المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هيئة جديدة تشرف على سوق الاسهم وشركة لادارة التداولات


التميمي
02-05-2003, 05:36 PM
نظام السوق الرأسمالية قريباً.. د. التويجري في حديث هام لـ''عكاظ'':

هيئة جديدة تشرف على سوق الاسهم وشركة لادارة التداولات

يعكف المجلس الاقتصادي الاعلى على وضع اللمسات الاخيرة لنظام السوق الرأسمالية تمهيداً لاقراره قريباً.
امين المجلس الاقتصادي الاعلى الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز التويجيري كشف ذلك لـ (عكاظ) مشيراً الى ان هذا النظام يهدف الى تنظيم وتطوير السوق الرأسمالية في المملكة واعداد نظام حديث لسوق الاسهم والتداول بالاضافة لانشاء هيئة تشرف على سوق الاسهم وشركة لادارته.
وابان التويجري في حديثه المطول عقب صدور القرار السامي بتجديد الثقة له لاربع سنوات قادمة ان مشاريع الغاز المطروحة امام الشركات الاجنبية لازالت قائمة والمفاوضات فيها مستمرة
واشار الى ان السياسة الاقتصادية للمملكة تضع هدفاً رئيسياً يتمثل في تنويع مصادر الدخل مع الاستفادة القصوى من النفط كثروة رئيسية.
واعتبر امين المجلس الاقتصادي الاعلى ان الاقتصاد السعودي في وضع جيد ويشجع الكثير من المستثمرين للاستثمار فيه متوقعاً تحقيق معدلات نمو عالية في هذا العام .
وتحدث عن جملة من الموضوعات وفيما يلي نص الحديث:
ثقة كريمة
* كيف تنظرون الى دلالات الثقة المتجددة لكم من القيادة الرشيدة?
** بالطبع انا سعيد جداً واتمنى ان اكون عند حسن الظن وقادراً على تحمل المسؤولية واداء الامانة التي شرفتني بحملها القيادة الرشيدة وأحب ان اعبر عن شكري وامتناني لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني.
المسارعة في التعديلات
* يعتبر المجلس الاقتصادي الاعلى من الاجهزة الحديثة في الدولة كيف ترى الاهمية التي بات يشكلها هذا الجهاز في خدمة الاقتصاد.
** المجلس الاقتصادي الاعلى عندما انشئ وضع له هدف اساسي هو عملية المسارعة في اجراء التعديلات في الانظمة والاصلاحات الاقتصادية والتنسيق بين الاجهزة المختلفة وخلال هذه الفترة منذ انشاء المجلس استطاع ان يحقق شيئاً كبيراً في هذا المجال وذلك في تحديث الانظمة وهناك عمل دائب ومستمر في متابعة هذه التعديلات للتأكد من تطبيقها بشكل منظم ودقيق يخدم الهدف الذي وضعه المجلس ويحقق الاهداف التي تسعى اليها الدولة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني والتي تركز بالدرجة الاولى على نمو الاقتصاد السعودي وتنمي اقتصاد الوطن وزيادة فاعليته وايجاد نهضة اقتصادية شاملة.
مراعاة الجوانب الاقتصادية
* وماهي الاليات التي يعتمدها المجلس الاقتصادي الاعلى لاداء المهام المناطة به?
** المجلس ليس مستقلاً عن اجهزة اتخاذ القرار وهو كما جاء في نظامه الاساسي يقوم بعمل رئيسي يتمثل في مساعدة الجهة الرئيسية في اتخاذ القرار وهي مجلس الوزراء فهو من الاجهزة التي تعين مجلس الوزراء في اتخاذ القرار ولكن يركز المجلس الاقتصادي الاعلى بشكل اساسي حسب طبيعة تركيبة المجلس على الجوانب الاقتصادية والمالية وما يتعلق بهذين الجانبين
مساندة مجلس الوزراء
* وماهي طبيعة العلاقة بين المجلس الاقتصادي الاعلى واجهزة الدولة الاخرى? وهل يعتبر هذا المجلس ذا صفة اشرافية على الوزارات والاجهزة الحكومية?
** عندما تلاحظ تركيبة المجلس تجد ان معظم الوزراء الذين يتعاملون مع الشأن الاقتصادي هم اعضاء في المجلس وبالتالي فان اتخاذ القرار في المجلس بمشاركة جميع الاجهزة الحكومية المعنية يكون دور المجلس دوراً مساعداً للجهاز الرئيسي في الدولة وهو الجهاز التنفيذي والتشريعي في نفس الوقت واعني بذلك مجلس الوزراء ولكن المجلس الاقتصادي الاعلى يركز على الجوانب المتعلقة بالاقتصاد السعودي.
التعاون مع الشورى
* وماذا عن علاقة المجلس بمجلس الشورى?
** حسب طبيعة النظام في المملكة ونظام مجلس الشورى فان جميع الانظمة لابد ان تمر على مجلس الشورى وهناك علاقة تعاون كبيرة وتفاهم بين مجلس الشورى والمجلس الاقتصادي الاعلى في العديد من الانظمة التي ناقشها هذا المجلس حيث نوقشت ايضاً بالشورى واعتقد ان هناك علاقة تكاملية وتفاهم كبير بين المجلسين ونحن نقدر بشكل كبير الجهد الذي يبذل في مجلس الشورى حيث يضم نخبة كبيرة من الكفاءات والخبراء وما يقوم به هو عمل مقدر.
عملية تكاملية
* وهل يمكن ان تتسبب مناقشة الانظمة في عدد من المجالس كالشورى والمجلس الاقتصادي الاعلى في اعاقة وابطاء اصدار هذه الانظمة?
** بالعكس هذا يبقى عملية متكاملة تنسجم مع طبيعة عمل المجلس الاقتصادي الاعلى ولا اجد ان هناك تعارضاً بل العكس فلكل واحد من هذه الاجهزة له دور اساسي في اعداد القرارات والانظمة.
الانشطة الاقتصادية
* وهل يقتصر دور المجلس الاقتصادي الاعلى على القضايا الاقتصاديةأم انه يصل الى ابعد من ذلك في عمله?
** نعم يركز المجلس على كافة القضايا الاقتصادية والمالية والتخطيط والصناعة وكل ما يتعلق بالنشاط الاقتصادي وقطاعاته المختلفة وما يتعلق بهذه النشاطات من انظمة واجراءات وحوافز التي تدخل في هذا القطاع.
لجنة الهيكلة
* وهل شارك المجلس الاقتصادي الاعلى في اعداد القرارات القاضية بالغاء بعض الوزارات ودمج القطاعات المتشابهة والتي صدرت عن مجلس الوزراء?
** هذه القرارات لم يشارك المجلس الاقتصادي الاعلى في اعدادها وهناك مثلما تعلم لجنة خاصة لاعادة هيكلة اجهزة الدولة برئاسة صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز وعضوية عدد من الوزراء وهي التي قامت بهذا الدور واشترك في هذه الدراسة التي استمرت سنوات خبراء من ذوي الخبرة في جميع المجالات وفي الاجهزة الحكومية وهي التي توصلت لهذه النتائج
مشاركة المجلس
* وهل يعني هذا ان المجلس الاقتصادي كان له آراء فيما صدر من قرارات?
** المجلس مثله مثل الجهات الحكومية والوزارات الاخرى هناك مستشارون شاركوا في مثل هذه الدراسات وشاركوا في اعداد ما تحتاجه هذه اللجان.
الوضع الاقتصادي
* وماهي الدراسات والخطط التي يعدها المجلس الاقتصاي الاعلى لاستكمال برامج خصخصة الاجهزة الحكومية في الفترة القادمة?
** الظروف خلال الفترة الماضية كان هناك عدم تأكد بسبب الوضع في المنطقة والحرب وهذا الامر خف بشكل كبير والوضع الاقتصادي في المملكة هو وضع جيد وانا متفائل بانه سيكون افضل خلال هذا العام والتوقعات تشير لاى تحقيق معدلات نمو عالية واسعار البترول بالطبع لها تأثير كبير في التأثير على الاقتصاد السعودي والفترة التي مضت كانت اسعار البترول مرتفعة وانتاج المملكة مكتمل الى حد ما وهذا العامل سيؤثر بشكل ايجابي على الوضع الاقتصادي في المملكة ونتوقع اذا استقرت الامور في المنطقة المحيطة بها ان يكون النمو افضل ويستمر هذا الوضع في الاقتصاد السعودي.
تنويع مصادر الدخل
* من المعلوم ان الاقتصاد السعودي يرتكز على النفط بشكل اساسي فهل هناك توجيهات لديكم لتنويع مصادر الدخل وايجاد بدائل للنفط?
** اعتقد ان الهدف الرئيسي للسياسة الاقتصادية في المملكة العربية السعودية هو تنويع مصادر الدخل ولكن هناك حقيقة ثابتة اننا دولة نفطية بالدرجة الاولى ولدينا ربع الاحتياط العالمي من النفط ولذا لابد ان نستفيد من هذه الثروة وتعظم الاستفادة منها لتنمية الاقتصاد المحلي والوطني ولا نستطيع ان نستغني عن النفط ولكننا نحتاج الى ان ننوع من مصادر الدخل الاخرى وجميع السياسات الاقتصادية الاخرى تتجه لهذا الاتجاه ونحن الان لدينا صناعة مزدهرة في البتروكيماويات وهناك اتجاه نحو تطوير الخدمات الموجود في المملكة وهناك صناعات في الثروة المصرفية لم تستغل حتى الان بالمستوى الكامل وهناك جهود مبذولة لهذا العمل وهناك بلا شك ثروات كبيرة في المملكة ولكن مثلما قلت الهدف الاستراتيجي للمملكة هو تنويع مصادر الدخل واعتقد ان الواحد عندما ينظر الى حصة النفط في الاقتصاد السعودي ككل يجد انها تقل مع الوقت وتزيد في القطاعات الاخرى واعتقد ان المشكلة الكبيرة هي اعتماد الدولة في ايراداتها على ايرادات نفطية وهذه هي التي تحتاج الى نظرة على المدى الطويل لقضية تنويع ايرادات الدولة فيما يجعلها لاتعتمد على النفط بشكل اساسي ويكون لها مصادر اخرى للايرادات.
مشاريع الغاز
* في اطار سعي الدولة لجلب رؤوس الاموال الخارجية ماهي السبل لذلك? وماذا تم بشأن الاستثمارات المتاحة في الغاز للشركات العالمية?
** مشروع الاستثمارات في الغاز لازال قائماً ولازالت المفاوضات مستمرة وجلب مستثمر في اعتقادي ان العامل الاساسي الذي سيدفع المستثمر سواء محلي او اجنبي للاستثمار في المملكة هو ان تحسن البيئة الاستثمارية وتضع الانظمة التي تساعد على الاستثمار وتحسن الاجراءات وتجعل البيئة الاستثمارية داخل البلد بيئة اقتصادية للمستثمر ولذا يجب التركيز بشكل اساسي على تحسين هذه البيئة وكلما تحسنت كلما اوجدت المستثمر المحلي او الاجنبي واوجدت فرصاً اكبر للاستثمار والنتاج داخل المملكة.
نظام السوق الرأسمالية
*وماهي ابرز الانظمة التي يقوم المجلس الاقتصادي الاعلى الان بدراستها?
** اعتقد ان النظام الاساسي الذي صدر وهو نظام الاستثمار الاجنبي كان له دور كبير في هذا المجال والان مجلس الشورى انهى نظام ضريبة الدخل والذي سيخفف الضريبة بشكل كبير على الشركاء غير المواطنين في الشركات الاجنبية في المملكة وهو ما انتهى اليه المجلس الاسبوع الماضي واعتقد انه سيصدر باذن الله بشكله النهائي خلال اشهر قليلة جداً والنظام الذي تجري مناقشته الان في المجلس وقد انهاه مجلس الشورى ونتمنى ان يخرج قريباً جداً وهو نظام السوق الرأسمالية.
هيئة لسوق الاسهم
* وماهي ملامح هذا النظام?
** هذا النظام سيطور السوق الرأسمالية في المملكة وهي سوق الاسهم وما يرتبط بها وسيوجد نظام حديث للتداول وسينشئ هيئة تشرف على هذا السوق وتنظمه وتضع الانظمة التي تحكمه وفي نفس الوقت ستنشأ بشكل مواز شركة تقوم بادارة هذا السوق وهو نظام متطور جداً للسوق المالية ونتمنئ ان يصدر عن قريب.
منظمة التجارة
* وهل ترى ان عدم انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية حتى الان يمكن ان يكون عائقاً امام الاستثمارات الاجنبية?
** هناك جهود كبيرة من المملكة للانضمام لمنظمة التجارة العالمية وهناك مفاوضات قائمة بين الدول الاعضاء في المنظمة وبين المملكة العربية السعودية واعتقد ان الانضمام بحد ذاته مهم بالنسبة للمملكة لانه يساعد على فتح الاسواق العالمية للمنتجات السعودية التي نحتاج ان نصدرها غير النفط ولكن بشكل اساسي المملكة نظامها قائم على حرية التجارة وحرية تبادل السلع وبالتالي تعتبر من اكثر الدول التي تحظى بقبول للانضمام للمنظمة العالمية ونتمنى ان تتسارع خطوات الانضمام قريباً.
المفاوضات
* وهل هناك زمن محدد يمكن ان يتحقق فيه الانضمام?
** عادة هذا يأخذ وقتاً يعتمد على نتيجة المفاوضات فأنت لا تتفاوض مع منظمة مستقلة بل مع دول ومن الصعب تحديد وقت للانضمام والاهم في ذلك الاستمرار في هذه المفاوضات وبذل مزيد من الجهود للوصول الى اتفاقيات.
تنشيط اجهزة الدولة
* الى اي مدى يمكن ان تخدم اعادة هيكلة اجهزة الدولة الاقتصاد السعودي?
** لاشك ان اعادة الهيكلة هي زيادة في فاعلية الجهاز الحكومي ولاشك ان هذه الزيادة تنعكس ايجاباً على الاقتصاد السعودي ونتوقع ان تؤثر بشكل ايجابي على هذا الاقتصاد وان تبرز آثار الجهود التي بذلت في اعادة الهيكلة في الاقتصاد السعودي خلال هذا العام.

الحامي
02-05-2003, 06:55 PM
الله ينفع به
شكرا لك اخي التميمي

نديم الشاشة
02-05-2003, 09:58 PM
آمين .. نفع الله به ..

مشكورين التميمي والحامي ..الغاليين .

متوازن
02-05-2003, 10:54 PM
عزيزي التميمي

شكر علي الموضوع

نقول لهم بسرعة
لقد طفح الكيل ونحن بحاجة الي هذه الهيئة


متـــــــوازن