المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسعار النفط المرتفعة تواصل دعم الاسهم السعودية


السرحاني
13-08-2004, 12:34 PM
الرياض ـ رويترز: حافظت الاسهم السعودية علي الموجة الصعودية المستمرة منذ شهرين خلال تعاملات الاسبوع الحالي يدعمها ارتفاع أسعار النفط الي مستويات قياسية والنتائج القوية التي أعلنتها شركات كبري في النصف الاول من العام.
وارتفع المؤشر العام للاسهم عند الاغلاق امس الخميس الي 6219.19 نقطة بنسبة 0.4 في المئة عن اغلاق الاسبوع الماضي البالغ 6195.56 نقطة. وهذا هو الاسبوع الثامن علي التوالي الذي يرتفع فيه مؤشر أكبر أسواق الاسهم العربية.
ومنذ بداية العام ارتفع المؤشر بنسبة 40 في المئة بعد صعوده بنسبة 76 في المئة عام 2003.
وقال مركز بخيت للاستشارات المالية ان من المتوقع أن تواصل السوق صعودها التدريجي. وأضاف أن المستويات المرتفعة التي حققتها أسعار النفط في الآونة الاخيرة ستدعم الاقتصاد السعودي وكذلك سوق الاسهم.
وأشار المركز أيضا الي تفاؤل المستثمرين فيما يتعلق بالقوانين الجديدة لسوق المال.
وكانت الزيادة في ايرادات النفط هبة دعمت أرباح الشركات ورفعت حجم التداول. ومن المتوقع أن ترفع الرياض انتاجها ليقترب من عشرة ملايين برميل يوميا في ايلول (سبتمبر) في محاولة للحد من أسعار النفط الجامحة.
وقال تقرير مركز بخيت ان أسعار النفط ارتفعت هذا الاسبوع بسبب اشتداد المخاوف بشأن الامدادات في الشرق الاوسط بالاضافة علي عدم استقرار الوضع السياسي في فنزويلا.
وانخفضت قيمة التداول الي 37 مليار ريال (9.9 مليار دولار) من 39.3 مليار ريال (10.5 مليار دولار) في الاسبوع الماضي.
واستحوذت اسهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) علي 19.4 في المئة من قيمة التداول. وارتفع سهم سابك أكبر منتج للبتروكيماويات في الشرق الاوسط بنسبة 2.5 في المئة الي 540 ريالا.
وفي الشهر الماضي أعلنت الشركة زيادة في أرباحها الصافية بنسبة 67 في المئة في النصف الاول من العام مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي. وانخفض سهم شركة الاتصالات السعودية بنسبة 1.9 في المئة لينهي الاسبوع علي 520 ريالا بعد أن أعلنت الحكومة أن اتحادا بقيادة شركة اتصالات الاماراتية سيقيم أول شبكة منافسة لاتصالات الهاتف المحمول بتكنولوجيا الجيل الثالث ليكسر بذلك احتكار الشركة لسوق الاتصالات المحلية.