المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يوميات مساهم بدرجة فاشل


ابو بشاير
26-11-2004, 10:05 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
هذه قصة ليست من نسج الخيال ولكن حقيقة ربما يستفيد منها البعض مع علمي بأن الاوضاع متأزمة هذه اللحظة بسبب ما حصل يوم الخميس في الكهرباء ولكن لاباس سوف أكتب او اقوم بسرد القصة . القصة هي يوميات مساهم او متعامل في سوق الاسهم بدرجة فاشل .

بداية القصة هي أنني توكلت على الله وجمعت مبلغ محترم يستحق أن يقال له محترم تقريباً (300000) الف ريال بعد بيعي لقطعة أرض كنت أملكها وكذلك تحويشة العمر على ما يقال .

أتجهت لهذا السوق الغريب سوق الاسهم من باب الرغبة في الثراء السريع وهدفي بسيط الحصول على مبلغ لبناء منزل صغير وتأمين الحياة الطيبة لا أسرتي الصغيرة .
ماذا حصل قبل أنشاء المحفظة كنت اجلس بالساعات أمام الشاشة ابحث في كل المنتديات عن كل موضوع تعليمي فيه فائدة ( يعني لا اريد المغامرة) بمالي .
دخلت على البال توك في كل الغرف اجلس لساعات استمع لمصطلحات يرددها البعض عن الاسهم لم أكن استوعب هذه المسميات في البداية واحد يقول لالا هذا تصريف في السهم الفلاني والاخر يقول لالا هذا تجميع والثالث يقول لا يفوتكم السهم الفلاني عليه رفع راس المال :509: بينما مسئول الغرفة يتحدث بكل ثقة ويقول يا اخوان انا انصح بالخروج الكامل او تسييل نصف المحفظة وعلشان اكون صادق لا اعلم ماذا تعني هذه المصطلحات .

استمرت الايام والليالي وكل اللحظات بين التجول في المنتديات وغرف البال توك واخيراً قررت الدخول وانهيت مسئلة عمل محفظة استثمارية وكل شئ تمام التمام بعد أن تعلمت بعض المصطلحات الخاصة بهذه المسميات في سوق الاسهم علشان مسئلة وجود خلفية كاملة او كما يقال وعي أستثماري مهم ومهم للجميع .. الدعوة فلوس ماهي لعب فرفيرة. :609:

يالله لقد تركت هوياتي المفضلة لعب كرة القدم فترة العصر وتركت تلك اللحظات الجميلة في شرب القهوة والشاي بالقرب من المنزل قرب الرصيف مع ( الشيبان) .

واصبحت حياتي عمل فترة الصباح ورسائل على خدمة ابواب(5999) للاطمئنان على أسهمي هل أرتفعت اولا.

كانت فترة العصر بالنسبة لي ممتازة للغاية في تشغيل الجهاز ولوحة مباشر نت وترمس من الشاي وفتح برنامج البال توك مرة في غرفة فلان والدكتور والاستاذ لخ .
أستمع لكل التحليلات بشغف ( اللي يشوفني يقول هامور)) المهم متعة حقيقية وعيني تزغلل مرة يرتفع ضغطي ومرة اضحك كل هذه المشاعر في نفسي في غرفتي .. كثيرة هي المرات التي أخرج من الغرفة بعد انتهاء السوق مكشر وتنتابني مشاعر الاسى والحزن مع أني أعلم بأن مسئلة الرزق بيد الله والسوق فوق تحت (قانون ا لسوق) ولكن أكتشفت بعد فترة بأن مسئلة معرفة الشركة التي عليها العين وخصوصاً للمضارب أي الشركة التي سوف يكون التوجه اليها للمضارب تحتاج لشخص وسيط في بنك مثلاً او معرفة شخصية معينة من كبار كتاب المنتديات او هامور .
للاسف لاتوجد لي معرفة مع هولا الناس مع اني اتمنى ذلك من كل قلبي :509:

مرت شهور عديدة وانا بهذا الحال من خسارة الى خسارة اخرى والسبب باني لا استمر في السهم الا ايام قليلة وبعد فترة أنتقل لسهم أخر ( جرب حظك يا ولد) وعلى هذا المنوال فترة من الزمن مرة واحدة اكسب ومرات كثيرة اخسر الكثير .بيني وبين نفسي حديث صامت والعمل ويش السواه ضاعت فلوسك يا ولد ونت تناقز في هالمنتديات ومشتري بطاقة مباشر نت وفي النهاية خسائر في خسائر .

بعد فترة من الزمن وبعد أن اضناني التعب وأضعت الكثير الكثير من المال وأصبحت في حيرة من أمري فكرت بالخروج من سوق الاسهم والاتجاه للعقار اي شراء قطعة أرض والانتظار فترة من الزمن لبيعها بمكسب جيد وبلاش من هذه الاسهم اللي ماهي لك هي لمن لديه معرفة او شلة معينة ( سوق الاقوياء) يعني السالفة ليست فهلوة وطقها ولحقها سوق لا يعترف الا بمن يملك الملايين واسطول كبير وطوابير من المعاونين والمعارف في البنوك والوسطاء وشغلات كثيرة .

فكرت وفكرت واخيراً هداني تفكيري لطريقة معينة قلت في نفسي روح يا ولد اشتر في شركة نائمة ليس عليها خبر ومهملة في السوق وقبل ذلك اذهب لملف الشركة انظر كم اعلى سعر وصلت اليه في تاريخها .

فعلاً وجدت الشركة وكان سعرها متدني وليس عليها خبر وكانت مهملة من الجميع طبعاً الشركة ليست من المشبوهة ولله الحمد .

قمت بشراء كمية لاباس بها بكل مافي المحفظة وبعد أن اصبح سهم تلك الشركة في محفظتي .. تركت السوق برمته وعدت لهوياتي السابقة لعب كرة القدم فترة العصر والتجوال بين الاهل والاصدقاء وفي الشتاء نذهب للرحلات وحاولت نسيان سوق الاسهم . طبعاً اسهمي في المحفظة في الحفظ والصوف لا تأكل ولا تشرب .

في يوم من الايام أخذت جريدة كانت على مكتب زميلي في العمل وقمت بتصفح صفحة المال والاقتصاد وماهي الا لحظة حتى وجدت اسعار الشركات وجدت المفاجئة الكبرى هي بأن شركتي وصلت لسعر خرافي لم أكن اتصوره البته وصلت مكاسبي الى تقريباً (150%) عن سعر الشراء .بعد العودة للبيت . a4

فتحت جهازي وفي اول خمس دقائق من افتتاح السوق قمت ببيع كل أسهمي وعاد راس المال وفوق ذلك مكسب تقريباً (50%) فوق .

من هذه اللحظة تعلمت اشياء كثيرة منها .

1. الاستثمار أفضل بمراحل وخصوصاً لمن لا توجد لديه الخبرة في سوق الاسهم .
2. الاستثمار مفيد للجميع لا توجد شركة في السوق لا ترتفع ربما يكون هناك تأخر بعض الاسهم في الصعود ولكن السهم سوف يرتفع في يوم من الايام .
3. تعلمت بأن الاستثمار الحقيقي ليس في سابك والمجموعة والاتصالات لخ ( الكبار) الاستثمار الحقيقي في سهم صغير والسبب حتى تستطيع شراء كمية كبيرة وكلما اصبحت كمية الاسهم التي تملكها كثيرة كلما كان المكسب اكثر , قد يقول قائل الاستثمار في سابك او المجموعة أفضل علشان لو نزل السوق هذه الاسهم سوف تعود .. أنا أقول بأن شراء كمية كبيرة في شركة نائمة او صغيرة أكبر فائدة للمستثمر الصغير يعني ابو (200)او (500 ) الف ريال .

نصيحة لمن ضاعت امواله في المضاربات الخاسرة بأن يتجه للاستثمار القصير الاجل ما بين شهرين الى اربعة أشهر .

تحياتي للجميع .

zaz
26-11-2004, 10:19 PM
الســــــــلام عليكــــــــم

والله كلامك صحيح واتمني اطبقه بس احس يدي تاكلني ودي ابيع واشتري حتي لو بخساره وهذا الغالب لكن إن شاء الله ساعمل نفس ماعملت انت000