المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صلاح النفيسي


i3zb
14-01-2005, 01:40 PM
السلام عليكم
من عنده معلومات عن اخر اخبار النفيسي يتكرم بنشرها ترا المتوهقين واجد وشكرا

العميد ركن
15-01-2005, 12:07 AM
يوم السبت 6/11/1425 افتتحوا المكتب بعد ان كان مغلقا وسيكون
المتواجد فيه المحاسب القانوني المعين من قبل الاماره.

i3zb
15-01-2005, 02:33 PM
مشكور والله انك شعله

سابق
17-01-2005, 11:44 PM
لقد اطلعت على ما نشر في الجزيرة عدد 11792 بتاريخ 29- 11-1425هـ حول انفراج أزمة تمور وعقارات المملكة، وتضمن المقال استغراب المساهمين من عدم تسليمهم حقوقهم رغم الإعلان عن أرباح مذهلة، وكذلك استغرابهم من استمرار عمل معارض المؤسسة بالبيع رغم تعثر المساهمات ونظراً إلى أنني أحد المساهمين المتضررين ولمتابعتي لتسلسل الاحداث ومجريات التقاضي في المحكمة العامة والإمارة ولحصولي على عدة وثائق تبين للمساهمين حقيقة الوضع وأسباب انهيار المؤسسة، لذلك كله أحببت الإدلاء بدلوي، خاصة مع حرص عدة جهات على التكتم على واقع المؤسسة ومستقبلها الغامض.
وفي رأيي أن ما يظنه البعض من انفراج للأزمة غير واقعي مع أنه يبعث على السرور، وذلك أن حقوق المساهمين تبلغ أكثر من مليار ريال بينما تنحصر الأصول التي حصلت عليها المحكمة حتى الشهر الماضي بمزرعة التمور في القصيم وأرض مكة المذكورة بالمقال، وقيمتهما لا تتجاوز ثلاثمائة مليون ريال على أحسن تقدير، وحتى أرض مكة لم يعرف مصيرها حتى حصلنا في شعبان الماضي على الصك المرفق صورة منه حيث قام صاحب المؤسسة خفية ببيعها وهمياً لابن عمه بمبلغ مائتين وخمسين مليون ريال فهددناه بفضحه فقام بالاعتراف للمحكمة وسلمها للقاضي ومع هذا فصاحب المؤسسة لم يغلق المساهمة على هذه الأرض حتى أخذ من المساهمين نحو ثلاثمائة وخمسين مليون ريال حسب إفادة القاضي لنا بينما قيمة الأرض حسب الصك المرفق مائة مليون ريال فقط، ولم تستطع المحكمة وضع يدها حتى الآن على الربع مليار الباقي. أما المبالغ النقدية الخاصة بريع العقار المشاع والتمور فقد قام صاحب المؤسسة بإخفائها كما أخفى العقارات من فنادق وغيرها وباع بعضها وهمياً لأشخاص آخرين قبل أن يتم الحجر عليه من قبل المحكمة. ومع أن هذه الحقائق قد تفسر سر اختفاء أملاك المساهمين إلا أن هناك العديد من الأسئلة التي تحتاج إلى توضيح:
السؤال الأول
إذا كانت المؤسسة تعلن عن أرباح التمور فلماذا لم تسلم للمساهمين حقوقهم؟
وقبل الجواب لابد من معرفة أن فرع التمور تسلم أرباحه (مع رأس المال إذا رغب المساهم) بعد بيع محصول التمور لذلك العام ولذلك يفترض ألا تعجز المؤسسة عن التصفية في وقت واحد دفعة واحدة لجميع المساهمين بقسم التمور لأن أموال المساهمين لا تدخل في الأصول ولذلك فإن السبب في تعثر التسليم سببه أن مبالغ المساهمين هائلة ولا يمكن أن تستوعبها قيمة التمور وما يتبعها من أجور وغيرها، ولذلك فقد استغل صاحب المؤسسة جزءاً من هذه الأموال في إنشاء مزرعة نخيل ضخمة في القصيم، وكان متفائلاً أن يسدد المساهمين من أرباح التمور وتبقى المزرعة له وحده بحجة أن العقد ينص على أن المساهم ليس له حق في الأصول! ولذلك فقد تفاجأ بطلب المساهمين التصفية فأرباح ذلك العام لا تشكل إلا جزءاً يسيراً من حقوقهم، فالمزرعة نفسها من حقهم وحدهم ولذلك لابد من بيعها لتوفير السيولة، وهذا ما لا يريد أن يفعله ولذلك فقد اختفى عن الأنظار حتى ألقي القبض عليه. ولكنه استطاع إقناع القاضي لإطلاق سراحه ووعد بإظهار حقوق المساهمين ولكنه لم يف بشيء. وقد اتصلت بالمحاسب القانوني الأستاذ حمود الربيعان وأبديت له استغراب كثير من المساهمين إخراجه من السجن رغم أن ما سبق من تصرفاته يثبت أنه متلاعب، كما أنني ذكرت له (كما سأبين لاحقاً) نماذج من العقود الوهمية التي أبرمها صاحب المؤسسة باسم أحد أقاربه لتضليل المحكمة، ولذلك فلابد من حبسه وتعزيره حتى يسلم العقارات والأموال المخفية. وقد اقترحت على المحاسب وفضيلة القاضي أن يقدم مكافأة لمن يدل على عقار أو أموال مخفية، ويمكن أن يسلم المتعاون حقوقه منها ويتحملها صاحب المؤسسة تعزيراً مالياً، وفي هذا استنقاذ لأموال المئات من المساهمين.
السؤال الثاني
ما هو سر تزامن انهيار المؤسسة بفروع أنشطتها الثلاثة مع انهيار مؤسسة نضيد للتمور (مطالبة بسداد أكثر من مائتي مليون ريال وصاحبها معمم للقبض عليه وممنوع من السفر - مرفق الوثائق) التي يملكها شقيق صاحب مؤسسة تمور المملكة وكذلك انهيار مؤسسة ثالثة من مؤسسات تشغيل الأموال بالرياض؟ وهل لذلك علاقة مع انهيار ثلاث مؤسسات كبرى في المنطقة الشرقية قبل نحو سنة وكانت تقوم أيضاً بتشغيل الأموال وتعطي أرباحاً خيالية؟ وسأجيب عن هذا السؤال في الحلقات التالية إن شاء الله مع توضيح للغموض الذي يكتنف أنشطة هذه المؤسسة وبعض مؤسسات توظيف الأموال التي تتستر بتجارة التمور أو العقار وتعطي أرباحاً غير معقولة ثم تتحول من مؤسسة إلى شركة ثم تنهار فجأة مستشهداً أيضاً ببعض الوثائق والصكوك الشرعية.

د. صالح بن عبد الله الصقير
جامعة الملك سعود




منقول من جريده الجزيره

i3zb
18-01-2005, 02:19 PM
مشكور اخوي سابق
من امن العقوبه اساء الادب

i3zb
18-01-2005, 02:28 PM
والله انا مساكين بالله هذا سلوك راعي دين
يوم جيت اساهم معه في ارض مكه قال لي زميلي انه راعي دين
بعت سابك 194 :deak: عشان اساهم معه واللحين سابك :616:
حسبي الله عليه
والله انا مسسسساكين سلمنا لحانا لنصابين

سلااام
25-01-2005, 07:53 AM
إنا لله وإنا إليه راجعون إلى متى نحن ضحايا للكلام المعسول وادعاء التدين وفوضى الأنظمة ’ أعتقد مافيه أحد اشتكى من البنوك وهي التي تشن عليها الحملات بأنها تتعامل بالربا والله إنها مصائب فاستغفروا ربكم وتوبوا إليه

samioy
25-01-2005, 09:51 AM
شكر للدكتور الصقير
جعل الله ذلك فى موازين اعمالك
وبانتظار اي معلومات جديدة
وفق الله الجميع