المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسعار النفط تتراجع إلى 1، 36دولاراً للبرميل


القلب الكبير- موقف
30-06-2004, 06:19 AM
انخفضت أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها منذ أكثر من شهرين أمس بعد أن أثار تسليم السلطة للحكومة المؤقتة في العراق الآمال في انحسار التخريب وانتظام الصادرات.
وتراجع سعر الخام الأمريكي الخفيف 23سنتاً إلى 01، 36دولاراً للبرميل بعد أن انخفض في وقت سابق إلى 65، 35دولاراً ليسجل أدنى مستوى مند 21ابريل نيسان. وكان سعره انخفض أمس الأول الاثنين 31، 1دولار للبرميل.
وفي لندن هبط سعر مزيج برنت 12سنتاً إلى 58، 33دولاراً للبرميل.
وانخفض سعر الخام الأمريكي أكثر من ستة دولارات للبرميل من مستواه القياسي 45، 42دولاراً الذي سجل في الثاني من يونيو حزيران مع تزايد انتاج منظمة أوبك ما ساعد في زيادة المخزون الأمريكي وشجع المضاربين على تقليص نشاطهم في السوق.
وأدى تسليم السلطة للعراقيين أمس الأول قبل يومين من الموعد المقرر إلى زيادة الاقبال على البيع في سوق النفط. وكان التجار يخشون من تزايد الهجمات على منشآت النفط العراقية قبل تسليم السلطة.
وكان من الأسباب الرئيسية للانخفاض الكبير الذي شهدته الاسعار تراجع أسعار البنزين بنحو خمسة في المئة إلى 1448، 1دولار للجالون.
ومنذ منتصف مايو آيار انخفضت أسعار البنزين في السوق الأمريكية بنسبة 23في المئة ما ساعد على هبوط أسعار النفط الخام عن مستوى 40دولاراً للبرميل مع انحسار المخاوف من عدم كفاية المعروض خلال فصل الصيف.
وقالت مؤسسة بي. أف. سي انرجي في تقرير لها إن الجهود الصينية لإبطاء النمو الاقتصادي وانحسار المخاوف من اضطراب الامدادات من الشرق الأوسط وارتفاع انتاج أوبك كلها عوامل تعمل على تراجع الأسعار.
لكن محللين قالوا إن الأسعار قد تعاود ارتفاعها من جديد اذا وقع هجوم كبير على منشآت نفطية.