المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تحذير للأخوة الأعضاء من العروض المغرية


Dr.Fahad
22-08-2004, 12:52 PM
الإخوة الأعزاء
أجد نفسي والله مجبراً أن أقول يا إخوان إنتبهوا وابتعدوا تماماً عن الوعود الكبيرة والآمال البعيدة مثل ما هو مطروح هنا عن شركة تعمل في مجال حماية الناس من الاشعاعات وما إلى ذلك.... أنا لا أشك أبداً بنزاهة الأشخاص الذين يروجون لمثل هذه الأشياء لأنهم هم أنفسهم في الغالب ضحايا لهذه الطرق والأساليب، ومر علينا حالات مشابهة لأفراد داخل المملكة وحتى في الولايات المتحدة، ركضوا خلف وعود زائفة في أسوأ الحالات، وطموحات فلكية في أفضل الحالات.

وأشكر هنا الأخ ترايدر على دراسته للموضوع وطرح عدد من الأسئلة الهامة عن الشركة وتوجهاتها.

بإختصار، مثل هذه الأساليب التسويقية سيئة والهدف منها دائماً هو لتمويل شركات واهية على حساب "صغار" المستثمرين الذي يبدو أن هذه الشركة "تكرمت" عليهم و "سمحت" لهم بالمشاركة بحد أدنى 15 ألف دولار. والشركة هذه يبدو إنها تحب الشعب السعودي لذا فهي تطرح أسهما بشكل خاص هنا لأنها تريد مصلحة مستثمرينا!

بدون الدخول في مزيد من الشرح والتلميح أقول أن من الأفضل للمستثمر وضع ماله في أماكن أخرى والابتعاد تماماً عن هذه الشركة وأمثالها، مع إحترامي لمن يروج لها. والأولى بمن يروج لها إيضاح النقاط الرئيسية التالية:

1) الشركة بالطبع لا تريد (وربما لا تستطيع) سرقة أموال الناس، لكنها بحاجة إلى تمويل لم تستطع الحصول عليه بالطرق المتعارف عليها (البنوك وكبار المستثمرين)، وهذا من المفروض أن يولع عدد من لمبات التحذير في ذهن المستثمر.

2) هشاشة الفكرة من حيث أسباب الاشعاعات وأثرها، وبالتالي إمكانية وجود حلول علمية لها.

3) المدة الزمنية لطرح أسهم الشركة (عام 2006م) وليس مضمون أن تطرح أسهمها بالأصل. وحتى لو طرحت أسهمها لا يعني أنها تستطيع تحقيق سعر مقبول، وقد لا تنجح العملية تماما، وقد تطرح أسهمها وتهوي خلال أيام قليلة... كل هذه أمور واردة يجب الإشارة إليها.

4) ضرورة الإشارة إلى أن الذي يحصل في حالات مشابهة أنه بعد عام أو عامين تأتي الشركة للمستثمرين أنفسهم وتطالبهم بالمزيد من الاستثمارات بحجة أنه فيما لو لم يدعموا الشركة ويقفوا خلفها فإنها سوف تعلن خسارتها، وتذهب أموالهم أدراج الرياح. وبالتالي يجب عليهم شراء "المزيد" من الأسهم كي لا يخسروا رأس مالهم كله! ومن يود خسارة رأس ماله؟ لذا فإن الذي يحصل غالباً هو أن يقفز المستثمر لنصرة شركته ويضخ المزيد من الأموال.

5) في الغالب يحصل المروجون على عمولة جيدة تغطي أحياناً ما استثمروه هم أنفسهم في الشركة، حيث أن المروج أحياناً يكون هو من أوائل الضحايا.

أخيراً، ترددت قليلاً في كتابة هذا الموضوع ولكن أعتقد أن من لديه الخبرة فهو ملزم بالافصاح عنها... وكما قلت لا الشركة ولا المروجون يعملون بالضرورة بسوء نية، ولكن الهدف هو لتمويل شركة (واحدة من آلاف الشركات الآملة) لعلها تستفيد من هذه الأموال في تحقيق نجاح قد لا يأتي.

مع التحية
د. فهد الحويماني

الكناني
22-08-2004, 01:13 PM
شكر الله لك استاذي الكريم وكتب لك الاجر والثواب
نصيحه وتوضيح في وقتها بالفعل وان كنت اتمنى انها كانت من البدايه منذ ان طرح الموضوع في الاسهم السعوديه وبحكم خبرتك في هذا المجال واجبك يحتم ويلزمك بهذا الايضاح فجزاك الله خير الجزاء .

ولا انسى ان اشكر الاخ ترايدر على ايضاحات القيمه في نفس الموضوع والتي كنا نحتاجها كثيرا , وانا والله يعلم ما انا موصل لخبر عرفت رايت فيه وبحكم معرفتي المعدومه تماما بهذا الامر فلا انكر تسرعي فيما ذهبت اليه .

على فكره هناك رساله في صندوق رسائلك الخاصه يا دكتور تنتظر قراتها منذ اكثر من شهر تقريبا :(

اكرر شكري لايضاحك وتنويرك لنا لنقاط غابت عن اذهاننا فعلا .

تركي فدعق
22-08-2004, 04:11 PM
الدكتور فهد الحويماني ...تحية طيبة وبعد..
أشكرك بداية على تعقيبك على موضوع شركة E.M.X وأعتقد بناء عليه انك لم تدخل الى موقع الشركة والذي فيه معلومات أساسية عنها , وموقع الشركة للأطلاع www.emf.com , وحسب ما تشير معلومات الشركة فأن المطروح فقط لمنطقة الخليج يقل عن عشرة مليون سهم من مجموع الأسهم وهو ما يمثل عشرة بالمائة فقط.
ان وصفك لفكرة الشركة بالهشاشة - علمآ بأنها حاصلة على براءآت اختراع مسجلة في امريكا واوروبا ولديها موزعون حاليين في اماكن مختلفة من العالم وهناك ايضآ موزعون محتملون - يخالف المنطق العلمي خاصة وأن هناك جامعات عالمية عريقة ومعروفة في كندا والدانمرك والصين وامريكا تبنت بحث هذا المنتج.
وايضآ فان اتفاقيات منظمة التجارة العالمية تدعم المنتجات التي تحمي البيئة اجمالآ ما يعطي هذا المنتج فرصة استثمارية مستقبلية.
اتفق معك في ان الشركة في مرحلة البحث عن تمويل وهذا لا يضعف الفرصة حالها كحال معظم الشركات العالمية ولا يستوجب منك ان تصفها بالتضليل والذي جيرته بطريقة غير مباشرة الى اشخاص آخرين.
لقد حكمت بأن الشركة واهية في قولك ( مثل هذه الأساليب التسويقية سيئة والهدف منها دائماً هو لتمويل شركات واهية على حساب "صغار" المستثمرين ) يؤكد بأنك لم تقرأ برنامج الشركة كاملآ واتفاقياتها السابقة والمحتملة مع سيتي جروب لتحديد المستثمرين , الا اذا كان لديك معلومات أخرى تؤكد ما قلته فالرجاء طرحه للفائدة العامة وللأنصاف العلمي .
كثير من الشركات العالمية وآخرها جوجل استفاد مثلآ الموظفون المكتتبون من الطرح الأولي التمويلي وأصبح 75% من الموظفين المكتتبين في شركة جوجل وباسعار تفضيلية في عداد اصحاب الملايين.
ان الفرص الاستثمارية ليست حكرآ على منطقة معينة والعالم اصبح قرية صغيرة تحكمه قوانين منظمة تحفظ الحقوق وتعمل وفقآ لقوانين المنافسة والاقتصاد الحر .
اخيرآ فمن المتوقع ان يحصل الفرد على مقابل لأي جهد يقدمه سمه ما شئت .
والسعر الذي طرح وهو 3 دولار للسهم هو نفس السعر المعروض ضمن بيانات الشركة والذي يبدو انك لم تلاحظه.

ختامآ انا هنا لا ادافع عن الدكتور علي أو الأخ الكناني ولكن حاولت ان اجعل النقاش حول هذا الطرح أكثر علمية وانصافآ وشفافية.

ترايدر
24-08-2004, 06:36 PM
في البدايه اعتذر عن التاخير
كما اشكر الدكتو/فهد والمشرف كناني والاستاذ تركي على اثراء الموضوع

بالنسبة لي لم تكن مشاركتي في موضوع الاكتتاب الا مشاركه رمزيه وكانت بعد الحاح كثير من الاعضاء لمعرفة رأيي في الشركة .
عموما هناك فرق كبير جدا بين السوق الامريكي والسوق السعودي وهذه الفارق غاب عن كثير من مندفعي الاكتتاب في الشركه لسبب رئيسي وجوهري وهو التضخم لان الاسواق الامريكية تجد من ارتفاع معدل سعر الفائده حلاً جذرياً وهو حل اقتصادي متعارف عليه في اغلب دول العالم ولكن وبحكم اننا دوله اسلامية ولله الحمد لذلك فان السوق السعودي من السهل جدا ان يغطي اي اكتتاب كما حصل مع العديد من الشركات التي تعتبر شركه على ورق فقط اضافة الى الانفجار في اسعار العدديد من الشركات وارتفاع سعرها بشكل غبر طبيعي وخاصة بعد اعلان النتائج اللغير جيده للشركات تجد ارتفاع لسعر السهم وهذا عكس ماهو متعارف عليه وقس على اسعار العقار الجنونيه لذلك اغلب مستثمري الاسواق السعوديه لايدركون حجم المشكله (التضخم) لذلك تجد المبالغة في اسعار اغلب الشركات وتغطية الاكتتاب خلال ايام بدون اي بيانات للشركات

عموما من ابرز الشركات التي ممكن ان تتعاقد مع الشركة المعنية كما هو مبين في الجدول :
القيمة السوقيه بليون السعر الرمز اسم الشركة
Company Symbol Price Change Market Cap P/E
Cisco Systems Inc CSCO 18.99 -0.99% 128.40B 26.90
Qualcomm Inc QCOM 38.15 +0.47% 62.10B 39.01
Nokia Oyj NOK 11.7806 +0.26% 54.21B 12.89
Telefon AB LM Ericsson ERICY 27.23 +0.48% 43.10B 72.04
Motorola Inc MOT 16.17 +0.06% 38.20B 39.73
Nortel Networks Corp NT 4.06 +1.50% 16.94B 45.11

وعند مقارنه السعر السوقي للشركة المعنية المقدر بعدد الاسهم في السعر نجده 300 مليون $ وجميع الشركات بعالية بعشرات ومئات البلايين فهذه علامة استفهام كبيره جدا وهذا جزء بسيط من جملة استفسارات يجب على المستثمر ان يعرفها ناهيك عن مؤشر الربحيه الخاص بالشركه اللغير معروف وهذا ونحن لم نتطرق الى التحليل الاساسي الذي يبدأ بتحليل السوق الامريكي في الوقت الراهن ثم تحليل الصناعه التي تنتمي لها الشركه ثم تحليل القطاع ثم تحليل القوائم المالية الثلاث المعروفه لدى جميع المحللين ومن خلالها يمكن الحكم على الشركه وتحديد السعر المستهدف لها اما بهذا الشكل كتوقع فانا اعتذر عن تقييم الشركه في ظل غياب الارقام الاقتصادية .

ويقى خيار الاستثمار خيار شخصي
ترايدر

Godfather
30-08-2004, 12:19 PM
اخي الكريم اناهنالااريد ان اتحدث عن موقف الشركه المالي او اسلوبهم في جمع التمويل ومافيه من علامات تعجب لعدم خبرتي في هذاالمجال
ولكني اريدان اتحدث عن منتج الشركه بحكم خبرتي في هذاالمجال حيث انني اعمل مهندس اتصالات لاسلكيه
من ناحية تطبيقات المنتج في الجولات فهي عباره عن خداع لناس وذلك للاسباب التاليه
*هناك منذ فتره طويله منتجات تدعي نفس القدره ويمكن انكم رئيتم اعلاناتهم من قبل لم تراالنجاح
*ان الموجات الكهرومغناطيسيه المنبعثه من الجوال على الترددات المعروفه هي الوسيله الناقله للمعلومات يعني الصوت فائذالغيتها معناه ان الجوال لن يعمل
*لايوجد هناك مايسمى بالموجات الضاره الصادره من الجوال واخرى غير ضاره الموجات الصادره نوع واحد ومقدار الضرر يئتي من كمية طاقة الموجه المقاس بالوات وهذاهوالفرق من جهاز الى اخر فهناك اجهزه يكون الارسال فيهاقوي لان الطاقه في الموجات اقوى من غيرها والعكس صحيح يقل قوة الارسال اذقلت الطاقه المنبعثه مع العلم ان هناك حدود في كمية الطاقه المرسله لايسمع بتعديها
*امبالنسبه لبرئات الاختراع فلايعني ذلك ان المنتج ناجح والدليل انةهناك الاف الاشخاص والشركات الصغيره الذين لديهم برائات اختراع من سنين ولكن لك ترا النور بسبب ان المنتج غير مطلوب او هناك افضل منه اوغيرمجدي اقتصاديا
*امارغبت الشركه في عمل مركز ابحاث في الرياض فاترك الحكم لي كل عاقل