المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اذا اردت ان تستنج 2005 فأنظر ما كتب بداية عام 2004 .


Abu_faisal
21-01-2005, 04:36 AM
أخواني كل عام وانتم بخير وعيدكم مبارك

وجدت هذه الاجازه فرصه للبحث في الاوراق القديمه والكتابات السابقه وظهرت لي حقيقه جليه وهي اننا مهما اجتهدنا وعصرنا مخيلتنا واستخدمنا كل ما اوتينا من وسائل لاستقراء المستقبل يظل العقل الانساني غير قادر على التنبؤ وان صحت التنبئات فلن تصح بأكثر من 20 % فقط لسبب بسيط
هو ان الله سبحانه قادر على تغير الكون بما فيه في لحظه .
فهل كان يوجد من يقول بداية عام 2004 ان سعر البترول سيقفل السنه بمتوسط 40 دولار .لا اعتقد
وهل كان يوجد من يقول ان سوق الاسهم سوف يصعد 4000 نقطه لا اعتقد .
بل كل التوصيات كانت تدل ان عام 2003 هو العام الذهبي
كانت الاتصالات هي السهم الذهبي لعام 2003 واصبحت سابك هي سهم 2004 الذهبي فما هو يا ترى سهم 2005 الذهبي هل سيكون من الموجود حاليا او من الاسهم القادمه قريبا ؟
انا سأحاول ان اجتهد هنا واقول بأن عام 2005 باذن الله سيكون افضل من عام 2004 وسنرى المؤشر يتجاوز 4000 نقطه الى اكثر من 12000 نقطه باذن واحد احد.
ومن الاسهم الذهبيه لعام 2005 فأنا ارشح سهم سابك واتحاد اتصالات وبنك البلاد اما واحد منهم او اثنين والله اعلم

ساضع لكم مشاركه قديمه لاحد الاخوه في شهر نوفمبر من عام 2003 محاوله لاستقراء عام 2004 وعند كتابته للموضوع كان المؤشر 4000 نقطه اقروا الموضوع وتعجبوا !!!


بداية الاقتباس

ودعت سوق الاسهم عام 2003 بمكاسب 76.2% نتيجة ارتفاع سعر النفط ودخول عدد من الشركات الجديدة وأهمها شركة الاتصالات السعودية.

والاسعار الحالية للأسهم قد استوعبت ارباح كامل العام الماضي حيث ان ارباح التسعة اشهر الماضية قد اعلنت ولم يتبقى الا الربع الاخير من العام الماضي الذي لن يختلف كثيراً عن الاشهر الماضية ولن يكون له تأثير كبير على نتائج العام.

الاسعار المستقبلية للأسهم ستركز على توقع ارباح الربع الاول من هذا العام 2004م والارباع التي تليه.

والتي سيحكمها ما يلي:

سعر النفط: يتوقع الخبراء ان يهبط سعر النفط هذا العام بنسبة 13% مقارنة بأسعار 2003.

حيث يتوقع ان يظل سعر النفط تحت 28 دولارا للأشهر الاولى من 2004 ثم يصل الى 25 دولارا في الربع الثاني عندما يقل الطلب على النفط في تلك الفترة وحيث يتوقع ان يصل انتاج العراق من النفط الى 2.8 مليون برميل يومياً في شهر مارس (العراق يصدر مليوني برميل حالياً) ويتوقع ايضاً ان يزيد الانتاج الروسي والغرب افريقي انتاجهما في هذا العام.

سعر الدولار الامريكي: يلاحظ خلال الفترة الماضية ان الدولار ينخفض باستمرار وبلغت العملة الاوروبية الموحدة اليورو امس الجمعة عند 2647ر 1دولار حيث يتوقع ان يكون توجه الى الانخفاض في الفترة المقبلة.

شركة الاتصالات السعودية: يتوقع في بداية هذا العام ان تدخل شركات اتصالات منافسة جديدة وهذا سيؤثر بلا شك على ربحية الشركة في نهاية العام اذا علمنا ان هذه الشركة كان لها فضل كبير في رفع المؤشر في العام الماضي.

الاقتصاد الامريكي: بدأت بوادر تحسن في الاقتصاد الامريكي وقد يؤثر هذا في توجه الاستثمارات والاموال نحو الخارج حيث من المتوقع ان تتحسن جميع البورصات مع السوق الامريكي حيث أظهر بيان العمالة الامريكي الاسبوعي انخفاض عدد طالبي اعانات البطالة الى أدنى مستوى خلال نحو ثلاثة أعوام وجاءت بيانات أخرى منها ثقة المستهلكين ومبيعات المنازل أقل من المتوقع.

مما سبق ارى انه يمكن ان لا يواصل السوق السعودي ارتفاعاته السابقة ويمكن ان يستقر او يميل للانخفاض.

والله اعلم.

انظر للمؤشرات الفنية للسوق السعودي:

نهاية الاقتباس

د. طارق كوشك
21-01-2005, 08:57 AM
جزاك الله كل خير . نعم لو كنت اعلم لاستكثرت من الخير.