المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القضية ليست تفاؤل أو تشائم !!


راشد الفوزان
25-04-2003, 10:48 PM
المتابع لما يكتب في كثير من المنتديات أو لبعض التقارير , أن نجد البعض يقول : أنني هذا الأسبوع متفائل بارتفاع جيد أو عالي , وخاصة لسهم كذا وكذا ... ويحدد بكل وضوح الأسهم التي سوف ترتفع بشكل دقيق !!!!!! وبالأتجاه الأخر يقول أنني غير متفائل هذا الأسبوع لأسهم كذا وكذا .. إلى آخرة ..

وأقول رأيي الذي ليس بجديد , القضية ليست تفاؤل وتشائم , السوق معطيات وأسس وقواعد , وأعرف البعض سيقول لا يوجد أسس أو قواعد , ولكن أقول بل هناك أسس وقواعد فالمضارب بالأسهم "لأي أسهم " له خططة واستراتيجياتة التي يضعها بكل وضوح للوصل لتحقيقها , وأنه قد يكون أفضل من المستثمر الطويل المدى " ولكن قليل " , والمستثمر أيضا له أهدافة وخطط التي يضعها لتحقيق أهداف محددة .

إذا لا يوجد شئ يسمى , تفاؤل أو تشائم , هناك لغة أرقام , ولعبة يتم لعبها بكل أحترافية من الكبار " لا أقول هوامير " , هناك موازنات مالية تنشر ويتم البناء عليها , هناك المنافسة و الإدارة , وغيرة كثير مما يجعل هذه الشركات واضحة مهما كان حجم المضاربة أن تمت عليها ...

للأنصاف الشديد ,لم أضع في أي مرة شراء أو بيع أن أقول " اليوم يدعوا للتفاؤل وأبيع أو أشتري " أو العكس ... ولا يعني أن تكون كل القرارات رابحة ..فلا يوجد رابح على طول الخط ... لكن أكرر لجميع الأخوان ... البعد عن هذه النغمة التي يركب موجتها من فقد المعرفة والمعلومة .. والتي قد يروجها الكثير ...

الشراء قد يكون واضح برحلة الصعود ... وليس العكس ... فهل هذا يسمى تفاؤل ... السوق لا يعرف إلا الذي التحليل ... حتى للمضارب ...


مزيدا من الواقعية والقراءة الصحيحة للأسهم ...


فلا نندفع بأي مؤثرات وهمية لا تحقق إلا الغرض والبلبلة ... لا لشئ إلا لتحقيق غرض خاص بهم ... أو غيرة

مهندس
25-04-2003, 10:56 PM
انا معك في بعض النقاط ولكن الاسهم السعوديه تفتقد للشفافيه

العاقل0
26-04-2003, 01:00 AM
كلام جميل اخي راشد وواقعي

ولكن المتابعه والمتابعه

لها دور كبير في سير التقلبات سواء

للسوق او اي سهم

شخصيا من متابعتي لسير المضاربه في سهم

القصيم ز

ارى ان هذا السهم مقبل على مضاربات حاميه قريبا

الله يوفق الجميع

وشكرا

نديم الشاشة
26-04-2003, 02:39 AM
موضوع هام كعادتك أخي ( الكبير ) ..
**
أوافقك في كل حرف سطره يراعك رعاك الله ، وهو درس إنموذج لفهم قواعد السوق .

نديم الشاشة
26-04-2003, 02:40 AM
جرى تثبيته لأهميّته مع الحرص على مداخلات الأحباب لتعمّ الفائدة .
**

الحاجز
26-04-2003, 03:20 AM
اذا اردت الحقيقه لم افهم قصدك او ما اردت تسليط الضوء عليه..

ما اعرفه هو انه عندما تقدم على شراء سهم ما فانك بناء على اخبار او شائعات او دراسات متفائل من السهم..والعكس صحيح

فكيف تقول انك انك لم تقدم على عمليه شراء او بيع وقلت اني متفائل او متشائم..

ربما لم اصل للنقطه التي اردت الحديث عنها ولكن ما فهمته متناقض بعض الشيء..

تحياتي لك

الماهر
26-04-2003, 05:42 AM
الأخ / راشد
السلااام عليكم ورحمة الله وبركاااته
التفاؤل سمه من السمات التي دعا اليها رسول الحق نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ( تفائلوا بالخير تجدوه ) ، صحيح أن ما ذكرته يعتمد على لغة الأرقام والتحليل الفني وعلى مخرجات ونتائج السوق سواء للمضارب أو المستثمر طويل الأمد ولكن سوقنا تفتقد كلها للشفافيه فتجد شركات نتائجها ولا أفضل ومع ذلك هي في هبوط والعكس صحيح وهذا ما نلمسه ونعيشه في واقع كثير من الشركات، كل ما ذكرته يا أخ / راشد هو من الأسباب والتي أمرنا بالأخذ بها ولكن لا بد للمسلم في كل شأن من شؤونه من التفاؤل والبعد من التشاؤم هذا ما أردت توضيحه وللجميع التقدير والإحترام.
تحيااااااااااااااااااااااتي
أخوكم / الماهـــــــــــــــــــــــــر

المهلهل
26-04-2003, 07:38 AM
قد يكون والله اعلم اننا نستخدم كلمتي تفاؤل وتشاؤم ليس بمعناهما الدقيق وانما للتعبير عما في انفسنا نتيجة لسماع اخبار مجمله من مصادر نثق بها مفادها ان هذا السهم سيرتفع ومن باب حب لاخيك ما تحب لنفسك فنحن نكتبها في المنتدى متفائلين بذلك خيرا

ولدالنعمة
26-04-2003, 02:07 PM
بارك الله فيك اخي الفوزان

الاستثمار لا يعتمد على التفائل والتشائم

وانما على لغه الارقام والتحليل الفني الدقيق ومتابعة لسوق والالمام بجميع مايحيط بالسوق من شائعات واخبار ....

ولواخذنا التفائل وتشائم عند يعض الاشخاص نجد انة حصيلة لمجموعة من التحاليل
والاخبار والاشاعات والاستشارات من الاصدقاء عن هذا السهم ا وذاك وبتالى يصبح
لدى هذا الشخص نتيجة اما تفائل او تشائم

فما المانع من ان ناخذ هذه الحصيلة سواء من التفائل او التشائم من اشخاص نثق بهم ولهم خبرتهم في السوق ولا نخذها من اى شخص واعتقد انها هي التي تنفع في سوقنا اذا اظيف عليهاالتحليل الفني ...

walhann
26-04-2003, 04:26 PM
انا معك في كل كلمه قلتها
و أحكي موقف حصل لي
عندما أشتريت في الكابلات
و نظرا لسعر المرتفع
قلقت للمجازفه التي أحدثتها لنفسي
علما بأني لم أكن متابعا جيدا للكابلات
و أنما مجازفه
فحرصت على بيعها
وكان سعرها مرتفع قليلا
ولكن جتني نومه وراح علي السوق
وفي اليوم الثاني كان عندي عمل ولم أستطع
التواجد والبيع والشراء
فأضظريت لذهاب للبنك في العصر
ولكن ما حدث لم يكن في الحسبان
عند حظوري
ورأية سعر الكابلات لم أصدق!
أتعلمون كم أرتفعت؟
لقد زادت بيـ 9 ريالات
وفورا بعتها
هل يعني أن نومتي عن السوق وتفويتي لذلك اليوم
يعتبر تفائل؟
طبعا لا
ولكن الدراسه الجيده والمعلومات المحيطه
وأخبار الشركات والاعلانات
لها مردود على سعر السهم
سواء كانت الشركه
من الخشاش أو العكس

ونأسف على الاطاله

راشد الفوزان
26-04-2003, 06:04 PM
بدايتا أشكر المشرفين على هذا المنتدى لتثبيت الموضوع وأخص بالشكر الاستاذ دائما : نديم الشاشة , والذي يتضح لي أنه يحرص على كل عضو في هذا المنتدى أو غير الاعضاء من هذا المنتدى من القراء , بحرصة الشديد على نشر الوعي والتحليل العلمي لكل مضارب أو مساهم بهذه السوق التي لا يمكن لأحد أن يقول أنني أعرف ما تخبي أو ما سيحدث مستقبلا .

أكرر تقديري لهذا الحرص الشديد لديه , وأن لا يخسر الكثير أموالهم لسبب أشاعة أو إنجراف لرأي أو غيرة , بل اكتساب ذلك من خلال التحليل الشخصي الذي يعتمد على النفس .

أعود لردود الأعضاء الكرام ... وأضيف ما يمكن أن يوضح بعض ما قد يكون ألتبس أو فهم بغير ما أقصد .

الاستاذ : مهندس

أتفق معك بفقد السوق للشفافية وقد كتبت عن ذلك كثيرا , ولكن ... وهذه تسبب معضلة كبيرة يستفيد منها من يصل للمعلومة والقرارات ويخسر فيها من لا يملك هذه المعلومة التي يفترض تكون متاحة للجميع , وعلى أي حال لا توجد لدينا سوق مالية وبذلك نتوقع أشياء كثيرة مفقودة .


الاستاذ : العاقل

أتفق معك , والمتابعة اليومية هي جزء من التحليل لأنك ستعرف ما يرتفع ويهبط بشكل دقيق , وتعرف الحدود المعقولة لأرتفاع أي سهم أو هبوطة , نحن متفقين .

القصيم الزراعية , يبدو لي أنك مهتم بها جدا , ولا أعرف عنها شئ , لأني لم أدخل بحياتي للقطاع الزراعي , الذي طالبت بدمجة كاملا لتحقيق وفر في التكاليف وتعظيم الأرباح ... حاول بغير القطاع الزراعي ... طبعا قد تكون تعرف هذا القطاع أكثر من غيرة ولك الحق في كل ذلك ... لكن حاول التغيير ... فالقطاع الزراعي ... اقل القطاعات مضاربة وربح ونمو في قيمة السهم ... لك كل تقديري .

الاستاذ : نديم الشاشة ..

تظل قائد دفة هذا المنتدى والموجة له , ونحن نتعلم منك كل يوم .


الاستاذ : الحاجز .

طبعا لا أنكر وجود شئ أسمه تفاؤل وتشائم , ولكن لعل ما أقصدة بدقة هو التالي برغم وضوح ما قلت :

أن قرار الشراء لا يخضع لشعور وأحساس داخلي منفرد تماما , نعم قد تحلل وتقراء السوق وتستنتج وغيرها من دلالات التأكد للسعر سواء بيع أو شراء , وأنت بعد ذلك تأمل بتحقيق ارتفاع بالسعر في البيع أو انخفاض في الشراء , يكون هناك تفائل بعد أن تكون درست وفهمت كل المعطيات لأتخاذ القرار ... مرحلة التفاؤل تأتي أخيرة وليست الأولى كأول ما تقرر في أي مرحلة من المراحل ...

ليس من الأنصاف أو العقل أن يأتي شخص بأتخاذ قرار شراء أو بيع أو ينصح الأخرين لمجرد أن يقول " والله أنا متفائل " أو " عندي أحساس " ... إذا برر ذلك التفاؤل أو الأحساس بمعطيات رقمية ملموسة أو معلومات حقيقة نعم ..أتفق معه , أما أن يتفائل ويحس من لاشئ فهذا ما أقصدة لا تتبعة بأي شكل ومهما قال وأصر ..

الاستاذ : الماهر

كلامك كله ذهب , لا شك في ذلك ...كل التقدير والمحبة لك ...

الاستاذ : المهلهل

كلامك صحيح تماما , وهذا هو المتداول , لكن لا نريد ترسيخ ذلك , بل الركون للعلمية في ذلك , برغم تأكدي أن سوقنا لا يخضع دائما للتحليل العلمي .

الاستاذ : ولد النعمة

نعم اتفق معك تماما , إن كانت من أشخاص محللين ومدركين لكل ما يدور في هذا السوق بتحليل وقراءة علمية , نعم أشد تماما على كل ما قلت .

الاستاذ : walhann

شكرا لك على هذا المثال العملي ... أتفق معك بكل ما قلت ..


أخيرا ...

أرجو أن لايفهم من رأيي هذا , أنني الغي التفاؤل والتشائم بأمور الحياة المختلفة . هنا خصصتها فقط بالأسهم وكل مراحلة , ولا تتعدى ذلك , لأنها لغة لا تعرف إلا الأرقام التي تعني 1 + 1 = 2 .... فقط لاغير



تقديري ومحبتي للجميع

ajlan
26-04-2003, 07:49 PM
[موضوع جيد الأخ راشد،،،
لكن تبقى نقاط مهمة في عملية البيع والشراء، والتي من الممكن ان اشير اليها بابعاد ثلاثية العناصر:
1. آلية السوق: وهي التي تحكم العرض والطلب في ظل المعطيات المختلفة(إقتصادية، سياسية، معلوماتية). وهذه موجوده في الأسواق المتقدمة وبعض الأسواق الناشئة.
2. تنظيم السوق: ويتضمن التنظيمات والتعليمات لعملية التداول كـ الشفافية، وشروط التداول، والإفصاح، حدود ونسب الملكية، وغيرها.......وهذا مما تفتقده معظم أسواق الدول النامية، ومنها السوق السعودية.
3. خبرة المضارب: وهذه لها نسبة من الربح والخسارة لاتتجاوز 20%-30% إجمالاً وليس جزئياً.

والسلام للجميع،،،]

ans
26-04-2003, 08:45 PM
الاستاذ راشد الفوزان
ليتنا فعلا نستطيع ترك عواطفنا و احاسيسنا و اندفاعاتنا جانبا عندما نريد اتخاذ قرار ما
ولكن نظرا لان الامر يحتاج متابعة وتركيز وتحليل وهذا اصعب بكثير من مجرد الاتكاء على احساس متفائل او اسواء "اشاعة" وعسى ان نقوى على ترويض انفسنا ولو قليلا.
شكرا لتذكيرنا وحفظك الله

مشاري محمد
26-04-2003, 11:23 PM
يجب ان لا نغفل دور هذه المشاعر في حركه السوق , ان بعض التفائلات من اشخاص معينين يكون لها تأثير كبير اذا انطلقت كاشاعه قويه في السوق, كارتفاع سهم ما مما يجمعل المساهمين حين يرووون ذلك السهم يتخذون قرارتهم بناء على المعلومات وان كانت اشاعات حين يرتفع او العكس.

لا أعتقد ابدآ ان يعتمد الشخص على التحليلات والدراسات الرقميه فقط , خصوصآ ان اصحاب اموال الاسهم ليسوا من المثقفين او العلماء دائمآ بل ان غالبيه المال هي لأناس عاديين الذين قد يتفاعلون مع اي ارتفاع في اتجاه واموالهم هي العصب الحقيقي للاسهم.
ان الانجراف خلف شائعه ما مع الناس نحو سهم معين ارتفع قد يكون مناسبآ للمضارب السريع, حتى وان كان يعلم انها شائعه السهم يتعامل مع الدعم المادي , والشاري هو من قطاعات الناس المختلفه.

كل ماأعنيه هنا هو حوول مفهوم المضاربه السريع .

طبعآ هذا راي شخصي وليست نصيحه بل رأي.

الحاجز
27-04-2003, 03:59 AM
كاتب الرسالة الأصلية راشد الفوزان

الاستاذ : الحاجز .

طبعا لا أنكر وجود شئ أسمه تفاؤل وتشائم , ولكن لعل ما أقصدة بدقة هو التالي برغم وضوح ما قلت :

أن قرار الشراء لا يخضع لشعور وأحساس داخلي منفرد تماما , نعم قد تحلل وتقراء السوق وتستنتج وغيرها من دلالات التأكد للسعر سواء بيع أو شراء , وأنت بعد ذلك تأمل بتحقيق ارتفاع بالسعر في البيع أو انخفاض في الشراء , يكون هناك تفائل بعد أن تكون درست وفهمت كل المعطيات لأتخاذ القرار ... مرحلة التفاؤل تأتي أخيرة وليست الأولى كأول ما تقرر في أي مرحلة من المراحل ...

ليس من الأنصاف أو العقل أن يأتي شخص بأتخاذ قرار شراء أو بيع أو ينصح الأخرين لمجرد أن يقول " والله أنا متفائل " أو " عندي أحساس " ... إذا برر ذلك التفاؤل أو الأحساس بمعطيات رقمية ملموسة أو معلومات حقيقة نعم ..أتفق معه , أما أن يتفائل ويحس من لاشئ فهذا ما أقصدة لا تتبعة بأي شكل ومهما قال وأصر ..

أخيرا ...

أرجو أن لايفهم من رأيي هذا , أنني الغي التفاؤل والتشائم بأمور الحياة المختلفة .



تقديري ومحبتي للجميع

استاذي راشد

مادام هذا قصدك فانا اتفق معك...ولا اخفيك باني قلقت من موضوعك بأول الأمر ..;) ولكنك فسرت لي ماتقصده..

اما بالنسبه لما قلته من ان قصدك كان واضحا من البدايه

فأرجو ان تعذر اخوك ففهمه على قده:)

تقبل تحيات اخوك المحب