المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تراجع أسعار النفط في البورصات العالمية(عكاظ)


eyadh
25-08-2004, 04:02 AM
بعد تعهد بوتين لبوش بزيادة الصادرات الروسية تراجع أسعار النفط في البورصات العالمية.. والنرويج تدعو لاتصالات مع (أوبك) المصدر : وكالات (عواصم)


بعد تعهد الرئيس الروسي فيلاديمير بوتين للرئيس الامريكي جورج بوش بزيادة الانتاج والصادرات النفطية الروسية شهدت اسعار البترول انخفاضا في معظم البورصات العالمية.
ففي لندن ذكرت وكالة أنباء أوبك (أوبكنا) أمس أن سعر سلة نفوط أوبك هبط ليصل الى 42,27 دولارا للبرميل من 43,16 دولارا يوم الجمعة.
ويتجاوز سعر سلة أوبك الحد الاقصى للنطاق السعري المستهدف للمنظمة بين 22 و28 دولارا للبرميل منذ بداية العام الحالي.وتضم سلة أوبك خام صحارى الجزائري وميناس الاندونيسي وبوني الخفيف النيجيري والخام العربي الخفيف السعودي وخام دبي وتيا خوانا الفنزويلي وايستموس المكسيكي.
وفي لندن قال متعاملون إن سعر مزيج نفط خام برنت انخفض في التعاملات الاجلة في بورصة البترول الدولية في لندن أمس مواصلا خسائره التي بدأت في يومي التداول السابقين في اطار حركة تصحيح فني ساهم فيها تنامي التفاؤل بشأن صادرات العراق.
وبحلول الساعة 30:07 بتوقيت جرينتش تراجع خام برنت في التعاقدات الاجلة لشهر اكتوبر 29 سنتا إلى 42,74 دولارا بينما فقدت اسعار التعاقدات الاجلة للخام الامريكي الخفيف في بورصة نايمكس لنفس الشهر 17 سنتا إلى 45,88 دولارا.
وفقدت عقود السولار في بورصة لندن 5,50 دولارات إلى 387 دولارا للطن.
وانخفض العقدان من المستويات القياسية التي سجلت يوم الجمعة الماضي إثر انخفاض صادرات النفط العراقية والمشاكل التي تعاني منها شركة يوكوس الروسية مع تزايد المؤشرات على طلب قوي من الهند والصين إلى جانب ضعف الفائض في طاقة الانتاج عالميا.وقال تجار إن عجز عقد الخام الامريكي الخفيف في نيويورك عن بلوغ المستوى القياسي المهم من الناحية النفسية 50 دولارا للبرميل ساعد على التعجيل بحركة التصحيح رغم أن المعنويات لاتزال قوية بصفة عامة.
وقال وكلاء ملاحيون ومسؤولون نفطيون إن صادرات النفط العراقية من المرافئ الجنوبية تتدفق باقصى معدلات لها أمس على الرغم من تجدد المعارك في مدينة البصرة بين انصار مقتدى الصدر والقوات الامريكية.
وقالوا ايضا إن ناقلات تقوم بتحميل النفط الخام الخفيف من مرفأ البصرة ومرفأ خور العماية بمعدل مليوني برميل يوميا وهو مستوى لم يتحقق الا في بعض الاحيان.
وكان الرئيس الامريكي جورج بوش قد تلقى تأكيدات من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بان بلاده سترفع انتاج وصادرات النفط فيما تحوم أسعاره قرب مستويات قياسية.
غير انه ربما يكون من الصعب تحقيق ذلك إثر خفض شركة يوكوس أكبر منتج للنفط في روسيا توقعاتها للانتاج في عام 2004 . ويسود اسواق النفط قلق خشية تعطل الصادرات من ثاني أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم بسبب الازمة المالية التي تعاني منها شركة يوكوس التي تضخ 20 بالمئة من انتاج روسيا من النفط.
وقال بوش للصحفيين في مزرعته بتكساس تعليقا على محادثته الهاتفية مع بوتين التي استغرقت 16 دقيقة ''يدرك (بوتين) .. أن عليه الا يتسبب في اوضاع تضر بالدول المستهلكة .. وأن يتحلى بالحكمة في هذا الشأن''.
وفي ستافانجر قالت وزيرة النفط النرويجية الجديدة ثورهيلد ويدفي أمس ان النرويج الدولة غير العضو في منظمة اوبك تريد ان تكون على اتصال جيد مع اوبك وغيرها من منتجي النفط في العالم لكن ليس هناك احتمال ان تزيد انتاجها لكبح جماح اسعار النفط.