المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بعد موافقة وزارة التجارة والصناعة ســــــــــــــابك..........


الصاعقة
27-10-2004, 07:22 AM
سابك تؤسس شركة (ينساب) للبتروكيماويات برأسمال 14.548 مليار
* كتب - عبدالعزيز القراري:
صدرت موافقة معالي وزير التجارة والصناعة الأستاذ هاشم عبدالله يماني على تأسيس شركة ينبع الوطنية للتبروكيماويات (ينساب) بمدينة ينبع الصناعية تأسيس لإنتاج الاثيلين والبروبلين وعدد مركبات كيماوية مثل ببوتتلين وستايرين والميثانول برأس مال 14.548 مليار ريال والشركة ذات مسؤولية محددة وتعود الملكية لسابك100%.
ويأتي هذا الاتجاه من قبل سابك نظير الاهتمام العالمي لصناعات البتروكيماوية ومواكبة الطلب العالمي المتزايد على المشتقات من البترول الخام. وتعتبر الكيماويات الاساسية هي عماد صناعات سابك وتشمل الصناعات الميثانول والاثلين، والبروبلين والبنزين والزايلين ومثيل ثالثي بوتيل الايثر والصنابرين والايثانول والصناعي الخام والبيوتاديين، اليوت.
ومعروف أن سابك حصلت خلال 15 سنة ماضية حصة سوقية مقدارها 5% من أسواق البتروكيماويات العالمية ونسبة أعلى في الميثانول والبولي اثيلين ومثيل ثالثي بوتيل الأثير ولا يعتبر ذلك مفاجئاً عندما تدرك أن تكلفة انتاج الاثيلين من 3.2 مليون إلى 5.5 مليون طن ومن المتوقع أن يرتفع انتاج سابك من البتروكيماويات والمعادن والأسمدة 15 مليون طن إلى أن يصل إلى 48 مليون طن. ويؤكد اقتصاديون أن صناعة البتروكيماوات هي صناعة عالمية واعدة ويمكن لها أن يزيد حجم المبيعات خصوصاً مع تزايد الطلب في الصين وأوروبا والتي تشهد نموا اقتصادياً وصناعياً ملفتاً للأنظار.
يذكر أن سابك خصصت أرباحاً صافية بلغت 9556 مليون ريال خلال الأشهر التسعة الأولى من 2004م بزيادة 101% عن أرباح نفس الفترة الماضية من العام السابق.

شوي شوي
27-10-2004, 07:27 AM
سابك هي حكومة لوحدها
مشاء الله

الصاعقة
27-10-2004, 07:38 AM
"سابك" تصنع 5.800ملايين طن أسمدة لصالح الزراعة في المملكة

بريدة - صالح الهويمل تصوير - محمد الفيفي

قال المهندس محمد إبراهيم اليوسف مدير عام الزراعة في منطقة القصيم، ان الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" ممثلة بوحدة الأسمدة ومجمع سابك الصناعي للبحث والتطوير على توثيق عرى التواصل بينها وبين المزارع وذلك بالوصول اليه في أقرب منطقة ممكنة وذلك لتخفيف العبء عنه ومحاولة تقديم أفضل الوسائل والارشادات للوصول بإنتاجه إلى مستوى عال بأقل التكاليف.
وأشار في كلمة له خلال الندوة الفنية السادسة التي نظمها الفرع الاحد الماضي إلى ان المتتبع لمنهج ونشاط الشركة في الفترة الأخيرة بقيامها بعقد عدة لقاءات في مناطق مختلفة من المملكة وعلى عدة محاور حسب طبيعة كل منطقة حيث ان الشركة تجاوزت مرحلة التسويق التقليدي وعرض أهم المنتجات على هذه المبادرة المباركة وان تستمر مثل هذه اللقاءات التي تأخذ في توجهها الطابع الارشادي التي تعتبر من أهم الضروريات المباشرة للمزارع.
من جانبه اوضح المهندس دخيل الحبيب المنسق العام للندوات الفنية سابك ان اجمالي الطاقات السنوية لمجموعة الأسمدة والتي أخذت سابك على عاتقها تصنيع الأسمدة التي تلائم طبيعة بلادنا وترتبها حيث بلغت 5.800ملايين طن من مختلف أنواع الأسمدة وبذلك يتحقق الاكتفاء الذاتي من اليوريا والمنتجات الفوسفاتية والمركبة.
مشيراً إلى أن سابك تحتل بطاقتها الانتاجية الوفيرة المرتبة الثانية عالمياً بين أكبر منتجي ومصدري اليوريا.
وسعياً لتحقيق المزيد من التكافل والارتقاء بالخدمات المقدمة للقطاع الزراعي الوطني كثفت سابك جهودها في السنوات الماضية وضاعفت اهتماماتها بالخدمات الفنية الارشادية وذلك بالتعاون مع الإدارة العامة للارشاد الزراعي بوزارة الزراعة والجهات الاكاديمية بالمملكة ومراكز البحوث الزراعية والشركات الزراعية الكبرى في المملكة.
وقال ان سابك تدرك أهمية الدور الحيوي لوزارة الزراعة والمديريات الزراعية المنتشرة بالمملكة وكذلك الشركات الزراعية في تطوير فعالياتها الانتاجية والتسويقية والبحثية والارشادية.
بعد ذلك بدأت محاور الندوة وذلك بواسطة جهاز العرض البروجكتر الاولى عن "الارشاد الزراعي ودوره في خدمة المزارع" للدكتور صعيبان السبيعي رئيس قسم الارشاد الزراعي بجامعة الملك سعود والذي اشار إلى ان الارشاد الزراعي يحظى بدعم وزارة الزراعة التي تقوم بالعديد من الانشطة والخدمات الارشادية لتنفيذ برامج التنمية الزراعية وزيادة وعي ومعارف ومهارات المزارعين وتتزايد اهمية الارشاد الزراعي في المملكة في ظل متطلبات الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية وما ينجم عن ذلك من قيود على الدعم المباشر للقطاع الزراعي وما يتعلق بتقديم الخدمات الارشادية والبحثية وكذلك لمواجهات تحديات التصحر واستنزاف الموارد الطبيعية والتلوث البيئي الناجم عن الاسراف في استخدام الأسمدة والمبيدات الكيميائية ويتطلب تفعيل دور الارشاد الزراعي في المملكة تعاون القطاعات والمؤسسات الحكومية والخاصة ذات العلاقة بالتنمية الزراعية كوزارة الزراعة والجامعات ممثلة في كليات الزراعة والمزارعين والجمعيات الزراعية والتعاونية والشركات المرتبطة بالنشاط الزراعي والغرف التجارية في كل ما من شأنه تقدم الارشاد الزراعي واستدامة التنمية الزراعية.
وخلص المحاضر إلى دور الارشاد الزراعي الهام في تحقيق التنمية الزراعية الشاملة من خلال المساهمة في تنمية ونقل التقنيات الزراعية لتحسين الانتاج وزيادته وكذلك بواسطة تنمية الموارد البشرية الزراعية عبر تعليم وتدريب المزارع وتزويدهم بالمعارف والمهارات المتعلقة بالتقنية الزراعية الحديثة والإدارة المزرعية للاستفادة منها في رفع الكفاءة الإنتاجية، ولذلك يجب تحفيز المزارعين على الاستفادة من الارشاد الزراعي بما يكفل تحقيق أهداف التنمية الزراعية واستدامتها.
بعد ذلك بدأ المحور الثاني في الندوة للدكتور هاني ظفران من وزارة الزراعة بعنوان "نيماتودا الحبوب وطرق مكافحتها حيث تطرق في محاضرته إلى النظافة الزراعية والتي يجب التأكد من خلو جميع الادوات والآلات الزراعية من التربة ومن بقايا النباتات العالقة بها كذلك تميل الآلات واطارات الحرارات قبل وبعد اجراء العمليات الزراعية مع ضرورة التخلص من الحشائش النجيلية التي تنمو داخل حقول القمح أو على قنوات الري.
كذلك أشار إلى أهمية التعقيم الشمسي وذلك بحرث الارض وتركها معرضة للشمس في فصل الصيف اضافة إلى حرث التربة في فصل الصيف وتغطى بغطاء بلاستيكي شفاف لفترة تتراوح بين 4إلى 8أسابيع وفي المحور الثالث بعنوان "زراعة ورعاية اشجار النخيل" للمهندس عرفج آل سنان من سابك تحدث فيها إلى أهمية العناية بالنخل العناية الفائقة وذلك باتباع الأساليب الفنية الحديثة بداية من الغرس والمسافات المترية إلى الطرق المثلى في عملية المحافظة عليها من الأمراض وذلك عبر جهاز البروجكتر الموضح فيه عدد من الصور المصاحبة للشرح.
تلى ذلك المحور الرابع بعنوان "شحن وتخزين الاسمدة في المصانع الوطنية" للمهندس مدالله الرويلي من سابك، تطرق من خلال محاضرته إلى الخطوات الفنية التي تصاحب تخزين الأسمدة وشحنها.