المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «أسترا» السعودية توقع اتفاقية لإنشاء بحيرة صناعية في الاردن بقيمة 500 مليون دولار


ابوفهد
17-04-2003, 12:53 PM
وقعت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الاردنية اتفاقية مع مجموعة «استرا» السعودية لتنفيذ مشروع البحيرة الصناعية، بكلفة 500 مليون دولار، وسيتم البدء بالدراسات الاولية لاقامته، بعد المصادقة على الاتفاقية من قبل مجلس الوزراء الاردني.
وقال مصدر مسؤول في مفوضية العقبة الخاصة لـ«الشرق الاوسط» : ان المشروع يهدف الى تطوير ما مساحته اربعة الاف دونم، تقع على الحدود الغربية لمدينة العقبة، وتتصل مع خليج العقبة من خلال شريط ساحلي طوله 250 مترا.
ويتضمن المشروع انشاء بحيرة صناعية بمساحة 300 دونم تقريبا، مما سينتج عنه زيادة الشريط الساحلي بحوالي ثلاثة الاف متر. كما يشتمل المشروع على اقامة منشآت سياحية وتجارية وسكنية وترفيهية حول البحيرة الجديدة بحيث تشمل المرافق 1500 غرفة فندقية من فئة اربعة وخمسة نجوم و800 وحدة سكنية وتطوير الموقع بتزويده بالبنية التحتية الشاملة والخدمات والمرافق التجارية والرياضية والترفيهية، بما في ذلك ملعب غولف بمواصفات عالمية.
واضاف المصدر: ان تنفيذ المشروع سيتم على ثلاث مراحل تمتد الى 12 عاما مما سينتج عنه استحداث 3000 فرصة عمل مباشرة على الاقل في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، بالاضافة الى فرص العمل المصاحبة لعملية الانشاء.
وسيتم تسجيل شركة اردنية برأسمال قدره 100 مليون دولار تقريبا لتنفيذ المشروع. وتشارك سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بحوالي 15% في رأس المال قابلة للزيادة الى 20% وستتم تغطية باقي رأس المال عن طريق مجموعة «استرا» ومستثمرين عرب اخرين.
وتشمل الاتفاقية الشروع في عمل دراسة تفصيلية للاثر البيئي المترتب على اقامة المشروع خلال الاشهر الستة التي تلي توقيع الاتفاقية.
ووقع الاتفاقية عن سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، وبتفويض من مجلس المفوضين رئيس مجلس المفوضين، عقل بلتاجي والمهندس محمد بلقر. وعن مجموعة «استرا» خالد المصري وكميل سعد الدين.