المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : "أرامكو السعودية" تتعهد بضخ 25مليون برميل يومياً بحلول 2025


الرايق2003
15-07-2004, 06:21 AM
"أرامكو السعودية" تتعهد بضخ 25مليون برميل يومياً بحلول 2025
الدمام ـ عبدالله آل ضاعن:

أكدت "أرامكو السعودية" قدرتها على ضخ كميات من النفط تتجاوز 25مليون برميل يوميا، بحلول عام 2025، ويأتي هذا التأكيد تعليقا حول ما نشرته وزارة الطاقة الأمريكية من أن العالم سيكون بحاجة إلى هذه الكمية من المملكة وحدها. وقالت الشركة "سنتمكن من إنتاج كميات تفوق هذه النسبة" . وأفاد النائب الأعلى لرئيس أرامكو السعودية للهندسة وخدمات الأعمال سالم بن سعيد آل عائض أن أرامكو السعودية ستستمر في لعب دورها باعتبارها مورداً ثابتاً وموثوقا للطاقة لجميع أنحاء العالم، وأنها ستبذل قصارى جهدها لتأمين مرافقها الحيوية وأحيائها السكنية.
واستعرض في عدد من الكلمات ألقاها في لقاءات متفرقة في العاصمة الأمريكية واشنطن مؤخراً جوانب أمن توريد الزيت وأمن أرامكو السعودية وموظفيها ومرافقها، كما تحدث عن سبل الحفاظ على العلاقة المتميزة التي تربط المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية.
وعبر آل عائض عن أمله في أن تعمل المؤسسات التجارية في البلدين ، بالرغم من الظروف الحالية في المنطقة، على دعم بعضها البعض والتغلب على الظروف الطارئة التي تواجه العلاقة بين الشعبين السعودي والأمريكي .
وأشار في سياق حديثه إلى أن كل فرد في أرامكو السعودية ، يدرك عظم المهمة التي أوكلت إلى الشركة، والأثر العظيم الذي يحدثه عملها اليومي في كوكب الأرض. من جهة أخرى وفي الولايات المتحدة الأمريكية أيضاً، أكمل 24من أعضاء الإدارة الوسطى في أرامكو السعودية ندوة للتطوير الإداري ، جرى عقدها كذلك في واشنطن مؤخراً ونظمتها الشركة بالتعاون مع مركز الأعمال الدولية في جامعة بنسلفانيا ، ومركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن .
وتهدف هذه الندوات التي تعقد بشكل سنوي إلى تعريف المشاركين بالعوامل الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والتقنية والعالمية التي يمكنها أن تعزز الطلب على الموارد التقليدية للطاقة أو تضعفه كما تدعم فرص التوصل إلى فهم أفضل لأهمية هذه العوامل ومناقشتها ودراسة البدائل الاستراتيجية التي ينبغي على الشركة دراستها في إطار مواجهة هذه العوامل بما يحافظ على موقع الشركة الرائد في صناعة البترول العالمية .
وتعد هذه الندوات إحدى أهم برامج التطوير القيادي في الشركة الذي تمتد لقرابة ربع قرن وتعكس الموضوعات التي نوقشت فيها التغيرات الجذرية التي يتعين على الشركة دراستها للمحافظة على صادراتها كمصدر آمن لتصدير المواد الهيدروكربونية إلى أسواق العالم.
ومن الخصائص الفريدة لندوات التطوير الإداري في أرامكو السعودية تركيزها المباشر على العناصر المهمة في البيئة التي تعمل فيها شركات الطاقة.

الرايق2003
15-07-2004, 06:23 AM
شحنات سعودية ترفع واردات امريكا من النفط إلى عشرة ملايين برميل يومياً


أظهرت بيانات حكومية أمس أن واردات الولايات المتحدة من النفط الخام بلغت في المتوسط أكثر من عشرة ملايين برميل يوميا للاسبوع الثامن على التوالي خلال الاسبوع المنتهى في التاسع من يوليو تموز وقد ساعد على ذلك ارتفاع الوارادات القادمة من المملكة.
وقالت ادارة معلومات الطاقة الامريكية ان الوارادات الامريكية من النفط الخام بلغت في المتوسط 10.1ملايين برميل يوميا الاسبوع الماضي منخفضة 84الف ب - ي عن الاسبوع السابق لكنها مع ذلك مرتفعة بالمعايير التاريخية.
وعلى الرغم من ارتفاع مستوى الواردات فان بيانات الادارة تظهر هبوط مخزونات النفط الخام التي نزلت 2.1مليون برميل الى 302.9مليون وكان سبعة محللين تنبأوا في استطلاع لرويترز بان مخزونات الخام ستزيد في المتوسط 1.4مليون برميل.
ولاحظ المحللون ان مخزونات النفط الخام في كوشينج المركز الرئيسي لتلقي لشحنات خام غرب تكساس الوسيط زادت بينما كان معظم الانخفاضات في المخزون في 31ساحل الغربي.
وكانت الزيادة الواضحة في الواردات من المملكة عامل نزول لمعنويات السوق مؤكدة من جديد ان البلاد زادت انتاجها كما قالت انها ستفعل بعد الاجتماع السابق لاوبك في يونيو حزيران.
وهبطت مخزونات البنزين 200ألف برميل الى 205.9مليون برميل مقارنة بتنبوء بزيادتها 500الف برميل.
وقال محللون ان الزيادة الأكبر من المتوقع في مخزونات المقطرات كانت ايضا عامل نزول للأسعار لانها قللت المخاوف من حدوث نقص في امدادات زيت التدفئة في فصل الشتاء.
إلى ذلك ارتفعت اسعار الوقود الآجلة للنفط الخام الامريكي الخفيف اكثر من دولار في البرميل امس في بورصة نيويورك التجارية نايمكس وذلك بفعل مشتريات فنية بعد ان اظهر تقرير للحكومة الامريكية هبوطاً مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام والبنزين وارتفاع مخزونات زيت التدفئة.
وبحلول الساعة 1.37مساء ( 1737جمت) قفز سعر عقود النفط الخام الامريكي الخفيف لشهر اغسطس اب في نايمكس 81سنتا الى 40.25دولاراً للبرميل بعد ان قفز الى 40.50دولارا.
وعلى صعيد متصل بأسواق النفط قال سماسرة في مجال النقل البحري ان ناقلة عملاقة مملوكة لشركة نفط كورية جنوبية رفضت تحميل النفط في مرفأ البصرة العراقي بسبب مخاوف أمنية.
وكانت هذه ثاني ناقلة اسيوية ترفض التحميل هذا الاسبوع.
وقال السماسرة إن الناقلة العملاقة سي تشامبيون المملوكة لشركة سي. كيه كورب رفضت ناقلة عملاقة مسجلة في هونج كونج الرسو في المرفأ متذرعة باسباب أمنية وتتعلق بالسلامة.