المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاخبار الاقتصاديه ليوم الاثنين21فبراير 2005(صباح الخير تداول)


alfadh
21-02-2005, 02:55 AM
((لااله الا الله وحد لاشريك له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لايموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير))
((اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله وإن كان في الارض فأخرجه وإن كان بعيدا فقربه وإن كان قريبا فيسره وإن كان قليلا فكثره وإن كان كثيرا فبارك لي فيه))

ملخص السوق

القيمة المتداولة 4,467,031,537.00
الأسهم المتداولة 23,848,825
عدد الصفـقات 61,825
الشركات المتداولة 74
أسهم ارتفعت 40
أسهم انخفضت 31

الاكثر نشاطاً بحسب الكميه لاغلاق يوم أمس الاحد
الشركة سعر الكمية
كهرباء السعودية 107.75 4222328
نماء 106.00 1539686
النقل البحري 192.75 1385736
النقل الجماعي 118.00 1339936
التعمير 109.00 1066085

جريدة الرياض
نشاط الكهرباء.. وغالبية الشركات الصغيرة
عملية بيع مفاجئة على سابك تحول مسار السوق وتفقد المؤشر 41نقطة


تسببت عملية بيع مفاجئة "أمر سوق" حدثت على سابك قبل الإغلاق المسائي في تحويل مسار السوق من الاتجاه المرتفع إلى الاتجاه النزولي حيث فقد المؤشر جميع مكاسبه التي وصلت في إحدى فترات التداول إلى أكثر من 40نقطة ليغلق منخفضاً بواقع 41نقطة تعادل نسبة 0.48% وصولاً إلى 8699نقطة.
ويبلغ أمر البيع السابق نحو 90ألف سهم وكان السعر يتراوح قبل هذا البيع إلى نحو 1175ريالاً حيث انخفض السهم من سعر 1171ريالاً إلى سعر 1150ريالاً دفعة واحدة مما أدى إلى ارباك السوق وتراجع العديد من الأسهم وفقدان البعض الآخر لجزء من مكاسبه.
وتشكل سابك حالياً نحو 29% من وزن المؤشر أي ما يعادل قيمة سوقية تصل إلى 352مليار ريال واغلقت منخفضة بواقع 19ريالاً لتصل إلى 1155ريالاً.
وكان السوق قد شهد تركيزاً على الكهرباء وشركات المضاربة وكذلك بعض الشركات الصغيرة سوقياً خاصة شركات القطاع الخدمي وبعض الشركات في القطاع الصناعي حيث زادت العديد من الشركات بمستويات جيدة وتصدرت الارتفاع شركة الفنادق التي ارتفع سهمها بنسبة 5.5%.
أما الكهرباء فقد شهدت تداولاً قوياً منذ الصباح وسجلت أثناء التعاملات المسائية أعلى نقطة شراء بسعر 111.5ريالاً مرتفعة عن سعر الافتتاح نحو ستة ريالات ووصل التداول عليها إلى أكثر من 4.2ملايين سهم بقيمة 459مليوناً وفقد السهم جزءاً من مكاسبه نتيجة البيع على سابك وأغلق مرتفعاً 2.5ريال إلى 107.75ريالات.
ومقارنة باليوم السابق ارتفعت كميات التداول بواقع 7.7ملايين سهم بنسبة 50% وصولاً إلى 23.8مليون سهم في حين زادت قيمة التداول بنسبة 13% وصولاً إلى 4.4مليارات ريال حيث كان التركيز على الشركات الصغيرة ذات القيم السوقية المنخفضة مثل نماء والبحري والجماعي والتعمير.
ومن أصل أسهم 74شركة تم تداولها ارتفعت أسعار 40سهماً في حين تراجعت أسعار 31شركة ولم يطرأ تغير يذكر على أسعار ثلاث شركات.
ومن أهم تحركات الأسعار صعود أسهم البنك البريطاني 18ريالاً ليتجاوز مستوى 900ريال وارتفاع أسمنت ينبع 15ريالاً وصولاً إلى 460ريالاً وفي الاتجاه المقابل سجل سهم الراجحي انخفاضاً بلغ 19.25ريالاً ليغلق بسعر 1948.5ريالاً.

لايجوز للمكتتب أن يستعمل اسم شخص آخر في الاكتتاب
فريق العمل الشرعي يجيز الاكتتاب في اسهم بنك البلاد


درس فريق العمل الشرعي في بنك البلاد في اجتماعه (المائة) المنعقد غرة محرم الجاري ما ورد إليه من أسئلة عديدة حول حكم الاكتتاب في بنك البلاد، وقرر ما يأتي:
- يجوز الاكتتاب في بنك البلاد؛ لأن البنك تخضع لسياسة شرعية تلزمه بعرض جميع أعماله على الهيئة الشرعية والالتزام بقراراتها، ومراقبة تطبيقها من خلال إدارة الرقابة الشرعية.
- يجوز بيع أسهم البنك وشراؤها وتداولها بعد الإذن بتداول الأسهم في السوق لأنه يملك موجودات ذات قيمة معتبرة شرعاً.
- لايجوز للمكتتب ان يستعمل اسم شخص آخر في الاكتتاب، سواء أكان ذلك بعوض يدفعه لصاحب الاسم أم بغير عوض، لما في ذلك من تجاوز الحد المستحق له نظاماً، وتعديه على حق غيره ممن التزم بالنظام.
- يجوز للمكتتب اقتراض قيمة الاكتتاب بقرض حسن يرده للمقرض بمثله بدون زيادة.
يشار الى ان اعضاء فريق العمل الشرعي في بنك البلاد يتكون من:
الشيخ أ. د. عبدالله بن موسى العمار
الشيخ د. عبدالعزيز بن فوزان الفوزان
د. محمد بن سعود العصيمي
الشيخ د. يوسف عبدالله الشبيلي

خدمات الكترونية عن طريق الإنترنت والهاتف المصرفي للمكتتبين
1300 فرع للبنوك تستقبل المكتتبين في بنك البلاد اليوم.. وتوقعات بـ 6 ملايين مكتتب


الرياض - عبدالعزيز الربعي
تشهد فروع البنوك السعودية اليوم انطلاق عملية الاكتتاب في30 مليون سهم ببنك البلاد بقيمة 50 ريالاً للسهم الواحد وبحد ادنى عشرة أسهم بقيمة 500 ريال وحد اقصى خمسة آلاف سهم بقيمة اجمالية 250 ألف ريال، وتشير التوقعات إلى تجاوز اعداد المكتتبين في البنك الـ 6 ملايين مكتتب وذلك عطفاً على القيمة المتوقعة لسعر السهم بعد ادراجه للتداول مقارنة بقيمة الطرح المتمثلة في 50 ريالاً للسهم الواحد. ومن المنتظر أن تشهد عملية الاكتتاب خدمات تقنية لم يتم استخدامها في السابق حيث سيقدم بنك البلاد ومجموعة سامبا المالية مدير الاكتتاب لعملاء البنوك خدمة جديدة تتمثل في امكانية الاكتتاب عن طريق الإنترنت من خلال مواقع البنوك المشاركة وكذلك عن طريق الهاتف المصرفي، وكذلك امكانية طباعة نماذج الاكتتاب في البنك عن طريق الإنترنت من خلال مواقع البنوك المشاركة وكذلك عن طريق الإنترنت وتعبئتها ومن ثم تسليمها لفروع البنوك المستلمة التي يتعاملون معها.
وفي خطوة هامة تتعلق بتوفير نماذج طلبات الاكتتاب كشف مدير مجموعة الأعمال المصرفية والاستثمارية للشركات بمجموعة سامبا المالية طراد محمود أن سامبا مدير الاكتتاب قام بأخذ توقيع من مسؤولين في كافة البنوك السعودية التي تم تسليمها النماذج وذلك لضمان توزيعها على كافة المكتتبين مشيراً إلى أن بنك البلاد قام بطباعة 6 ملايين نموذج تم توزيعها على 1300 فرع للبنوك السعودية على مستوى المملكة وذلك بالتعاقد مع شركة عالمية للتوزيع وذلك لضمان وصول النماذج إلى كافة المكتتبين ولتلافي المشاكل التي حدثت في الاكتتابات السابقة.


عبدالعزيز الصغير لـ «الرياض»: نتطلع إلى استقطاع حصة جيدة في السوق السعودية
«اتحاد اتصالات» تبدأ تسويق خدماتها منتصف العام الجاري.. ووعد بخدمات مميزة

الرياض - محمد الحسيني:
أبلغ «الرياض» المهندس عبدالعزيز الصغير رئيس مجلس إدارة اتحاد اتصالات أن شركتهم ستبدأ في تقديم خدماتها في السوق السعودية في منتصف العام الجاري بعد الانتهاء من التشغيل التجريبي.
وأشار إلى أن الشركة قطعت شوطاً كبيراً فيما يخص الأعمال الفنية والبنية التحتية حيث تم التوقيع مع شركة الاتصالات السعودية للربط البيني والتجوال المحلي والدولي وخدمات أخرى، وتم تحديد وإنشاء العديد من المحطات اللازمة للشبكة والمقاسم وكذلك انجاز العديد من المتطلبات الفنية واللوجستية اللازمة للتشغيل.
وأكد على أن حجم العقود التي تم توقيعها تجاوز 1,5 مليار ريال، مع أربع شركات عالمية وهي شركة اريكسون السويدية - وشركة الكاتيل الفرنسية - وشركة موتورولا الأمريكية - وشركة هواوي الصينية، وتعاقدت هذه الشركات مع عدد من المقاولين السعوديين من الباطن لتنفيذ متطلبات البنية التحتية للشبكة. كما انه جارٍ الإعداد لتوقيع عقود أخرى لاستكمال متطلبات البنية التحتية والمتطلبات الفنية مما سيمكن الشركة من تغطية الطرق الرئيسية في المملكة بعد عام من بداية التشغيل التجاري وتغطية (96٪ من المناطق الحضرية في الفترة اللالحقة وحول توقعاته لحصتهم في السوق السعودية، قال من المبكر توقع ذلك في هذه المرحلة ولكن السوق السعودي هو سوق واعد بما يتمتع به من متانة اقتصادية ونمو سكاني وإذا ما اخذنا بالاعتبار بأن التغطية الحالية للسوق السعودي هي بحدود (35٪ فإن هذا يعطي مؤشراً بأن شركة اتحاد اتصالات سيكون لها حصة جيدة في السوق. وهذا النمط حصل في العديد من دول العالم، حيث حصل المشغل الثاني على حصة مقاربة أو مماثلة للمشغل الأول. بل انه في بعض الدول فان المشغل الثاني تفوق على المشغل الأول في حصته من السوق. وعلى كل حال فإن حصة السوق ترتبط بعوامل عديدة وبما يقدم من منتجات وخدمات تتماشى مع متطلبات المشتركين.

الرايق2003
21-02-2005, 03:00 AM
صباح الخير اخى alfadh

alfadh
21-02-2005, 03:05 AM
المقرن يحاضر عن واقع مستقبل قطاع الأسمنت السعودي

غادر الدكتور زامل عبدالرحمن المقرن مدير عام شركة أسمنت المنطقة الشرقية إلى خارج المملكة مساء أمس متوجهاً إلى مدينة دبي للمشاركة في المؤتمر الدولي السنوي للأسمنت والذي سيعقد في مدينة دبي خلال الفترة من 21-22 فبراير المقبل.
ويقدم المقرن في المؤتمر ورقة عمل عن «قطاع الأسمنت في المملكة العربية السعودية الواقع والمستقبل».

برعاية أمير منطقة مكة المكرمة وبمشاركة أكثر من 160 شركة
البنك الأهلي يرعى معرض جدة للعقار والتمويل والإسكان الدولي

يرعى البنك الأهلي معرض جدة للعقار والتمويل والإسكان الدولي الذي يعقد خلال الفتره من 12إلى 17 محرم 1426هـ في معرض جدة الدولي للمعارض والمؤتمرات برعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة وبمشاركة اكثر من 160 شركة متخصصه في شؤون العقار والاستثمار والتمويل.
عادل الحوار مدير مجموعة خدمات تمويل الأفراد بالبنك الأهلي أشار إلى أن رعاية البنك لمثل هذه الفعاليات تنطلق من حرص إدارة البنك العليا والجهاز التنفيذي على المساهمة في الجهود المحفزه لنمو القطاع العقاري ولاسيما وانه يُعد من أبرز مجالات الاستثمار في السوق السعوديه إضافة إلى أن نمو قطاع بناء المساكن في السعودية يُقدر بأكثر من 68 مليار ريال في المرحله القادمه. وأبان أن قطاع الإنشاء سيشهد نموا متسارعاً في ظل ارتفاع معدلات النمو السكاني حيث إن المدن السعوديه تحتاج حالياً إلى مليون وحده سكنيه جديده لمواجهة هذا النمو.

غرفة الرياض تصدر دليلا عقاريا شاملا لمدينة الرياض


اصدرت الغرفة التجارية الصناعية بالرياض الدليل العقاري 2005م يحتوي على المعلومات الأساسية الخاصة بالمنشآت العقارية، والقطاع العقاري والتوزيع العددي والمكاني كالمكاتب والشركات العقارية بمدينة الرياض وفقاً لتاريخ بدء مزاولة النشاط، ورأس المال المستثمر، والتنوع الكياني التنظيمي. كما احتوى الدليل الذي صدرت منه الطبعة الأولى على التوزيع العددي والنوعي للعمالة وفقاً للجنسية بالمكان والشركات العقارية بمدينة الرياض، والأهمية النسبية لأنشطة المكاتب العقارية والتوقعات المستقبلية لهذه الأنشطة وتوزيع انشطة المكاتب وفقاً لتنوع العقار.

المملكة مهتمة بإتاحة فرص العمل أمام المرأة في كل المجالات


قالت السيدة جينا ابير كروبي القنصل الأمريكي في المملكة العربية السعودية إن هناك تطوراً كبيراً في مجال إتاحة الفرصة للمرأة السعودية للعمل بما يتفق مع عادات وتقاليد هذه البلاد.
وأكدت أن المملكة العربية السعودية تحقق تقدما كبيرا في هذا المجال.. وقد أصبحت المرأة السعودية ذات دور مؤثر وفاعل في الكثير من الأعمال التي تتناسب مع قدراتها وطموحها.
وفيما يتعلق بالمنتدى الاقتصادي لجدة 2005م قالت القنصل الأمريكي بجدة انها حضرت ثلاثة منتديات ماضية.. وقد شهد المنتدى تطوراً كبيراً من حيث عدد الحضور والمواضيع التي تناقش فيه.
وأكدت أن مستوى المشاركين ومستوى المناقشة بين الحضور والمتحدثين أصبح أقوى وأجمل.

وهيب بن زقر لـ "الرياض": نظمنا مازالت تقف عائقاً أمام جذب الاستثمارات الأجنبية

جدة - سالم مريشيد:
قال الأستاذ وهيب بن زقر رجل الأعمال ان المنتدى الاقتصادي 2005م لا يمكن ان يحقق الفائدة المرجوة إلاّ إذا كانت المواضيع المطروحة تتناسب مع الهدف من إقامته.. وان يكون المتحدثون فيه على وعي كامل بما بهدف له المنتدى.
وبين ان منتدى جدة الاقتصادي 2005م يناقش قضية على درجة كبيرة من الأهمية لأنها تعنى بتنمية الطاقات البشرية التي تعتبر حجر الأساس والعمود الفقري لأي تنمية اقتصادية حقيقية.
وقال: ان الثروة الحقيقية هي الطاقات البشرية.. لأنها هي التي تستطيع بناء المستقبل بخبراتها ومهاراتها.
وأكد الأستاذ وهيب بن زقر: ان القوى البشرية في بلدنا كالألماس.. منها ما قد صقل وقيمته تحسنت.. ويمكن ان تكون أحسن إذا وجد في موقعه المناسب.. وهناك فئة لم تصقل.. ولكن هذا لا يعني إنها سيئة.. ولها مستقبل وتحتاج إلى صقل وتجهيز.. لأن الألماس لا يعرض على طبيعته.. وإنما يحتاج إلى تحضير لتزداد قدرته وجماله.

مسئول مالي: الأصول الأجنبية بدول الخليج تنمو إلى 150مليار دولار في 2005


قال مسئول مالي دولي أمس إن اجمالي الاصول الاجنبية في دول الخليج العربية ستصل خلال عامي 2004و 2005إلى 150مليار دولار على الاقل مؤكدا أن المناخ السائد حاليا يتيح فرصة ذهبية لهذه الدول لزيادة جهودها الرامية لتطوير اقتصادها.
وقال هوارد هاندي مدير المؤسسة المالية الدولية لشؤون الشرق الاوسط وأفريقيا إن الدول المصدرة للنفط في المنطقة تحصد الحصة الاكبر من المكاسب الاقتصادية والمالية حاليا بينما تستفيد الدول غير النفطية أيضا من السياسات الاقتصادية المتطورة في بعض المناطق.
واعتبر هاندي خلال مؤتمر صحفي في ختام الاجتماع السنوي الثامن للرؤساء التنفيذيين للبنوك في الشرق الاوسط وشمال أفريقيا الذي عقد في أبو ظبي أن دولة الامارات تشكل نموذجا رائعا في المنطقة لتطوير الاقتصاد وتنويعه.
وقال تشالز دالارا المدير العام للمؤسسة المالية الدولية إن المنطقة تحتاج إلى شفافية وتعميق السوق المالي لتكون أكثر جذبا للاستثمارات الخارجية مشيرا إلى ضرورة إنشاء إدارة للمخاطر المفاجئة في المؤسسات المالية الكبرى.
وكان الاجتماع قد بحث الادوار المهمة التي تلعبها البنوك في الشرق الاوسط وشمال أفريقيا في التمويل الدولي من خلال التركيز على جهود دعم وتعزيز المؤسسات المالية المصرفية في المنطقة.

alfadh
21-02-2005, 03:05 AM
صباح الخير اخى alfadh

صباح الورد

alfadh
21-02-2005, 03:13 AM
تأسيس شركة سعودية متخصصة في حلول و خدمات إدارة وصيانة المواد والأصول وإستشاراتها


كتب - عبدالله الجبرين:
أبرمت شركة رقمي لأنظمة الحاسب الآلي المحدودة (دجي كوم) عقد اتفاق شراكة مع شركة بروموتك للخدمات المحدودة و مقرها شيناي الهند بتأسيس أول شركة سعودية هندية تمتلك «دجي كوم» منها 50 في المائة ويمتلك الشريك الأجنبي 50 في المائة, وبموجب الاتفاق الذي وصفة عبدالعزيز بن عبدالمحسن البكر رئيس شركة رقمي لأنظمة الحاسب الآلي المحدودة (دجي كوم) «بالاستراتيجي و الذي يهدف لتطوير وتسويق خدمات بروموتك العالمية خاصة في قطاعات الصناعة و البترول و الغاز و البتروكيماويات و الطاقة والاتصالات و الأسمنت و التشغيل و الصيانة في السعودية.
وتوقع البكر ان تشهر الشركة قبل نهاية الربع الأول من العام الجاري حال استكمال إنهاء اجراءاتها التأسيسية موضحا أن مشروع الشراكة الجديدة من شانة أن يساعد في زيادة الوعي بأهمية إدارة المنشآت لأصولها وتطوير اساليب الصيانة، وتمثل هذه الشراكة امتداداً لعلاقة الشركتين ببعض منذ اكثر من 4 سنوات تم خلالها انجاز مشاريع عدة منها شركة مصفاة أرمكو شل (ساسرف)، و المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة, وشركة مصنع أسمنت القصيم, هذا وتعتبر شركة بروموتك للخدمات من اولى الشركات في هذا المجال عالميا و الأولى في منطقة الخليج و آسيا بتحالفات عالمية مع شركات رائدة كشركة شل للبترول (Shell Global Solutions)

الأردن : إشارات إيجابية لتجديد المنحة النفطية السعودية

عمان - جمال اشتيوي
قالت مصادر أردنية رفيعة المستوى ان الجهود الاردنية المتعلقة باستقطاب مساعدات ومنح اضافية، خاصة تجديد المنحة النفطية من السعودية بمعدل 50 الف برميل يوميا بأنها مبشرة، كما ينتظر ان يحقق الاردن نجاحات مع دول عربية اخرى، خاصة في منطقة الخليج العربي.
ولفت إلى ان المنحة النفطية السعودية تنتهي في الثلاثين من نيسان / أبريل للعام الحالي , ويؤمل ان يؤدي تجديد المنحة السعودية للأردن الى تمكين الحكومة الأردنية من مواجهة الارتفاع العالمي لاسعار النفط، وعدم اجراء زيادة كبيرة على اسعار المشتقات النفطية هذا العام. وشدد على أن الزيارات التي أجراها مسؤولون أردنيون مع السعودية كانت مطمئنة وقد أبدى الاخوان السعوديون استعدادهم لتقديم المساعدة للشعب الأردني في مجال تزويده بالنفط .

شبهات في عروض وتخفيضات أسعار المواد الغذائية

إعداد - أحمد الشمر
من الظواهر التي تنتشر لدى التجار كما هو معلوم ظاهرة التخفيضات التي يجد فيها المستهلك جاذبية خاصة تدفعه للإقبال على شراء المنتجات والسلع والمواد الاستهلاكية المختلفة، والتي من أهمها الأغذية والأطعمة والمعلبات المختلفة التي تحوي الكثير من المنتجات الغذائية المتنوعة.. ولكن المستهلك خلال إقباله على شراء مثل تلك المواد سرعان ما يكتشف بنفسه سر إقدام مثل هؤلاء التجار على طرح مثل تلك السلع والبضائع وبيعها بأسعار زهيدة، والسر بالطبع هو انتهاء أو قرب انتهاء صلاحية تلك المواد، بل وأن هناك للأسف من يبيع الكثير من هذه المواد والأطعمة والمعلبات الكثيرة وهي فاسدة بعد انتهاء مدة صلاحيتها.
وأعتقد أن مكمن الخطورة في ذلك هو في استخدام مثل هذه المواد التالفة والفاسدة للاستهلاك الآدمي نظراً لما يمكن أن تحمله من أضرار بالغة على الصحة العامة، وخاصة لزبائن ورواد تلك المحلات والأسواق الذين يقعون فريسة سهلة لإغراء (رخص) تلك المواد المعروضة وانخفاض كلفتها الشرائية.
ولا شك بأن فداحة ضرر وخطر مثل تلك المواد التي يسمح بتداولها وبيعها دون رقابة لدى بعض التجار في الكثير من أسواقنا، وكذلك في أسواق الحراج ولدى بعض الباعة الجوالة يكمن بالدرجة الأولى في خطر فسادها وتلفها وانتهاء مدة سريان فاعليتها وصلاحيتها، وبالتالي فقدان الكثير من خواصها وعناصرها الأساسية والطبيعية.
وأظن أن اللفتة الهامة التي يمكن أن أتوجه بها من خلال ذلك إلى المسؤولين بالجهة المعنية بوزارة التجارة المنوط إليها رقابة مثل هذه المنتجات والمواد الغذائية الفاسدة أو المنتهي صلاحيتها.. أعتقد هي ضرورة تكثيف رقابتهم على الأسواق لمتابعة هذه الرقابة المستمرة حرصاً على السلامة العامة للجميع.

40مليار درهم تحويلات الوافدين في الإمارات إلى بلدانهم العام الماضي

دبي - مكتب الرياض أسامة سمرة
قدر تقرير اقتصادي صادر هنا حجم التحويلات الرسمية وغير الرسمية من دولة الإمارات إلى الخارج بنحو 40 مليار درهم يقوم بتحويلها العام الماضي 2,1 مليون عامل من الوافدين ، و قد توجهت هذه التحويلات بنسبة 10٪ إلى أوروبا وبين 20٪ إلى 25٪ إلى الدول العربية وبين 40٪ و45٪ إلى دول شرق اسيا وشبه القارة الهندية.
ويشير التقرير الصادر من مركز المعلومات بغرفة تجارة وصناعة أبو ظبي إلى أن عدد محلات الصرافة في الإمارات قد بلغ 144 محلا خلال عام 2004 منها 61 محلاً في إمارة أبوظبي تعمل بشكل رسمي وان محل صرافة واحد يستحوذ على ما نسبته 7٪ من الناتج المحلي الإجمالي.


وزير العمل الدكتور غازي القصيبي في جلسة نقاش صاخبة بمنتدِى جدة الاقتصادي
السعوديون ليسوا كسالى ونتمنى ألا يضطرنا القطاع الخاص للتدخلات «الجراحية» الأليمة


تغطية: سالم مريشيد وعمر ادريس وصالح الرويس
شهد منتدى جدة الاقتصادي صباح أمس جلسة صاخبة مع معالي وزير العمل السعودي الدكتور غازي القصيبي خاصة عندما وصفه أحد الحضور بأنه «بعبع» السعودة للقطاع الخاص.
وأوضح معاليه أنه ليس صحيحاً ان هناك علاقة بين البطالة والارهاب أو أن السعوديين كسالى وقال إن عدد المسجلين الباحثين عن عمل قد بلغ 160 ألف شخص فقط واصفا هذا العدد بأنه في مستطاع الوزارة تأهيله لسوق العمل.
وأشار إلى أنه بالامكان تسوية مشكلة البطالة في ظل وجود 300 ألف شاب يعملون في القطاع العام و250 ألف في القطاع الخاص وهذا يعني أنه يتطلب دخول 120 ألف من الشباب إلى سوق العمل سنوياً، واضاف قائلا: هذا ضمن قدراتنا الاقتصادية وأكد أن العمل على تشغيل السعوديين ليس كرهاً للأجانب كما انه ليس بالعنصرية وقال: «الأمر يتعلق بأن نأخذ الحصان للشرب عندما يعطش» وتابع: بعض أصدقائي من القطاع الخاص يعتبرون الاجراءات التي نتخذها لتأهيل السعوديين لسوق العمل تدخلا في عملهم بالرغم أنها ليست تدخلات جراحية مثل التي تحدث في البحرين بفرض رسوم على العمالة الأجنبية ونتمنى من أصدقائنا في القطاع الخاص ألا يضطرونا لهذه التدخلات الأليمة.. خاصة وأننا قلصنا طموحنا في سعودة سيارات الأجرة من 100٪ عندما تراجعنا بعض الشيء..

«لوك أويل» الروسية تتطلع لاستعادة حقوق تطوير حقل نفط القرنة الغربي بالعراق

موسكو - هلال الحارثي:
قال رئيس شركة النفط الروسية لوك أويل ان الشركة تجري محادثات مع الحكومة العراقية لاستعادة حقوق تطوير حقل نفط القرنة الغربي وتأمل بالحصول على موافقة سريعة من بغداد بعد انتهاء الانتخابات العامة.
وتتطلع لوك أويل إلى استعادة حقوق العمل في الحقل التي حصلت عليها في عهد الرئيس المخلوع صدام حسين وان كانت هناك أنباء عن تعثر المحادثات في أواخر العام الماضي.
وقال فاجيت الكبيروف رئيس لوك اويل: نشعر انه بعد النهاية الناجحة للعملية الانتخابية في العراق يحدونا الأمل في أن توافق الحكومة العراقية في المستقبل القريب على تنفيذ مشروعنا. ونحن نجري حوارا مع الحكومة العراقية في الوقت الحالي.

احمد الحمود
21-02-2005, 03:15 AM
مشكور ياغالي

alfadh
21-02-2005, 03:24 AM
تركي الفيصل في منتدى جدة:
اقتصادنا مزدهر وقادر على مواجهة الآثار السلبية للارهاب


أكد صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل سفير خادم الحرمين الشريفين بالمملكة المتحدة ورئيس مجلس الاعمال السعودي البريطاني المشترك ان الاستثمار في المملكة يزدهر ويتقدم باستمرار.
وقال سموه في كلمة القاها في منتدى جدة: المملكة سوق واعدة للجميع وكما هو معروف في التجارة فان عنصري الشجاعة والمبادرة هما الاساس نحو نجاح تجاري اكبر ولهذا فان الشركات المتخوفة من ضخ الاستثمارات بحجة الأمن وبعض اعمال الارهاب المتفرقة ستخسر حتما سوقا رائجة في بلد إن اشتهر بشيء فانما يشتهر بانفتاحه وسلمه ومحبته للجميع.


--------------------------------------------------------------------------------

سلطان بن سلمان : لاخطة لتحويل هيئة السياحة الى وزارة


أكد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان أمين عام الهيئة العليا للسياحة بأنه ليست هناك أية خطة لتحويل الهيئة الى وزارة.
وقال سموه في مؤتمر صحفي هناك تخطيط مرحلي لـ(5) سنوات لعمل الهيئة.
واضاف اتفقنا مع وزارة الحج لتأهيل شركات الحج والعمرة لتصبح ايضا شركات سياحية وعدم الترخيص لشركات الا اذا كانت مؤهلة للقيام برحلات سياحية. مشيرا الى ان وزارة العمل وافقت على سعودة 80% من قطاع السفر والسياحة على مدى (3) سنوات قادمة وقال يطبق ذلك ايضا على الشقق المفروشة والفنادق وقطاع الترفيه. وقال: ان السياحة كانت صناعة عشوائية في المملكة


--------------------------------------------------------------------------------

الامير تركي الفيصل لـ( عكاظ ): مؤتمر التحديات الاقتصادية بين المملكتين في لندن غداً
العالم ينظر باهتمام الى كيفية انتقال الشعب السعودي الى مرحلة تكوين المؤسسات


أوضح صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل سفير خادم الحرمين الشريفين لدى بريطانيا ان المؤتمر الذي يعقد في لندن غدا تحت عنوان (التحديات الاقتصادية بين المملكتين وخدمة الاقتصادي السعودي) هدفه بحث أوجه الاستثمار بين البلدين وابراز التطورات التي تشهدها المملكة في مسيرة الاصلاح السياسي والاقتصادي. وقال سموه في حوار خص به عكاظ على هامش المنتدى الاقتصادي ان منتدى جدة أصبح من المنتديات العالمية حيث الحضور العالمي والمشاركة الرفيعة من الشخصيات العالمية.. وحول رؤية البريطانيين للانتخابات البلدية التي تجرى حاليا في المملكة قال سمو الأمير تركي الفيصل: ليس البريطانيون وحدهم الذين ينظرون باهتمام الى هذه العملية وانما العالم كله مشيرا الى ان العالم ينظر كيف انتقل الشعب السعودي من المرحلتين الماضية الى مرحلة متقدمة وهي مرحلة تكوين مؤسسات الدولة.


--------------------------------------------------------------------------------

الأمير فيصل بن عبدالمجيد لـ(عكاظ):
طروحات واعية ومتزنة لمنتدى جدة تدخله في مصاف العالمية


اكد صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن عبدالمجيد بن عبدالعزيز ان منتدى جدة الاقتصادي اصبح معلماً فكرياً واقتصادياً كبيراً مما يؤهله للدخول في مصاف المنتديات العالمية لعدة اعتبارات منها الطرح الواعي والمتزن, الى جانب الشخصيات العالمية الكبيرة والمميزة التي تحضر فعالياته. واشار سموه الى الحضور المميز لعدد من قادة الدول الاسلامية والصديقة والشخصيات العربية والعالمية البارزة التي تعتبر من صناع القرار في العالم. وقال سمو الامير فيصل في تصريحات خاصة لـ(عكاظ): ان هذه المنتديات اثبتت نجاحاً خلال السنوات الخمس الماضية, كما ان المنتدى الحالي الذي يعقد حالياً اثبت نجاحاً منقطع النظير من خلال الاطروحات والمداخلات والحوار


--------------------------------------------------------------------------------

علاقاتنا مع المملكة استراتيجية.. عبدالله بدوي لـ(عكاظ ):
سأناقش مع ولي العهد في الرياض تفاصيل القمة الاسلامية وآليات إنجاحها


اكد رئيس الوزراء الماليزي عبدالله بدوي على الاهمية التي توليها بلاده لتعزيز العلاقات السعودية الماليزية في جميع الميادين السياسية والاقتصادية والتجارية.
وقال بدوي في حوار اجرته معه (عكاظ): ان الحكومة الماليزية تعتبر المملكة شريكا سياسيا واقتصاديا استراتيجيا لها في المنطقة, باعتبار ان المملكة دولة تحظى باحترام وتقدير ليس فقط في المنطقة بل في العالم اجمع لسياساتها الايجابية التي تنتهجها ازاء دعم وتعزيز الامن والسلام العالمي, وتعزيز العمل الاسلامي المشترك.
وقال بدوي ان هذه العلاقات المتميزة انعكست بشكل ايجابي للغاية ازاء تحسين وتنمية العلاقات الاقتصادية والدفع بالحوار السياسي بين البلدين الى الامام.. مضيفاً ان قمة موترا جابا الاسلامية التي عقدت في ماليزيا العام الماضي شهدت تحولا نوعيا في تنسيق وتعميق العلاقات بين البلدين خاصة في جوانبها السياسية.


--------------------------------------------------------------------------------

120 مليون دولار لتنفيذ شبكة الصرف الصحي في 12 حياً بجدة


على هامش المؤتمر الصحفي الذي عقده داتو عبدالله بدوي وقعت شركة ماليزية عقداً مع شركة سعودية للانشاءات بقيمة 120 مليون دولار لتنفيذ شبكة للصرف الصحي بشمال جدة.
ستقوم الشركة الماليزية بموجب العقد بعمل شبكة صرف صحي في 12 حياً سكنياً بجدة منها احياء الصفا والرحاب والمروة والمحمدية والعزيزية ومشرفة والحمراء.
ويبلغ طول الشبكة التي سيتم تنفيذها 200 كيلو متر خلال 36 شهراً.


--------------------------------------------------------------------------------

رئيس وزراء ماليزيا مستهلاً جلسات عمل اليوم الثاني:
نخصص خمس مواردنا للاستثمار في الذكاء.. والعالم يتجه لمرحلة الصناعة المعرفية


اعتبر رئيس الوزراء الماليزي عبدالله بدوي ان المجتمعات العالمية تمر حالياً بمرحلة ما بعد الصناعة التي اختفت فيها وسائل الانتاج الزراعية التقليدية, وبدأت عمليات الانتاج فيها تعتمد بصفة اساسية وجوهرية على المعرفة والتقنيات العالية.
جاء ذلك في المداخلة التي قدمها رئيس الوزراء الماليزي في الجلسة الاولى من اعمال اليوم الثاني لمنتدى جدة الاقتصادي السادس الذي يرعاه صاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة.واضاف رئيس الوزراء الماليزي ان العالم يتجه بخطى حثيثة نحو الاعتماد على الاقتصاد القائم على المعرفة باعتبارها العنصر الحاسم في عمليات التنمية الاقتصادية والاجتماعية.


--------------------------------------------------------------------------------

(التعليم) يجمع الشرق بالغرب على مائدة واحدة وبدوي والامير أندرو:
الاستثمار في العقول هو المستقبل.. والقدرة على ادارة التغيير هي التحدي


مرة أخرى التقى الشرق مع الغرب والشمال مع الجنوب في منتدى جدة الاقتصادي ليشكل الجميع فريقاً عالمياً شبه متفق عليه في الغاية وإن اختلفوا في الوسائل والآليات, بل وحتى في المرجعيات. كيف لا والجميع جاء إلى المملكة لمناقشة قضية عالمية مصيرية واستراتيجية في ذات الوقت يشترك الجميع في همومها (نسبيا) وإن كانت درجة المعاناة تخف نوعا ما كلما صعدنا في سلم الجغرافيا من دول الجنوب إلى دول الشمال. قضية العالم الأولى هنا إذن هي ''بناء الطاقات: تطوير الأفراد لتحقيق النمو المستدام''.


--------------------------------------------------------------------------------

فريال المصري في كلمة تلقيها في منتدى جدة اليوم:
خسرت مقعد الحزب الديمقراطي في كاليفورنيا وكسبت تصحيح صورة المرأة السعودية


اعربت المرشحة السعودية لانتخابات الحزب الديمقراطي الامريكي فريال المصري عن اعتزازها كامرأة سعودية عربية مسلمة بتدريس طلاب كاليفورنيا الدستور ونظام الحكم في امريكا.
وقالت في كلمة تلقيها اليوم الاثنين في منتدى جدة الاقتصادي ان عودتي الى الاراضي المقدسة هو رجوع الى ذاتي الى مكة التي انطلقت منها لرؤية العالم بصورة متكاملة واشارت الى ان حصولها على 41% من الاصوات يعد انجازاً كبيراً تعتز به وقالت رشحت نفسي لهذه الانتخابات لأنني مواطنة امريكية ومواطنة سعودية عربية ومسلمة لخدمة نساء المملكة. وفيما يلي نص الكلمة:


--------------------------------------------------------------------------------

انزعاج نسائي من ارتفاع سعر بطاقات المنتدى وتغيير الجدول


اثار ارتفاع سعر بطاقات دخول منتدى جدة الاقتصادي لسيدات الاعمال والبالغ 750 دولاراً للبطاقة النسائية (نصف سعر بطاقة الرجل) فضلا عن تأخر وصول البطاقات للمدعوات انزعاجا لبعض سيدات الاعمال اللاتي اثرن عدم المشاركة في فعاليات هذا العام.وقالت سيدة الاعمال عالية عبدالحميد استغربنا ارتفاع سعر بطاقة الدخول الى المنتدى الى 750 دولاراً, كما ان الكوبونات جاءت متأخرة مما سبب قلقا لبعض سيدات الاعمال.واضافت انها التقت سيدة الاعمال ثريا التركي التي جاءت من القاهرة لالقاء كلمة امام المنتدى وقد ابدت لي انزعاجها من التغيير المتوالي لجدول القاء المحاضرات.


--------------------------------------------------------------------------------

د. باعجاجة لـ(عكاظ):المنتديات السابقة حفزت الشركات العالمية للتنافس الاستثماري ببلادنا


اكد الدكتور سالم سعيد باعجاجة ان منتديات جدة الاقتصادية السابقة حققت الكثير من التطورات ادت لتنافس الشركات الاجنبية لتنفيذ مشاريعها في بلادنا.
وقال ان العديد من توصيات المنتديات السابقة لم تنفذ لذلك نتطلع لمتابعة تنفيذها خلال السنوات اللاحقة, و نتطلع لان تكون في المنتديات القادمة الحل للمشكلات الوطنية في وطننا مثل مشكلة البطالة وخلق فرص عمل جديدة, والاهتمام بالصناعة الوطنية ودعمها لحمايتها من المنافسة الاجنبية.


--------------------------------------------------------------------------------

وزير العمل لـ( عكاظ) مؤكداً ان لا نية لاقامة حملة لحصر وتوظيف السيدات الآن:
اقامة مكاتب محاماة نسائية تحت الدراسة


لا نية لدى وزارة العمل لاقامة حملة لحصر وتوظيف النساء كما هو الحال بالنسبة للشباب.
هذا ما أكده لـ(عكاظ) وزير العمل الدكتور غازي القصيبي الذي اشار الى اننا نحتاج في توظيفهن الى اماكن مخصصة للنساء وهذا ليس متوفراً الآن.
وعندما تتوفر سنقوم بعمل حصر وتوظيف للنساء.
واشار بالنسبة لسعودة الليموزين انه ثبت ان قرار سعودتها حالياً غير عملي وغير واقعي فليس من المعقول اجبارهم على تنفيذ قرارات غير عملية وقد حاولت اربع جهات حكومية تطبيقه منذ سنتين وكانت النتيجة انه لم يتم سعودة سوى اقل من 1% فيه,


--------------------------------------------------------------------------------

القصيبي في جلسة عمل استراتيجية توطين العمالة:
انطلاق مشروع (ثقافة العمل) بالتنسيق مع وزارة الثقافة والاعلام قريباً


كشف وزير العمل الدكتور غازي بن عبدالرحمن القصيبي امس عن مشروع (ثقافة العمل) الذي سيعلن عنه قريباً بعد انهاء تفاصيله بالتنسيق بين وزارتي العمل والثقافة والاعلام.. وشدد الوزير القصيبي على ضرورة بناء بنية تحتية عريضة لاستيعاب كافة المجالات الممكنة لعمل المرأة السعودية وفقاً للضوابط الدينية والاجتماعية السائدة.
واضاف خلال احدى جلسات عمل اليوم الثاني لمنتدى جدة الاقتصادية الخاصة باستراتيجية المملكة في توطين العمالة ان عملية ايجاد عمل للسعوديين لاتقتضي طرد او تسريح العمالة الوافدة مشيراً الى ان لدينا (160) الف عاطل عن العمل يجري استيعابهم في سوق العمل.


--------------------------------------------------------------------------------

الرئيس السنغالي مؤكدا ان العولمة لا تعترف بالابواب المغلقة:
قمة بين غرب افريقيا ودول عربية


كشف الرئيس السنغالي عبدالله وايد ان منظمة التعاون لدول غرب افريقيا تخطط لعقد قمة مع عدد من الدول العربية على غرار القمم التي عقدتها المنظمة مع اليابان ودول اوروبية وغربية كبرى, منوها ان القمة تهدف الى تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري بين الدول العربية ودول غرب افريقيا.
جاء ذلك خلال الكلمة التي القاها الرئيس السنغالي خلال جلسة العمل الثالثة التي عقدت ظهر امس الاحد اليوم الثاني من اعمال منتدى جدة الاقتصادي.
وكان الرئيس السنغالي قد نوه في مستهل حديثه بالعلاقات التاريخية والحميمة القائمة بين الشعبين السعودي والسنغالي واشاد بالدور الذي يضطلع به منتدى جدة الاقتصادي السنوي في استقطاب الشخصيات المؤثرة في التنمية الاقتصادية في مختلف


--------------------------------------------------------------------------------

فعاليات اليوم


* 9,00- 10,00 القاعة الرئيسية
الموضوع: المجتمع المنفتح: رؤية بديلة للدولار الامريكي في العالم الاسلوب العملي لادارة التناقضات
المتحدثون: جورج سوروز - المدير العام لمجموعة سوروز - الولايات المتحدة الامريكية لادارة التمويل ومؤسس معهد المجتمع المنفتح.
رئيس الجلسة: صاحب السمو الملكي الامير عمرو الفيصل - رئيس مجلس شركة الدليل لانظمة المعلومات
* من 10,00- 11,00 القاعة الرئيسية
الموضوع: توسيع القدرة البشرية - اصلاح الاقتصاد
المتحدث: جوه تشوك تونج - كبير وزراء سنغافورة
رئيس الجلسة: الدكتور فواز العلمي - مستشار وزير التجارة والصناعة للشؤون الفنية.


--------------------------------------------------------------------------------

طباعة 6 ملايين استمارة ومليون احتياطي
1300 فرع يستقبلون راغبي اكتتاب البلاد والتمويلات البنكية لـ50% فقط


تبدأ صباح اليوم في كافة فروع البنوك السعودية العاملة في المملكة عملية الاكتتاب في احدث بنك سعودي هو (بنك البلاد) الذي يطرح 30 مليون سهم تمثل 50% من رأسماله للاكتتاب للسعوديين الافراد حصرياً وبسعر اسمي للسهم الواحد يبلغ خمسين ريالا ليضاف ذلك الى رأس المال الذي سيبلغ بعد عملية الاكتتاب 3 مليارات ريال سعودي.. وتستمر عملية الاكتتاب الى نهاية يوم الاربعاء 28 محرم 1426هـ الموافق 9 مارس 2005م وتعاد المبالغ الفائضة وتخصص الاسهم في موعد اقصاه الخميس 7 صفر 1426هـ الموافق 17 مارس 2005م.


--------------------------------------------------------------------------------

(1200) ريال للاسم ببورصة سماسرة الشرقية
حالة طوارئ بالبنوك لاستقبال المكتتبين في (البلاد) اليوم


تبدأ اليوم الاثنين عملية الاكتتاب في بنك البلاد التي تستمر حتى الثامن والعشرين من الشهر الجاري وذلك بعد اكتمال كافة الاجراءات من كافة البنوك المحلية من خلال توفير الاستمارات وتفريغ عدد من الموظفين لاستقبال المكتتبين.
وتوقعت مصادر مصرفية بالمنطقة الشرقية ان تعيش صالات كافة البنوك المحلية حالة من الطوارئ القصوى منذ الساعات الاولى لبدء الاكتتاب خصوصا في ظل الحشد الكبير المصاحب لهذه العملية الامر الذي دفع بعض البنوك لتخصيص اقسام لاستقبال الاعداد المتوقعة.


--------------------------------------------------------------------------------

البرامج التدريبية المبتكرة في مخيم اداري بالقصيم


تحت رعاية صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز امير منطقة القصيم ينظم فرع الجمعية السعودية للادارة بمنطقة القصيم بالتعاون مع الدار الاكاديمية للاستشارات والتطوير مخيما اداريا يوم الاثنين القادم ولمدة ثلاثة ايام.
الدكتور احمد بن عبدالرحمن الشميمري رئيس فرع الجمعية بالقصيم ذكر ذلك واوضح ان فكرة المخيم تقوم على تقديم عدد من البرامج التدريبية المبتكرة التي تعتمد جميعها على خوض تجارب متكاملة وطرح معارف ادارية بطريقة حديثة وتفاعل عفوي بين المدرب والمشاركين تعكس آليات ومتطلبات حل المشكلات الادارية وتوثيق عرى الاتصال الفعال ومهارات بناء وقيادة فريق العمل.


--------------------------------------------------------------------------------

(25) باحثاً في المؤتمر الدولي للتصميم المعماري الالكتروني


برعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية تنظم جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران المؤتمر الدولي الاول للتصميم المعماري بواسطة الحاسب الآلي (التصميم الالتكروني في العمارة) اعتبارا من غد (الثلاثاء).
ووفقا لما اوضحه د. عبدالقادر عثمان رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر فإن (25) باحثاً ومهنياً متخصصاً من (13) دولة عربية واجنبية سيشاركون في هذا اللقاء العلمي الذي تنظمه جامعة الملك فهد بالتعاون مع الجمعية السعودية للتصميم المعماري بواسطة الحاسب الآلي وتستمر فعالياته حتى يوم الخميس القادم.


--------------------------------------------------------------------------------

حوار مؤكدا ان برنامج (تيسير) قدم 63513 مليوناً قروضا:
نحتاج إلى مليون وحدة سكنية جديدة لمواجهة النمو السكاني


اكد عادل الحوار مدير مجموعة خدمات تمويل الأفراد بالبنك الاهلي التجاري أن قطاع الإنشاء سيشهد نموا متسارعاً في ظل ارتفاع معدلات النمو السكاني حيث أن المدن السعودية تحتاج حالياً إلى مليون وحدة سكنية جديدة لمواجهة هذا النمو. جاء ذلك بمناسبة رعاية البنك معرض جدة للعقار والتمويل والإسكان الدولي الذي تم افتتاحه امس في مركز جدة الدولي للمعارض والمؤتمرات برعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة وبمشاركة اكثر من 160 شركة متخصصة في شؤون العقار والإستثمار والتمويل.


--------------------------------------------------------------------------------

ظروف طارئة وراء الغاء ورقة عمرو موسى

تم مساء أمس الغاء ورقة العمل التي كان مقررا ان يقدمها عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية اليوم ضمن جلسات منتدى جدة الاقتصادي. د. غسان السليمان نائب رئيس مجلس غرفة جدة اوضح لـ(عكاظ) ان سبب الغاء الورقة يرجع لظروف خارجه عن ارادة عمرو موسى الذي غادر أمس عائدا الى بلاده, بعد ان حضر احدى جلسات المنتدى.


--------------------------------------------------------------------------------

بدوي : حققنا التعايش العرقي بتقاسم السلطة في ماليزياجمعان

أكد رئيس وزراء ماليزيا عبدالله بدوي ان بلاده استطاعت تحقيق التعايش العرقي من خلال تقاسم السلطة ونبذ التفرقة العنصرية بشتى انواعها وابراز التسامح الاسلامي مع الحفاظ على هويتنا الاسلامية من خلال اعلان الاسلام كدين الدولة وتوحيد اللغة الرسمية.
وعن الآثار السلبية للمد البحري قال: الاضرار كانت قليلة وقمنا بمساعدة المنكوبين واعادة الخدمات الاساسية الى المناطق المتضررة.


--------------------------------------------------------------------------------

السليمان يؤكد ارسال الدعوة الى كل الاعضاء.. والجريسي:
نحن نمثل الجميع وحضور المنتدى نعتز به


أكد الدكتور غسان احمد السليمان نائب رئيس مجلس الغرفة التجارية الصناعية بجدة أنه تم توجيه الدعوة الى جميع اعضاء مجالس الغرف التجارية وفي مقدمتهم رئيس مجلس الغرف السعودية عبدالرحمن بن علي الجريسي, وذلك لحضور فعاليات المنتدى.
واوضح السليمان ان الدعوة التي ارسلت من قبل المنتدى الى الجريسي تحديدا كانت بصفته رئيس مجالس الغرف, ولكن يبدو ان الجريسي والكلام للسليمان اعتقد ان هذه الدعوة كانت شخصية وكرجل اعمال ولكنها ومن وجهة نظرنا لكونه رئيس مجالس الغرف السعودية. وقال السليمان إن مجلس جدة للتسويق ينوي رفع سعر بطاقة الاشتراك النسائية الى 750 ريالا اذا اعتبرت النساء هذه الرسوم مرتفعة, خاصة وانهن يطالبن بالمساواه مع الرجل فلذلك ومن حقنا ان نرفع الرسوم الى 1500 ريال.


--------------------------------------------------------------------------------

فواز العلمي يبحث آثار الانضمام لمنظمة التجارة العالمية
ملتقى سعودي برازيلي لتشجيع التبادل التجاري


بالتعاون بين سفارة البرازيل في المملكة وغرفة تجارة وصناعة الرياض تستضيف الغرفة صباح اليوم الملتقى السعودي البرازيلي لتشجيع الاستثمار والتبادل التجاري بين البلدين بمشاركة عدد من الشركات البرازيلية.
وقد بلغت واردات المملكة من البرازيل خلال الثلاثة ارباع الاولى من العام 2004 نحو ملياري ريال.


--------------------------------------------------------------------------------

اجتماع مشترك لمجلس الاعمال السعودي البريطاني


بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين ببريطانيا صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل ووزير التجارة د.هاشم يماني ورئيس مجلس الغرف السعودية عبدالرحمن الجريسي نظم مجلس الغرف السعودية الاجتماع المشترك لمجلس الاعمال السعودي البريطاني بجدة.
واشار الامين العام لمجلس الغرف د.فهد بن صاحل السلطان الى الموضوعات المطروحة بين الجانبين هي بحجم علاقات الصداقة بين البلدين اللذين يسعيان الى الوصول الى سقف من المبادلات التجارية يوازي الطموحات المشتركة موضحاً ان الاجتماع ناقش العقبات التي تحول دون نفاذ صادرات التمور السعودية للاسواق البريطانية اضافة لطلب تشجيع الخبراء والمهندسين والاطباء البريطانيين على العمل في القطاعات الانتاجية والخدمية بالمملكة واضاف ان الاجتماع المشترك المقبل سيتمخض عن نتائج عملية مثمرة.


--------------------------------------------------------------------------------

بخاري يستعرض برنامج الحكومة الالكترونية بالمملكة في مصر


أكد المهندس وائل بخاري عضو فريق تطوير الاعمال الالكترونية بالخطوط الجوية العربية السعودية انه استعرض مشروع المملكة للحكومة الالكترونية في مقر رابطة خريجي جمعية جيل المستقبل المصرية عقب مشاركة الوفد السعودي في المنتدى العربي الثاني للاتصالات والمعلومات. وقال ان فكرة الحكومة الالكترونية شغلت جانبا من الاعداد والاهتمام مبينا انه تم بحث الدور الفعلي لقطاع الشباب لتحفيز استخدام تطبيق تقنيات المعلومات في خدمة المجتمع.

alfadh
21-02-2005, 03:26 AM
مشكور ياغالي

هلا اخوي احمد صباح الخير

alfadh
21-02-2005, 03:39 AM
المصارف السعودية تجهز 1300 فرع في كافة المناطق لاستقبال المكتتبين في بنك البلاد اليوم
الهيئة الشرعية للبنك تصدر فتوى بتحريم شراء الأسماء للاكتتاب وتجيز التسهيلات البنكية

يبدأ اليوم في السعودية الاكتتاب العام في بنك البلاد عبر طرح 30 مليون سهم بقيمة تبلغ 1.5 مليار ريال (400 مليون دولار) ولمدة 13 يوماً، بعد ان هيئت البنوك السعودية 1300 فرع في كافة المدن لاستقبال المكتتبين في الوقت الذي وفرت فيه أكثر من 6 ملايين استمارة اكتتاب تلافياً للسلبيات التي أحدثتها الاكتتابات الماضية والتي أدت إلى بيع تلك الاستمارات.
وقال طراد محمود مدير عام مجموعة الأعمال المصرفية والاستثمارية للشركات في مجموعة «سامبا» المالية مدير الاكتتاب لبنك البلاد ، إنه تسليم كافة استمارات الاكتتاب لكافة البنوك المشاركة في عملية الاكتتاب والتي تقوم بتوزيعها على كافة فروعها التي هيئت لاستقبال المكتتبين، إضافة إلى ربط كافة البنوك المشاركة في عملية الاكتتاب لضمان سرعة ودقة تبادل المعلومات، مع طرح خدمة الاكتتاب عبر شبكة الإنترنت والهاتف المصرفي، إضافة إلى إمكانية الحصول على استمارات الاكتتاب عبر طباعة النماذج من موقع البنك الإلكتروني لتعبئتها ومن ثم تسليمها لأحد فروع البنوك المشاركة في عملية الاكتتاب.
وأشار محمود الى ان كافة البنوك المشاركة في عملية الاكتتاب وفرت عبر مراكزها للخدمات المصرفية الهاتفية مجموعة من الموظفين لتولي مهمة الرد على استفسارات المكتتبين حول عملية الاكتتاب وكافة الأمور المتعلقة به طوال أيام الأسبوع وعلى مدى 24 ساعة ، في الوقت الذي أكد فيه أن سيصدر تقارير يومية من مجموعة سامبا المالية بمشاركة بنك البلاد تبين سير عملية الاكتتاب والتي ستنشر عبر الصحف المحلية يومياً والموقع الإكتروني لمجموعة سامبا المالية وبنك البلاد وموقع تداول للأسهم المحلية لكي تكون عملية الاكتتاب شفافة لكافة المواطنين.
وأشار محمود الى أن الوسيلة الغالبة في عملية الاكتتاب ستكون من خلال تعبئة الاستمارات يدوياً إلا أن الوسائل الإلكترونية ستكون أداة داعمة لعملية الاكتتاب والتي قد تكون مقتصرة على بعض البنوك والتي حددت بعض الشروط والتي يمكن من خلالها أن يكتتب العميل إلكترونياً عبر شبكة الإنترنت من دون ذهابة إلى أحد الفروع.
من جهته كشف الدكتور محمد العوض مدير عام مجموعة التسيوق في بنك البلاد أنه سيتم التنسيق مع هيئة سوق المال بعد عملية التخصيص لإعلان موعد لتداول أسهم البنك، كونه لم يتم تسجيلة بشكل نهائي في مؤسسة النقد بعد اكتمال رأس المال كونه مطروحا 50 في المائه للاكتتاب العام، والتي أشار الى أنها قد لا تستغرق وقتاً طويلا لتسجيل البنك ومن ثم تحديد موعد لتداول أسهمة في سوق الأسهم السعودية.
من جهة أخرى أصدرت الهيئة الشرعية لبنك البلاد فتوى شرعية بجواز الاكتتاب في بنك البلاد وبيع أسهمه وشرائها وتداولها في سوق الأسهم السعودية بعد الإذن بذلك من هيئة سوق المال، في الوقت الذي حرمت فيه أن يستعمل المكتتب أسماء أشخاص آخرين للاكتتاب سواء كان ذلك بعوض يدفع لصاحب الأسم أم بغير عوض لما في ذلك من تجاوز الحد المستحق نظاما وتعدية على حقوق الغير ممن التزم بالنظام ، في الوقت الذي أجازت فيه الهيئة الشرعية للمكتتبي الاقتراض بقرض حسن بدون زيادة سواء كان تمويلاً او تسهيلات بنكية أو غير ذلك، مشيرة إلى أنه إذا كان القرض أو التسهيلات البنكية مشروطة بزيادة أيا كانت فإنها تدخل في دائرة الربا.

المؤشر السعودي يتراجع على الرغم من صعود أسعار 41 شركة و«الصادرات» توزع 1.3 دولار مقابل السهم
خبراء يقللون من تأثير طرح أسهم بنك البلاد اليوم على أداء السوق

فقد مؤشر سوق الأسهم السعودية أمس 41.8 نقطة متراجعا إلى مستوى 8699 نقطة، وذلك على الرغم من ارتفاع أسعار 40 شركة مقابل تراجع 31 شركة. وهذا يقود إلى إثارة أكثر من نقطة لعل أبرزها ان صعود المؤشر خلال الأشهر الماضية كان بسبب ارتفاع أسهم شركات قليلة كـ«الاتصالات»، إضافة إلى سهم «سابك» و«الراجحي» و بعض أسهم القطاع الاسمنتي. وفي المقابل نجد ان كثيرا من أسهم المضاربة او الأسهم الصغيرة تراجعت بنسب وصلت إلى 40 في المائة. جاء ذلك في الوقت الذي قلل فيه متعاملو السوق من تأثير طرح أسهم بنك البلاد والتي ستبدأ اليوم على الأداء العام للسوق. حيث يرى كثير من المستثمرين ان المتعاملين استفادوا كثيرا من التجارب السابقة في حالات مشابهة لهذا الطرح على شاكلة طرح أسهم «التعاونية» واتحاد الاتصالات والصحراء. مشيرين في ذات السياق إلى ان غالبية المكتتبين سيطلبون الحد الأدنى للأسهم نظرا للإقبال الكبير المتوقع على هذا الطرح من جميع شرائح المجتمع خصوصا بعد اقتناعهم بجدوى الاستثمار من منطلق عقائدي. ويذهب متعاملو السوق إلى انه لا جديد في ذلك. فالاكتتاب سيغطى بسرعة والتخصيص سيكون قليلا جدا. وأتسم سلوك المضاربين بالعشوائية أثناء الدخول والخروج من السوق. فأكثر ما نخشاه في سوق الأسهم حالة التذبذب التي تنتابه بين فينة واخرى. او بمعنى اخر اتساع النطاق السعري للأسهم.
إلى ذلك جرى تداول 4.4 مليار ريال (1.1 مليار دولار) وزعت على اكثر من 23.8 مليون سهم وسط سيطرة سهم «الكهرباء» على التعاملات بعد ان نفذ 4.2 مليون سهم لغلق عند 107.25 ريال (28.6 دولار). وكان سهم «الفنادق» الأكثر صعودا بعد ان ارتفع 5.5 في المائة وفي المقابل كان سهم بنك «الجزيرة» الأكثر تضررا بعد ان هبط 2 في المائة. إلى ذلك أوصي مجلس إدارة الشركة السعودية للصادرات الصناعية في جلسته المنعقدة أمس، للجمعية العامة لمساهمي الشركة في اجتماعها المقبل، توزيع أرباح على مساهمي الشركة لعام 2004 ، بنسبة 10 في المائة من رأس المال بواقع 5 ريالات (1.3 دولار) للسهم الواحد.

sErvEr_11
21-02-2005, 03:59 AM
جزاك الله خير وبارك الله فيك

المسبار
21-02-2005, 04:15 AM
بارك الله فيك اخي alfadh

ولد العنقري
21-02-2005, 04:25 AM
جزاك الله خير

abosamar
21-02-2005, 07:56 AM
جزاك الله خير

صقر التداول
21-02-2005, 08:33 AM
صبحك الله بالخير

وبارك الله فيك يا صحفي تداول

Saad Alsaeed
21-02-2005, 10:08 AM
الشكر الكثير لك اخي العزيز

أبـو الـبـنـدري
21-02-2005, 10:16 AM
بارك الله فيك اخي الكريم alfadh . . . !
مجهود رائع منك وتشكر عليه . . . !

alfadh
21-02-2005, 02:25 PM
بنك البلاد: جميع الإدارات لدينا ملزمة بقرارات الهيئة الشرعية
عبد الله البصيلي من الرياض - علي المقبلي من مكة المكرمة
21/02/2005
أكدت لجنة فريق العمل الشرعي في بنك البلاد أمس، أن قرارات الهيئة الشرعية ملزمة لكل إدارات البنك، على ألا يقدم أي منتج للعملاء إلا بعد عرضه عليها. وأجازت اللجنة بيع أسهم البنك وشراءها وتداولها بعد الإذن بتداول الأسهم في السوق فورا. وبررت ذلك بكون البنك يملك موجودات ذات قيمة معتبرة شرعا ومنها التراخيص الممنوحة للبنك، ووجود مبنى رئيسي للإدارة العامة وعدد من الفروع العاملة للبنك بتجهيزاتها يعمل فيها أكثر من 600 موظف.
من جهة أخرى، رأت اللجنة المكونة من الشيخ الدكتور عبد الله بن موسى العمار، الشيخ الدكتور عبد العزيز بن فوزان الفوزان، الدكتور محمد بن سعود العصيمي، الشيخ الدكتور يوسف بن عبد الله الشبيلي، أنه لا يجوز للمكتتب أن يستعمل اسم شخص آخر في الاكتتاب ''سواء أكان ذلك بعوض يدفعه لصاحب الاسم أم بغير عوض'' و'' لما في ذلك من تجاوز الحد المستحق له نظاما، وتعديا على حق غيره'' - على حد وصف اللجنة.

دراسة تحسين رواتب المنقولين على التشغيل الذاتي في المستشفيات

حسن الكيادي من الرياض
21/02/2005
أكد الدكتور حمد المانع وزير الصحة، أنه سيتم الرفع للجهات المختصة بدراسة تحسين مرتبات العاملين الذين تم نقل خدماتهم على التشغيل الذاتي، تمهيداً لتشغيل جميع مستشفيات وزارة الصحة تشغيلاً ذاتياً، لافتا إلى أنه يوجد في الوزارة العديد من المستشفيات التي تعمل بهذا النظام.
وأبدى وزير الصحة رفضه واستياءه من جميع ما طرح عن مدينة الملك فهد الطبية في الصحف المحلية أخيراً من وجود ممرضتين مصابتين بالإيدز من جنوب إفريقيا تعملان في المدينة، نافيا مباشرتهما أي عمل في المدينة خلال فترة إصابتهما بالمرض، مشيرا إلى أن الفحوص التي أجريت لهما كانت أساسية لتسلم العمل ولا يمكنهما العمل حتى ظهور النتائج رغم أن النظام العالمي لا يمنع مريض الإيدز من مزاولة العمل طبيبا أو ممرضا أو في أي مهنة أخرى.
وحمّل المانع العاملين في مستشفى السليمانية للأطفال والمنتقلين إلى المدينة مسؤولية الحملة التي ''تشنها الصحف خلال هذه الفترة على المدينة'' - على حد تعبيره، مضيفا أنه ''تم تخييرهم بين العمل بهذا النظام أو الانتقال من مستشفى السليمانية - المعرض للسقوط في تلك الفترة بحسب توجيهات الدفاع المدني- إلى بقية المستشفيات في مدينة الرياض، ووافقوا على العمل في المدينة بهذا النظام''.

بنك الرياض يتحالف مع شركة عالمية للاستثمار في قطاع التأمين
مطلق البقمي من الرياض
21/02/2005

كشف لـ «الاقتصادية» راشد الراشد رئيس مجلس إدارة بنك الرياض، أن البنك تقدم بطلب لمؤسسة النقد العربي السعودي لإنشاء شركة تأمين بالمشاركة مع شركة Royal Sun Alliance العالمية.
وبين الراشد في حوار تنشره ''الاقتصادية'' ، أن زيادة رأسمال بنك الرياض من أربعة إلى خمسة مليارات ريال خطوة تنطلق من نهج ثابت ومستمر للبنك، وهو تطوير وتنمية حقوق المساهمين، مشيرا إلى أنه سيتم توظيف هذه الزيادة في رفع مشاركة البنك في الحركة الاقتصادية الديناميكية التي تعيشها المملكة، وتمويل المشاريع الصناعية والتجارية والاستثمارية، وتعزيز جاهزية البنك للمنافسة في السوق المحلية.
..............
في الآونة الأخيرة، بدأت بنوك خليجية ودولية في الحصول على تراخيص لافتتاح فروع لها في السعودية، في محاولة منها تنم عن أن هذه السوق واعدة ويمكن أن تحقق من خلالها أرباحا تجعلها تتحمل منافسة البنوك المحلية.

alfadh
21-02-2005, 02:26 PM
تأجيل سعودة «الليموزين» قرار في محله

د. عبد الرحمن محمد السلطان
21/02/2005

لا يخفى على أحد أن ظروف العمل التي يخضع لها سائقو سيارات الليموزين غير مقبولة ومفصلة لتناسب العمالة الأجنبية وحدهم دون غيرهم، وما لم تتغير تلك الظروف فلن يكون هناك عدد كاف من المواطنين يقبلون العمل في هذا النشاط حتى ولو أجلنا تنفيذه عشرات السنين وليس ثلاث سنوات فقط.
قرار وزارة العمل بتأجيل تنفيذ قرار سعودة الليموزين بسبب عدم وجود عدد كاف من السعوديين يقبلون العمل سائقي ليموزين قرار في محله طالما أن الهدف هو سعودة وظائف سائقي شركات الليموزين وليس سعودة نشاط النقل الخاص. أما إن كنا نستهدف سعودة نشاط النقل الخاص، فإن عدم قبول العامل السعودي للعمل بنفس بيئة وشروط العمل التي يقبل بها العامل الأجنبي لا يعني بالضرورة عدم وجود عمالة سعودية كافية مستعدة للعمل في هذا النشاط.
ولا يخفى على أحد أن ظروف العمل التي يخضع لها سائقو سيارات الليموزين غير مقبولة ومفصلة لتناسب العمالة الأجنبية وحدهم دون غيرهم، وما لم تتغير تلك الظروف فلن يكون هناك عدد كاف من المواطنين يقبلون العمل في هذا النشاط حتى ولو أجلنا تنفيذه عشرات السنين وليس ثلاث سنوات فقط.
قبل فترة ركبت سيارة ليموزين سائقها باكستاني الجنسية، ووجدتها فرصة للتعرف منه مباشرة على أسلوب التوظيف الذي يخضع له. ذكر لي في معرض حديثه أنه يقود تلك السيارة بالتناوب مع زميل آخر على مدار أربع وعشرين ساعة، ولا يتقاضيان أي راتب من الشركة ويتحملان تذاكر سفرهما ورسوم الإقامة ورخصة العمل ومسؤولان عن كافة مصروفات السيارة وتؤول ملكيتها لهما بعد استكمال خمس سنوات، وعلاقتهما بالشركة تكاد تقتصر على توريد مبلغ 110 ريالات يوميا. أي أن ما يسمى تجاوزا ''شركة ليموزين'' لا يعدو في الواقع كونه شخص حصل على ترخيص بعدد من سيارات الليموزين، قام بموجبه بشراء سيارات بالتقسيط، سلمها لعمالة تشغلها بالتستر لحسابها الخاص، يسدد أقساطها من الأتاوة التي يفرضها على تلك العمالة، ويحتفظ بالباقي كأرباح. ثم يأتينا من ينوح على استثمارات بمليارات الريالات ستهدر وتتسبب في خسائر فادحة للوطن إن نحن طبقنا قرار السعودة، رغم أن كل ما في الأمر تصريح وسيارات مستهلكة مملوكة جزئيا أو كليا للعمالة الأجنبية التي تشغلها.


القصيبي: ربط الاستثمار النسائي في معاهد التقنية بالتحول إلى «التدريب الفني»

«الاقتصادية» من جدة
21/02/2005

كشف لــ »الاقتصادية« أمس الدكتور غازي القصيبي وزير العمل، أن السماح للمستثمرات السعوديات بإنشاء معاهد نسائية متخصصة للتقنية مرهون بصدور قرار مجلس الوزراء الذي سيحول مشاريع التدريب النسائية إلى مؤسسة التدريب الفني، بحيث تتولى المسؤولية عن المشاريع النسائية.
وأضاف القصيبي أثناء فعاليات منتدى جدة الاقتصادي، أن وزارته لن تستطيع إجراء عملية لحصر الوظائف النسائية، لأن التوظيف النسائي في السعودية مرتبط بإنشاء أماكن خاصة وهذه الأماكن غير متوافرة في الوقت الحالي، مشيرا إلى أن توظيف النساء مقترن بإنشاء تلك المواقع التي تتطلب خصوصية معينة.
وأكد الوزير أن هناك خطة لتشغيل 120 ألف شاب سعودي في القطاع الخاص كل عام ''ونحن في ذلك نختار طريقاً معتدلاً، ونحن فخورون بالأيدي العاملة الأجنبية التي قدمت خبراتها للمؤسسات والقطاع الخاص في المملكة''.
وبيّن الوزير أن وزارته تعمل على المواءمة بين متطلبات المواطن السعودي الباحث عن العمل من حيث الأجر، وذلك بإجراءات إدارية تدفع في اتجاه موائم، وتحديد قطاعات محددة لتوطين السعوديين، مشيراً إلى أنه لا يمكن أن يدلي بخيارات أخرى أصعب بكثير من تحديد حد أدنى للأجور واتخاذ الإجراءات للحد من العمالة الأجنبية.

«سابك» تقلب اتجاه المؤشر في الساعة الأخيرة ليفقد 41 نقطةفيصل الحربي من الرياض
21/02/2005

تحول اتجاه مؤشر سوق الأسهم السعودية في تداولات يوم أمس وبشكل مفاجئ عند الساعة السادسة مساء من الصعود إلى الهبوط وذلك بسبب 90 ألف سهم بيعت في (سابك) توزعت على 101 صفقة بداية من سعر117175 ريال إلى 1150 ريالا ليسجل تذبذب السهم في دقيقة واحدة 21 ريالا تسببت في خسارة المؤشر أكثر من 45 نقطة إذ تمثل ''سابك'' ما يزيد عن 28 في المائة من القيمة السوقية الإجمالية للسوق، مما أدى إلى تأثر بعض الشركات الكبرى بهذا التراجع خصوصا ''الاتصالات السعودية'' و''الكهرباء''.
وبخسارة 4185 نقطة وبنسبة 048 في المائة أغلق المؤشر العام للسوق على مستوى 869959 نقطة حيث كانت أعلى نقطة هوى من خلالها المؤشر عند نهاية تداول الفترة الصباحية ليصل إلى أدنى نقطة في نهاية الفترة المسائية حيث توزع التأثير الأكبر على انخفاض المؤشر على كل من ''سابك''41 نقطة و''الاتصالات السعودية'' 10 نقاط و''الراجحي'' 6 نقاط ، وكانت أبرز الشركات التي واجهت هذا الهبوط كل من ''الكهرباء'' 15 نقطة و''البريطاني'' 6 نقاط. تحسنت كمية الأسهم المتداولة وبشكل ملحوظ إذ بلغت نحو 24 ألف سهم توزعت على 61 ألف صفقة بقيمة وصلت إلى 44 مليار ريال استحوذت كل من ''سابك'' و(الاتصالات السعودية) و''الكهرباء'' على 30 في المائة منها. بلغ عدد الشركات التي تسببت في خسارة المؤشر 31 شركة فقط مقابل 40 شركة ارتفعت.
انخفضت خمس قطاعات في السوق مقابل ارتفاع ثلاثة أخرى بقيادة الكهرباء، وكان القطاع الصناعي أكثر القطاعات خسارة متأثرا بـ (سابك) حيث خسر مؤشر القطاع 271 نقطة وبنسبة 135 في المائة، كذلك قطاع البنوك والذي خسر 67 نقطة بانخفاض ستة بنوك من أصل تسعة.
وسيطرت ثلاثة شركات من قطاع الخدمات على قيادة قائمة أكثر شركات السوق ارتفاعا بقيادة الشركة السعودية للفنادق وبمكسب 675 ريال وبنسبة 554 في المائة ليغلق السهم على سعر 12850 ريال للسهم حيث تذبذب السهم بنحو 9 في المائة وهي أكبر نسبة تذبذب في السوق حيث وصل السهم خلال فتره التداول إلى النسبة القصوى والتي تراجع عنها مع تراجع السوق في الساعة الأخيرة، إذ بلغ متوسط كمية الأسهم المنفذة على الشركة أكثر من 631 سهما لكل صفقة، تبعته ''شمس'' بمكسب 5 في المائة، في الجهة المقابلة تصدر بنك الجزيرة قائمة أكثر شركات السوق انخفاضا بخسارة 750 ريال وبنسبة 188 في المائة، تبعته (سابك) بخسارة 162 في المائة.
وتصدرت شركة الكهرباء السعودية قائمتي أكثر شركات السوق نشاطا حسب الكمية وعدد الصفقات، إذ نفذ على الشركة أكثر من 42 مليون سهم توزعت على 5700 صفقة بقيمة إجمالية قاربت 460 مليون ريال كانت هي الأخرى ثاني أكبر قيمة تنفيذ في السوق، وكانت الكهرباء قد تذبذبت إيجابيا نحو سبعة ريالات وبنسبة 66 في المائة كانت ثاني أكبر نسبة تذبذب في السوق ليخسر السهم جزءا من مكاسبه بسبب هبوط السوق حيث أغلق على سعر 10775 ريال للسهم، تبعته شركة نماء والتي نفذ عليها أكثر من 15 مليون سهم، في الجهة المقابلة تصدرت شركة سابك قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب القيمة والتي بغلت 519 مليون ريال حيث خسر السهم أكثر من 19 ريالا وبنسبة 162 في المائة ليغلق على سعر 1155 ريالا حيث خسرت (سابك) ما يقارب 57 مليار ريال من قيمتها السوقية. يذكر أن اليوم هو أول أيام اكتتاب بنك البلاد والذي قلل المحللون من تأثيره على السوق بسبب زيادة الوعي لدى المستثمرين والذين لن يكتتبوا إلا بالحد الأدنى المقرر حيث يتوقع أن يتم تخصص خمس أسهم إذ يتوقع أن يصل عدد المكتتبين إلى ما يقارب ستة ملايين مكتتب.

تخصيص تموين «السعودية» خلال أيام

عبد العزيز غزاوي من جدة
21/02/2005

كشف لـ ''الاقتصادية'' الدكتور خالد بن بكر مدير عام الخطوط السعودية، أن مباحثات شراء عشر طائرات نفاثة أوشكت على الانتهاء، مبينا أنها ستصل قبل الموعد المحدد لها عام 2008 لتنضم إلى أسطول ''السعودية '' للمساهمة في الرحلات الداخلية. وقال إن سعة الطائرة تتراوح بين 50 و100 راكب، ولم يلمح ابن بكر عن قيمة الصفقة.
وذكر أنه فيما يتعلق بالتخصيص بالنسبة لـ ''السعودية'' فقد تم تخصيص الشحن وسيتم الانتهاء من تخصيص التموين في غضون الأيام المقبلة، وفقا لخطة التخصيص التي قطعت شوطا كبيرا من الدراسة من قبل الخبراء والقانونيين والماليين العلميين من بيوت الخبرة.
من جانب آخر بلغ عدد رحلات الخطوط السعودية من وإلى مصر خلال عام 2004، 3870 رحلة مجدولة وإضافية نقلت على متنها 911388 راكبا منهم 444 ألفا قدموا إلى مطار القاهرة الدولي على متن 1855 رحلة بزيادة 60 ألفا عن عام 2003 فيما بلغ عدد رحلات ''السعودية '' المغادرة من القاهرة 1949 رحلة بزيادة 131 رحلة عن عام 2003، كما زاد عدد الركاب بمقدار 42 ألف راكب ليصل إلى 460875 راكبا. وقال طارق عبد الرحمن كتوعة مدير الخطوط السعودية في مصر، إن مكاتب حجز ''السعودية'' في مختلف المدن المصرية تلقت 585586 مكالمة هاتفية للحجز عام 2004، مضيفا أن مكاتب ''السعودية'' في مصر تتعامل مباشرة مع أكثر من 250 وكالة سفر ''إياتا'' وبطريقة غير مباشرة مع 200 وكالة أخرى

alfadh
21-02-2005, 02:45 PM
اشكر جميع الاخوان وتمنياتي لكم بالتوفيق

موسى35
21-02-2005, 03:29 PM
بارك الله فيك أخي alfadh