المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تقرير زي العسل على قلوب عائلة تداول


من نجد
25-06-2004, 03:00 AM
العملاق الصيني يغير الحسابات في سوق النفط

مع ارتفاع سعر النفط في شهر مايو/آيار الى اعلى معدل له منذ 21 عاما، وهو اكثر من 41 دولارا للبرميل، كثرت التساؤلات عن اسباب هذا الارتفاع، وتصاعدت دعوات الدول الصناعية لمنظمة اوبك لزيادة الانتاج بهدف خفض الاسعار.

غير ان محللين يرون ان العلاج التقليدي، وهو زيادة العرض، لن تكفي للنزول بالاسعار بشكل مؤثر نظرا لان هناك زيادة كبيرة في جانب الطلب، وبشكل خاص من جانب الصين التي ارتفع طلبها على النفط بشكل واضح خلال العام الحالي.

فقد بلغ استهلاك الصين، التي يبلغ عدد سكانها نحو 1300 مليون نسمة، من النفط في الربع الاول من عام 2004 قرابة 6.2 مليون برميل يوميا مقابل 5.2 مليون برميل يوميا في نفس الفترة من العام الماضي، اي بزيادة تقدر بنحو 20%.

وفي نفس الوقت ظل الانتاج الصيني من النفط ثابتا تقريبا عند مستوى 3.4 مليون برميل يوميا منذ عام 2002 مع وصول قدرات الانتاج في الصين الى حدها الاقصى، الامر الذي اتجهت معه الصين، مع استمرار نموها الواسع، الى اسواق النفط لتحصل على احتياجاتها عن طريق الاستيراد.

وكانت النتيجة ان اصبحت الصين ثاني اكبر مستورد للنفط في العالم بعد الولايات المتحدة، وتقدمت على اليابان التي ظل استهلاكها من النفط شبه ثابت في الاعوام الاخيرة بسبب حالة الركود التي مر بها اقتصادها، واصبحت تحتل المركز الثالث حاليا من حيث استيراد النفط.

وبدا واضحا ان الصين اصبحت من كبار اللاعبين في سوق النفط، وان هذا غير الحسابات في هذا السوق.

وعبر عن هذا مسؤولون في اوبك، من بينهم وزير الطاقة الفنزويلي رفائيل راميريز الذي قال "أن الأسعار الموجودة في السوق حاليا لا تتعلق بمستوى الإنتاج"، ووزير النفط الاماراتي عبيد بن سيف الناصري الذي قال "لا اعتقد ان السيطرة على الاسعار في ايدي اوبك".

سيناريو مكرر
والحقيقة انه يمكن فهم ما حدث في سوق النفط بشكل اوضح بالنظر الى سيناريو مشابه تكرر في اسواق مواد البناء، خاصة الاسمنت والصلب.

فقد نما الاقتصاد الصيني بمعدل 9.1% خلال عام 2003، وهو اعلى معدل نمو في العالم، وادى هذا الى قفزة في الطلب الصيني على مواد البناء بحيث استهلكت الصين وحدها العام الماضي 40% من الصادرات العالمية من الاسمنت، و27% من الصادرات العالمية من الصلب، وكانت النتيجة الطبيعية هي ارتفاع سريع في اسعار الاسمنت والصلب في الاسواق العالمية.

ونظرا لان معدل النمو لم يقل في الصين عن 8% خلال الاعوام الثلاثة الماضية، فان المراقبين يتوقعون ان يستمر النمو بمستوى جيد في السنوات القادمة.

وعلى الرغم من ان رئيس الوزراء الصيني وين جياباو اكد في لقاء مع رجال الاعمال البريطانيين مؤخرا ان بلاده تخشى من ان يؤدي النمو السريع الى حدوث تضخم، فانه حتى مع ابطاء حركة الاقتصاد الصيني بصورة ما، يتوقع الاقتصاديون ان يظل احد اسرع اقتصاديات العالم نموا في السنوات الخمس القادمة.

توقعات في سوق النفط
ومع استمرار نمو الاقتصاد الصيني سيستمر تزايد الطلب على الطاقة بشكل خاص.

وحسب توقعات الوكالة الدولية للطاقة فان طلب الصين على النفط سيرتفع بشكل مستمر حتى يصل الى نحو 15.9 مليون برميل يوميا في عام 2025، ينتظر ان تستورد منه الصين نحو 7.5 مليون برميل يوميا.

والامر الجدير بالملاحظة انه مع ارتفاع مستوى الدخل في الصين زاد الاقبال على شراء السيارات بشكل تتنافس معه شركات انتاج السيارات على الفوز بقطعة من السوق الصيني الذي سيكون الاكبر في العالم، وهو ما يسلتزم بالتبعية زيادة استهلاك النفط.

وهذا يعني انه بمرور الوقت ستزداد اهمية الصين في سوق النفط، وهو الامر الذي سيكون له آثار اقتصادية وسياسية واسعة.

المصدر\بي بي سي العربية بقلم\محمود القصاص


أبشرو بالخير الخير قادم بإذن الله

Broker
25-06-2004, 04:56 AM
بارك الله فيك

abu-mhmd
25-06-2004, 12:21 PM
وفقك الله .

abc1388
25-06-2004, 12:41 PM
بارك الله فيك

aboFahad
25-06-2004, 02:27 PM
بارك الله فيك
بس سوق الاسهم يتناسب عكسيا مع أسعار البترول
اذا ارتفع سعر البترول نزل مؤشر الاسهم والعكس

saad1406
25-06-2004, 02:57 PM
يا صاحبي الواقع كلما زاد سعر البترول تدهورت الأسهم السعودية

alsahr11
25-06-2004, 04:30 PM
بارك الله فيك

abuabdillah
26-06-2004, 05:23 AM
بارك الله فيك

الدب القطبي
26-06-2004, 10:59 AM
:619:

صباح الخير :) للجميع.
الاخ العزيز من نجد:

تشكر شكرآ جزيلا على نقل المعلومات.

و ازيدك مع الاخوان من الشعر 3 أبيات:

الاول: هنالك دولتان (على ما أتذكر آستراليا و اندونوسيا بتاكد و أذا خلاف ذلك سوف اصصح مستقبلا) سوف تتحولان من دول مصدره للبترول الى دول مستورده في خلال 5 الى 10 سنوات حيث أن أحتياطيات حقولهم بدات فى النظوب. وهذا سوف يرفع مستوى الطلب فى السوق.
الثاني: الصين كذلك ارتفع و سوف يرتفع الى الاعلى أستهللكها من مواد البتروكيمائيات و هذا يصبح من نصيب شركات سابك و الشركه الوطنيه للبتروكيمائيات و شركات البتروكيمائيات القادمه فى السعوديه (مثل شركة الصحراء و اللجين) .
الثالث: شركات البتروكيمائيات فى السعوديه تتمع بوجود الغاز الرخيص (مسهل من قبل الدوله الرشيده) حيث أنها تعتمد على الغاز كلقيم (الماده الخام) لانتاج البتروكيمائيات بينما دول مثل أمريكا (التى أبشرك ان مستوى حقول الغاز عندهم أنخفض من العام السابق و سوف ينخفظ أكثر أنشاء الله) و اوروبا و شرق آسيا يعتمدون على السوائل البتروليه (فصيلة النافثا) كلقيم (المواده الخام) فى صناعة البتروكيمائيات و كلما أرتفع سعر البترول يرتفع سعر النافثا و بذلك يرتفع سعر البتروكيمائيات التى ينتجونها فى السوق العالمي و المستفيد الاكبر هي شركات البتروكيمائيات فى بلدنا حيث أنهم سيستطعون بيع كميات أكبر لان التكلفه الانتاجيه لموادهم البتروكيمائية سوف تكون أرخص.

الاخ العزيز AboFahad:

كلام صحيح بالنسبه للدول المستورده للبترول و العكس صحيح بالنسه للدول المنتجه و المصدره للبترول.

الاخ العزيز saad1406:

المفروض أنه سوقنا ما حصله الهبوط الحاد فى شهر مايو الماضي و لا فى هذا الشهر فى ظل الظروف الاقتصاديه الممتازه هذا العام. اللوم الاكبر على المسؤولين فى مؤسسة النقد و وزارة الماليه و وزارة التجاره.

:) :)

abu-mhmd
26-06-2004, 11:49 AM
أيها الأحبة الأفاضل وفقكم الله لكل خير
أسعد الله صباحكم ومساءكم وأيامكم ولياليكم بالخير وبعد :
اللوم - على من يتسرع في البيع دون حاجة ضرورية - بسبب إشاعة أوخبر من غير مصدره الصحيح - اللوم على من يستغل - عدم معرفة البعض بمن وراء الإشاعات والأخبار غير الصحيحة - اللوم على من يستغل تسرع البعض فيشتري - ثم يعرض بسعر أعلى - دون مراعاة لإخوانه وأبناء وطنه - اللوم على من يبيع بخسارة - ثم يشتنري مرة أخرى بسعر أكثر - اللوم على بعض المضاربين الذين لا هم لهم إلا استغلال الظروف وانتهاز الفرص لأن السيولة لديهم جاهزة ، ومروجي الإشاعات والأخبار غير الصحيحة جاهزين في خدمتهم ، وفق الله الجميع للخير .

من نجد
26-06-2004, 02:20 PM
يعطيك العافية أخونا الطب القطبي وهذه أيضاً أضافة بيتين من الرجز للمعلومات الضافية التي قدمتها
هناك ما يسمى بذروة الانتاج عند كل دولة منتجه في العالم للنفط طبعاً كل الدول وصلت إلى ذروة الانتاج ومنها أندنوسيا وبدأت بالعد التنازلي في كميات الانتاج... طبعاً ولله الحمد لا يوجد الآن في السوق دول لم تصل إلى ذروة الانتاج إلا السعودية والعراق ومايهمنا هو السعر طبعاً المعادلة ليست صعبة :قلة المعروض والاحتياطيات مع زيادة في معدلات الطلب تعني صعود قوي للأسعار... وهذه من بشائر الخير التي تدفعنا للمارسة الحمد والشكر لله
من الدراسات ما يؤكد وقد قالها النعيمي الرجل الأول بالنفط على مستوى العالم بأن الطلب سيرتفع خلال العشرين سنة القادمة بنسبة 50%
ومن خلال حسبة بسيطة فإن النمو السنوي سيعادل من 2% إلى 2.5%

آخر استطلعات الرأي في رويترز في تقييم السعر المستقبلي للنفط خلال عام 2004 فقد عدل المشاركون توقعاتهم من مستوى 28دولار للبرميل إلى مستوى 32دولار للبرميل

وللحديث بقية فقط حبينا نرد على مشاركاتكم الضافية