المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدولار يرتفع مع حذر المتعاملين من تدخلات يابانية جديدة


ابوفهد
08-06-2002, 01:53 AM
ارتفع الدولار امام الين واليورو امس بعد هبوطه في الفترة الاخيرة الى ادنى مستوياته هذا العام مع ترقب المستثمرين لاجتماعات البنك المركزي الاوروبي وبنك انجلترا المركزي اللذين قررا لاحقاً تثبيت اسعار الفائدة. وهبطت اسهم طوكيو متأثرة بمخاوف من ان تأتي بيانات اجمالي الناتج المحلي الياباني مخيبة للآمال مما دفع المستثمرين الى البيع لجني ارباح مجموعة واسعة من الاسهم، في حين استقرت الاسهم البريطانية على ما دون مستوى الـ5000 نقطة متأثرة بهبوط الاسهم الاميركية في التعاملات الالكترونية الآجلة اول من امس، والتي انعكست هبوطاً مع افتتاح التعامل في سوق نيويورك صباح امس. وتوخى المتعاملون الحذر كذلك في دفع الدولار لمزيد من الانخفاض امام الين نظرا الى تدخلات اليابان المتكررة في الاسابيع القليلة الماضية للحد من قوة الين التي تعوق الانتعاش الذي تحركه الصادرات. وارتفع الدولار صباحاً بنحو نصف نقطة مئوية امام اليورو ليسجل 0.9350 دولار وبمقدار سنت كامل عن أدنى مستوياته منذ ستة أشهر عند سعر 0.9453 دولار الذي سجله يوم الثلاثاء الماضي.
وارتفع الدولار كذلك أمام الين ليسجل 124.91 ين مقارنة مع 124.42 ين في نيويورك اول من امس. واستقر اليورو امام الين على 116.80 ين.
وكانت المخاوف المتعلقة بانتعاش الاقتصاد الاميركي والممارسات المحاسبية للشركات قد احبطت الدولار في الجلسات السابقة. لكن ارتفاع وول ستريت اول من امس وبيانات اميركية افضل من المتوقع عن شهر مايو (ايار) اعطت دفعة مؤقتة للدولار.
ومع اخذ ذلك في الاعتبار يبدو ان اتجاه الدولار في الاجل المتوسط سيظل متأثرا بتدفقات رؤوس الاموال العالمية التي تتجه نحو الاصول اليابانية على حساب الاصول الاميركية.
اما بالنسبة لاسواق الاسهم العالمية، فقد استقر مؤشر فاينانشال تايمز الرئيسي للاسهم البريطانية الممتازة دون مستوى 5000 نقطة في المعاملات الصباحية في بورصة لندن للاوراق امس بعد انخفاضه اول من أمس الاربعاء الى أدنى مستوى اغلاق منذ ثمانية اشهر. لكن المؤشر البريطاني تحسن بعد الظهر فارتفع مجدداً فوق مستوى 5000 نقطة بتسعة نقاط. غير ان هذا التحسن لم يدم طويلاً حيث اتجه المؤشر نزولاً الى 4986.70 نقطة.
وعزا متعاملون هبوط الامس الى تراجع الاسهم الاميركية في المعاملات الالكترونية الاجلة على مؤشرات الاسهم.
وتراجعت أسهم شركات الادوية والبنوك بينما ارتفعت اسهم قطاع النفط لتجدد التوترات في الشرق الاوسط مما أثار مخاوف من احتمال تأثر الامدادات النفطية.
وكان مؤشر فاينانشال تايمز الرئيسي ارتفع 4ر2 نقطة اي بنسبة 0.05 في المائة الى 4991.5 نقطة بعد ان كان انخفض بنسبة 1.9 في المائة اول من أمس.
ومن أبرز الاسهم الهابطة سهم «استرازينيكا» من قطاع الادوية الذي انخفض بنسبة 1.4 في المائة وسهم مجموعة «اتش. اس. بي. سي» المصرفية الذي تراجع بنسبة 0.5 في المائة.
وتراجعت أسهم شركات التبغ فانخفض سهم «بريتيش امريكان توباكو» اثنين في المائة وسهم «امبريال توباكو» 1.5 في المائة.
وفي طوكيو، تراجعت الاسهم اليابانية امس وسط مخاوف من ان تأتي بيانات اجمالي الناتج المحلي الياباني مخيبة للامال مما دفع المستثمرين الى البيع لجني ارباح مجموعة واسعة من الاسهم منها «ميتسوي فودوسان» للتنمية العقارية.
وقال ساياكا هيجاكي المحلل الاستراتيجي في «كوكوساي سيكيوريتيز»: بلغ الاقتصاد اقصى مراحل الهبوط وبدأ الصعود ولكني لا اعتقد ان الانتعاش سيكون قويا للغاية. وارقام الانفاق الرأسمالي التي صدرت امس (الاربعاء) تشير الى ان ارقام اجمالي الناتج المحلي قد تأتي مخيبة للآمال.
وهبط سهم «ميتسوي فودوسان» 2.31 بالمائة الى 1182 ينا في حين انخفض سهم «طوكيو فاينانشال جروب» الذي يعتبر اقوى مجموعة مصرفية في اليابان 3.21 في المائة الى 966 الف ين بعد ان ارتفع اول من امس الى اعلى مستوياته في تسعة اشهر.
واغلق مؤشر نيكاي القياسي المؤلف من 225 سهما ممتازا على 11574.94 نقطة بانخفاض 88.93 نقطة توازي 0.76 في المائة في حين فقد مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 0.73 في المائة لينهي اليوم على 1108.08 نقطة.
وهبط سهم «طوكيو الكترون» اكبر منتج في اليابان لمعدات انتاج الرقائق الالكترونية 0.94 في المائة الى 8390 ينا.
وفي نيويورك، انخفضت أسعار الاسهم الاميركية في بداية المعاملات في وول ستريت امس بعد ان خفضت مؤسسة «ميريل لينش» تصنيفاتها لبضع شركات كبرى في قطاع صناع اشباه الموصلات وقالت شركة «انتل كورب» انها من المرجح ان تعدل بالنقصان توقعاتها للارباح الفصلية في تقرير اعمالها بعد اغلاق التعامل.
وانخفض مؤشر داو جونز الصناعي 28 نقطة بنسبة 0.29 في المائة الى 9786 نقطة.
ونزل مؤشر ستاندرد اند بورز 500 بمقدار 1.7 نقطة بنسبة 0.16 في المائة الى 1048 نقطة.
أما مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم التكنولوجيا فانخفض 14 نقطة بنسبة 0.9 في المائة الى 1581 نقطة.


ابوفهد

FFF_333
11-04-2007, 03:03 AM
بارك الله فيك اخي الكريم