المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السياحه في مدينة عمان الاردنيه


ابوفهد
10-04-2003, 09:24 PM
http://www.phrasebase.com/countries/images/flag_Jordan.gif

تـعـود إقامة الإنسان في عمان إلى أقدم عصور التاريخ. ففي هذا الموقع الذي يتوافر فيه الماء و الدفء والطبيعة الملائمة للحياة والنمو, كان ألانسان الأول يجد ما يناسبه حياته البدائية من كهوف و مغائر يلجأ اليها ايام الشتاء ,ومن غابات شجر كثيفة تكثر فيها حيوانات الصيد و يكثر فيها الحطب و الغابات الكثيفة.

تـعود إقامة الانسان في عمان و المنطقة المحيطة بها الى ثمانية الآف سنة . اما اقامة الابنية الضخمة فتعود الى العصر الحجري الحديث الذي ينتهي سنة 4500 ق .

http://www.bibleplaces.com/images/Amman%20Temple%20of%20Hercules%20from%20n,%20tb060 303150.jpg

دلّت المكتشفات الأثرية على حضارة عمان في العصر الحجري الحديث في الذي يبدأ حوالي الالف التاسع قبل الميلاد , و يعتبر موقع"عين غزال" في عمان من النماذج الحية لهذا التطوروالتحول في التاريخ البشري.

كما اشارت الحفريات الأثرية المكتشفة في جبل القلعة وسط عمان , انها كانت مأهولة بالسكان طوال العصر البرونزي (3000-1200 ق.م) ,كذلك تم الكشف عن كهوف في منطقة ابو نصير الواقعة شمالي عمان, وعثر فيها على رسومات لحيوانات برية و ادوات صوانية تعود للعصر الحديدي .
و قــد تعاقبت العديد من الحضارات على عمان على مدى العصور الخالية و اهمها ما يلي :
العمـونيــون
اليونـــان
الرومـــان
الحضارة الإســلامية
عمــان في العصر الحديث
____________________________

http://www.bbraun.cz/cesty/cestopisy/2002blvychod/obrazky/jordansko/jo_amman_forum.jpg

ابوفهد
10-04-2003, 09:39 PM
http://www.geocities.com/sakran99/amman-map.jpg

تــقع مدينة عمان على خط طول 32ْ درجة شمالا و خط عرض 37ْ درجة شرقا ، و يشتمل موقعها على مجموعة من الجبال و السهول و الاودية ، حيث يبلغ ارتفاع هذه الجبال ما بين 850-1000 متر فوق سطح البحر ، و تتفاوت جبال عمان في الارتفاع ، حيث تصل الى 1000 متر في جبال الجوفة و الاشرفية و النظيف و المريخ و الشميساني و تلاع العلي .

و هذه الجبال ما هي الا جزء من سلسلة جبال البلقاء التي تمتد ما بين نهر الزرقاء شمالا الى نهر الموجب جنوبا ، و هناك العديد من الاودية التي تتخلل هذه الجبال و يصل منسوب الارض فيها ما بين 550-800 متر فوق سطح البحر ، و من اشهر هذه الاودية : وادي عمان ( السيل ) ، وادي عبدون و يمر الى الشرق من منطقة عبدون، وادي الملفوف و بمر الى الغرب من جبل عمان ، وادي صقرة و يمتد بين جبلي عمان و اللويبدة ، وادي الحدادة و يمتد بين جبلي الحدادة و القصور ،وادي الرمم ، وادي السلط و يمتد بين جبلي اللويبدة و الحسين ، وادي ماركا يمتد الى الجنوب من ماركا الجنوبية ، وادي الذراع و يمتد بين جبلي نزال و راس العين ، وادي المربط و يمتد بين الهاشمي الشمالي و الهاشمي الجنوبي

http://www.bobmay.info/images/jordan/jordan_wadi_rum.jpg

طبوغرافية عمان :

توصف طبوغرافية عمان بالتفاوت و الاختلاف ، و تتوزع على اربعة مناطق و هي :
1- المنطقة الشماليـة ، و تتشكل من جبال متموجة قليلا .
2- المنطقة الوسطى ، تتميز بانها ملتقى الاودية الرئيسية مع سيل عمان ، و هي اودية شديدة الانحدار تتخللها نتوءات صخرية بارزة و طبقات صخرية متموجة على سفوح الجبال التي تمر من خلالها .
3- المنطقة الغربية , تمتد على جانب وادي الاردن ، يتجاوز ارتفاعها حوالي الالف متر ، كما في الشميساني و تلاع العلي و عبدون .
4- المنطقة الجنوبية الشرقية ، يتميز سطحها بالتموج ، و تعد من الاراضي الصحراوية الممتدة الى الصحراء الاردنية , و ذات تربة صحراوية لا تصلح للزراعة بسبب قلة المياه كما في منطقة ماركا الجنوبية

http://www.bobmay.info/images/jordan/jordan_desert.jpg

يتميز موقع عمان بجودة المنـاخ و خصوبة التربة ، و توافر المياه ، حيث مناخ البحر الابيض المتوسط ، و توافر التربة الخصبة الصالحة للزراعة التي تمتد على سهول عمان ، و بيادر وادي السير ، و سهل حسبان و قاع القسطل ، و الجيزة و مرج الحمام ، و كانت هذه السهول معدن الحبوب ، و بجودتها ضرب المثل ، كذلك توافرت المياه الجارية في سيل عمان ، و وادي السير و ناعور ، و التي استخدمت في ري المحاصيل و المزروعات و سقي الماشية طوال العام و لكن اغلب هذه المناطق و صلها الزحف العمراني و السكاني المتزايد

ابوفهد
10-04-2003, 10:38 PM
http://english.wunderground.com/data/wximagenew/i/ImitatingEternity/26.jpg

يتأثر مناخ عمان بالبحر الأبيض المتوسط من ناحية الغرب و الشمال و بالصحراء من ناحية الشرق و الجنوب . و يمتاز هذا المناخ بأنه حار و جاف في فصل الصيف ومعتدل و بارد في فص الشتاء . و في بعض الأحيان تتعرّض المدينة لموجات حر تأتي من الصحراء , كما تتعرّض لموجات برد تأتي من اوروبا و سبيريا .

يمتد فصل الشتاء في العادة من منتصف شهر تشرين ثاني الى منتصف شهر آذار , و اكثر الشهور برودة هو شهر كانون الثاني , حيث يكون معدل الحرارة فيما بين 9,7 درجات مئوية و 3,5 درجات مئوية . أما اقل درجة حرارة صغرى فهي 7,5ْ تحت الصفر , وقد سجلت بتاريخ 2 كانون الثاني 1973. و يعتبر شهر تموز و آب من أشد الأشهر حرارة , إذ يبلغ معدل درجة الحرارة العظمى 32،5ْ درجة مئوية أما أعلى درجة حرارة عظمى تم تسجيلها في فهي 42،8ْ درجة مئوية و كان ذلك في يوم 25 آب 1932 ، وتدل المقارنات الإحصائية أن درجات الحرارة في وسط عمان تكون أعلى بدرجة إلى درجتين من هضبة ماركا و الهضاب المرتفعة الأخرى ، و أعلى بدرجتين إلى أربع درجات مئوية من مناطق عمان الغربية و الشمالية الغربية و الجنوبية الغربية , و الرسم البياني هذا يظهر درجات الحرارة و معدل سقوط الامطار في عمان على مدار اشهر السنة كاملة .

يبدأ هطول الامطار عادة في تشرين الاول و ينتهي في اواخر شهر نيسان , و تتفاوت كمية الامطار بين سنة و أخرى , فقد كان اغزر المواسم بالامطار موسم 1979-1980 بينما كان اسوأ المواسم هو موسم 1959-1960 و من الملاحظ ان معدل هطول الامطار في وسط البلد و عمان الشرقية يزيد عن معدل الامطار في عمان الشرقية .

و للدلالة على تفاوت معدل هطول الامطار نجد ان معدل هطول الامطار في احد المواسم السابقة في منطقة جبل اللويبدة هو 527 ملم بينما سجل هطول المطر في جبل الحسين 422ملم و في منطقة ماركا 363ملم , يبلغ عدد الايام التي يزيد هطول المطر فيها عن 1,0ملم 55 يوما في عمان , اما اطول فترة استمر فيها هطول الامطار فقط كانت خلال ايام 13-26 من شهر آذار في عام 1943م اي استمر هطول المطر 14 يوما متواصلة .

تتساقط الثلوج على عمان عادة في فصل الشتاء , و يبلغ معدل تساقط الثلوج من يوم الى ثلاثة ايام , و لكن يحدث احيانا ان يزيد عدد الايام التي تتساقط فيها الثلوج , كما حدث سنة 1983م اذ وصل الى 12 يوما , و حدث ان تساقطت الثلوج لمدة ثمانية ايام كما في عام 1927 و ذلك من يوم 10-17 شباط و هذه حالة نادرة حيث اطلق عليها المعمرون اسم الثلجة الكبيرة .

و تزداد كثافة الثلوج المتساقطة في المناطق الرتفعة و خاصة في مناطق عمان الغربية و المناطق الشمالية الغربية حتى اها تبلغ احيانا حوالي 60 سم من الثلوج . يترواح المعدل اليومي للرطوبة النسبية من 70-80% وقد يصل ال 100% اثناء هطول الامطار و اثناء الليل , اما في فصل الصيف فالمعدل اليومي للرطوبة النسبية يبلغ نحو 40 % و في الاحوال الخماسينية تهبط الرطوبة الى اقل من 10% , هذا و تسود الرياح الغربية على اجواء عمان معظم شهور السنة و التي تساعد على تلطيف الجو كما ان عمان لا تعاني من هبوب الرياح الشرقية العاصفة التي تنقل الغبار الكثيف , و لذلك تعتبر عمان من بين العواصم الظيفة من ناحية البيئة .

http://www.tribuneindia.com/2002/20021020/world3.jpg

ابوفهد
10-04-2003, 10:45 PM
http://www.irib.ir/salat/image/image/large/moques/mosque25-amman.jpg

يعتبر الشركس من مؤسسي عمان الحديثة , ثم تبعهم الى الاستقرار فيها عائلات مختلفة قدمت من المناطق المجاورة لها كالسلط و سحاب و الفحيص و من مناطق اخرى من الاردن , ثم وفدت اليها عائلات من سوريا و فلسطين , و كذلك من نجد و الحجاز و القفقاس خلال الفترة 1900-1908 و قد شجعتهم الى الاستقرار في عمان الدولة العثمانية من اجل اعمار المنطقة , و مرور خط سكة حديد الحجاز من
عمان 1905 فظهرت تجمعات سكنية حول المحطة اتخاذها عاصمة لأمارة شرق الاردن



وذلك في عام 1921م فتوافرت فيها فرص العمل و الاستثمار , كل هذه العوامل جذبت الناس من شتى البلاد العربية القريبة و البعيدة للسكن فيها , فمارس الوافدون التجارة و الحرف اليدوية و المهن الدقيقة كالصياغة و الطب و الميكانيك .
في عام 1878م زار عمان احد الرحالة الاجانب و قد قدّر عدد سكانها حوالي 150 نسمة , و لكن هناك تفاوت فالرحالة (روبنسون ليس ) قدر سكانها في عام 1893م حوالي 1000 نسمة من الشراكسة بالاضافة الى اصحاب الدكاكين من السلط . و قدرت سجلات الدولة العثمانية عدد سكان عمان سنة 1898م بـ 400 اسرة .
في اوائل سنة 1914م زار عمان اثنان من الفرنسيين فقدروا عدد سكانها بحوالي 1800 نسمة و قدر مصدر الماني سكان عمان سنة 1915م بخمسة الآف نسمة , هذا و قد كلن و صول الامير عبدالله بن الحسين الى عمان سنة 1921م بداية مرحلة جديدة , اذ اخذ عدد السكان يتزايد باستمرار منذ ذلك التاريخ . و قامت نيابة العشائر في ايلول 1922م بأحصاء تقديري للسكان فتبين ان سكان عمان كانوا آنذاك 6400 نسمة .
واخر احصائيه كانت عام 2000 وكان عدد سكان عمان حوالي مليونين نسمه

http://www.atlastours.net/jordan/amman_at_night.jpg

ابوفهد
10-04-2003, 11:00 PM
http://www.travel-watch.com/images/amman.jpg

تزخر عمان و المناطق التابعة لها إداريا ضمن محافظة العاصمة ، على العديد من المعالم الاثرية و السياحية التي تشير الى عراقة عمان و ازدهارها في سالف الازمان ، و على الرغم من التوسع العمراني المذهل الذي ساهم الى حد كبير في اندثار تلك المعالم و المواقع الاثرية و اختفائها عن معاول الباحثين و الاثريين ، الا ان المعالم الباقية ، تسلط الضوء على المطقة المزدهرة حينذاك .
و هذه المعالم الاثرية في عمان و جوارها ترجع الى الحضارات و الامم السابقة التي سكنتها خلال تاريخها الطويل مثل : العمونيين و اليونان , الرومان , الدول الاسلامية المتعاقبة .
و ابرز هذه المعالم : المدرج الروماني ، الاديون ، جبل القلعة ، هيكل هرقل ، القصر الاموي ، بقايا سور القلعة ، الابراج العمونية الكهف و الرقيم ، عراق الامير ، وادي السير و ذلك كما يلي :

المدرج الروماني :
يعتبر المدرج الروماني من اعظم معالم عمان الاثرية ، و من اضخم المدرجات الرومانية الباقية في بلاد الشام ، بناه الامبراطور انطونيوس بيوس ( 138-161م) على احد التلال المقابلة لقلعة عمان ، و قد بني على شكل نصف دائري من حجارة ضخمة قسمت قواعد هذا المدرج الى ثلاثة اقسام عرضية و تفصل بين كل طبقة و اخرى عتبة تقارب المترين ، كما يتخلل الطبقات ممرات يبلغ عددها ثمانية ، كما زود المدرج بثلاثة مداخل ضخمة و هي المداخل التي تفضي الى شارع الاعمدة ، و يتسع هذا المدرج لحوالي عشرة الاف متفرج ، و قد اقيم في موضع تزحف اليه الظلال بعد الظهيرة بوقت قصير ، مما يسهل اقامة الحفلات عليه بين ساعات العصر الباكرة في فصل الصيف .

http://www.flakkee.net/~woutersen/jordanie/amman.jpg

كانت تقام فيه الحفلات العامة , و المسرحيات و التمثيليات الدرامية , من اجل تسلية المواطنيين الرومان و نشر الوعي و الثقافة بينهم ، اما شارع الاعمدة الذي يفضي اليه المدرج من بواباته الثلاث فقد كان سابقا يمتد من مسافة 800م من جنوب المسجد الحسيني الى نقطة تقع بالقرب من جسر رغدان الحالي ، بعرض ثمانية امتار و نصف و كانت الاعمدة تحيط به على الجانبين و يعلوها تيجان كورنثية ، و كانت لهذا الشارع ***** شرقية , و لم يبق لهذا الشارع اي اثر سوى بعض الامتار بجانب المدرج الروماني .

___________________________

قلعة عـمـان :

كانت قلعة عمان تقوم على جبل القلعة الحالي ، و كانت محاطة بسور عالي و ضخم و يمكن مشاهدة جوانب منه على الجهة الشمالية الغربية ، و كانت تقوم عليه ابراح للمراقبة ترتفع حوالي عشرة امتار . و جبل القلعة ذو مزايا عسكرية و استراتيجية و قد دلت الحفريات الاثرية بأن الاثار المكتشفة تعود الى العصر البرونزي المتوسط و العصر الحديدي و العصر الهلينستي و العصر الروماني حتى العصر الاسلامي

http://www.jorgetutor.com/jordania/amman/amman6.jpg

من اهم المعالم الاثرية التي لا تزال قائمة على جبل القلعة : هيكل هرقل و الذي يقع في الجهة الجنوبية من القلعة بناه الامبراطور الروماني اوريليوس ، و نصب تمثال له في مدخل الهيكل و هناك روايات تقول ان هذا الهيكل كرس لهرقل اله فيلادلفيا و قد عثر بقايا هيكل هرقل حيث و جد عمودين من المرمر و يبلغ ارتفاعهما ثلاثين قدما ، و يخضع الهيكل اليوم الى برنامج ترميم ، حيث تم بناء بعض الاعمدة .
توجد ايضا على جبل القلعة ايضا بقايا كنيسة بيزنطية و ترجع الى القرن السادس الميلادي ، و يوجد ايضا في الجهة الشمالية الغربية من القلعة بقايا للقصر الاموي حيث يرتفع بناء مربع الشكل يتوسطه ايوان مصلب كانت تعلوه قبة ، و يقال ان القصر بني على اساسات رومانية ، الا ان البناء الحالي يرجع الى العصر الاموي في القرن السادس او السابع الميلادي .

كما يوجد في جبل القلعة بركة تقع بجانب القصر الاموي و هي مستديرة و واسعة حفرت في الصخر و كانت معدة لجمع المياه في فصل الشتاء ، و تزود سكان القلعة بالماء في وقت الحاجة

_______________________________

مدرج الاوديون :

توجد بقاياه اليوم قبالة المدرج الروماني من الجهة الشمالية ، و يحتوي على حوالي خمسمائة مقعد ، و قد اعد كقاعة للموسيقى او كمسرح مدرج ، و كانت تقام فيه المسرحيات و التمثيليات و المبارزة و المصارعة ، و يعتقد بأنه كان مسقوفا ، و يرجح انه قد بني في القرن الثاني للميلاد في العصر الروماني ، و يعتقد انه بني لطبقات المجتمع العليا .

http://www.atlastours.net/jordan/amman_panorama.jpg

____________________________

قصر النويجيس :

يـقع هذا المعلم الاثري قرب مثلث طبربور في منطقة طارق ، وهذ القصر عبارة عن ضريح يعود الى عائلة رومانية ، و يرجع تاريخه الى القرن الثالث الميلادي ، و تبلغ مساحته مع الارض التي يقوم عليها حوالي اربعين دونما .

و قد بني الضريح بايدي فنية بارعة ، فهو مزدان بالزخارف و النقوش ، و مبني على الحجارة المشذبة ، وله اربعة اقواس داخلية و ثلاث طاقات للتهوية ، و تغطي سقفه قبة الفلك التي تشبه قبة قصر عمرة ، و هناك تمثال يقبع على اعلى الواجهة الامامية للضريح ، لكن عوادي الايام نالت منه ، كما لحق الخراب معظم اجزائه ، لكنه رغم ذلك مكان يستحق الزيارة .

http://www.jorgetutor.com/jordania/amman/amman5.jpg

__________________________

اثار الكهوف :

تقع هذه الكهوف في قرية الرجيب في الجهة الجنوبية الشرقية من عمان بمسافة عشرة كيلو مترات ، و قد امتد العمران اليها حتى اصبحت ضاحية من ضواحي عمان ، و تشتهر هذه القرية بالكهوف و المدافن الاثرية حيث احتوت على ثلاثة كهوف و يعتقد ان احد هذه الكهوف هو الكهف الذي ورد ذكره في القرآن الكريم حيث و جد فوقه مسجدان يعودان الى العصر الاموي ، و قد اكتشفت
هذه الكهوف اثناء شق طريق الحزام الاخضر الذي يحيط بعمان .

ابوفهد
10-04-2003, 11:14 PM
فنادق عمان

http://www.southtravels.com/middleeast/jordan/leroyalamman/gifs/hotelview.jpg

__________________________

فندق ميريديان عمان
خمسة نجوم
meridien@go.com.jo
عمان - الشميساني
هاتف 5696511,
فاكس 5674261

__________________________

فندق شيراتون عمان
جبل عمان-الدوار الخامس
هاتف: 5934111 ,
فاكس : 5934222
_________________________
فندق راديسون ساس
خمسة نحوم
ammzh-bc@go.com.jo
عمان - جبل عمان
هاتف : 5607200 ,
فاكس : 5665160
___________________________

فندق ريجينسي بالاس
خمس نجوم
regency@nets.com.jo
عمان - دوار الدخلية
هاتف :5607000
فاكس : 5660013
______________

فندق ماريوت
خمس نجوم
jomariot@go.com.jo
عمان - الشميساني
هاتف :6070756
فاكس : 1007056

_________________________

فندق هوليدي إن
خمس نجوم
holidayn@nol.com.jo
عمان - جبل عمان
هاتف : 8222855
فاكس : 9442955
__________________________

فندق عاليه
اربع نجوم
aliahotel@index.com.jo
عمان- مطار الملكة الدولي
هاتف : 5651333
فاكس : 4451029
__________________________

فندق عمان وست
اربع نجوم
ammwest@index.com.jo
جبل عمان - الدوار الرابع
هاتف : 4657615ه
فاكس : 4657581
__________________________

فندق كومودور
ثلاث نجوم
comedest@go.com.jo
عمان - الشميساني
هاتف : 5607220
فاكس : 5668187

__________________________

فندق توليدو
ثلاث نجوم
toledo@toledohotel.com
عمان - جبل الحسين
هاتف : 4657777
فاكس : 4656688
__________________________

فندق السفير
نجمتين
عمان - الشمسياني
هاتف : 5602339
فاكس : 5602312

____________________________

http://meanderings.homestead.com/files/Amman_Hotel_Lobby.jpg

ابوفهد
11-04-2003, 12:57 PM
المطاعم في عمان


http://www.southtravels.com/middleeast/jordan/leroyalamman/gifs/cafe.jpg


المطاعم العربية

5515419-06ريم البوادي
5662831-06لاتـراس
465952-06 الارجيلة
4122055-06 التلال السبعة
5510051-06 البحار السبعة
5681700-06 ارض الديار
5865888-06 ديرتـنــا
5934111-06 تراس الربابة
5531456-06 قصر الضيافة
5603865-06 نفرتيتي
4642830-06 نيروز
5686770-06 بيبلوس
5515987-06 تنوريــن
5713113-06 قصر الصنوبر
4641879-06 الشرق
5771607-06 مراسم
5607193-06 دار اوتيل

_______________________

المطاعم الامريكية


5862135-06 لتل سيزار
5337033-06 تشيلي هاوس
5856165-06 صب واي
5512940-06 فني بني
5863955-06 بوسطن

__________________________

المطاعم الصينية


5518214-06 تشن
5531174-06 سيتشوان
4638968-06 الصين

__________________________

المطاعم الايطالية


4644227-06 روميرو
5682122-06 ماماميا
5818637-06 اوه ماربيا
5669569-06 ميلانو
5859956-06 فالنتينو

__________________________


المطاعم الفرنسية و الهندية


5685746-06 لاميزون فيرت
5601675-06 لاتراس
4659520-06 كشمير
5819829-06 الهندي
4642437-06 الهند

ابوفهد
11-04-2003, 01:00 PM
وكالات تأجير السيارات


06-5681544 ارابيسك
06-5689908 افكــار
06-4671470 الأرز
06-5929676 اصالة
06-5655581 اوتو يوروب
06-5539755 أوس
06-5697469 اطلس
06-4618765 أغاريد
06-5538290 اوربت
06-5531945 أوسكار
06-5697959 بيبلوس
06-5515065 جراسيا
06-5602265 الجاردنز
06-5150902 الخليج
06-5511112 دلة
06-5524644 دينا
06-4639861 الرمــال
06-5532228 ريفيرا
06-5520055 الروزنا
06-5817011 السامر
06-5154904 ســتار
06-5532725 سوار
06-5528031 السهم الفضي
06-5346381 شيراتون
06-5536186 فينيسيا
06-5622510 كاسندرا
06-5535244 لوكاليزا
06-5347002 مونتي كارلو
06-5869948 يــازور
06-4618388 يا هلا
06-5693399 يورودولار
06-5652207 يوسيف

ابوفهد
11-04-2003, 01:02 PM
http://www.cabestate.com/images/Amman_map.jpg



http://www.atlastours.net/jordan/map.jpg



http://yasser.ws/up6/uploads/jordanmap2005.jpg

Abo-fasail
15-04-2003, 09:03 AM
نشكرك على هذه المعلومات القيمة

الحامي
24-04-2003, 09:15 AM
شكرا ابو فهد
بس الانفس لك عليها

ابوفهد
24-04-2003, 01:11 PM
هلابك اخوي الحامي
انا معك ان الانفس لك عليها
لكن عندهم مناطق تستحق الزياره

ابوفهد
17-05-2003, 01:00 AM
السياحة العلاجية

قليلة هي الاماكن التي يتحقق فيها علاج الجسد و النفس معا، و لعل الاردن من هذه البلاد التي يختلط فيها الاستشفاء من امراض الجسد مع الترويح عن النفس، و ذلك بفضل الطبيعة التي جادت على الاردض الاردنية بكل مقومات العلاج الطبيعي من مياه حارة غنية بالاملاح ، الى طين بركاني ، الى طقس معتدل و طبيعة خلابة.

يعتبر الاردن من الدول المتقدمة في مجال السياحة العلاجية ، فبالاضافة الى الاستشفاء الطبيعي بالمياه المعدنية و شلالات المياه الساخنة و الطين البركاني ، تتميز المملكة بوفرة المستشفيلت المتقدمة ، و الاطباء المرموقين و المعروفين على مستوى عالمي.

مواقع العلاج الطبيعي:
تمتاز مواقع سياحية عديدة في الاردن بوفرة المياه المعدنية و الطين البركاني فيها، مما يجعلها منتجعات علاجية تؤمها اعداد كبيرة من طالبي الاستشفاء من الامراض المختلفة، و من اهم هذه المنتجعات العلاجية :

البحر الميت:
تتميز المنطقة بطقسها المشمس على مدار العام ، حيث يبلغ متوسط درجات الحرارة في منطقة البحر الميت 30.4 درجة مئوية، كما ان الاشعة الشمسية في المنطقة من النوع غير الضار بصحة الانسان. اما الهواء فهو نقي و جاف و متشبع بالاوكسجين. ويشتهر البحر الميت بالطين الاسود الغني بالاملاح و المعادن .

و تتميز مياه البحر الميت بارتفاع نسبة المعادن الطبيعية فيها، و خاصة الكالسيوم ، و المغنيسيوم ، و البرومين، كما ان التركيبة المحلية و المعدنية لهذه المياه تعتبر من اهم مصادر العلاج الذي يتوفر بإشراف مختصين خبراء في مراكز العلاج الطبيعي .

حمامات ماعين:
تقع حمامات ماعين على بعد 58 كيلومتراً جنوبي عمان، و تنخفض هذه المنطقة 120 متراً عن سطح البحر ، و تشتهر بمنتجعها و عياداتها الطبيعية التي تقدم العلاج للمصابين بالامراض الجلدية ، و امراض الدورة الدموية ، و آلام العظام و المفاصل و الظهر و العضلات. و تقوم العيادات المتخصصة بتوفير التمارين الرياضية.

الحمة الاردنية:
تقع الحمة على بعد 100كيلومتر تقريباً الى الشمال من عمان ، و هي من اهم مواقع العلاج و السياحة في المنطقة ، و قد اقيم فيها منتجع يقدم كافة الخدمات السياحية و العلاجية ، و يضم مركزاً علاجياً هاماً لعلاج الامراض الصدرية ، و التهابات الجهاز التنفسي ، و امراض الجهاز العصبي ، و الامراض الجلدية ، و امراض المفاصل.
و تتوفر كافة الخدمات العلاجية و السياحية في منتجع و فندق الحمة.

حمامات عفرا:
تقع على بعد 26 كيلومتراً من مدينة الطفيلة في جنوب الاردن ، و تتدفق فيها المياه من أكثر من خمسة عشر نبعاً ، و تمتاز هذه الينابيع بحرارتها و احتوائها على المعادن ، و يؤكد الخبراء انها ذات خصائص مميزة في معالجة العقم، و تصلب الشرايين، و فقر الدم ، و الروماتيزم . و قد تم انشاء مركز للخدمات السياحية في حمامات عفرا الى جانب مطعم و عيادة طبية.

المستشفيات:
يمتلك الاردن شبكة طبية متقدمة تابعة للقطاعين الحكومي و الخاص. و تمتاز الخدمات اطبية في الاردن بحداثة المستشفيات و المراكز الطبية ، و وجود عدد من اهم الاختصاصيين في العالم في معالجة الامراض المختلفة.

و في العاصمة عمان تكثر المستشفيات المتخصصة في معالجة السرطان، و امراض القلب ، و امراض العيون ، و العقم ، و طب الاسرة و غير ذلك من التخصصات الطبية.

و تعتبر مدينة الحسين الطبية من اهم المراكز الطبية في المنطقة و العالم ، و تحتضن عدداً من كبار الاطباء و الجراحين المرموقين على المستوى الدولي.

ابوفهد
17-05-2003, 01:02 AM
السياحة البيئية

تعتبر البيئة الاردنية بيئة غنية و متنوعة ، حيث تتمتع المملكة بالثراء الطبيعي، الذي يجمع بين البادية و الريف، و تتعانق فيه الصحراء مع الحقول الخضراء. و تبعاً لهذا لاتنوع البيئي تتنوع الحياة و الكائنات الحية، النباتية و الحيوانية.
و قد تأسست المحميات الطبيعية للحفاظ على الانواع النادرة من الحيوانات البرية ، و حمايتها من الانقراض.

محمية ضانا

انها قطعة من الفردوس الدنيوي، تفرد اخضرها على 320 كيلومتراً مربعاً من الارض المحظية بروعة الطبيعة في جنوب الاردن .. فيها يصل الزائر الى تعريف جديد للسكينة، و جمالية الطبيعة التي تجعل المكان لوحة فنية مرسومة بريشة فنان عاشق.

انشئت هذه المحمية عام 1993 بعد ن اصبحت المنطقة مهدده بالتصحر، و فيها منطقتان رئيستان للحيوانات البرية ، و اربع مناطق للنباتات ، و تضم منطقتا الحيوانات البرية 282 نوعاً من الحيوانات ، منها الذئب الرمادي ، و السحالي الصحراوية. و هناك 45 نوعاً من الحيوانات النادرة المهددة بالانقراض مما يجعل للمحمية اهمية عالمية كبيرة. و من الطيور النادرة التي تعيش في المحمية : النسر الاسمر، و العقاب الذهبي، و اللقلق الاسود، و الابلق العربي. اما المناطق النباتية فتضم 697 نوعاً من النباتات ، منها ثلاثة انواع جديدة بالنسبة للعلماء.

و في ضانا صناعة للاواني الفخارية تعتمد على المصادر المحلية من الصلصال و الطين ، إضافة الى الحلي و الفضيات المزينة ببعض بذور و اوراق النباتات البرية .

و ما يميز ضانا عن غيرها من المحميات قدرتها على خلق التواصل بين الانسان، و المكان ، و الزمان ، فالذي ياتيها لزيارة قصيرة، يمكث فيها يوما جميلا، و يغادرها راغباً في البقاء، و الذي يعيش فيها اياماً ، يقضي نهاره في استكشاف روعتها ، و يسهر متأملاً تحت سمائها الحنونه ، ليغفو في منامتة المختارة في واحد من المخيمين المقامين للزوار و هما مخيم الرمانة و مخيم فينان، او في بيوت الضيافة في القرية العتيقة التي تم تحديثها ، لينطلق صباحاً في رحلة جديدة يستكشف فيها ما لم ير من تفاصيل هذا المشهد الطبيعي الاخاذ.

و يتم في المحمية ايضاً إكثار عدد الحيوانات الاخرى، و تتكاثر فيها طبيعياً انواع من الطيور البرية . و يمكن لزائر محمية الشومري القيام برحلة سفاري وسط الحيوانات البرية ، و مشاهدة الطيور و الحيوانات البرية.

محمية الموجب
تقع هذه المحمية على الشاطئ الشرقي للبحر الميت، و تبلغ مساحتها 220 كيلومتراً مربعاً، و تعيش فيها انواع مختلفة من الحيوانات و النباتات البرية، و من اهم الحيوانات التي تعيش في هذه المنطقة ( البدن) و هو نوع من الماعز الكبير الذي تناقصت اعداده بسبب الصيد ، كما توجد في المحمية انواع كثيرة من الطيور.

محمية عجلون

تقع هذه المحمية قرب عجلون في شمال المملكة ، على اراضي التلال الخضراء التي تنمو فيها اشجار البلوط و الفستق الحلبي و الصنوبر. و تعيش في المحمية الحيوانات البرية كالثعالب ، و الغزلان ، و الطيور ، و تتكاثر فيها الزهور البرية في فصل الربيع.
و يمكن لزائر محمية عجلون برحلة ممتعة سيراً على الاقدام ، كما ان المنطقة مناسبة للرحلات الجماعية ، إضافة الى مشاهدة انواع الزهور البرية في الربيع ، و مختلف انواع الطيور. و يستطيع الزائر لهذه المحمية المبيت في المخيم التابع لها اذا رغب بقضاء وقت طويل في هذه المنطقة الخلابة بروعة طبيعتها ، و طقسها المعتدل.

محمية الازرق

تقع هذه المحمية في واحة الازرق في الصحراء الشرقية ، على مساحة تبلغ 21 كيلومتراً مربعاً. و تعتبر ممراً للطيور المهاجرة بين اوروبا و افريقيا، و التي تتوقف في الازرق لفترة استراحة قصيرة ، و تفضل احياناً ان تقيم في المنطقة طيلة فصل الشتاء.

و في المحمية شاليهات تابعة للجمعية الملكية لحماية الطبيعة ، يمكن المبيت فيها ، كما يمكن للزائر ان يقضي اوقاتاً ممتعة في مراقبة الطيور من الاكواخ و المواقع المخصصة لذلك ، مما يجعل محمية الازرق من اهم المواقع لممارسة هواية مراقبة الطيور.

ابوفهد
17-05-2003, 01:13 AM
http://meltingpot.fortunecity.com/oregon/639/aralinkmap.gif

معلومات و حقائق هامة:

معلومات عامة

الاسم الرسمي: المملكة الأردنية الهاشمية.
السكان: أربعة ملايين.
العاصمة: عمان.
المدن الرئيسية: عمان، الزرقاء، اربد، السلط، الكرك، معان، العقبة.
اللغة الرسمية: العربية،, ولكن كثيرين من أبناء البلاد يجيدون اللغة الانجليزية.


التأشيرات

من المهم أن يكون جواز السفر ساري المفعول. يمكن الحصول على التأشيرة قبل السفر من السفارات و القنصليات الأردنية. و يمكن الحصول على تأشيرة عند عند الوصول الى أحد مراكز الحدود في الاردن.




العملة المتداولة

الدينار الأردني و يقسم الى و يقسم الى 1000 فلس ( أو مائة قرش). العملة الورقية نصف دينار، دينار، 5 دنانير، 10 دنانير، 20 دينار.



كيف تصل الى الاردن

تعمل طائرات الملكية الأردنية على ربط عمان بعدد كبير من عواصم الأقطار العربية و جنوبي آسيا وأوروبا، وتصل طائراتها إلى نيويورك. وهناك شركات طيران عديدة تهبط طائراتها بصورة منتظمة في عمان. و يعتبر مطار الملكة علياء الدولي من أحدث المطارات في الشرق الأوسط.
وهناك شبكة من الطرق المعبدة تربط ما بين الأردن والأقطار المجاورة. وتسافر الحافلات وسيارات الركاب الصغيرة بصورة منتظمة بين عمان ودمشق وبيروت وبغداد والرياض.

وتتوفر وسائط التنقل الداخلي بكفاءة و سهولة. وترتبط مدن المملكة و قراها بشبكة ممتازة من الطرق المعبدة. ويمكن الوصول من عمان إلى أي مدينة أخرى أو موقع، في خلال ساعات معدودة. وتجد لافتات الطرق على المفارق باللغتين العربية والإنجليزية. وتوجد محطات البنزين و الاستراحات في جميع أنحاء البلاد وعلى مسافات منتظمة.




الأسواق

تمثل المصنوعات اليدوية في الأردن تقاليد أعمال فنية و أدوات شعبية دقيقة، ترجع أصولها إلى آلاف السنين. ومن أجمل تلك الصناعات واشهرها: المفارش والبسط المادبية، وخشب الزيتون المحفور، والصدف، والثياب المطرزة، والفخار الفلسطيني، وزجاج الخليل، و الحلي الفضية، والحيوانات المنحوتة من الحجر، والخلاخيل البدوية، والسيوف والبنادق القديمة، والمصنوعات الجلدية والفراء، والزجاجات المملوءة برمل العقبة الملون. وإذا ما تجول الزائر في الأسواق فانه سيجد مئات التحف والأشياء الصغيرة التي ربما يبتاع بعضها تذكارا للأيام التي أمضاها في الأردن.





الفنادق والاستراحات

توجد في مدن الأردن فنادق عديدة من درجة الخمسة والأربعة نجوم. وتشرف وزارتنا السياحية والتموين على الأسعار في الفنادق والمطاعم. وهناك استراحات حكومية يمكن للسائح أن ينام أو يأكل فيها. وتقوم هذه الاستراحات في كثير من الأماكن التي يقصدها السياح. ويعمل الأردنيون في إدارة الفنادق الكبرى. مع الاستعانة بالخبرات الأجنبية.



المطاعم والمآكل

من جملة تقاليد الأردن أن يأكل المرء جيدا ويستمتع بمذاق الطعام. وفي البلاد مطاعم كثيرة تقدم ألوانا متعددة من المأكولات العربية بأسعار معقولة. وتتوفر في الفنادق وجبات من المأكولات العربية والأجنبية.
ومن المآكل الجديرة بالتجربة تلك الوجبة الأردنية المعروفة (المنسف)، والتي تتألف من الأرز واللبن واللحم. وهناك (المسخّن) ويتألف من لحم الفراخ والبصل والزيت والسمّاق، يشوى في الفرن ويقدم على رغيف من الخبز البلدي. أما (المقلوبة) فتتألف من اللحم أو السمك والخضار والأرز. وهناك (الكباب) وهو من لحم الخراف او الدجاج، يشوى على نار الفحم ومعه البصل والبندورة.






وسائل الاتصال

تتوفر في الأردن خدمات الهاتف المباشر، وأجهزة الفاكس والتلكس، التي تصل بين المرء وجميع أنحاء العالم. وتصدر وفي الأردن صحف باللغتين العربية والانجليزية. كما تباع في المكتبات والأكشاك صحف ومجلات متعددة من أقطار الوطن العربي ومن البلاد الأجنبية.ويمكن الحصول على طوابع البريد من الفنادق أو مكاتب البريد.





الكهرباء
220 فولت.



الأوزان والمكاييل

النظام المتري.



التوقيت

يزيد وقت الساعة في الاردن مدة ساعتين عن توقيت غرينتش. وهو يسبق توقيت الولايات الأمريكية المتحدة بسبع ساعات.



الطقس (درجات الحرارة)
عمان العقبة
كانون ثاني 8.1(46.5) 15.6(60.0)
نيسان 16(60.8) 24.3(75.7)
تموز 25.1(77.2) 32.5(90.0)
تشرين الثاني 15.3(59.5) 22.1(71.7)
سنتغراد(فهرنهايت)

يمتاز فصل الربيع وفصل الخريف باعتدال الطقس وصفاء الجو. وتهطل الأمطار في تشرين الثاني الى آذار. ولكن الطقس في العقبة والبحر الميت ووادي الأردن، ويبقى دافئا في فصل الشتاء.






أيام العطلة

يوم الجمعة، وهو يوم العطلة الرسمي في كل أسبوع. وهناك أيام عطل رسمية، منها عيد العمال (1 أيار)، عيد الاستقلال ويوم الجيش (25 أيار)، عيد الجلوس _ تسلم جلالة الملك حسين سلطاته الدستورية (11 آب)، عيد ميلاد جلالة الملك حسين (14 تشرين الثاني). هذا بالإضافة إلى الأعياد الدينية الإسلامية: عيد الفطر المبارك وعيد الأضحى، وهي تعلن طبقا لتاريخ الهجرة النبوية.

ابوفهد
11-06-2003, 01:18 AM
قريبا عروض على الاردن

السهم الطائر
19-06-2003, 02:32 PM
انا مع اخوي الحامي

البلد حلو ...... لاكن الانفس لك عليها كثير

ابوفهد
08-07-2003, 04:34 AM
البتراء.. الحلم الوردي

http://www.middle-east-online.com/pictures/biga/_15625_petra_16-6-2003.jpg


على بعد 260 كيلومترا إلى الجنوب من العاصمة الأردنية عمّان، تقع مدينة "البتراء" التي تعتبر من كنوز الآثار العالمية، والوجهة "الحلم" لمئات الألوف من السياح العالميين، الذين يجوبون بقاع الأرض للتعرف على الحضارات التي سادت قبل أن تبيد. وتحف مدينة البتراء، التي نحتت بالكامل داخل الصخور، مجموعة من الجبال الشاهقة التي وفرت حماية طبيعية لسكانها العرب الأنباط قبل نحو ألفي عام.

وتعرف مدينة البتراء، باسم المدينة الوردية، نظرا للون الصخور الوردي الذي نحتت به، مشكلة أحد أبرز الفنون الإنسانية، وأبرز معلم سياحي في الأردن على الإطلاق. حيث تقوم شركات سياحية عالمية بتنظيم رحلات لسياح غربيين للمنطقة، تشتمل على زيارة الأردن لعدة ساعات، تخصص فقط لزيارة هذه المدينة.

ابوفهد
08-07-2003, 05:13 AM
ترفيه وسياحة وثقافة وتسوق على روزنامة السياحة الأردنية


يفتح الأردن في فصل الصيف كما في جميع الفصول ذراعيه لاستقبال ضيوفه للاستمتاع بمناطقه السياحية ومناخه المميز حيث يشهد الأردن خلال هذا الفصل إقامة العديد من المهرجانات الثقافية والنشاطات الفنية المختلفة التي تمتد من شماله إلى جنوبه.
وإضافة لهذه المهرجانات فان الزائر العربي وأسرته يستطيعون زيارة الكثير من المناطق السياحية والمصايف وأماكن الترفيه والتسوق من عمان بقلعتها ومدرجها الروماني وأثارها الإسلامية إلى مطاعمها ومقاهيها المتعددة التي تقدم الأطعمة الشرقية والغربية خاصة تلك التي تقع في أطراف العاصمة وخارجها وسط الغابات والأشجار الحرجية كجبال عجلون ودبين ومرتفعات الرمان وتحتوي معظم هذه المطاعم والمتنزهات على ملاعب للأطفال أو برك للسباحة مما يجعلها متعة حقيقية لجميع أفراد الأسرة.
وتنتشر في عمان والمدن الأردنية الأخرى أسواق الحرف والصناعة التقليدية من المنسوجات والمطرزات والأزياء والحلي والمجوهرات والخزفيات والزجاج كما تتوفر مراكز التسوق الكبيرة التي تحتوي على المحلات التجارية المتعددة وتعرض الملابس الحديثة لدور الأزياء العالمية. وفي الأردن الكثير من النوادي الرياضية المتخصصة كنوادي ركوب الخيل والسباحة والنوادي الصحية التي يستطيع الزائر قضاء وقت مفيد وممتع فيها كما تقام أثناء فصل الصيف نواد صيفية متعددة الغايات المغامرات والغطس والسباحة والكمبيوتر يشارك فيها الأطفال والشباب العرب الزوار إلى جانب الأردنيين لممارسة رياضاتهم المختلفة. كما تنتشر المدن الترويحية والمتنزهات والحدائق العامة وصالات ألعاب تسلية الأطفال.
* فعاليات للأطفال
* مؤتمر الأطفال العرب من 10 ـ 7/17/ 2003 مركز زها الثقافي مسرح دمى الأطفال في 2003/8/7 مدرج أرتيمس مهرجان جرش للثقافة والفنون.
حفلات غنائية للأطفال على مسرح أرتيمس خلال مهرجان جرش.
* العقبة
* تشتهر العقبة بكونها من افضل مناطق العالم لممارسة الغوص والرياضات البحرية وذلك بسبب نظافة شواطئها ووفرة أندية الغوص المجهزة بكافة لوازم هذه الرياضة من معدات وملابس يمكن شراؤها أو استئجارها ووجود مدربين أكفاء ، وبالإضافة إلى الغوص الذي يتم تعليمه للراغبين في بيئة آمنة ومريحة يمكن للزائر ممارسة السباحة والتزلج على الماء والإبحار في القوارب الشراعية وتقام على شواطئ المدينة مسابقات بطولات سنوية بمشاركة رياضيين وفرق رياضية في سباقات القوارب الشراعية وسباقات الزعانف وعروض التزلج على الماء.
* متنزهات وحدائق
* تعتبر المتنزهات والحدائق الكبيرة من العلامات المميزة للعاصمة الأردنية خاصة وأنها توفر كل ما يلزم للسياحة العائلية وتضم مرافق ترفيهية خاصة للأطفال ومن أهم هذه المتنزهات متنزه عمان القومي الذي يقع في غابة كبيرة على طريق المطار وحدائق الملك عبد الله ومدينة الجبيهة الترويحية ومدينة ملاهي الأطفال في جبل الحسين وماك ماجيك على طريق المطار وحديقة الأردن للحيوان في منطقة اليادودة كما توجد في منطقة وادي رم جنوب الأردن اماكن خاصة للتخييم وقضاء سهرات بدوية تحت سماء مرصعة بالنجوم في هدوء الليل الصحراوي الساحر.
* مهرجان جرش
* يقام مهرجان جرش للثقافة والفنون سنويا في موقع مدينة جرش الاثرية القريبة من عمان وتوفر الجهات المعنية المواصلات للزائرين العرب والأجانب الراغبين في الذهاب لمتابعة فعاليات المهرجان الثقافية والفنية والموسيقية والمسرحية والغنائية والحرفية وفعاليات الأطفال المختلفة وعلى روزنامة المهرجان لهذا العام الذي يفتتح رسميا في 2003/7/30 بليلة موسيقية لمجموعة رم ـ طارق الناصر:
ـ 7/31 ـ 2003/8/1 حفلة غنائية للمطرب عمرو دياب ـ المسرح الجنوبي. ـ 8/1/ 2003 ديما بواب ونينو بافلينشفلي ثنائي سبرانو بيانو ـ فرنسا ـ المسرح الشمالي. ـ 2003/8/2 عرض للمعهد الوطني للموسيقى ـ المسرح الشمالي ـ 2003/8/3 حفلة غنائية للفنانين رامي الخالد وروزا الور وناصر عقل ـ المسرح الشمالي.
ـ 2ـ2003/8/3 فرقة كركلا الف ليلة وليلة ـ المسرح الجنوبي ـ 2003/8/4 حفلة غنائية الفرقة الوطنية الأردنية للفنون الشعبية بالتعاون مع الفنانة نهاوند ـ المسرح الجنوبي. ـ 2003/8/4 أمسية غنائية للفنانة مكادي نحاس ـ مدرج أر تيمس.
ـ 2003/8/6 رقص شركسي لفرقة النادي الأهلي ـ المسرح الجنوبي. ـ 2003/8/7 حفلة غنائية لفنان خليجي. ـ 2003/8/8 حفلة غنائية للمطربة نانسي عجرم ـ المسرح الجنوبي. ـ 2003/8/8 الفنان زاد ملتقى.
ـ 10ـ2003/8/11 سهرة مع المقام العراقي للفنانة العراقية سحر طه ـ مدرج أرت يمس. ـ 2003/8/11 ليلة غنائية أردنية ـ المسرح الجنوبي. ـ 14 ـ 15/ 8/ 2003 حفلة غنائية للمطرب جورج وسوف ـ المسرح الجنوبي.
ـ 2003/8/16 حفلة غنائية للمطربة شيرين وجدي.
* مهرجان الفحيص
* ـ 2003/8/15 سهرة مع الفنان صباح فخري.
ـ 2003/8/16 ليلة لبنانية ـ استعراض غنائي لبناني لفرقة زغلول الدامور للزجل الشعبي.
ـ 2003/8/16 ليلة لبنانية للفرقة الفلكلورية السياحية اللبنانية. ـ 2003/8/17 ليلة أردنية تجسيد فن الدبكة وأنواعها في الأردن. ـ 2003/8/18 أمسية مع فرقة النوبة المصرية - الفنانة الشعبية قاطمة عيد.
* حفلات غنائية ومسرحيات
* ـ 2003/7/24 حفلة غنائية للمطرب هاني شاكر في فندق راديسون ساس. مسرحية دو ري مي فصوليا للفنان سمير غانم وشعبان عبد الرحيم على مسرح الارينا من 19 ـ 2003/7/27 مسرحية الفنان نبيل صوالحة أمل الدباس هلوسات وعلوج على مسرح زارا (جميع اشهر الصيف).
مسرحية الفنان هشام يانس إحنا والصدمة وصدام على مسرح الرينبو (جميع اشهر الصيف).
* مهرجان مواسم الفرح
* مهرجان مواسم الفرح مهرجان مجاني تقيمه فيزا كارد ويتضمن عروضا فنية وفلكلورية مجانية في مواقع متعددة حسب التواريخ التالية:
ـ 16 ـ 2003/8/19 في المدرج الروماني والساحة الهاشمية في عمان. ـ 20 ـ 2003/8/22 في ساحة المدينة في عمان.
ـ 23 ـ 2003/8/25 في عبدون مول في منطقة عمان الغربية (عبدون).
ـ 26 ـ 2003/8/29 في حدائق الحسين في منطقة الشميساني.

المتوازي
10-07-2003, 04:03 PM
شكرا أبا فهد

معلمه
12-07-2003, 01:53 PM
الله يعطيك العافيه

ابوفهد
20-07-2003, 01:27 PM
الاخ المتوازي اهلا وسهلا بك
الاخت معلمه اهلا وسهلا بك

ابوفهد
30-07-2003, 02:16 PM
في الوقت الذي شهدت فيه السياحة تراجعا كبيرا في العديد من الدول نظرا للتطورات والأحداث الأخيرة التي شهدتها المنطقة بشكل عام فان السياحة العربية وبشكل خاص في الأردن حافظت على ثباتها وتحديدا خلال الخمسة شهور الأولى من عام 2003 مقارنة مع نفس الفترة من عام 2002 حيث بلغ عدد السياح العرب من ضمنهم سياح خليجيون في هذه الفترة حوالي 372223 سائحا وذلك حسب ما أكده محمد أبو سماقة مدير الترويج والإعلام السياحي في وزارة السياحة الأردنية

http://www.aawsat.com/2003/07/29/images/travel.184290.jpg


وبالنسبة لأكثر المناطق السياحية جذبا للسائح الخليجي في الأردن يقول أبو سماقة ان العاصمة عمان ومنطقة عجلون الأثرية هما اكثر المناطق المرغوبة لدى السائح الخليجي وذلك نظرا لتوفر جميع متطلبات سياحة العائلات الخليجية في العاصمة الأردنية عمان كتوفر الشقق الفندقية والمفروشة بمستويات واسعار مختلفة تناسب جميع الأذواق إضافة إلى توفر العديد من المطاعم والمتنزهات العائلية، كذلك يفضل السائح الخليجي منطقة عجلون نظرا للمناطق الطبيعية وتوفر أماكن للسكن فيها حيث ان أهالي تلك المنطقة يخلون منازلهم المحيطة بهذه المنطقة الأثرية ليسكن بها السائح الخليجي طيلة إقامته فيها.
وقال أبو سماقة انه إضافة إلى تلك المناطق التي يفضلها السائح الخليجي لدى زيارته للأردن فهناك إقبال كبير من قبله لحضور العديد من المهرجانات التي تقام في المنطقة الأثرية جرش وغيرها من المهرجانات الأخرى التي تقام في مختلف مناطق الأردن وتشكل نقطة جذب هامة بالنسبة للسائحين الخليجيين.
وأشار حسن ابراهيم دليل سياحي في إحدى المكاتب الأردنية ان السياح الخليجيين يفضلون في اغلب الأحيان زيارة الأماكن الرطبة مثل عجلون وجرش والعاصمة عمان إضافة إلى المطاعم السياحية المنتشرة في أماكن مختلفة بالأردن، في حين ان هناك بعض السياح الخليجيين يفضلون الذهاب إلى منطقة البحر الميت والحمامات المعدنية مثل حمامات ماعين والحمة السورية الأردنية حيث يتوفر في هذه الأماكن العديد من المطاعم والغرف الفندقية وغيرها من الخدمات السياحية، مضيفا بان طبيعة السائح العربي بشكل عام والسائح الخليجي بشكل خاص لا تشكل المناطق والأماكن الأثرية لديهم نقاط جذب كما هي بالنسبة للاماكن الترفيهية.والجدير بالذكر ان العاصمة الأردنية عمان تتمتع بثروة غنية بالمعالم الأثرية مثل جبل القلعة الذي يوجد عليه معبد هرقل وسبيل الحوريات الذي يقع وسط عمان والمدرج الروماني.
كذلك تشتهر عمان بكثرة أسواقها التي تضم منتجات للحرف التقليدية وسلعا أخرى حديثة ومتنوعة وحدائق عامة تنتشر في عدة أماكن واغلبها بعيد عن صخب وضجيج المدينة كذلك تتوفر العديد من المرافق الترويحية وأماكن للتسلية.
إضافة إلى ذلك شهدت العاصمة الأردنية عمان فورة من الفنادق الكبيرة والمتوسطة والمنتشرة في عدة أماكن مختلفة واغلبها من فنادق الخمس نجوم العالمية الشهيرة والتي توفر مختلف الخدمات الفندقية من المأكولات الشرقية والغربية وتنظيمها رحلات سياحية لنزلائها كذلك هناك العديد من الشقق الفندقية والمفروشة التي تنتشر في مختلف الأماكن ومطاعم متنوعة عربية وفرنسية وإيطالية وهندية تقدم أصنافا كثيرة من الوجبات الشعبية والأطباق العربية والأجنبية.
أما بالنسبة لمنطقة عجلون التي يفضلها السائح الخليجي فهي تقع بالقرب من مدينة جرش الأثرية وتمتاز بقلعتها التاريخية إحدى القلاع الإسلامية وتسمى قلعة الربض التي بنيت على يد القائد العظيم صلاح الدين الأيوبي ويمكن للسائح ان يرى من هذه القلعة مدن فلسطين ومنها القدس. وتمتاز أيضا المنطقة بجمالها الطبيعي وغاباتها الكبيرة وطقسها الرطب في فصل الصيف والذي يفضله السياح الخليجيون كثيرا ، إضافة إلى توفر مجموعة من المطاعم والاستراحات السياحية في هذه المنطقة ، ويمكن ان يصل السياح إلى منطقة عجلون بسياراتهم الخاصة أو الحافلات العامة التي تسير رحلات منتظمة بين عمان وعجلون.
كما تعتبر منطقة جرش الأثرية من المناطق التي يفضل السائح الخليجي زيارتها تحديدا في فترة انطلاقة مهرجان جرش الذي يقام في أواخر شهر يوليو (تموز) واوائل شهر اغسطس (اب) من كل عام ويشهد العديد من الفعاليات الغنائية التي يقدمه كبار الفنانين من مختلف الدول العربية إضافة إلى فعاليات فنية وثقافية أخرى .

ابوفهد
30-07-2003, 02:27 PM
وادي رم (وادي القمر) بدأ يضحك من جديد لزواره بعد حزن دام ثلاث سنوات


رغم الأحداث التي عصفت بالمنطقة في الآونة الأخيرة والتي كان لها أثر سلبي على العديد من المرافق والمناطق السياحية في الأردن ومنها وادي رم الذي يبعد عن مدينة العقبة بحوالي 40 كيلو مترا ويطلق عليه (وادي القمر) نظرا لتشابه تضاريسه مع تضاريس القمر والذي كان قمره حزينا طيلة فترة الثلاث سنوات الماضية غير انه بدا يستعد للضحك والابتسام من جديد بوجه كل من يفكر في زيارته حيث بقي من اكثر المناطق جذبا للسائح الأوروبي وتحديدا الإسباني والألماني والفرنسي والإيطالي وذلك بسبب الفرق الشاسع بين ما يرونه في هذا الوادي وما يعيشونه في بلدانهم. ويمتاز هذا الوادي بجباله الشاهقة وصفاء الطبيعة في الصحراء العربية في فصل الربيع وسفوح الأودية التي تمتاز برمالها الحمراء ومعانقتها للجبال ذات الارتفاعات الشاهقة، إضافة إلى ذلك فان الوادي يعتبر من اكثر الأماكن السياحية المناسبة لممارسة العديد من الرياضات المختلفة كالتسلق على الجبال الشاهقة وعروض البالونات والمناطيد كذلك القيام برحلات جماعية على ظهور الجمال والتخييم في الوادي.
وعند زيارة موقع وادي رم لا بد من استخدام واسطة نقل من اجل التجوال والاستمتاع بمناظر الجبال الشاهقة والرمال ساحرة الألوان حيث تتوفر سيارات ذات دفع رباعي لكي تستطيع التحرك على الرمال وبين الجبال والتي يستخدمها السياح للقيام برحلات جماعية ، بالإضافة إلى واسطة النقل الرئيسية التي خلقها الله تعالى والتي تعتبر اكثر ملائمة للسير على الرمال وتحمل البيئة الصحراوية هناك وهي الجمل.
وللسائح الخيار في ان يقضي ليلة في احد مخيمات وادي رم وهي على شكل خيم ، ولا بد للسائح قبل النوم في هذه المخيمات التي تنتشر في مختلف أرجاء الوادي إلا ان يقضي ليلة سمر عربية. كما انه بإمكان السائح في وادي رم ان يراقب لحظة غروب الشمس وهي تتسلل الى الوادي بلونها الأحمر كذلك رؤية النجوم التي تطل على الوادي من السماء البعيدة عن قمم الجبال الشاهقة.
يذكر انه تتوفر في منطقة وادي رم عدة خدمات سياحية مميزة مزودة بكافة وسائل الراحة للسياح كمطعم يقدم وجبات مختلفة واستراحة حديثة مزودة بكافة الخدمات السياحية المطلوبة إضافة إلى توفر الخيم التي يمكن للسائح استئجارها للمبيت فيها والتمتع بمناظر الجبال الشاهقة.

ابوفهد
05-08-2003, 07:39 PM
النشاطات السياحية في المحميات الطبيعية في الأردن تجلب السياح العرب وغيرهم لممارسة مختلف المغامرات


http://www.aawsat.com/2003/08/05/images/travel.185496.jpg


يبلغ عدد المحميات الطبيعية في الأردن حتى الآن (6) محميات أنشأتها الجمعية الملكية لحماية الطبيعة وتقوم على إدارتها بهدف تشجيع السياحة البيئية التي تلقى رواجا هذه الأيام من السياح العرب وغيرهم من هواة ومحبي الطبيعة حيث يستطيع الزائر ممارسة مختلف أنواع المشي والاستمتاع بالصحراء واستكشاف القصور الصحراوية بسيارات الدفع الرباعي والقيام برحلات السفاري ومراقبة الطيور والتجول في دكاكين الطبيعة التي تحتوي على هدايا مميزة من صنع السكان المحليين والقيام بالسباحة في مناطق مخصصة من البحر الميت أو وادي الموجب الذي يضم محمية طبيعية أنشأت لحماية الأنواع المحلية من المجموعات النباتية والحيوانية والتي ما زالت تعيش في المنطقة مثل أنواع الاوركيد النادرة والنخيل وحيوان البدن وتتميز بمياهها المعدنية الكبريتية التي تستعمل للاستشفاء من الأمراض الجلدية.
تعتبر محمية الموجب الطبيعية التي تبلغ مساحتها حوالي 212 كيلومترا مربعا وتمتد حوالي 24 كيلومترا على شاطئ البحر الميت موقعا سياحيا مميزا لمحبي المشي والسباحة، وتتكون المحمية من أربعة ممرات تتراوح في الطول ودرجة الصعوبة، فالممرات السهلة التي سميت من وحي المنطقة مثل ممر البدن الذي يتضمن زيارة لمسيجات حيوان البدن الذي يتم إكثاره في المحمية وممر الملاقي الذي يتضمن المشي لمدة 4 ـ 5 ساعات بين جبال الموجب وقد يرافق المشي السباحة في نهر الموجب، أما الممرات الصعبة مثل ممر الموجب فيستغرق المشي فيه حوالي يوما كاملا من 8 الى 9 ساعات وهو مناسب لمحبي المشي الطويل الشاق والسباحة، ويرافق دليل المحمية الزوار في جميع الممرات ويمكن تزويد من لا يتقن السباحة، بسترات نجاة، وفي المحمية مخيم يتكون من 3 خيم متوسطة تتسع لـ 12 شخصا في الليلة الواحدة ويجري حاليا تطوير منطقة للتخييم على ضفة البحر الميت تضم بالإضافة إلى الخيم الحديثة مطعما مفتوحا ومرافق مناسبة، وسيكون الموقع جاهزا لاستقبال الزوار في بداية شهر سبتمبر (ايلول) القادم.
وفي الجزء الشمالي من الأردن تقع محمية عجلون على جبال عجلون، وكانت هذه المحمية تدعى بمحمية زوبيا الواقعة في منطقة برقش حيث بدأ برنامج إكثار الأيل الأسمر، بعد ذلك انتقلت المحمية إلى منطقة اشتفينا شمال غرب برقش وتبلغ مساحتها 13 كيلومترا مربعا.
أنشئت المحمية لاعادة الأنواع المنقرضة من المنطقة وإكثارها مثل الأيل الفارسي والأيل الأسمر وحماية التنوع الحيوي في المنطقة من حماية المجموعات النباتية والحيوانية وتشجيع السياحة البيئية في المنطقة المحيطة بالمحمية. ان خضرة عجلون المميزة جعلتها منطقة محببة للمصطافين العرب ومحبي المشي والطبيعة حيث يستطيع الزائر من خلال المشي السهل التمتع بمناظر الزهور البرية ومسيجات إكثار حيوان الأيل الأسمر والإطلالة على هضاب عجلون الجميلة أو التوغل في غابات عجلون وقراها وبساتين الزيتون فيها في رحلة تستغرق 4 ـ 5 ساعات من المشي المتوسط الصعوبة.
أما المحميات الأخرى مثل ضانا والشومري ومحمية الأزرق الطبيعية ووادي رم فجميعها توفر للسائح نشاطات متميزة، ففي ضانا يمكن لمحبي الطيور القيام بنشاطات مراقبة الطيور والتعرف على دكان الطبيعة للمنتجات الحرفية لسكان المنطقة، وفي محمية الشومري للأحياء البرية هناك برج المراقبة لمراقبة الحيوانات والطيور، ومن بين تلك الحيوانات حيوان المها العربي الذي يمكن مراقبته في ساعات الصباح الأولى يعرض جماله ورشاقته خاصة في الصيف بالإضافة إلى رحلة السفاري داخل مسيجات حيوان المها العربي بعربة خاصة، وفي الأزرق واحة مائية فريدة من نوعها في وسط الصحراء وتعتبر مأوى واستراحة للطيور المهاجرة بين أفريقيا وأوروبا. وتتكون المحمية من البرك المائية والمستنقعات والمروج المائية، بينما على النقيض في وادي رم يستطيع الزائر ممارسة رياضة تسلق الجبال الشاهقة ومشاهدة الغروب وعمل الرحلات السياحية بين المناطق الجبلية والتخييم في المناطق المخصصة لذلك.

فال الخير
18-01-2004, 12:07 PM
شكرا على الموضوع الرائع لكن احذر من رياضة تسلق الجبال للمبتدئين لانها تتطلب الكثير من المجهود العضلي والتركيز الذهني

ابو عبيد
05-02-2004, 12:45 AM
الله يعطيك الف عافيه على المجهود الطيب

ابوفلاح
19-03-2004, 03:57 PM
في الصيف الماضي زرت الأردن وكانت زيارة رائعة حيث ان الشعب مضياف وتجد صفات العرب واضحة فيه والبلد شبه محافظ والسياحة العائلية فيه تعتبر مميزة حيث احترام الخصوصية ..وقد سكنت في فندق الصالح واعجبني به الجو العائلي وعدم الصخب ولا يقدم الخمور ولا المنكرات ومظاهر الفساد
--------------------------------------------------------
فندق الصالح
*** نجوم
جبل عمان - شارع الأمير محمد
ُ
alsaleh@al-kaws.com
تلفون 4639551
فاكس 4636122

mthimdi
24-07-2004, 02:14 PM
يعطيك العافية

mthimdi
27-07-2004, 05:16 PM
الله يعطيك العافية

الرمح
09-09-2004, 04:40 AM
الله يعطيك العافية

ولدالشمال
12-01-2005, 10:34 AM
جزاك الله خير ابوفهد ماقصرت
رغم انني اؤيد كلام اخونا الحامي

fmm
05-02-2005, 12:15 AM
الله يعطيك العافية

الذيب قنوع
05-06-2005, 01:29 AM
هلابك اخوي الحامي
انا معك ان الانفس لك عليها
لكن عندهم مناطق تستحق الزيارهhttp://www.tdwl.net/vb/images/smilies/601.gifhttp://www.tdwl.net/vb/images/smilies/601.gif http://www.tdwl.net/vb/images/smilies/601.gif
انا جارهم واعرفهم عن قرب
صح لسانك
لكن والله العظيم اني مستغرب من كثر الفنادق الفخمه عندهم

ابوبدر-
09-06-2005, 01:15 AM
الله يعطيك العافية

طير حر
07-10-2005, 02:21 AM
في الصيف الماضي زرت الأردن وكانت زيارة رائعة حيث ان الشعب مضياف وتجد صفات العرب واضحة فيه والبلد شبه محافظ والسياحة العائلية فيه تعتبر مميزة حيث احترام الخصوصية ..وقد سكنت في فندق الصالح واعجبني به الجو العائلي وعدم الصخب ولا يقدم الخمور ولا المنكرات ومظاهر الفساد
--------------------------------------------------------
فندق الصالح
*** نجوم
جبل عمان - شارع الأمير محمد
ُ
alsaleh@al-kaws.com
تلفون 4639551
فاكس 4636122

انا معك اخوي انه مايقدم الخمور ولا المنكرات لكن الشارع هذا فيه مايكفيه !!!!

عصام بن إبراهيم
14-10-2005, 01:50 PM
http://muslm.net/khalid/my-folder/bo50.gif



0000000000000000000000000000000000000

خــــالــــد
24-10-2005, 03:03 PM
جـــزاك الله الف خير

هلا وغلا
15-04-2006, 04:23 AM
هل هناك شقق فندقية فخمة للعوائل في عمان؟

الرجاء من يعرف عنها شيء الرد على الخاص أو هنا وشاكرا مقدما

geth
07-05-2006, 10:43 PM
لا انصح بزيارتها سوى للعلاج
لان اغلبهم اما مشلحين او زعران او حرامية
فبلد لاتامن فيها على نفسك ولا على اهلك ولا على مالك كيف تريد السياحة فيها
فمن السطو المسلح على الطرقات الخارجية الى سرقة السيارات والجوازات في الشقق المفروشة الى المعاملة السيئة من الغالبية وخصوصا انهم يرون البسعودي برميل نفط متحرك
((((شو سعودي شايف حالك)))) أقل كلمة تجريح تسمعها
وعند اي غلطة ولو حادث بسيط((((((شو سعودي سكران))))) وهم في بلد المجون والفسق ونسو انهم يبيعون الخمور في الشوارع وكأنها بسطات خضرة
والله ان كلامي اما عن تجربة او حادثة لقريب او صديق

النورس1
18-05-2006, 02:01 PM
لا انصح بزيارتها سوى للعلاج
لان اغلبهم اما مشلحين او زعران او حرامية
فبلد لاتامن فيها على نفسك ولا على اهلك ولا على مالك كيف تريد السياحة فيها
فمن السطو المسلح على الطرقات الخارجية الى سرقة السيارات والجوازات في الشقق المفروشة الى المعاملة السيئة من الغالبية وخصوصا انهم يرون البسعودي برميل نفط متحرك
((((شو سعودي شايف حالك)))) أقل كلمة تجريح تسمعها
وعند اي غلطة ولو حادث بسيط((((((شو سعودي سكران))))) وهم في بلد المجون والفسق ونسو انهم يبيعون الخمور في الشوارع وكأنها بسطات خضرة
والله ان كلامي اما عن تجربة او حادثة لقريب او صديق


كلامك صح راجع هذا الرابط
http://tdwl.net/vb/showthread.php?p=2625369#post2625369

waha
26-05-2006, 05:04 PM
اشكرك بعنف اخي الكريم
حتى تستغيث
لهذا التقرير الممتع والثري بالفعل

F-A-H-D
27-05-2006, 01:21 AM
مجهود حلو منك يابوفهد


بس اللي يروح للاردن ابداً ماراح يفكر يرجع لها



وااللي راح هناك يحكي لك



تحياتي للجميع

"حروف تداول"
01-06-2006, 04:46 AM
http://muslm.net/khalid/my-folder/bo50.gif

musahem11
16-06-2006, 01:14 AM
كفيت ووفيت اخوي

يسمو على هالمعلومات