المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التعليم عن بعد في الاوراق المالية


ترايدر
31-10-2004, 05:12 AM
المعهد العربي للتخطيط

لمحة تاريخية

أنشأت حكومة دولة الكويت عام 1966 بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي معهد الكويت للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي في الشرق الأوسط كمؤسسة كويتية مستقلة وذلك وفقاً للاتفاقية التي عقدت آنذاك بين حكومة الكويت وبرنامج الأمم المتحدة خلال السنوات الخمس الأولى من إنشائه، وبانتهاء هذه الفترة تم تحويل المعهد في عام 1972 إلى مؤسسة عربية مستقلة وسمي " المعهد العربي للتخطيط بالكويت " وتم الاتفاق على أن يقتصر دور الأمم المتحدة على المساهمة لمدة خمس سنوات في توفير عدد من الخبراء الدوليين إضافة لعدد من المنح الدراسية.

و في عام 1980 انتهت مساهمة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وتم الاتفاق بين الحكومات العربية المؤسسة على إقرار المعهد العربي للتخطيط كمؤسسة عربية مستقلة لمدة عشرين عاماً. و يسري هذا الاتفاق بعد الفترة المحددة لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد.

يضم المعهد حالياً في عضويته معظم الأقطار العربية و العضوية فيه ، وفقاً لنصوص اتفاقية إنشائه ، مفتوحة لكل الأقطار العربية الراغبة في الانضمام إليه . و يقدم المعهد خدماته لكافة الأقطار العربية بغض النظر عن مشاركتها في عضويته.

أعلى الصفحة

الدول الأعضاء

1 - المملكة الأردنية الهاشميــة 2 - دولــة الإمارات العربيـة المتحدة 3 - مملكة البحرين 4 - الجمهورية التونسيــة 5 - جمهورية السودان 6 - الجمهورية العربية السورية 7 - الجمهورية العراقية 8 - سلطنة عُمان 9 - دولة قطـر 10 - دولــة الكويــت 11 - الجمهوريـــة اللبنانيــة 12 - الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية 13 - جمهورية مصــر العربيــة 14 - جمهوريـة موريتانيـا الإسلاميـة 15 - الجمهورية اليمنية.

تأسس المعهد كمؤسسة عربية إقليمية لا تهدف إلى الربح، بغرض دعم المسيرة التنموية في الأقطار العربية من خلال التدريب والبحوث والاستشارات واللقاءات العلمية و النشر.

و تتلخص أهداف المعهد في :

· توفير الخبرات العلمية و العملية التي تساعد الأقطار العربية عل مواكبة آخر التطورات في مجالات التنمية و الإدارة الاقتصادية و التخطيط.

· تيسير عملية البحث و استرجاع المعلومات من قبل صانعي القرار و الباحثين العرب.

· تحسين نوعية البحوث و الدراسات و رفع مستوى القدرات البحثية لدي المهتمين بمجالات التنمية و الإدارة الإقتصادية و التخطيط في الأقطار العربية.

· إنشاء شبكة من الخبراء و المتخصصين العرب على مختلف مستوياتهم في مجالات التنمية الإقتصادية و الإجتماعية.

· إيجاد فرص للالتقاء و تبادل الأفكار بين الخبراء حول أهم القضايا المتعلقة بالتنمية الإقتصادية و الإجتماعية في الأقطار العربية.

· العمل على نشر المؤلفات و الإصدارات المتخصصة، و توفير قواعد المعلومات و البيانات المتعلقة بالتنمية الإقتصادية و الإجتماعية في الأقطار العربية.

الأنشطة التدريبية

يقدم المعهد العديد من البرامج التدريبية المتنوعة بهدف صقل قدرات وكفاءة مختلف العاملين في القطاعين العـام والخاص في المجالات ذات الصلــة بقضايــا إدارة الإقتصاد وتنفيـذ السياسات التنمويـة في الأقطـار العربية .

أعلى الصفحة

و تتكون الأنشطة التدريبية في المعهد أساساً من :

· دبلومات تدريبية مدتها تسعة أسابيع.

· شهادات تدريبية مدتها ثلاثة أسابيع .

· برامج تدريبية قصيرة مدتها أسبوع واحد.

كما ينفذ المعهد برامج لصالح الكوادر العليا في الأقطار العربية و كذلك برامج لصالح جهات معينة في إطار نشاطه الإستشاري. و يصدر المعهد بعض برامجه التدريبية في شكل أقراص مدمجة Cd_rom

البحوث

ينفذ المعهد كمؤسسة علمية و بحثية، من خلال خبرائه و بالتعاون مع خبراء من خارج المعهد، بحوثاً ودراسات في مجالات إقتصادية وتنموية مختلفة تهم الأقطار العربية بشكل مباشر. ويتركز النشاط البحثي للمعهد في المواضيع التي تتعلق بصنع السياسات والمساعدة على طرح القضايا وإيجاد الحلول لها.

أعلى الصفحة

الاستشارات

يقدم المعهد خدمات إستشارية لصالح الدول العربية، وكذلك المؤسسات الإقليمية والدولية والقطاع الخاص، وذلك في مجالات الإدارة الإقتصادية والسياسات التنموية والتخطيط . و تتكون الخدمات الاستشارية المقدمة من المعهد أساساً من الدراسات التي تتطرق إلى احتياجات الجهات الطالبة للخدمات الاستشارية و / أو البرامج التدريبية الخاصة التي تهدف إلى زيادة القدرة التحليلية و العملية للعاملين في هذه الجهات.



اللقاءات العلمية

يعقد المعهد عدداً من ورش العمل و الحلقات الندوات والمؤتمرات للتحاور حول القضايا التنموية التي تهم الأقطار العربية . كما تمثل هذه اللقاءات فرصة لمناقشة الأعمال البحثية وتبادل الآراء والأفكار مع الخبراء الدوليين والإقليميين حول المواضيع ذات العلاقة بالأقطار العربية.

النشر

تنشر نتائج بحوث المعهد وأعمال لقاءاته العلمية على شكل إصدارات مختلفة إقليمياً ودوليا. ويصدر المعهد "مجلة التنمية والسياسات الإقتصادية" وسلسلة أوراق عمل تتعلق بالتنمية والسياسات الإقتصادية وهي توزع بشكل موسع في كافة أنحاء العالم العربي بهدف إلى زيادة مساحة الرؤية وتوسعة دائرة المعرفة لدى صانعي القرار والممارسين والباحثين في الأقطار العربية

ترايدر
31-10-2004, 05:28 AM
دورة مجانية في الاوراق المالية فيها اختبار بسيط جداً للراغبين بالاشتراك
http://www.arab-api.org/course9/c9_5.htm

من نجد
01-11-2004, 04:37 AM
يعطيك ألف عافيه أخونا تريدر