المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إطلاق النسبة للاتصالات في أول يوم صعودا وهبوطا


راجى خير
21-01-2003, 06:31 AM
اعتباراً من السبت المقبل وبعمولة مقطوعة قدرها 50 ريالا
السماح بتحويل أسهم "الاتصالات" خارج نظام "تداول"


الرياض: علي المزيد

سيبدأ اعتبارا من السبت المقبل تحويل أسهم شركة الاتصالات السعودية، ولمدة شهرين خارج النظام الآلي لتداول الأسهم المحلية "تداول". يشار إلى أن السبت المقبل سيكون موعد تداول أسهم الشركة عبر النظام الآلي للأسهم السعودية "تداول". وسيحدد 50 ريالا عمولة مقطوعة للبنك الذي يتم التحويل عن طريقة، يذكر أن العمولة المستحقة للبنك تبلغ 15 في الألف على مبلغ الصفقة المنفذة، تؤخذ من البائع ويؤخذ مثلها من المشتري، ويقتطع منها 10% لمصلحة مؤسسة النقد العربي السعودي نظام تداول.

وحددت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" مجموعة من الشروط لإتمام عملية التحويل يأتي في مقدمتها أن يكون التحويل بين الحسابات الموجودة في البنك الواحد ليمكن مطابقة التوقيعات ومنعا للتزوير، ولن تقبل التحويلات بين البنوك وبعضها البعض ولا بد من حضور المحول والمحول إليه للبنك وسيترتب على البنك المخالف تبعية المخالفة. ويمنع بشكل قطعي تحويل الأسهم المشتراة من السوق مباشرة. سيتم التحويل بين طرفين ويمنع التحويل لطرف ثالث إلا من خلال النظام الآلي تداول وذلك بغية عدم الإخلال بالعمولة المحصلة لمصلحة البنوك. وستفرض غرامة مالية على البنوك المتجاوزة للتعليمات عبر مضاعفة العمولة تؤخذ قياسا على أعلى سعر للسهم يوم التحويل.

إلى ذلك يستهل سهم شركة الاتصالات السعودية تعاملاته في السوق المحلية السبت المقبل. تم تحديد افتتاحية السهم بداية تداوله في سوق الأسهم المحلية بـ 170 ريالا، على أن يتم إطلاق النسبة في أول يوم صعودا وهبوطا، ويتم تقييد السهم في اليوم الثاني للتداول وعلى ضوء إقفال اليوم الأول ووفق نسبة مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" والمحددة بـ 10% صعودا وهبوطا.

إلى ذلك، قال وزير المالية والاقتصاد الوطني الدكتور إبراهيم العساف في بيان صادر عن شركة الاتصالات أمس إن نتائج الاكتتاب تعكس ثقة المواطنين في قوة الاقتصاد السعودي.

وأشار وكيل محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" جماز السحيمي إلى أن عملية الاكتتاب تمت بكفاءة وشفافية عبر شبكة فروع البنوك المحلية المنتشرة في أنحاء السعودية. من جهته ثمن وكيل محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" جماز السحيمي الكفاءة والشفافية التي تمت بها عملية الاكتتاب عبر شبكة فروع البنوك المحلية. وحول مستقبل سعر سهم الاتصالات بعد التداول، توقع رجل الأعمال السعودي عبدالعزيز محمد الركبان أن يبدأ السعر بارتفاع متواضع يواصل الزيادة تدريجياً، مشيراً إلى أن المنافسة ستدعم من موقف سهم الاتصالات وليس العكس كما يعتقد كثيرون، بالنظر لأن المنافسة تعني الرفع من مستوى الخدمات المقدمة من قبل الشركة كما ونوعا لصالح المواطن سواء المساهم أو مستخدم الخدمة.