المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ابتسم فقد مضى عهد التشاؤم


ترايدر
01-07-2004, 02:42 PM
نجحت البورصة فى حصد المزيد من المكاسب إثر تصريحات الاتحاد الإيجابية التى جاءت متوافقة مع توقعات الخبراء عندما قرر رفع الفائدة بمقدار ربع درجة مئوية ليصل معدلها إلى 1.25% فى أول مرة منذ أربعة سنوات .

وعلى الرغم من الهدوء الذى أصاب البورصة أثناء فترة الظهيرة إثر المعدل السلبي لتقرير Pmi الصادر من قبل اتحاد ولاية شيكاغو حول النشاط الصناعي بالمنطقة خلال شهر يونيو والذي انخفض بمقدار 12 درجة عن معدله فى الإصدار السابق محطما توقعات الخبراء التى تنبأت بانخفاض طفيف له لا يتعدى الثلاث درجات .

إلا أن التذبذب الذى أصاب المؤشرات لم يستمر بعد أن جاءت تصريحات رجال الاتحاد متطابقة مع توقعات الخبراء ومؤكدة أن الأمور تسير على الدرب الصحيح وهو ما يعنى انتعاش الأحوال الاقتصادية بدرجة جيدة خلال الفترة القادمة وهو الأمر الذى أكده تقرير ثقة المستهلك الصادر أمس والذي أظهر ارتفاع قوى .

وجاءت تصريحات الاتحاد لتغلق الباب أمام المتشككين الذين ملئوا ساحة البورصة خلال الأيام الماضية بصيحات القلق والخوف حول احتمالات ارتفاع معدل الفائدة بمقدار نصف درجة مئوية وهو الأمر الذى لو حدث سيكون له تأثير سلبي وشديد على أر باح الشركات ومؤشرات البورصة ولكن الله سلم وجاءت الأمور فى إطارها الطبيعي .
=====
جاءت ردود الأفعال فى سوق المال طيبة تجاه تصريحات الاتحاد الفيدرالي الصادرة منذ دقائق حول رفع معدل الفائدة بمقدار ربع درجة مئوية لتصل إلى 1.25% فى أول محاولة لرفع الفائدة منذ أربعة سنوات

وتأتى هذه الاستجابة الإيجابية من قبل السوق لتوافق تصريحات الاتحاد مع توقعات الاتحاد السابقة حيث كان يخشى البعض أن يتأثر الاتحاد بتقرير التضخم الصادر يوم الجمعة الماضي والذي أظهر ارتفاع فى مؤشرات تضخم الأسعار فاقت توقعات الخبراء . ومن ثم كان يخشى البعض أن يقوم الاتحاد بناء على ذلك برفع معدل الفائدة بمقدار نصف درجة مئوية .

وقد أظهر الخبراء دهشتهم من الترقب الحذر الذى ساد البورصة قبل تصريحات الاتحاد حيث أنه كانت تصريحات الاتحاد متوقعة بدرجة من اليقين . إلا أن التحليل الموضوعي لسلوك السوق يؤكد أن المستثمر لم يكن ينتظر تصريحات الاتحاد ولكنهم كانوا فى انتظار أن يتأكدوا أن السياسة العامة للاتحاد توافق مع توقعات الخبراء ومن ثم يطمئن أن الأمور فى الدرب الصحيح .

وتوالت توقعات الخبراء بعد تصريحات رئيس البنك المركزي مؤكدة أن رفع معدل الفائدة الحالي لن يكون الأخير بل سيتبع برفع آخر ربما يكون بمقدار ربع درجة مئوية أخرى خلال اجتماع الاتحاد القادم فى شهر أغسطس . إلا أن هذه التوقعات لم تؤثر على ارتفاعات البورصة التى توجهت جميع مؤشراتها إلى الأعلى محققة أرباح جيدة .

ترايدر