المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماهي وجهة نظر د علي في هذا ؟؟


stocklover
24-01-2005, 03:07 AM
السلام عليكم

استاذي الكريم د علي

لقد اطلعت على عدد من كتاباتكم حول الاقتصاد الامريكي

انا اعمل في البورصة الامريكية منذ سنتين تقريبا والحمدلله الحال على مايرام

والمكاسب مجزية ولله الحمد والمنة

سؤالي يا دكتور : هل حان وقت الخروج من الاسواق الامريكية ؟

ام هناك فرق بالنسبة للمضارب والمستثمر ؟

ما دعاني لسؤالك كثرة التقارير السلبية عن الاقتصاد الامريكي

والتي تجعل المرء يفكر جديا في الانسحاب

ولا اجد في الميدان افضل من شخصكم للجواب على تساؤلاتي

تقبل تحياتي واعجابي

ولك الشكر مقدما

اخوك : stock lover

د. علي دقاق
27-01-2005, 05:07 AM
الأخ العزيز / stock lover .... حياك الله وكل سنة وأنت طيب

ذكرتني بــ Pasta Lover

أخي العزيز يظل الاقتصاد الأمريكي أقوى اقتصاد في العالم بعملته وحجم تجارته . وربما تعرف بعض هذه المعلومات ولكن للفائدة اكررها الاقتصاد الأمريكي يسيطر على مانسبته 32 % من حجم التجارة العالمية , والدولار هو العملة المسيطرة حيث يتم تقييم 80 % من الأسهم العالمية بالدولار و 55 % من حجم التجارة العالمية يقيم بالدولار .

بعد فقاعة أسهم التكنولوجيا أواخر عام 2000 دخل الاقتصاد الأمريكي مرحلة كساد زادتها قوة أحداث سبتمبر 11/2001م ولازال يعاني منها نسبيا . حيث صحب ذلك انخفاض حجم التدفقات النقدية نحو أمريكا من الخارج بنسبة 71 % خاصة من المانيا واليابان .

بدأ الاقتصاد الأمريكي يسترد بعض عافيته مؤخرا ــ كما يقال في التقارير ــ وبدأت مع ذلك تحركات البنك الفيدرالي وتصريحات جرين سبان التي أبدى فيها خوفا من التضخم مع أنه كان خائف حقيقة من تعمق الكساد الذي تدعمه ــ سلبا ــ التحولات غير الصحية في عمل الاقتصاد وظيفيا ــ change in the functioning of economic ــ خاصة بين معادلة الادخار والاستثمار التي أثرت على تخصيص الموارد نحو الوجهة المعاكسة لما يقوم عليه الاقتصاد الأمريكي والقائم على القطاع الخاص بنسبة تزيد عن 85 % .

سوق الأسهم الأمريكية لاشك هو الأكبر في الغالم ( أكثر من عشرين ألف سهم متداول ) والأكثر تطورا وتنظيما خاصة بعد قضايا التزوير ولي الحقائق (( إنرون وورلد كوم الخ .. ) .وهذا هو الظاهر حتى الآن .

مشكلة الاقتصاد الأمريكي هو في عدم وضوح سياسات الحكومة الاقتصادية ولي الكثير من الحقائق الخاصة بتلك السياسات خاصة فيما يتعلق بسياسة الدولار هذا بالاضافة إلى تلون سياساتها التجارية الأخرى ما جعلها مثارا للشكوك حتى من الأمريكيين أنفسهم حيث وصف بعضهم تلك السياسة بالانتحار الاقتصادي بربطها بمثال من السياسة الخارجية الممزوجة بالصليبية المتعصبة ففيما تسعى أمريكا إلى تحقيق أرماجودون الموعودة عبر العراق قال احد الاقتصاديين الامريكان ــ نحن وعلى أرض أمريكا سنشهد ارماجودن اقتصادية ــ .

حقيقة تجمعت العديد من الأسباب السلبية التى تجعل من الاستثمارات ( متوسطة وطويلة الأجل ) غير واضحة . شخصيا صفيت أعمالي في أمريكا ( شركتين ) وبعت منزلي الخاص قبل أحداث سبتمبر بثلاث أسابيع ــ رضى والدين ــ ولم أندم برغم بعض الخسائر . وهذا بالطبع اختيار خاص بي .

الآن مستثمر أو مضارب !!!
الحقيقة وبعد حسلبات لجميع المتغيرات الاقتصادية وغير الاقتصادية فهناك جروح كثيرة في الاقتصاد الأمريكي ويتم معالجة جرح بفتح آخر ولكن ولأن البورصة هي الواجهة الحقيقية لأي اقتصاد كانت البورصة الأمريكية ولا زالت تلقى أكبر الاهتمام من المشرع الأمريكي خاصة بعد هزة سبتمبر خاصة وأن حوالي 60 % من القطاع العائلي يتعامل مع سوق الأسهم وهذا مصدر اطمئنان سواء للمستثمر أو المضارب الوطني أو الأجنبي .
والآن مباشرة :
ممكن أن تكون مستثمر وأفضل أن تكون المدة 3 شهور ولا تزيد بأي حال من الأحوال عن 6 شهور وأمامك سنتان تقريبا حتى منتصف فترة بوش الثانية للاستثمار المطمئن نسبيا في أمريكا ولحين خطاب وتقرير الاتحاد عن الاقتصاد تكون خلالها درست وتابعت تطورات الاقتصاد الأمريكي .

المضاربة ربما يكون ايضا اختيار مناسب إذا كما ذكرت (( ماشي كويس ))

هنا لا أريد أن أتطرق لكيف تضارب أو تستثمر ولكن وددت أن تكون ملما بالمتغيرات المهمة والمسيطرة حاليا على الاقتصاد هناك .

تداول الأسهم الأمريكية لازال مغريا وحاليا الوضع لا يستدعي الخزوج إلا لفرصة أفضل وهذا ممكن أن يستمر لعامين قادمين وخلالهما راقب :
أسعار النفط ( علاقة عكسية ) , قدرات أمريكا المتناقصة في انتاج النفط( طردية ) , الوضع في العراق ( طردية ) وأيضا المؤثرات في معدلات الثقة للمستهلكين والمستثمرين وأخير اتجاهات أسعار الفائدة ( علاقة عكسية ) وربما أسعار التأمين !!!

أرجو أن أكون قد أجبت على ما تريد ولا مانع من تواصل الحوار والنقاش

مع تحياتي

fmm
07-02-2005, 11:55 PM
الله يعطيك العافية يا د.علي دقاق

mg100415
09-02-2005, 09:26 AM
الله يجزاك خير