المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاخبـارالاقتـصـادية ليوم الثلاثاء 21/12 /2004


inspactor
21-12-2004, 06:19 AM
الرياض



مع تسرب آراء بوجود شبهة شرعية في تعاملاتها.. الحميد لـ «الرياض»:
من يتحدثون عن شبهات في اكتتاب «التعاونية» ينظرون من الباب الضيق


قلل سليمان الحميد رئيس مجلس ادارة شركة التعاونية للتأمين من رفض بعض اللجان الشرعية في البنوك المحلية إعطاء تسهيلات للاكتتاب في أسهم «التعاونية».
وقال لـ «الرياض» انه اذا كانت هناك تسهيلات تعمل مثل ما عمل في اكتتاب اسهم اتحاد الاتصالات او شركة الاتصالات فهي من وجهة نظري خطوة خاطئة ويجب أن لا تتكرر مرة اخرى، ..وعلل الحميد بأن هذه تسهيلات صورية دفترية ليس لها أي اساس من صحة وتضر بصغار المساهمين، اضافة انها تسبب مزاحمة ليس لها أي مبرر. مشيراً الى ان الامر في النهاية يعود الى السلطة الرقابية في مؤسسة النقد والبنوك.

وحول شرعية تعاملات التعاونية وتخوف المواطنين من دخول في شبهات شرعية. أكد الحميد ان الشركة نشأت بعد صدور نظام تأمين بقرار مجلس الوزراء في السعودية وصدرت فيه لائحة تنفيذية بقرار واضح من جهات حكومية، وبناء على اللوائح والانظمة الصادرة من مجلس الوزراء، والشركة بدورها تقدمت الى مؤسسة النقد وحصلت على ترخيص نظامي، كأول شركة تأمين سعودية تحصل على ترخيص من مؤسسة النقد وهذا دليل على عدم وجود أي مخالفة، وحتى الانظمة التي صدرت لا يوجد بها مخالفة من جانب شرعي، والا ما كانت تصدر من جهات عليا هي بدورها حريصة على عدم اصدار انظمة مخالفة للشريعة مشيراً الى ان الدولة لم تصدر الانظمة هذه إلا بعد ما اخذت رأي الجهات المتخصصة الشرعية، اما عن تخوف بعض المساهمين فقال: ان الامر يعود للشخص نفسه، لكن هناك بعض الاشخاص ينظر الى الامور من الباب الضيق، فيبدأ يفسر الامر من باب هذا حلال او حرام مؤكداً في الوقت نفسه انه ليس شخصاً شرعياً.

لكن الدكتور سامي السويلم مدير مركز البحوث في البنك الاسلامي للتنمية بجدة قال: انه من الاولى التوقف عن الاكتتاب في شركة التعاونية للتأمين لوجود شبهة وهي عدم وجود جهاز او جهة شرعية داخل الشركة تستطيع توضيح الوضع على حقيقته.

وأوضح ان الشركة لا تصرح حسب علمنا بأنها ملتزمة بالضوابط الشرعية او تقول بأن عندي رقابة شرعية فهي لا تبين على أي اساس التأمين الذي تمارسه هل هو فعلاً يختلف عن التأمين التجاري فحينئذ تنشأ الشبهة من هذا المانع.

واضاف فنحن لا نعلم هل الذي تمارسه الشركة هو التأمين التعاوني الذي صدرت القرارات الشرعية بجوازه أم هو التأمين التجاري المختلف فيه.

وطالب السويلم بوجود الجهات الشرعية الرقابية داخل الشركة والتي تقيّم عمل هذه الشركة وتعطينا وجهة النظر وفي الوقت الحالي لا توجد جهة داخل الشركة تقوم بهذه المهمة.

ويمثل رأي السويلم جملة آراء تمسكت بموقفها القائل بوجود شبهة شرعية في تعاملات «التعاونية» لكن الدكتور عبدالعزيز العريعر عضو مجلس الشورى في اللجنة المالية ونائب رئيس مجلس ادارة شركة التعاونية للتأمين سابقاً (خلال الفترة 90 - 99م) اكد ان الشركة مجازة من هيئة كبار العلماء حيث تعمل بنظام تأمين تعاوني الذي لا يتعارض مع الشرعية واذا كان بها مخالفة فهذا حكمها حكم أي بنك اسلامي موجود به مخالفات، مؤكداً ان اساس ونظام وعمل وادارة الشركة هي مراعاة الضوابط الشرعية ولذلك رخص لها على هذا الاساس ولا يوجد مجال للتخوف فهي استثمار مربح وناجح ويكفي ان الشركة في قائمة كبرى الشركات العاملة في البلاد.

وأضاف العريعر ان الشركة مؤسسة على نظام التأمين التعاوني، وعلى حسب تاريخها الطويل اضافة لعملي فيها لمدة 16 سنة فإن تعاملاتها شرعية حيث انها تأمين تعاوني يقوم باعادة المال الى مودعين من اصحاب العقود الذين يؤمن على بضائعهم وغيرها، فإذا لم يحصل أي ضرر، فيتم اعادة جزء من المبلغ المدفوع للعميل من بعد ما يتم حسم اجرة اتعاب الشركة، وهذا ينطبق مع الشريعة الاسلامية ويتمشى مع طريقة الشريعة التي على اساسها رخص للشركة.

من جهته اكد عبدالرحمن الحميد أستاذ المحاسبة والمراجعة في جامعة الملك سعود، انه حتى الآن لم ترس في السعودية معايير المحاسبة للقياس والافصاح عن نشاط التأمين، ولذلك فإن أي نشاط يحكم عليه من قبل العامة بالافصاح عن تفاصيله، فإذا لم يُفصح عن تفاصيله فمن الصعب تعريف شيء فتصور الشيء جزء من الحكم عليه، ومعايير المحاسبة التي تستخدمها شركات التأمين الى الآن لم تكن راسية ولا معروفة.

وقال الحميد ان ما اطلعت عليه بشكل عام وليس بشكل تفصيلي على ما تقوم به الشركة هو (تأمين تعاوني) بمعنى ان الربح يقسم ما بين مالك الشركة وبين المؤمنين، لكن كيف يتم ذلك وتفصيله، وكيف تمول العمليات لا يمكن قراءته من الافصاح الموجود او القوائم المالية المعلنة، فمتى ما اتضحت تفاصيل عمليات شركات تأمين تعاوني في السعودية، من الممكن المقارنة مع بعضها البعض واصدار الحكم.

وأشار الحميد إلى ان مستقبل شركات التأمين اذا تم مراقبتها بدقة ستكون قطاعاً اقتصادياً مهماً متلازماً مع البنوك في ظل انتعاش سوق التأمين في السعودية، لأن قطاع التأمين بصفته قطاعاً مالياً هو في الواقع قطاع استثماري بنكي ولا يختلف عن البنك في أي شيء آخر لكن بشرط استثمار عائده في اصول شرعية كصكوك الاستثمار والعقارات.

طلبات على «اتحاد اتصالات» تفوق 6,2 ملايين سهم.. وسعره يقفز إلى 300 ريال


قفز سهم شركة اتحاد اتصالات بالنسبة التي حددتها ادارة سوق الأسهم وهي 500٪ ووصل في أول أيام تداولاته إلى 300 ريال وبطلبات دون عروض.
وعند إغلاق السوق اثناء الصباح وصل حجم التداول على السهم إلى 32 ألف سهم وهي كمية تداول ضعيفة لكنها تشير إلى رغبة المكتتبين في عدم البيع حيث يتوقعون ان يصعد السهم إلى أسعار أعلى من السعر السابق خاصة مع حجم الطلبات الكبيرة التي أنهالت على السهم حيث وصلت عند الاقفال الصباحي إلى 6,2 ملايين سهم بسعر 300 ريال. وقد شهدت وحدات البنوك حالة استنفار منذ الصباح الباكر حيث تواجد عدد من الوسطاء للتنافس على ادخال طلبات الشراء العملاء الذي يبدأ عند الساعة الثامنة صباحاً حيث يتم ترتيب طلبات العملاء في نظام التداول الالكتروني من خلال وقت الادخال بالثواني وأجزائها. ووصل عدد الصفقات على الشركة إلى 1565 صفقة بينما بلغت أكبر كمية بيع 153 سهماً أما أقل كمية فبلغت سهم واحد ووصل متوسط الكميات المتداولة إلى 20 سهماً وبلغت قيمة التداول 9,6 ملايين ريال. وسوف يتحرك السهم اليوم في نطاق التذبذب المعتاد وهو 10٪ ارتفاع أو نزولاً وهو يعني ان أعلى سعر يمكن ان يسجله السهم خلال تداول اليوم 330 ريالاً.

النقل الجماعي يوسع خدماته بافتتاح محطة في المزاحمية
أكد الأستاذ عبدالله بن صالح المقبل مدير عام الشركة السعودية للنقل الجماعي بمنطقة الرياض حرص الشركة على تقديم خدمة أفضل لعملائها وذلك انطلاقاً من مسؤوليات الشركة ورسالتها.
وأوضح المقبل عقب افتتاح محطة النقل الجماعي بمحافظة المزاحمية ان الشركة تعمل على توسيع خدماتها لتشمل كافة المدن والمحافظات.

وأشار أن منطقة الرياض التي تنطلق رحلاتها من مركز النقل العام بمدينة الرياض يتبعها خمسة وثلاثون وكيلاً لتغطي كافة المحافظات التابعة لمنطقة الرياض.

وكانت الشركة السعودية للنقل الجماعي (سابتكو) قد افتتحت محطة لها في محافظة المزاحمية بحضور مدير عام الشركة بمنطقة الرياض الأستاذ عبدالله بن صالح المقبل وعدد من المسؤولين بالشركة.

وتخدم المحطة الجديدة عدداً من المحافظات القريبة من المزاحمية اضافة إلى أن موقعها المتميز على الطريق السريع الرياض - مكة سوف يجعل هذا الناقل يقدم خدمة كبيرة لعملاء (سابتكو).

وتيرة التراجع تتسارع عند الإقفال
تأجيل احتساب مؤشرات سهم "اتحاد الاتصالات" يهبط بسوق الأسهم 172نقطة

تراجعت معظم أسهم الشركات المتداولة في سوق الأسهم المحلية خلافاً للتوقعات بالارتفاع مع البدء في تداول أسهم شركة اتحاد الاتصالات.
ويعود السبب في الانخفاض إلى الإجراء الذي اتخذته إدارة السوق بتأجيل احتساب مؤشرات سهم اتحاد الاتصالات إلى مؤشرات السوق حتى يستقر سعره، حيث انعكس ذلك سلباً على معنويات المتداولين الذين كانوا يتوقعون ارتفاع المؤشر بنحو 250نقطة مع إدراج أسهم الشركة إلى التداول.

وأغلق المؤشر منخفضاً بواقع 172نقطة تعادل نسبة 2% ليصل إلى 8155نقطة.

وكعادتها فقد قادت الشركات القيادية المؤشر إلى النزول مثل ما تقوده إلى الارتفاع وبخاصة شركة سابك التي تدنت بشكل سريع إلى 862ريالاً كحد أدنى وشركة الاتصالات السعودية التي انخفضت إلى 652ريالاً كأدنى نقطة بيع علماً أن الشركتين حققتا في بداية السوق ارتفاعات قوية خاصة الاتصالات التي تفاعلت عند الافتتاح مع ارتفاع أسهم الاتحاد وسجلت سعراً جديداً عند 674ريالاً.

ومن الأسهم التي أثرت على السوق بانخفاضها سهم البنك العربي الذي أصدر منذ بداية التداول الصباحي إشارات نزول حادة، حيث هبط بواقع 75.5ريالاً ليصل إلى 780ريالاً وهو مستوى قريب من الحد الأدنى النزولي الذي لا يمكن للسهم الهبوط دونه ويبلغ 770ريالاً.. وجاء النزول لهذا السهم على الرغم من إعلان المنحة بسبب التوزيع المتدني للأرباح البالغ أربعة ريالات مقارنة بالبنوك التي رفعت رأسمالها إلى استباق السهم لخبر المنحة بالارتفاع القوي في الأيام الماضية.

وتسارعت وتيرة تراجع السوق عند الاقفال، حيث انخفضت أسعار 46شركة من أصل أسهم 73شركة تم تداولها وتصدرت قائمة التراجع مجموعة من الأسهم القيادية وهي البنك العربي وسابك وبنك الرياض والمجموعة السعودية وشركة سافكو.

وفي الاتجاه المقابل تحركت بعض الشركات بصورة ملفتة وفي مقدمتها اسهم عسير والسيارات والقصيم الزراعية وفيبكو، حيث ارتفعت بمستويات متباينة.

وشهد السوق تداول 15.7مليون سهم بقيمة 5.4مليارات ريال موزعة على أكثر من 37.9ألف صفقة.

وقد انخفضت جميع قطاعات السوق باستثناء قطاعي الزراعة والكهرباء علماً أن ارتفاع الكهرباء وعدم تراجعه قلل كثيراً من خسارة المؤشر.

inspactor
21-12-2004, 06:22 AM
إنتاج الطاقة من غير النفط مكلف وغير عملي
الشرق الأوسط



تقارير وكالة الطاقة الدولية في باريس تتناقض مع البرامج الأميركية للطاقة البديلة
لندن: نهاد اسماعيل


قدّم خبراء طاقة ولجان في الولايات المتحدة مقترحات عديدة تهدف الى الاستغناء عن النفط العربي كمصدر طاقة. وقدّمت أخيرا إحدى اللجان التي تضم اعضاء من الحزبين الجمهوري والديمقراطي وخبراء طاقة وأكاديميين بعد عامين من الدراسة تقريرها وتوصياتها إلىالادارة الأميركية تتلخص في مقترحات تهدف الى حماية البيئة، وتنويع إمدادات الطاقة تشمل استعمال معدات كهربائية اكثر اقتصادا في استهلاك الطاقة، وتطوير الطاقة الهيدروجينية لوسائل النقل. وكانت ادارة بوش الاولى قد خصصت 1700 مليار دولار للأبحاث في مجال الطاقة البديلة. وأوصت اللجنة تخصيص ما لا يقل عن ملياري دولار خلال عشر سنوات القادمة في أبحاث الطاقة البديلة.
ودخل حلبة النقاش بعض المؤلفين البارزين مثل مايكل كلير الذي ألف كتابا بعنوان «الدم والزّيت» ويلوم فيه بطريقة ساخرة أوبك وسياسة أسعار النفط العالية التي أدّت الى تشجيع البحث عن طاقة بديلة والبحث في مناطق صعبة لم تكن مجدية اقتصاديا سابقا. واعترف في النهاية بأن الصحراء السعودية تحتوي على أكبر مخزون نفطي عالمي. ولام المؤلف أنطوني كوردزمان في كتابه «تطوير طاقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا» إهمال وزارة الطاقة الأميركية لاعتمادها الكلّي على نفط منظمة أوبك. وانتقد أيضا وكالة الطاقة الدولية في باريس لنشرها معلومات تشير إلى أهمية منطقة الشرق الاوسط كمصدر نفطي، كما هاجم ادعاءها باستعداد أوبك لتلبية احتياجات الطلب العالمي عند الحاجة. وعلى غرار زميله مايكل كلير اعترف أيضا بأن الاعتماد على النفط السعودي سيستمر وسيرتفع من معدل 10 ملايين برميل يوميا حاليا إلى 23.8 مليون برميل يوميا بحلول عام 2025.
ولكن مؤلف كتاب «نهاية النفط» بول روبرتس هو الأكثر تشاؤما. ويرحب ويشجع الاستغناء عن السائل الأسود كمصدر طاقة. ويحث الحكومات على الإسراع بتطوير طاقات بديلة، وعلى رأسها الخلايا الهيدروجينية كأفضل بديل عملي خاصة في مجالات النقل.
وكل هذه السيناريوهات تتعثر أمام حقيقة بديهية، وهي أن اي طاقة بديلة ستحتاج الى مصدر طاقة آخر لإنتاجها.
والخلايا الهيدروجينية بالذات تحتاج إلى طاقة نفطية لإنتاجها. وحلل اقتصاديون في الولايات المتحدة أنه لكي تنتج خلايا هيدروجينية قابلة للاستفادة ستحتاج الى ضخ أموال طائلة. على سبيل المثال، لكي تحصل على خلايا هيدروجينية بقيمة 8 دولارات سوف تحتاج إلى إنفاق 10 دولارات في عملية التوليد. أي ان الجدوى الاقتصادية لتطوير طاقة هيدروجينية أمر مشكوك فيه اعتمادا على التكنولوجيا الراهنة.
أضف إلى ذلك، أن تطوير طاقة الخلايا الهيدروجينية على نطاق عام، سيتطلب تشييد بنية تحتية جديدة للانتاج بكميات تجارية والتخزين والتوزيع. وهذا يحتاج إلى دراسات طويلة وميزانيات ضخمة.
ويرجح كبار علماء الاقتصاد أن النفط سيبقى الطاقة الوحيدة لتشغيل وسائل النقل للعشرين عاما المقبلة على الأقل. النفط رخيص نسبيا بالمقارنة مع مصادر الطاقة الأخرى. وتعتبر مادة النفط آمنة وغير مشّعة كما هو الحال في الطاقة النووية. والنفط يمكن نقله بسهولة في ناقلات تعبر المحيطات أو بواسطة أنابيب، كما أن استخراجه من الأرض ومن تحت سطح البحر متاح. من ناحية أخرى، استثمرت دول الغرب والولايات المتحدة بالذات مليارات الدولارات في بناء المصافي لتكرير النفط. وسوف لا يتم شطبها بمجرّد أن شركة مثل تويوتا طوّرت سيارة من طراز قادر على الحركة بواسطة خلايا الهيدروجين. اعتاد العالم استعمال النفط خلال المائة عام الماضية وسيطر على الطبيعة لاستخراجه، لذا فإن أي تغيير جذري في مصادر الطاقة سيتطلّب ثورة صناعية جديدة مكلفة.
كما أن تقارير وكالة الطاقة الدولية في باريس تناقض تماما مخططات الادارة الأميركية وتخميناتها. ففي تقريرين متتاليين، أشارت الى أهمية الشرق الأوسط كمصدر للطاقة خلال الثلاثين عاما القادمة. وفي تقرير صدر في اكتوبر (تشرين الأول) الماضي تتوقع الوكالة ان يرتفع طلب العالم إلى 90 مليون برميل يوميا خلال 5 أعوام. ووصل الطلب العالمي إلى 82.4 مليون برميل يوميا. وتتوقع وكالة الطاقة أن يصل الطلب العالمي إلى 121 مليون برميل يوميا، علما بأن أوبك تنتج حاليا 35 في المائة من الانتاج النفطي العالمي. وعليه تتوقع وكالة الطاقة الدولية أن يرتفع الاعتماد على النفط العربي على مدى الأربعين عاما المقبلة رغم كافة المساعي لايجاد بديل للنفط.
وبالنظر إلى كل هذه الحيثيات المقللة من شأن الطاقة البديلة بالأسعار الحالية للنفط، واستنادا على ما هو متاح من تكنولوجيا محدودة، فإن العديد من المحللين يربطون بين الأهداف السياسية للمحافظين الجدد في واشنطن وبين مشاريع الطاقة البديلة المطروحة

inspactor
21-12-2004, 06:24 AM
http://www.******.net/vb/images/icons/icon1.gif
عكاظ

أكثر من 3 ملايين استمارة في البنوك.. والانترنت تمنع زحام البنوك:
توقعات بتغطية الاكتتاب 25 مرة في 7 ملايين سهم للتعاونية

يبدأ اليوم (الثلاثاء) الاكتتاب في اسهم شركة التعاونية للتأمين والبالغ رأسمالها 500 مليون ريال, حيث سيتم طرح 7 ملايين سهم أو 70% من اسهم الشركة في اكتتاب عام بسعر 205 ريالات للسهم.
سيتم الاكتتاب عبر كافة البنوك المحلية تحت ادارة البنك السعودي البريطاني التي بدورها اكملت جميع فروعها استعداداتها ووفرت نماذج الاكتتاب سواء كان في الفروع نفسها أو عبر الشبكة العنكبوتية لتسهيل الاكتتاب والحيلولة دون وقوع اخطاء كما حدث في الاكتتابات السابقة.
عدد من المسئولين بالبنوك المحلية والمراقبين لعملية الاكتتاب توقعوا ان يزيد عدد المكتتبين عن 700 الف مكتتب وان يتضاعف معدل الاقبال على الاكتتاب 25 مرة.
وان يقل تخصيص الاسهم عن 10 اسهم لكل مكتتب وان يشهد الاكتتاب في الايام الاخيرة اقبالا رغم ارتفاع قيمة السهم نسبيا لان التقييم الاولي للسهم يشير الى انه سيقل كثيرا عن قيمته الحقيقية باعتبار كامل اسهم الشركة حاليا مملوكة للدولة والمؤسسات الحكومية.
وتمثل الاسهم المطروحة كامل حصة الذراع الاستثماري للدولة - صندوق الاستثمارات العامة البالغة 50% مع الاخذ في الاعتبار انه تم تخفيض حصة كل من التأمينات الاجتماعية والمؤسسة العامة للتقاعد الى 15% من اسهم الشركة لكل منهما.
ويرى عدد من الخبراء في سوق الاسهم ان عدم تحديد سقف اعلى للاكتتاب يفتح الباب على مصراعيه امام البنوك التجارية لتقديم تسهيلات مالية مبالغ فيها قد تساهم ايضا في تضخيم لحجم الاكتتابات.
وقد حذر الخبراء من انسياق المكتتبين وراء هذه التسهيلات مدللين على ذلك بما حدث اثناء الاكتتابات الماضية التي تسببت في رفع تكلفة الاكتتاب عليهم واقتطاع مبالغ من ارباحهم المتوقعة.
وتوقع المتعاملون والمضاربون في سوق الاسهم المحلية ان يمر الاكتتاب بصورة طبيعية نظرا للاجراءات التي اتخذها المكتتب الرئيسي ومنها تدشين موقع الكتروني للتسجيل الذاتي لاول مرة على مستوى القطاع المصرفي للاكتتاب في اسهم (التعاونية للتأمين) على شبكة الانترنت تحت عنوان.
ٍُك.قفُّمًُّم.ٌٌٌّّّ
اضافة الى قيام بعض البنوك المشاركة في الاكتتاب بتفريغ عدد من موظفيها لانهاء اجراء عملية الاكتتاب.
ويقتصر الاكتتاب على الاشخاص السعوديين ولايحق للوكيل المكتتب بالنيابة عن اكثر من 10 افراد سواء كان الموكلون مدرجين في وثيقة الاثبات الواحدة او عدة وثائق ولايعتد بنقل ملكية الاسهم الا من تاريخ القيد في السجل الخاص بالمساهمين ويتم دفع قيمة السهم كاملة.
ويتوقع ان يزيد عدد استمارات الاكتتاب في البنوك عن ثلاثة ملايين استمارة.

5 ملايين سهم ترفع إتحاد اتصالات الى 300 ريال في أول تداول

لم يفاجيء الارتفاع الكبير لسعر سهم (اتحاد اتصالات) كافة المتعاملين في سوق الاسهم المحلية, حيث كانت التوقعات تصب في خانة وصول السعر مع اليوم الاول لعملية التداول من 250 الى300 ريال, الامر الذي استجابت له السوق بصورة طبيعية مع انطلاقة طرح الاسهم عند الساعة العاشرة صباح أمس (الاثنين).
وقال متعاملون ان سعر اسهم اتحاد اتصالات قفز لنحو 500% خلال الفترة الصباحية, خصوصا في ظل وصول مستوى الطلب على اسهم الشركة لاكثر من 5,5 مليون سهم, الامر الذي يعطي مؤشرا لتوقع وصول سعر السهم اليوم (الثلاثاء) لنحو 330ريالا وذلك ضمن نطاق التذبذب المسموح به.
وتوقعوا, ان يصل سعر السهم مع نهاية الاسبوع الاول الى 400ريال, بحيث يسجل رقما قياسيا في مستوى الطلب, لاسيما وان المعروض مايزال متواضعا بالمقارنة مع اجمالي الطلب في السوق, حيث لم يتجاوز اجمالي المبيعات خلال الفترة الصباحية أمس (الاثنين) 22 الف سهم فقط.
واوضحوا, ان الارتفاع الكبير في سعر اسهم اتحاد اتصالات باكثر من 250 ريالا بالمقارنة مع القيمة الاسمية في عملية الاكتتاب, يصب في مصلحة الشركة (التعاونية) والتي يبدأ الاكتتاب فيها اليوم (الثلاثاء) بالرغم من ارتفاع سعر اسهمها بالمقارنة مع شركة اتحاد اتصالات, حيث حددت قيمة السهم بنحو 205 ريالات, فمن شأن الارتفاع الكبير ان يدفع الكثير للاستثمار في السوق عطفا على الانتعاشة التي يعيشها سوق الاسهم المحلية حاليا.
وقال د. علي العلق استاذ المالية والاقتصاد بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن, ان هناك عدة عوامل متعددة ساهمت في صعود مؤشر سهم اتحاد اتصالات باتجاه الاعلى, فالسعر المتدني لقيمة السهم خلال عملية الاكتتاب, ساهمت في زيادة الاقبال على الاكتتاب, وبالتالي فإن الارتفاع الكبير مع اليوم الاول لعملية التداول يعطي دلالة على وجود سيولة كبيرة في السوق المحلي, حيث يسعى الكثير من المستثمرين لتوظيفها في مجالات ربحية, والاستثمار في الاسهم يعتبر من المجالات الربحية.
بالاضافة لذلك فإن قطاع الاتصالات يعتبر من القطاعات الربحية في الاسواق المحلية, اذ ما يزال من القطاعات الاحتكارية بالمقارنة مع القطاعات المختلفة, اذ لاتوجد في السوق منافسة قوية, وبالتالي فأن مستقبل الاستثمار في اسهم شركة الاتصالات يعتبر واعدا, خصوصا وان اسهم هذه الشركات تصنف بالاسهم الممتازة.

سوق الأسهم يفقد 172,04 نقطة ويستقبل المولود الجديد


عاود المؤشر العام لسوق الاسهم المحلية وخلال الجلسة المسائية ليوم امس (الاثنين) تراجعه ليفقد 172,04 نقطة اي بما يوازي 2,07% ليقف عند 8,155,30 نقطة, وذلك بسبب عدة عوامل ولعل في مقدمتها عملية التصريف الواضحة في الأسهم القيادية وخاصة على سهمي الاتصالات السعودية وسابك. المحللون والمراقبون حملوا (صناع السوق) المسؤولية الأكبر لكونهم قد يكونون هم لوحدهم الذين يملكون اسهم الشركات الكبيرة في محافظهم وهم يحاولون نقلها من محفظة الى اخرى بهدف استدراج صغار المستثمرين الى السوق.
اما على مستوى التعاملات اليومية فقد احتل (المولود الجديد) اتحاد اتصالات قائمة الشركات المرتفعة بنسبة 500% وهي النسبة التي حددتها هيئة سوق المال وكان آخر سعر لتداول السهم بلغ 300 ريال وهناك مايقارب 6 ملايين سهم مطلوبة ومدفوعة نقدا تصل قيمتها الى نحو 1,8 مليون ريال ولكنه لم يتم توفير العروض الكافية, وقد ضمت القائمة كلا من ثمار, خدمات السيارات والقصيم وفيبكو ونادك وكانت اغلب الشركات التي قادت المؤشر في الآونة الاخيرة قاربت على تحقيق سعرها العادل وهي ليست من شركات المضاربة للمستثمر الصغير.
وجاءت الاتصالات السعودية في صدارة الشركات الاكثر نشاطا بتنفيذ كمية تجاوزت 3 ملايين سهم وكان آخر سعر لتداول السهم بلغ نحو 657 ريالا, وقد كان لعدم اضافة شقيقتها (اتحاد اتصالات) الى المؤشر العام تسببت في تراجع سعرها, وضمت القائمة كلا من الكهرباء وسابك وجازان الزراعية والنقل البحري

تمديد فترة اكتتاب ملاك (المنزوعة )في جبل عمر


وافق صاحب السموالملكي الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة على تمديد فترة اكتتاب ملاك العقارات المنزوعة في شركة جبل عمر للتطوير الى نهاية العام الجاري.أمين عام الهيئة العليا لتطوير منطقة مكة المكرمة المهندس سامي برهمين اوضح ان ذلك يأتي مراعاة لظروف ملاك جبل عمر الذين لم يتمكنوا من المساهمة في الفترة الماضية