المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ارتفاع اسعار النفط الى 35.8 دولار للبرميل 0000


الرايق2003
01-07-2004, 06:59 AM
أسعار النفط ترتفع إلى 35.8دولاراً للبرميل 0000


انتعشت أسعار النفط أمس الأربعاء من أدنى مستويات لها في شهرين في حين قالت المملكة التي كانت قد زادت امدادات المعروض لتهدئة الاسعار انها تعتقد ان اسعار النفط هبطت الان الى مستوى عادل ولا ترى مبرراً لتغيير مستويات انتاجها.
وتراجع سعر النفط الخام الامريكي الخفيف 14 سنتاً الى 35.80 دولاراً للبرميل بعد أن انخفض 58 سنتاً يوم أمس الأول حينما اقبلت صناديق الاستثمار على البيع بعد نقل السلطة في العراق وانتهاء اضراب عمال النفط في النرويج.
وساعدت زيادة الانتاج السعودي في تعزيز المخزونات النفطية وخفض سعر الخام الامريكي نحو ستة دولارات أو 15 بالمئة عن الذروة التي بلغها في اوائل يونيو حزيران عند 42.45 دولاراً للبرميل.
وتنتج السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم 9.1 ملايين برميل يومياً منذ أول يونيو حزيران في محاولة لتهدئة اسعار النفط التي ارتفعت الى أعلى مستوياتها في 21 عاماً.
من ناحية أخرى قال بورنومو يوسجيانتورو رئيس أوبك أمس إن اوبك ليست قلقة من انخفاض اسعار النفط هذا الشهر.
وقال بورنومو وزير الطاقة الاندونيسي للصحفيين "اوبك ليست قلقة من هبوط الاسعار. السعر ينخفض تدريجيا ولكن ليس بشكل حاد".
وساهمت جهود صينية للحد من النمو الاقتصادي المحموم في دفع أسعار النفط للهبوط في الوقت الذي عزز فيه تسليم السلطة للحكومة العراقية المؤقتة هذا الأسبوع التفاؤل بانحسار الهجمات التخريبية على صناعة النفط والتي قيدت الصادرات العراقية.
ويحذر المحللون من أن أي هجوم كبير على منشآت النفط قد يدفع الأسعار للارتفاع مرة أخرى.

الرايق2003
01-07-2004, 10:17 AM
النعيمي: أسعار البترول الحالية عادلة وليس هناك مبرر لخفض أو زيادة الإنتاج والسعودية ستستمر في ضخ 9.1 مليون برميل يوميا
انتعاش أسعار النفط بعد التصريحات السعودية و«أوبك» تدرس نهاية يوليو الحالي خفض الإنتاج 500 ألف برميل يومياً

الرياض: زيد الكمي لندن: «الشرق الأوسط» والوكالات
قال وزير البترول والثروة المعدنية السعودي علي بن ابراهيم النعيمي امس انه لا يوجد مبرر لخفض انتاج النفط على الرغم من تراجع الاسعار في الاسواق العالمية وذلك قبل يوم واحد من دخول قرار منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) رفع انتاجها بمليوني برميل يوميا حيز التنفيذ. إلا أنه أكد أن السعودية ستستمر في ضخ 9.1 مليون برميل يومياً بنهاية أغسطس (آب)، مشيراً بقوله «أعتقد أن الأسعار عادلة ولا يوجد داع لاتخاذ إجراء لتخفيض أو رفع الأسعار». واضاف انه يجب المحافظة على استقرار أسعار البترول للحفاظ على استقرار الاقتصاد العالمي، مبينا أن أوبك ستتخذ قرارات في اجتماعها المقبل في الحادي والعشرين من يوليو (تموز) الحالي حول زيادة او خفض الانتاج.
وأوضح النعيمي في تصريحات صحافية عقب افتتاحه اعمال الاجتماع للمجلس التنفيذي لمنتدى الطاقة الدولي في قصر المؤتمرات بالرياض أن الإطار السعري الذي حددته أوبك للنفط ما زال الإطار الرسمي، مبينا ان «أسعار النفط الحالية يتحكم فيها السوق وليست المنظمة واسعار البترول الحالية عادلة وليس هناك مبرر لأخذ اي اجراء سواء بخفض أو زيادة الانتاج». مشيراً إلى أنه في الآونة الأخيرة شهد السوق في شهري إبريل (نيسان) ومايو (ايار) ارتفاعاً ليتجاوز 40 دولارا بعد توقعات شح في الإمدادات النفطية التي سرعان ما تبددت بعد الاطمئنان على وضعيتها واستمراريتها ولهذا السبب تراجع السعر الى ما من دون الستة والثلاثين دولارا لنفس الخام.
وردا على سؤال عما اذا كان الهبوط الاخير في سعر النفط يعني أنه لا يزال يتعين على اوبك تطبيق زيادة مقررة في الانتاج قدرها 500 الف برميل يوميا اعتبارا من اغسطس (آب) قال النعيمي «سنجيب عن هذا عندما نجتمع في الحادي والعشرين من يوليو». وينتظر أن تدرس منظمة اوبك خلال اجتماعها في الحادي والعشرين من يوليو الحالي خفض الإنتاج للدول الأعضاء من النفط ما مقداره 500 ألف برميل يومياً بداية شهر أغسطس المقبل في ظل انخفاض أسعار النفط الحالية.
وفي السياق نفسه قال بورنومو يوسجيانتورو رئيس أوبك امس ان اوبك ليست قلقة من انخفاض اسعار النفط هذا الشهر. وقال بورنومو وزير الطاقة الاندونيسي للصحافيين «اوبك ليست قلقة من هبوط الاسعار. السعر ينخفض تدريجيا ولكن ليس بشكل حاد». من جهة اخرى انتعشت أسعار النفط امس من أدنى مستويات لها في شهرين. وكان سعر مزيج برنت القياسي قد ارتفع في أوائل المعاملات الآجلة ببورصة البترول الدولية امس بفعل اقبال على الشراء بعد هبوطه الشديد في جلسة التداول السابقة وتشير عوامل فنية الى استمرار الاتجاه النزولي الذي أدى الى تراجع الاسعار بنحو ستة دولارات منذ بداية يونيو (حزيران) بينما يتوقع المتعاملون أن تدفع بيانات المخزون الأميركي التي صدرت امس الاسعار للهبوط أيضا. وزاد سعر برنت 26 سنتا في عقود أغسطس الى 33.37 دولار للبرميل بعد انخفاضه 60 سنتا اول من امس بعد أن سجل أدنى مستوى منذ شهرين عند 33.08 دولار. وهبط سعر السولار 50 سنتا الى 310.75 دولار للطن. وتراجع سعر النفط الخام الأميركي الخفيف 14 سنتا الى 80ر35 دولار للبرميل بعد أن انخفض 58 سنتا يوم اول من امس حينما اقبلت صناديق الاستثمار على البيع بعد نقل السلطة في العراق وانتهاء اضراب عمال النفط في النرويج. وعادت هذه الاسعار اول من امس لتستقر بعد ان تراجعت لأكثر من دولار واحد الاثنين لتتراجع الى ادنى مستوى لها منذ نيسان. وفقد سعر برميل النفط 59 سنتا ليبلغ 33.11 دولار في لندن و58 سنتا ليبلغ 35.66 دولار في نيويورك.