المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نبذه عن مهاريــس جبل أحد


مهراس
17-11-2004, 12:32 PM
:619:



مهاريــس جبل أحد






يوجد في جبل أحد مجموعة ( قلات ) تجتمع فيها مياه الأمطار النازلة من جبل أحد تعرف ب ( المهاريس ) جمع مهراس . وتقع شمال الغار في شعب الجرارالمسمى شعب هارون ، وأكبرها ألأولى ، وهي على مستوى سطح الأرض

تقريباً ، تصل السيارة على بعد عشرة أمتار منها . والمفرق إليها من الشعب أمام البواببة التابعة للبرق والهاتف شمالاً على بعد عشرين متراً . وكانت مياه الأمطار تتواجد طوال أيام السنة وذلك أثناء اعتدال موسم الأمطار شتاء ، تكون عند هطول الأمطار في السنة التالية . وفي السنوات الأخيرة ، ونظراً لتأخر الأمطار وشدة الحرارة في الصيف فإنها لا تلبث أن تختفي .

وذكر أن علي بن أبي طالب رضى الله عنه جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم بماء من المهراس في درقته ، بعد أنتهاء المعركة فوجد له النبي صلى الله عليه وسلم ريحا فعاف شربه وغسل منه الدم ، وصب على رأسه .

(( وسئل سهل بن سعد رضي الله عنه عن جرح النبي صلى الله عليه وسلم فقال : أما والله لأعرف

من كان يغسل جرح رسول الله صلى الله عليه وسلم



/ ومن كان يسكب الماء وبمادووى . قال: كانت فاطمة رضى الله عنها بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم تغسل وعلى يسكب الماء بالمجن ، فلما رأت فاطمة أن الماء لا يزيد الدم إلا كثرة أخذت قطعة من حصير فأحرقتها وألصقتها على فستمسك الدم . وكسرت رباعيته يومئذ ، وجرح وجهه ، وكسرت البيضة على رأسه ))

ويبدو والله أعلم أن الماء المذكور في الحديث أحضره علي رضى الله عنه من المهراس لأنه أقرب مصدر للماء في مكان جلوس رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد المعركة وهو المكان الذي صلى فيه عليه السلام صلاتي الظهر والعصر ( مسجد جبل أحد ).

والأولى عندنا تسمية المهاريس بـ (القلات) لأن المهراس مأخوذ من الهرس ، وهو الدق . والمهراس : حجر مستطيل منقور ، يتوضأ منه ويدق فيه .وسمي مهراساً لأنه يهرس به الحب و غيره .

وفي حديث أنس بن مالك رضى الله عنه (( فقمت إلى مهراس لنا فضربتها بأسفل حتى تكسرت ))

وفي أخر مرة رأينا فيه المهاريس وجدنا أن العابثين قد شوهوا الصخور من حولها بكتابة أسمائهم وذكرياتهم ، فنرجوا ممن يصل إلى هناك أن يحترم حق جبل من جبال الجنة وأن يحافظ على طبيعة الجبل الجميلة .

وقد ذكر المهراس في أشعار العرب كثيراً من ذلك قول عبد الله بن الزبعري القرش :

فسل المهراس ما ساكنه

بين أفراس وهام كلحجل

مهراس
17-11-2004, 12:59 PM
http://www.khayma.com/shuhada/maha.h2.jpg

مهراس
17-11-2004, 01:00 PM
http://www.khayma.com/shuhada/maha.h1.jpg