المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رفع الحظر عن مواشي القرن الأفريقي .. ومشاريع نادك


kiki20000
22-09-2004, 03:43 PM
السعودية تعتزم رفع الحظر عن مواشي القرن الأفريقي بعد التزام دوله بالشروط
سليمان الراجحي: «نادك الزراعية» لديها مشاريع خمسية وسنعلن عنها قريبا
حرض: زيد بن كمي
أعلن أمس الدكتور فهد بالغنيم وزير الزراعة السعودي عن توجه بلاده إلى رفع الحظر على مواشي منطقة القرن الأفريقي وذلك عبر ***** دولة جيبوتي بعد حظر استمر أربعة أعوام. وأشار بالغنيم إلى أنه تم تشكيل لجنة حكومية مكونة من وزارة الزراعة والتجارة والصناعة والصحة لزيارة دولة جيبوتي للإطلاع على المحاجر الزراعية لتصدير الماشية إلى السعودية والتأكد من خلوها من الأمراض الوبائية وذلك بعد أن تلقت وزارته طلبا من جيبوتي بإنشاء محجر زراعي متخصص في تصدير المواشي للسعودية على أن تكون فترة الحجر وفق ما تقرره اللجنة السعودية.
وقال الوزير السعودي في تصريحات للصحافيين أمس بعد زيارته لمشروع شركة نادك الزراعية في منطقة حرض (250 كلم جنوب الرياض)، أنه لا يتوقع أن يتم رفع الحظر قبل موسم رمضان وحج هذا العام كون الإجراءات التي ستتخذها بلاده تتطلب التأكد والإطلاع على مزارع الماشية في جيبوتي وما يردها من دول القرن الإفريقي للمحافظة على الصحة الإنسانية والحيوانية لبلاده.
وأوضح بالغنيم أن بلاده لا تواجه حاليا عجزا في المواشي أو اللحوم لتعدد مصادر الاستيراد من كافة دول العالم باستثناء الدول المحظورة، كما أضاف أن طرح المحاجر الزراعية في كل من الخمرة (غرب السعودية) ومحجر الحديثة (شمال السعودية) ومحجر ميناء الملك عبد العزيز بالدمام ستسهم بشكل كبير في التحكم في كافة الواردات النباتية والحيوانية إلى السعودية، إلا انه أشار إلى أن عملية التخصيص والدراسات تتطلب وقتا وجهدا وكفاءات علمية، الأمر الذي يستغرق وقتا لطرح هذه المحاجر على القطاع الخاص.
من جهة أخرى ذكر بالغنيم بعد تجوله وإطلاعه على مصانع الألبان والأعلاف في أنحاء مشروع حرض التابع لشركة نادك الزراعية أن البنك الزراعي استكمل دراسة منح القروض للمزارعين بعد أن أعلنت السعودية قبل أسبوعين عن إعادة هيكلة الإعانات الزراعية. وشدد بالغنيم بأن الأولوية في منح الإعانات والقروض الزراعية ستكون من نصيب صغار المستثمرين والشركات الزراعية نافيا في ذات السياق أن تكون إعادة هيكلة الإعانات الزراعية ستضر بصغار المستثمرين.
على صعيد آخر قال سليمان الراجحي رئيس مجلس إدارة شركة نادك الزراعية أن لدى الشركة خطة خمسية ستعلن عنها خلال الشهرين المقبلين لتطوير مشاريع الشركة للألبان والاجبان ومنتجات أخرى إضافة إلى الاستثمار في الأسمدة العضوية والتي تخفض التكاليف الزراعية بنسبة 30 في المائة والتي ستعود فوائدها للمساهمين في الشركة. ورفض الراجحي في ذات الوقت إعلان الميزانية التقديرية لهذه الخطة مشيرا إلى أنها ما زالت في طور الإعداد والمناقشة بين أعضاء مجلس إدراة الشركة وذكر الراجحي أن الشركة تمكنت خلال 24 عاما الماضية من زيادة إنتاجها من القمح ومحاصيل الأعلاف والذرة الصفراء والبطاطس والبصل والعسل وزيت الزيتون والتمور، لتبلغ المساحة الإجمالية لمشاريع الشركة أكثر من 100 ألف هكتار في مختلف المناطق السعودية

Gulf
22-09-2004, 04:05 PM
:619:


NADK

will move to 250SR

Regards