنقل الطاقة ستكون مملوكة للشركة السعودية للكهرباء وذلك في إطار إعادة هيكلة أعمالها ونشاطاتها لرفع مستوى أدائها وربحيتها.

من جهة أخرى ساهمت أسعار النفط في دعم أداء سوق الأسهم السعودي، حيث ارتفعت خلال الأسبوع الماضي إلى أعلى مستوياتها منذ ثلاثة أشهر، و أغلق مؤشر تداول لجميع الأسهم يوم الخميس الماضي مسجلاً 8867,45 نقطة بارتفاع نسبته 0,9٪ عن إغلاق الأسبوع الماضي. وبذلك يكون المؤشر قد ارتفع بنسبة 8,1٪ منذ بداية العام.

أما بالنسبة لقيمة التداول السوقي فقد انخفضت هذا الأسبوع حيث بلغت 32,6 بليون ريال مقابل 34,7 بليون ريال للأسبوع الماضي. وقد استحوذت أسهم «الشركة السعودية للصناعات الأساسية» لهذا الأسبوع على أعلى نسبة من التداول في السوق بنسبة بلغت 10٪، تلاها أسهم «شركة الاتصالات السعودية» بنسبة 9٪ ثم أسهم «الشركة السعودية للكهرباء» بنسبة 6٪. وارتفعت خلال الأسبوع أسعار أسهم 61 شركة، فيما تراجعت أسعار أسهم 13 شركة. أما بالنسبة لأكبر10 أسهم ممتازة فقد كان أعلى ارتفاع لسهمي «الشركة السعودية للكهرباء» و «شركة الاتصالات السعودية» بنسبة 6,3٪ و 2,5٪ على التوالي، فيما كان أعلى انخفاض لسهمي «بنك الرياض» و «شركة الراجحي المصرفية للاستثمار» بنسبة 5,1٪ و 1,2٪ على التوالي

المسبار
26-02-2005, 07:54 AM
في حوار مطول مع مجلة «رجال الأعمال»:
د. غازي القصيبي يدعو رجال الأعمال للتخلي عن «المشيخة»

http://www.alriyadh.com/2005/02/26/img/262141.jpg





نفى معالي وزير العمل د. غازي القصيبي أن يكون هناك حزم شخصي في تعامله مع رجال الأعمال، مشيراً إلى ان الموضوع ليس موضوع حزم شخصي أو رقة شخصية كما قال.

وقال القصيبي: انه عندما يتعلق الأمر بنقطة استراتيجية مهمة لا يعود للنواحي الشخصية أي أهمية.. وقال د. القصيبي في لقاء مطول مع مجلة «رجال الأعمال»: ارجو ألا يكون في بعض محاولاتنا الرامية لتحقيق السعودة وزيادة فرص التوظيف للسعوديين من خلال تفعيل هذا التعاون، ما يعطي انطباعاً غير حقيقي بعدم جديتنا في تنفيذ السياسات المعلنة.

وأضاف: إن الذين يحاولون «شخصنة» القضية وربطها بموقف الوزير، لا يدركون أن قضايا الوطن الخطيرة أهم من فرد وأهم من كل الأفراد.

وحول سؤال عن رأيه في أفضل الطرق التي يمكن أن يدير بها رجال الأعمال منشآتهم قال: إن لإدارة الأعمال من حيث المبدأ سمات عامة، يعرفها كل من يمارس هذا العمل في القطاع الخاص وهي سمات ترتبط بما يقوم به صاحب العمل من مهام وما يتخذه من خطط وسياسات لتحسين الأداء، وزيادة الانتاجية.

واستدرك القصيبي قائلا: لكن الاسلوب الإداري يختلف من رجل أعمال إلى آخر كل حسب طريقته.. والظروف والمعطيات المحيطة به، وقد يكون النجاح حليفهما رغم اختلاف الاسلوب.

وتابع يقول: ويدل على ذلك أن سير بعض رجال الأعمال المشهورين على مستوى العالم يفيد بأن النجاح عامل مشترك بينهم رغم تفاوتهم في اسلوبهم في العمل الإداري، وتابع القصيبي يقول في حواره لمجلة «رجال الأعمال»: بعد هذه المقدمة، اسمح لنفسي أن أقول إن عدداً كبيراً من رجال الأعمال عندنا لا زالوا يديريون أعمالهم التجارية الواسعة بالطريقة التي كان أجدادهم يديرون بها متجراً بسيطاً.

وأضاف: كل القرارات تنبع من مصدر واحد، الهيكل التنظيمي هو «الشيخ».. والخطط ما يقوله «الشيخ»، والرأي الوحيد رأي «الشيخ». وقال: انني اعتقد ان حاجة القطاع الخاص إلى تطوير آرائه وتحديثه لا تقل عن حاجة القطاع العام، كما تحدث القصيبي في حواره عن مواضع كثيرة شملت الإدارة والأدب وحال الأمة.




«الجبس الأهلية» تعلن عن تشغيل مصانعها في الرياض والدمام

http://www.alriyadh.com/2005/02/26/img/262147.jpg



ثنيان الثنيان
أوضح ثنيان بن فهد بن ثنيان عضو مجلس الإدارة المنتدب والمدير العام لشركة الجبس الأهلية للمساهمين ولعملاء وموزعي الشركة داخل المملكة وخارجها أن مصانع الشركة بالمنطقة الشرقية بالدمام قد انتهت وبدأ الانتاج التجاري بكامل طاقته من الجبس البودرة 500 طن يومياً ومن الألواح الجبسية 6 ملايين متر مربع سنوياً.

وأشار إلى أنه قد تم الفحص الكامل للإنتاج من الجبس البودرة والألواح الجبسية وهي مطابقة للمواصفات الفنية العالمية وطبقاً لما هو في مصانع الشركة بالرياض وينبع وأملج مؤكداً بأن العمل مستمر بالمصانع الجديدة طوال أيام الأسبوع تلبية لحاجة العملاء، داعياً كافة عملاء وموزعي الشركة وخاصة دول الخليج وغيرها للتوجه لاستلام طلباتهم من منتجات الشركة من مصانعها بالدمام لقربها من دول الخليج والعراق.

وقال الثنيان إن توسعة مصانع الشركة بالرياض بدأ في تجارب التشغيل بعد أن انتهت التركيبات وبإذن الله سيبدأ في الإنتاج التجاري قريباً بطاقة 500 طن يومياً خلاف المصانع القائمة حالياً.. وبذلك أصبح إنتاج مصانع الشركة كما يلي:

٭ مصانع الشركة بالرياض 1200 طن جبس بودرة يومياً وستة ملايين متر مربع سنوياً من الألواح الجبسية بمختلف أنواعه ومقاساته.

٭ مصانع الشركة ينبع بالهيئة الملكية 1000 طن جبس بودرة يومياً وستة ملايين متر مربع سنوياً من الألواح الجبسية بمختلف أنواعه ومقاساته.

٭ مصنع في أملج 200 طن من الجبس البودرة يومياً.

٭ مصانع الشركة بالمنطقة الشرقية 500 طن جبس بودرة يومياً خلاف المصنع السابق وستة ملايين متر مربع سنوياً من الألواح الجبسية بمختلف أنواعه ومقاساته.

وذكر أن الشركة على استعداد تام لتحقق كافة طلبات العملاء من الجبس البودرة من مختلف مصانعها وكذلك الألواح الجبسية بجميع مقاساته من الأنواع (العادي والمقاوم للحريق والمقاوم للرطوية والمقاوم للحريق والرطوبة) مؤكداً أن الشركة في تقدم مستمر بفضل من الله ثم بالاستقرار الذي تتمتع به الشركة حالياً. ودعا الثنيان الله أن يديم على هذه البلاد نعمة الأمن والاستقرار في ظل خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين والنائب الثاني حفظهم الله وحكومتنا الرشيدة بما توفره للشركات والمؤسسات الوطنية والمواطنين من مساعدات نهضت بها البلاد كل ذلك بالدعم المتواصل مالياً ومعنوياً.

خبير جدا
26-02-2005, 08:19 AM
:619:
يعطيك الف عافيه

علي محمدسليمان
26-02-2005, 08:27 AM
جزاك الله خير اخوي المسبار

المسبار
26-02-2005, 10:11 AM
الاخوان

خبير جدا

علي محمد سليمان


اشكركم على دعواتكم الطيبة

المسبار
26-02-2005, 12:38 PM
انشاء مركز للتحكم بشبكة الاتصالات الوطنية

انشأت شركة الاتصالات السعودية مركزا للتحكم بالشبكة الوطنية يتم من خلاله تحديد الاعطال فور حدوثها في احيان كثيرة قبل حدوثها.
وعلى سبيل المثال عندما تقترب سعة احدى المسارات الرئيسية في الشبكة من الحد الاعلى يتم اوتوماتيكيا تحويل خطوط الاتصال الى مسار آخر لضمان استمرار الخدمة.
ويعد مركز الملك خالد للتحكم بالشبكة الوطنية الوحيد من نوعه على مستوى شبكة الاتصالات بالمملكة حيث يتولى الشباب السعودي الطموح ادارة وتشغيل دفة العمل والقيام بالمهام والاجراءات على مدار اليوم, فمنظومة العمل بهذا المركز تمر عبر قنوات تساير الواقع وتتعلق بمهام المراقبة المستمرة والفورية لشبكة الاتصالات بجميع مناطق المملكة وكذلك التحكم في سير الحركة في المواسم والمناسبات الوطنية والاسلامية. ويتميز موظفو هذا المركز بالحيوية والنشاط وهم يمارسون ادوارهم باتقان واضعين نصب اعينهم الاولويات والمهام الملقاة على عواتقهم لاستعادة الخدمة في حالة حدوث اعطال رئيسية في شبكة التراسل لضمان استمرارية الخدمة وكذلك اعداد خطط لاستعادة الخدمة بالتنسيق مع الادارات المعنية ومقاولي التشغيل والصيانة ويقوم قسم التشغيل واستعادة الخدمة بمهام جسام مثله مثل الاقسام الاخرى بالمركز حيث يقوم بمهام المراقبة المستمرة والفورية طوال الاربع وعشرين ساعة لاوضاع الشبكة في جميع اجزائها الرئيسية من مقاسم ومكرويف وكوابل. كما يتولى العاملون بالمركز تعديل برامج سير الحركة في مختلف المقاسم وتغيير مسارات الحركة من خلال تنفيذ خطط تم تصميمها مسبقا لتلك الاغراض بعد التنسيق مع الجهات ذات العلاقة مع قيامهم بالاعداد والتنسيق المسبق مع الحركة الداخلية والحركة الدولية لتطبيق خطط التحكم في سير الحركة ويضم المركز كذلك قسمين للارسال من مهامهما اجراء وتنسيق قياسات دورية مجدولة على جميع دوائر المسافات البعيدة الداخلية والدولية الى دول العالم المجهزة باجهزة قياس الارسال الآلي والتي تربط دائما بالمقاسم ويتم ذلك بواسطة النظام الآلي للتشغيل والصيانة ويقوم المقسم الاخر بقياس وتحليل شامل لمؤشرات جودة الخدمة واداء شبكة المقاسم على مستوى المملكة وذلك للتعرف على بعض الحالات التي يمكن ان تنشأ والتي لا يمكن ملاحظتها من خلال مراقبة لوحة عرض اوضاع الشبكة ليتم اصلاحها. ويعمل قسم الفوترة جنبا الى جنب مع الاقسام الاخرى حيث يقوم القسم باستقبال تقارير الفوترة اليومية من مركز المعلومات وتحليلها وتصحيح بيانات مكالمات المدد الطويلة غير المدرجة بالفواتير بموجب رموز الاخطاء المبنية في تقارير الفوترة ومطابقتها مع التقارير اليومية الواردة من مراكز تشغيل الشبكة الاقليمية حول انذارات المكالمات. وبكل قسم مراقبة شبكات الارسال المحلية والبعيدة المدى المهام الرئيسة حيث يقوم بمهام تشغيل ومراقبة شبكات الارسال بواسطة الألياف البصرية وانظمة الميكروويف الرقمية المحلية والداخلية في جميع انحاء المملكة وصيانتها على مدار الساعة, كما ان هناك قسماً لمراقبة مقاسم وشبكات الهاتف الجوال والذي تتم من خلاله مراقبة مقاسم الحركة من مقاسم الهاتف الجوال الى المقاسم الاخرى مع مراقبة شبكة المحطات القاعدية (الابراج) وصيانتها مع تحليل شكوى المشتركين التي ترد من مراكز العناية بالعملاء والمساهمة بحلها.

الساحوت
26-02-2005, 12:43 PM
فوووووووووق

صقار311
26-02-2005, 02:14 PM
صباح النور والســرور اخي
الغالي المسبار
وجـــــزاك الله خـــــبر الجـــــزاء
وبــارك فيك
اســـال الله لك التوفيق والتســـــد يد

المسبار
26-02-2005, 10:08 PM
اشكرك اخي الكريم

( صقار )

على دعمك المتواصل

ودعواتك الصادقة