المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الاقتصادية ليوم الأثنين 19/4/1425هـ


naseh lakom
07-06-2004, 01:53 AM
أمين جدة يحذر من التعدي على الأراضي الحكومية بحجة الاحياء
حذر المهندس عبدالله المعلمي أمين مدينة جدة من التعدي على الأراضي الحكومية بحجة الاحياء، وقال لدى رعايته البارحة الأولى الملتقى العقاري الأول، إن عقوبات ستطبق بحق المعتدين على الأراضي. واستعرض المعلمي


الأمير متعب يشدد على محاسبة المقصرين والمهملين العاملين في محلات الأغذية
وجَّه صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية بالتأكيد على المسؤولين عن المراقبة الصحية بتطبيق لائحة الجزاءات والغرامات البلدية الصادرة بقرار مجلس الوزراء على جميع المخ


تخصيص ثمانية أسهم لكل مكتتب في "الصحراء للبتروكيماويات" بحد أدنى وتوزيع الباقي كنسبة وتناسب
أعلنت مجموعة الزامل والمركز الاستشاري للاستثمار والتمويل انه تم تخصيص حد ادنى في شركة الصحراء للبتروكيماويات يبلغ ثمانية أسهم لكل مساهم ووزع الباقي على جميع المساهمين بنسبة المبلغ الذي اكتتب به الى


دعوة للإسراع في إنهاء إجراءات تأسيس "جازان الطبية"
ترأس صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان الرئيس الفخري لمجلس ادارة شركة جازان الطبية امس اجتماع مجلس ادارة الشركة وذلك بصالة الاجتماعات الرئيسة بمكتب سموه بمقر الامارة.


"الإلكترونيات المتقدمة" تقدم جائزة لأفضل مشروع تخرج في جامعة الملك سعود بكلية الهندسة وكلية علوم الحاسب والمعلومات
للسنة السادسة على التوالي شركة الالكترونيات المتقدمة تقدم جائزتها السنوية لأفضل مشروع تخرج في جامعة الملك سعود بالتعاون مع كل من كلية الحاسب والمعلومات وكلية الهندسة قسم هندسة الحاسب الآلي وقسم علوم


اشتراط إدراج التمور في عقود تأمين وجبات "الصحة" و"التربية والتعليم"
ثمّن قطاع الأعمال السعودي توجيهات وزيري الصحة الدكتور حمد المانع والتربية والتعليم الدكتور محمد الرشيد لصالح التمور حيث وجه د. المانع بزيادة قيمة الوجبات الغذائية التي تقدم للمرضى بمستشفيات المملكة


الطلب على النفط في آسيا سيبقى عند أسعار عالية
قال السيد "أكيهيكو تنبو" رئيس شركة إدمتسو كوسان بأن "الطلب على النفط الخام في آسيا سيبقى قوياً ونتوقع بقاء مستويات الأسعار عالية لبعض الوقت". ومن المتوقع أن يزيد تجار توزيع النفط أسعار الجملة لمنتجاته


"معدنية" تصعّد حجم أعمالها وتفعِّل خططها التوسعية وقدراتها الإنتاجية مستهدفة إضافة مصانع جديدة
بدأت الشركة الوطنية لتصنيع وسبك المعادن (معدنية) أولى خطواتها الفعلية لتصعيد حجم أعمالها وتفعيل خططها التوسعية وقدراتها الإنتاجية التي تستهدف إضافة مصانع جديدة حيث بدأ السبت الماضي الاكتتاب لزيادة رأس


عودة ظاهرة "النسب النزولية" تخفض أسعار 29شركة 10%
عادت ظاهرة "النسب النزولية" في سوق الأسهم مرة أخرى بعد اختفائها لمدة أسبوع وهبطت أسعار 29شركة بنسبة 10% دون أسباب واضحة.
وحير أداء السوق يوم أمس الكثير من المتابعين الذين توقعوا اختفاء الظاهرة الس


العراق يأمل في إنتاج ثلاثة ملايين برميل من النفط يومياً
سيرتفع انتاج العراق من النفط الخام البالغ حاليا 2.5مليون برميل يوميا الى 3ملايين برميل في نهاية العام 2004وفق خطة الوزارة كما اكد وزير النفط العراقي الجديد ثامر غضبان.

naseh lakom
07-06-2004, 01:56 AM
صندوق الاستثمارات يوافق على قرض لشركة الخليج للصناعات الكيميائية
* الدمام-الجزيرة:
صرح الدكتور عبدالعزيز بن عبدالرحمن القويز رئيس مجلس إدارة شركة الخليج للصناعات الكيميائية المتقدمة بأن صندوق الاستثمارات العامة قد وافق في اجتماعه الأخير برئاسة معالي الدكتور إبراهيم العساف وزير المالية على تقديم قرض بمبلغ أربعمائة وواحد وثلاثين مليون ريال سعودي للمساهمة في تمويل مشروع الشركة في مدينة الجبيل الصناعية.
الجدير بالذكر أن شركة الخليج للصناعات الكيميائية المتقدمة هي إحدى شركات الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم).
وبهذه المناسبة أعرب كل من معالي المهندس عبدالعزيز بن عبدالله الزامل رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات والدكتور عبدالعزيز القويز عن بالغ تقديرهما للقائمين على صندوق الاستثمارات العامة على دعمهم لمشروع الشركة.
هذا وتنفذ شركة الخليج للصناعات الكيميائية المتقدمة حالياً مشروعاً للبتروكيماويات لإنتاج مادة البيوتالديول في مدينة الجبيل الصناعية وذلك بطاقة إجمالية تبلغ 75.000 طن وقد تم إنجاز ما يقارب 25% من الأعمال الإنشائية للمصنع ومن المقرر أن يبدأ الإنتاج في نهاية عام 2005 وسيتم تصدير إنتاج المصنع إلى الأسواق العالمية في آسيا وأوروبا وأمريكا بموجب اتفاقيات تسويق تم إبرامها مع شركات عالمية.
وبالإضافة إلى قرض صندوق الاستثمارات العامة يتم تمويل المشروع من خلال قرض من صندوق التنمية الصناعية السعودي وقروض أخرى من بنوك تجارية.

naseh lakom
07-06-2004, 01:57 AM
شركة وطنية تنفذ مشاريع لتحلية المياه في سوريا
* الرياض - الجزيرة :
حصلت شركة إيه إي أس العربية المحدودة (وهي شركة سعودية تتخذ من الرياض مقرا لها) على عدة مشاريع في مجال معالجة المياه في سورية تجاوزت تكاليفها الإجمالية 40 مليون ريال.
وشملت المشاريع محطات تحلية المياه في مواقع صناعية وسكنية منها مشروع الشركة المتحدة للصناعات البتر وكيماوية الذي جرى تدشينه مؤخراً ، ومصنع الغاز الحر بمنطقة الجبسة ، ومصنع الزيون النباتية التابع لمؤسسة النور للصناعة والتجارة ، فضلا عن مشروع محطة تحلية منطقة العتيبة التابعة لوزارة الري السورية.
وذكر فواز المالكي مدير عام (إيه إي أس) أن هذه المشاريع تعزز من حضور الشركة في الأسواق العربية المجاورة ، خاصة وانها نفذت مشاريع مماثلة داخل السعودية وفي دول مجلس التعاون الخليجي ، ومصر ، والأردن إلى جانب سوريا.
وأوضح المالكي ان (إيه إي أس) أكملت تسليم ثلاثة من المشاريع التي نفذتها في سورية هي مشروع محطة معالجة المياه التابعة لمصنع الشركة المتحدة للصناعات البتروكيماويات ، الذي يعد من أكبر المصانع العالمية المنتجة لمادة اللاب ، وتعمل المحطة وفق آلية التناضح العكسي ، ومزودة بأحدث تقنيات صناعة تحلية المياه عالمياً.
واضاف المالكي ان الشركة انهت مع بداية العام الحالي تنفيذ محطة معالجة المياه التابعة لمصنع الغاز الحر بالجبسة بطاقة إنتاجية 1000 متر مكعب يومياً , حيث تضمن المشروع برنامجا تدريبيا لمهندسي الشركة السورية للنفط على أعمال تصنيع وتشغيل وصيانة محطات التحلية العاملة على مبدأ التناضح العكسي ، وذلك في مقر (إيه إي أس) العربية المحدودة بالرياض.
وسلمت الشركة في وقت سابق من العام الماضي مشروع محطة تحلية تجريبية بمنطقة العتيبية التابعة لوزارة الري في سوريا بطاقة انتاجية 100 متر مكعب يوميا تستخدم لأغراض الشرب ، إذ تضمن المشروع كذلك أول عقد تدريبي نموذجي ورائد من نوعه في المنطقة لنقل وتوطين تقنية تحلية المياه في سوريا ، عبر ابتعاث مهندسي وزارة الري لدورة تدريبية مكثفة بمقر (إيه إي أس) بالرياض ، تشتمل على تصميم وتصنيع وتركيب وتشغيل وصيانة محطات معالجة المياه والتي تعمل بمبدأ التناضح العكسي وبطاقات انتاجية متنوعة.
واشار المالكي إلى ان الشركة تقوم حالياً بتنفيذ مشروع محطة معالجة المياه التابعة لمؤسسة النور للصناعة والتجارة والمتخصصة بتصنيع الزيون النباتية في سوريا , بغرض تأمين الحاجة اليومية من المياه الصالحة للغلايات في المنشأة , حيث ينتظر ان يكتمل برنامج العمل بهذا المشروع خلال شهر اغسطس - (آب) من العام الحالي . ويتكون هذا المشروع من أجهزة تحلية المياه باستخدام احدث التقنيات التي توصلت لها صناعة تحلية المياه بالعالم.
ونفت (إيه إي أس) عدة مشاريع لتحلية ومعالجة المياه في السعودية ، من أبرزها محطة تحلية مياه لصالح الهيئة الملكية للجبيل وينبع بطاقة 40 الف متر مكعب ، وتحديث محطة تحلية مياه مطار الملك خالد الدولي بطاقة 14 الف متر مكعب ، وتطوير محطة معالجة مياه الصرف في منطقة الخمرة بطاقة 40 الف متر مكعب ، إضافة إلى مشاريع خارج المملكة مثل محطة تحلية المياه لمطار البحرين الدولي ، ومحطة مياه مشروع درة البحرين ، ومحطة تحلية مياه حلبة البحرين لسباقات الفورومولا 1، ومحطتي تحلية مياه البحر الأحمر في طابا ونويبع بطاقة 10 الف متر مكعب في مصر ، ومحطات تحلية مياه متعددة في الاردن.

naseh lakom
07-06-2004, 01:58 AM
20 شركة تقفل على نسبة التدني القصوى
امتداد جديد لسلسلة الانحدار أفقدت السوق 254 نقطة
* تحليل - أحمد حامد الحجيري:
أكملت سلسلة الانحدارات المتكررة امتدادها بنزول حاد خيم على معظم أسهم السوق أمس مقلصاً مكاسب 20 شركة بنسبة الهبوط القصوى 10% من خلال ضغوط بيع مورست على جميع القياديات وهزت أسعارها بشكل ملحوظ بسبب مطاردة المتخوفين لأي طلب دون الصمود والتوقف عن أي تنفيذ مستهدف للنزول.
مما جعل قطاع الصناعة يسجل معدلات كبيرة للتراجع ظهرت في قيادياته وكذلك في الشركات الصغيرة منه مثله انخفاض المتطورة بالنسبة الأولى على مستوى السوق بمعدل 10% خاسرة 10 ريالات إلى 90 ريالاً متأثرة بقوة الهبوط المشهود لسهم سابك بمقدار 17.75 ريال عقب تدويرها لـ 724.4 ألف سهم، وبرز أيضاً في سافكو بعد أن تحركت بـ 207.8 ألف سهم فقدت خلالها 17.5 ريال لتبلغ قيمة السهم 265.5 ريال.
كما سيطرت الكهرباء على نشاط السوق بحجم 8.3 مليون سهم انخفضت 9.93% إلى 122.5 ريال، لتكون بذلك عامل الضغط الأول.
وساهمت الاتصالات أيضاً بخسارة 20.5 ريال عندما أقفلت على 502 ريال أثناء تداولها بكمية 916 ألف سهم.
وقيد قطاع المال هزات تراجع كبيرة مثلها الجزيرة بنسبة 3.79% أيضاً الراجحي الذي هبط 3.72% بما يعادل 45 ريالاً ليصل 1165 ريالاً.
أما الأسمنت فقد سجل ينبع أعلى نزول 2.79% إلى 331 ريالاً، أيضاً العربية بهبوط 2.78% وأغلقت 350 ريالاً.
وفيما يتعلق بالخدمات التي سيطر عليها سهم النقل البحري بتفعيله الملحوظ والمؤثر بانخفاضه 9.9% إلى 169 ريالاً منفذاً 5.2 مليون سهم.
كذلك قطاع الزراعيات بقيادة خفض نادك 10% ونزلت بمقدار 17.25 ريال لتغلق 155.25 ريال.
هذا ما أوضحته تعاملات أمس التي فقد بها المؤشر 254 نقطة بنسبة 4.5% مقفلاً 5387 نقطة بكمية تداول تفوق 38 مليون سهم بلغت قيمتها 5.805 مليون ريال وزعت على 54.5 ألف صفقة نفذتها 71 شركة لم يصعد منها سوى شركة واحدة وهي الجبس بتحسن طفيف 0.49% إلى 410 ريالات.
الأمر الذي يخشى منه المتداولون في مثل هذا الوقت خصوصاً أنهم مقبلون على نتائج النصف الأول مستغربين من تلك التصرفات الصادرة عن صناع السوق وما يخططون له، والتي ربما تكون ردود أفعال من بعضهم البعض دون التفكير بما يقع فيه صغار المتداولين.

naseh lakom
07-06-2004, 01:59 AM
ومازال التذبذب مستمراً
انعدام الثقة يفقد القدرة على الارتفاع
*الرياض - حازم الشرقاوي:
مازال سوق الأسهم السعودي يعيش حالة من التذبذب وعدم الاستقرار حيث انخفضت أسعار الأسهم صباح أمس الأحد بعد أن شهدت ارتفاعاً ملحوظاً أول أمس السبت.وقد بلغ إجمالي الشركات المتداولة في السوق 70 شركة انخفضت منها أسعار 65 شركة، وارتفعت ثلاث شركات فقط وهي الشرقية الزراعية والبنك السعودي الهولندي والبنك العربي الوطني.
أما الشركات التي كانت أكثر انخفاضاً فهي: شركة الأسماك ونادك والباحة وتهامة للإعلان والنقل الجماعي والتعمير فيما أوضح المؤشر العام ومؤشر القطاعات أن البنوك جاءت في مقدمة القطاعات المنخفضة يليها الكهرباء والقطاع الزراعي ثم القطاع الصناعي والأسمنت والخدمات والاتصالات.وقد أعاد عدد من المتخصصين في الأسهم حالة التذبذب في الأسعار إلى وجود بعض المضاربات في أسعار عدد من الشركات خاصة الشركات التي منيت بخسائر متعددة وقاموا بتضخيم أسعارها بشكل كبير.
ويلاحظ أن السوق تحاول الارتفاع وكسب ثقة المتداولين إلا أن الاستجابة كانت قليلة والتي أثرت سلباً على معظم الشركات وخاصة القيادية في السوق.

naseh lakom
07-06-2004, 02:02 AM
الأمير محمد بن ناصر يلتقي 5 وزراء لتفعيل آليات تطويره.. والمختصون لـ(عكاظ):
اقامة منطقة حرة بميناء جازان تتطلب انشاء سكة حديد وطرق برية


يرأس صاحب السمو الملكي الامير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز امير منطقة جازان اليوم اجتماعاً يحضره خمسة وزراء لبحث آليات تفعيل ميناء جازان. الوزراء المشاركون في الاجتماع هم وزير المالية, وزير التجارة والصناعة, وزير الزراعة, وزير النقل, وزير الاقتصاد والتخطيط.
يحضر الاجتماع عدد من رجال الاعمال والمهتمين بحركة التجارة المحلية والخارجية.
(عكاظ) واصلت استطلاعها لآراء رجال الاعمال والمهتمين بتطوير ميناء جازان.
قال الكابتن بحري محمد عبود ان ميناء جازان يعد احد القيم المضافة للاقتصاد الوطني ويشكل اهمية بارزة خاصة وانه في موقع استراتيجي في جنوب المملكة مما يجعله يؤدي دوراً هاماً وحيوياً في الحركة الاقتصادية والتجارية من والى المنطقة الجنوبية خاصة وانه يعد مفتاحاً للمناطق العربية الجنوبية, اضافة ...التفاصيل


--------------------------------------------------------------------------------

سموه استقبل اعضاء الشركة الطبية
أمير جازان والحصين يبحثان مشاريع المياه والكهرباء والصرف


اجتمع صاحب السمو الملكى الامير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان امس بمعالى وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين والوفد المرافق الذى يزور المنطقة حاليا وذلك بصالة الاجتماعات بمكتب سموه بالامارة.
وقد استهل سموه الاجتماع بكلمة رحب فى مستهلها بمعالى وزير المياه والكهرباء والحضور متمنيا لهم التوفيق فى زيارتهم للمنطقة والموضوعات التى ستبحث خلال الاجتماع. واشار الى الاهتمام والرعاية التى تحظى بها المنطقة من ولاة الامر ايدهم الله فى شتى المجالات مؤكدا أهمية زيارة معالى الوزير للمنطقة. وكرر سموه فى ختام كلمته الترحيب بمعالى الوزير والحضور سائلا الله تعالى العون والسداد للجميع مشددا على أهمية مراعاة ما تشهده المنطقة من تطور تنموى فى شتى المجالات0 اثر ذلك استعرض معالى وزير المياه والكهرباء عددا من المشروعات ...التفاصيل


--------------------------------------------------------------------------------

8 أسهم الحد الأدنى في الصحراء ولا نية لزيادة رأس المال


اعلنت مجموعة الزامل الراعي والمؤسس الرئيس لشركة الصحراء للبتروكيماويات والمركز الاستشاري للاستثمار والتمويل (المستشار المالي- مدير الاكتتاب للشركة) ان عملية التخصيص انتهت وسيتم تسليم القوائم الخاصة بالمبالغ الفائضة للبنوك غداً الثلاثاء 20 ربيع الثاني وستقوم البنوك باستقبال المكتتبين لرد الفائض ابتداء من السبت 24 ربيع الثاني الحالي. وان التخصيص تم بحد ادنى قدره 8 أسهم لكل مساهم ووزع الباقي على جميع المساهمين كل بنسبة المبلغ الذي اكتتب به الى اجمالي المبلغ الخاص بالاكتتاب وقدره (39,533,145000) ريال وعدد المساهمين 573,410 مساهمين وعدد مرات التغطية 131,84 مرة. والاسهم المطروحة ستة ملايين سهم قدرها 20 ...التفاصيل


--------------------------------------------------------------------------------

الصادرات السعودية للعراق ستصل 3 مليارات بعد فتح منفذ جديدة عرعر


دعا رئيس المجلس التنفيذي لمركز تنمية الصادرات السعودية للاستعداد لبدء التصدير التجاري للعراق عبر ميناء جديدة عرعر. كما دعا الى ان تكون الحرية كاملة للمصدر في اختيار الشاحنات والسائقين والمهم عبور البضائع للعراق قائلاً: ان العقبة الآن هي في الجوازات في المنفذ الحدودي ونأمل ان يتم حلها من قبل سمو وزير الداخلية الامير نايف بن عبدالعزيز. واضاف:ان قيمة الصادرات السعودية عندما كانت عن طريق الاردن بلغت 1000 مليون ريال سوف تصل الى 3000 مليون ريال عند فتح المنفذ. حيث ان ميناء جدة والدمام يعتبران مركزاً لورود البضائع للعراق. وقال ان المصدرين السعوديين يحتاجون الى مؤسسات لتمويل الصادرات اكثر مرونة بعد ان واجهوا عدداً من العوائق من العديد من المؤسسات التمويلية العربية وكذلك البرنامج السعودي. واشار الى أن برنامج تشجيع الصادرات الامريكية يقدم 4 بلايين دولار سنوياً كاعانة غير مباشرة. ...التفاصيل


--------------------------------------------------------------------------------

اليحيى لـ(عكاظ ): مهلة الاستقدام لا تشمل نقل الكفالات


قرار تمديد قبول طلبات الاستقدام للمؤسسات الصغيرة حتى الخامس من شهر رجب القادم لا يشمل نقل كفالات المتعاقدين مع هذه المؤسسات, بمعنى ان العامل ينبغي ان يعاد الى وطنه بعد استلام جميع حقوقه وانتهاء مهمته واستنفاد الغرض الذي استقدم من اجله. سعد اليحيى مدير مكتب العمل والعمال بالمنطقة الشرقية قال: ان مكتب العمل والعمال بمحافظة الخبر لم يستقبل معاملات لنقل كفالة لمنسوبي هذه المؤسسات وهو ملتزم بنص القرار الصادر بايقاف معاملات نقل الكفالة, مشدداً على انه ليس كل ما يقال صحيحاً على الاطلاق. وأوضح ان مكتب العمل بدأ في استقبال معاملات الاستقدام للمؤسسات الصغيرة فور استلام التعميم الصادر من وزارة العمل في الاسبوع الماضي, مشيراً الى ان الاجراءات ما زالت كما هي, وهي تشمل المؤسسات ...التفاصيل


--------------------------------------------------------------------------------

معوقات تطوير القطاع الخاص في لقاء القصيبي ورجال الأعمال


يبحث وزير الاقتصاد والتخطيط خالد بن محمد القصيبي مع عدد من مسؤولي الغرف التجارية في مختلف المناطق يوم الثلاثاء المقبل الموافق 27/4/1425هـ المعوقات التي تعترض طريق النمو الاقتصادي وكذلك على اداء وتطوير القطاع الخاص وكذلك مناقشة ابرز القضايا الاقتصادية وذلك بقاعة الاجتماعات بمجلس الغرف التجارية السعودية بالرياض. وقال الامين العام للغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة عبدالله عبدالغفور تجار الشاهي ان من ابرز القضايا التي سيتم التباحث بشأنها موضوع التوطين ومعوقاته وكذلك تأثير انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية وكذلك القرارات التي تصدرها وزارة العمل والتي تواجه بشكاوى وتذمر من قبل رجال الاعمال وكذلك مشروع دعم المنشآت التجارية والتطويرية وخصوصاً المتوسطة والصغيرة. ...التفاصيل


--------------------------------------------------------------------------------

بدء تدريب الدفعة الثالثة من مشرفي التعداد السبت


تبدأ مصلحة الاحصاءات العامة يوم السبت القادم الرابع والعشرين من شهر ربيع الاخر الحالى تدريب الدفعة الثالثة من المشرفين والنواب والمساعدين المشاركين فى مرحلة العد الفعلى للسكان المزمع تنفيذه غرة شهر شعبان 1425هـ بعد ان انهت وحدة التدريب بمشروع التعداد تدريب الدفعتين الاولى والثانية من المشرفين والنواب والمساعدين. وقد اعدت المصلحة العامة للاحصاءات العامة لاعمال التدريب خطة شاملة للتدريب استخدم فيها أحدث الوسائل المتطورة فى هذا المجال بهدف تحقيق الاهداف المرجوة وفق كل مرحلة ولكل فئة. واوضحت المصلحة انه سيلى تدريب المشرفين مرحلة تدريب المفتشين التى تبدأ يوم السبت السابع من شهر جمادى الاخرة القادم ولمدة عشرة أيام ثم تدريب المراقبين يوم السبت الموافق الثامن والعشرين من الشهر ...التفاصيل


--------------------------------------------------------------------------------

تصحيح متوقع وتدعيم مراكز واضح شمل جميع القطاعات


جاء اغلاق الفترة الصباحية ليوم امس الاحد عند 5522 نقطة وبالرغم من خسارة المؤشر 119 نقطة ليؤكد تكوين السوق لنقطة مقاومة جيدة عند 5500 نقطة وهذا بالطبع مؤشر استقرار نسبي يحتاجه السوق خاصة بعد موجة التذبذب الحاد خلال الاسبوعين الاخيرين من شهر مايو.
وبالرغم من الانخفاض النسبي في حدة التداولات والتي شملت الحجم والقيمة الا ان تحركات المتعاملين توجهت نحو دعم مراكزهم والتي كانت في الغالب للخروج بأقل الخسائر ودعم المحفظة بأسهم تمثل فرصة افضل من حيث العوائد او المخاطرة.
وقد بلغت كمية التداول الاجمالية حوالى 19,7 مليون سهم بقيمة اجمالية قاربت 3 مليارات ريال سيطر عليها سهما الكهرباء والبحري المنخفضان بتنفيذ حوالى 3,5 مليون سهم و2,6 مليون ...التفاصيل


--------------------------------------------------------------------------------

في محاضرة بغرفة أبها
المنشآت الصغيرة قاطرة الاقتصاد والنمو


نظمت الغرفة التجارية الصناعية بابها مساء امس الاول (السبت) محاضرة بعنوان (افكار جديدة ومبتكرة في انشاء وتطوير المنشآت بمنطقة عسير) القاها عبدالحليم بن صالح البراك من جامعة الملك سعود فرع القصيم.
في بداية المحاضرة تحدث الدكتور محمد بن يحيى ال مزهر الامين العام للغرفة التجارية الصناعية بأبها ورحب بالبراك والحضور وقال ان هذه المحاضرة تأتي ضمن الانشطة الثقافية للغرفة.
وعن اهمية المحاضرة تحدث عن فوائد المنشآت الصغيرة ومنها توفير العديد من فرص العمل وايجاد مصادر للتطور التقني, وخلق نواة للمشروعات الكبيرة.
ثم تحدث المحاضر عن موضوع المحاضرة فتطرق للخصوصية الزمانية والمكانية لعسير وقال ان المنشآت الصغيرة ذات رهان قوي مع اقتصاد البلد فالمنشآت الصغيرة تؤثر ايجابا على الدول ولاتؤثر سلبا بمعنى ان المنشآت الصغيرة اذا افلست لن يكون لها ...التفاصيل


--------------------------------------------------------------------------------

فشل دول حوض النيل في التوصل لاتفاق ينظم مياه النهر


أنهى مجموعة من خبراء المياه والري بدول حوض النيل العشر اجتماعهم في عنتيبي أمس الأول بعد ستة أيام من المباحثات دون الاتفاق على إطار قانوني لتنظيم مياه النيل , واتفقوا على الاجتماع مرة أخرى في شهر سبتمبر القادم , وتطالب تنزانيا التي تقع على السواحل الجنوبية لبحيرة فيكتوريا التي ينبع منها النيل في وسط أفريقيا إلى تعديل اتفاقية عام 1929 بين مصر وانجلترا , فيما تطالب كينيا الواقعة على الساحل الشرقي للبحيرة بإعادة التفاوض على الاتفاقية , من جانبها تؤكد مصر أنه لاخلاف بين مصر وباقي دول حوض النيل التسع , وأن النيل يكفي حاجة مصر من المياه حتى عام 2017 , ولكنها تعارض تقليل حصة مصر الحالية من المياه , يأتي هذا في الوقت الذي ...التفاصيل


--------------------------------------------------------------------------------

(أجفند) ينظم مؤتمر الاقراض متناهي الصغر


ينظم برنامج الخليج العربى لدعم منظمات الامم المتحدة الانمائية (أجفند) مؤتمر الاقراض متناهى الصغر فى الشرق الاوسط وأفريقيا لعام 2004م الذى يعقد فى العاصمة الاردنية عمان خلال الفترة من 10 الى 14 أكتوبر القادم بالتعاون مع الحكومة الاردنية ممثلة فى وزارة التخطيط والتعاون الدولى وحملة قمة الاقراض متناهى الصغر فى واشنطن وذلك تحت الرئاسة الشرفية لقرينة ملك الاردن رانيا العبدالله وصاحب السمو الملكى الامير طلال بن عبدالعزيز رئيس (أجفند).
ويعد المؤتمر الاول من نوعه فى المنطقة لحشد الشركاء التنمويين من أجل مكافحة الفقر وستسهم نتائجه فى برامج السنة الدولية للامم المتحدة للاقراض متناهى الصغر عام 2005م كما أن للمؤتمر أهمية فى تعزيز الاهداف التنموية للالفية الثالثة خاصة فيما يتعلق بتخفيض معدل الفقر المدقع الى النصف بحلول عام 2015م. والمؤتمر مفتوح للعاملين فى مجال الاقراض متناهى الصغر والمسؤولين الحكوميين والمنظمات الدولية ...التفاصيل


--------------------------------------------------------------------------------

مناقشة الخطة الوطنية للعلوم والتقنية


تنظم مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية, اليوم , اجتماعها الثاني الذي يضم عدداً من وكلاء الوزارات الحكومية, ومنسوبي الجهات ذات العلاقة في القطاع الخاص, المعنية بإعداد المرحلة الرابعة من مشروع الخطة الوطنية الشاملة للعلوم والتقنية بعيدة المدى 1425 - 1445 هــ, الخاصة بتنفيذ السياسة الوطنية للعلوم والتقنية في المملكة. سيتم خلال الاجتماع الإطلاع على خطة سير السياسة الوطنية للعلوم والتقنية, والسبل المثلى للمضي قدماً في استكمال هذه المرحلة الهامة والحيوية من الخطة, بما يضمن إن شاء الله تلبية تطلعات القطاعات المختلفة, واحتياجاتها من العلوم والتقنية , فضلا عن تعزيز وتطوير القدرات العلمية والتقنية الوطنية وحشدها, لدعم التنمية الاقتصادية, والاجتماعية في البلاد. وتقرر تضمين الخطة الوطنية للعلوم والتقنية بعيدة المدى ...التفاصيل

الرايق2003
07-06-2004, 02:50 AM
عودة ظاهرة "النسب النزولية" تخفض أسعار 29شركة 10%


عادت ظاهرة "النسب النزولية" في سوق الأسهم مرة أخرى بعد اختفائها لمدة أسبوع وهبطت أسعار 29شركة بنسبة 10% دون أسباب واضحة.
وحير أداء السوق يوم أمس الكثير من المتابعين الذين توقعوا اختفاء الظاهرة السابقة والتي تعرض خلالها السوق إلى نزول حاد صححت معه الكثير من الأسهم خاصة أسهم الشركات الكبيرة إلى مستويات مطمئنة وعوض معها مؤشر الأسهم كثيراً من خسائره خلال الأسبوع قبل الماضي.
ولا تزال أسهم الشركات الكبيرة والتي تؤثر على المؤشر تقود النزول خاصة أسهم شركة الكهرباء في الوقت الذي تتصاعد فيه نداءات المتعاملين إلى إعادة النظر في معادلة حساب المؤشر حيث يتم تجاهل أسهم ملكية الدولة في الشركات الكبيرة والتي لا يمكن تداولها حتى يمكن التقليل من تأثير الشركات على المعادلة وإعطاء وضع أكثر منطقية لحركة السوق.
والشركات التي انخفضت بنسبة 10% هي شركات: الغذائية، الكابلات، المتطورة، صدق، الأحساء، سيسكو، أنابيب، نماء، الكيميائية، البحري، الجماعي، السيارات، المواشي، تهامة، مبرد، الباحة، الصادرات، التعمير، شمس، فتيحي، الكهرباء، نادك، القصيم الزراعية، حائل، تبوك الزراعية، الأسماك، الشرقية الزراعية، الجوف الزراعية، بيشة، جازان.
ولم يرتفع سوى سهم واحد هو سهم شركة الجبس الذي زاد ريالين وصولاً إلى 410ريالات بكمية تداول ضعيفة لا يمكن القياس عليها.
ويلاحظ أنه على الرغم من نزول الأمس البالغ 10% فإن عروض النسبة لم تكن هائلة كما كان يحدث في الأسبوع قبل الماضي حيث كانت عروض الأمس متوسطة الأمر الذي يشير إلى احتمالية عدم مواصلة السوق تراجعه بنفس النسبة كما كان يحدث في الأسبوع قبل الماضي.
وقد انخفض المؤشر أكثر من 254نقطة تعادل نسبة 4.5% ليصل إلى مستوى 5387نقطة وبلغ حجم التداول 38.1مليون سهم موزعة على أكثر من 54.5ألف صفقة تصل قيمتها إلى 5.8مليارات ريال.
وخلال التداول سجل قطاع الخدمات أكبر كمية تنفيذ وصلت إلى 16.6مليون سهم بقيمة 2.3مليار ريال في حين سجل قطاعا الكهرباء والزراعة أكبر نسبة انخفاض بلغت 10% ثم قطاع الخدمات بنسبة 8%.

الرايق2003
07-06-2004, 02:52 AM
تخصيص ثمانية أسهم لكل مكتتب في "الصحراء للبتروكيماويات" بحد أدنى وتوزيع الباقي كنسبة وتناسب
كتب - خالد العويد:

أعلنت مجموعة الزامل والمركز الاستشاري للاستثمار والتمويل انه تم تخصيص حد ادنى في شركة الصحراء للبتروكيماويات يبلغ ثمانية أسهم لكل مساهم ووزع الباقي على جميع المساهمين بنسبة المبلغ الذي اكتتب به الى إجمالي المبلغ الكلي.
وأعلن الدكتور عبدالرحمن الزامل والمركز الاستشاري ظهر أمس النتائج النهائية للاكتتاب في شركة الصحراء للبتروكيماويات والتي جاءت على النحو التالي:
أجمالي المبلغ المكتتب به 39.553.145.000ريال سعودي.
عدد المساهمين 573.410مساهم.
عدد مرات التغطية 131.84مرة.
عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب ستة ملايين سهم.
وأوضح الزامل أنه سيتم الانتهاء من عملية التخصيص وتسليم القوائم الخاصة بالمبالغ الفائضة الى البنوك غداً الثلاثاء 20ربيع الثاني 1425هـ وذلك بعد ثلاث أيام عمل من التاريخ انتهاء الاكتتاب العام يوم الأربعاء 14ربيع الثاني 1425هـ الموافق 2يونيو 2004م.
وسوف تقوم البنوك باستقبال المكتتبين كل لدى الفرع الذي اكتتب به لاستلام الفائض، ابتداءً من يوم السبت 24ربيع الثاني 1425هـ الموافق 12يونيو 2004م.
وقد أعلنت مجموعة الزامل الراعي والمؤسس الرئيسي لشركة الصحراء والمركز الاستشاري والتمويل أن التخصيص تم بحد أدنى قدره (8) أسهم لكل مساهم ووزع الباقي على جميع المساهمين كل بنسبة المبلغ الذي اكتتب به الى إجمالي المبلغ. وقد نجم عن هذه المعادلة النتائج التالية:
54.18% لمجموعة 100سهم.
11.44% لمجموعة 200سهم.
3.17% لمجموعة 300سهم.
2.33% لمجموعة 400سهم.
1.83% لمجموعة 500سهم.
وبذلك يكون ماخصص لصغار المساهمين من مجموعة ( 100- 500) سهم قد بلغ 72.91% من إجمالي الاسهم المطروحة للاكتتاب.
وعبرت مجموعة الزامل عن شكرها للمركز الاستشاري للاستثمار والتمويل، المستشار المالي ووكيل الاكتتاب، على ماتميزت به إدارته للاكتتاب العام لشركة الصحراء للبتروكيماويات من إفصاح للجمهور عن سير عملية الاكتتاب أولاً بأول، وعلى السرعة الفائقة في إنجاز عملية التخصيص وإعداد القوائم الخاصة برد المبالغ، وشكرت البنوك التي ساهمت في عملية الاكتتاب وهي البنك الأهلي التجاري وبنك الرياض ومجموعة سامبا المالية، والشكر أولاً وأخيراً لجمهور المكتتبين الذي عبروا عن ثقتهم بمجموعة الزامل والشركة ومؤسسيها بمساهمته الكبيرة في الاكتتاب العام التي تجاوزت كل التوقعات.
وقالت المجموعة إن تغطية الاكتتاب بهذه النسبة غير المسبوقة انما تعكس ثقة المواطنين في السياسة الاقتصادية لحكومة خادم الحرمين الشريفين والمناخ الاستثماري في المملكة العربية السعودية.
من جهة أخرى تحدث الزامل في المؤتمر الصحفي الذي عقده حول شركة الصحراء إلى الإجراءات الروتينية التي واجهت مجموعة الزامل عند طرح أسهم شركة الصحراء للبتروكيماويات ومنها إجراءات مؤسسة النقد التي استغرقت مدة شهرين لدرجة أن المجموعة وصلت في مرحلة من المراحل إلى اتجاه بأن توقف طرح شركة الصحراء إلى مساهمة وتجعلها مقفلة حتى تنتهي من التعقيد البيروقراطي والروتيني وعدم الوضوح في الإجراءات الحكومية حول إنشاء شركة مساهمة.
وأوضح الزامل أن المجموعة طلبت تدخل وزير المالية وهو التدخل الذي كان واضحاً في مساندته وأثمر إلى طرح الشركة.
وحول الأرقام التي حملتها النتائج النهائية لاكتتاب الصحراء قال إنها تؤكد أن السوق متعطش للاستثمار خاصة المواطن الصغير وهذه رسالة للدولة بأن تشجع انشاء الشركات المساهمة وبشكل سريع سواء كانت مشروعاً عقارياً صغيراً أو كبيراً أو شركة صناعية أو خدمات وعلى الأقل يجب أن يكون لدينا أكثر من 500شركة اقتنعوا أخيراً بأهمية إنشائها في حين يعج سوقنا بشركات استثمارية خارجية تسوق وتنشط في أسواقنا.
ودعا الزامل وزارة المالية للنظر في هذا الموضوع من أجل مستقبل السوق السعودي والاستثمار وتكليف جهة مالية محلية أو عالمية لدراسة مبدأ مصاريف تطوير المشاريع للمطورين.
وأشار إلى أن أسلوب رسم التطوير متبع عالمياً وقال على سبيل المثال في دبي فإن جميع الشركات التي طرحت هذا العام أخذت 5- 10% كرسوم و80% من المكتتبين سعوديين وكأننا نقول بهذا الأسلوب بأصحاب الأموال اذهبوا إلى الخارج وانشئوا شركاتكم المساهمة.
وقال إن السوق السعودي في الـ 20سنة الماضية تضرر بشكل كبير من الفلسفة القديمة لوزارة المالية بعدم إنشاء وتشجيع الشركات الاستثمارية والبنوك الاستثمارية بحجة أنها أنشطة من اختصاص البنوك وهذا التوجّه أضر بسوقنا في هذا البلد مطورين للمشاريع ولا يوجد مطور في أي بلد يعمل بدون تغطية المصاريف أو بدون ربح فمن حق المطور الذي قضى عدة سنوات أن يكون له ليس فقط مصاريفه بل نظير أرباح.
وتطرق الزامل إلى ما يقوم به رجل العقار وطرحه لمساهماته العقارية وأخذه لأرباح تصل إلى 30% وتساءل كيف نترك لنشاط عقاري لا يقدم ولا يؤخر للاقتصاد لا يوظف ولا يضيف في حين ان مشاريع صناعية توظف مئات من الشباب وتصدر عالمياً ونقول ان 2.5ريال كثير على تطوير مثل هذه المشاريع.
وأوضح الزامل أن موقف مؤسسة النقد السابق أضر بالمكتتبين من المواطنين الذين كانوا على استعداد لدفع 2.5ريال مقابل الحصول على أسهم أكثر والكل يعرف أن سعر السهم في السوق سيصل إلى مائة ريال فهناك خسارة واضحة للمكتتبين نتيجة لانخفاض عدد الأسهم المطروحة.
وقال الزامل: بعد هذا التوجّه من مؤسسة النقد ولا نعلم إذا كان هذا التوجّه سيستمر مع السوق المالي القادم وأنه سيقاد بنفس العقلية الحالية فإنني أؤكد لكم أنه لن يوجد لدينا للإكتتاب وهذا التدخل يجعلنا جمعياً كمؤسسين ومساهمين نشكر الوزير ومساندته في النهاية لطرح الشركة.
واستطرد بالقول: إن المجموعة فوجئت بأن مؤسسة النقد طلبت من المجموعة أن لا تفرض 2.5ريال كرسوم على المكتتبين من الجمهور، وكان للمجموعة موقف واضح وهو أن على جميع المساهمين أن يتحملوا المصاريف والمجموعة على غير استعداد أن تحمل الشركة في أول سنواتها مصاريف التأسيس وبالتالي تحقيقها خسائر في أول سنواتها، وهذا ليس في صالح الشركة وعندما أصروا على هذا الموقف كان للمجموعة موقف يتمثل في عدم تحملها جميع المصاريف فقررت تخفيض حجم الطرح من 500مليون ريال إلى ثلاثمائة مليون ريال.

الرايق2003
07-06-2004, 02:59 AM
الصادرات السعودية للعراق ستصل 3 مليارات بعد فتح منفذ جديدة عرعر
المصدر : حزام العتيبي (الرياض)


دعا رئيس المجلس التنفيذي لمركز تنمية الصادرات السعودية للاستعداد لبدء التصدير التجاري للعراق عبر ميناء جديدة عرعر. كما دعا الى ان تكون الحرية كاملة للمصدر في اختيار الشاحنات والسائقين والمهم عبور البضائع للعراق قائلاً: ان العقبة الآن هي في الجوازات في المنفذ الحدودي ونأمل ان يتم حلها من قبل سمو وزير الداخلية الامير نايف بن عبدالعزيز. واضاف:ان قيمة الصادرات السعودية عندما كانت عن طريق الاردن بلغت 1000 مليون ريال سوف تصل الى 3000 مليون ريال عند فتح المنفذ. حيث ان ميناء جدة والدمام يعتبران مركزاً لورود البضائع للعراق. وقال ان المصدرين السعوديين يحتاجون الى مؤسسات لتمويل الصادرات اكثر مرونة بعد ان واجهوا عدداً من العوائق من العديد من المؤسسات التمويلية العربية وكذلك البرنامج السعودي. واشار الى أن برنامج تشجيع الصادرات الامريكية يقدم 4 بلايين دولار سنوياً كاعانة غير مباشرة.

الرايق2003
07-06-2004, 03:10 AM
تدخل وزير المالية السعودي ينهي طرح «الصحراء للبتروكيماويات» كشركة مساهمة عامة
تخصيص 72% من أسهم الشركة لصغار المساهمين وتحديد 8 أسهم كحد أدنى للمكتتبالرياض: زيد بن كمي
أنهى تدخل الدكتور ابراهيم العساف وزير المالية السعودي عملية طرح شركة «الصحراء للبتروكيماويات» كشركة مساهمة عامة سعودية، بعد أن عزم مؤسسو الشركة على طرحها كشركة مساهمة مغلقة ، واستمرت المفاوضات بين مؤسسة النقد العربي السعودي ومؤسسي الشركة لنحو شهرين استغرقهما طرح أسهم الشركة للاكتتاب.
وقال الدكتور عبد الرحمن الزامل رئيس مجلس إدارة شركة الصحراء للبتروكيماويات إنه كان من المقرر طرح 10 ملايين سهم للاكتتاب بقيمة 500 مليون ريال (133.3 مليون دولار) لكافة المواطنين على أن يتم دفع 2.5 ريال (0.66 دولار) علاوة على قيمة السهم المحددة بـ50 ريالا،ً وذلك كجزء من تحمل مصاريف الدراسات التي قامت بها الشركة والمطورون، إلا أن المؤسسة قابلت ذلك بالرفض مما دعا المؤسسين إلى العدول عن فكرة تأسيس شركة مساهمة عامة، إلى شركة مساهمة مغلقة ليتدخل وزير المالية الدكتور ابراهيم العساف لإنهاء المشكلة فيتم تخصيص 6 ملايين سهم بقيمة 300 مليون ريال (80 مليون دولار) للاكتتاب العام، على أن يتحمل المؤسسون مصاريف الدراسات والتطوير الأمر الذي حال بين المكتتبين وبين الاكتتاب في أسهم أكثر.
وطالب الزامل بضرورة تدخل وزير المالية وتحديده جهة مالية لدراسة تقييم مصاريف دراسة المشاريع للمؤسسين والمطورين وفي حال التأكد من جدواها يتم تحديدها بالتنسيق مع الجهات المسؤوله من أجل مستقبل السوق السعودي والاقتصاد ككل، الأمر الذي يزيد من وجود العديد من الشركات المساهمة وزيادة شريحة المكتتبين وخاصة لصغار المساهمين الذين هم بأمس الحاجة لمثل هذه الاستثمارات.
من جهته انتقد الزامل بعض البنوك المحلية التي عملت على تمويل العديد من عملائها وخاصة كبار المساهمين للاكتتاب في أسهم شركة الصحراء وبمبالغ ضخمة بلغ البعض منها نحو 20 مليار ريال (5.33 مليار دولار) في آخر يومين للاكتتاب مما ضيع على صغار المستثمرين فرص الحصول على مزيد من الأسهم، إضافة إلى التأثير على عملية التخصيص.
وكشف الزامل أنه سيتم الانتهاء من عملية التخصيص وتسليم القوائم المالية للبنوك بالمبالغ الفائضة يوم غد الثلاثاء وذلك بعد 3 أيام من عملية التخصيص على أن يتم استرداد الفائض ابتداء من السبت المقبل. وبين الزامل أن التخصيص تم بحد ادنى قدره (8) أسهم لكل مساهم ووزع الباقي على كافة المساهمين على أن يتم تخصيص 72.91% من الأسهم لصغار المساهمين.
وأكد الزامل أن تغطية الاكتتاب للاسهم المطروحة والبالغة 6 ملايين سهم بقيمة 300 مليون ريال (80 مليون دولار) وتم تغطيتها بقيمة بلغت 39.5 مليار ريال (10.5 مليار دولار) بهذه النسبة غير المسبوقة في الاقتصاد السعودي تؤكد ثقة المواطنين في السياسات الاقتصادية للبلاد والمناخ الاستثماري الجيد.

الرايق2003
07-06-2004, 03:13 AM
اتفاقيات بين شركة «جنوب الربع الخالي» مع شركتين كندية وأميركية للمسح بالأقمار الصناعية عن الغاز
نسبة نجاح الاستكشاف في مناطق عمل أرامكو السعودية بلغت 52 % وارتفاع عدد الآبار يزيد الفرص
الدمام: أنيس القديحي
كشف مصدر مطلع أمس ان شركة جنوب الربع الخالي المحدودة الفائزة بحقوق التنقيب عن الغاز غير المصاحب والمكثفات وسوائل الغاز الطبيعي وانتاجها في منطقة جنوب الربع الخالي انها أبرمت فعليا كافة العقود الخاصة بعمليات الاستكشاف الثلاث وهي المسح بالاقمار الصناعية, والمسح الجوي باستخدام الطائرات, والمسح السايزمي«الزلزالي».
في الوقت نفسه أكدت مصادر مطلعة في شركة أرامكو السعودية لـ«الشرق الاوسط» ان متوسط نجاح عمليات المسح الاستكشافي عن الغاز في المناطق التي نفذتها الشركة بلغ 52 في المائة وهي نسب جيدة، الا ان الدكتورة كيري باول المدير الاقليمي للاكتشافات في شركة شل العالمية والتي تملك 40 في المائة من راسمال شركة جنوب الربع الخالي قد اشارت في ورقة تقدمت بها في منتدى الغاز الشهر الماضي بان النسبة تتراوح مابين 10ـ20 في المائة كفرص نجاح وذلك وفقا لتجربة سابقة لها في سلطنة عمان، في وقت أبلغت المصادر «الشرق الاوسط» ان حفر 7 ابار استكشافية على الاقل بناء على دراسات ومسوحات تستمر لعامين سترفع نسبة نجاح أعمال الكشف عن الغاز وان المنطقة التي تبلغ مساحتها 210 الف كيلو متر مربع جنوب الربع الخالي واعدة. وذكرت المصادر ان المسح بالاقمار الصناعية بدأ فعليا، وهو يرصد طبيعة السطح في المنطقة المستهدفة بالاضافة الى عمق بسيط جدا بحوالي المتر او نحو ذلك, فيما يقوم المسح الجوي الذي تقوم به طائرات تقلع من مطارات جنوب الربع الخالي باعطاء قراءات للجاذبية الارضية والحقل المغناطيسي للمنطقة وقد تم فعليا ابرام اتفاقية مع «ساندر جيوفيزكال» الكندية للقيام بهذا المسح الذي سيستمر لعدة اشهر.
وذكرت المصادر ان العقد الخاص بالمسح السيزمي «زلزالي» أبرمت فعليا مع شركة ويسترن جايكو الاميركية وستقدم هذه المسوحات رصدا لأعماق تصل الى 6 الاف متر تحت الارض, وستستمر عمليات الاستكشاف السيزمي حتى العام المقبل.
وأوضحت المعلومات ان شركة جنوب الربع الخالي أبرمت عدداً من العقود الصغيرة الأخرى, وأنها قامت فعليا بتكوين هيكلها الاداري اللازم لبدء عمليات الاستكشاف، وأن الشركة التي ستقوم وفقا للاتفاقية التي أبرمتها مع الحكومة السعودية بحفر 7 ابار استكشافية على الاقل ستقوم بحفر عدد اكبر من الابار عند الحاجة.
وكانت الشركة قد كشفت عن خطة لاستمرار عمليات الاستكشاف لمدة 5 سنوات تستمر حتى العام 2008 فيما كانت الدكتورة كيري باول قد تحدثت عن مصادر القوة في التحالف الذي يضم 3 من كبرى شركات العالم في قطاع النفط والغاز وهي شل وتوتال وارامكو وما ينتج عن ذلك من توافر للتقنيات التطبيقية المتقدمة والمرونة والفعالية والقابلية البناءة الا انها اكدت ان هناك تحديات تواجه عمليات الاستكشاف بينها عدم توافر بيانات كافية عن مسوح زلزالية سابقة. الا ان ذلك ما سيتم العمل على توفيره خلال سنوات المسح والاستكشاف.
يذكر ان السعودية تعتبر صاحبة رابع اكبر احتياطي مؤكد من الغاز في العالم بعد روسيا وايران وقطر باحتياطات تقدر بحوالي230 تريليون قدم مكعب. ولديها خطة طموحة لتعزيز مساهمة الغاز في الناتج المحلي ورفع مشاركته في الصناعات البتروكيماوية وتوليد الطاقة الكهربائية وتحلية المياه المالحة.

balanti2000
07-06-2004, 03:28 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
شكراً على اخبارك

الرايق2003
07-06-2004, 03:34 AM
شكرا لك اخى ناصح 00المعذره لم ارى موضوعك الا بعد كتابتى للاخبار 0

المستشار القديم
07-06-2004, 06:21 AM
عددها 1.7 مليون ساعة لصالح 32 مؤسسة محلية
إحباط أكبر صفقة تهريب ساعات مقلدة إلى السوق السعودية في جدة
أحبطت وزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع الجهات الأمنية أمس أكبر عملية تهريب للساعات المقلدة قادمة من دبي يقدر عددها بمليون و 726 ألف ساعة تحملها سيارتا نقل كبيرتان قامت بإبرامها 32 مؤسسة سعودية لإدخالها إلى السوق السعودي.....


مساع لحل مشكلة دخول الشاحنات والسائقين السعوديين
3 مليارات ريال الصادرات السعودية المتوقعة سنويا إلى العراق عبر منفذ عرعر
توقع رئيس مركز تنمية الصادرات الدكتور عبدالرحمن الزامل أن تصل قيمة الصادرات السعودية إلى العراق عبر منفذ جديدة عرعر إلى 3 مليارات ريال سنويا. وقال الزامل "تم تصدير بضائع إلى العراق العام الماضي عن طريق الكويت والأردن بقيمة مليار ريال.......


الشورى يستكمل اليوم مناقشة مشروع نظام المنافسة
يستكمل مجلس الشورى اليوم الاثنين مناقشة مشروع نظام المنافسة تمهيدا لرفعه إلى خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز. وكان المجلس قد أعاد بحث المشروع أمس بعد التعديلات التي أدخلتها اللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادي الأعلى وأقرها مجلس الوزراء.....


أجهزة الأمن المصرية تقبض على 3 أشخاص يروجون لرحلات عمرة دون ترخيص
تمكنت الأجهزة الأمنية في مصر من ضبط 3 أشخاص قاموا بالترويج والإعلان عن تنظيم رحلات العمرة دون الترخيص لهم بمزاولة ذلك النشاط. .....


استمرار تحكم الشائعات في قرارات المتعاملين مع غياب الوسطاء الماليين
سوق الأسهم السعودية تهوي 4.5% فاقدة 254 نقطة
هوى مؤشر الأسهم السعودية أمس 254 نقطة في مشهد يكرر الانهيار الذي حدث للسوق قبل أسبوعين.
وأقفل المؤشر عند 5387 نقطة بتراجع نسبته 4.5% وسط تداول 38.1 مليون سهم بقيمة 5.8 مليارات ريال. ...


الغيث: القطاع مؤهل لاستيعاب 12 ألف مواطن خلال 5 سنوات
300 خبير يجتمعون في المنتدى السعودي الأول للتأمين غداً
تبدأ غدا في جدة فعاليات المنتدى السعودي الأول للتأمين الذي يشارك فيه أكثر من 300 مسؤول عن شركات التأمين المحلية والأجنبية. وقال مدير التفتيش البنكي - التأمين والتأجير التمويلي - في مؤسسة النقد العربي السعودي علي بن محمد الغيث إن المنتدى سيركز على تدريب وتأهيل الشباب السعودي للعمل في قطاع التأمين بنفس الأسلوب الذي تمت فيه سعودة القطاع المصرفي.....


عملية التخصيص تمت في 3 أيام بدلاً من 10 أيام
البنوك تتسلم قوائم مكتتبي "الصحراء للبتروكيماويات" غداً
قال رئيس المجلس التنفيذي لمركز تنمية الصادرات السعودية الدكتور عبدالرحمن الزامل إن عملية تخصيص شركة الصحراء للبتروكيماويات تمت في 3 أيام بدلاً من 10 أيام. وأشار إلى أن البنوك ستتسلم قوائم المساهمين والتخصيص كاملة غداً وهي ملزمة بإعادة الأموال للمساهمين ابتداء من يوم السبت المقبل 12 يونيو الجاري.....


مستثمرون في قطاع التعليم الخاص يطالبون بتسهيل إجراءات استقدام المعلمين
طالب رجال الأعمال المستثمرون في قطاع التعليم الأهلي وزير العمل الدكتور غازي القصيبي بتيسير إجراءات استقدام المعلمين من بعض الدول العربية تفاديا لتكرار مشكلة نقص المعلمين التي عانت منها المدارس الأهلية في بداية العام الدراسي.....


دورها يشمل دراسة أوضاع السعودة في كل منشأة
انطلاق أول شركة وطنية متخصصة في التدريب وتوطين الوظائف قريبا
أكد أمين عام المشروع الوطني للتدريب والتأهيل بمنطقة مكة المكرمة الدكتور عبد العزيز الهزاع أنه يجري وضع اللمسات الأخيرة لانطلاق أول شركة وطنية للتدريب وتوطين الوظائف بالمملكة، وهى خطوة جديدة لمساهمة رجال الأعمال السعوديين في برامج التدريب والتوظيف......


غرفة تبوك تنظم محاضرة حول انضمام السعودية لمنظمة التجارة
تنظم الغرفة التجارية الصناعية بمنطقة تبوك مساء اليوم محاضرة بعنوان (المملكة العربية السعودية ومنظمة التجارة العالمية الحقوق والالتزامات المكاسب والتكاليف) يلقيها وكيل وزارة التجارة والصناعة للشؤون الفنية فواز بن عبدالستار العلمي وذلك ضمن فعاليات افتتاح المبنى الجديد للغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة.....


ندوة اليوم في الأحساء تبحث حاجات سوق العمل
تنظم الكلية التقنية في محافظة الأحساء اليوم الاثنين حلقة نقاش بعنوان "رؤى لتحقيق حاجات سوق العمل" وذلك على هامش حفل تكريم الجهات الداعمة لبرامج الصيف التدريبية للعام الماضي لبرنامج الأمير محمد بن فهد لتأهيل وتوظيف الشباب السعودي......


القرصنة البحرية تهدد التجارة العالمية
قالت سنغافورة أمس إن هجمات القراصنة على السفن في جنوب شرق آسيا تشبه العمليات العسكرية إذ أصبحت أكثر جرأة وعنفا وتثير مخاوف من حدوث هجوم يعرقل التجارة العالمية. وحذرت سنغافورة من تزايد خطر وقوع هجوم مدمر في الوقت الذي تدرس فيه الولايات المتحدة خططا أمنية لتشديد الرقابة على مضيق ملقا في جنوب شرق آسيا حيث تمر ثلث التجارة العالمية.....

the time
07-06-2004, 07:18 AM
شكراً و جزاك الله خيراً

الرابح
07-06-2004, 07:28 AM
يعطيك العافية وجزاك الله خير

abu-hmd
07-06-2004, 07:28 AM
أخبار سارة تبشر بالخير - بارك الله في جهودك .

Broker
07-06-2004, 12:04 PM
جزاكم الله خيرا

naseh lakom
07-06-2004, 12:46 PM
جزاك الله خير أخي الرايق 2003
وبارك الله في جهودك