المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الكلمة أمانة.....


التنهات
19-09-2004, 12:38 AM
حينما أقول الكلمة أمانة، والكلمة موقف والكلمة مسؤولية، سيتفق معي الكثير في ذلك، ولكن هل هنالك التزام بهذه المعاني؟ البعض يظن لسبب أو لأخر أنه بإمكانه أن يقول أي كلام دون التفكر في مآلات ما يقول وما يترتب على ما قاله من نتائج، ويمضي هكذا ناسياً أو متناسياً أن للكلمة مسئوليتها في الدنيا ولها ميزان و حساب في الآخرة.
الكلمة حينما تأتي في سياق قصة أو اجترار لذكريات ، قد لا يقف عندها الإنسان كثيراً وقد لا تحمل في ذاتها معنى أو موقف لأنها في الغالب تفهم في السياق العام للموضوع.
أما الكلمة حينما ترد في مواقف أخرى تتعلق بقضايا وهموم الناس وارزاقهم، يكون لها شأن آخر.. هنا الكلمة تترتب عليها مسؤولية وتبنى عليها مواقف، حيث يجتهد المهتمين قارئ أو متلقي، في فهم كل كلمة لتقييم ما يقال ومن ثم الحكم عليه وفي حالتنا باليع او الشراء.
لذا أرى أنه يتوجب علينا دائماً حينما نطرح موضوعاً للنقاش أو ندلي برأي أو نستشهد لتأكيد شيء أو نفيه، يتوجب علينا أن نتحرى الدقة ونحسب لكل كلمة حسابها ويتوجب علينا أيضاً أن نكون واثقين مما نقول و لدينا القدرة على تقديم البرهان المادي.
لذا اناشد كل من يكتب من اخواني وانا منهم ان يتحرى كل صدق في كلامه لانه سوف يكون اقرب لقلب من يقرأ 0 وكذلك لابد ان يعلم كل منااننا محاسبون يوم القيامة علي هذه الكلمات التي يعتقد بعضنا انها بسيطة ولكني اذكركم بحديث المصطفى صلى الله عليه وسلم (ان الرجل ليتفوه بالكلمةهي من غضب الله مايلقي لهابالا يلقي بها في نار جنهم سبعين خريفا وان الرجل ليتفوه بالكلمه مايلقي لها بالا هي من رضوان الله يدخل بها الجنة ) اوكما قال صلي الله عليه وسلم0
لذا على كل منا وانا اولكم ان لانستهين بما نكتب حتى ندخل في رحمة الله.

abuhassan
19-09-2004, 12:46 AM
أخي التنهات ، جزاك الله خيرا على مقلت وماتقول
اوصي كل صاحب قلم صادق وامين بان لا يحرم اخوانه واخواته المشاركيين في هذا المنتدى من التذكير بالكلمه الطيبه، والنصيحه الصادقه فهي والله صدقه، تنال عليها الدعاء العلني وفي ظهر الغيب لكل من قرائها

الضيغمي
19-09-2004, 12:51 AM
لا نقول ( الا جزاك الله خير الجزاء) انه سميع عليم