المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سدافكو» تعلن عن طرح جزء من أسهمها في اكتتاب عام


قـتـيـبه مـطلق
20-10-2004, 09:21 PM
جريدة الشرق الأوسط
ليوم الاربعاء 20 اكتوبر

«سدافكو» تعلن عن طرح جزء من أسهمها في اكتتاب عام وتوقع اتفاقية مع البنك الأهلي لإدراجها في سوق الأسهم

جدة: محمد الشمري
أعلنت الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية (سدافكو)، أنها ستطرح جزء من أسهمها في اكتتاب عام، لم تحدد موعده غير أن مصادر رجحت أن يكون في أواخر الربع الرابع من هذا العام أو الربع الأول من العام المقبل، كما لم تحدد الشركة عدد الأسهم التي تنوي طرحها للاكتتاب العام. وقالت مصادر مطلعه إن موعد طرح الأسهم للاكتتاب لن يتم قبل التنسيق مع الجهات المختصة، مشيرة إلى وجود تخوف لدى بعض الجهات الحكومية من تقارب فترات طرح أسهم الشركات الجديدة للاكتتاب العام قد يضغط على مستوى السيولة التي تعتبر في حالة أكثر من جيدة في السعودية. ويأتي هذا الإعلان بعد أن أبرمت شركة «سدافكو» اتفاقية مع البنك الأهلي لإدارة إدراج أسهم الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية (سدافكو) في سجل هيئة سوق المال وطرح جزء من أسهم الشركة للاكتتاب العام، وتم التوقيع فعليا في مقر الإدارة العامة للبنك في جدة.
وأوضح عبد الكريم أبو النصر نائب مدير عام البنك الأهلي أن »الشركات الجديده ستزيد من عمق السوق السعودية وأن البنك وفقاً للعقد المبرم بين الطرفين سيقدم الدعم الفني والإستشاري اللازم لإدراج أسهم الشركة في هيئة سوق المال وطرح جزء من أسهمها للإكتتاب». وأعرب عن أمله في أن يُسهم هذا الطرح في إضافة للعديد من الإصدارات الجديدة التي تم الإعلان عنها أخيرا في دعم الاقتصاد الوطني وتوسعة قاعدة الملكية في القطاع المساهمين، لا سيما في هذا التوقيت الذي تشهد فيه سوق الأسهم السعودية إقبالاً كبيراً من قبل المساهمين وأصحاب رؤوس الأموال.
من جانبه أوضح عبد الرحمن عدّاس، مدير قطاع الشركات في البنك الأهلي والذي حضر توقيع العقد، عن أن هذه الاتفاقية تُُعزِّز من مكانة البنك في مجال تقديم الخدمات الاستشارية والمالية ليس في المملكة فحسب، بل وفي العالم العربي، مضيفا أنه تم تخصيص فريق عمل يتكون من خبراء محليين وعالميين لإدارة اكتتاب الشركة. وقال أحمد المرزوقي، العضو المنتدب بشركة «سدافكو» إن الهدف الأساسي من طرح جزء من رأس مال الشركة للاكتتاب العام هو إعطاء المستثمرين فرصة المشاركة في النجاحات التي حققتها الشركة. وأوضح أن شركة «سدافكو» منذ نشأتها عام 1976، وهي تتعامل مع البنك الأهلي الذي تُكن له تقديرا كبيرا، معربا عن أمله في أن تكون ثمرة التعاون بين الطرفين لصالح المستثمر السعودي والاقتصاد الوطني عموماً. وأوضح أن نشاط الشركة يتركَّز في إنتاج المواد الغذائية وفي مقدمتها حليب السعودية الطويل الأجل ومنتجات الألبان ومعجون الطماطم، حيث تمتلك الشركة مصنعين، أحدهما بمدينة جدة والآخر بمدينة الدمام، كما تخطط الشركة لتوسيع نشاطها في المملكة وبعض الأسواق بالشرق الأوسط.
يُذكر أن 47 في المائة من رأس مال الشركة مملوك لشركة الصناعات المتحدة الكويتية، و10 في المائة لشركة السمح للتجارة المحدودة و 43 في المائة لأفراد مساهمين مختلفين.

الحـبردي
20-10-2004, 09:38 PM
نحن معك ياحليب السعوديه
ولا انا غلطان

قـتـيـبه مـطلق
20-10-2004, 10:02 PM
نعم سدافكو
هي الشركة المنتجة لأشهر حليب طويل الأجل
في السوق السعودي

حليب السعودية

قـتـيـبه مـطلق
20-10-2004, 10:19 PM
الرأي العام الكويتية - 25-9-2004 (http://www.alraialaam.com/25-09-2004/ie5/economics.htm)

كتب المحرر الاقتصادي: علمت «الرأي العام» ان اجراءات ادراج شركة سدافكو السعودية في سوق الاسهم السعودية شارفت على الانتهاء.
وأوضحت مصادر مطلعة ان أحد الاجراءات التي تسبق الادراج ستشمل عملية اكتتاب خاصة على 10 في المئة من أسهم الشركة، حيث تعهد أحد المصارف السعودية بادارة وتعهد الاصدار بسعر 350 ريالاً للسهم الواحد.تجدر الاشارة الى ان شركة الاسماك الكويتية المتحدة تملك حوالى 49 في المئة من أسهم سدافكو البالغ عددها 6,3 مليون سهم.
في حين تبلغ كلفة السهم الواحد على «الاسماك» ما بين 180 الى 190 ريالاً.
وستتخلى «الاسماك» عن جزء في حصتها الحالية لصالح الاصدار لكن من غير المعروف ان كانت ستبيع من خلال الاكتتاب 10 في المئة او أقل، قياسا الى مساهمتها في الشركة.
ولكن بافتراض ان تكون نصف الاسهم المطروحة مملوكة من قبل «الاسماك» فإن الربح الذي ستحققه من خلال بيعها 5 في المئة (315 ألف سهم) سيتعدى الاربعة ملايين دينار كويتي.
وسيرافق ذلك حصول ارتفاع كبير في القيمة الدفترية لسهم «الاسماك» قياسا الى حصتها المتبقية في شركة سدافكو.
وتوقعت المصادر ان تنتهي اجراءات دمج الشركة في سوق الاسهم السعودية بعد نهاية شهر رمضان المبارك أي في حدود اوائل شهر ديسمبر المقبل.
تجدر الاشارة الى ان القيمة الاسمية للسهم تبلغ حوالى 50 ريالاً سعودياً أي ان رأسمال الشركة يبلغ حوالى 315 مليون ريال سعودي.

أبو جلال
20-10-2004, 11:44 PM
جزاك الله خيرا على هذه المعلومات

مغوار
20-10-2004, 11:47 PM
نحن مع الاكتتابات ولكن بفترات متباعدة نسبيا لكي لايكون هناك ضغط علي السوق .