المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاخبار الاقتصاديه ليوم الثلا ثاء 10/6/1425 صباح الخير يا تداول 000


الرايق2003
27-07-2004, 05:29 AM
أداء مميز لقطاع البنوك وارتفاع في حجم التداول والتنفيذ 000

واصل سوق الأسهم السعودي ارتفاعه لليوم الثالث على التوالي مدعوماً امس بالحركة الايجابية لقطاع البنوك حيث سجلت أربعة بنوك ضمن قائمة الشركات الأكثرارتفاعاً أمس.
وجاءت النتائج الايجابية بعد أن استطاع السوق تداول أكثر من 61مليون سهم والتي بلغت قيمتها ستة مليارات ومائة وتسعة واربعين مليوناً مسجلا بذلك ارقاماً مميزة لقيمة الأسهم المتداولة لحجم التنفيذ خلال هذا الأسبوع.
وشهد السوق أثناء تعاملاته أمس ارتفاع أسهم 33شركة فيما انخفضت أسهم 36شركة من أصل 72شركة تم تداولها ليستقر المؤشر عند حاجز 6111.66نقطة بارتفاع قدره 17.33نقطة وبنسبة ارتفاع لم تتجاوز 0.28%.
وعلى صعيد الأسهم الأكثر تداولا فقد حقق سهم المواشي أكبر الكميات تداولاً حيث تداول لوحده 8.9ملايين سهم ليصل سعره عند حاجز الـ 83.25ريالا تلاه سهم حائل الزراعية الذي تداول أكثر من 4.9ملايين سهم ليرتفع بنسبة 5.18% وليصل سعره عند حاجز 132ريالاً ثم الكهرباء بـ 3ملايين سهم والجوف وجازان والقصيم.
ويلاحظ أثناء عمليات التداول أمس غياب تام لشركات قطاع الخدمات وارتفاع كبير في المقابل في كمية التداول على أسهم القطاع الزراعي الذي يتجاوب مع اعلان مجلس الوزراء لصرف حقوق المزارعين.
من جهة ثانية سجل سهم العربي الوطني أعلى الأسهم ارتفاعاً حيث ارتفع بنسبة 6.48% ليستقر عند سعر 575ريالاً وكذلك سهم الهولندي الذي ارتفع هو الآخر بنسبة 4.88% ليصل إلى 500ريال ثم الفرنسي الذي ارتفع بنسبة 3.45وصولا إلى 570ريالا وسامبا الذي ارتفع بنسبة 2.61% ليصل إلى 530ريالاً.
وعلى صعيد الاعلانات فقد أعلنت شركة الأحساء للتنمية عن تحقيق أرباح قدرها 36.6مليون ريال للنصف الأول من هذا العام وأفادت الشركة أن هذه الأرباح جاءت نتيجة استثمارات الشركة في محفظة الأسهم المحلية.

الرايق2003
27-07-2004, 05:31 AM
مجلس هيئة السوق المالية يناقش مجموعة من البرامج أبرزها الإصدار الأولي وأعمال الوساطة والإفصاح 000



يناقش مجلس هيئة السوق المالية حالياً اللوائح والقواعد التنفيذية والتعليمات والاجراءات المنظمة لمختلف جوانب عمل السوق التي نص عليها نظام السوق المالية، واعطي مجلس الهيئة صلاحيات وضعها واصدارها.
وقال معالي الاستاذ جماز السحيمي رئيس هيئة السوق: من تلك اللوائح والقواعد على سبيل المثال لوائح اصدار وطرح الاوراق المالية وقواعد ادراجها في السوق، ولوائح الاستثمار بالاوراق المالية، ولوائح الافصاح وسلوكيات السوق وغيرها من اللوائح والقواعد اللازمة لتنظيم وتطوير السوق المالية، التي تهدف إلى تحقيق كفاءة التداول وتعزيز الافصاح والشفافية وتوفير اكبر قدر من الحماية للمستثمرين.
وبالاضافة إلى ما سبق، وللأهمية القصوى لتوعية المستثمرين وارشادهم، فإن مجلس الهيئة يدرس وضع برامج تعليمية وتدريبية لنشر الوعي الاستثماري وتطوير الكفاءات السعودية في التخصصات المالية.
واكد أن العمل جار لتنظيم وتطوير سوق الاصدار الاولي وسيتم في هذا الجانب اصدار لوائح تنفيذية لاصدار وطرح الاوراق المالية على درجة عالية من الوضوح، تحدد طرق واجراءات الطرح للشركات المؤسسة حديثاً أو القائمة الراغبة في زيادة رأسمالها. وسيكون طرح أي ورقة مالية في السوق من خلال نشرة اصدار شاملة تحتوي على جميع المعلومات والبيانات التي تهم المستثمرين ليكون استثمارهم مبنياً على معلومات وبيانات صحيحة.
وبالنسبة لأعمال الوساطة في السوق فإن مجلس الهيئة سوف يصدر لائحة تنفيذية توضح طبيعة اعمال الوساطة وشروط ترخيصها بما في ذلك الوساطة في الشراء والبيع، وإدارة المحافظ، وتقديم الاستشارات المالية، وتحليل ونشر المعلومات، وإدارة صناديق الاستثمار، وغيرها من الانشطة المتعلقة بأعمال الوساطة أو العمل الاستثماري، وستقدم الهيئة المساعدة للراغبين في الحصول على طلبات الترخيص لاستكمال طلباتهم والاجابة عن اسئلتهم واستفساراتهم. ومن الجدير ذكره أن مجلس الهيئة قد اعتمد الشعار الرسمي للهيئة.
وفي الختام اشار معاليه إلى أن نظام السوق المالية واللوائح والقواعد المكملة والمنفذة له عند استكمالها سوف تشكل نقلة نوعية في تنظيم الخدمات الاستثمارية وتداول الاوراق المالية وسوف تؤدي بمشيئة الله إلى تطوير سوق مالية تساهم في دعم التنمية الاقتصادية وتعزز استثمار المدخرات الوطنية وتوجهها نحو القطاعات الاقتصادية المنتجة.

الرايق2003
27-07-2004, 05:34 AM
"السعودية للكهرباء" تنشئ محطة تحويل كهربائية في أبها بـ 28.5مليون ريال 000

أبرمت الشركة السعودية للكهرباء مؤخراً عقداً مع احدى الشركات لانشاء محطة تحويل فرعية جهد 33/132ك.ف بجنوب مدينة أبها لتعزيز النظام الكهربائي في منطقة عسير بتكلفة اجمالية تصل إلى نحو (28.5) مليون ريال.
وأفاد سليمان بن عبدالله القاضي الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء أن مدة تنفيذ هذا المشروع 27شهراً ميلادياً وستقوم بتنفيذه شركة (أيه بي بي للمقاولات).
وأوضح القاضي أن المشروع يأتي ضمن المشاريع الطموحة التي تقوم الشركة بتنفيذها في المنطقة الجنوبية لتعزيز امدادات الطاقة الكهربائية وضمان استقرارها للمساهم في تقليل الأعطال والانقطاعات الكهربائية عن المشتركين في منطقة عسير والحد من ضعف الجهد الكهربائي للشبكة بالإضافة إلى تيسير ايصال الخدمة الكهربائية للمشتركين الجدد في المنطقة.
ويأتي توقيع هذا العقد في اطار سلسلة من المشاريع التي تعمل الشركة السعودية للكهرباء على تنفيذها العام الجاري لمواجهة الطلب المتزايد على الطاقة ومواجهة زيادة الأحمال خلال الأعوام المقبلة.
يشار إلى أن الشركة أبرمت مؤخراً عدداً من العقود لتعزيز الطاقة الكهربائية في كل من الباحة وجازان وبيشة في المنطقة الجنوبية بتكاليف اجمالية فاقت الستين مليون ريال.

الرايق2003
27-07-2004, 05:38 AM
أسعار النفط تقترب من 42 دولارا للبرميل 000
المصدر : رويترز(لندن)


اقتربت اسعار النفط من مستوى 42 دولارا للبرميل أمس وسط زيادة الطلب وقلق بشأن ضعف امدادات النفط. وانخفض سعر النفط الامريكي الخفيف 14 سنتا ليصل الى 41,57 دولارا للبرميل ويقترب من سعر 42 دولارا الذي تخطاه اوائل يونيو الماضي وكان أعلى سعر منذ 21 عاما.

الرايق2003
27-07-2004, 05:41 AM
قبل يوم من قمة جنيف
دعم أوروبي لجهود المملكة للانضمام لمنظمة التجارة 000
المصدر : عهود مكرم (برلين)


دعت أوساط أوروبية بتقريب موعد انضمام المملكة العربية السعودية لمنظمة التجارة العالمية وقال لودفيج هان المسؤول عن سياسة الدعم الاقتصادى بالاوروبى فى تصريح خاص لـ(عكاظ) على هامش انعقاد مؤتمر وزراء خارجية الاتحاد الاروبي فى بروكسل أمس ( الاثنين) :'' أن قمة جنيف لمنظمة التجارة العالمية والتى ستعقد اليوم الثلاثاء ستتناول نقاطا عديدة تم طرحها فى قمة الدوحة لا سيما الخطوات الرامية لأنضمام المملكة العربية السعودية لمنظمة التجارة العالمية وأضاف أن اللجنة الاوروبية ترحب بهذه الخطوة وتدعمها من منطلق تطوير الشراكة الاوروبية مع دول مجلس التعاون الخليجي ومع المملكة بشكل خاص...''
وكان وزراء خارجية الاوروبي قد اجتمعوا فى بروكسل عشية انعقاد قمة جنيف للتشاور حول سياسة الدعم الاوروبية فيما يتعلق بالمنتجات الزراعية والتبادل التجارى الزراعي فى محاولة لرفع الدعم عن عمليات تصدير المنتجات الزراعية الامر الذى تعترض عليه فرنسا وبلجيكا والمجر وأيرلنده وجمهورية التشيك خوفا من فتح الابواب على مصراعيها أمام المنتجات الزراعية من الولايات المتحدة الامركية وأستراليا وكندا 0

الرايق2003
27-07-2004, 05:44 AM
مختصون داعين مؤسسة النقد لاعادة النظر في دور لجنة الدمج:
التوزيع العادل لحصص شركاء (بنك البلاد) يتطلب تقييما واقعيا وشفافا 000
المصدر : حامد عمر العطاس (جدة)


دعا عدد من المحاسبين القانونيين وخبراء الشركات اللجنة المشرفة على دمج شركات الصيرفة بمؤسسة النقد العربي السعودي الى اتباع المعايير الدولية المتعارف عليها عند دمج الشركات لتحديد حصص الشركاء بطريقة عادلة وشفافة.
وقالوا لـ(عكاظ) ان تحديد نسب وحصص مساهمات كل شريك في البنك الجديد (بنك البلاد) تم قبل اجراء تقييم واقعي وعادل لاصول والتزامات كل شريك امر يحتاج الى مراجعة من قبل اللجنة المشرفة على الدمج في مؤسسة النقد حفاظا على مصالح جميع الشركاء.
في البداية قال فيصل الصيرفي -مستشار مالي- انه يجب ان تكون معايير تقييم الشركات لدينا هي نفسها المعايير الدولية المتعارف عند دمج الشركات مع بعضها البعض.
واضاف انه يجب ان تكون مساهمات مؤسسات الصيرفة المندمجة بحسب حصصها الناتجة عن تقييم فعلي وواقعي لموجودات كل منها واصولها اضافة الى السيولة النقدية المتاحة لديها.
وكذلك مراعاة قاعدة العملاء لكل مساهم بحيث تضمن الاستمرارية لنشاط الشركة في السوق.
ودعا الى ان تكون القيمة السوقية عادلة لكل شركة واوضح انه يتم تحديد مساهمات الشركاء عادة في الشركات المندمجة بعد التقييم الفعلي للموجودات والاصول وكذلك الالتزامات لمعرفة القيمة السوقية العادلة لكل شريك في الشركة الجديدة.
واضاف ان القيمة الحقيقية للنشاط هي القيمة التي يتفق عليها البائع والمشتري دون التأثير عليهما وتشكل الرغبة الحقيقية للطرفين.
وقال الدكتور سالم سعيد باعجاجه -خبير محاسبة- ان بنك البلاد المزمع انشاؤه صرح اقتصادي كبير يضم استثمارات عدد من المؤسسات والمصارف والتي تكون في مجموعها رأسمال كبير ونظرا للخلاف الذي حدث مع المؤسسين في توزيع نسب الملكية بسبب عدم عدالة التوزيع, فإن الامر يتطلب من الجهات المسؤولة (مؤسسة النقد) اعادة النظر في النسب الموزعة بما يتفق مع الاصول المملوكة لكل مؤسسة او مصرف وبالتالي توزيع الحصص على المؤسس بما يتناسب مع الاصول المملوكة لكل منها في رأينا ان مؤسسة الراجحي للصرافة تمتلك اصولا تفوق اصول المؤسسات والمصارف الاخرى ومع ذلك كان نصيبها من النسبة 12% وهي نسبة لا تتفق مع ما تمتلكه المؤسسة من فروع في انحاء البلاد ومن العدالة اعادة توزيع النسب بما يتناسب وحجم اصول كل مؤسسة او مصرف.

ابو مرام
27-07-2004, 05:54 AM
هلا باخي الحبيب الرايق 2003

هلا بصحفي تداول

وعوداً حميداً والله يكتب لك الاجر والثواب

الرايق2003
27-07-2004, 09:36 AM
هلا باخى الغالى ابومرام بارك الله فيك 0

مهم
27-07-2004, 11:20 AM
يعطيك الف عافيه صحفي تداول

الرايق2003
27-07-2004, 11:55 AM
الف شكر لك يامهم بارك الله فيك 0

ثامر السهر
27-07-2004, 01:36 PM
يعطيك العافية أخي العزيز صحفي تداول

والحمد لله على السلامة

أخوك
ثامر السهر

سكوربيون
27-07-2004, 01:45 PM
مشكووووووووووووووووور يا الرايق 2003

وبارك الله فيك

وتسلم يا الغالي

أبو بدر2004
27-07-2004, 04:47 PM
اللة يجزاك خير

abu-mhmd
27-07-2004, 07:00 PM
أخبار طيبة - يشكر منتقيها - وفقه الله .

الرايق2003
27-07-2004, 11:25 PM
الف شكر للا خوان على دعواتهم الصادقه ومشاركتهم المستمره بارك الله فيكم 0