المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عودة ظاهرة "النسب النزولية" تخفض أسعار 29شركة 10%


naseh lakom
07-06-2004, 01:50 AM
عادت ظاهرة "النسب النزولية" في سوق الأسهم مرة أخرى بعد اختفائها لمدة أسبوع وهبطت أسعار 29شركة بنسبة 10% دون أسباب واضحة.
وحير أداء السوق يوم أمس الكثير من المتابعين الذين توقعوا اختفاء الظاهرة السابقة والتي تعرض خلالها السوق إلى نزول حاد صححت معه الكثير من الأسهم خاصة أسهم الشركات الكبيرة إلى مستويات مطمئنة وعوض معها مؤشر الأسهم كثيراً من خسائره خلال الأسبوع قبل الماضي.
ولا تزال أسهم الشركات الكبيرة والتي تؤثر على المؤشر تقود النزول خاصة أسهم شركة الكهرباء في الوقت الذي تتصاعد فيه نداءات المتعاملين إلى إعادة النظر في معادلة حساب المؤشر حيث يتم تجاهل أسهم ملكية الدولة في الشركات الكبيرة والتي لا يمكن تداولها حتى يمكن التقليل من تأثير الشركات على المعادلة وإعطاء وضع أكثر منطقية لحركة السوق.
والشركات التي انخفضت بنسبة 10% هي شركات: الغذائية، الكابلات، المتطورة، صدق، الأحساء، سيسكو، أنابيب، نماء، الكيميائية، البحري، الجماعي، السيارات، المواشي، تهامة، مبرد، الباحة، الصادرات، التعمير، شمس، فتيحي، الكهرباء، نادك، القصيم الزراعية، حائل، تبوك الزراعية، الأسماك، الشرقية الزراعية، الجوف الزراعية، بيشة، جازان.
ولم يرتفع سوى سهم واحد هو سهم شركة الجبس الذي زاد ريالين وصولاً إلى 410ريالات بكمية تداول ضعيفة لا يمكن القياس عليها.
ويلاحظ أنه على الرغم من نزول الأمس البالغ 10% فإن عروض النسبة لم تكن هائلة كما كان يحدث في الأسبوع قبل الماضي حيث كانت عروض الأمس متوسطة الأمر الذي يشير إلى احتمالية عدم مواصلة السوق تراجعه بنفس النسبة كما كان يحدث في الأسبوع قبل الماضي.
وقد انخفض المؤشر أكثر من 254نقطة تعادل نسبة 4.5% ليصل إلى مستوى 5387نقطة وبلغ حجم التداول 38.1مليون سهم موزعة على أكثر من 54.5ألف صفقة تصل قيمتها إلى 5.8مليارات ريال.
وخلال التداول سجل قطاع الخدمات أكبر كمية تنفيذ وصلت إلى 16.6مليون سهم بقيمة 2.3مليار ريال في حين سجل قطاعا الكهرباء والزراعة أكبر نسبة انخفاض بلغت 10% ثم قطاع الخدمات بنسبة 8%.