المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحقيقة لمن أراد الحقائق عن شركة المواشي بكل شفافية وأمانة


د. طارق كوشك
02-02-2005, 08:26 AM
أخواني الأعزاء
لقد طلب مني أخي و أستاذي الدكتور علي الدقاق أن اشارك بتعليق في هذه الاضافة ليس بصفتي عضو مجلس ادارة في هذه الشركة بل عضوا في هذا المنتدى. عليه فانني اتمنى الا يفهم احد مداخلتي هذه على انها توصية بالشراء او بالبيع و لكنها من باب توضيح الحقائق لازالة اللغط و التكهنات و الشائعات . يعلم الله ويشهد أنني لم اتدخل لغرض مصلحة شخصية أو عمل دعاية للشركة أو اعضاء مجلس ادارتها و لكنني تدخلت لمساعدة إخواني المسلمين و تقديم معلومات قد تهمهم و تساعدهم على اتخاذ القرارات التي يرونها صحيحة. لقد إطلعت على المداخلات أعلاه و أفيد الجميع علما بما يلي:
1 - بخصوص الموافقة على زيادة رأس المال: لقد رفعت الشركة طلبها مع دراسة إقتصادية طُلب إجراء بعض التعديلات عليها و تقديم مزيد من المعلومات. من أراد أن يعرف إن صدرت الموافقة أم لا فليتصل على الشركة و لا يعتمد على الاشاعات و المصادر المطلعة . فقد قال لي سعادة الشيخ صالح المكيرش بنفسه و بلسانه أن الشركة تتبنى سياسة الشفافية المطلقة و لاشىء يمكن إخفائه.
2 ـ بخصوص خسائر الشركة المتراكمة : تعلمون أنه عندما تم الدمج بين شركتي المواشي و المكيرش فقد تمت المبالغة في تقدير قيمة العديد من الأصول الثابتة و المتداولة كالاراضي و السيارات و البضائع و خلافه مما أجبر الشركة على احتساب مخصصات استهلاك عالية جدا قضت على العديد من الارباح زد على ذلك انها زادت الوعاء الزكوي . هذا كما أن وزارة التجارة اجبرت الشركة على استهلاك اسم الشهرة الذي تجاوز ملايين الريالات. و مما زاد الطين بلة هو مواقف وزارتي التجارة و الزراعة من خلال رفض لحوم و أغنام مستوردة إما بسبب الأمراض أو الحظر كما حصل مع استراليا و بعض الدول الافريقية مما أضعف قدرة الشركة على الاستيراد الذي هو اساس نشاط الشركة. ليس ذلك فحسب بل إن الخسائر المتوالية ناتجة أيضا عن نقص السيولة فحظر الاستيراد من بعض الدول يجبر الشركة على الاستيراد من دول أغلى و أبعد مما يجعل مواشي الشركة تفوق اسعار السوق لذا فان الشركة تفضل عدم الاستيراد خوفا من الخسائر و تعتمد على مصادر أخرى مثل بيع الاعلاف من مصنعها في الجوف . لكن هذه الدخول لا تساعد على تنفيذ انشطة أخرى تساعد على توليد مزيد من الارباح و ذلك لأنها تذهب في الغالب الأعم على رواتب موظفي الشركة و التزاماتها الاخرى كالكهرباء و الماء و خلافه. هناك اسباب عديدة لهذه الخسائر و لا استطيع تقديم المزيد حتى لا يمل القارىء.
3 ـ مجلس الادارة: مجلس الادارة و على رأسه الشيخ صالح المكيرش و الدكتور احمد با حفظ الله ليس صامتا امام هذا الوضع غير الجيد الذي ورثوه من الادارات السابقة لذا فقد استقطبت عدد من اساتذة الجامعات الماليين و الاداريين هذا بالاضافة الى المهندسين و الخبراء الماليين لتعديل و تصليح أوضاع الشركة و قد نجحنا و لله الحمد الى حد ما و إن كان نقص السيولة لازال يمثل العائق الأكبر. فمهما فعلنا فلن نستطيع تنفيذ اصلاحاتنا بدون تمويل مالي. لعل البعض يطالب بالاقتراض من البنوك لكن البنوك ترفض بسبب الوضع المالي للشركة و حتى تلك التي قد توافق تطالب بعمولات مرتفعة جدا قد تغطي اي ارباح محتملة من اي مشروع. اذن عندما تطالب الشركة بزيادة رأس مالها فهي لا تريد مصادرة تلك الأموال او اهدارها بل لتنفيذ مشاريع تحقق ارباح للشركة حتى في حالة خروج وزارة التجارة او وزارة الزراعة علينا بوقف الاستيراد من اي دولة حسب مزاجها.
4 ـ بخصوص البنك الاسلامي: لعل البعض لا يعلم أن البنك ادخل الشركة في متاهات الوزن الناقص و الزائد للمواشي كما أن الشركة لازالت تطالب البنك بتعويضات تفوق المليون ريال . ففي العام الماضي تم الاتفاق مع البنك على توريد اغنام بسعر فلنقل 310 ريال الا أن وزارة التجارة حماها الله و بقدرة قادر و بعد أن استيقظت من نومها أمرت بمنع الاستيراد من استراليا فكانت النتيجة أن وقعت الشركة في موقف قانوني لا تحسد عليه فاما توريد الاغنام الى البنك حسب العقد او التنفيذ على حسابها بموجب القانون حتى لو كان سعر الخروف 1000 ريال. لذا فقد قامت الشركة بالشراء من الاسواق المحلية مع الاستعانة بما لديها من امهات الاغنام الولودة مما سبب لها خسائر فاقت الملايين. لذا فقد تفادت الشركة هذا الموقف هذا العام بطريقة ما ضمنت لها ارباح تفوق المليون بكثير.
5 ـ بخصوص الاستحواذ على الشركة كما افاد سعادة الاستاذ عبدالكريم فإنني استغرب مثل هذا التصرف و استنكره حيث لا يليق التآمر في بلد اسلامي على مسلم . ثم يقول سعادته أن البنك الذي تم الاتفاق معه قد فضح القضية ثم يفضحها سعادته بنفسه مرة اخرى عندما قال ان النية موجودة مع بنك آخر و يتمنى الا يفضحها البنك هذه المرة. (طيب ما انت فضحت الشغلة الان بنفسك يا استاذ عبدالكريم). على العموم لا يوجد انسان معصوم الخطأ و لا شك أننا جميعا معرضون للخطأ و الصواب. فان كان الاستاذ صالح المكيرش قد أخطأ في عين الآخرين فإنني اشاهده الان يحاول الاصلاح بدليل دعوتي لعضوية مجلس الادارة و دعوة الأخرين . لكن إن ثبت لي العكس فسأستقيل من مجلس الادارة فانا لا املك الا اسمي و علمي و لن اتخلى عنهما باذن الله مهما كانت الاسباب . عندها يمكن للأستاذ عبدالكريم ان يتآمر كما يحلو له . لكن الان أرجو منه شخصيا ان يمنح مجلس الادارة فرصة للتفرغ للتطوير فان فشلنا فلكم ما تشآؤون. إن هذا ليس انتقاد لأخي الاستاذ عبد الكريم فهو محلل مالي لا غبار عليه و أخ فاضل كريم و أعتذر له مقدما على هذه المداخلة اعتذارا شخصيا.

لقد اطلت عليكم و أتمنى ان أكون قد اوضحت بعض الحقائق التي تهم المسلمين.
أخوكم
د. طارق كوشك

الكناني
03-02-2005, 12:04 AM
هذه مداخلة للاخ العزيز الدكتور طارق كوشك استاذ المحاسبة بكل الادارة والاقتصاد بجامعة الملك عبدالعزيز
وعضو مجلس ادراة شركة المواشي المكيرش وقد كتبت كمداخلة في موضوعي يوم امس عن المواشي
ونظرا لما فيها من حقائق وتوضيحات تنم عن الامانة والصدق والشفافية
ولما فيها من توضيح للكثير من الامور التي كانت تخفى على الكثير ومن مصدر معلومات من داخل اروقة الشركة
والتي دحضت الكثير من الاشاعات والتخرصات
وحرصا على استفادة جميع الاعضاء والزوار من ذلك فقد تم فصلها عن الموضوع لتكون موضوع مستقل بحد ذاتها
ولما فيها من روح المواطنة الصادقة والتي ظهرت بين طيات الموضوع وما كتبه الدكتور طارق ...
اثابه الله على حرصه على اخوانه وعلى هذه الجراءة والشفافية المطلقة دون تردد....
وهذا بحد ذاته سبق يضاف الى انجازات منتداكم العامر تداول الخير ان يكون عضو مجلس ادارة شركة من اكثر شركات السوق شعبية واثارة للجدل عضو في تداول ونتمنى ان تحوذ بقية الشركات هذا المنهج وان تتبنى الشفافية بنفسها
دون ضغوط او طلب من اي جهة كانت .....

تحية اعجاب وتقدير استاذي الكريم
وهنيئا لتداول الخير واعضائه الكرام بتواجدك بيننا

fmm
03-02-2005, 12:09 AM
الله يجزاكما خيرا

تحية تقدير واعجاب لمشرفنا الغالي الكناني

المهم هو الحقيقة حيث كانت هذه قاعدة منتدي تداول.

abohagrees
03-02-2005, 12:18 AM
احسنتم واثابكم الله

فعلامنتدى عملاق

وتحس انك مع العلم والمعلومة الصادقة

نشكركم حتى يمل الشكر منا

خالد الزايدي
03-02-2005, 12:21 AM
شكرا دكتور طارق على هذه الشفافية
ولكن من وجهة نظري ان هذا لايبرر خسائر الشركة فالمستثمرون لايومنون الى بالحقائق التي على ارض الواقع فالشركة نظرتها مقصورة وتنظر الى مصالح المساهمين من ثقب ابرة
سؤال اخير دكتر طارق كم سنة الشيخ صالح رئيس لمجلس الادارة ولماذا قبل رئاسة مجلس الادارة اذا كان ماورثة من الادارات السابقة سوى هذه الخسائر
دكتور طارق اسال اللة ان يرزقك على قدر نيتك
شكرا

Mathematician
03-02-2005, 12:46 AM
مرة أخرى أستاذي الكريم ...

لدي عدة ملاحظات وأرجوك وأرجوك أن تكسر جميع الحواجز التي تتكون بين الأستاذ وطلابه ...

- ذكرت التالي: (((مما زاد الطين بلة هو مواقف وزارتي التجارة و الزراعة من خلال رفض لحوم و أغنام مستوردة إما بسبب الأمراض)))

هل تعني أن موقف الوزارة خاطيء لأنها حظرت إستيراد المواشي والتي تحمل أمراضا أو لديها حظر بشكل ما؟
أعني إن كان هذا هو توجه الوزارة فالخطأ ليس خطأها ... فهي تبحث عن مصلحة المواطن وليس الشركة مع إحترامي لك أستاذي القدير.

- ذكرت التالي: ((( تعلمون أنه عندما تم الدمج بين شركتي المواشي و المكيرش فقد تمت المبالغة في تقدير قيمة العديد من الأصول الثابتة و المتداولة كالاراضي و السيارات و البضائع و خلافه)))
بالعودة إلى قائمة الميزانية العامة للشركة نجد الآتي:
نسبة المطلوبات لحقوق المساهمين تساوي 30% وهذا يعني أن الشركة في وضع مالي جيد نسبيا ...
نسبة المطلوبات للموجودات تساوي 23% وهي نسبة جيدة لشركة يقال عنها خاسرة ...
وبالنظر في قائمة الأرباح والخسائر لعام 2003 نجد ملاحظة تناقض ماذكرت مع إحترامي لك:
وصلت المبيعات مبلغ 336640 ألف ريال
ووصلت تكاليف المبيعات 353073 ألف ريال
بإجمالي ربح/خسارة تصل إلى -16 مليون ريال ...
بينما نجد أن الإستهلاكات لنفس السنة وصلت إلى 7 ملايين ريال على عكس ماذكرت أنت من أن الدمج سبب رفع قيمة الموجودات وإحتساب قيمة جديدة لإستهلاكاتها ...

أستاذي القدير ... أعمال الشركة بالنسبة لمبيعاتها تعتبر جيدة نوعا ما ... إذ أن نسبة المبيعات لحقوق المساهمين تساوي 50% تقريبا وهو رقم جيد إذا ماقلنا أن الشركة في معمعة الخسائر ...

وبملاحظة أخرى لقائمة الأرباح والخسائر نجد أن هناك مصاريف أخرى بلغت 23 مليون ريال ... هذا غير المصاريف الإدارية والتي بلغت 19 مليون ريال ... ولا ننسى أن هناك إيرادات أخرى فاقت ال 30 مليون ريال ...

هلا فسرت لنا ما هذا الذي يحدث؟ فالأرقام تتحدث هنا وتشير إلى أن الشركة بإمكانها الخروج من حالة الخسارة بجهد بسيط ولكن المصاريف (((الأخرى))) كبيرة ...

- ملاحظتي المهمة وهي التي أرجوك رجاء حار أن تتقبلها بكل صدر رحب ...
ذكرت التالي: (((مجلس الادارة و على رأسه الشيخ صالح المكيرش و الدكتور احمد با حفظ الله ليس صامتا امام هذا الوضع غير الجيد الذي ورثوه من الادارات السابقة)))
بما أنك أحد أعضاء المجلس ... ألا ترى أن إستمرار الوضع السيء للشركة في ظل إستمرار نفس أعضاء المجلس يضع تساؤلات حول فعالية الأعضاء؟ بمعنى آخر وأوضح ... ألا ترى أن إستمرار نفس الأعضاء لن يحدث تغييرا في اوضع المالي للشركة؟ إذ أنهم إستمروا في الماضي ولكن لم يخرجوا بجديد ... أليس من الأجدى إعادة هيكلة المجلس وإنتخاب أعضاء جدد قد يخرجون الشركة من هذا الوضع بدلا من التمويل عن طريق الإكتتاب والذي لن يجدي في نظري إلا في إطفاء بعض الخسائر المتراكمة على الشركة؟

- ملاحظتي الأخيرة: ذكرت التالي: (((بخصوص الاستحواذ على الشركة كما افاد سعادة الاستاذ عبدالكريم فإنني استغرب مثل هذا التصرف و استنكره حيث لا يليق التآمر في بلد اسلامي على مسلم)))
إذا كان هناك شخص يظن أن في نفسه القدرة على إخراج الشركة من هذا الوضع المزري عن طريق تملك نسبة كبيرة من أسهم الشركة ... فما المانع من هذا الإجراء؟ أليس للمساهمين حقوق صوتية تمنحهم حق إختيار الأعضاء؟

تحياتي القلبية الحارة لك أستاذي الكريم وكما ذكرت لك أرجو أن تتقبل هذه الملاحظات من أخ لا من طالب لديك ...

بإنتظارك ...

عبد الكريم عداس
03-02-2005, 12:47 AM
شكرا أخي الكريم

مداخلتي وضعتها في الموضوع الذي بدأه الأخ الكناني و يمكن الرجوع اليه لأخذ وجهة نظري في النقطة الموجهة لي

تحياتي

obaid666
03-02-2005, 12:50 AM
أخواني الأعزاء
لقد طلب مني أخي و أستاذي الدكتور علي الدقاق أن اشارك بتعليق في هذه الاضافة ليس بصفتي عضو مجلس ادارة في هذه الشركة بل عضوا في هذا المنتدى. عليه فانني اتمنى الا يفهم احد مداخلتي هذه على انها توصية بالشراء او بالبيع و لكنها من باب توضيح الحقائق لازالة اللغط و التكهنات و الشائعات . يعلم الله ويشهد أنني لم اتدخل لغرض مصلحة شخصية أو عمل دعاية للشركة أو اعضاء مجلس ادارتها و لكنني تدخلت لمساعدة إخواني المسلمين و تقديم معلومات قد تهمهم و تساعدهم على اتخاذ القرارات التي يرونها صحيحة. لقد إطلعت على المداخلات أعلاه و أفيد الجميع علما بما يلي:
1 - بخصوص الموافقة على زيادة رأس المال: لقد رفعت الشركة طلبها مع دراسة إقتصادية طُلب إجراء بعض التعديلات عليها و تقديم مزيد من المعلومات. من أراد أن يعرف إن صدرت الموافقة أم لا فليتصل على الشركة و لا يعتمد على الاشاعات و المصادر المطلعة . فقد قال لي سعادة الشيخ صالح المكيرش بنفسه و بلسانه أن الشركة تتبنى سياسة الشفافية المطلقة و لاشىء يمكن إخفائه.
2 ـ بخصوص خسائر الشركة المتراكمة : تعلمون أنه عندما تم الدمج بين شركتي المواشي و المكيرش فقد تمت المبالغة في تقدير قيمة العديد من الأصول الثابتة و المتداولة كالاراضي و السيارات و البضائع و خلافه مما أجبر الشركة على احتساب مخصصات استهلاك عالية جدا قضت على العديد من الارباح زد على ذلك انها زادت الوعاء الزكوي . هذا كما أن وزارة التجارة اجبرت الشركة على استهلاك اسم الشهرة الذي تجاوز ملايين الريالات. و مما زاد الطين بلة هو مواقف وزارتي التجارة و الزراعة من خلال رفض لحوم و أغنام مستوردة إما بسبب الأمراض أو الحظر كما حصل مع استراليا و بعض الدول الافريقية مما أضعف قدرة الشركة على الاستيراد الذي هو اساس نشاط الشركة. ليس ذلك فحسب بل إن الخسائر المتوالية ناتجة أيضا عن نقص السيولة فحظر الاستيراد من بعض الدول يجبر الشركة على الاستيراد من دول أغلى و أبعد مما يجعل مواشي الشركة تفوق اسعار السوق لذا فان الشركة تفضل عدم الاستيراد خوفا من الخسائر و تعتمد على مصادر أخرى مثل بيع الاعلاف من مصنعها في الجوف . لكن هذه الدخول لا تساعد على تنفيذ انشطة أخرى تساعد على توليد مزيد من الارباح و ذلك لأنها تذهب في الغالب الأعم على رواتب موظفي الشركة و التزاماتها الاخرى كالكهرباء و الماء و خلافه. هناك اسباب عديدة لهذه الخسائر و لا استطيع تقديم المزيد حتى لا يمل القارىء.
3 ـ مجلس الادارة: مجلس الادارة و على رأسه الشيخ صالح المكيرش و الدكتور احمد با حفظ الله ليس صامتا امام هذا الوضع غير الجيد الذي ورثوه من الادارات السابقة لذا فقد استقطبت عدد من اساتذة الجامعات الماليين و الاداريين هذا بالاضافة الى المهندسين و الخبراء الماليين لتعديل و تصليح أوضاع الشركة و قد نجحنا و لله الحمد الى حد ما و إن كان نقص السيولة لازال يمثل العائق الأكبر. فمهما فعلنا فلن نستطيع تنفيذ اصلاحاتنا بدون تمويل مالي. لعل البعض يطالب بالاقتراض من البنوك لكن البنوك ترفض بسبب الوضع المالي للشركة و حتى تلك التي قد توافق تطالب بعمولات مرتفعة جدا قد تغطي اي ارباح محتملة من اي مشروع. اذن عندما تطالب الشركة بزيادة رأس مالها فهي لا تريد مصادرة تلك الأموال او اهدارها بل لتنفيذ مشاريع تحقق ارباح للشركة حتى في حالة خروج وزارة التجارة او وزارة الزراعة علينا بوقف الاستيراد من اي دولة حسب مزاجها.
4 ـ بخصوص البنك الاسلامي: لعل البعض لا يعلم أن البنك ادخل الشركة في متاهات الوزن الناقص و الزائد للمواشي كما أن الشركة لازالت تطالب البنك بتعويضات تفوق المليون ريال . ففي العام الماضي تم الاتفاق مع البنك على توريد اغنام بسعر فلنقل 310 ريال الا أن وزارة التجارة حماها الله و بقدرة قادر و بعد أن استيقظت من نومها أمرت بمنع الاستيراد من استراليا فكانت النتيجة أن وقعت الشركة في موقف قانوني لا تحسد عليه فاما توريد الاغنام الى البنك حسب العقد او التنفيذ على حسابها بموجب القانون حتى لو كان سعر الخروف 1000 ريال. لذا فقد قامت الشركة بالشراء من الاسواق المحلية مع الاستعانة بما لديها من امهات الاغنام الولودة مما سبب لها خسائر فاقت الملايين. لذا فقد تفادت الشركة هذا الموقف هذا العام بطريقة ما ضمنت لها ارباح تفوق المليون بكثير.
5 ـ بخصوص الاستحواذ على الشركة كما افاد سعادة الاستاذ عبدالكريم فإنني استغرب مثل هذا التصرف و استنكره حيث لا يليق التآمر في بلد اسلامي على مسلم . ثم يقول سعادته أن البنك الذي تم الاتفاق معه قد فضح القضية ثم يفضحها سعادته بنفسه مرة اخرى عندما قال ان النية موجودة مع بنك آخر و يتمنى الا يفضحها البنك هذه المرة. (طيب ما انت فضحت الشغلة الان بنفسك يا استاذ عبدالكريم). على العموم لا يوجد انسان معصوم الخطأ و لا شك أننا جميعا معرضون للخطأ و الصواب. فان كان الاستاذ صالح المكيرش قد أخطأ في عين الآخرين فإنني اشاهده الان يحاول الاصلاح بدليل دعوتي لعضوية مجلس الادارة و دعوة الأخرين . لكن إن ثبت لي العكس فسأستقيل من مجلس الادارة فانا لا املك الا اسمي و علمي و لن اتخلى عنهما باذن الله مهما كانت الاسباب . عندها يمكن للأستاذ عبدالكريم ان يتآمر كما يحلو له . لكن الان أرجو منه شخصيا ان يمنح مجلس الادارة فرصة للتفرغ للتطوير فان فشلنا فلكم ما تشآؤون. إن هذا ليس انتقاد لأخي الاستاذ عبد الكريم فهو محلل مالي لا غبار عليه و أخ فاضل كريم و أعتذر له مقدما على هذه المداخلة اعتذارا شخصيا.

لقد اطلت عليكم و أتمنى ان أكون قد اوضحت بعض الحقائق التي تهم المسلمين.
أخوكم
د. طارق كوشك



الأستاذ طارق كوشك
الأستاذ الكناني

شكراً لكما على حسكم الوطني وتوضيح الأمر أمام أخوانكم ملاك هذا السهم الذي أسال الله العلي القدير أن يفك تعليق من تعلق في هذه الشركه ويعوض صبرهم خيراً الشركه وضعها المالي مزري جداً جداً ومادام البنوك ترفض تقديم أقراض هذه الشركه إذن ليس أمام هيئة سوق المال لتحسين وضعها المالي (نسبياً) إلا الموافقه على زيادة رأسال المأل لعل وعسى أن يتغير الحال لأنه هو الحل الوحيد كبدايه في الطريق الصحيح أما موفق الشركه بشكل عام فيلزم إدارتها عمل الكثييييييييير لأصلاح وضعها نسأل الله لهم التوفيق ولشركات الوطن 00

Touch
03-02-2005, 01:21 AM
نشكر للإستاذ طارق كوشك هذا التوضيح ونشكر الله تعالى قبل كل شي أن هيأ لنا وجوده معنا لإيضاح بعض الأمور التي كنا نجهلها والتي من شأنها على المدى المتوسط أن تحدد لنا مسار السهم وليسمح لي الإخوة وبصفتي أحد أبناء هذا المنتدى أن أستخلص النقاط التالية من مقال الأستاذ العزيز:
1/ بداية وهي النقطة الأهم فقد توصلنا إلى أن ما يشاع في المنتديات من صدور الموافقة على زيادة رأس المال وأن الأوراق لدى هيئة المال هو مجرد إشاعة كاذبة ، حيث لم تصدر الموافقة حتى تاريخه وهو ما ذكره الأستاذ طارق في مقاله.
2/ بخصوص العجز القوي في نمو الربحية بسبب بعض القرارات الصادرة من الجهات المختصة والتي أعاقت الشركة عن ممارسة نشاطها الأساسي في إستيراد وبيع الأغنام وتحولها إلى بعض النشاطات الفرعية لتوفير الربحية والتي مع توفرها إلا أنها بسيطة وتذهب لتغطية المصروفات الإدراية والتكاليف البيعية وهنا بودي لو أسأل لماذا لم توضع بعض الخطط البديلة لتوفير السيولة اللازمة كبيع بعض الأصول الثابتة لدى الشركة والتي أستغنت عنها الشركة نتيجة عدم ممارستها لنشاطها الأصلي وتخفيض أجور العاملين والتكاليف بصفة عامة ومحاولة إيجاد قنوات بديلة محلية تمارس الشركة من خلالها نشاطاتها لتحقيق ربحية أعلى أو على أقل تقدير لوقف نزف الخسائر المستمر وهو الأسلوب المتعارف عليه عند تحقيق أي منشأة لخسائر متتالية لعدة أعوام الأمر الذي يستدعي إصلاح الخلل من الداخل ووضع الخطط التي تواكب ما تمر به المنشأة من أحداث .
3/ بالنسبة لطلب زيادة رأس المال فمن واجبات وزارة التجارة أن تدقق في هذا الطلب حفظاً لحقوق المساهمين لا سيما وأن مالم تحققه الشركة بمليار ومائتين بسبب الإدارات السابقة أو خلافه مثار جدل لما يمكن أن تحققه الإدارة الحالية بمبلغ ستمائة مليون إضافية هذا إذا ما وضعنا في الحسبان ما ذكره الأستاذ العزيز من عدم ممارسة الشركة للنشاط الأصلي لها .
4/ لقد فهمت من الفقرة الثالثة من مقال الأستاذ الكريم وجود خطة لدى الشركة تمكنها من ممارسة نشاطها الأصلي رغماً عما قد تصدره وزارة التجارة من قرارات مفاجئة وهو توجه محمود من الشركة نأمل أن يتم العمل عليه بالإمكانات المتاحة على الأقل لحين صدور الموافقة على زيادة رأس المال.
5/ لا أعلم عن طبيعة العقود القانونية المبرمة بين الشركة والبنك الإسلامي إلا أن ما أعلمه قانونياً أن عجز أحد طرفي العقد عن الوفاء بإلتزامه نظراً لظروف قاهرة لا يد لهذا الطرف فيها كقرار وزارة التجارة يجيز لهذا الطرف أن يتقدم للجهات المختصة بطلب فسخ العقد والتخلص من هذا الإلتزام سيما إن كان مجحفاً لطرف دون الآخر فأين مستشارو الشركة القانونين من ذلك .

وعلى كل فإنني آمل أن لايؤخذ ما خطته يدي أعلاه على أنه نوع من التشكيك في نوايا الإدارة الحالية بقدر ما هو تساؤل من احد مساهمي الشركة الغرض منه إستجلاء الأمر سيما مع تدهور القيمة الدفترية للسهم وهو الأمر الذي يمس مصلحتي الشخصية كما يمس مصالح باقي المساهمين .
ويبقى أن أشكر للأستاذ كوشك هذا التوضيح الذي سيلقي بتأثيره على مسار السهم في الأيام القادمة وإن كنت آمل أن يكون هذا التأثير إيجابي إلا أنني لا أتوقع ذلك ، ومع هذا وذاك فانه يعد سبقاً لشركة المواشي ومجلس إدارتها بأن تتواصل مع مساهميها على هذا النحو لتوضيح بواطن الأمور .
هذا وليتقبل الجميع تحياتي .

فش فاش
03-02-2005, 01:25 AM
تحياتي الى كل الأعضاء .
الشكر للدكتور طارق على هذا التوضيح ... والمنتدى على إتاحة الفرصة لهذه الأقلام بالرد .
ولكن الخطأ هو خطأنا نحن الذين ساهمنا برغبتنا في شركة خاسرة ................. ولكم تحياتي .

emad_595
03-02-2005, 01:27 AM
thank you Dr. Tarek..but east or west ETIHAD ALETSALAT is the best...

sami2090
03-02-2005, 01:41 AM
السلام عليكم؛
ليش المخاطره باموال الناس من اجل انقاذ شركه خاسره. الافضل تاسيس شركه جديده بهذي الاموال ، شركه نكون مبنيه على اسس و دراسات و بعيده عن الفشل المزمن للمواشي وادارتها.
اما المواشي فالتحدي امام ادارتها انها تحولها الى شركه رابحه بالموجود مثل ما قال اخونا Mathematician. و اذا تحقق هذا حتكون مفاجاءه ساره و اذا ما تحقق فهذا هو المتوقع.

أبو شذا
03-02-2005, 01:42 AM
تحية اعجاب وتقدير لاستاذنا الكريم ، وهنيئا لتداول واعضائه الكرام بتواجده بيننا ، وشكرا أخي الكناني

شاطئ الأحلام
03-02-2005, 01:50 AM
بارك الله في الجميع وهدانا الله دائما لقول الحق والعمل به

تحياتي للجميع

حــ الرياض ــوت
03-02-2005, 02:12 AM
تحية إعجاب وتقدير للدكتور الفاضل / طارق كوشك
على روح المواطنة والإخلاص ..... وبارك الله فيك وكثر من أمثالك

الحـبردي
03-02-2005, 02:27 AM
أخواني الأعزاء
لقد طلب مني أخي و أستاذي الدكتور علي الدقاق أن اشارك بتعليق في هذه الاضافة ليس بصفتي عضو مجلس ادارة في هذه الشركة بل عضوا في هذا المنتدى. عليه فانني اتمنى الا يفهم احد مداخلتي هذه على انها توصية بالشراء او بالبيع و لكنها من باب توضيح الحقائق لازالة اللغط و التكهنات و الشائعات . يعلم الله ويشهد أنني لم اتدخل لغرض مصلحة شخصية أو عمل دعاية للشركة أو اعضاء مجلس ادارتها و لكنني تدخلت لمساعدة إخواني المسلمين و تقديم معلومات قد تهمهم و تساعدهم على اتخاذ القرارات التي يرونها صحيحة. لقد إطلعت على المداخلات أعلاه و أفيد الجميع علما بما يلي:
1 - بخصوص الموافقة على زيادة رأس المال: لقد رفعت الشركة طلبها مع دراسة إقتصادية طُلب إجراء بعض التعديلات عليها و تقديم مزيد من المعلومات. من أراد أن يعرف إن صدرت الموافقة أم لا فليتصل على الشركة و لا يعتمد على الاشاعات و المصادر المطلعة . فقد قال لي سعادة الشيخ صالح المكيرش بنفسه و بلسانه أن الشركة تتبنى سياسة الشفافية المطلقة و لاشىء يمكن إخفائه.
2 ـ بخصوص خسائر الشركة المتراكمة : تعلمون أنه عندما تم الدمج بين شركتي المواشي و المكيرش فقد تمت المبالغة في تقدير قيمة العديد من الأصول الثابتة و المتداولة كالاراضي و السيارات و البضائع و خلافه مما أجبر الشركة على احتساب مخصصات استهلاك عالية جدا قضت على العديد من الارباح زد على ذلك انها زادت الوعاء الزكوي . هذا كما أن وزارة التجارة اجبرت الشركة على استهلاك اسم الشهرة الذي تجاوز ملايين الريالات. و مما زاد الطين بلة هو مواقف وزارتي التجارة و الزراعة من خلال رفض لحوم و أغنام مستوردة إما بسبب الأمراض أو الحظر كما حصل مع استراليا و بعض الدول الافريقية مما أضعف قدرة الشركة على الاستيراد الذي هو اساس نشاط الشركة. ليس ذلك فحسب بل إن الخسائر المتوالية ناتجة أيضا عن نقص السيولة فحظر الاستيراد من بعض الدول يجبر الشركة على الاستيراد من دول أغلى و أبعد مما يجعل مواشي الشركة تفوق اسعار السوق لذا فان الشركة تفضل عدم الاستيراد خوفا من الخسائر و تعتمد على مصادر أخرى مثل بيع الاعلاف من مصنعها في الجوف . لكن هذه الدخول لا تساعد على تنفيذ انشطة أخرى تساعد على توليد مزيد من الارباح و ذلك لأنها تذهب في الغالب الأعم على رواتب موظفي الشركة و التزاماتها الاخرى كالكهرباء و الماء و خلافه. هناك اسباب عديدة لهذه الخسائر و لا استطيع تقديم المزيد حتى لا يمل القارىء.
3 ـ مجلس الادارة: مجلس الادارة و على رأسه الشيخ صالح المكيرش و الدكتور احمد با حفظ الله ليس صامتا امام هذا الوضع غير الجيد الذي ورثوه من الادارات السابقة لذا فقد استقطبت عدد من اساتذة الجامعات الماليين و الاداريين هذا بالاضافة الى المهندسين و الخبراء الماليين لتعديل و تصليح أوضاع الشركة و قد نجحنا و لله الحمد الى حد ما و إن كان نقص السيولة لازال يمثل العائق الأكبر. فمهما فعلنا فلن نستطيع تنفيذ اصلاحاتنا بدون تمويل مالي. لعل البعض يطالب بالاقتراض من البنوك لكن البنوك ترفض بسبب الوضع المالي للشركة و حتى تلك التي قد توافق تطالب بعمولات مرتفعة جدا قد تغطي اي ارباح محتملة من اي مشروع. اذن عندما تطالب الشركة بزيادة رأس مالها فهي لا تريد مصادرة تلك الأموال او اهدارها بل لتنفيذ مشاريع تحقق ارباح للشركة حتى في حالة خروج وزارة التجارة او وزارة الزراعة علينا بوقف الاستيراد من اي دولة حسب مزاجها.
4 ـ بخصوص البنك الاسلامي: لعل البعض لا يعلم أن البنك ادخل الشركة في متاهات الوزن الناقص و الزائد للمواشي كما أن الشركة لازالت تطالب البنك بتعويضات تفوق المليون ريال . ففي العام الماضي تم الاتفاق مع البنك على توريد اغنام بسعر فلنقل 310 ريال الا أن وزارة التجارة حماها الله و بقدرة قادر و بعد أن استيقظت من نومها أمرت بمنع الاستيراد من استراليا فكانت النتيجة أن وقعت الشركة في موقف قانوني لا تحسد عليه فاما توريد الاغنام الى البنك حسب العقد او التنفيذ على حسابها بموجب القانون حتى لو كان سعر الخروف 1000 ريال. لذا فقد قامت الشركة بالشراء من الاسواق المحلية مع الاستعانة بما لديها من امهات الاغنام الولودة مما سبب لها خسائر فاقت الملايين. لذا فقد تفادت الشركة هذا الموقف هذا العام بطريقة ما ضمنت لها ارباح تفوق المليون بكثير.
5 ـ بخصوص الاستحواذ على الشركة كما افاد سعادة الاستاذ عبدالكريم فإنني استغرب مثل هذا التصرف و استنكره حيث لا يليق التآمر في بلد اسلامي على مسلم . ثم يقول سعادته أن البنك الذي تم الاتفاق معه قد فضح القضية ثم يفضحها سعادته بنفسه مرة اخرى عندما قال ان النية موجودة مع بنك آخر و يتمنى الا يفضحها البنك هذه المرة. (طيب ما انت فضحت الشغلة الان بنفسك يا استاذ عبدالكريم). على العموم لا يوجد انسان معصوم الخطأ و لا شك أننا جميعا معرضون للخطأ و الصواب. فان كان الاستاذ صالح المكيرش قد أخطأ في عين الآخرين فإنني اشاهده الان يحاول الاصلاح بدليل دعوتي لعضوية مجلس الادارة و دعوة الأخرين . لكن إن ثبت لي العكس فسأستقيل من مجلس الادارة فانا لا املك الا اسمي و علمي و لن اتخلى عنهما باذن الله مهما كانت الاسباب . عندها يمكن للأستاذ عبدالكريم ان يتآمر كما يحلو له . لكن الان أرجو منه شخصيا ان يمنح مجلس الادارة فرصة للتفرغ للتطوير فان فشلنا فلكم ما تشآؤون. إن هذا ليس انتقاد لأخي الاستاذ عبد الكريم فهو محلل مالي لا غبار عليه و أخ فاضل كريم و أعتذر له مقدما على هذه المداخلة اعتذارا شخصيا.

لقد اطلت عليكم و أتمنى ان أكون قد اوضحت بعض الحقائق التي تهم المسلمين.
أخوكم
د. طارق كوشك

د.طارق كوشك

بما انك عضو مجلس الادارة

لدي سؤال وسبق ان اجابة عليه د.علي دقاق اثابه الله وسدد خطاه ايضا يهمنا رايك

الرابط

http://www.tdwl.net/vb/showthread.php?t=86994

وتقبل خالص تحياتي

الرابح
03-02-2005, 02:54 AM
الاستاذ tariq koshak يعطيك العافية وجزاك الله خير على هذا الايضاح والوطنية الصادقه
والشفافية المطلقه التى افتقدناها من صناع هذا السوق
بارك الله فيك وهدانا الله جميعا دائما لقول الحق والعمل به مهما كانت النتائج

أمان
03-02-2005, 03:18 AM
أعلن سعادتي البالغة بعضويتي لهذا المنتدى العملاق..
جزاكم الله خيراً .. نورتونا ..

أمان

بيت الطين
03-02-2005, 03:35 AM
شكرا لك من الأعماق دكتور طارق كوشك

لانملك إلا أن ندعو الله لكم بالتوفيق والسداد

أسيــــر
03-02-2005, 04:35 AM
جزاك الله الف خير على هذا التعاطف الكبير من قبلكم على المساهمين لمحاولة ايقاف النزيف المستمر

لقد ايقنت الآن
ان هناك امل يلوح في الافق
مادام بقي هناك اناس مثل الدكتور يصرحون ويبينون

سالم التيماوي
03-02-2005, 04:56 AM
ممكن نصيحه انا عندي 600 سهم في المواشي من80 ابيع ولا انتظر المبلغ متجمد من غير سنع جزاكم الله خير واتمنا للجميع التوفيق.

نهاااااار
03-02-2005, 04:59 AM
شكرً من الأعماق للمشرف الصادق والشكر موصول للمجدد الأقتصادي أن صح التعبير استاذي الدكتور طارق كوشك

عبدالله البراك
03-02-2005, 05:13 AM
شــــركــة المواشـــي المكيرش المتحـدة


طبيــعـة نشــــاط الشــركة

تأسست الشركة في عام 1980م ويتمثل نشاط الشركة في القيام بجميع عمليات النقل البحري للمواشي داخل المملكة وخارجها وامتلاك جميع وسائل النقل البحري والبري اللازمة للشركة وتجارة المعدات البحرية اللازمة لسفن الشركة وتجارة المواشي والاعلاف وكل مايتعلق بانتاج اللحوم ونقلها وادارة تشغيل المسالخ وتصنيع اللحوم


نظرات في القوائم المالية للشركة عن الفترة المنتهية في 30/9/2004 م
حققت شركة المواشي المكيرش صافي ربح بلغ 11.5 مليون ريال عن الربع الثالث من عام 2004م مما ادى الى انخفاض الخسائر المحققة عن التسعة اشهر الاولى من عام 2004م لتبلغ 46.5 مليون ريال (الخسائر عن الستة اشهر الاولى كانت 58 مليون ريال )
ويعود السبب في ذلك الى زيادة ايرادات النشاط خلال الربع الثالث لتصل الى 63.3 مليون ريال وبنسبة زيادة بلغت 102% عن الربع الثاني من نفس العام كما انخفضت تكاليف النشاط لتصل الى 45.9 مليون ريال وبنسبة انخفاض بلغت 12% عن الربع الثاني من نفس العام (أي ان ايرادات النشاط زادت بنسبة 100% تقريبا وتكاليفه انخفضت بنسبة 12% )اما صافي التدفقات النقدية من الانشطة التشغيلية فكانت (-7.9) مليون ريال
ويلاحظ ان تكاليف النشاط عن الربع الاول بلغت 134 مليون ريال اما عن الربع الثاني فبلغت 52.1 مليون ريال وبلغت عن الربع الثالث 55.9 مليون ريال وخلال الربعين الاول والثاني كانت تكاليف النشاط تفوق ايراداتها (حيث تمثل نسبة تكاليف النشاط الى ايرادات النشاط خلال الربعين الاول والثاني من نفس العام على التوالي 110% و 167% ) اما خلال الربع الثالث فقد زادت ايرادات النشاط عن تكاليفها بنسبة 100% تقريبا .
اما ايرادات النشاط عن التسعة اشهر من عام 2004م فقد انخفضت مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي بنسبة 23% لتصل الى 216.9 مليون ريال اما تكاليف النشاط فقد انخفضت بنسبة 20% عن نفس الفترة من العام الماضي .
اما خسائر الشركة عن التسعة اشهر الاولى من عام 2004م فقد بلغت 46.5 مليون ريال بنسبة زيادة بلغت 342% عن نفس الفترة من العام الماضي ويبلغ نصيب السهم من صافي الخسارة عن الفترة المعنية 1.94 ريال (العائد على السهم عن التسعة اشهر = -1.94ريال ) .
وقد بلغ رصيد الخسائر المتراكمة حتى نهاية الربع الثالث من عام 2004م (606 مليون ريال) يمثل مانسبته 50.5% من راسمال الشركة اما صافي حقوق المساهمين فبلغ 594 مليون ريال (يبلغ راس مال الشركة 1.2مليار ريال )
وبلغ اجمالي موجودات الشركة 772 مليون ريال في مقابل مطلوبات بلغت 141.5 مليون ريال وبلغ رصيد حقوق الاقلية 36.6 مليون ريال
ويلاحظ على بعض موجودات الشركة انها قد لاتعكس القيمة الحقيقية لها ولابد من مراجعة تلك القيم وتكوين مخصصات لها اذا احتاج الامر ذلك ويمكن تفصيل ذلك على النحو التالي :
أولا : بند ذمم مدينة على اطراف ذات علاقة (من ضمن الموجودات المتداولة) ظهر بقيمة 69.3 مليون ريال يمثل مانسبته 34% من اجمالي الموجودات المتداولة والرصيد الاكبر من هذه الذمم مقيد على الشركة الكويتية السعودية للمواشي واللحوم برصيد 46.3 مليون ريال وهوناتج عن بيع باخرة (مواشي تبوك) للشركة المذكورة .
ثانيا: بند الاستثمارات البالغ 130 مليون ريال والذي يشكل مانسبته 16.8% من اجمالي الموجودات يتوزع بين استثمار في شركات تابعة لم يتم توحيد قوائمها مع الشركة الام وشركات شقيقة وحسب رأي المراجع فانه لم يتم موافاته بالقوائم المالية المدققة لهذه الشركات لعام 2003م ومن ضمن هذا البند يظهر الاستثمار في مجموعة شركات الغامدي بقيمة 46 مليون ريال ولم يتم تسجيل حصة الشركة في ارباح او خسائر تلك الشركات من عام 1998م وحتى نهاية الربع الثالث من عام 2004م وذلك لعدم توافر قوائم مالية لدى شركة المواشي تخص مجموعة شركات الغامدي .
ثالثا: بند مدينو بيع موجودات ثابتة بقيمة 35.9 مليون ريال والذي يمثل مانسبته 4.6% من اجمالي الموجودات وهو مستحق على السيد /احمد الغامدي نتيجة بيع ارض عليه في نهاية عام 1996م (اجمالي القيمة 40 مليون ريال ) ولم يتم السداد حتى الآن .
رابعا: بند المستحق على شركات شقيقة البالغ 79.5 مليون ريال والذي يشكل مانسبته 10.3% من اجمالي الموجودات عبارة عن تمويل لشركة احمد علي الغامدي واولاده بقيمة 27.9 مليون ريال والشركة الخليجية للطباعة والتغليف بقيمة 51.6 مليون ريال .
كما يلاحظ على الموجودات الثابتة(حسب قوائم 2003م ) ان هناك اراضي بقيمة 2.5 مليون ريال باسماء الغير كما ان هناك اراضي باسماء الشركاء قبل الدمج بقيمة 31.4 مليون ريال .
ويحسن التنبيه الى ان الشركة قامت ببيع موجودات ثابتة بقيمة 32.5 مليون ريال بخسارة بلغت 6.5 مليون ريال وهذا مؤشر غير جيد يدل على ان الشركة تمول عملياتها من خلال بيع موجوداتها كما استخدمت جزءا من ذلك في سداد جزء من قسط القرض المستحق للبنك الامريكي حيث قامت الشركة بسداد 10 مليون ريال من قيمة القرض وتبقى 13.3 مليون ريال مستحقة السداد خلال سنة .
بلغ العائد على الموجودات (-6.03%) اما العائد على حقوق المساهمين فبلغ (-7.84%)
وقد بلغت المطلوبات المتداولة 102.7 مليون ريال وتتركز في بند الدائنون التجاريون بقيمة 42.4 مليون ريال وبند مخصص الزكا الشرعية بقيمة 30.7 مليون ريال مع العلم ان الشركة لم تحصل على شهادة نهائية او مؤقتة منذ عام 1995م
كما يوجد على الشركة اقساط قروض مستحقة السداد بقيمة 13.2 مليون ريال لصالح البنك الامريكي .
اما المطلوبات غير المتداولة فتتركز في اقساط قروض طويلة الاجل بقيمة 31.76مليون ريال لصالح البنك الزراعي العربي السعودي ومخصصات بقيمة 7 مليون ريال .
تبلغ القيمة الدفترية لسهم الشركة 24.75 ريال (لو اخذنا الملحوظات المذكورة في الاعتبار فستكون القيمة الدفترية للسهم اقل )


نظــرة مســـتقبلية:
لاشك ان الشركة تواجه مشاكل كبيرة تراكمت عبر الزمن وفي اعتقادي ان الوضع لن يتغير ولن ينقلب الماضي البئيس الى حاضر سعيد أومستقبل مشرق ....والشركة تسعى الى زيادة رأسمالها الى 1.8 مليار ريال عن طريق منح سهم لكل حامل سهمين ....ولو امعنا النظر في قوائم الشركة المالية وسجلها الماضي لعرفنا انه من الظلم ان توافق(تكافأ) وزارة التجارة للشركة على زيادة رأسمالها ......

السلام عليكم

الدكتور طارق انت تعرف لغة الارقام وهذا تحليل من الاستاذ الرشيد عن وضع الشركه المالي

سوالي لك استاذي بما انك احد اعضاء مجلس الاداره

اليس من العدل وتصرف الحكيم بان تسعون الي تخفيض راس مال بدل طلب زيادة راس المال لكي يتم اطفاء الخساير بدل من اطفاءها من جيوب الناس المسكين ... وبعد اثبات نجاحكم في ادارة الشركه وتكسبوا ثقة المستثمرين بعدها تطلبون رفع راس المال اذا كان هناك مبرر منطقي لدى شركه في المستقبل يحتاج منكم التوسع ؟

تحياتي لك

ريفو 2004
03-02-2005, 06:14 AM
اذا اردت الشفافية
واردت الحقيقه الكامله
اخي العزيز هل بألأمكان ان تسأل صالح المكيرش لابل اسأل اولاده ناصر او غيرهم
هل احتسبو وأدخلو منازلهم وأشياء هم يملكونها في استخدام شخصي على حساب ومصارف الشركة؟
ارجوك اسأل عن هذه النقطه فقط
وأبري ذمتك امام الناس جميعا

عبدالمنعم
03-02-2005, 06:22 AM
يثبت هذا المنتدى علو كعبه

وأخشى أن أقول كلمة قد لا تعجب رجل تكرم وعرض حال شركة هو عضو مجلس إدارتها

في أسواق العالم المتقدم قانون عادل لإعلان الإفلاس


يؤسفني فقط محاولة رمي الفشل على الغير مثل وزارة التجارة أو الزراعة وأمزجتهما

مبارز
03-02-2005, 07:07 AM
. فقد قال لي سعادة الشيخ صالح المكيرش بنفسه و بلسانه أن الشركة تتبنى سياسة الشفافية المطلقة و لاشىء يمكن إخفائه.


كثر منها الشفافية :509: :509:
ولا ادل على ذلك التحركات المريبة للسهم قبل اي اعلان او تصريح ...مما يدل على ان هناك من الكبار من يعلم قبل الجميع

الهملايا
03-02-2005, 07:18 AM
ألف شكر على هذه الجرأة في الطرح د.طارق

محبك / أبو عبدالعزيز

راعي خبره
03-02-2005, 07:45 AM
شكرا يادكتور طارق بمداخلتك القيمه التى تطرقت لنقاط هامه
تفاؤلك بنجاح محاولات الاستاذ المكيرش في النهوض بالشركه لا الومك فيه كامر طبيعي لبداية جهودك معهم فضلا عن الالتزام الادبي الذي يقيدك كعضو بحصر انتقادك و رغم ثقتي في كل ماقلت الا اني لا اتفق معك في تفاؤلك بجدوى استمراررئيس الشركه ولا نجاح جهوده
فليست المواشي اول شركه في العالم تعصف بها مشاكل وتحاول تخرج منها كما ان مشاكلها ليست حصيله سنه او سنتين والاهم من هذا كله ان رئيسها ليس حديث عهد بها. لينتظر منه خبرات لم تظهر بعد ولو كان معالجة فشل كل شركه يحتاج لهذه السنوات لما تخطي الفشل احد
لذا لا نلوم رئيسها لو برر او ابدى تفاؤله - ككل فاشل لا يرى نفسه السبب بل هي دائما عوامل اخرى- و لا احد ينتظر اعتراف مثل هؤلاء.. كمالايكفي حسن نيته ولا نسبة ملكيته فلو كان الاخلاص او الامانه تكفي لوحدها لاختير اي شخص ورع رئيسا بغض النظر عن مؤهلاته وانتهى الامر لكن الكفاءه هي الاساس والبقيه شروط
لم يسبق ان اشتريت سهما فيها لكي لايستشف من رأيي دافع اخر لكن تعليقك اليوم هو حاله من الحالات التى توضح فرق عقلية وتفكير عضو في احترام الملاك.. وتولد الغيره لديه لمحاولة توضيح الوضع قدر مايسمح به المقام مقارنة بموقف رئيسها وهذه هي العقليه التى نحترمها
وكان اضعف الايمان ان يظهر كمافعلت لتبيان مايحتاجون معرفته بين فترة واخرى عن الشركه سلبا او ايجابا وهذا ابسط حقوقهم
جهودك اخي ومن مثلك سواء مع هذا الرئيس او غيره ندعو لها بالتوفيق انما تعليقي هذا دعوه لان لايتعاطف احد معه ايا كان مايسوقه من مبررات ولا يتردد ملاكها للمسارعه في اول فرصه بالتصويت لعدم التجديد له رئيسا ولا عضو ان امكن ولعل النظام الجديد للشركات يوجد اليه اسهل وهذا الهاجس يفترض ان يضعه ملاكها نصب اعينهم

قناعة
03-02-2005, 10:32 AM
اخي الدكتور

اسألة ارجوا الاجابة عليها وضروري لمصداق كلامك وتوضيح بعض النقاط :-

1- لماذا ظهر كلامك بهذة الشفافية في هذة اللحظة .هل هناك خلاف تريد تشوية الشركة وادارتها؟
2- اذا كانت الشركة لها سنين لم تحقق ربحية فأين الدولة ووزارة التجارة والمباحث الادارية من التلاعب وايضا الان هيئة السوق التي من حقها طردها من السوق او اعلان افلاسها؟
3- كم سنة وانت في مجلس ادارتها ثم لماذا المصدر الوحيد للاستيراد هو استراليا مع العلم ان التكلفة للشحن والتأمين اغلا من السودان وافريقيا وامريكا الجنوبية لانة يوجد عدة مصادر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
4- هل يعقل انكم لم تتاجروا في اللحموم المجمدة وعمل سوق كبير للمطاعم والفنادق والشركات والجيش والداخلية لتعويض فشل استراليا للاستيراد او عمل مصنع للتعليب للمفروم
5- موسم الحج اكبر سوق في العالم يعطي الشركة ربحية عالية تعوض خسائرها العالية اين خبراتك في اخرجها من الخسائر او دراساتك


الشركة قوية وسوقها لتصدير اللحوم قوي ولاكن لابد من الضرب من حديد على مصاريف الشركة

لماذا وزارة المالية وضعت مراقبين لشركة البحري من وزارتها ؟؟؟؟؟ لماذا لا يوضع نفس المراقبين للشركات المتلاعبة في قوائمها المالية والتي تدعي الخسارة

ليس لي علاقة في الشركة ولاكن السوق السعودي سوق اشاعات ونفاق ولا يوجد رقيب

السوق السعودي سوق مضاربات 80 % حتى سابك مديونياتها بالمليارات ولذلك تريد اصدار سندات ربوية لماذا لا تقومون بتحليل قوائم سابك وديونها هل لان الدولة هي المالك

60 % من الاسهم للسوق السعودي للدولة وتستطيع ايقاف الخسائر ولاكن اذا ارادت سيولة خسفت بالسوق مثل القسائم في المرور

اللة يحفظكم

Saad Alsaeed
03-02-2005, 11:24 AM
كاننا والماء من حولنا ---- قوم جلوس حولهم ماء
عقدان من الزمن وصالح المكيرش رئيس مجلس الادارة، الا تكفي هذه الحقبة من الزمن لاخراج الشركة من هذا الوضع.
باستطاعة كل انسان ان يبرر ويشرح ويوضح ويبرز بعض النقاط لتكون محاور ايجابية من وجهة نظره ويغفل او يموس بعض النقاط السبية لاخفائها او التقليل من تاثيرها، ولكن لغة الارقام هي اللغة التي لايختلف عليها اثنان.
شركة المواشي كان الله في عون حملة اسهمها ولا اقول ملاكها الاساسيين وكذلك مجلس ادارتها لانها بالنسبة لهم بقرة حلوب اما حملة الاسهم فالله لهم.

هامور شاطر
03-02-2005, 11:40 AM
استاذي العزيز
اشكرك على هذا التوضيح عن هذه الشركه .. والصدق والصر احه بالطرح.
اخوووك خالد

التونسى
03-02-2005, 12:05 PM
كم سنة والمكيرش يرئس هذة الشركة المساهمة الايوجد بديل بما انها مساهمة


اناسوف اطالب بالمحرم وهو محاكمة الكير ش ورد حقوق المساهمين

عبد الكريم عداس
03-02-2005, 01:45 PM
بحثت عن موضوع الأخ الكناني فلم أجده حيث يوجد فيه تعقيبي على النقطة التي ذكرت بخصوص مداخلتي.

يبدو أن الشفافية أصبحت واضحة جدا بالنسبة لنقاط توضع عن المواشي و تختفي بدون سبب.

خالد الزايدي
03-02-2005, 02:07 PM
بحثت عن موضوع الأخ الكناني فلم أجده حيث يوجد فيه تعقيبي على النقطة التي ذكرت بخصوص مداخلتي.

يبدو أن الشفافية أصبحت واضحة جدا بالنسبة لنقاط توضع عن المواشي و تختفي بدون سبب.

ابو جميل يظهر انك متحمس جدا للموضوع
تفضل
http://www.tdwl.net/vb/showthread.php?t=90176

الراي الآخر
03-02-2005, 02:22 PM
يعطيك العافية

اخو الجميع
03-02-2005, 03:06 PM
الأستاذ / د. طارق كوشك ذكرت بأن عند إدماج شركتى المواشى والمكيرش كانت هناك مبالغة في تقدير أصول الشركتيين فأين المراجعيين القانونيين و وزارة التجارة اليس هذا يعتبر سرقه لأموال الناس وتعتبر هذه الشركة من الشركات المفروض تحريم تداولها حيث ان راس مالها كون باسلوب غير نظيف ويجب من المسئولين عدم الموافقة على رفع راس المال بل تجميد تداول اسهمها هى ومثيلتها من الشركات في سوق المال اذا كان هناك نيه لحماية صغار المساهمين قليل الخبرة

the sea
03-02-2005, 03:06 PM
جزاك الله خير

amash
03-02-2005, 03:26 PM
شكرا لك استاذنا العزيز على الشفافيه في طرحك للموضوع لكن نحتاج للكثير من الحقائق التي يعرفها الكثير عن الشركه واسباب الخسائر الفادحه التي حصلت لها ...
الشكر موصول لاستاذنا المشرف العام على اعطاء الموضوع حقه في المناقشه الجاده والهادفه للوصول الى الحقيقه الغائبه عن البعض ...

عبد الكريم عداس
03-02-2005, 04:17 PM
شكرا أخي Balance of Power

لم أجد الرابط سابقا و قد يكون اختفى بين الصفحات و لم ألاحظه. فقط أردت أن تكون وجهة نظري موجودة كما كتبتها طالما الموضوع يخص نقطة عني.

و شكرا لك مع الاعتذار للجميع

عبدالله البراك
03-02-2005, 04:24 PM
شكرا أخي Balance of Power

لم أجد الرابط سابقا و قد يكون اختفى بين الصفحات و لم ألاحظه. فقط أردت أن تكون وجهة نظري موجودة كما كتبتها طالما الموضوع يخص نقطة عني.

و شكرا لك مع الاعتذار للجميع

http://www.tdwl.net/vb/showthread.php?t=90176&page=3&pp=13

:509:

رائـــــد
03-02-2005, 04:46 PM
تحية اعجاب وتقدير لاستاذنا الكريم ، وهنيئا لتداول واعضائه الكرام بتواجده بيننا ، وشكرا أخي الكناني

اللحيدان
03-02-2005, 04:49 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اما بعد .................
اشكركم أساتذتي الافاضلين على التوضيح الامر بخصوص شركة المواشي ....................
وشكرأ

الحر الازرق
03-02-2005, 05:07 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ارجو من الاخوان (النصح) هل نشتري اسهم او لا واذا اردنا نشتري باي سعر نشتري ولكم الشكر

د. طارق كوشك
03-02-2005, 05:24 PM
الى كافة الإخوة أعلاه جزاكم الله كل خير على مداخلاتكم الجميلة و الدعاء لي و جعل الله لكم منها نصيب. كم كنت اتمنى ان اتمكن من الرد على كل مداخلة و لكن كثرتها و لله الحمد تمنعني حتى لا تأخذ ردودي حيزا اكثر من المشاركين انفسهم.
أخوكم
طارق

د. طارق كوشك
03-02-2005, 05:30 PM
مرة أخرى أستاذي الكريم ...

لدي عدة ملاحظات وأرجوك وأرجوك أن تكسر جميع الحواجز التي تتكون بين الأستاذ وطلابه ...

- ذكرت التالي: (((مما زاد الطين بلة هو مواقف وزارتي التجارة و الزراعة من خلال رفض لحوم و أغنام مستوردة إما بسبب الأمراض)))

هل تعني أن موقف الوزارة خاطيء لأنها حظرت إستيراد المواشي والتي تحمل أمراضا أو لديها حظر بشكل ما؟
أعني إن كان هذا هو توجه الوزارة فالخطأ ليس خطأها ... فهي تبحث عن مصلحة المواطن وليس الشركة مع إحترامي لك أستاذي القدير.

- ذكرت التالي: ((( تعلمون أنه عندما تم الدمج بين شركتي المواشي و المكيرش فقد تمت المبالغة في تقدير قيمة العديد من الأصول الثابتة و المتداولة كالاراضي و السيارات و البضائع و خلافه)))
بالعودة إلى قائمة الميزانية العامة للشركة نجد الآتي:
نسبة المطلوبات لحقوق المساهمين تساوي 30% وهذا يعني أن الشركة في وضع مالي جيد نسبيا ...
نسبة المطلوبات للموجودات تساوي 23% وهي نسبة جيدة لشركة يقال عنها خاسرة ...
وبالنظر في قائمة الأرباح والخسائر لعام 2003 نجد ملاحظة تناقض ماذكرت مع إحترامي لك:
وصلت المبيعات مبلغ 336640 ألف ريال
ووصلت تكاليف المبيعات 353073 ألف ريال
بإجمالي ربح/خسارة تصل إلى -16 مليون ريال ...
بينما نجد أن الإستهلاكات لنفس السنة وصلت إلى 7 ملايين ريال على عكس ماذكرت أنت من أن الدمج سبب رفع قيمة الموجودات وإحتساب قيمة جديدة لإستهلاكاتها ...

أستاذي القدير ... أعمال الشركة بالنسبة لمبيعاتها تعتبر جيدة نوعا ما ... إذ أن نسبة المبيعات لحقوق المساهمين تساوي 50% تقريبا وهو رقم جيد إذا ماقلنا أن الشركة في معمعة الخسائر ...

وبملاحظة أخرى لقائمة الأرباح والخسائر نجد أن هناك مصاريف أخرى بلغت 23 مليون ريال ... هذا غير المصاريف الإدارية والتي بلغت 19 مليون ريال ... ولا ننسى أن هناك إيرادات أخرى فاقت ال 30 مليون ريال ...

هلا فسرت لنا ما هذا الذي يحدث؟ فالأرقام تتحدث هنا وتشير إلى أن الشركة بإمكانها الخروج من حالة الخسارة بجهد بسيط ولكن المصاريف (((الأخرى))) كبيرة ...

- ملاحظتي المهمة وهي التي أرجوك رجاء حار أن تتقبلها بكل صدر رحب ...
ذكرت التالي: (((مجلس الادارة و على رأسه الشيخ صالح المكيرش و الدكتور احمد با حفظ الله ليس صامتا امام هذا الوضع غير الجيد الذي ورثوه من الادارات السابقة)))
بما أنك أحد أعضاء المجلس ... ألا ترى أن إستمرار الوضع السيء للشركة في ظل إستمرار نفس أعضاء المجلس يضع تساؤلات حول فعالية الأعضاء؟ بمعنى آخر وأوضح ... ألا ترى أن إستمرار نفس الأعضاء لن يحدث تغييرا في اوضع المالي للشركة؟ إذ أنهم إستمروا في الماضي ولكن لم يخرجوا بجديد ... أليس من الأجدى إعادة هيكلة المجلس وإنتخاب أعضاء جدد قد يخرجون الشركة من هذا الوضع بدلا من التمويل عن طريق الإكتتاب والذي لن يجدي في نظري إلا في إطفاء بعض الخسائر المتراكمة على الشركة؟

- ملاحظتي الأخيرة: ذكرت التالي: (((بخصوص الاستحواذ على الشركة كما افاد سعادة الاستاذ عبدالكريم فإنني استغرب مثل هذا التصرف و استنكره حيث لا يليق التآمر في بلد اسلامي على مسلم)))
إذا كان هناك شخص يظن أن في نفسه القدرة على إخراج الشركة من هذا الوضع المزري عن طريق تملك نسبة كبيرة من أسهم الشركة ... فما المانع من هذا الإجراء؟ أليس للمساهمين حقوق صوتية تمنحهم حق إختيار الأعضاء؟

تحياتي القلبية الحارة لك أستاذي الكريم وكما ذكرت لك أرجو أن تتقبل هذه الملاحظات من أخ لا من طالب لديك ...
Mathematician
بإنتظارك ...
اخي العزيز Mathematician
شكرا على هذه المداخلة
بخصوص الحظر ليس لان المواشي التي تستوردها الشركة مريضة و لكن بمجرد خروج خبر عن ظهور مرض في دولة ما يبدأ الحظر فورا حتى و إن كانت الباخرة قرب ميناء جدة.
اما بخصوص اعضاء مجلس الادارة فثق أننا جميعا نحاول قصارى جهدنا و أننا نعلم أن الله يراقبنا و لكن المشكلة كما قلت لك نقص السيولة و هذا امر يطول شرحه لكننا سنتغلب عليه قدر المستطاع.
في حالة معرفة المزيد فيمكنك الاتصال بي على جوالي او على الخاص ليس لشىء و لكن يعلم الله لكثرة انشغالي.
اخوكم
طارق.

د. طارق كوشك
03-02-2005, 05:39 PM
السلام عليكم

الدكتور طارق انت تعرف لغة الارقام وهذا تحليل من الاستاذ الرشيد عن وضع الشركه المالي

سوالي لك استاذي بما انك احد اعضاء مجلس الاداره

اليس من العدل وتصرف الحكيم بان تسعون الي تخفيض راس مال بدل طلب زيادة راس المال لكي يتم اطفاء الخساير بدل من اطفاءها من جيوب الناس المسكين ... وبعد اثبات نجاحكم في ادارة الشركه وتكسبوا ثقة المستثمرين بعدها تطلبون رفع راس المال اذا كان هناك مبرر منطقي لدى شركه في المستقبل يحتاج منكم التوسع ؟

تحياتي لك
الأخ عنب توت
شكرا على هذا التحليل المرفق و لكن كيف يسبح في البحر من كانت يداه مربوطتان. اما عن خاتمة التقرير و هي مكافأة الوزارة للشركة بزيادة رأسمالها فهذا رأي صاحبه و من حقه ان يبديه الا انه ليس بالضرور ان يكون صحيحا. اما عن اطفاء الخسائر في الزيادة فهذا غير صحيح لأن الخسائر محاسبيا تدفن سنويا في حساب الارباح و الخسائر.
اخوكم
طارق

د. طارق كوشك
03-02-2005, 05:47 PM
اخي الدكتور

اسألة ارجوا الاجابة عليها وضروري لمصداق كلامك وتوضيح بعض النقاط :-

1- لماذا ظهر كلامك بهذة الشفافية في هذة اللحظة .هل هناك خلاف تريد تشوية الشركة وادارتها؟
2- اذا كانت الشركة لها سنين لم تحقق ربحية فأين الدولة ووزارة التجارة والمباحث الادارية من التلاعب وايضا الان هيئة السوق التي من حقها طردها من السوق او اعلان افلاسها؟
3- كم سنة وانت في مجلس ادارتها ثم لماذا المصدر الوحيد للاستيراد هو استراليا مع العلم ان التكلفة للشحن والتأمين اغلا من السودان وافريقيا وامريكا الجنوبية لانة يوجد عدة مصادر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
4- هل يعقل انكم لم تتاجروا في اللحموم المجمدة وعمل سوق كبير للمطاعم والفنادق والشركات والجيش والداخلية لتعويض فشل استراليا للاستيراد او عمل مصنع للتعليب للمفروم
5- موسم الحج اكبر سوق في العالم يعطي الشركة ربحية عالية تعوض خسائرها العالية اين خبراتك في اخرجها من الخسائر او دراساتك


الشركة قوية وسوقها لتصدير اللحوم قوي ولاكن لابد من الضرب من حديد على مصاريف الشركة

لماذا وزارة المالية وضعت مراقبين لشركة البحري من وزارتها ؟؟؟؟؟ لماذا لا يوضع نفس المراقبين للشركات المتلاعبة في قوائمها المالية والتي تدعي الخسارة

ليس لي علاقة في الشركة ولاكن السوق السعودي سوق اشاعات ونفاق ولا يوجد رقيب

السوق السعودي سوق مضاربات 80 % حتى سابك مديونياتها بالمليارات ولذلك تريد اصدار سندات ربوية لماذا لا تقومون بتحليل قوائم سابك وديونها هل لان الدولة هي المالك

60 % من الاسهم للسوق السعودي للدولة وتستطيع ايقاف الخسائر ولاكن اذا ارادت سيولة خسفت بالسوق مثل القسائم في المرور

اللة يحفظكم
أخي العزيز قناعة
سامحك الله فما هكذا يخاطب العلماء الذين قال فيهم صلى الله عليه و سلم العلماء و رثة الانبياء و قال فيهم عز وجل إنما يخشى الله من عباده العلماء. عليه ما كان لمثلي أن يثبت مصداقية كلامه و لكن ان شئت انت فلتثبت كذبي إن أستطعت.
هذا كما أنني ذكرت في بداية مداخلتي أنه طلب مني سعادة الدكتور علي دقاق أن اوضح بعض الحقائق كخدمة لإخواني منسوبي هذا المنتدى ، فانا لست متحدثا رسميا للشركة و لا سكرتيرا فيها.

أخوكم
طارق

د. طارق كوشك
03-02-2005, 05:53 PM
شكرا أخي Balance of Power

لم أجد الرابط سابقا و قد يكون اختفى بين الصفحات و لم ألاحظه. فقط أردت أن تكون وجهة نظري موجودة كما كتبتها طالما الموضوع يخص نقطة عني.

و شكرا لك مع الاعتذار للجميع

اخي العزيز عبدالكريم
ليس مهما وجهة نظرك الان بعد أن شرفتني بدخولك هنا شخصيا. فمحلل مثلكم يفتخر اي طالب علم بمداخلاته.
أخوكم
طارق

د. طارق كوشك
03-02-2005, 06:14 PM
هذه مداخلة للاخ العزيز الدكتور طارق كوشك استاذ المحاسبة بكل الادارة والاقتصاد بجامعة الملك عبدالعزيز
وعضو مجلس ادراة شركة المواشي المكيرش وقد كتبت كمداخلة في موضوعي يوم امس عن المواشي
ونظرا لما فيها من حقائق وتوضيحات تنم عن الامانة والصدق والشفافية
ولما فيها من توضيح للكثير من الامور التي كانت تخفى على الكثير ومن مصدر معلومات من داخل اروقة الشركة
والتي دحضت الكثير من الاشاعات والتخرصات
وحرصا على استفادة جميع الاعضاء والزوار من ذلك فقد تم فصلها عن الموضوع لتكون موضوع مستقل بحد ذاتها
ولما فيها من روح المواطنة الصادقة والتي ظهرت بين طيات الموضوع وما كتبه الدكتور طارق ...
اثابه الله على حرصه على اخوانه وعلى هذه الجراءة والشفافية المطلقة دون تردد....
وهذا بحد ذاته سبق يضاف الى انجازات منتداكم العامر تداول الخير ان يكون عضو مجلس ادارة شركة من اكثر شركات السوق شعبية واثارة للجدل عضو في تداول ونتمنى ان تحوذ بقية الشركات هذا المنهج وان تتبنى الشفافية بنفسها
دون ضغوط او طلب من اي جهة كانت .....

تحية اعجاب وتقدير استاذي الكريم
وهنيئا لتداول الخير واعضائه الكرام بتواجدك بيننا

اخي العزيز الكناني
شكرا على هذه الكلمات الطيبة و هذا المنتدى الذي يشرفني الانتساب اليه لرقي منسوبيه و رقي محلليه و مشاركيه. و هو الأمر الذي شجعني على مداخلتي هذه ليس بصفتي عضوا لمجلس الادارة بل كمواطن مسلم يرفض أن يتورط أو يتضرر إخوانه المسلمين بسبب الاشاعات و النميمة و الغيبة التي قد يطلقها ضعاف النفوس.
إنني أعترف أنني كطالب علم تعلمت من هذا الموقع الكثير الكثير .فوفقنا الله جميعا لما فيه خير الاسلام و المسلمين.
أخوكم
طارق كوشك

بوحمد
03-02-2005, 07:17 PM
شكرا مع التحيه لكل من شارك في منتدى الصراحه و(الشـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــفافيه)

اباالوسام
03-02-2005, 07:22 PM
أخواني الأعزاء
لقد طلب مني أخي و أستاذي الدكتور علي الدقاق أن اشارك بتعليق في هذه الاضافة ليس بصفتي عضو مجلس ادارة في هذه الشركة بل عضوا في هذا المنتدى. عليه فانني اتمنى الا يفهم احد مداخلتي هذه على انها توصية بالشراء او بالبيع و لكنها من باب توضيح الحقائق لازالة اللغط و التكهنات و الشائعات . يعلم الله ويشهد أنني لم اتدخل لغرض مصلحة شخصية أو عمل دعاية للشركة أو اعضاء مجلس ادارتها و لكنني تدخلت لمساعدة إخواني المسلمين و تقديم معلومات قد تهمهم و تساعدهم على اتخاذ القرارات التي يرونها صحيحة. لقد إطلعت على المداخلات أعلاه و أفيد الجميع علما بما يلي:
1 - بخصوص الموافقة على زيادة رأس المال: لقد رفعت الشركة طلبها مع دراسة إقتصادية طُلب إجراء بعض التعديلات عليها و تقديم مزيد من المعلومات. من أراد أن يعرف إن صدرت الموافقة أم لا فليتصل على الشركة و لا يعتمد على الاشاعات و المصادر المطلعة . فقد قال لي سعادة الشيخ صالح المكيرش بنفسه و بلسانه أن الشركة تتبنى سياسة الشفافية المطلقة و لاشىء يمكن إخفائه.
2 ـ بخصوص خسائر الشركة المتراكمة : تعلمون أنه عندما تم الدمج بين شركتي المواشي و المكيرش فقد تمت المبالغة في تقدير قيمة العديد من الأصول الثابتة و المتداولة كالاراضي و السيارات و البضائع و خلافه مما أجبر الشركة على احتساب مخصصات استهلاك عالية جدا قضت على العديد من الارباح زد على ذلك انها زادت الوعاء الزكوي . هذا كما أن وزارة التجارة اجبرت الشركة على استهلاك اسم الشهرة الذي تجاوز ملايين الريالات. و مما زاد الطين بلة هو مواقف وزارتي التجارة و الزراعة من خلال رفض لحوم و أغنام مستوردة إما بسبب الأمراض أو الحظر كما حصل مع استراليا و بعض الدول الافريقية مما أضعف قدرة الشركة على الاستيراد الذي هو اساس نشاط الشركة. ليس ذلك فحسب بل إن الخسائر المتوالية ناتجة أيضا عن نقص السيولة فحظر الاستيراد من بعض الدول يجبر الشركة على الاستيراد من دول أغلى و أبعد مما يجعل مواشي الشركة تفوق اسعار السوق لذا فان الشركة تفضل عدم الاستيراد خوفا من الخسائر و تعتمد على مصادر أخرى مثل بيع الاعلاف من مصنعها في الجوف . لكن هذه الدخول لا تساعد على تنفيذ انشطة أخرى تساعد على توليد مزيد من الارباح و ذلك لأنها تذهب في الغالب الأعم على رواتب موظفي الشركة و التزاماتها الاخرى كالكهرباء و الماء و خلافه. هناك اسباب عديدة لهذه الخسائر و لا استطيع تقديم المزيد حتى لا يمل القارىء.
3 ـ مجلس الادارة: مجلس الادارة و على رأسه الشيخ صالح المكيرش و الدكتور احمد با حفظ الله ليس صامتا امام هذا الوضع غير الجيد الذي ورثوه من الادارات السابقة لذا فقد استقطبت عدد من اساتذة الجامعات الماليين و الاداريين هذا بالاضافة الى المهندسين و الخبراء الماليين لتعديل و تصليح أوضاع الشركة و قد نجحنا و لله الحمد الى حد ما و إن كان نقص السيولة لازال يمثل العائق الأكبر. فمهما فعلنا فلن نستطيع تنفيذ اصلاحاتنا بدون تمويل مالي. لعل البعض يطالب بالاقتراض من البنوك لكن البنوك ترفض بسبب الوضع المالي للشركة و حتى تلك التي قد توافق تطالب بعمولات مرتفعة جدا قد تغطي اي ارباح محتملة من اي مشروع. اذن عندما تطالب الشركة بزيادة رأس مالها فهي لا تريد مصادرة تلك الأموال او اهدارها بل لتنفيذ مشاريع تحقق ارباح للشركة حتى في حالة خروج وزارة التجارة او وزارة الزراعة علينا بوقف الاستيراد من اي دولة حسب مزاجها.
4 ـ بخصوص البنك الاسلامي: لعل البعض لا يعلم أن البنك ادخل الشركة في متاهات الوزن الناقص و الزائد للمواشي كما أن الشركة لازالت تطالب البنك بتعويضات تفوق المليون ريال . ففي العام الماضي تم الاتفاق مع البنك على توريد اغنام بسعر فلنقل 310 ريال الا أن وزارة التجارة حماها الله و بقدرة قادر و بعد أن استيقظت من نومها أمرت بمنع الاستيراد من استراليا فكانت النتيجة أن وقعت الشركة في موقف قانوني لا تحسد عليه فاما توريد الاغنام الى البنك حسب العقد او التنفيذ على حسابها بموجب القانون حتى لو كان سعر الخروف 1000 ريال. لذا فقد قامت الشركة بالشراء من الاسواق المحلية مع الاستعانة بما لديها من امهات الاغنام الولودة مما سبب لها خسائر فاقت الملايين. لذا فقد تفادت الشركة هذا الموقف هذا العام بطريقة ما ضمنت لها ارباح تفوق المليون بكثير.
5 ـ بخصوص الاستحواذ على الشركة كما افاد سعادة الاستاذ عبدالكريم فإنني استغرب مثل هذا التصرف و استنكره حيث لا يليق التآمر في بلد اسلامي على مسلم . ثم يقول سعادته أن البنك الذي تم الاتفاق معه قد فضح القضية ثم يفضحها سعادته بنفسه مرة اخرى عندما قال ان النية موجودة مع بنك آخر و يتمنى الا يفضحها البنك هذه المرة. (طيب ما انت فضحت الشغلة الان بنفسك يا استاذ عبدالكريم). على العموم لا يوجد انسان معصوم الخطأ و لا شك أننا جميعا معرضون للخطأ و الصواب. فان كان الاستاذ صالح المكيرش قد أخطأ في عين الآخرين فإنني اشاهده الان يحاول الاصلاح بدليل دعوتي لعضوية مجلس الادارة و دعوة الأخرين . لكن إن ثبت لي العكس فسأستقيل من مجلس الادارة فانا لا املك الا اسمي و علمي و لن اتخلى عنهما باذن الله مهما كانت الاسباب . عندها يمكن للأستاذ عبدالكريم ان يتآمر كما يحلو له . لكن الان أرجو منه شخصيا ان يمنح مجلس الادارة فرصة للتفرغ للتطوير فان فشلنا فلكم ما تشآؤون. إن هذا ليس انتقاد لأخي الاستاذ عبد الكريم فهو محلل مالي لا غبار عليه و أخ فاضل كريم و أعتذر له مقدما على هذه المداخلة اعتذارا شخصيا.

لقد اطلت عليكم و أتمنى ان أكون قد اوضحت بعض الحقائق التي تهم المسلمين.
أخوكم
د. طارق كوشك


الاخوان د/ طارق كوشك والكناني شكرا لكم على هذه الشفافية النادرة واتمنى من د/ طارق ان يتحمل وجهة نظري وانا اعتبر نفسي اخا لك

لدي بعض الاتساؤلات والاقتراحات :

اولا: لماذا طلعت هذه الشفافية فقط في هذا الوقت هل هو تطبيل للشركة ام ماذا

ثانيا : اليس من الاجدر تغيير الدماء القديمة في الشركة بدماء جديدة فالتطوير يحتاج دائما لافكار جديدة وليس لاناس جلسوا في الشركة اكثر من عشرين سنة الا نضب الافكار وانتهاؤها

ثالثا : وهو الاهم في الموضوع لماذا لا تتحول الشركة الى شركة نقية من المعاملات الربوية لقوله تعالى ( ويمحو الله الربا ويربي الصدقات) اليس من الاجدر ان نخرج انفسنا من الربا والتعامل به- انني والله احبكم في الله فانتم اخوة لنا في الاسلام والشركة شركة طيبة ونريد منها ان تبتعد عن الشبهات -ليس جرح في معاملاتكم ولكن الدين النصيحة -تناصحوا-( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب) فلربما لو اتجهنا الى المعاملات الشرعية لانتهت مشاكل الشركة وخسائرها ( من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه) -انما اردت الاصلاح ماستطعت

بالنسبة للقروض يوجد هناك قروض اسلامية

رابعا : الا توجد في سوقنا شركات رابحة وجيدة الادارة والتصرف وتحاول دائما التطوير والرقي بموظفيها وتستقطب اصحاب الخبرات والافكار فلماذا لا نحاول ان نسعى وتكون لدينا خطة ورؤية مستقبلية للخروج من هذه الازمة ونضع لنا هدف محدد وليس فقط تكون خططنا سنوية او خمسية كما يقولون او نمشي بدون خطط- ايضا لماذا لانستعين بجهة استشارية حتى وان كانت جهة خارجية لتنقذنا من الخسائر المتنراكمة والتي فقط توضع على عاتق المساهم بالدرجة الاولى وذلك بزيادة راس المال

ارجو ان يتسع صدركم لقراءة هذه النقاط والرد على الاسئلة وقبول الاقتراحات بصدر رحب والسلام ختام

اخوكم م/ اباالوسام

د. طارق كوشك
03-02-2005, 07:41 PM
الاخوان د/ طارق كوشك والكناني شكرا لكم على هذه الشفافية النادرة واتمنى من د/ طارق ان يتحمل وجهة نظري وانا اعتبر نفسي اخا لك

لدي بعض الاتساؤلات والاقتراحات :

اولا: لماذا طلعت هذه الشفافية فقط في هذا الوقت هل هو تطبيل للشركة ام ماذا

ثانيا : اليس من الاجدر تغيير الدماء القديمة في الشركة بدماء جديدة فالتطوير يحتاج دائما لافكار جديدة وليس لاناس جلسوا في الشركة اكثر من عشرين سنة الا نضب الافكار وانتهاؤها

ثالثا : وهو الاهم في الموضوع لماذا لا تتحول الشركة الى شركة نقية من المعاملات الربوية لقوله تعالى ( ويمحو الله الربا ويربي الصدقات) اليس من الاجدر ان نخرج انفسنا من الربا والتعامل به- انني والله احبكم في الله فانتم اخوة لنا في الاسلام والشركة شركة طيبة ونريد منها ان تبتعد عن الشبهات -ليس جرح في معاملاتكم ولكن الدين النصيحة -تناصحوا-( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب) فلربما لو اتجهنا الى المعاملات الشرعية لانتهت مشاكل الشركة وخسائرها ( من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه) -انما اردت الاصلاح ماستطعت

بالنسبة للقروض يوجد هناك قروض اسلامية

رابعا : الا توجد في سوقنا شركات رابحة وجيدة الادارة والتصرف وتحاول دائما التطوير والرقي بموظفيها وتستقطب اصحاب الخبرات والافكار فلماذا لا نحاول ان نسعى وتكون لدينا خطة ورؤية مستقبلية للخروج من هذه الازمة ونضع لنا هدف محدد وليس فقط تكون خططنا سنوية او خمسية كما يقولون او نمشي بدون خطط- ايضا لماذا لانستعين بجهة استشارية حتى وان كانت جهة خارجية لتنقذنا من الخسائر المتنراكمة والتي فقط توضع على عاتق المساهم بالدرجة الاولى وذلك بزيادة راس المال

ارجو ان يتسع صدركم لقراءة هذه النقاط والرد على الاسئلة وقبول الاقتراحات بصدر رحب والسلام ختام

اخوكم م/ اباالوسام

اخي العزيز ابو الوسام
1 - هذه الشفافية طلعت الان بسبب طلب استاذي و صاحب الفضل علي سعادة الدكتور علي دقاق الذي طلب مني توضيح بعض الحقائق لمنسوبي هذا المنتدى الذي تشرفت بالانتساب اليه. لقد عبرت له عن تخوفي من ان يعتبرني البعض متحدثا باسم الشركة او سكرتيرها الخاص الا انه طمأنني بأن هذا لن يحدث ان شاء الله لرقي منسوبي هذا المنتدى كما أكد لي أن كل من لا يحسن التصرف بما يسىء الى اسمي و علمي الذي لا املك سواهما فسوف يلغى معرفه فورا. لذا فقد تحدثت بصفتي عضوا في هذا المنتدى و ليس بصفتي عضوا في مجلس ادارة الشركة.
2 - ليس لي في الشركة الا خمسة اشهر فقط امضيتها في جمع المعلومات (و يادوب بنقول يا هادي) و انت تطالب برحيلي . فهل بالامكان ان احصل على فرصة 7 اشهر اخرى.
3 - بالنسبة للقروض فسأبذل جهدي انشاء الله ، لكن ان حصلنا على زيادة رأس المال فكفى الله شر القتال.
4 - أعمل انا و زملائي عليها بكل قوة و سوف تخرج الى النور عما قريب انشاء الله. لكننا نحتاج فعلا الى دعائكم.
اخوكم
طارق

جلالي
03-02-2005, 07:53 PM
سبق جديد لهذا المنتدى الرائع

اباالوسام
03-02-2005, 07:54 PM
الاخ العزيز د/ طارق كوشك

لقد اخطأت فهمي فلم اطالب برحيلك انت ولكن هناك اناس في الشركة لهم سنين طويلة ولم اطالب ايضا برحيلهم ولكن لتدعم الخبرات بالدماء الجديدة فهذا ما قصدت والله من وراء القصد فلك كل تقديري واحترامي وليتني كنت من خريجي جامعة الملك عبدالعزيز حتى اتشرف بمعرفتك يا اخينا الدكتور

اخوكم م/ اباالوسام

د. علي دقاق
03-02-2005, 08:16 PM
سبق جديد لهذا المنتدى الرائع



وسنري المزيد إن شاء الله


تحياتي للجميع

خالد الزايدي
03-02-2005, 08:26 PM
وسنري المزيد إن شاء الله


تحياتي للجميع


يظهر ان هنالك امور جيدة خلف الكواليس يادكتور علي

عنيد السوق
03-02-2005, 08:36 PM
هنيئا لتداول الخير بمثل هؤلاء الاعضاء

د. علي دقاق
03-02-2005, 08:39 PM
يظهر ان هنالك امور جيدة خلف الكواليس يادكتور علي


لكن شركات أخرى ..... ها طيب كده شفافية وصراحة ومعلومة متوفرة غلى طول
تحياتي

ابومحمد 2005
03-02-2005, 11:52 PM
الذيب مايهرول عبث

عبد الكريم عداس
04-02-2005, 12:00 AM
شكرا د طارق كوشك

الضيغمي
04-02-2005, 12:22 AM
الى دكتور طارق كوشك مع التحية


شكراً لك يا دكتورنا الغالي للايضاح والشفافيه وبارك الله فيك ونفع بعلمك ووفقك الله في عملك الجديد
ونعتبر وجودك في هالمنتدى اكبر هدية ( نعتز بها ) تقدمها لنا ادارة هالمنتدى المتميز

ابوعساف
04-02-2005, 04:02 AM
مع أحترامي للدكتور طارق كوشك وفقه الله الا أن التبرير لخسائر شركة المواشي وادارتها الفاشله لا يكون برمي المسؤليه على الجهات الأخرى مثل وزارة التجاره أو البنك الاسلامي. لأن الشركه وادارتها مسؤله عن عقودها وما تستورده من حيث مطابقتها للشروط. والمفروض أن يكون لدى الشركه من يحدد سلامة أغنامها قبل أن تأتي اصلا من استراليا ولكن للأسف لا يوجد والصفقات التي منعتها وزارة التجاره لم تكن سليمه والا لو كان العكس لتم قبولها بعد الفحص وثبوت النتائج بأنها سليمه.

نتمنى أن نسمع رأي الدكتور طارق بعد أن يكمل سنه في ادارة الشركه وهل مازال مقتنع بنية ادارة الشكه وحرصها على التغيير؟؟!! أم سيتفق مع الجميع بأنها اداره فاشله ومفلسه.

تحياتي للجميع

د. طارق كوشك
04-02-2005, 09:03 AM
اخي العزيز ابو عساف
انا لم ارم المسئولية على الجهات الاخرى بل قلت ان من بين الاسباب وزارة التجارة و وزارة الزراعة. اما بخصوص وقف الاستيراد فإنه بمجرد صدور المنع فانه يطبق فورا حتى لو كانت الباخرة على مسافة يوم من ميناء جده. و السؤال هو لماذا لا يتم الكشف على الماشية فالمريض يمنع و السليم يدخل لكن ان ترد الشحنة بكاملها بعد ملايين الريالات التي انفقت عليها فأعتقد أن فيه ظلم شديد.
اما بخصوص التواصل فهل هذا يعني انك لن تحدثني الا بعد مضي عام كامل؟!(دعابة) ان شاء الله ستسمعون و تقرأؤن اما اخبارا سارة او استقالتي.
طارق

saad9999
04-02-2005, 02:45 PM
http://www.tdwl.net/vb/images/icons/icon13.gif
أقترح على وزارة التجارة اعلان أفلاس الشركة و تصفيتها حتى لا يتآكل المتبقي من رأس مالها و ضياع أموال ملاكها المغلوب على أمرهم و المهدورة مدخراتهم.

قناعة
04-02-2005, 03:18 PM
أخي العزيز قناعة
سامحك الله فما هكذا يخاطب العلماء الذين قال فيهم صلى الله عليه و سلم العلماء و رثة الانبياء و قال فيهم عز وجل إنما يخشى الله من عباده العلماء. عليه ما كان لمثلي أن يثبت مصداقية كلامه و لكن ان شئت انت فلتثبت كذبي إن أستطعت.
هذا كما أنني ذكرت في بداية مداخلتي أنه طلب مني سعادة الدكتور علي دقاق أن اوضح بعض الحقائق كخدمة لإخواني منسوبي هذا المنتدى ، فانا لست متحدثا رسميا للشركة و لا سكرتيرا فيها.

=======================================
شكرا لردك ولاكن انا كغيري نريد اجابة على سؤال يفرض نفسة

لماذا الشركة حسب كلامك خسرانة وبعد اربع سنوات من الرواتب والمكافأت المالية تأتي وتوضح لنا انها خسرانة وفي هذا الوقت الحرج ؟ هل هي حرب اعلامية

لو كان هناك شفافية لكان من الاول هذا الكلام وليس الان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ واللة اعلم بالقلوب والغيب

اما العلماء ورثة الانبياء : فهم العلماء الربانيون الذين يتعلمون القران ويعلمونة حتى ياتقربون لخالقهم ولا يخشى اللة الا الذي علم امور دينة ارجع الى مجلدات ابن تيمة في تفسيرها

اما العلم الذي غيرة فأسمح لي يادكتور فهي علوم للدنيا : هل المحاسبة تعرفنا بلمور الصلاة مثلا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بل تعلمك امور دنياك الفانية

مع العلم أن مجال تخصصي الهندسة والان بأدت ارجع لتعلم علوم القران والشريعة حتى اعرف اللة حق المعرفة واعبدة حق العبادة

اللهم وفقني لما تحبة وترضاة للعمل الصالح
فتح اللة عليك يادكتور وواللة انني احبك في اللة وأسأل الله ان يجزاك خير الجزاء وان تتعلم امور دنياك افضل من امور الدنيا

وسمحني ان كانت كتابتي انك فسرتها هجوم او تكذيب لك لا سمح اللة فأرجوا ان تسامحني يا اخي

engineer69
04-02-2005, 04:18 PM
1+1 = 2

يا جماعة انا اعرف ان الامور ما تحتاج تعقيدات فالشركة هذي خسرانة وانا من المتضررين فيها ولكن بدل من الدفاع كعرب عن اخطائنا فلنواجه هذه الاخطاء بالجرأة المطلوبة

فيه بيت شعر يعجبني

إلا منك عجزت تعالج اللي قلبها مضرور
تنززح ... ربما تلقى الطبيب اللي يداويها


نبي اعمال ما نبي كلام في كلام... هالشركة لا زم يتغير مجلس ادارتها لأنه فشل في إدارة المهمة بنجاح والفشل مو عيب ولكن الاصرار عليه هو..... العيب بحد ذاته


اخوكم / المهندس

صقار الاسهم
04-02-2005, 08:28 PM
:) مشكورا د طارق كوشك
إذا استجد أي معلومات جديده أن توافينا بها لأن والله كلنا أنكوينا بها

د. طارق كوشك
04-02-2005, 09:36 PM
لماذا الشركة حسب كلامك خسرانة وبعد اربع سنوات من الرواتب والمكافأت المالية تأتي وتوضح لنا انها خسرانة وفي هذا الوقت الحرج ؟ هل هي حرب اعلامية

لو كان هناك شفافية لكان من الاول هذا الكلام وليس الان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ واللة اعلم بالقلوب والغيب


أخي العزيز قناعة
يشهد الله علي و أقسم بعزته و جلاله أنني لم اشارك في هذه المشاركة من أجل حرب إعلامية أو دفاع عن الشركة أو سهمها، إنما شاركت بناء على طلب من سعادة الدكتور علي الدقاق كخدمة لمنسوبي هذا المنتدى و كمساعدة لأخواني المسلمين فقط لا غير فأنا لست بتاجر و لا برجل أعمال و ما دخلت الى هذه الشركة و كافة أعضاء مجلس ادارتها يعلمون ذلك الا لعلمي و إسمي فقط . فقد إنضميت الى مجلس إدارتها قبل خمسة أشهر فقط كتحد لنفسي و لعلمي في محاولة لإصلاح شركة تعاني من خسائر متلاحقة . فإن استطعت فلله الحمد و الشكر و الا فسوف اترك الفرصة لغيري فأنا و لله الحمد مستشارا لمعالي وزير الحج و عضو هيئة تدريس بالجامعة و عضو الاتحاد العربي لخبراء المحاسبة القانونيين و لست في حاجة الى مال أو منصب جديد.
أما بخصوص العلماء فلا تفريق بين علوم الدين و العلوم الأخرى و الا كنا كالعلمانيين الذين يفصلون بين الدين و الدنيا. على العموم هذه قضايا جدلية ليس مجال النقاش فيها هنا و لكل وجهة نظر واجبة الاحترام.
أخوكم
طارق كوشك

khales
04-02-2005, 09:37 PM
مشكور
مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور

مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور

مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور

مشكورمشكورمشكورمشكور

مشكورمشكورمشكور

مشكورمشكور

مشكور
©

أبو جلال
04-02-2005, 09:52 PM
لماذا الشركة حسب كلامك خسرانة وبعد اربع سنوات من الرواتب والمكافأت المالية تأتي وتوضح لنا انها خسرانة وفي هذا الوقت الحرج ؟ هل هي حرب اعلامية

لو كان هناك شفافية لكان من الاول هذا الكلام وليس الان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ واللة اعلم بالقلوب والغيب


أخي العزيز قناعة
يشهد الله علي و أقسم بعزته و جلاله أنني لم اشارك في هذه المشاركة من أجل حرب إعلامية أو دفاع عن الشركة أو سهمها، إنما شاركت بناء على طلب من سعادة الدكتور علي الدقاق كخدمة لمنسوبي هذا المنتدى و كمساعدة لأخواني المسلمين فقط لا غير فأنا لست بتاجر و لا برجل أعمال و ما دخلت الى هذه الشركة و كافة أعضاء مجلس ادارتها يعلمون ذلك الا لعلمي و إسمي فقط . فقد إنضميت الى مجلس إدارتها قبل خمسة أشهر فقط كتحد لنفسي و لعلمي في محاولة لإصلاح شركة تعاني من خسائر متلاحقة . فإن استطعت فلله الحمد و الشكر و الا فسوف اترك الفرصة لغيري فأنا و لله الحمد مستشارا لمعالي وزير الحج و عضو هيئة تدريس بالجامعة و عضو الاتحاد العربي لخبراء المحاسبة القانونيين و لست في حاجة الى مال أو منصب جديد.
أما بخصوص العلماء فلا تفريق بين علوم الدين و العلوم الأخرى و الا كنا كالعلمانيين الذين يفصلون بين الدين و الدنيا. على العموم هذه قضايا جدلية ليس مجال النقاش فيها هنا و لكل وجهة نظر واجبة الاحترام.
أخوكم
طارق كوشك



جزاك الله خيرا د . طارق


و جزى القائمين على هذا الصرح أجزل العطاء


نتمنى إستقطاب المزيد من الكفائات العلمية لمنتدانا لتعم الفائدة

زهير البرارى
04-02-2005, 10:12 PM
الخلاصه

الشركه خسرانه نصف راس المال و تقدير الاصول بالمبالغه على حساب المساهمين فيه احتيال كبير

حكيم
04-02-2005, 10:29 PM
سنوات من الخسائر والضحك على المساهمين ولا زال هناك اناس يحاولون ان يمعنوا فى التظليل والمخادعة
مع الاسف يادكتور امانتك العلمية تحتم عليك الابتعاد عن هذه المهازل والمؤامرات التى يحيكها (الشيخ) صالح المكيرش واعوانه ..... ام ان الزميل ايضا اقنعك بان الناس لاتزال لاتفهم ...

حكيم
04-02-2005, 10:31 PM
اكرر اسفي على تثبيت مثل هذه المواضيع

د. أحمد الخضير
05-02-2005, 12:51 AM
سنوات من الخسائر والضحك على المساهمين ولا زال هناك اناس يحاولون ان يمعنوا فى التظليل والمخادعة
مع الاسف يادكتور امانتك العلمية تحتم عليك الابتعاد عن هذه المهازل والمؤامرات التى يحيكها (الشيخ) صالح المكيرش واعوانه ..... ام ان الزميل ايضا اقنعك بان الناس لاتزال لاتفهم ...


ربما يكون ماقاله الاستاذ /حكيم
فيه بعض من الحكمه ...ولو كانت ايضا قسوه علي البعض الآخر
والله من وراء القصد

المنصوري
05-02-2005, 01:04 AM
بارك الله للجميع جهودهم ، ونسأل الله التوفيق للجميع والسداد من رب العباد

الكناني
05-02-2005, 02:18 AM
بحثت عن موضوع الأخ الكناني فلم أجده حيث يوجد فيه تعقيبي على النقطة التي ذكرت بخصوص مداخلتي.

يبدو أن الشفافية أصبحت واضحة جدا بالنسبة لنقاط توضع عن المواشي و تختفي بدون سبب.

بصراحه غمز ولمز مستهجن وتسرع مستغرب منك اخي الكريم استاذ عبدالكريم عداس
لو صدرت من عضو عادي متسرع في الحكم لربما قبلناها منه
ولكن من عضو مميز مثلك ورجل عاقل يزن الامور والكلام قبل قوله فهي كبيرة بحق
وسوء ظن في غير محله
وربما لم تعرف تداول بعد
لا حول ولا قووة الا بالله

الكناني
05-02-2005, 02:24 AM
توضيح مهم

الاخ العزيز د. طارق كوشك
من الاعضاء الذين انضموا الى مجلس ادارة الشركة في شهر 9 /2004 اي قبل حوالي 5 اشهر مع الدكتور احمد باحفظ الله واخرين
وهي محاولة من ادارة الشركة للاستفادة من بعض الاكاديمين المشهود لهم بالمعرفة والخبرة والنزاهة للنهوض باحوال الشركة
ولا نعلم هنا ما في نوايا رئيس مجلس ادارتها لنحكم عليه ....
والدكتور طارق بموضوعه هذا قطع دابر الكثير من الاشاعات التي كانت تدور حول السهم واوضح بعض الحقائق والامور التي كانت تخفى علينا ...

والاخوه الذين يستغربون تثبيت الموضوع فاذا لم تثبت مواضيع الاكاديميين المتخصصين ومصادر المعلومات الصحيحه فما الذي يستحق التثبيت
ثم انه من حقنا كمساهمين في سوق الاسهم ان نناقش اوضاع شركاته الموجوده به سواء كنا من ملاكها ام لا فان اخواننا لنا من المؤكد انهم من ملاكها ويجب علينا توضيح الصورة لهم ليتخذوا قرارتهم هل يبقوا من ملاك السهم او يتخلصون منه بناء على هذه المعطيات وبناء على ما سيقرأون ...
وفق الله الجميع

swat
05-02-2005, 02:43 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
ارجو قرائة التالي من جميع قراء هذا الموضوع
قبل ان يضع الدكتور طارق كوشك هذا الموضوع بفتره طويله كنت على علم ان الدكتور احد اعضاء مجلس ادارة المواشي وقد دارت بيني و بينه محادثات عن شركة المواشي
وقد طلبت منه ان اكتب ماقاله في المنتدي ولكنه رفض لأنه كان على علم بأن هناك اشخاص سوف يفهمون موضوعه على انه تطبيل للشركه ولأنه كان على علم بأنه سوف تكون هناك ردود جارحه!
فأحترمت رأيه لأني كنت متأكد انه سوف يقابل بالرفض!
فلماذا هذا التهجم من قبل بعض الأعضاء؟
أليست هذه الشفافيه وهذه الأمانه اللتي تطالبون بها؟
او تعودتم على عدم الشفافيه!
منتدى تداول يضم نخبه من افضل المحللين ومن افضل الأعضاء ويضم ايضاً اعضاء مجلس ادارة شركات اخرى
ولكن مع هذا الفهم وهذا الكم من التجريح من بعض الأعضاء في اعتقادي لن يفصح اي مجلس ادارة اخر عن شخصيته
مع احترامي للجميع
فاالرجاء وضع اسئله هادفه او ردود من غير تجريح
كما تعودنا في منتدي تداول
هناك شركات كثيره جداً حول العالم خسرت مئات الملايين من الدولارات ولكن مع تخطيط الجيد تخطت هذه الشركات خسائرها ونجحت نجاح باهر
فل نعطي الدكتور فرصه
وسلامتكم

د. علي دقاق
05-02-2005, 03:09 AM
:619:


أليست هذه الشفافيه وهذه الأمانه اللتي تطالبون بها؟
او تعودتم على عدم الشفافيه!
منتدى تداول يضم نخبه من افضل المحللين ومن افضل الأعضاء ويضم ايضاً اعضاء مجلس ادارة شركات اخرى
ولكن مع هذا الفهم وهذا الكم من التجريح من بعض الأعضاء في اعتقادي لن يفصح اي مجلس ادارة اخر عن شخصيته
مع احترامي للجميع
فاالرجاء وضع اسئله هادفه او ردود من غير تجريح
كما تعودنا في منتدي تداول
هناك شركات كثيره جداً حول العالم خسرت مئات الملايين من الدولارات ولكن مع تخطيط الجيد تخطت هذه الشركات خسائرها ونجحت نجاح باهر
فل نعطي الدكتور فرصه
وسلامتكم[/QUOTE]

اقتباس من مشاركة الأخ العزيز / swat

أحسنت أخي العزيز ,

الاصرار على سماع مانريد فقط لن يحل مشاكلنا ولن يعطينا التصور الكامل للمشكلة وهذا لن ينتج عنه قرارات مفيدة هذا إذا لم يبقينا تابعين لمن يصنع عنا القرارات .

وعن نفسي سوف أستمر في هذا المشوار وإن شاء الله الشركة القادمة ستكون صناعية وربما رئيسها من سيتكلم . وسوف نثبت أننا في هذا المنتدى نصنع الشفافية وسنكون القدوة التي تحتذى ويتكلم عنها الجميع .

تحياتي للجميع

د. طارق كوشك
05-02-2005, 07:50 AM
أخي العزيز الكناني
أخي العزيز swat
اخي العزيز الدكتور علي
جزاكم الله كل خير على ردودكم الجميلة .

إنني أعلم أن البعض لم يتعود على المصداقية و هذا حقه من كثرة معاناتنا جميعا من الضبابية و سوء استغلال المناصب الا من رحم ربي و كذلك لأن البعض لا يعرفني شخصيا فأعتقد أنني من نفس العينة إياها هذا الى جانب الخسائر التي تحملها بسبب هذا السوق. عموما هي كلمات من المؤكد أنها خرجت عند الغضب و ليست مقصودة. و إن كانت مقصودة فحسبي الله و نعم الوكيل.

أتمنى من بقية أعضاء مجالس إدارات الشركات الآخرى المنتمين الى هذا المنتدى الا يترددوا أبدا في تقديم مزيد من المعلومات و كما شاهدتم كل من تسول له نفسه الهجوم عليكم فسوف يجد رجالا غيركم يوقفوهم عند حدهم

الحـبردي
05-02-2005, 08:02 AM
أخي العزيز الكناني
أخي العزيز swat
اخي العزيز الدكتور علي
جزاكم الله كل خير على ردودكم الجميلة .

إنني أعلم أن البعض لم يتعود على المصداقية و هذا حقه من كثرة معاناتنا جميعا من الضبابية و سوء استغلال المناصب الا من رحم ربي و كذلك لأن البعض لا يعرفني شخصيا فأعتقد أنني من نفس العينة إياها هذا الى جانب الخسائر التي تحملها بسبب هذا السوق. عموما هي كلمات من المؤكد أنها خرجت عند الغضب و ليست مقصودة. و إن كانت مقصودة فحسبي الله و نعم الوكيل.

أتمنى من بقية أعضاء مجالس إدارات الشركات الآخرى المنتمين الى هذا المنتدى الا يترددوا أبدا في تقديم مزيد من المعلومات و كما شاهدتم كل من تسول له نفسه الهجوم عليكم فسوف يجد رجالا غيركم يوقفوهم عند حدهم

دكتور طارق

أنت تعلم بان كل شي له ضريبة



وأنت مشاء الله علم وأخلاق ولا احد يشك في مصداقيتك



اعلم بان هنالك من يهمه رأيك وسماع صوتك

شرواك
05-02-2005, 09:26 AM
اخبرتى صديق يعمل فى كليه التقنيه بجده نقل لى على لسان الاخ صالح المكيرش ان الموافقه على زياده راس المال بعد الحج ستصدر من وزاره التجاره والموافقه انشاء الله مؤكده 0

العبـقــري
05-02-2005, 09:47 AM
سعاده الدكتور/ طارق حفظه الله

اسمح لي بالمداخله في مقالك كأحد تلاميذك

ولكن قبل ان اعقب على النقاط التي تفضلتم بها فانا من المتابعين للشركه ولنشاطها منذ قرابه السنتين

ولكن انجاني الله من اني لم ادخلها منذ 10 شهور الا مضاربات لا تزيد عن عدد اصابع اليد الواحده

وايضا خلال العشر الشهور الماضيه اقللت من الاطلاع عنها وما يدور حولها لان ما تعلمته منها واسمح لي

بهذه الكلمات العاميه ( عند التصريف يخرج لنا بالساحه خبر تخفيض راس مال ، وعند التجميع يخرج لنا خبر نفي تخفيض راس المال ، ومن بعد ارتفاع سعر السهم- قبل مايو بفترة بسيط في العام المنصرم - اصبح المتداول على الالسن خبر زياده راس المال وبعد الكارثه التي حلت وصحوة السوق مرة اخرى اصبح عند التصريف تخرج لنا على الساحه زياده راس المال ، وعند التجميع نفي زيادةراس المال )

اي نعم ما ذكرت اعلاه لا يمثل خوافي الشركه وحقائقها وانما يمثل مجموعات مضاربين يتحكموا بالسهم كيفما يشاؤون والان ابدا باول نقطه :

اولا / اذا كان الشيخ صالح المكيرش يريد الحفاظ على ثقه المستثمرين والحفاظ على سمعه الشركه هل يضيره ان يخرج اعلان صغير ينفي كل ما يتردد من اشاعات بالسوق حتى يريح المستثمرين ، ( اي نعم لو انا شخصيا احببت التاكد من خبر شركه ما في سوق الاسهم،فاتصل على الشركه بنفسي واستفسر ولا اخرج بنتائج تفيدني كمستثمر الا ان كنت اعرف احد الاشخاص من المقربين من الشركه ولا احب ان اتحدث عن هذه النقطه واطيل لتشعبها ولانها تحتاج مئات المقالات بها ) النقطه الاولى استاذي العزيز تضع علامات استفهام وايضا شكوك بان من خلف هذا كله هو مجلس الاداره وهذه جريمه يعاقب عليها القانون( ان وجد لدينا هذا القانون !!!) لاختلاسه اموال المواطنين بغير وجه حق .

ثانيا /
( و مما زاد الطين بلة هو مواقف وزارتي التجارة و الزراعة من خلال رفض لحوم و أغنام مستوردة إما بسبب الأمراض أو الحظر كما حصل مع استراليا و بعض الدول الافريقية مما أضعف قدرة الشركة على الاستيراد )
استاذي الفاضل انا هنا لا انقص من حبك الوطني ومن نزاهتك ومن خلقك ودينك ومن مخافتك من الله عز وجل ومن مكانتك العلميه المرموقه لكن كاحد تلاميذك اسمح لي ان اعتبر ما خطته يدك انما هو كبوه حصان ولا تؤثر في مسيرتك العلميه والعمليه باذن الله
-هل ترضى ان ياكل ابناء وطنك لحوم مواشي مريضه او مشبوهه عندما تقول ان وزارة التجاره هي من زادت الطين بله بسبب رفضها ان ياكل ابناء الوطن هذه اللحوم المريضه ؟ هل تريد من وزارة التجارة ان تسمح لهم بذلك حتى لو تمت الصفقه وبدا الشحن ؟ من المخطئ هل وزارة التجارة ام المخططون بالشركه الذين لم يدرسوا الصفقه من كافه جوانبها ومخاطرها الاستثماريه ؟
لا والله تعست تجارة تقتل ابناء الوطن وتمرضهم وتهلكهم !!

(لن اتحدث واطيل بالنقاط الاخرى لاني ارى ان الشركه لا فايده منها ان تتم لها زياده راس المال وبدل الزياده نصنع شركه اخرى جديده تبدا بخبراء امثالك وكوادر وطنيه محبه لوطنها مما تفيد الوطن استثماريا وتساعد في خلق وظائف لعشرات الاف العاطلين عن العمل بدل ان نهدر الاموال في زياده راس مال شركات اصبحت لا تسمن ولا تغني من جوع سواء المواشي او غيرها من الشركات المعلوم سوء ادارتها وانتاجها، ولا تعليق اكثر من ذلك )

تحياتي

العبقري

العبـقــري
05-02-2005, 09:58 AM
واحب ان انوه اني سعدت كثيرا اني اجد من يكتب مثل هذه المقالات في وطني ولو كانت بمنتدى ، مع العلم ان هذا المنتدى يضاهي صحف اقتصاديه بقراءه وكتابه ومسئوليه ،

شكرا د/ طارق على شجاعتك وعلى شفافيتك وعلى حسك الوطني الرائع وعلى رقيك الحضاري
شكرا / منتدى تداول

sender
05-02-2005, 11:30 AM
جزاكم الله خيرا لايضاحكم للحقائق

د. طارق كوشك
05-02-2005, 11:49 AM
أخي العزيز العبقري
جزاك الله كل خير على هذه المداخلة و أدب الحوار.
في الحقيقة أنا لم أقل أن وزارة التجارة منعت دخول أغنام مريضة أستوردتها الشركة بل قلت أنه بمجرد صدور قرار بمنع الاستيراد من دولة ما يتم تطبيق القرار حتى لو كانت السفينة بالقرب من ميناء جدة الاسلامي.
أخي الحبيب لتوضيح الصورة بشكل أفضل فلنأخذ المثال التالي:
أن الشركة تتعاقد مع مربي المواشي في دولة أستراليا طالما ليس عليها حظر. ثم تدفع ملايين الريالات للمزارعين و الموانىء و البواخر و العمال و تتحمل تكاليف كثيرة غيرها ، ثم تبحر الباخرة بعد ذلك و في غضون 15 يوما قد تصل الى جدة. إن الذي يحدث هو أن وزارة التجارة أو الزراعة تصدر قرارها بوقف استيراد المواشي من استراليا بعد تحرك الباخرة من استراليا بعشرة أيام مثلا و السؤال هو : ما ذنب الشركة في تحمل كل تلك التكاليف بسبب قرار صدر أثناء فترة الابحار (السفينة بين استراليا و جدة) ؟ لماذا ترفض كل الشحنة ؟ اليس من المنطق أن يتم الكشف على الأغنام بحيث يتم إعدام المريض و قبول السليم؟
هذا ما كنت أقصده اخي العزيز.
أخوكم
طارق كوشك

العبـقــري
05-02-2005, 11:55 AM
أخي العزيز العبقري
جزاك الله كل خير على هذه المداخلة و أدب الحوار.
في الحقيقة أنا لم أقل أن وزارة التجارة منعت دخول أغنام مريضة أستوردتها الشركة بل قلت أنه بمجرد صدور قرار بمنع الاستيراد من دولة ما يتم تطبيق القرار حتى لو كانت السفينة بالقرب من ميناء جدة الاسلامي.
أخي الحبيب لتوضيح الصورة بشكل أفضل فلنأخذ المثال التالي:
أن الشركة تتعاقد مع مربي المواشي في دولة أستراليا طالما ليس عليها حظر. ثم تدفع ملايين الريالات للمزارعين و الموانىء و البواخر و العمال و تتحمل تكاليف كثيرة غيرها ، ثم تبحر الباخرة بعد ذلك و في غضون 15 يوما قد تصل الى جدة. إن الذي يحدث هو أن وزارة التجارة أو الزراعة تصدر قرارها بوقف استيراد المواشي من استراليا بعد تحرك الباخرة من استراليا بعشرة أيام مثلا و السؤال هو : ما ذنب الشركة في تحمل كل تلك التكاليف بسبب قرار صدر أثناء فترة الابحار (السفينة بين استراليا و جدة) ؟ لماذا ترفض كل الشحنة ؟ اليس من المنطق أن يتم الكشف على الأغنام بحيث يتم إعدام المريض و قبول السليم؟
هذا ما كنت أقصده اخي العزيز.
أخوكم
طارق كوشك

بارك الله فيك على سعه صدرك وكما اسلفت سابقا لا يساورنا جميعا ادنى شك بنزاهتكم فنحن تتلمذنا على ايديكم بارك الله فيكم

لكن انت كخبير ومحاسب الا ترى ان اي صفقه بالشركه وعمل معرض للربح والخسارة ويجب ان يؤخذ بعين الاعتبار المخاطر المحتمله كالقرارات السيئة التي تصدر من وزارة التجارة -كما التاجر الصغير يأخذ بعين الاعتبار كل ما يصدر من البلديه المزعجه- فمن باب اولى لشركه ان تكون حذرة في استثماراتها في وجود وزارة متخبطه عشوائيا

اكرر شكري وتقديري لك استاذي الفاضل

البريكي
05-02-2005, 01:48 PM
دكتوري العزيز

تفاؤلي بك كبير لإنقاذ مايمكن إنقاذه ولكن يبقى صفاء النية والتكاتف بين جميع أعضاء مجلس إدارة الشركة لإنتشالها من الغرق وإنتشالنا معها .

فدعواتي لك بالتوفيق ويعطيك ربي على قد نيتك .

مع محبتي ,

عزو
05-02-2005, 03:11 PM
شكرا دكتور طارق على هذه الشفافية
ولكن من وجهة نظري ان هذا لايبرر خسائر الشركة فالمستثمرون لايومنون الى بالحقائق التي على ارض الواقع فالشركة نظرتها مقصورة وتنظر الى مصالح المساهمين من ثقب ابرة
سؤال اخير دكتر طارق كم سنة الشيخ صالح رئيس لمجلس الادارة ولماذا قبل رئاسة مجلس الادارة اذا كان ماورثة من الادارات السابقة سوى هذه الخسائر
دكتور طارق اسال اللة ان يرزقك على قدر نيتك
شكرا

وازيد على هذا الكلام بعد حرب العراق كان السهم 19.50 ريال وبعد اقل من سنة وصل 115ريال

كاعلى سعر بتاريخه وهو يهاوى الى 65

وما رد الدكتور طارق على فتوى الدكتور الشيخ محمد العصيمي بتحريم المضاربة بهذي الشركة

بسبب قروضها الربوية ؟

عسود500
05-02-2005, 03:14 PM
وافرالاحترام وتقديرلاستاذنا الكريم وتحية اعجاب لتداول واعضائه المخلصين وشكر خاص لمشرفنا المحبوب الكناني

samog98
05-02-2005, 04:10 PM
شكراً لك ولأمثالك لكن للأسف لا يوجد رقيب ولا حسيب على ماتفعله الشركة من مشاريع وأقترح تصفيتها إذا خسرت لخمس اعوام متتالية . ماذا تتوقع من وزارة التجارة ان تفعل إذا كانت الأغنام مريضة في دولتها ، لماذا لا تضعون شروط تحميكم بعقودكم وقت التوريد وان يكون التوريد خاضع لشروط المملكة .

القطامى
05-02-2005, 05:11 PM
نشكر الدكتور ونتمنى من الله فك كرب المساهمين بالخير الكثير

عميق المعاني
05-02-2005, 10:30 PM
اخي العزيز ابو الوسام
1 - هذه الشفافية طلعت الان بسبب طلب استاذي و صاحب الفضل علي سعادة الدكتور علي دقاق الذي طلب مني توضيح بعض الحقائق لمنسوبي هذا المنتدى الذي تشرفت بالانتساب اليه. لقد عبرت له عن تخوفي من ان يعتبرني البعض متحدثا باسم الشركة او سكرتيرها الخاص الا انه طمأنني بأن هذا لن يحدث ان شاء الله لرقي منسوبي هذا المنتدى كما أكد لي أن كل من لا يحسن التصرف بما يسىء الى اسمي و علمي الذي لا املك سواهما فسوف يلغى معرفه فورا. لذا فقد تحدثت بصفتي عضوا في هذا المنتدى و ليس بصفتي عضوا في مجلس ادارة الشركة.
2 - ليس لي في الشركة الا خمسة اشهر فقط امضيتها في جمع المعلومات (و يادوب بنقول يا هادي) و انت تطالب برحيلي . فهل بالامكان ان احصل على فرصة 7 اشهر اخرى.
3 - بالنسبة للقروض فسأبذل جهدي انشاء الله ، لكن ان حصلنا على زيادة رأس المال فكفى الله شر القتال.
4 - أعمل انا و زملائي عليها بكل قوة و سوف تخرج الى النور عما قريب انشاء الله. لكننا نحتاج فعلا الى دعائكم.
اخوكم
طارق
بغض النظر عن وقت طرح الموضوع طالما أنه طرح فهذا يعني بداية الحل ( في نظري مع إحترامي لكل وجهات النظر التي قيلت بخصوصه) والموضوع الآن هو التعديل وقلب الخسائر إلى الأرباح وطالما أنكم ستسعون أنتم وزملائكم الموقرين إلى الإسراع في عميله التعديل فهذا هو المطلوب ...والأيام القادمة ستثبت بإذن الله والله سبحانه وتعالى لا يضيع أجر من أحسن وأخلص عملا ...أبداً ابداً نسئل الله لكم التوفيق

مبارز
06-02-2005, 02:34 AM
شكرا يادكتور طارق بمداخلتك القيمه التى تطرقت لنقاط هامه
تفاؤلك بنجاح محاولات الاستاذ المكيرش في النهوض بالشركه لا الومك فيه كامر طبيعي لبداية جهودك معهم فضلا عن الالتزام الادبي الذي يقيدك كعضو بحصر انتقادك و رغم ثقتي في كل ماقلت الا اني لا اتفق معك في تفاؤلك بجدوى استمراررئيس الشركه ولا نجاح جهوده
فليست المواشي اول شركه في العالم تعصف بها مشاكل وتحاول تخرج منها كما ان مشاكلها ليست حصيله سنه او سنتين والاهم من هذا كله ان رئيسها ليس حديث عهد بها. لينتظر منه خبرات لم تظهر بعد ولو كان معالجة فشل كل شركه يحتاج لهذه السنوات لما تخطي الفشل احد
لذا لا نلوم رئيسها لو برر او ابدى تفاؤله - ككل فاشل لا يرى نفسه السبب بل هي دائما عوامل اخرى- و لا احد ينتظر اعتراف مثل هؤلاء.. كمالايكفي حسن نيته ولا نسبة ملكيته فلو كان الاخلاص او الامانه تكفي لوحدها لاختير اي شخص ورع رئيسا بغض النظر عن مؤهلاته وانتهى الامر لكن الكفاءه هي الاساس والبقيه شروط
لم يسبق ان اشتريت سهما فيها لكي لايستشف من رأيي دافع اخر لكن تعليقك اليوم هو حاله من الحالات التى توضح فرق عقلية وتفكير عضو في احترام الملاك.. وتولد الغيره لديه لمحاولة توضيح الوضع قدر مايسمح به المقام مقارنة بموقف رئيسها وهذه هي العقليه التى نحترمها
وكان اضعف الايمان ان يظهر كمافعلت لتبيان مايحتاجون معرفته بين فترة واخرى عن الشركه سلبا او ايجابا وهذا ابسط حقوقهم
جهودك اخي ومن مثلك سواء مع هذا الرئيس او غيره ندعو لها بالتوفيق انما تعليقي هذا دعوه لان لايتعاطف احد معه ايا كان مايسوقه من مبررات ولا يتردد ملاكها للمسارعه في اول فرصه بالتصويت لعدم التجديد له رئيسا ولا عضو ان امكن ولعل النظام الجديد للشركات يوجد اليه اسهل وهذا الهاجس يفترض ان يضعه ملاكها نصب اعينهم

:601: :601: :601:

بحرالأسهم
06-02-2005, 02:59 AM
يسلمووووووووووووووووووووووووووووووووووو
--------------------------------------------------------------------------------

الله يجزاكما خيرا

تحية تقدير واعجاب لمشرفنا الغالي الكناني

المهم هو الحقيقة حيث كانت هذه قاعدة منتدي تداول.

العدل
06-02-2005, 12:39 PM
بارك الله فيك د.طارق كوشك على الشفافيه والايجابيه

الشاري من العرض
06-02-2005, 09:21 PM
يكفينا ويثلج صدورنا تاثركم واهتمامكم وتوضيحاتكم لما تم اهداره من المليارات جراء انخفاض سهم واحد فقط كسهم الكهرباء وهو ما قدرته ب 14 مليار و لما تتمتع به من حس وطني عا لي ........ وبارك الله فيك

زايد سهم
06-02-2005, 11:51 PM
جزيت خيرا والله عالم بكل الاحوال
اسئل الله بالاعطاء على النوايا

ميدو
06-02-2005, 11:55 PM
تحياتي الى كل الأعضاء .
الشكر للدكتور طارق على هذا التوضيح ... والمنتدى على إتاحة الفرصة لهذه الأقلام بالرد .

د. طارق كوشك
07-02-2005, 04:34 PM
إنني أدعو الله تعالى أن يجزي الجميع خيرا على هذا الأدب و هذا الدعاء الذي يعكس سمو ألأخلاق و أدب الحوار و تواضع الكبار.
أخوكم
طارق كوشك

mak11422
07-02-2005, 05:19 PM
بارك الله فيك د.طارق كوشك على الشفافيه والايجابيه

Saad.q
07-02-2005, 10:14 PM
جزاكم الله خيرا لايضاحكم للحقائق

spider2003
08-02-2005, 03:35 PM
يااخوان موضوع طويل فيه اكثر من مائة مشاركة
نبي الزبدة
هل المواشي سيحصل على موافقة اولا

Rash
10-02-2005, 05:28 AM
الزبدة شركة منافسة كفى هدر اموال العباد في شركات خاسرة (مفلسة)
بادارة جديدة من المختصين ليس ممن يبحثون عن الفوائد
كلما ركزت الشركة على نشاطها انعكس ذلك على الشركة والمساهمين

ahhll6789
23-02-2005, 02:36 PM
شكرا دكتور