المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاخبار الاقتصاديه ليوم الخميس26/8/2004م


الفارس
26-08-2004, 09:40 AM
الأسهم تتجاوز (الخلل الفني) و(المتضررون) يطالبون بالتعويض


المصدر : د. علي دقاق- جمعان العدواني- حامد العطاس (جدة)



اعلان هيئة سوق المال عن اسباب العطل الفني الذي تعرض له نظام تداول يوم أمس الاول بعد اقل من ساعة من بداية التداولات المسائية وضع حدا لمزيد من التكهنات والاشاعات حول اسباب وقف التداول على مستوى المملكة وهذا بالطبع لايلغي التأثيرات السلبية الناتجة عن تعطيل نظام تداول والتي يمكن تلخيصها في الفرص الضائعة على بعض المستثمرين قلت أو كثرت حيث لم يستمر التداول المسائي سوى 45 دقيقة كان المؤشر عندها في مرحلة تذبذب هي باتجاه الهبوط اكثر منها باتجاه الصعود ما قاد الى تفسيرات واجتهادات مختلفة سواء من داخل الصالات او من المختصصين والمحللين الماليين حيث تزامن العطل مع اقتراب المؤشر من مستوياته القياسية السابقة والتي هبط بعدها خلال 18/19 مايو الماضي.وبعد اعلان هيئة سوق المال كان افتتاح الأمس الصباحي جيدا وبدا السوق طبيعيا خاصة بعد تولي زمام القيادة للأسهم القيادية والثقيلة خاصة سهمي الاتصالات المرتفع بنسبة 1,56% والكهرباء المرتفع بنسبة 0,5% والبنوك مرتفع بنسبة 0,65% ما قاد السوق نحو استقرار ايجابي بعد تحقيق مكاسب بحوالى 55,7 نقطة ليغلق السوق بعد تداولات الفترة الصباحية عند 6391,4 نقطة مسجلا بذلك رقما قياسيا جديدا حيث كان أعلى رقم وصله عند 16 مايو 2004 كان 6346 نقطة. وبرغم هبوط التداول ما يقارب 11 نقطة حيث وصل المؤشر العام في الفترة المسائية 6,379,71 نقطة وذلك بسبب جني الارباح الا ان المؤشر لايزال مسجلاً رقماً قياسياً منذ مايو الماضي. وهذه تعتبر بداية لمرحلة تصاعدية تدعمها المتغيرات الاقتصادية الايجابية والتي تعتبر افضل بكثير مقارنة بما كانت عليه في 18/19 مايو الماضي عندما هبط السوق بحوالى 30%.وبناء على هذه المعطيات فالسوق مرشح لزيادات اخرى ربما تصل الى 150-200 نقطة قبل ان يدخل مرحلة جديدة من التصحيح أو حتى جني الارباح لفرص التجميع من جديد.خلال التداولات الصباحية يوم أمس ارتفعت جميع القطاعات . وجراء تداول جميع الاسهم في السوق (72) شركة ارتفعت منها اسهم 54 شركة قادها حائل الزراعية بنسبة 6,24% وانخفضت اسهم 15 شركة قادها سهم فتيحي بنسبة 2,07% واستقرت اسهم ثلاث شركات, وتجاوزت قيمة الاسهم المتداولة 6,393 مليارات ريال بكمية اسهم تجاوزت 38 مليون سهم.
كما طالب عدد من المتعاملين بسوق الاسهم السعودي باجراء تسوية والغاء الصفقات التي تمت أمس الاول وذلك نتيجة للضرر الذي لحق بهم وباستثماراتهم جراء تعطل نظام التداول للفترة المسائية من مساء أمس الاول.واشاروا في حديث لـ(عكاظ) من داخل صالات التداول بعد استئناف العمل صباح أمس ان تعطل النظام ادى الى وقف عمليات البيع والشراء لبعض الوقت مناشدين هيئة سوق المال بالتدخل والمحافظة على رؤوس أموال المستثمرين كما طالبوها بالتحقيق في هذا الحدث وتقديم اجابات عن استفساراتهم حول تعطل النظام.
وقال المتعاملون ان نشر اعلان صافولا في الفترة المسائية وبعد بداية التداول اثار تساؤلات كثيرة لديهم لم يجدوا لها اجابة مشيرين الى انها ليست المرة الاولى التي يتعطل فيها نظام تداول مما سيتدعي معالجة هذا الامر.
واوضح فهد العتيق متعامل بسوق الاسهم ان ما حدث الحق ضررا بمصالح المستثمرين خاصة ان مثل هذه الاعطال لاتحدث الا نادرا كما ان توقيت تعطل النظام جاء غريبا وغير متوقعا من العديد من المستثمرين كون شركة صافولا سبق وان اعلنت في يونيه الماضي انها بصدد رفع استثماراتها في شركة زجاج مؤكدا ان الاعلان فاجأ الجميع وقد حدث العطل بعد دقائق من اعلان هذا النبأ داعيا الى ايجاد تنظيم في نشر الاعلانات في التداول معربا عن اسفه بان ما حدث جاء بعد استلام هيئة سوق المال الاشراف على سوق الاسهم.وقال حسن الدهلوي - متعامل بالسوق - ان ما حدث من تعطل للنظام بعد اعلان شركة صافولا بيع حقها في شركة زجاج يأتي بسبب ضعف الرقابة على السوق على حد تعبيره فهبوط سهم شركة زجاج في الدقائق الاولى بعد هذا الاعلان وخسارته 17 ريالا سبق دقائق تعطل النظام.داعيا هيئة سوق المال الى عمل تسوية وتعويض المتضررين من تعطل النظام من خلال آلية للتسوية تشمل الغاء الصفقات التي تمت بعد اعلان شركة صافولا مؤكدا ضرورة ان تنشر الاعلانات في الفترة الصباحية وليس بعد بداية التداول في الفترة المسائية.
واشار الى انه اذا لم يتم تنظيم السوق بشكل يحقق الامان والمعلومة الصحيحة للمستثمرين فإن الغموض وعدم الوضوح يظلل المعاملات.
من ناحيته اوضح حسام البدري مسئول التداول باحدى شركات الاسهم ان ما حدث من عطل في النظام قد لايكون له علاقة بإعلان شركة صافولا بل ربما كان مجرد مصادفة مشيرا الى انه سبق وحدث تعطل للنظام قبل هذه المرة وتم عمل تسوية لاحدى الشركات المتضررة مشيرا الى امكانية ايجاد صيغة لمعالجة اوضاع المتضررين من عطل أمس الاول ومعظمهم من صغار المستثمرين.
من يتحمل المسؤولية عن الاعطال الفنية لتداول الاسهم? خاصة في ظل الفترة الانتقالية التي ينتقل فيها نظام تداول من مسؤولية مؤسسة النقد الى هيئة سوق المال.. (عكاظ) طرحت السؤال على عدد من المصرفيين والمختصين حيث يشير سمير مفتي - مصرفي ومحلل مالي - الى ان هيئة سوق المال سيكون على عاتقها العديد من المسئوليات لايجاد الحلول الجذرية اللازمة لتلافي ما حدث أمس الاول وبما يؤثر على صفقات ومجريات السوق وعلى ثقة المتعاملين مع (تداول).
واكد أن الخسائر التي تلحق بالمتعاملين والمستثمرين من جراء هذه الاعطال تتطلب سرعة انهاء هذه المشكلة حتى لا تلقي بين الحين والاخر بظلالها السلبية على السوق.واضاف مفتي انه يصعب تقدير حجم الخسائر المترتبة من جراء توقف السوق عن التداول خاصة ان هذه الاعطال لفترة زمنية محدودة.. مشيرا الى ان الخسائر قد لاتكون كبيرة.ودعا حسن العمري رجل الاعمال الى تحديث نظام تداول سوق الاسهم المحلية في ظل انشاء السوق المالية للحد من كثرة الاعطال الفنية التي قد تؤثر على صفقات المتعاملين والسوق سواء بالايجاب أو السلب.ويسأل من يتحمل خسائر صغار مستثمري تداول الاسهم المالية في حالة انخفاضها (سعريا)http://www.********.com/forums/images/smilies/image26.gifhttp://www.********.com/forums/images/smilies/image26.gif.
ويطالب لافي عيد البلوي مستثمر ورجل اعمال بان تكون هناك شفافية تامة لسوق الاسهم.. مضيفا ان السوق المالية يقع على عاتقها مسؤوليات جسيمة في بث الوعي الاستثماري بتطور السوق اولا بأول.
وأكد ان سوق الاسهم المحلية يعد من اضخم التداولات والعربية على مستوى اقتصاديات منطقة الشرق الأوسط ولهذا يتوجب ان يكون السوق متطورا وقادرا على تلافي مثل هذه المشكلات الفنية.

الفارس
26-08-2004, 09:41 AM
"صافولا" تطلق أمام المتسوقين أول هايبر ماركت سعودي



دشنت مجموعة صافولا أكبر هايبر بندة في المملكة وهو أول هايبر ماركت سعودي في موقع استراتيجي ومميز على شارعي العليا والملك فهد في حي المروج بمدينة الرياض.
ويبلغ حجم السوق 11500م 2يحوي اكثر من (70) ألف صنف يتميز في الالكترونيات والمواد الغذائية الطازجة وركن كامل لمبيعات الجملة وكل الاحتياجات اليومية والمستلزمات المنزلية وتشكيلة واسعة من الملابس والأدوات المنزلية، وبأسعار منافسة جداً، وبلغ عدد العاملين اكثر من 500موظف من ضمنهم (52) كاشيراً لتسهيل عملية الحسابات على المتسوقين وبلغت نسبة السعودة 40% وتم تخصيص اكثر من (2000) موقف سيارة للمتسوقين.
يشار الى ان مجموعة صافولا مساهمة سعودية يتملكها 140الف اسرة سعودية وتعد هايبر بندة احد فروع المجموعة هذا وسوف تفتتح في غضون الاسبوعين المقبلين العزيزية مول بمساحة تفوق 40الف متر مربع وهي احد فروع المجموعة

الفارس
26-08-2004, 09:42 AM
"الاتصالات السعودية" تقدم عرضاً مميزاً لعملائها.. "خط جديد أو إضافي" مجاناً




تقوم شركة الاتصالات السعودية بتقديم عرض تأمين خط هاتفي جديد أو خط إضافي مجاناَ لكافة فئات العملاء، علماً أن أجور التأسيس الحالية للهاتف الجديد "300" ريال وأجور تأسيس الهاتف الإضافي "200" ريال، وبهذا العرض سوف تكون أجور التأسيس والإضافة مجاناً لمدة تزيد على الاربعة أشهر من 1425/7/12هـ إلى 1425/11/17هـ الموافق 2004/8/28م إلى 2004.12/29م في جميع مناطق المملكة.
والجدير بالذكر انه يمكن للعملاء طلب الاشتراك بهذا العرض عن طريق منافذ البيع التالية "مكاتب خدمات العملاء، مراكز قطاع الأعمال، مراكز العناية بالعملاء 907، مراكز مبيعات كبار العملاء" ويأتي هذا العرض في إطار الجهود المبذولة من قبل شركة الاتصالات السعودية لتلبية احتياجات عملائها ورغباتهم.

الفارس
26-08-2004, 09:43 AM
جدة: طرح 19فرصة للاستثمار أمام رجال الأعمال

انتهت امانة محافظة جدة من إعداد (19) فرصة استثمارية جديدة وطرحها لرجال الاعمال والمستثمرين وقد تحدد بدء تقديم المزايدات على هذه الفرص اعتباراً من يوم السبت الموافق 1425/7/26هـ حتى تاريخ 1425/8/1هـ وترغب أمانة محافظة جدة من الراغبين في الاستثمار في هذه الفرص بالاطلاع على كراسة الشروط والمواصفات لهذه المواقع وتقديم طلبات المنافسة وتتكون الفرص الاستثمارية من المواقع التالية:
- استثمار ارض شمال بحيرة المسك شرق الخط السريع بغرض اقامة مشروع ترفيهي ونادٍ للجولف.
- 15% من حديقة بحي مشرفة بشارع غرناطة بمساحة (2772م2) لإقامة مطعم والعاب اطفال.
- موقع كشك بجوار الحديقة الصخرية لبيع المرطبات والوجبات الخفيفة.
- موقع كشك بجوار بلدية خزام الفرعية لاقامة كشك لبيع المرطبات والوجبات الخفيفة.
- 20% من حديقة بحي الhttp://www.********.com/forums/images/smilies/azeezi.gifة غرب مركز مرحبا بمساحة 1420م 2لاقامة مطعم لتقديم الوجبات.
- 15% من حديقة التضامن بحي العزيزة بمساحة 6390م 2لاقامة مشروع صحي ترفيهي.
- معرض بسوق السمك المركزي بمساحة 146م 2لبيع الاسماك.
- موقع كشك رقم (5) بشرم ابحر لبيع المرطبات والوجبات الخفيفة.
- سوق الخضار والفاكهة بحي الصفا لتطور وإدارة تشغيل وصيانة كامل سوق الخضار والفاكهة.
- 20% من حديقة رقم (1) جنوب جدة بمساحة 8500م 2لاقامة مشروع ترفيهية (مطعم- بوفية- العاب اطفال- جلسات مظللة).
- موقع كشك رقم (1) جنوب غرب فندق الهيلتون بالكورنيش الشمالي.
- موقع كشك رقم (12) غرب فندق البلاد بالكورنيش الشمالي لبيع المرطبات والوجبات الخفيفة.
- موقع امام كنز ابحر بالكورنيش لاقامة صراف آلي.
- مواقف سيارات بالموقع الكائن بالكورنيش الاوسط بحي الحمراء.
- موقع كشك رقم (16) غرب مجمع الوفاء الكورنيش الشمالي.
- موقع كشك رقم (20) شرق مجسم الاهلة بالكورنيش الشمالي.
- موقع بحي الصفا/ 5بمساحة 6882م 2لإقامة مشتل للنباتات الزراعية.
- تأجير عدد (5) مواقع ضمن المجموعة الاولى بالكورنيش الشمالي لبيع الذرة والبليلة والتسالي.
- تأجير عدد (5) مواقع ضمن المجموعةالثانية بالكورنيش الشمالي لبيع الذرة والتسالي.
وتتولى لجنة الاستثمار فحص وتحليل عروض المزايدات المقدمة من المتزايدين واعداد المحاضر اللازمة ويقدم المستثمر ضمان بنكي بنسبة 100% من القيمة الايجارية وتكون المنافسة بين المستثمرين على الاجرة السنوية وسيتم تسليم المواقع للمستثمرين فوراً وتتراوح مدة الايجار ما بين ( 5-25) سنة

الفارس
26-08-2004, 09:43 AM
بريطانيا تصبح مستورداً للنفط مع تراجع الإنتاج في حقول بحر الشمال

تواجه بريطانيا مشكلة تراجع الانتاج من حقولها النفطية في بحر الشمال لذلك فهي على وشك الانضمام الى لائحة الدول المستوردة للنفط فيما تسجل اسعار الخام مستويات قياسية.
ففي حزيران/يونيو استوردت بريطانيا اكثر مما صدرت من النفط الخام، للمرة الاولى منذ احد عشر عاما.
وقال المكتب الوطني للاحصاءات ان المبادلات البريطانية من النفط الخام سجلت عجزا بلغت قيمته 33مليون جنيه استرليني في حزيران/يونيو في حدث لا سابق له منذ حزيران/يونيو 1993عندما بلغت قيمة العجز 67مليون جنيه.
فقد سجلت الواردات البريطانية قفزة بنسبة 45% في الفصل الثاني مقارنة بالفترة نفسها من العام 2003فيما لم تتقدم الصادرات سوى 7.6% بحسب المكتب الوطني للاحصاءات.
وفي الواقع تضخمت الارقام بفعل تراجع الانتاج الناجم عن اعمال صيانة على المنصات العائمة فيما كان الطلب على تزايد مع اقتراب فصل الصيف. غير ان هذه الارقام تشكل في نظر المحللين مؤشرات على اتجاه اعمق واكثر دلالة.
في هذا السياق رأى المحللون في المصرف الملكي في سكوتلاند (رويال بنك اوف سكوتلاند) "ان الوضع الحالي يفسر اكثر بتقلبات العرض والطلب لكن الاتجاه يميل مع ذلك نحو تناقص الاكتفاء الذاتي من بحر الشمال".
وذكر جون ريغبي المحلل في "كومرسبنك" بان "بريطانيا كانت لزمن طويل من كبار المنتجين والمصدرين للنفط الخام المستخرج من بحر الشمال".
لكن "بحر الشمال منطقة قديمة جدا وانتاجه يستمر في التراجع. الطلب مستقر نسبيا حتى انه في تقدم طفيف، لذلك فهناك فجوة تتشكل ولا بد من ردمها بالاستيراد".
ومنذ ان بدأت بالتصديير في 1981، عرفت بريطانيا سنوات سمان خصوصا في مطلع التسعينات، بلغت اوجها في 1999مع انتاج 2.8مليون برميل في اليوم.
وبعد ذلك بدأت حركة التراجع بسرعة كبيرة وذلك يعود سببه اساسا الى النضوب الطبيعي للحقول النفطية القديمة في بحر الشمال، وكذلك الى فرض ضريبة 10% على ارباح الشركات النفطية المجنية من هذه المنطقة.
وهو تدبير لا يشجع على الاستثمار في بحر الشمال برأي المحللين.
وبحسب مكتب المستشارين وود ماكنزي فان الانتاج النفطي البريطاني يبلغ حاليا 2.2مليون برميل في اليوم. ويتوقع ان ينخفض الى مليوني برميل يوميا في 2006ومليون برميل في اليوم في
2011.ويتوقع ماكنزي ان تتجاوز الواردات الشهرية غالبا الصادرات وان تصبح بريطانيا في العام 2007مستوردا بكل معنى الكلمة مثلها مثل الولايات المتحدة.
اما المحللون في رويال بنك اوف سكوتلاند فهم اكثر تشاؤما، اذ رأوا في دراستهم الاخيرة ان الانتاج البريطاني بلغ 1.71مليون برميل في اليوم في ايار/مايو، اي بانخفاض بنسبة 9.1% مقارنة بايار/مايو 2003، وذلك للشهر التاسع عشر على التوالي من الانخفاض خلال سنة.
ولفت مانوشهر تاكين المحلل في مركز الابحاث المتعلقة بالطاقة "غلوبال اينرجي ستاديز" الى ان "بريطانيا ستضطر من الان فصاعدا لتستورد اكثر مما تصدر فيما تسجل اسعار النفط مستويات مرتفعة".
ورأى انه "لو ان هذا التغيير طرأ في 1998عندما كان سعر النفط عشرة دولارات للبرميل، لكان مر بشكل غير ملحوظ".
لكنه اليوم يثير القلق لان اسعار النفط زادت بنسبة 50% منذ بداية العام لتسجل مستويات قياسية اقتربت من الخمسين دولارا للبرميل الجمعة.
الى ذلك رأى الخبراء في رويال بنك ان "هذا المناخ من الاسعار المرتفعة سيؤدي الى تقدم ملموس للاستثمارات خلال السنتين المقبلتين، بعد عقدين من ضعف الاستثمار".
لكنهم يحذرون في الوقت نفسه من ان احدا لم يقل بعد ان حقول بحر الشمال الواقعة في الاعماق في منطقة ذات مناخ بارد ومعرضة للرياح تشكل اولوية بالنسبة للمستثمرين

الفارس
26-08-2004, 09:44 AM
بنك الإمارات يخطط لإقامة 15فرعاً في المملكة على مراحل



تم افتتاح اول فرع لبنك الامارات في مدينة الرياض بالمملكة يهدف الى انشاء شبكة من الفروع المصرفية المتكاملة في كل من الرياض، والمنطقتين الغربية والشرقية مستقبلاً لخدمة الرجال والسيدات على حد سواء في إطار باقة متكاملة من المنتجات والخدمات المصرفية التي تعتمد على احدث التقنيات البنكية.
وأطلع مدير عام بنك الامارات الاستاذ محمد بن سليمان الحجيلان الصحافيين على اهداف البنك وتطلعاته وما ينتظر ان يساهم به لخدمة السوق السعودية وتطلعات رجال الاعمال والافراد مشيراً الى ان منتجات البنك تشمل خدمات الشاهين المخصصة لكبار العملاء وحسابات الافراد بكافة انواعها وخدمات التمويل الشخصي والبطاقات الائتمانية والخدمات الآلية وخدمات الاستثمار وتداول الاسهم المحلية والاماراتية وخدمات الشركات اضافة الى خدمات التأمين وذلك على مراحل زمنية مدروسة.
وقد أشار المدير العام الى ان بنك الامارات وضع في قائمة اولوياته تدريب الكوادر الوطنية والتواصل الاجتماعي حيث سيقوم البنك باستقطاب الشباب وتأهيلهم للعمل في القطاع المصرفي والتواصل مع مستثمرين من الشباب السعودي الطموح من خلال برنامج تدريبي سوف يتم الاعلان عنه في حينه اسهاماً منه في دعم الاقتصاد الوطني.
وقد أشاد المدير العام بالقطاعات الحكومية التي ساهم مسؤولوها بشكل فاعل لتسهيل الاجراءات الخاصة بمزاولة المهنة وخص بالذكر مؤسسة النقد العربي السعودي ومنسوبيها معرباً عن امله ان يوفق بنك الامارات في الاسهام بالنهضة الاقتصادية التي تشهدها المملكة العربية السعودية.
وتجدر الاشارة الى ان بنك الامارات الذي تأسس عام 1977م في مدينة دبي بدولة الامارات العربية المتحدة يعد من افضل المؤسسات المالية في المنطقة وحصل على مجموعة من الجوائز من مؤسسات رائدة على مستوى العالم من بينها جائزة التفوق المقدمة من (يوروماني) وهي أهم مجلة دورية تعنى بالشؤون المصرفية والمالية وجائزة افضل بنك لخدمات الافراد في دولة الامارات العربية المتحدة من مجلة (بانكر الشرق الاوسط) وجائزة افضل بنك في الامارات المقدمة من مجلة التمويل العالمي. وقد شجع النجاح الكبير الذي حققه بنك الامارات خلال فترة قصيرة على تبني خطة للتوسع في المملكة العربية السعودية، كما يعتزم خلال السنوات القليلة المقبلة افتتاح فروع في قطر والكويت وعمان اضافة الى البنك الاسلامي الذي سوف يفتتح قريباً في دولة الامارات العربية المتحدة.
وفي مؤتمر صحفي عقد بهذه المناسبة اكد الحجيلان ان بنك الامارات لديه خطة بافتتاح قرابة الـ 15فرع في المملكة على عدة مراحل واضاف ان نسبة السعودة بلغت 70% في البنك وسوف تزداد هذه النسبة بازدياد الفروع، وعن نشاط البنك في الامارات أكد ان له نجاحاً واسعاً على مستوى دولة الامارات وسوف يفتتح البنك الاسلامي وهو رابع بنك اسلامي في الامارات.
وعن تداول الاسهم السعودية قال انه سوف يكون لنا دور -ان شاء الله- ولكن في مراحل لاحقة، وقال الحجيلان ان البنك سوف يقدم قروضاً مجازة من الشرع وسوف يتميز بنك الامارات بعدة مميزات حيث ان العميل بامكانه فتح حساب بالدرهم وتحويل الحسابات الى الامارات خلال ساعات واكد ان البنك سيقدم خدمة رفيعة المستوى وسوف يكون منافساً في الاسعار ويقدم خدمة تسديد الفواتير في الخطط المستقبلية والتي سوف تطبق على ثلاث مراحل تطويرية تكتمل في غضون 9أشهر.
وأشار الحجيلان إلى ان البنك استقبل خلال الايام الماضية العديد من المراجعين وكانت الصالة مليئة بالزوار اضافة الى الاستفسارات التي تلقاها البنك عن الخدمات التي سوف يقدمها

الفارس
26-08-2004, 09:46 AM
أسعار البتروكيماويات تلتهب تصاعدياً في ألاسواق الأوروربية



تشهد الأسواق الاوروبية حالياً ارتفاعاً تصاعدياً للعديد من المنتجات البتروكيماوية والبترولية المكررة خلال شهر أغسطس الحالي وكذلك للشهر القادم سبتمبر وخاصة في شمال غرب أوروربا نظراً لاستمرار ارتفاع أسعار النفط الخام وكذلك لجدولة الصيانة لكبار المنتجين وانحسار السوق بالنسبة لبعض المنتجات فيما يتوقع انخفاض طفيف لأسعار البنزين للشهر القادم نظراً لخضوع عدة مشاريع لانتاج الستايرين للصيانة حيث ان البنزين يعد المادة الاساسية في انتاج الستايرين. وفيما يلي عرض تحليلي لواقع الاسعار في اوروربا:
النفثا: تواصل ارتفاع أسعارها لتصل 433- 435دولارا للطن cif شمال غرب اوروبا بسبب ارتفاع أسعار النفط الخام.
الأثيلين: لازالت أسعاره في ارتفاع لتصل إلى 1000دولار للطن حيث اختتمت صفقات بهذا السعر التصاعدي وعزي السبب نظراً لجدولة الصيانة لكبار المنتجين في اوروبا وعلى الرغم من انهاء مشكلة التوقف غير المجدول في المانيا وبلجيكا وهولندا الا ان هناك انحصارا في السوق.
البروبلين: ارتفعت أسعاره الى 570- 580يورو للطن cif شمال غرب أوروبا وقد ساهم الإغلاق غير المجدول للكراكر في الاسبوعين الماضيين في توازن السوق.
البيوتادايين: ثبتت أسعاره دون تغير عند 690- 710دولارا للطن fob شمال غرب أوروبا ويعاني أحد كبار المنتجين من توقف غير مجدول في المانيا في سوق منحصرة ويتوقع ان يحل الإشكال ويعاود الانتاج في الايام القليلة القادمة.
البنزين: ارتفعت أسعاره لشهر أغسطس لتبلغ 1155- 1170دولارا للطن فيما تشير توقعات الى هبوط طفيف للسعر الى 1150- 1162دولارا للطن في شهر سبتمبر وعلى الرغم من انحسار السوق تشير مصادر الى توافر كميات للتصدير للاسواق الامريكية المنحصرة. كما ان أعمال الصيانة لمشاريع الستايرين الذي يعتمد إنتاجه على البنزين قد تساهم في انخفاض اسعار البنزين لشهر سبتمبر.
التولوين: ارتفعت الاسعار الى 690- 700دولار للطن كاستجابة مباشرة لارتفاع قيمة الخام وقد توازن المخزون مع الاسعار في أسيا لتبلغ 800دولار للطن fob ويتوقع البعض نشوء فرص للتصدير على الرغم من انحسار الشحن.
ميكسد إكسيلين: أسعارها ارتفعت بشكل متوازٍ مع القيمة في أسيا و اوروبا وبلغت الاسعار 690- 730دولارا للطن fob شمال غرب أوروبا والتوقعات لشهر سبتمبر أكثر ارتفاع.
باراكسيلين: واصلت الاسعار في الارتفاع لتصل بحدود 800- 820دولارا للطن fob شمال غرب أوروبا والارقام بالنسبة لشهر سبتمبر تصل 820- 850دولارا للطن نظراً لارتفاع الاسعار في اسيا. الميثانول: الاسواق تشهد انحسارا طفيفا مع أعمال الصيانة القادمة في روسيا وتأرجحت الاسعار عند 220- 225دولارا للطن لشهر أغسطس مع اتمام تعاملات لشهر سبتمبر بقيمة 223يورو للطن والطلب لايزال جيدا بشكل نسبي.
امونيا: اسعارها في استقرار بعد الانخفاض الطفيف الاسبوع الماضي وتتوقع مصادر ثبات الاسعار لفترة وجيزة مع الطلب الجيد للمنتج من امريكا واسيا لتوازي هدوء فترة الصيف

الفارس
26-08-2004, 09:46 AM
خبراء الاستثمار تنويع المحافظ الاستثمارية يقلل المخاطر



بعد العطل الذي حدث لبعض الوقت من مساء أمس الاول من نظام تداول وخسائر بعض المستثمرين من جرائه يسأل البعض عن أي المحافظ أكثر أمانا لحفظ تحويشة العمر .. الذهب الذي كان بمثابة الملاذ الآمن في زمن مضى أم العقار رغم فترات الركود التي لايسلم منها أم في الأسهم والسندات المعرضة دائما للأنهيار حسب أسعار صرف العملات الرئيسية أم في صناديق الإستثمار المتعددة والتي باتت تؤمنها منذ عهد قريب البنوك المحلية والتي لا تخلو أيضا من المخاطرة برؤوس الأموال, خصوصا لمن يرغب في استثمار أمواله وتنمية مداخيله ..?!
كل تلك الحيرة .. طرحناها بدورنا على خبراء إدارة الأعمال وإدارة الأموال وعلى العاملين بتلك القطاعات .. وكانت هذه هي المحصلة:في البدء يقول خالد عبدالله الضبيعي خبير الإستثمار العقاري: يفضل أن يستثمر أصحاب رؤوس الأموال الصغيرة في القنوات التي يكون التغير فيها غير سريع أو مفاجيء مثل العقار, الشيء الآخر ألا يستثمر في قناة استثمارية واحدة وعليه أن يحدد هدفه من الاستثمار وما إذا كانت استراتيجية استثماره مبنية على العائد أم على المضاربة .فالعائد على الاستثمار مثل دخل العقار أو أرباح الشركات المساهمة عندما تقوم بتوزيع أرباحها على المساهمين بها, أما بالنسبة للمضاربة, فينتظر مثلا حتى زيادة العقار ومن ثم بيعه وكذلك الأسهم العقارية أو أسهم الشركات العامة, كذلك لابد أن يكون المستثمر صبورا وليست لديه ردود فعل سريعة في البيع والشراء على أساس ألا يتكبد خسائر عندما يتعرض السوق لأي برود أو فتور, لذا عليه ألا يستعجل في اتخاذ قرارات ارتجالية وعليه أن يكون متابعا لأحوال السوق حتى يغتنم فرص البيع في حالة تحسن أحوال السوق طمعا في التكسب, خاصة إذا كان من فئة المضاربين المعتمدين على أرتفاع السعر, كما عليه أن يوزع السيولة النقدية, أما الدكتور طارق خزندار أستاذ التسويق المساعد بجامعة الملك عبدالعزيز ورئيس لجنة المكاتب الإستشارية بالغرفة التجارية الصناعية بجده فيشير الى سياسة إعادة النظر والتي بات ينتهجها العديد من المستثمرين ورجال المال والاعمال تجاه الذهب .. قائلا: العديد من المستثمرين ورجال المال باتوا الآن يعيدون النظر الى الذهب والذي أصبح يواجه العديد من الاسئلة عن مدى مناسبته كقناة استثمارية للخروج من التقلبات الاقتصادية وتحقيق نوع من الاستقرار لأصحاب رؤوس الاموال, وكذلك عن مدى ملاءمته لتحقيق عوائد مناسبة مقارنة بالقنوات الاستثمارية الاخرى, أما عبد الاله عبدالمجيد الكاتب الاقتصادي ومحلل الاسهم فيقول : لو عدنا الى سنوات الطفرة السابقة, يمكن أن نلاحظ أن الوسيلة الوحيدة للاستثمار كانت الاراضي ولا شيء غيرها, أما اليوم فإن وسائل الاستثمار تغيرت وتطورت بتطور الزمان والمكان فأنت في الهند يمكن أن تشتري ما تريد من انجلترا والعكس صحيح أيضا .. إذن تطور الوسائل التقنية غير سبل وطرق الاستثمار.ويضيف عبد المجيد : الآن سوق الاسهم يسحب البساط من تحت سوق العقار لأسباب عدة, فهما مناخان مختلفان, لكن في نهاية الأمر يحققان مكسبا أو خسارة مثلهما مثل أي استثمار غير مدروس ((وأضع خطا تحت عبارة غير مدروس)), بمعنى أن الانهيار قد يحدث في أي قطاع استثماري إذا لم توضع آلية لهذا الاستثمار . والزلازل والبراكين لاتستثني موقعا أو ارضا بدون هزات, وهذه طبيعة الكون فالتغير دائما هو الاساس .. لايمكن لسوق استثمار حتى لو كان سوق الاغنام أن يظل الى علو دون أن يعود الى الهبوط وتصحيح الوضع ثم يعود مرة ومرات وهكذا أما عبد الكريم يحيى منشي رجل الاعمال وأحد المتعاملين في سوق الاسهم والسندات مع البنوك المركزية العالمية, فيرى أن النظرة المسيطرة لدى الغالبية العظمى من راغبي حفظ رؤوس أموالهم لازالت تتجه صوب الذهب, بالرغم من أن حفاظ الذهب على مركزه في الاسواق العالمية أصبح موضعا للشك, مبررا ذلك بقوله : إذا علمنا أن البنوك المركزية حول العالم تمتلك أكثر من 35 ألف طن من الذهب العالمي في حين يباع الانتاج السنوي من المناجم بمقدار2500طن وان قرارات البنوك المركزية المتعلقة بما تفعله باحتياطاتها من الذهب (( سواء البيع أو الاقراض )) تؤثر في سعر الذهب عالميا وبأن مؤشرات صندوق النقد الدولي تتجه الى أن الاقتصاد الامريكي يعيش مرحلة شبه ركود نتيجة للاحداث السياسية والامنية التي يعيشها العالم اليوم ..كل ذلك يقودنا للقول بأننا نشك كثيرا بأن يحافظ الذهب على مركزه في الأسواق العالمية, وربما يكون شكنا هذا مؤقتا وليس على المدى البعيد .. ومن وجهة نظري أرى أنه لايوجد في الوقت الراهن مجال استثماري مأمون العواقب, وان كان العقار على المدى الطويل أكثر أمانا من غيره, ورغم ذلك فان اتخاذ القرار في العقار يحتاج لقرارات ولرؤى خاصة.أما إسماعيل سجيني خبير الإستشارات الإقتصادية والإدارية ووكيل وزارة التخطيط الأسبق فيشير من جانبه الى أهم القرارات الاستثمارية ومن ذلك قوله:
إن التنوع في المحفظة الإستثمارية للمستثمر, يعتبر من أهم قرارات الإستثمار, لذلك يفضل توزيع المحفظة الإستثمارية وفقا لما يأتي:
- توزيع المحفظة وفقا لمدة الإستثمار.- توزيع المحفظة وفقا لدرجة المخاطرة.- توزيع المحفظة وفقا لعملة الإستثمار.
- توزيع المحفظة الإستثمارية وفقا للربحية.وعليه فإن الإستثمار في قطاعات مختلفة ومتنوعة من شأنه أن يقلل من درجة المخاطر ويعظم من أرباح المستثمر.أما الدكتور سعيد باعجاجة المحلل الاقتصادي فيقول : دخلت البلاد الكثير من الرساميل من خارج الوطن بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر الأمر الذي أدى إلى حفظ الأموال في البنوك دون الاستفادة منها, نظرا لمحدودية أوعية الاستثمار المتوفرة داخل الوطن . فقد كان وعاء الاستثمار في الأسهم وكذلك الاستثمار في العقار, هما الوعاءان المناسبان للاستثمار داخل الوطن, وكما شاهدنا في الأسابيع الماضية المضاربات العشوائية في الأسهم والتي أدت إلى خسارة الكثير من صغار المستثمرين بسبب المضاربات العشوائية وعدم وجود وعي استثماري لديهم . كذلك الحال في العقار هناك الكثير من صغار المستثمرين ساهموا في العقارات وبقيت قيمتها ثابتة, وهو بذلك يحتفظ بنفس رأس ماله وبالتالي لا يستطيع إضافة شيء إلى دخله, وكذلك الحال في الاستثمار في صناديق الاستثمار والتي أصبحت تؤمنها بعض البنوك, فهي لا تخلو من المخاطر وعائدها ضئيل جدا مقارنة بالإرباح التي تحققها . أما الاستثمار في الذهب, فقد كان بمثابة الملاذ الآمن منذ سنوات طويلة ولازال بعض صغار المستثمرين يحتفظون بجزء من أموالهم فيه.
وفي رأينا أن الاستثمار في أسهم الشركات الجيدة والتي تحقق عائدا مجزيا, هو أنسب طرق الاستثمار والمحافظة على رأس المال بالإضافة إلى تحقيق عائد سنوي ثابت وخاصة في وقتنا الحاضر بدأت الشركات الصناعية تحقق عائدا يفوق التوقعات

الفارس
26-08-2004, 09:47 AM
طفرة اسعار البترول تصعد بالطلب على المجوهرات في السعودية بنسبة 12% في الربع الثاني



ربط خبراء ومتعاملون بين ارتفاع الطلب على المجوهرات والحلي الذهبية في السعودية بنسبة بلغت 11.9 في المائة خلال الربع الثاني ونسبة بلغت 23 في المائة خلال الربع الاول مقارنة بذات الفترة من العام الماضي بارتفاع اسعار النفط عالميا وارتفاع حركة المعتمرين والسياح, وايضا دخول خطوط انتاج جديدة بتصميمات مبتكرة في المصانع المحلية نجحت في استقطاب مشترين جدد، وكذلك تم تصدير جزء منها للاسواق المجاورة وبينها السوق العراقي الذي شهد طلبا على الذهب من عيار 21، وتم تصدير هذه الكميات، وفقا لابراهيم النمر مدير مكتب غسان النمر لتجارة الذهب، عبر السوق الاردني الذي استقطب نسبة من المنتجات السعودية.
ويأتي التحسن الاستثنائي الذي شهده سوق الذهب السعودي خلال العام، والذي قدره ابراهيم النمر بحوالي 35 في المائة، بعد التراجع خلال العام الماضي، والذي بلغ خلال 2003 حوالي 13 في المائة، حسب تصريح اسامة الوزير مدير منطقة الخليج في مجلس الذهب العالمي، حيث اشار الى ان العام الماضي شهد بداية تطبيق قرار السعودة، الذي تسبب في اغلاق ما يقرب من 500 محل، فيما اكد اسامة الوزير لـ«الشرق الأوسط» ان عدد المحلات العاملة حاليا تراجع الى حوالي 2400 محل، وان غالبية المحلات المغلقة تتركز في المنطقة الغربية والرياض.
وكشف تقرير صادر عن المكتب الاقليمي لمجلس الذهب العالمي لمنطقة الخليج، ان الطلب على المجوهرات والحلي الذهبية في السعودية سجل ارتفاعا بواقع 11.9 في المائة خلال الربع الثاني من العام الجاري مقارنة بذات الفترة من العام الماضي، وان المبيعات بلغت خلال الربع الثاني من العام 41.7 طن مقارنة بحوالي 37.3 طن لذات الفترة من العام الماضي، فيما انخفض حجم الاسثتمارات في قطاع سبائك وعملات الذهب بشكل طفيف خلال النصف الاول من العام الحالي بنسبة بلغت 1.7 في المائة مقارنة بالعام الماضي. وتشير المعلومات الى أن السوق الكويتي جاء في صدارة اسواق الخليج من حيث النمو في الطلب على المجوهرات في الربع الثاني من العام بنسبة نمو بلغت 18 في المائة، فيما ذكر التقرير الذي تعده شركة «غولد فيلد مينيرال ليميتد» في لندن لصالح مجلس الذهب العالمي، انه وبالرغم من التغيرات السياسية والاقتصادية في العالم فقد بقي سوق الذهب في السعودية ومنطقة الشرق الاوسط في حالة ازدياد منذ بداية العام، وكانت مبيعات الذهب في السعودية ازدادت بنسبة 23 في المائة في الثلاثة الاشهر الاولى من العام الحالي مقارنة بذات الفترة من العام الماضي، فيما بلغت نسبة الزيادة 22 في المائة في الامارات العربية المتحدة، و28 في المائة الماضية في الكويت، ونسبة 20 في المائة في البحرين، و18 في المائة في عمان، ونسبة 5 في المائة في قطر.
وربط اسامة الوزير بين ارتفاع اسعار النفط خلال السنتين الماضيتين وارتفاع الطلب على الذهب، مضيفا ان انتعاش حركة السياحة هو عامل آخر في منطقة الخليج العربي، وكذلك ارتفاع عدد المعتمرين.
وقال الوزير« ان الاستثمار في الذهب كأداة مالية في مواجهة الاسهم والسندات، زاد في منطقة الشرق الاوسط بنسبة تتجاوز 6 في المائة في الاشهر الستة الأولى من العام تماشيا مع نمو الطلب العالمي للذهب كأداة استثمار، فالذهب يمثل عنصرا مهما لمواجهة خطر التضخم، وأحد عناصر تقليل المخاطر ضمن اي محفظة استثمار، مشيرا إلى ان الارتفاع في اسعار الذهب شجع بالاضافة الى العوامل السياسية والاقتصادية، قطاع الاستثمار في العديد من الدول ومنها منطقة الشرق الاوسط.
اما عالميا فقد ارتفع الطلب اجماليا بنسبة 11 في المائة من ناحية الاطنان في الربع الثاني من هذا العام مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، ونسبة 25 في المائة من ناحية القيمة السوقية للطلب، فيما ارجع التقرير ذلك بشكل رئيسي للنمو الاقتصادي العالمي وتوقف تقلب اسعار الذهب نسبيا.
وعلى صعيد الاسعار تحدد سعر الذهب في جلسة القطع الصباحية في لندن يوم الاربعاء عند 405.50 دولار للاوقية (الاونصة) انخفاضا من 406.20 دولار في جلسة القطع المسائية يوم الثلاثاء، وبلغ سعره عند اقفال يوم الثلاثاء في نيويورك 402.80 ـ 403.55 دولار للاوقية، وربط متعاملون في سوق الذهب في السعودية بين انتعاش الطلب على المجوهرات وتراجع حدة التقلبات السعرية وتراجع متوسط سعر الاونصة على مدى العام الحالي مقارنة بالعام الماضي

الرابح
26-08-2004, 10:37 AM
يعطيك العافية وجزاك الله خير

غيـاض
26-08-2004, 10:58 AM
بارك الله فيك

همس الشوق
26-08-2004, 11:18 AM
اشكركم من قلبي

SREH-2290
26-08-2004, 12:04 PM
الله يعطيك العافية

عبدالرحمن
26-08-2004, 12:21 PM
يعطيك الف عافية اخوي .. تسلم يا الغالي

العارف5
26-08-2004, 12:52 PM
الله يعطيك العافية على الاخبار الطيبة

muhd
26-08-2004, 01:55 PM
بارك الله فيك

buyorsell
26-08-2004, 02:52 PM
السلام عليكم
يعطيكم العافيه
ويش رايكم في تحليل الدكتور ابراهيم الغفيلي رئيس مركز الرياده للاستشارات الماليه في قناة ال Cnbc عن الاسهم السعوديه التحليلي كان ايجابي ومحفز