المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تحذيرات من البيع العشوائي......... (منقول)


abu_maram
16-06-2004, 12:24 PM
تحذيرات من البيع العشوائي والانجراف وراء الشائعات
نزيف النقاط يتواصل في سوق الأسهم السعودية

أبها: محمود مشارقة

تواصل نزيف النقاط في سوق الأسهم السعودية لليوم الرابع على التوالي جراء عمليات بيع محمومة في مختلف القطاعات.
وفقد مؤشر السوق أمس 151 نقطة متراجعا عند الإغلاق 2.75% إلى 5363 نقطة وذلك عبر تداول 26 مليون سهم بقيمة 3.8 مليارات ريال.
وبذلك يصبح مجموع ما فقدته السوق منذ بداية الأسبوع نحو 239 نقطة حيث بدأ المؤشر التعاملات يوم السبت الماضي عند 5602 نقطة.
ويبدو أن سياسة "القطيع" بدأت تعصف بالسوق مجددا دون مبرر واضح فلا تفسيرات واضحة حول أسباب انهيار السوق والتدافع العشوائي على البيع.
فهناك حالة من عدم اتضاح الرؤية لدى بعض المتعاملين وتساؤلات عديدة حول الأسهم المدرجة ومبررات انخفاضها, هل يرجع ذلك إلى مضاربات "هوامير" السوق أو لأن قيمة تلك الأسهم انخفضت بشكل سريع وعشوائي دون مبررات استثمارية؟
نرى أن السوق ينقصها الوعي لدى المتعاملين بقواعد المضاربة وفي أي القطاعات يمكن الاستثمار فهناك من يتساءل عن سهم "الكهرباء" كمحرك رئيسي للمضاربة أو بعض شركات الخدمات, ونؤكد في هذا الإطار على ضرورة عدم الانجراف وراء شركات لمجرد ارتفاع أسعار أسهمها بشكل متواصل والمطلوب بناء القرار الاستثماري على عائد كل الشركة وخططها المستقبلية ونتائجها المالية بصورة موضوعية, وعدم الانجراف وراء الإشاعات والتكهنات المطروحة في السوق كي لا تتفاقم الخسائر.
وفي الختام نرى أن السوق ما زالت تمتلك عوامل الدعم اللازمة للارتفاع وهبوطها الحالي ربما يكون لمضاربات للتخلص من بعض الاستثمارات وتسييلها مع بدء إجازات الصيف ولن يستمر هذا الوضع طويلا حتى تبدأ السوق رحلة الصعود مجددا.

:601: :601: :601: :601: