المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الإمارات: اكتتاب "العربية للإنشاءات" يستقطب المستثمرين الخليجيين


أحمد الصـالـح
19-08-2004, 04:43 AM
الإمارات: اكتتاب "العربية للإنشاءات" يستقطب المستثمرين الخليجيين


تحليل: د. احمد مفيد السامرائي - دبي

يشهد قطاع الإنشاءات في إمارة دبي نموا كبيرا تعدى نطاقه المحلي الضيق ليمتد إلى قطاع يستحوذ على اهتمام العديد من المؤسسات والشركات العالمية التي تطمع بحصة في المشاريع العملاقة التي تعلنها الإمارة بين فترة وأخرى. ويصل إجمالي قيم المشاريع التي تتم حاليا وللسنوات الخمس القادمة في إمارتي دبي وأبو ظبي إلى 225مليار دولار أمريكي.
ومنذ اليوم الأول من الإعلان عن الاكتتاب بالشركة العربية الفنية للإنشاءات في دولة الامارات العربية المتحدة . أبدى الكثير من المستثمرين الخليجيين اهتماما بالاكتتاب خاصة أن باب التسجيل مفتوح أمام جميع الجنسيات من الخليجيين والأجانب على السواء.
وافتتح باب الاكتتاب في أسهم الشركة العربية الفنية للإنشاءات ش.م.ع. اعتباراً من 14أغسطس 2004ولغاية 23أغسطس 2004حيث تتوفر نماذج الاكتتاب ونسخ عن نشرة الاكتتاب الخاصة بالشركة (تحت التأسيس) في سوق دبي المالي وعبر منافذ فروع بنوك الاكتتاب المحلية وهي بنك الإمارات الدولي وبنك المشرق وبنك الفجيرة الوطني وبنك دبي. وسيكون رأس مال الشركة موزعاً على 400مليون سهم بقيمة درهم واحد للسهم وتقبل طلبات الاكتتاب بحد أدنى قدره 100ألف سهم للمكتتب الواحد، ثم بمضاعفات الف سهم لغاية الحد الأقصى للمكتتب الواحد البالغة 220مليون سهم، كما يتم تحصيل فلس واحد عن كل سهم لتغطية مصاريف الإصدار. وسيكون الاكتتاب مفتوحا أمام الاماراتيين وغير الاماراتيين من الافراد والشركات.
وطرحت بعض الأسئلة ومن أهمها عن صلة عملية الاكتتاب بشركة أرابتك للإنشاءات ذ.م.م. حيث أنه كان قد نشر في بعض الصحف سابقاً ما يدل على أن لهذا الاكتتاب صلة بشركة أرابتك للإنشاءات ذ.م.م. في حين لم يظهر الإعلان عن فتح باب الاكتتاب وجود مثل هذه الصلة.
وكانت شعاع كابيتال قد قامت بصفتها المستشار المالي لأصحاب شركة أرابتك للإنشاءات ذ.م.م. بعملية تقييم لأعمال الشركة بعد دراسة قطاع المقاولات الإنشائية في دولة الإمارات العربية المتحدة وتحليل أعمال الشركة التجارية. وقيمت شعاع كابيتال شركة أرابتك للإنشاءات ذ.م.م. بقيمة تتراوح بين 393مليون درهم و 407ملايين درهم وكان مكتب المحاماة الوطني هادف الظاهري وشركاؤه ومكتب التدقيق العالمي ديلويت توش قد قاما بمراجعة أوضاع شركة أرابتك للإنشاءات ذ.م.م. من الناحيتين القانونية والمالية في حينه وتخضع تقاريرهما حالياً للتحديث.
وما زالت الشركة العربية الفنية للإنشاءات ش.م.ع. تحت التأسيس مما يعني أنه ليس بمقدورها أن تلتزم بشراء شركة أرابتك للإنشاءات ذ.م.م. قبل إتمام الإجراءات القانونية المتبقية لإنجاز عملية التأسيس والضرورية لإعطاء الشركة الصلاحية لاتخاذ القرار بشأن أية عملية شراء من هذا القبيل. لقد فسرت النظم القائمة بعدم الإشارة إلى شركة أرابتك للإنشاءات ذ.م.م. عند إعلان فتح باب الاكتتاب وإصدار نشرة الاكتتاب المتعلقين بالشركة العربية الفنية للإنشاءات ش.م.ع.، إلا أن المؤسسين وصلوا إلى قناعة بضرورة الإفصاح عن الفرصة المتاحة أمام الشركة الجديدة لشراء شركة أرابتك للإنشاءات ذ.م.م. والإشهار عن وجهات نظر المؤسسين ونياتهم بهذا الخصوص، وذلك التزاماً منهم بمبادئ الشفافية والإفصاح المنصوص عليها في قوانين الإمارات المتعلقة بالشركات المساهمة
وتعتبر شركة أرابتك للإنشاءات ذ.م.م. "أرابتك" شركة مقاولات رائدة تتخذ من الإمارات مقرا لها. تتعاقد أرابتك مع عملائها لبناء مشروعات إنشائية كبيرة كمقاول عام. وتعتمد أرابتك على إمكانياتها الخاصة للقيام بدورها كمقاول رئيسي، بينما تعتمد على مقاولي الباطن لتنفيذ الأنشطة الأخرى التي تتطلب خبرة تخصصية. وبالإضافة إلى أنشطتها كمقاول رئيسي، تقوم أرابتك بأنشطة أخرى عبر أقسام متخصصة تشمل الأعمال الكهربائية والصرف الصحي والسقالات كما تدير عمليات استخدام المعدات والآلات في قسم مركزي متخصص.
تأسست أرابتك في العام 1975.وقد قدمت خدماتها منذ تأسيسها للعديد من العملاء من القطاعين الحكومي والخاص في الدولة. تتركز أعمال أرابتك في إمارتي دبي وأبو ظبي حيث نفذت العديد من المشروعات المتميزة والمتنوعة بما في ذلك: المبنى رقم 1بمطار دبي الدولي ومشروع المركز الهندسي التابع لطيران الإمارات ومبنى ليكزس في مركز تسوق ديرة سيتي سنتر وفندق فيرمونت وبرج القرن الحادي والعشرين وقرية القرهود السكنية وفندق قصر المؤتمرات في أبو ظبي والعديد من مشاريع الفيلات الفاخرة في مشروعي تلال الإمارات وبحيرات.
وزادت القيمة الإجمالية لأعمال أرابتك إلى مليار درهم خلال عام 2003وتمثل أنشطة المقاولات الرئيسية الجانب الأكبر من أعمال الشركة بنسبة حوالي 95% من القيمة الإجمالية. وقد كان النمو الكبير في الإيرادات نتيجة لنمو قطاع العقارات والإنشاءات في الإمارات ولقدرة أرابتك على الفوز بعقود ضخمة يستمر بعضها حتى العام
2006.وشهد إجمالي أرباح أرابتك تحسنا خلال العام 2003ووصل إلى 119.4مليون درهم. كما زاد هامش إجمالي الربح في 2003إلى 11.9%. ومن المتوقع أن يستمر العمل ببعض العقود الإنشائية ذات الهامش المرتفع خلال عامي 2004و
2005.وبلغ إجمالي المصاريف التتشغيلية 52.8مليون درهم خلال السنة المالية المنتهية في 31ديسمبر 2003مقابل 30.2مليون درهم في السنة المنتهية في 31ديسمبر 2002، وتراجعت هذه المصاريف كنسبة من الإيرادات إلى 5.3% مقابل 6.6% في 2002نتيجة توزيع التكاليف الثابتة على حجم أعمال أكبر. وقد جاءت زيادة المصاريف التشغيلية في 2002و 2003نتيجة زيادة أعداد العاملين في أرابتك ونفقات تلك العمالة.وسجلت أرابتك دخلا صافيا قدره 78.9مليون درهم للسنة المالية المنتهية في 31ديسمبر 2003.وقفز هامش الربح الصافي إلى 7.8% في 2003نتيجة الفاعلية التشغيلية وقدرة أرابتك المتواصلة على تحسين الإدارة المالية لمشاريعها.
ولم تشهد أرابتك تاريخياً أية حالات إخفاق جوهرية من قبل عملائها، وكان متوسط فترة التحصيل لمستحقات العقود حوالي 86يوما خلال السنوات الثلات الماضية. وتتكون الموجودات الطويلة الأجل من محتجزات لدى عملاء أرابتك (تستحق خلال أكثر من عام) بالإضافة إلى الأصول الثابتة. وتملكت أرابتك أصولا بقيمة 52.7مليون درهم خلال العام 2003.وأغلب مطلوبات أرابتك هي مطلوبات قصيرة الأجل، وبلغت المطلوبات المتداولة حوالي 92% من إجمالي المطلوبات و78% من إجمالي الموجودات. كما ليس على أرابتك أية قروض بنكية تذكر. في حين بلغت حقوق المساهمين 100.7مليون درهم عام 2003برأس مال قدره 10ملايين درهم واحتياطي يبلغ 24.25مليون درهم وأرباح مدورة بحوالي 66.4مليون درهم. وقد احتفظ المساهمون بأرباح عام 2003لغرض تعزيز رأس المال الشركة.
ولدى أرابتك عقود بقيمة 3.1مليارات درهم من المتوقع تنفيذها ما بين عامي 2004و 2006.ومن ضمن هذه العقود، عقد مقاولة بقيمة 1.6مليار درهم تم توقيعه مؤخراً مع جميرا بيتش ريزيدنس لبناء 13برجاً سكنياً إضافة إلى مشاريع متعددة بارزة قيد الإنشاء حالياً كأبراج الفتان في مرسى دبي ومشاريع إعمار لبناء فيلات سكنية. كما من المفترض أن توقع الشركة في وقت قريب عقوداً قيمتها حوالي 400مليون درهم.
وتتوقع أرابتك تنفيذ مشاريع مقاولات بقيمة إجمالية قدرها 1.5مليار درهم سنوياً خلال عامي 2005و 2006.كما من المتوقع أن تنمو العمليات التابعة للأقسام المتخصصة الأخرى وتعكس بالتالي التوسع الحاصل على صعيد الإنشاءات ككل. ويلخص الجدول التالي الأداء المالي المتوقع للشركة.

الركاده زينه
19-08-2004, 03:23 PM
جزاك الله خير

jamal9511
19-08-2004, 04:46 PM
الأخ احمد الصالح
1-هل من الممكن الأكتتاب بالشركة عن طريق البنك السعودي البريطاني.
2- وماهي فترت تخصيص الأسهم ورد الفائض من المبلغ.
3- ومتى سيبداء تداول هذة الأسهم.

أحمد الصـالـح
20-08-2004, 01:45 AM
الأخ احمد الصالح
1-هل من الممكن الأكتتاب بالشركة عن طريق البنك السعودي البريطاني.
2- وماهي فترت تخصيص الأسهم ورد الفائض من المبلغ.
3- ومتى سيبداء تداول هذة الأسهم.
وافتتح باب الاكتتاب في أسهم الشركة العربية الفنية للإنشاءات ش.م.ع. اعتباراً من 14أغسطس 2004ولغاية 23أغسطس 2004حيث تتوفر نماذج الاكتتاب ونسخ عن نشرة الاكتتاب الخاصة بالشركة (تحت التأسيس) في سوق دبي المالي وعبر منافذ فروع بنوك الاكتتاب المحلية وهي بنك الإمارات الدولي وبنك المشرق وبنك الفجيرة الوطني وبنك دبي.

ويمكنك الأتصال على احد البنوك الأماراتيه الموضحه اسمائها آعلاه للأستفسار ولا أعتقد يمكنك الأكتتاب من داخل السعودية .

زائر
20-08-2004, 02:06 AM
خسارة .
لو كانوا يريدون اموال طائلة لفتحوا لهم ابواب للاكتتاب في السعودية يمكن يتغطي الاكتتاب بعدة مرات

أحمد الصـالـح
20-08-2004, 02:11 AM
وافتتح باب الاكتتاب في أسهم الشركة العربية الفنية للإنشاءات ش.م.ع. اعتباراً من 14أغسطس 2004ولغاية 23أغسطس 2004حيث تتوفر نماذج الاكتتاب ونسخ عن نشرة الاكتتاب الخاصة بالشركة (تحت التأسيس) في سوق دبي المالي وعبر منافذ فروع بنوك الاكتتاب المحلية وهي بنك الإمارات الدولي وبنك المشرق وبنك الفجيرة الوطني وبنك دبي.

ويمكنك الأتصال على احد البنوك الأماراتيه الموضحه اسمائها آعلاه للأستفسار ولا أعتقد يمكنك الأكتتاب من داخل السعودية .نأسف يا إخوان لكن الخبر في جريدة الرياض واضح وذكرت بأنه لا يمكن الأكتتاب من دخل السعودية وقصدي عن طريق البنوك السعودية
وهذا الخبر من جريدة الأقتصادية اليوم الخميس

الشركة العربية الفنية للإنشاءات تطرح أسهمها للاكتتاب في السعودية

خضر المرهون من الرياض
19/08/2004 / شهد فرع بنك الإمارات الدولي في الرياض إقبالاً كبيرا من المستثمرين السعوديين الراغبين في الاكتتاب في أسهم الشركة العربية الفنية للإنشاءات، وهي شركة تحت التأسيس مقرها دبي.
وذكر مستثمرون سعوديون لـ «الاقتصادية» أنهم سمعوا بطرح الشركة الجديدة أسهمها للاكتتاب العام عبر فرع بنك الإمارات الدولي في الرياض، وفوجئ بعضهم بإقفال الاكتتاب بعد نفاذ كمية الاستمارات بسبب الإقبال الشديد عليها.
ويعد الاكتتاب في الشركة الجديدة أول اكتتاب يتم عن طريق فرع بنك الإمارات الدولي في الرياض لعملائه من المستثمرين السعوديين والمقيمين .
وكانت «شعاع كابيتال» التي تقود عملية الاكتتاب قد أعلنت عن طرح 220 مليون سهم للشركة العربية الفنية للإنشاءات ـ تحت التأسيس ـ للاكتتاب العام تمثل 55 في المائة من رأسمال الشركة البالغ 400 مليون درهم إماراتي 106 ملايين دولار تعمل الشركة في مجال المقاولات والإنشاءات العمرانية مستفيدة من الطفرة العقارية الكبرى التي تشهدها دولة الإمارات العربية المتحدة ودبي على وجه الخصوص.
وحددت الشركة الحد الأدنى للمساهمة بـ 100 ألف سهم للمكتتب الواحد بقيمة أسمية تبلغ درهم إماراتي واحد فقط، فيما يمكن الاكتتاب بأسهم إضافية بمضاعفات ألف سهم على ألا يتعدى الحد الأعلى للاكتتاب 220 مليون سهم للمكتتب الواحد، وسيستمر الاكتتاب حتى نهاية يوم الـ 23 من آب أغسطس الجاري، عبر فروع بنوك الإمارات الدولي والمشرق والفجيرة وبنك دبي.
ويسمح بالاكتتاب للأفراد والشركات والمؤسسات من داخل دولة الإمارات وخارجها، والحد الأدنى لعمر المكتتب الفرد 21 عاماً، ويشترط للاكتتاب إحضار نسخة طبق الأصل من جواز السفر بالنسبة للمكتتبين في خارج دولة الإمارات، وستقوم الشركة بعد التخصيص بإرسال خطابات بريدية للمكتتبين توضح فيها حجم الأسهم التي حصلوا عليها، وسيتم إعادة الفائض إن وجد بموجب شيكات صادرة بالدرهم الإماراتي.
يذكر أن أبرز المكتتبين في الشركة العربية الفنية للإنشاءات، هم الشيخ بطي بن مكتوم آل مكتوم، الشيخ سلطان بن صقر القاسمي، الشيخ نواف بن ناصر آل ثاني، وشركة أبراج إس بي في 6 ليميتد، شركة المزروعي القابضة، ومجموعة أخرى من المستثمرين المحليين والأجانب، وبلغ نسبة اكتتاب المؤسسين 45 في المائة من رأسمال الشركة أي بقيمة 180 مليون درهم إماراتي.

أحمد الصـالـح
20-08-2004, 02:28 AM
لأي أسئله قد تطرح من بعض القراء عن بنك الأمارات الدولي إمارات إنترناشيونال نسبق لكم مثل صيد القميري والنحم طيار ......


بنك الإمارات يطلق خدماته المصرفية في الرياض السبت

عبد الله البصيلي من الرياض
19/08/2004 / يفتح بنك الإمارات السبت المقبل أبوابه في الرياض، قبل الافتتاح الرسمي الذي حدد له مبدئيا تشرين الثاني نوفمبر المقبل، وسيعقد البنك مؤتمر صحافيا الأسبوع المقبل للإعلان عن إطلاق خدماته للأفراد والشركات، وتسليط الضوء على أبرز ما يتميز به من خدمات بنكية مختلفة ستطلق تزامنا مع المؤتمر الصحافي.
وأوضح لـ «الاقتصادية» محمد الحجيلان مدير عام بنك الإمارات في الرياض، أن البنك سيقدم خدمات تداول الأسهم الإماراتية والسعودية، استخدام أجهزة الصرف الآلي، وسيتمكن حامل بطاقة الصراف من استخدام أجهزة البنك في الإمارات دون رسوم مقابل استخدام البطاقة، إضافة إلى تقديم خدمة تحويل الأموال وأشار الحجيلان إلى أن البنك سيبدأ في فتح حسابات لعملائه بعملتي الريال والدرهم.
وكان بنك الإمارات قد أعلن عن افتتاح ثلاثة فروع جديدة في دبي، الشارقة، والرياض في خطوة تهدف إلى توسيع نشاطه الذي بلغ حجم أصوله نحو 31.8 مليار درهم، أي ما يعادل 8.66 مليار دولار ويخطط البنك لافتتاح ستة فروع جديدة في الإمارات خلال الأشهر المقبلة، في كل من أبو ظبي، العين، القصيص، رأس الخيمة، والفجيرة وتم اختيار مواقع الفروع الجديدة بعناية فائقة لتلبي الحاجة إلى الخدمات المصرفية في هذه المناطق، وليكون بنك الإمارات الدولي أول بنك إماراتي يفتح فرعا له في المملكة ويقدم خدمات مصرفية متنوعة يذكر أن بنك الإمارات تم تأسيسه في دبي كبنك تجاري محدود المسؤولية بمرسوم حكومي عام 1977 وحاز البنك أخيرا على جائزتين لإنجاز المعاملات بسرعة ودون أخطاء، هما جائزة «جي بي مورجان أليت» لإنجاز المعاملات بسرعة ودون أخطاء، وجائزة دويتشه بنك لإنجاز المعاملات بالدولار دون أخطاء وسبق أن أعلن البنك عن مساهمته في تأسيس بنك سوري جديد بالاشتراك مع بنك قطر الوطني وبنك بيروت ويتوقع أن يبلغ رأسمال البنك نحو 30 مليون دولار.

زائر
20-08-2004, 02:46 AM
اخوي احمد شكرا على تميزك في مواضيعك خصوصا ما يتعلق بالاستثمار في الامارات .

ننتظر منك كل جديد

أحمد الصـالـح
20-08-2004, 02:54 AM
اخوي احمد شكرا على تميزك في مواضيعك خصوصا ما يتعلق بالاستثمار في الامارات .

ننتظر منك كل جديد
شكراً على مرورك الجميل وهذي ديار زايد .... ودبي دار الحي وما فيه أحد سبحان الله

يروح يدور الرزق إلا يرزق .

زائر
20-08-2004, 03:04 AM
اقول اخوي احمد اللى خابر يا كثرهم

بس ما تعرف كم الحد الادني لفتح حساب في بنك الامارات صراحة شوقتني للدخول عندهم والله يرزقنا واياك

أحمد الصـالـح
20-08-2004, 03:16 AM
اخوي زائر للأسف ما أعرف نظام بنك الأمارات سامحني حبيبي

اللي خابر يا كثرهم !!!

عدلت :) لكن ما أقول إلا الله يهدي كل ضال