المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تنيف المكاتب العقارية يودي لأفلاس 90% من السعوديين في حالة إعتمادة


وسيط عقاري
29-09-2004, 02:19 PM
الفئة ج لا يحق لها إدارة الأملاك ، هذا أقتراح تأمر به مجموعة من كبار العقاريين منهم الرصيص و بن سعيدان ، فهل أعتمده وزير التجارة و هل صوت علية مجلس الشوري

حتى لا يضيع الوطن ؟!

http://www.alwatan.com.sa/daily/2003-02-04/first_page/first_page09.htm


غرفة الرياض تبدأ إصدار شهادات تصنيف المنشآت ضمن 3 فئات
اشتراطات جديدة لتنظيم المساهمات العقارية في السعودية
الرياض: عدنان جابر
يترقب العقاريون والمستثمرون السعوديون صدور قرارات حكومية جديدة بشأن تصنيف المكاتب العقارية, وتنظيم المساهمات العقارية, تستهدف الحد من المشكلات, وتداخل الاختصاصات السائدة في هذا القطاع.
وكشف رئيس اللجنة الوطنية العقارية التابعة لمجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية, رئيس اللجنة العقارية في غرفة تجارة الرياض سعد بن عبد المحسن الرصيص عن اشتراطات جديدة ينتظر أن تصدرها وزارة التجارة قريبا بشأن تنظيم المساهمات العقارية.
وذكر الرصيص لـ "الوطن" أن الإجراءات التنظيمية الجديدة التي تمت صياغتها بالتنسيق مع القطاع الخاص السعودي تشترط على المنشآت العقارية الراغبة في طرح المساهمات العقارية أن تكون مصنفة ضمن الفئة (أ), وأن تمتلك تلك المنشأة 25% من قيمة المساهمة المطروحة, على ألا تزيد مدة المساهمة من بداية طرحها وحتى بيعها وتصفيتها عن ثلاث سنوات, إلى جانب تعيين محاسب قانوني, وإلزام المنشآت العقارية بتوزيع إيرادات المساهمة على المساهمين إذا تم جمع 25% من قيمتها.
وأكد الرصيص أن اللجنة التي تم تشكيلها من قبل إمارة الرياض, والغرفة التجارية لحل المساهمات العقارية المتعثرة تمكنت من رصد مساهمات عقارية متعثرة بلغت قيمتها الإجمالية 39 مليون ريال تمثل جملة القضايا التي تلقتها اللجنة من قبل المساهمين والمستثمرين في مساهمات عقارية تعثرت خلال فترات سابقة, إذ تم حل معظمها, فيما يجري حل النسبة المتبقية.
في هذه الأثناء أعلنت غرفة تجارة الرياض, وفي خطوة استباقية عن البدء في إصدار شهادات تصنيف المنشآت العقارية المنتسبة للغرفة, وهو أول تصنيف من نوعه على المستوى المحلي والخليجي, يستهدف تنظيم عمل المنشآت العقارية, والحد من تداخل اختصاصها, وتحفيزها على الارتقاء بمستويات العمل.
وأوضح بيان صدر عن الغرفة أمس أن التصنيف الجديد يتضمن ثلاث فئات, أولاها هي الفئة (أ) التي يحق لها تسويق العقارات من بيع وشراء وتأجير, واستئجار, وإدارة الأملاك, وفتح المساهمات الاستثمارية العقارية, وتقديم الاستشارات والتقاييم العقارية, وإجراء الرفع المساحي, وتنظيم المخططات وتحديثها وفقا لتعليمات الجهات الحكومية.
وتتضمن شروط الفئة (أ) وجود سجل تجاري, وممارسة النشاط لمدة لا تقل عن 10 سنوات, وألا يقل رأس المال عن مليون ريال, ووجود عنوان ثابت, ومقر مكتمل من الناحية الإدارية, بما في ذلك قسم للمحاسبة, والتسويق, وتوفير وسائل العرض المناسبة مثل الحاسب الآلي, والفيديو.
وأوضح البيان أن الفئة (ب) يحق لها تسويق العقارات من بيع وشراء وتأجير واستئجار, وإدارة الأملاك, وتتضمن شروطها ممارسة النشاط لمدة لا تقل عن 5 سنوات, وألا يقل رأس المال عن 500 ألف ريال, إلى جانب توفير قسم محاسبة, واستخدام وسائل عرض حديثة, فيما يحق
للفئة (ج) تسويق العقارات من بيع وشراء وتأجير, واستئجار
, ويمكن لكلا الفئتين الانتقال إلى فئة أعلى متى ما استوفت شروطها.

عين العقل
29-09-2004, 07:58 PM
ظلم كبير

يعرفون بأن أغلب المكاتب صغيرة وتعتمد على إدارة الأملاك والتسويق العقاري
وبعض كبار العقاريين عندهم حساسيه من النجاح البسيط للمكاتب الصغيرة
ويرون أنهم (ماكلين السوق عليهم) ويريدون وبأي وسيلة تقليص عمل ونشاط هذه المكاتب
والتي يعتمد عليها أصحابها في زيادة دخلهم المتواضع !

الرصيص وسلمان بن سعيدان من أكبر المطالبين لتحجيم هذه المكاتب وجعل عملها مقصوراً على التأجير حتى لا (يطير أي سعي عليهم )

حسبنا الله ونعم الوكيل

سلمان بن سعيدان ظهر مرة في جريدة الرياض يقول بأن المكاتب الصغيرة لا خبرة لديها
وأن المشتري يتوه بينها (بالعربي يغشونهم)
ونسي المذكور بأنه قبل سنوات كان قليل الخبرة ويسوق في القيروان وبدر

فهل الخبرة أتته بالفطره أم أوحي إليه !!
ولولا الله سبحانه ثم أصحاب المكاتب الصغيرة لكان سوق العقار في وضع سيئ

الله المستعان على الجشع

وما فشل برنامج عقاري وعدم رغبة أصحاب المكاتب في التعامل معه لما رأوه من حسد منه إلا خير دليل لما يصدر منه بين الحين والآخر من مطالبات ...

وهل يجب علي أن أتملك نصف مليون ريال حتى أستطيع أن أزيد دخلي المتواضع !!

لا حول ولا قوة إلا بالله

من رغبات الرصيص والسعيدان (الابن) أن يكون العقار يعتمد على عدة مكاتب وشركات فقط
لا يتجاوز عددها على أصابع اليدين وذلك حتى (لايروح السعي للكل) .

نسأل الله السلامه من الحسد والجشع .

شكراً لك أخي الكريم على الطرح والنقل .