المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لن تجد سبب منطقي في نزول السوق غير هذا السبب


ابو نايف
08-06-2004, 12:54 AM
القصة معقدة وتحتاج لوقت من التفكير وهي كالتالي:
كثير من الناس لم يفهم نص إكتتاب الصحراء جيداً حتى أن البعض يعتقد أن النسبة التي وزعت على المساهمين هي 8 اسهم فقط والحقيقة المرة أن شخص واحد فقط ممكن أنه حصل على مايزيد عن 500 ألف سهم من الصحراء.
وحتى تتضح الصور أكبر سأكتب لكم نص الفقرة التاسعة من نشرة الاكتتاب التفصيلية والتي تقول:
( يكون الحد الأدنى للكتتاب (100) سهم ومضاعفاتها ولا يعني الاكتتاب بالحد الأدنى ضمان تخصيصة أو جزء منهه. وفي حالة تجاوز عدد الأسهم المكتتب بها لعدد الأسهم المطروحة للاكتتاب العام يكون التخصيص كقاعدة عامة بنسبة ما اكتتب فيه كل مكتتب.)
آخر فقرة في هذا الشرط هي السبب الحقيقي للسقوط القوي للسوق. كيف؟
للأسف لم أدرك خطورة هذه الكلمة بالشكل الصحيح مع العلم أنني كنت أعرفها قبل أن يبدأ الاكتتاب لكن قدر الله ماشاء فعل
القصة وما فيها إن المضاربين كانو ماسكين السوق وكانوا على نية مواصلة الارتفاعات ولم يحسبو أبداً الطعنة إلي جتهم في الظهر من قبل أعز أصدقائهم البنوك فبعد أن قراء مدراء البنوك هذه الفقرة علموا جيداً أنهم بحاجة كبيرة لتأمين السيولة الكبيرة لعيون كبار المستثمرين أمثال الوليد بن طلال ، أبانمي ، الفوزان ، العيسى ، الحجاج وأمثالهم والمستثمري الأصغر منهم فنسبة ماكتتب به تعني أن من يضع أكثر يحصل أكثر وليست كقاعدة نسبة وتناسب 10% مثلاً للجميع إنما كم أكتتبت به.
لهذا السبب بعد الطلوع في السوق وفي حين غفلة بدأ أحد البنوك بتسييل تسهيلاته وهو الراجحي وطلع علينا بقائمة لعدد من الشركات وكأنه يرى أنهم بالغو في تقييمها مع العلم أنه أول الممولين لهذه الشركات كل البنوك الأخرى فهمت المغزى من تصرف الراجحي وعرفوا أنه يريد أن يهرب قبل الآخرين ويضمن أمواله المسهلة لعملائه فكان القرار الجميع لكل البنوك بالبيع فوراً وعلى سعر السوق فكل بنك كان يحاول تأمين أمواله قبل البنك الآخر وشاهدنا كيف حدث بيع جماعي أقفل السوق معه نسب لمدة عشرة أيام.
كما ذكرت المضاربين أنفسهم لم يكونوا متوقعين هذه الحركة زكانوا هم أول المتعلقين فلم يستطيعوا مجابهة عمليات البيع والتي تدافع معها المتداولين أنفسهم. بعد الصجة الكبيرة لم تستطع مؤسسة النقد غض الطرف أكثر من ذلك فأمرت جميع البنوك بالتوقف عن البيع يوم السبت الماضي وهي التي ارتد معها السوق. عندهت بدأت زمام الأمور تعود للمضاربين وكلهم كما ذكرت وعلى رأسهم ابراهيم الراجحي متعلقين بأسعار عاليه فكان لابد عليهم من رفع السوق لمستويات عالية قريبة من أسعارهم ومن ثم البدء بتخفيض معدلاتهم عن طريق جني الأرباح الحاد الذي نشاهده فالكهرب مثلاً تعود من 92 إلى 146 ويتم جني أرباح عالي يخفضها عند 125 والهدف هو تخفيض المعدلات.
ودلالة على هذا الكلام هو التغطية الخرافية للصحراء والتي تجاوزت 39 مليار ريال وحتى تفهمون معنى هذا الرقم أن هناك أشخاص كبار دخلو بتسهيلات ضخمة من قبل البنوك بالاكتتاب بأكثر من 10 مليار ريال ولو حسبنا كم حصل من اكتتب بـ 10 مليار فقد حصل على 405 ألف سهم من الصحراء.
الآن انتهى الاكتتاب والأموال المسهلة ستعود للبنوك يوم الأربعاء مع هذا أتوقع أن يستمر الضغط على السوق لكن لا أعتقد أن يستمر هذا الضغط لأكثر من 10 أيام إلا إذا كان اكتتاب التعاونية للتأمين بعد شهر من الآن وهو مستبعد كما أن إكتتاب المصارف لن يتم قبل 3 شهور من الآن.
فمؤشرات الصعود أصبحت قوية جداً وأي نزول جديد هو بالفعل فرصة.
والله الموفق
أخوكم ابو نايف

الصفوح
08-06-2004, 12:59 AM
مع شديد الأحترام لك اخي ابو نايف

إلا انه ليس السبب الوحيد 00 وقد لايكون له علاقه بتاتا 00 والله اعلم

ابو نايف
08-06-2004, 01:01 AM
أخوي ماشاء الله عليك أمداك تقراء الكلام توني منزله

ابو مرام
08-06-2004, 01:29 AM
كل شئ جائز في سوق الاسهم السعودية

التي تطل تحت وطأة صناع السوق وتلاعب البنوك الرابحة في كلا الحالات

ولكن

اقلك شكراً ابا نايف

على تبريرك لما حدث

د. علي دقاق
08-06-2004, 01:33 AM
الأخ العزيز / أبو نايف

لو صح تحليلك للسبب وراء نزول السوق وهو في نظري تحليل ذو معنى لأن فيه قراءة لما بين السطور فهذا يجعل من كلام الدكتور عبد الرحمن الزامل الذي قرأناه وسمعناه شيء من ذر الرماد في العيون .

وتبقى البنوك بالتالي المستثمر والوسيط الرابح دائماً وربما المقنن لسوق المال فوق مؤسسة النقد والمالية .

والسؤال المطروح ألم يكن د. عبد الرحمن الزامل وكيلا لوزارة التجارة في الماضي القريب وضمن وزارة الدكاترة في الثمانينات الميلادية وربما ضمن لجنة صياغة نظام سوق الأسهم عام 1984م . ؟

ملاحظة : وصل مبلغ اخر يوم اكتتاب 24 مليار ريال !!!! يؤكد كلامك .

تحياتي

ابو نايف
08-06-2004, 02:15 AM
شكراً أخي ابو مرام على تعقيبك
------------
د.علي
إنه شرف كبير لي أن تعلق يادكتورعلى موضوعي وهي شهادة أعتز بها من قبلك.
أخي العزيز أتفق مع كلامك فالبنوك تلعب أدوار كثيرة في سوقنا فهي الممول والصانع والمستثمر والوسيط في الوقت نفسه. مايعزز كلامي ولا أستطيع الجزم أن ماذهبت إليه هو الصحيح إنما الأقرب للصحة ماحدث في اكتتاب الاتصالات لكننا للأسف لا نتعلم من الدروس وتمر أحياناً الأحداث من أمامنا من دون أن ندرك معانيها. فلو تتذكرون أن الاتصالات لم تغطى بشكل كبير إلا آخر يوم من قبل كبار المستثمرين وإنني لأجزم أنه لو عاد الزمن قليلاً للوراء لغطيت الاتصالات بمايزيد عن 100 مليار ريال.
وال فارق كبير بين الاتصالات والصحراء فوقت الاتصالات لم يكن السوق مرتفع ولم تكن هناك تسهيلات بالحجم الحالي بسبب أحداث العراق آنذاك ولهذا كان السوق يتراجع بشكل متدرج لأن المضاربين هم من كانوا يديرون السوق. اليوم الوضع مختلف فالاقبال على السوق كان متزايد وكل البنوك كانت تخرج خزائنها للمستثمرين في السوق وتقدم تسهيلات عالية إلى أن احتاجت هذه الأاموال فكان ماكان.
والله أعلم

ابو حسام
08-06-2004, 02:44 AM
هذا صحيح وانا كنت مخطط قبل النزول أن اصفى محفظتى واساهم
بكامل السيوله فى شركة صحراء ولاكن سبق السيف العدل الفرق
فقط =48 ساعه ولاكن ماحصلنا من أكتتاب فيه الخير والبركـــــــــه
أتمنا اعادة الفائض يوم السبت انشاء الله دون مماطله لانه سوف يكون
له دوره ايجابى في رفع السوق0

أحسنت أبونايف كلامك منطقى ومعقول 0

النوخذة
08-06-2004, 06:47 AM
أخوي أبونايف ..

كلامك منطقي جدا .. وقد يكون بالفعل هو السبب الرئيس للنزول .. وسيتبين ذلك .. بعد رجوع المليارات الــ39 إلى ساحة الأسهم

mh4000
08-06-2004, 06:54 AM
ابو نايف اقدر اقول لك انك اصبت وهذا هو فعلا السبب الحقيقي لهبوط السوق لكن بما اننا عرفنا السبب الحقيقي لهبوط السوق
من المهم ان نفكر في هذه الفتره كيف نتعامل مع عودة الاموال انا لا اتوقع صعود على طول انا اعرف ان كبار المساهمين سوف تعاد لهم اموالهم قبل المساهمين العادين لهذا اتوقع ان يضغطون على السوق اليوم الثلاثاء ومن ثم رحلة الصعود والله العالم

الرابح
08-06-2004, 06:59 AM
يعطيك العافية وجزاك الله خير

أبو حنين
08-06-2004, 07:17 AM
لست محلل ولكني أرى كلامك منطقي جداً فمعطيات السوق جميعها لا تبرر هذا النزول ولمدة 10 أيام .

"..ذكرت المضاربين أنفسهم لم يكونوا متوقعين هذه الحركة وكانوا هم أول المتعلقين فلم يستطيعوا مجابهة عمليات البيع والتي تدافع معها المتداولين أنفسهم.."

جزاك الله خير

البريفيسور
08-06-2004, 08:19 AM
شكرا لك اخي العزيز على هذه المرئيات
ولكن لا اوافقك الرائ لعددة اسباب هي :

الاول : نزول السوق كان لا بد منه وذلك للارتفاع الجنوني الذي حصل واعيد واكرر على هذه النقطه عددة مرات

الثاني : ان الاموال التي غطت الاكتتاب ليست كلها اموال مضاربه او ليست كلها بالاصح اموال لها استثمار في الاسهم فهناك قطاعات كثيره تستثمر في مجالات غير سوق الاسهم

ثالثا : ولنفرض ان السيوله التي خرجت من السوق كما قلت ذهبت للاكتتاب ... الى اين ذهبت في الاكتتاب ؟؟؟ ... ذهبت للبنوك وهنا تستطيع البنوك الاستفاده منها من خلال صناديق الاستثمار في الاسهم وليس كلامي هذا ان كل الاموال ستستثمر ...لا ولكن جزء كبير منها سيستثمر في السوق لمده شهر وهي المدة التى كانت مده الاكتتاب ولكن في صالح البنك وليس في صالح المستثمر او ربما تضهر على شكل قروض تمويليه لبعض محافظ كبار المستثمرين فالامر واحد فقط تغيير مراكز

نديم الحيارى
08-06-2004, 09:19 AM
شكرا لك أخي الكريم
لكن كما تعلم اصبح الناس محبطين ، والخوف يمنعهم من المغامرة ،
لذلك ، يحتاج السوق بعض الوقت ، ليسترد الثقة . فلا تستعجلوا عليه ،
تحياتي الطيبة

ابو نايف
08-06-2004, 02:30 PM
شكراً لكم جميعاً وشكر خاص لمن اختلف معي في وجهة النظر فكما قلت لا أستطيع الجزم أن هذا ما حصل وللمعلومية لمن أراد أن يتطمن لوضع السوق أقول له لا تخف فبإذن الله المرحلة المقبلة طلوع. كيف؟
طوال فترة النزول لم أكن خائف رغم الخسارة الكبيرة التي منيت بها ويمكنك مراجعة مواضيعي السابقة. هناك نقطة واحدة فقط كنت أخشاها وهي أن تخرج الأموال التي باعت خارج السوق والبلاد. نتائج الاكتتاب كانت مريحة للجميع فالـ 1000 نقطة التي خسرناها جزء كبير منها في الـ 39 مليار

تداول كوم
08-06-2004, 07:02 PM
القصة معقدة وتحتاج لوقت من التفكير وهي كالتالي:
كثير من الناس لم يفهم نص إكتتاب الصحراء جيداً حتى أن البعض يعتقد أن النسبة التي وزعت على المساهمين هي 8 اسهم فقط والحقيقة المرة أن شخص واحد فقط ممكن أنه حصل على مايزيد عن 500 ألف سهم من الصحراء.
وحتى تتضح الصور أكبر سأكتب لكم نص الفقرة التاسعة من نشرة الاكتتاب التفصيلية والتي تقول:
( يكون الحد الأدنى للكتتاب (100) سهم ومضاعفاتها ولا يعني الاكتتاب بالحد الأدنى ضمان تخصيصة أو جزء منهه. وفي حالة تجاوز عدد الأسهم المكتتب بها لعدد الأسهم المطروحة للاكتتاب العام يكون التخصيص كقاعدة عامة بنسبة ما اكتتب فيه كل مكتتب.)



1_ أنك عندما عصرت مخك يا أبو نايف وأستنتجت أنك خرجت بما لم يفهمه الاخرين فهذا أعتقد أنه من الغلط لأن الكل عارف النقطة من زمان حتى من أيام الأتصالات أطلب أكثر أدفع أكثر سوف يخصص لك أكثر .
2 _ ( للأسف لم أدرك خطورة هذه الكلمة بالشكل الصحيح مع العلم أنني كنت أعرفها قبل أن يبدأ الاكتتاب ) !!!!
3_ 39 مليار ليس من الشرط أن تتدخل السوق أقولك ليه
أ) لاتنسى أنه يحق للخليجين الأكتتاب بس مايحق لهم البيع والسراء في السوق السعودي في الوقت الحالي .
ب) أنه هناك أناس لديه أستطاعه بدخول السوق كمكتتب وليس كمضارب .
ج) أعتقد من لديه النية بالشراء ب 10 مليار ريال فلن يشتري عدد 405 ألف في الصحراء التي ربما تكون قاحلة ويجمد فيها راس ماله بل سوف يسحب طلباته من الصحراء ويضعها في الراجحي والأتصالات وسابك والأسمدة ...
بالأسعار التي شفناها في عز النزول والصناديق عارفين وش راح تكون الربحية من الصحراء وغيرها من الشركات الي عليها الكلام .

وفي الأخير أشكرك على كتاباتك الجيدة والتي تتميز بقوة الطرح وأنتقاء مواضيع جيدة والتي عندما يقرأها الشخص تتداعى لها الأنامل وتجبر على الرد .

أختلاف الاراء لايفسد للود قضية

تداول كوم
08-06-2004, 10:41 PM
.