المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الإقصادية ليوم السبت 1\5\2004م


المحررالإقتصادي
01-05-2004, 04:02 AM
صحيفة الوطن


الاتصالات السعودية تبدأ تخفيض أسعار خدمة الإنترنت اليوم


تبدأ شركة الاتصالات السعودية تخفيض أسعار خدمة الإنترنت وذلك بدءا من اليوم. وأوضح نائب الرئيس لوحدة المعلومات (سعودي داتا) عبدالله بن عثمان الموسى أن هذه التخفيضات تمت بالتنسيق مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات وكذلك مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وأيضاً مزودي خدمة الإنترنت بالمملكة, وأشار إلى أن التخفيضات ستكون على النحو التالي:
1- دوائر الإنترنت الدولية نسبة التخفيض 45% والمخصصة لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.
2- شبكة الإنترنت الوطنية بنسبة 25% بالمتوسط لمقدمي خدمة الإنترنت بالمملكة.
3- 10% لمشتركي الدوائر المؤجرة المتخصصة للارتباط بشبكة الإنترنت (سعودي داتا DIA).
4- كما تم تخفيض تعرفة الاشتراك الشهري لخدمة (سعودي داتا (DSL) من قبل الاتصالات السعودية من 220 ريالاً إلى 120 ريالاً شهرياً أي بنسبة 45%.

--------------------------------------

تقدم 15 ورقة في ندوة بالرياض الاثنين المقبل
هيئة السياحة تقود 28 جهة سعودية للمشاركة في سوق السفر بدبي


تقدم الهيئة العليا للسياحة 15 ورقة عمل في ندوة "السياحة في السعودية - المقومات والإمكانات" التي تنظمها جامعة الملك سعود بالتعاون مع الهيئة تحت رعاية النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة الهيئة العليا للسياحة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ويفتتحها نائب أمير منطقة الرياض سمو الأمير سطام بن عبدالعزيز آل سعود الاثنين المقبل.
فيما تقود هيئة السياحة تحالفاً مكوناً من 28 جهة حكومية وأهلية لإبراز المقومات السياحية في السعودية من خلال سوق السفر العربي بدبي الحادي عشر بمركز التجارة العالمي بحضور الأمين العام للهيئة العليا للسياحة الأمير سلطان بن سلمان.
ويضم الجناح السعودي عددا من الجهات من القطاعات الحكومية والشركات والمؤسسات السعودية العاملة في سوق السفر والسياحة والحج والعمرة وتسويق المنتجعات والبرامج السياحية والرياضات البحرية والنقل الجوي والرحلات السياحية.

--------------------------------------

توقع صرف أرباح للمساهمين بعد 5 سنوات
التركى لـ"الوطن" : توقف خسائر "صدق" مع مؤشرات إيجابية لنجاح مسار الإصلاح


توقع مساهمون في الشركة السعودية للتنمية الصناعية "صدق" انخفاض خسائرها في ميزانية عام 2003 الماضي والتي سيعلن عنها في اجتماع الجمعية العمومية المقبل .
وأبدى رئيس " صدق " صالح بن على التركي في حوار مع "الوطن" تفاؤلا حول إصلاح أوضاع الشركة, وقال إن المساهمين سوف يصرفون أرباحا ولكن بعد وقت "طويل", وأكد أنه بالنظر إلى المدى البعيد لمستقبل الشركة فإن النتائج إيجابية. وفيما يلي الحوار.

* تأسست " صدق " في أول يناير 1993م أي قبل 11 عاماً .. ومنذ ذلك الوقت وحتى الآن فشلت الشركة في تحقيق أرباح , ولا يبدو أنها ستحققها في المستقبل المنظور , هل هناك نية لتصفية الشركة؟
- ليس هناك نية لتصفية الشركة لأن المساهمين لن يحققوا أي مكاسب من تصفيتها، وهي لديها استثمارات جيدة من الممكن أن تصبح مربحة، ونعمل تدريجياً على تصحيح بعض الأمور التي بدأت ثمارها تنعكس إيجاباً على النتائج المالية للشركة حيث بلغت خسائرها العام المالي الماضي 39 مليون ريال في حين كانت في العام السابق 40 مليون ريال، ونتوقع أن يتم تقليص نسبة كبيرة منها بعد الانتهاء من إعداد ميزانية العام المالي 2003م، والتي سيتم الإعلان عنها في اجتماع الجمعية العمومية المقبل، وتظهر قائمة الدخل المجمعة أن الشركة تتحرك بإيجابية على المستوى التشغيلي إذ حققت بالفعل أرباحاً تشغيلية في العام الذي قبله زادت عن 26 مليون ريال، وكان للقرار الجريء الذي اتخذه مجلس الإدارة بإطفاء كل المصروفات المؤجلة ومصروفات ما قبل التشغيل دفعة واحدة في العام الماضي حيث بلغت في مجموعها 40 مليون ريال الأثر البالغ في زيادة حجم المصروفات في مقابل إعفاء الشركة من تلك المصروفات في الأعوام المقبلة .
* كم بلغت مبيعات الشركة في ميزانية 2003 .. وكيف تقيمونها مقارنة بالعام الذي قبله ؟
- بلغت مبيعات الشركة العام المالي 2002م حوالي 368 مليون ريال، ونتوقع أن تصل إلى نفس المبلغ في ميزانية عام 2003م .

* ما هي المؤشرات التي تؤكد للمساهمين على أن الإصلاحات تسير في مسارها الصحيح ؟
- هناك بعض المشروعات الصناعية التي تساهم فيها شركة "صدق" متعثرة لأسباب مختلفة، ولكننا في المجمل العام توصلنا إلى مرحلة وقف النزيف يعني أننا توصلنا الآن إلى تغطية مصروفاتنا بقدر الإيرادات السنوية .
* متى تتوقعون بدء صرف أرباح للمساهمين ؟
- صرف الأرباح للمساهمين تحكمه عدة عوامل .. وهذه حقيقة وليست فلسفة، ومن هذه العوامل توفر رأس المال، وقرار الشركاء في تعويض الخسائر، واتفاقياتنا مع المقرضين الرئيسيين مثل صندوق التنمية الصناعي والبنوك المحلية .
* عفواً .. بالتأكيد أنتم مطلعون على كل هذه الأمور بحكم رئاستكم لمجلس إدارة الشركة ؟
- قد نحتاج إلى وقت طويل حتى نتمكن من صرف الأرباح للمساهمين .
* يعني متى ستتمكنون من صرف الأرباح ؟
- بعد 5 سنوات تقريباً .
* هل هذا وعد من رئيس مجلس إدارة الشركة للمساهمين في شركة "صدق"؟
- ليس هناك وعود ولكن هي توقعات، فأنا وزملائي في الشركة سنجتهد لتحقيق ذلك الهدف علماً بأنني أعمل مجاناً في هذه الشركة ولا أتقاضى أي عوائد مادية مقابل ذلك .
* كم تملك في شركة " صدق " ؟
- لا أملك شئاً.
* هل تشعر أن ارتباط اسمك في شركات خاسرة مثل شركتي جدة القابضة وصدق قد يؤثر سلباً على سمعتك التجارية مستقبلا ؟
- قد يؤثر ذلك على من ينظر إلى الأمور بطريقة سطحية، وليس لديه معرفة بخلفيات الأمور .
* هل بدأت تعاني من ذلك مع الشركات المحلية والأجنبية التي تتعامل معها ؟
- لا .. بل بالعكس لأن المساهمين في شركة "صدق" يعلمون جيداً بأنني قبلت الرئاسة بهدف إنقاذ الشركة نظراً لأن اسمي لم يرتبط بالخسائر التي حققتها الشركة بسبب بعض مشروعاتها الفاشلة .
* يعني في اعتقادك أن المساهمين مرتاحون لوجودك في الشركة ؟
- أعتقد ذلك .
* ولكن الانخفاض التدريجي لأعداد المساهمين في شركة " صدق " لا يؤكد صحة اعتقادك حيث كان عدد المساهمين عند التأسيس 797 ألف مساهم، وقد انسحبوا تدريجياً من الشركة حتى أصبح عددهم الآن 176 ألف مساهم فقط .. ما ردكم على ذلك ؟
- ارتفع سعر سهم " صدق " من 20 ريالاً إلى 77 ريالاً مع أن أدنى قيمة لسعر السهم بلغت 17 ريالا، وهذا يعني أن جميع المساهمين المؤسسين في الشركة استطاعوا تحقيق أرباح من الشركة، ولذلك فإن لديهم القناعة التامة بالإصلاحات الجارية حالياً حيث بلغت كمية الأسهم المتداولة خلال الفترة من 1996 إلى 2003 حوالي 155 مليون سهم بقيمة إجمالية تجاوزت 7.3 مليارات ريال تقريباً .
* وبماذا تفسرون هذه الانسحابات التدريجية من المساهمين طالما أنهم حققواً أرباحاً من الشركة حسب قولكم ؟
- هناك جماعات من المساهمين لا تنظر إلى المدى البعيد لمستقبل "صدق "، وهناك من يفضل تملك أسهم الشركات المساهمة ومن ضمنهم "صدق"، ولكن الحقيقة التي تعكس ثقة المساهمين في الشركة هي أن قيمة السهم ارتفعت إلى 77 ريالاً مع أن قيمته الاسمية 50 ريالاً فقط، وهذا يعني أن المساهمين المؤسسين قد ربحوا 27 ريالاً عن كل سهم، وعلى الرغم من تلك الانسحابات المذكورة فإن " صدق " لاتزال حتى الآن أكبر شركة مساهمة من حيث عدد المساهمين .
* هل هناك توجه لزيادة رأسمال الشركة البالغ 400 مليون ريال ؟
- لا .. هناك توجه لإعادة تكوينه لأنه لا يعكس الحالة الحقيقية والواقع الدفتري للشركة، وبالتالي لا بد من إعادة النظر فيه .
* يعني قد يكون هناك نية لتخفيض رأس المال ؟
- هذا الأمر يعود للمساهمين ولما تقتضيه مصلحة الشركة .
* بلغت حصة شركة " صدق " في الشركة العالمية لتسويق مستلزمات النوم ( سليب هاي ) 50% كيف تقيمون استثماراتكم فيها، وهل هناك نية لزيادتها ؟
- " سليب هاي " من أنجح المشروعات التي دخلت فيها " صدق "، ولا يوجد إمكانية لزيادة استثماراتنا لأن الشركاء لا يرغبون في بيع حصصهم .

* وماذا عن شركة "صدق" للصاج المدهون التي تمتلكون فيها 54% ؟
- حققت أرباحاً جيدة، وأتوقع لها مستقبلاً باهراً خاصة بعد اكتمال التطورات التي لازالت حتى الآن في مرحلة التفاوض، وقد استطاعت الشركة تصدير 24% من الطاقة الإنتاجية إلى كل من مصر ودول الخليج والصين والسودان كما حققت نجاحاً في طلاء صاج الألمنيوم والذي تم تصديره إلى دولة الإمارات .
* هل هناك نية لزيادة مساهمتكم فيها ؟
- ليس هناك مثل هذا التوجه ولكن هناك فكرة لتطوير المشروع ومازالت في مرحلة التفاوض .
* هناك معلومات عن مشروع لدمج شركتي " يوني كول " ( المملوكة لمجموعتي الزامل والراشد والمتخصصة في إنتاج الصاج المدهون ) و " صدق " للصاج المدهون .. أين وصلتم لتنفيذ ذلك المشروع ؟
- الموضوع لا يزال تحت الدراسة والمباحثات جارية بين الطرفين لوجود مصالح مشتركة في إتمام عملية الاندماج .
* هل ستؤدي هذه المباحثات إلى الاندماج قريبا ؟
- حسب ظروف ومصالح الطرفين.
* وكيف تقيمون استثماراتكم البالغة 20% في الشركة العربية للقلويات "صودا"؟
- الشركة حتى الآن تعاني من الخسائر وتواجهها عدة مشاكل، ومن أسباب الخسائر الأسلوب الذي كان متبعاً في وقت لاحق من قبل إحدى الشركات العالمية المساهمة في المشروع .
* هل ستزيدون من استثماراتكم في (صودا) أم أن هناك نية للانسحاب من الشركة ؟
- نرغب في بيع حصتنا في الشركة إذا حصلنا على عرض جيد، ونتفاوض حالياً مع المالك الأكبر شركة "نما" بهذا الصدد .

* كيف تقيمون استثماراتكم في مصنع صدق للخزف خاصة أنكم تملكونه بنسبة 100% ؟
- المصنع حتى الآن يعاني من الخسائر وتواجهه عدة مشاكل منذ تأسيسه قبل 5 أعوام بسبب عدم وجود شريك فني ووضع خطة عمل خاطئة ونحن الآن بصدد إعادة هيكلة وزيادة طاقته الاستيعابية , ونعمل حاليا على تعديل خطوط الإنتاج لكي تتمكن من تصنيع احتياجات السوق، ونتوقع أن يبدأ المصنع في تحقيق الأرباح بعد الانتهاء ومن مشروع التوسعة في نهاية العام الجاري .
* هناك معلومات عن مشروع لدمج مصنع صدق للخزف مع شركة الخزف السعودي .. أين وصلتم لتنفيذ ذلك المشروع ؟
- كانت هناك مفاوضات في وقت لاحق، ورأينا من مصلحة الطرفين إهمال الفكرة والتوجه لزيادة الطاقة الإنتاجية في كل مصنع حتى نتمكن من منافسة إغراق المنتجات المستوردة الأقل جودة وسعراً .
* هل هناك حماية لمنتجات الخزف الوطنية من المنتجات المستوردة؟
- ليس هناك حماية لمنتجات الخزف الوطنية .
* بلغت حصة شركة "صدق" في الشركة العربية للألياف الصناعية ( ابن رشد ) 3.74% كيف تقيمون استثماراتكم فيها ؟
- هذه هي مصيبتنا العظيمة لأننا لا نعلم إلى أي اتجاه ستذهب الشركة وإلى متى ستبقى خاسرة بسبب أن حصتنا فيها قليلة، ولا نملك التأثير في مجلس الإدارة.
* من الذي اتخذ قرار المساهمة في تأسيس شركة " ابن رشد " ؟
- كان القرار بدخول الشركة بتوصية مني.
* كيف اتخذت هذا القرار الذي فيه مخاطرة على حقوق المساهمين نظراً لأن حصتكم في "ابن رشد" ضئيلة ولكنها في نفس الوقت تمثل 33% من رأس مال شركة "صدق"؟
- اتخذت قرار المساهمة في شركة "ابن رشد " لأنها أول شركة مساهمة مغلقة تطرحها "سابك" وكانت مغرية بالنسبة لجميع المساهمين لأنها من المفترض أن تكون من أكبر المشروعات المنتجة للبوليسترو وحامض الترفثاليك النقي والعطريات في الشرق الأوسط، وللأسف تبددت آمال جميع المساهمين وأصبحت في مهب الريح.

--------------------------------
غرفة الرياض تستعد لاستقبال الوفود التجارية النسائية


ينتظر أن يبدأ الفرع النسائي التابع للغرفة التجارية الصناعية في الرياض خلال الفترة المقبلة باستقبال الوفود التجارية النسائية من خارج السعودية.
وذكرت مديرة الفرع النسائي في الغرفة التجارية والصناعية هيلة بنت عبدالرحمن بن فرحان آل سعود لـ"الوطن" أن الفعاليات والأنشطة والدورات التدريبية ستبدأ قريباً في الفرع النسائي استجابة للدراسات التي أظهرت حاجة سيدات الأعمال الملحة لمثل هذه الدورات, مشيرة إلى أن القائمات على الفرع النسائي يبذلن جهودا حثيثة للبدء في تنظيم هذه الدورات في أقرب وقت.
وكشفت الأميرة هيلة عن تكوين لجنة من عشر عضوات منتسبات للفرع يتولين مناقشة الصعوبات التي تواجه سيدات الأعمال ودراستها، ووضع الخطط اللازمة لتذليلها، مبينة أن عدد سيدات الأعمال المنتسبات للغرفة وصل إلى قرابة 3 آلاف سيدة .
وأوضحت الأميرة هيلة أن مجلس إدارة غرفة تجارة الرياض وأمانتها العامة حددت أهدافاً استراتيجية وخطة عمل طموحة كرست كافة إمكانات الغرفة لتمكين الفرع النسائي من إنجاز هذا الدور المناط به بكل جدارة، وبالقدر الذي يرضي قطاع الأعمال النسائي.
وبينت أن الخدمات التي يقدمها الفرع لسيدات الأعمال تشتمل على تصديق الوثائق والمستندات المطلوبة التي تطلبها سيدات الأعمال واعتماد الدفاتر التجارية وإصدار الشهادات التجارية, إلى جانب إصدار خطابات التعريف والشهادة النوعية للمنشآت وتوفير البيانات والمعلومات المتعلقة بالأنشطة الاقتصادية، والأدلة والبحور ذات العلاقة بالإضافة إلى التعريف بالفرص الاستثمارية المتاحة.
وأفادت الأميرة هيلة أن المختصات بالفرع يقمن بإعداد الدراسات والبحوث وتقديم المشورة في المسائل الاقتصادية وعقد الندوات واللقاءات المتعلقة بأنشطة القطاع الخاص ومحاولة تذليل الصعوبات أمام سيدات الأعمال الراغبات في المشاركة في المعارض والأسواق المحلية، وتنشيط حضورهن لخدمة الاقتصاد الوطني موضحة بأن الفرع النسائي قادر على تقديم المشورة الاقتصادية وشرح وتوضيح الأنظمة والتعليمات الصادرة عن مختلف الجهات والمتصلة بأنشطة القطاع الخاص.

------------------------------------------------


الاستجابة لإعلانات مواقع الإنترنت لا تزيد عن 3%
التسويق الإلكتروني... نمو متسارع وإمكانيات واعدة في الأسواق العربية


تتعدد طرق التسويق مع التطور التكنولوجي والتقني فقد أصبح من السهل الوصول إلى أكبر عدد من المستهلكين في وقت قياسي، ولكن المهم هنا هو شرعية هذا الوصول والمحافظة على الخصوصيات، حيث إن هناك بعض المواقع من خلال شبكة الإنترنت تحصل على قاعدة كبيرة من بيانات المستهلكين بعمل إغراءات لزوارها بتقديم عدد محدد من رسائل الجوال المجانية مقابل منحهم رقم هاتف جوال وبريداً إلكترونياً وسماحه لهم باستخدام بياناته للأغراض الدعائية لهم لتتم العملية بشكل شرعي دون رغبة العميل أو درايته بالرسائل التي ستصل له لاحقاً، ودون تحديد جنس المستقبل وفئته وهل نوعية المادة المقدمة في الرسالة الدعائية مناسبة له أم لا.
ومن المعلوم أن الرسائل الدعائية عبر الجوال مصدرها من الخارج، فهي تخرج للخارج ثم تعود لمستهلكين في السعودية، وأشار البعض لوجود نوايا لتقديم هذه الخدمة من قبل شركة الاتصالات السعودية.
ويعرف رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للإدارة الدكتور عبدالله بن جلوي الشدادي عملية التسويق الإلكتروني بأنه استخدام الإمكانيات التقنية لتسويق المنتجات سواء سلع أو خدمات، مشيراً إلى أن التسويق عملية متكاملة وليس فقط إعلاناً عن منتج أو إرسال رسالة لعميل، بل هو معرفة ما يحتاج إليه العميل ومن ثم تقديم المنتج له ومعرفة مدى رضاه أو عدم رضاه، وبالتالي يمكن ممارسة التسويق بشكل كامل من خلال الاستفادة من التطبيقات والتقنيات الإلكترونية، وتأتي بعد ذلك عملية المتابعة لمعرفة مدى الاستجابة لدى العميل والمرئيات ومدى الرضى عن المنتج وطرق تسويقه السليمة.
وقال الشدادي إن نمو عملية التسويق الإلكتروني سريع وقوي وهناك تغير كبير تجاه الاستفادة من الإمكانيات والتقنيات الإلكترونية وأن السعودية لا تزال في المراحل الأولية لاستقبال الرسائل التسويقية وأنها لا تزال في مرحلة مبكرة جداً، مشيراً إلى أن النمو متسارع وقوي جداً ويتطلب وقتا كافيا حتى تطغى عملية التسويق الإلكتروني ولكن حتماً سيأتي وقت الاستفادة من الإمكانيات الإلكترونية كي تلعب دوراً كبيراً في قدرة المنشآت على تسويق منتجاتها، ومن لن يستفد من هذه الإمكانيات والتقنيات سيكون في مرحلة متأخرة خصوصاً وأن هذه العملية تكلفتها ليست كبيرة مقارنة بعمليات التسويق التقليدية.
وذكر الرئيس التنفيذي لشركة حلواني" أس أم أس" ثاقب حلواني أن مدى نجاح الإعلانات والتسويق بالإنترنت يعتمد على مدى توجيه الإعلان إلى الفئة المهتمة بموضوع الإعلان سواء بمواقع الإنترنت أو عن طريق البريد الإلكتروني, أو الرسائل القصيرة عبر الجوال، مشيراً إلى أنه لا بد من أخذ أذن مسبق من المستقبل.
وبين حلواني أن استجابة الإعلانات التي تعرض بمواقع الإنترنت بما لا يزيد عن 3%، موضحاً أن عدد المشاهدين للإعلانات على صفحات الإنترنت أقل بكثير من الوسائل الأخرى وأثرها وتكلفتها أقل بأضعاف من تكلفة إعلانات الوسائل الأخرى.
وأوضح حلواني أن الإعلان عبر خدمة الرسائل القصيرة على الهاتف الجوال يجب أن تكون أكثر تنظيماً وتكون بإذن مسبق من أصحاب الهواتف التي تصلهم الرسائل الإعلانية وأن هناك بعض الشركات تقوم بإرسال الرسائل الإعلانية عشوائيا وهذا له أثر سلبي على الشركة المعلنة لما فيه من إزعاج لمستقبل الرسالة بدل أن يكون له أثر إيجابي.
وذكر حلواني أن الرسائل الدعائية في الوقت الراهن ترسل عن طريق شركات اتصال من الخارج، مشيراً إلى أن شركة الاتصالات السعودية لم تضع الآلية لتقديم هذه الخدمة حتى الآن مع أن هناك نوايا لتقديمها مستقبلا بعد وضع شروط وضوابط، وقد بدأت بوضع خيار لمشتركي الهاتف الجوال بالإذن باستقبال الرسائل التسويقية والإعلانية على أرقام هواتفهم.
وذكر المدير التنفيذي لشركة الحمادي لتقنية المعلومات محمد حسن أن التسويق الإلكتروني من خلال الشبكات أصبح التسويق العملي والاقتصادي عن نظيره التقليدي، وبشكل عام هو عبارة عن رسالة منتج أو خدمة تصل لمن يريدها، واستخدام وسائل الإعلام التقليدية للتسويق يعتبر أكثر تكلفة حيث إن التسويق الإلكتروني يحطم قاعدة التكاليف.
وبين حسن أن نمو التسويق الإلكتروني في زيادة كبيرة وبصورة خيالية جداً، ويقدر عدد العملاء المعلنين شهرياً عبر الشركة بحوالي 25 عميلاً وتتراوح تكاليف الحملة الواحدة ما بين 3500 ريال إلى 300 ألف ريال، مشيراً إلى أن هناك حملات لتسويق خدمات ومنتجات تتم إلكترونيا و تقدر بمليارات الريالات ، ورغم الصعوبات التي واجهها التسويق الإلكتروني إلا أن الربع الأول من العام الجاري يشهد تحسناً كبير جداً ومن المتوقع زيادة حجم هذه العمليات بنهاية العام الجاري.
وأوضح حسن أن الدول العربية تحذو حذو الدول الغربية في هذا المجال ومنها ما يسن له قوانين، حيث بدأت العملية بوضع شريط دعائي في المواقع وقياس مدى فاعلية هذه العملية بعدد الزوار عبر هذا الشريط، ثم تم التوجه للتسويق عبر البريد الإلكتروني وذلك بإرسال رسالة إلى عدد كبير من العناوين البريدية في وقت قياسي ولكن هذه العملية تخضع لقانون "الرسائل المزعجة" ولا بد من أخذ الإذن من مستقبل هذه الرسائل لكي تتم العملية بشكل قانوني، وتستخدم بعض الشركات التواصل مع عملائها بإرسال رسائل على هواتفهم بعروضها وخدماتها الجديدة بحيث لا ترسل هذه الرسائل إلا لعملائها فقط ممن تم أخذ الإذن المسبق منهم.
وأشار حسن إلى عدم وجود قوانين تضبط وتحكم التسويق الإلكتروني حتى الآن بصورة واضحة لممارسة التسويق في الوطن العربي ككل، رغم وجود فاعلية وجاذبية كبيرة له، مضيفاً أنه بلا شك أن التسويق الإلكتروني سيطغى على الوسائل الأخرى للتسويق حيث إن شركات الدعاية والإعلان مؤخراً أخذت بالاتجاه لهذه الأساليب من التسويق.


--------------------------------------------------

اختيار مدير صندوق النقد الدولي الثلاثاء المقبل


واشنطن: رويترز
أكد مصدر في مجلس إدارة صندوق النقد الدولي أن الصندوق سيعلن اسم عضو مجلس إدارته المنتدب يوم الثلاثاء المقبل ومن المتوقع على نطاق واسع أن يتولى المنصب وزير الاقتصاد الإسباني السابق " رودريجو راتو".
وقد أجرى المجلس المؤلف من 24 عضوا مقابلة هذا الأسبوع مع راتو ومرشح آخر هو محمد العريان الذي عمل بالصندوق مدة 15 عاما.
و قال طومسون دوسون المتحدث باسم الصندوق إن المجلس الذي يمثل 184 دولة أعضاء في الصندوق أمضى نحو ساعتين مع العريان يوم الأربعاء الماضي وفعل الشيء نفسه مع راتو أول من أمس الخميس بعد أن رشحه الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي. وأضاف أن الرجلين أجريا كذلك محادثات منفردة مع عدد من المسؤولين بالصندوق.
و يدعم وزراء مالية الولايات المتحدة وأمريكا اللاتينية وأفريقيا "راتو" الذي ترك منصبه في الحكومة الإسبانية بعد هزيمة رئيس الوزراء السابق خوسيه ماريا أثنار في الانتخابات الشهر الماضي.


---------------------------------------

الأسهم الصغيرة تخالف خط السوق الهابط في تعاملات الأسبوع الماضي
السوق مرشحة لمواصلة التذبذب في ظل إعادة تقييم الأسعار


تستهل سوق الأسهم السعودية تعاملاتها اليوم بعد التراجع التصحيحي الذي شهدته الأسبوع الماضي في الوقت الذي وصلت فيه الأسعار إلى مستويات مغرية للبيع وعلى الرغم من هبوط المؤشر إلا أن تعاملات الأسبوع الماضي شهدت تذبذباً حاداً أثناء التعاملات بعد أن فضل البعض الاحتفاظ بأسهمه ظنا منهم أن الأسعار ستسلك طريقاً صعودياً خلال هذا الأسبوع وفي المقابل تخلى كثير من المتعاملين عن أسهمهم بعد أن سجلوا أرباحا جيدة في محافظهم الاستثمارية, ويتوقع المحللون أن تستمر حالة التذبذب خلال تداولات هذا الأسبوع في ظل إعادة تقييم ‏المستثمرين لأسهم السوق وبناء مراكز مالية جديدة.‏
وكانت الأسهم القيادية قد قادت السوق الأسبوع الماضي إلى الهبوط 1.3% حيث تراجع سهم "الاتصالات ‏" 4.7% إلى 513 ريالاً في حين هبط سهم "سابك" 2.3% إلى 455 ريالاً وفي المقابل تراجع سهم "الكهرباء" 2.7% إلى 113.25 ريالاً منفذا 28.2 مليون سهم بلغت قيمتها 3.1 مليارات ريال, يذكر أن تلك الأسهم تشكل 52% من ‏إجمالي حجم سوق الأسهم السعودية.
وجاء تراجع سهمي "الاتصالات" و"سابك" بعد أن أعلنت الشركتان نهاية الأسبوع قبل الماضي أرباحا قياسية للربع الأول من العام الجاري بلغت 2.5 و2.3 مليار ريال على التوالي, في حين أعلنت "شركة الكهرباء" عن خسائر بقيمة 321 مليون ريال في الربع الأول 2004 ‏مقابل خسائر بقيمة 338 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي، يذكر أن الشركة وزعت خلال ‏الأسبوع أرباًحا على مساهميها بنسبة 3% من السعر السوقي لسهمها.
وفي المقابل شهدت معظم ‏أسهم شركات المضاربة ارتفاعاً حاداً الأسبوع الماضي دون وجود مبرر استثماري يعكس ارتفاع أسعار هذه الأسهم وبذلك يكون المؤشر قد ارتفع ‏بنسبة 23.6% منذ بداية العام. في الوقت الذي انخفضت فيه قيمة التداولات إلى ‏‏40.4 مليار ريال مقابل 49.3 مليار ريال للأسبوع قبل الماضي. وارتفعت أسعار أسهم 44 شركة، فيما تراجعت 27 شركة.
واستطاع سهم "المواشي" أن يسيطر على التداولات بعد أن نفذ 62.8 مليون سهم بلغت قيمتها 5.4 مليارات ريال في الوقت الذي ارتفع فيه السهم 19% إلى 95 ريالاً مخالفا خط السوق المتراجع, وحل ثانيا سهم "الكهرباء" تلاه سهم "البحري" تزامنا مع إعلان الشركة أرباحا صافية للربع الأول من العام الجاري بلغت 102 مليون ريال مقارنة بأرباح بلغت 51.3 مليون ريال عن نفس الفترة من عام 2003.
وكان سهم "الصادرات" الأكثر صعودا حيث ارتفع 39.4% إلى 172.25 ريالا منفذا 3.6 ملايين سهم تلاه سهم "بيشة الزراعية" والذي صعد 24% إلى 141 ريالاً. وفي المقابل كان سهم "الاتصالات" الأكثر تراجعا حيث هبط 4.7% إلى 513 ريالاً تلاه سهم "تبوك الزراعية" المتراجع 4.4% إلى 140.5 ريالاً.


-------------------------------------------

الصفقة تجعل من "أيه إي إس العربية المحدودة" شركة برأسمال أجنبي 100%
"أنفيرو تريت" البريطانية تمتلك حصة في مشروع صناعي بالرياض


أكملت شركة "أنفيرو تريت" البريطانية صفقة شراء حصة في مشروع صناعي بالرياض تملكت بموجبها الحصة المملوكة للشريك السعودي, فيما احتفظت الشركة الأم "أيه إي إس" الأمريكية بحصتها، ليصبح رأس مال الشركة بالكامل مملوكا لمستثمرين أجانب 100%.
وذكر مدير عام شركة أيه إي إس العربية المحدودة فواز المالكي أن هذه الصفقة تعكس ثقة المستثمرين الأجانب بقوة ومستقبل الاقتصاد السعودي, وجاذبية المناخ الاستثماري في المملكة, فضلا عن تنوع وتعدد الفرص المتاحة مستقبلا في قطاع معالجة المياه الذي تتخصص فيه الشركة, مؤكدا أن إتمام الصفقة تزامن مع مشروع تجهيز مصنع جديد للشركة تم من خلاله استثمار 10 ملايين ريال، لترتفع جملة استثمارات الشركة الصناعية في المملكة إلى نحو 20 مليون ريال.
وتوقع المالكي أن تسهم التطورات الجديدة والمتمثلة في دخول الشريك البريطاني في تعزيز قدرات الشركة الفنية والتشغيلية, وتفعيل حظوظها للحصول على عقود مائية جديدة سواء داخل السعودية، أو خارجها, مبينا أن "أيه إي إس العربية المحدودة" ستسعى خلال الفترة المقبلة إلى تنفيذ استراتيجية جديدة تهدف إلى فتح فروع إقليمية لها في الدول المجاورة, وتوسيع دائرة أعمالها الحالية لتشمل جهات حكومية وأهلية مختلفة تحتاج إلى تنفيذ مشاريع لمعالجة المياه.
وأشار المالكي إلى أن الخطط الطموحة التي تسعى الحكومة السعودية لتنفيذها في القطاع المائي تعتبر جاذبة للكثير من الشركات المحلية والعالمية, وتشمل إعادة تقييم الوضع المائي في البلاد، وتوفير احتياجات أخرى تتعلق بشبكة مياه الشرب التي تستلزم تنفيذ وتركيب 980 ألف توصيلة, ومد أكثر من 35 ألف كيلومتر من الشبكات خلال الخطة الخمسية الثامنة حتى العام الهجري 1430.
وتشتمل احتياجات القطاع المائي في السعودية تغطية المدن بخدمات الصرف الصحي وإعادة استخدامها بعد معالجتها في الأغراض الزراعية, وتنفيذ عدد كبير من السدود, وإضافة محطات جديدة لتحلية المياه, فضلا عن تعزيز دور القطاع الخاص في تلك المشاريع.
ونفذت "أيه إي إس العربية المحدودة" العديد من مشاريع تحلية ومعالجة المياه في المملكة أبرزها محطة تحلية مياه لمصلحة الهيئة الملكية للجبيل وينبع بطاقة 40 ألف متر مكعب, وتحديث محطة تحلية مياه مطار الملك خالد الدولي بتقنية التناضح العكسي وبطاقة 14 ألف متر مكعب, وتطوير محطة معالجة مياه الصرف في منطقة الخمرة بطاقة 40 ألف متر مكعب, إضافة إلى مشاريع خارج المملكة مثل محطة تحلية المياه لمطار البحرين الدولي, ومحطة مياه مشروع درة البحرين, ومحطة تحلية مياه حلبة البحرين لسباقات الفورومولا 1، ومحطتي تحلية مياه البحر الأحمر في طابا ونويبع بطاقة 10 ألف متر مكعب, ومحطات تحلية مياه متعددة في الأردن وسوريا.

---------------------------------------------------------

نمو التسهيلات الائتمانية العالمية بنسبة 30% خلال 3 سنوات
الكويت تدعو إلى إنشاء بنك خليجي مركزي موحد



دعا محافظ بنك الكويت المركزي سالم عبدالعزيز ‏ ‏الصباح إلى إنشاء بنك مركزي خليجي موحد، ووجود سلطة مركزية واحدة في دول الخليج ترسم سياساتها النقدية.
وأكد أنه تم الاتفاق على أن عام 2010 هو الموعد المحدد للوصول إلى تنفيذ العملة الخليجية الموحدة، موضحا أن البنك المركزي لا يسعى إلى تقييد البنوك المحلية من حيث التسهيلات ‏ ‏الائتمانية التي تمنحها بل ترشيدها تلافيا لأي مخاطر يمكن أن تتعرض لها المحفظة ‏ ‏الائتمانية مستقبلا. ‏
وقال سالم إنه لوحظ أن النمو في التسهيلات الائتمانية العالمية خلال ‏السنوات الثلاث الماضية بلغ نحو 30% سنويا، موضحا أن نسبة 20 إلى 25% تعتبر مؤشرا غير صحي.
‏ وأضاف أن بعض البنوك المحلية إذا ما استمرت على هذا المعدل فأن ذلك قد يسبب لها ‏بعض المشكلات مستقبلا ويربك أنشطتها، مبينا أن التوسع في التسهيلات الائتمانية ‏خلال الفترة الماضية جاء في قطاعات غير منتجة وهو ما يقلق البنك المركزي. ‏ ‏
وحول السماح للبنوك الأجنبية بفتح فروع لها في الكويت قال إن للموضوع جانبين رئيسيين الأول يتعلق بالتشريعات الكويتية حيث عمل البنك ‏ ‏المركزي منذ عام 1998 على إدخال تعديلات على قانونه حتى يمكن لهذه البنوك أن ‏ ‏تعمل في الكويت وهو ما وافق عليه مجلس الأمة أخيرا، أما الجانب الثاني ‏ فيرتبط بعضوية الكويت في منظمة التجارة العالمية والتي تشترط على جميع الأعضاء السماح بتنقل الخدمات المالية وهو ما يعني فتح ‏ ‏الكويت أبوابها للمستثمرين والبنوك الأجانب. ‏‏


------------------------------------

المحررالإقتصادي
01-05-2004, 04:03 AM
الأمير عبدالمجيد يرعى مهرجان (مكة خير)


يرعى صاحب السمو الملكي الامير عبد المجيد بن عبد العزيز امير منطقة مكة المكرمة فعاليات مهرجان (مكة خير) الثاني خلال الفترة من 21 ربيع الثاني الى 6جمادى الآخرة 1425هـ0
ويشمل المهرجان الذي تنظمة شركة جدة للمعارض الدولية بالتعاون مع الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة اكثر من 50 فعالية دينية وترفيهية وثقافية اضافة الى الانشطة التجارية التى تقوم بها المؤسسات والشركات المشاركة في المهرجان. واوضح رئيس اللجنة المنظمة محفوظ بن مرعي بن محفوظ ان النجاح الذي شهده المهرجان في عامه الاول كان دافعا لتكرار التجربة وتحقيق الاهداف العامة لهذه الفعاليات التي من شأنها تنشيط السياحة في العاصمة المقدسة. ...التفاصيل


--------------------------------------------------------------------------------

الامير محمد بن فهد يدشن يوم المهنة وبرنامج المهارات الشخصية اليوم
81 شركة ومؤسسة تعرض فرصاً وظيفية بجامعة الملك فهد


فعاليات يوم المهنة الحادي والعشرين بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن التي تنطلق اليوم برعاية صاحب السمو الملكي الامير محمد بن فهد امير المنطقة الشرقية تستهدف تعريف طلاب الجامعة وخريجيها على سوق العمل وتوفير فرص التدريب والتوظيف لهم.
يتضمن برنامج الحفل الذي سيقام بهذه المناسبة كلمات للامير محمد بن فهد ومدير الجامعة د.خالد بن صالح السلطان والجهات المشاركة في الفعاليات البالغ عددها 81 جهة.
واعرب د.السلطان عن اعتزازه وجميع منسوبي الجامعة من اعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب برعاية سمو الامير محمد بن فهد ليوم المهنة وتدشينه لبرنامج المهارات الشخصية . من جانبه اوضح د.عمر السويلم رئيس اللجنة المنظمة ليوم المهنة ان الفعاليات ستقام في مبنى مركز المعارض الجديد . ...التفاصيل


--------------------------------------------------------------------------------

الفعاليات المصاحبة ليوم المهنة


ضمن الفعاليات المصاحبة ليوم المهنة بجامعة الملك فهد تعقد اليوم (السبت) ورشة عمل بعنوان (كيف تنشئ عملا حرا وتنجح فيه?). وتهدف هذه الورشة الى التعريف بمفهوم العمل الحر وكيفية البداية فيه وتأسيسه والوسائل المجدية للنجاح اضافة الى اعداد الخريج الراغب في خوض هذه التجربة باحتراف يضمن له النجاح باذن الله. وكانت قد عقدت امس الاول (الخميس) ورشة عمل قدمها د.عبيد سعد العبدلي حول اسرار البحث عن الوظيفة بهدف تهيئة طلاب الجامعة بشكل مميز للحصول على الوظائف المناسبة لمؤهلاتهم وتعريفهم بافضل الطرق والوسائل المعينة على النجاح واسلوب كتابة واعداد السيرة الذاتية واجراء المقابلة الشخصية. ويتم بعد غد (الاثنين) تنظيم لقاء مفتوح مع بعض الخريجين السابقين للتعرف على عوامل نجاحهم وتميزهم وتعريف طلاب الجامعة بطبيعة الحياة العملية بعد التخرج. ...التفاصيل


--------------------------------------------------------------------------------

15 ورقة عمل في ندوة (السياحة.. المعوقات والامكانات)


تقدم الهيئة العليا للسياحة 15 ورقة عمل في ندوة (السياحة في المملكة العربية السعودية - المقومات والامكانات) التي تنظمها جامعة الملك سعود بالتعاون مع الهيئة وتقام تحت رعاية صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس ادارة الهيئة العليا للسياحة, ويفتتحها نيابة عن صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض صاحب السمو الملكي الامير سطام بن عبدالعزيز نائب امير منطقة الرياض يوم الاثنين المقبل 14 ربيع الاول الجاري وذلك بحضور صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز الامين العام للهيئة العليا للسياحة ومدير جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله الفيصل وعدد من المسؤولين والمهتمين بالقطاع السياحي بالمملكة. ...التفاصيل


--------------------------------------------------------------------------------

بلخير : لاتنازل عن حزمة الخدمات ولا نتقاضى أي مبالغ مالية
تأجيل قدوم المعتمرين المصريين بسبب الـ(650) ريالا


تفاقمت مشكلة تأجيل سفر نصف مليون معتمر مصري بعد قرار اتخذه مجلس الشعب المصري بالاجماع على تأجيل قدوم المعتمرين المصريين حتى تتخلى وزارة الحج عن قرار تخفيض سعر الخدمات والمقررة بـ650 ريالا والتي يجب دفعها لمؤسسات العمرة السعودية مقابل السكن والاعاشة والتنقل.
وقال حسن جمال الدين وكيل وزارة السياحة المصرية لـ(عكاظ) ان مجلس الشعب اتخذ قرارا بالاجماع بتأجيل سفر المعتمرين المصريين حتى يتم تخفيض الاسعار او تركها للعرض والطلب وقال قرر مجلس الشعب توجيه دعوة للمسؤولين في وزارة الحج بزيارة مصر لعقد جلسات مباحثات في هذا الشأن, نافيا ان يكون هناك اي متخلفين مصريين من العمرة وقال كان هناك عدد من المتخلفين الذين وصلوا مكة في رمضان وسبب تخلفهم رغبتهم في أداء فريضة الحج ولكنهم عادوا بعد أداء الحج وهذا اسمه تخلف لاداء الحج. ...التفاصيل


--------------------------------------------------------------------------------

تخفيض اسعار خدمة الانترنت اليوم


تبدأ شركة الاتصالات السعودية تخفيض اسعار خدمة الانترنت وذلك بدءا من اليوم.
واوضح الدكتور عبدالله بن عثمان الموسى نائب الرئيس لوحدة المعلومات (سعودي داتا) ان التخفيضات ستكون على النحو التالي: ـ دوائر الانترنت الدولية نسبة التخفيض 45% والمخصصة لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية. ـ شبكة الانترنت الوطنية بنسبة 25% بالمتوسط لمقدمي خدمة الانترنت بالمملكة.
ـ 10% لمشتركي الدوائر المؤجرة المخصصة للارتباط بشبكة الانترنت (سعودي داتا ءة). ...التفاصيل


--------------------------------------------------------------------------------

أوبك تزيد امداداتها للسوق ربع مليون برميل يوميا
المختصون لـ (عكاظ) : زيادة الانتاج تبررها الآلية وارتفاع الاسعار


قالت مصادر تجارية أمس إن برامج تحميل النفط من دول أوبك في مايو تشير إلى أن المنظمة ستزيد امداداتها للاسواق بنحو ربع مليون برميل يوميا في مايو لتلغي بذلك بعضا من خفض الامدادات الذي بدأ العمل به في ابريل. واتفقت أوبك على خفض سقف انتاجها الرسمي بمقدار مليون برميل يوميا اعتبارا من الأول من ابريل مشيرة إلى مخاوف من زيادة الامدادات بعد انتهاء فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي. كما أكد عدد من المختصين والمراقبين في سوق النفط العالمية ان السوق مهيأة في الوقت الراهن لاتخاذ أية خيارات من شأنها دعم استقرار السوق. الدكتور عبدالله سعيد الغامدي الاقتصادي المعروف قال ان دول المنظمة اتخذت خلال الفترة الماضية العديد من الخطوات من اجل استقرار اسواق النفط العالمية وفي مقدمة هذه الدول المملكة التي قامت وعلى مدار الاعوام السابقة بجهد كبير وتفعيل الزيادة في ...التفاصيل


--------------------------------------------------------------------------------

سيدات في الاعمال

نشوة طاهر: البزنس النسائي قادر على العيش خارج عباءة الوكيل


متعلمة.. مثقفة.. شأنها كشأن ابناء وبنات الجيلين الثاني والثالث في سلاسل الشركات العائلية.
ترى ان الجنس اللطيف قادر على العطاء من خلال العمل والابداع فيه شأنها في ذلك شأن الرجل.. المرأة معطاءة.. لذا انضمت الى عضوية لجنة صاحبات الاعمال في الغرفة التجارية الصناعية لخدمة مجتمع سيدات الاعمال في عروس البحر الاحمر. هي نشوة عبدالهادي طاهر سيدة الاعمال ترى ان سيدات الاعمال متفتحات ويتسلحن بالعلم والثقافة الى جانب الارادة وان من حق المرأة حرية الاختيار وان سيدات الاعمال قادرات على مباشرة اعمالهن بانفسهن وبالطريقة التي تراها بعيدا عن وصاية الوكيل ومشاكله. اول شيء ساعدت على اتخاه من لجنة صاحبات الاعمال هو مكاتب الخدمة الشاملة لسيدات الاعمال بمعنى ان تكون كل خدمات الجهات الحكومية مثل مكتب ...التفاصيل


--------------------------------------------------------------------------------

صفقات ضخمة متوقعة في (البيت المثالي)


يفتتح وكيل امارة المنطقة الشرقية سعد بن عبدالعزيز العثمان معرض (البيت المثالي) الدولي الثاني عشر بمعارض الظهران الدولية اليوم (السبت).
وتشارك في المعرض (67) شركة محلية و(60) شركة دولية لتعرض منتجاتها من الاثاث المنزلي والمفروشات والديكورات والتصاميم الداخلية والمطابخ الحديثة والادوات الصحية والثريات والانارة والتحف المنزلية والمشغولات اليدوية والاجهزة الالكترونية والكهربائية والستائر والادوات المنزلية.
ويتوقع ان يشهد المعرض ابرام عدة صفقات تجارية ضخمة علما بأنه يتسمر حتى يوم الجمعة القادم. ...التفاصيل


--------------------------------------------------------------------------------

طرح أسواق اللحوم والخضار والأسماك للاستثمار


تتجه وزارة الشؤون البلدية والقروية الى طرح جميع اسواق اللحوم والخضار والاسماك التابعة للبلديات في جميع المناطق والمحافظات للاستثمار امام القطاع الخاص ضمن خطة زمنية اعدت لهذا الغرض. وعلمت (عكاظ) ان الاسواق في بدايتها انشئت لدعم صغار المزارعين والصيادين بالذات في القرى وقد ادت هذه الاسواق الغرض المطلوب منها وجاء الوقت لاسنادها للقطاع الخاص لتطويرها ومتابعتها بعد ان قامت الوزارة بتقديم الدعم بشكل كاف ومناسب.
الوزارة اعدت خطة بهذا الخصوص من اجل اسناد مهام الاسواق للقطاع الخاص في فترة زمنية محددة بعد ان تم استثمار بعض الاسواق واثبتت التجربة جدواها. ...التفاصيل


--------------------------------------------------------------------------------

اسبوع تصحيحي بقيادة الثقيلة وسهم الاتصالات الاكبر هبوطا


لم يكن الاسبوع الماضي والاخير من شهر ابريل غير اعتيادي خاصة بعد الارتفاع المتواصل للسوق منذ بداية العام حيث وصل في بعض المراحل الى ما يقارب 27% مسجلا ولفترات ارقاما قياسية الواحد تلو الاخر ويقف الان عند 23,6% وهو رقم معقول نسبيا. وقد عنّ لبعض المتندرين في الرسوم الكاريكاتيرية تسمية سوق الاسهم بسوق الارقام القياسية. والواقع انه ولاسابيع عدة لعبت وفرة السيولة في السوق السعودي والتي اكدتها ايضا تقارير مؤسسة النقد عن ارتفاع معدل السيولة نقول لعبت دورا كبيرا في ارتفاع حدة التداول حجما وقيمة وادت الى ارتفاعات جيدة وحتى الاسبوع الاخير (الماضي) الى ارتفاعات غير معقولة لبعض اسهم المضاربة دون مبرر اقتصادي يدعم تلك الارتفاعات حتى وصف السوق في الاسبوع الماضي بأنه سوق مضاربة اكثر منه استثمارا باستثناء ربما اليوم الاخير من الاسبوع الذي كشفت تداولاته عن ميل نحو التوازن النسبي بين الاستثمار والمضاربة. فقد قاد انخفاض السوق ولايام الضغوط ...التفاصيل


--------------------------------------------------------------------------------

الضويحي معقبا على (نافذة):
الاستثمار في جيل المستقبل انطلق من هنا وغياب الاستراتيجية وراء جموده


الاستثمار في جيل المستقبل بتنمية قدراته من خلال مرحلة ما قبل التعليم الاساسي انطلق من المملكة من خلال مشروع تبناه برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الامم المتحدة الانمائية (اجفند) الى غيرها من الدول العربية لكنه لم يتطور كما تطور في الدول العربية الأخرى التي انتقل اليها بسبب غياب الاستراتيجية الواضحة في هذا المجال.هذا ما أكده عبداللطيف الضويحي مدير ادارة الاعلام في (اجفند): لاحقا للمقالتين اللتين نشرهما الكاتب الدكتور عبدالعزيز الصويغ في زاويته (نافذة) بعدد (عكاظ) الثلاثاء 13 ابريل, 27 ابريل 2004م, تعقيبا على التقرير الذي نشر في (عكاظ) بتاريخ 10 ابريل بعنوان (90% من الاطفال السعوديين محرومون من التعليم ما قبل الاساسي.. في غياب الاستثمار في رياض الاطفال). الضويحي اعرب عن شكره لـ(عكاظ) على اهتمامها بهذه القضية الحيوية المتصلة اتصالا ...التفاصيل


--------------------------------------------------------------------------------

خبير متاجرة يطالب بضوابط محكمة لدخولهم
خبرة الأجانب نقلة نوعية لسوق الأسهم


دخول الأجانب الى سوق الأسهم المحلية يمثل نقلة نوعية للسوق.. هذا ما اكده لـ(عكاظ) يوسف قسنطين خبير الاستثمار والمتاجرة بالأسهم مشيرا الى ان المستثمرين الاجانب يتميزون بالخبرة القوية في بلدانهم وحول العالم وسيكون لهم دور رئيسي في نمو السوق السعودي الذي يتمتع بالكثير من المغريات الاستثمارية الجاذبة ومنها توفر الفرص الناجحة التي تتيح اختيار الاسهم ذات المردود المالي الجيد وبالتالي تنمية رؤوس الاموال وشدد قسنطين في الوقت ذاته على أهمية وضع ضوابط واضحة وشروط محكمة لدخول الأجانب لسوق الاسهم بعد اعادة صياغة الانظمة والقوانين الحالية التي تحظر دخول غير المواطنين الى السوق المالي السعودي. وتوقع قسنطين مشاركة أجنبية قوية في السوق مشيرا الى ان الاستثمار يرتبط مباشرة بالعوامل الجيوسياسية وتتحسن الفرصة في بلد ما كلما كان الوضع ...التفاصيل


--------------------------------------------------------------------------------

(الغامدي) عضو مجلس الباحة للاستثمار كاشفا خطوات الانقاذ
أصلحنا ما أفسده البعض وانتشلنا الشركة من أزمتها المالية


أكد علي بن محمد الغامدي عضو مجلس ادارة شركة الباحة للاستثمار والتنمية ان الشركة قد اتخذت وبتوجيه من سمو رئيسها الفخري صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة عدة خطوات لاصلاح من أفسده البعض في الشركة بعد الضائقة المالية والخسارة الكبيرة التي منيت بها معربا عن أمله في ان تسهم الخطوات المالية والادارية المتخذة في تصحيح مسار الشركة وانتشالها من ازمتها الحالية.
ايقاف الحسابات
واشار في تصريحات لـ(عكاظ) الى انه كان من بين هذه الخطوات امر سمو امير المنطقة والرئيس الفخري للشركة بايقاف حساباتها والغاء التوقيعات السابقة في اطر ضبط الأداء وحصر النفقات وقصر صلاحية التوقيعات على سموه الكريم شخصيا الى جانب توقيعه (الغامدي) اضافة الى تقليص عدد الموظفين غير السعوديين من 73 عاملا الى 31 عاملا والذين يحتاجهم العمل فعلا وهو ما اتبعه تقليص لنفقات بند الرواتب من 172 ألف ريال الى 60 ألف ريال.. ...التفاصيل


--------------------------------------------------------------------------------

خبير اقتصادي: لا احتراف ولاشفافية في (البورصة)


ارجع د.يوسف الزامل -استاذ الاقتصاد السعودي الحديث بجامعة الملك سعود- اختفاء المستثمر والمضارب السعودي في الأسهم المحلية لغياب الاحتراف المهني مشيرا الى ضعف الشفافية في سوق الاوراق والتعاملات المالية على خلاف مايوجد في الاسواق الاكثر تطورا حيث تمتاز تلك الاسواق بوضوح الرؤية والشفافية الأكثر.
واشار الزامل الى ان الانتعاش الذي يشهده السوق في الفترة الحالية يعود لارتفاع اسعار النفط والاستقرار السياسي والانتعاش الاقتصادي ودخول بعض اصحاب رؤوس الاموال الى السوق وكذلك دخول نسبة متزايدة من الموظفين الذين وسعوا من قاعدة (صغار المضاربين) وذلك بعد الارباح الكبيرة التي جنيت من اكتتاب شركة الاتصالات. ...التفاصيل


--------------------------------------------------------------------------------

الاستثمار في (العصرية) يتطلب مدخرات جماعية
(الفقاعة العقارية) تهدد المدارس الأهلية


تشهد اسعار الاراضي البيضاء الخام او المطورة حاليا مبالغات في تقدير قيمتها نتيجة حدوث مضاربات كبيرة عليها من جانب المضاربين الجدد الذين دخلوا سوق العقار خلال العامين الاخيرين بعد عودة مليارات الريالات التي كانت مستثمرة في الخارج
وضخها في سوق العقار الذي اوجد طلبا كبيرا على الاراضي.
هذه المبالغات في اسعار الاراضي تعد احد المعوقات امام الاستثمار الجديد في التعليم الأهلي وبناء مدارس عصرية.
الدكتور فهد بن محمد السلطان الأمين العام لمجلس الغرف السعودية اشار الى ان الاستثمار في بناء المدارس العصرية اصبح يفوق قدرات المستثمر الواحد..
الامر الذي يستوجب اتحاد مجموعة من الافراد يؤمنون بالدور التربوي والعلمي والحضاري ولديهم القدرة على ضخ مبالغ باهظة في شراء أراضي تصلح لانشاء مدارس عصرية عليها تلبي احتياجات طلاب وطالبات القرن الواحد والعشرين من الرياضات المختلفة والترفيه بانواعه.. ...التفاصيل


--------------------------------------------------------------------------------

رغم ثباتها المؤقت مع التوسع العمراني
حرارة الأعراس والتنقلات ترفعان ترمومتر الايجارات


إيجارات العقارات كالشقق والمحلات التجارية ماتزال عند مستوياتها السابقة على الرغم من الارتفاع الجنوني الذي تشهده اسعار العقار على مدى الاشهر الثلاثة الماضية والذي وصل الى100% في بعض المخططات السكنية.
متعاملون في سوق العقار عزوا استقرار الايجارات الى التوسع الكبير في الحركة العمرانية ..وتزايد عدد العمارات السكنية بمختلف انحاء المنطقة الامر الذي يوجد نوعا من التوازن بين العرض والطلب.وتوقع مختصون في العقار ارتفاع الايجارات خلال الفترة القليلة القادمة وبالتحديد مع انطلاقة موسم الاعراس وحركة التنقلات بين الموظفين خلال الصيف.حسن القحطاني (عقاري) قال ان الصيف القادم سيكون اكثر حرارة في قيمة الايجارات السكنية التي سترتفع تأثرا بالزيادة المضطردة في اسعار العقار والمواد الانشائية في الاسواق المحلية. ...التفاصيل


--------------------------------------------------------------------------------

اسرار السوق


* بعض مكاتب العقار خصصت عدداً من الشريطية العاملين فيها لمهام لا تخلو من النصب على الزبائن فما ان يدخل زبون للمكتب ليسأل عن قطعة ارض حتى يدخل شريطيان على انهما زبونان ويسألان عن قطعة ارض وبعد ان يعرض عليهما صاحب المكتب ما لديه يسارعان بالدفع نقداً لايهام الزبون بأن القطع ستنفد لو لم يبادر بالشراء والدفع فيقع المسكين ضحية تهوره وخداع الشريطية.
* مكاتب عقارية تمارس دوراً اشبه بدور مكاتب الأسهم وذلك بتشغيل سيولة الزبائن في البيع والشراء بمكالمات هاتفية ودون استلام الزبائن لقطع الاراضي الامر الذي ينذر بوقوع حوادث نصب وشيكة في السوق اذا لم يتم تدخل الجهات المختصة في وزارة التجارة. ...التفاصيل

المحررالإقتصادي
01-05-2004, 04:07 AM
مصدر بالصحة يؤكد: التمور تقدم للمرضى منذ 15عاماً ضمن 11مليون وجبة سنوياً
استغرب مصدر مطلع بوزارة الصحة سعي اللجنة الزراعية الوطنية بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض لاستثمار 70مليون ريال سنويا من خلال إدخال التمور كعنصر رئيسي ضمن الوجبات التي تقدم للمرضى المنومين في مستشف


" التعليم الفني " تقف ميدانياً على مستوى أداء خريجيها في سوق العمل
وقفت المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني ميدانياً على مواقع أعمال الخريجين والمتدربين للتعرف عن كثب على طبيعة أرائهم في المواقع ومدى رضى رؤسائهم عنهم. حيث زارت الإدارة عدة شركات ومؤسسات وجهات


الغاز تعقد اليوم جمعيتها والجماعي غداً
دعا كل من مجلس إدارة شركة الغاز والتصنيع الأهلية ومجلس ادارة شركة النقل الجماعي المساهمين لحضور اجتماع الجمعيتين العاديتين اللتين ستعقدهما الشركة. فقد دعا مجلس ادارة شركة الغاز والتصنيع المساهمين لح


الخطوط السعودية تدشن غداً الخدمة الذاتية للحجز
يدشن معالي الدكتور خالد عبدالله بن بكر المدير العام للخطوط الجوية العربية السعودية عند الساعة التاسعة والنصف من صباح يوم غد الأحد الخدمة الذاتية لإصدار بطاقات صعود الطائرة والرقم الموحد للحجز 8002222


رئيس أوبك يطالب بزيادة الإنتاج
طالب رئيس وكالة الطاقة الدولية (منظمة أوبك) أن تزيد انتاجها النفطي في الاجتماع المقبل الذي تعقده في يونيو حزيران للمساعدة في زيادة المخزونات العالمية.
وقال كلود ماندل المدير التنفيذي للوكالة لرويتر


سابك توزع اليوم (3600) مليون ريال أرباحاً على المساهمين
تبدأ شركة سابك اعتبارا من اليوم في توزيع الأرباح على المساهمين وتبلغ 12ريالاً للسهم بعد أن وافقت عليها الجمعية العمومية التي عقدتها الشركة قبل أسبوعين.
وكانت الجمعية العامة لشركة (سابك) قد وافقت ع


مجلس "الجماعي" يدعو المساهمين لحضور الجمعية العمومية
وجه مجلس إدارة ا لشركة السعودية للنقل الجماعي الدعوة لمساهمي الشركة وذلك لحضور اجتماع الجمعية العامة العادية الخامسة والعشرين والمقرر عقدها بمشيئة الله تعالى في تمام الساعة السابعة من مساء يوم الأح


167مليار ريال إجمالي قيمة الأسهم المتداولة لشهر أبريل
سجل مؤشر سوق الأسهم السعودي 5485.46مقابل 5182.59للشهر السابق بارتفاع مقداره (5.84%). محققاً في شهر أبريل 2004م أعلى نقطة في تاريخه وهي (5616.64) في تاريخ 2004/4/20م وذلك وفق احصائيات إدارة معلومات


انخفاض في الأسواق الرئيسية.. والبقية على ارتفاع طفيف
على غير عادتها، شهدت العديد من الأسواق المالية العربية موجة من الانخفاضات حالت دون إتمام الأسواق لنمطها المعتاد منذ بداية العام الحالي، حيث توقفت أسواق السعودية، قطر وعمان عن تسجيل المستويات القياسية


ارتفاع الذهب
تحدد سعر الذهب في جلسة القطع الصباحية في لندن أمس الجمعة عند 387.30دولارا للأوقية "الأونصة" ارتفاعا من 386.00دولاراً في جلسة القطع المسائية أول أمس الخميس.

New life
01-05-2004, 06:39 AM
أحسن اللله إليك وجزاك الجنه

جهود مشكوره ................. الله يرزق الجميع ويكون القادم كله خير إن شاء الله

صريح جدا"
01-05-2004, 07:56 AM
جزيت خيرا" وبارك الله فيك على هذه المجهودات.
مع تمنياتي للجميع بالتوفيق...

الــــذيــب
01-05-2004, 08:01 AM
جزاك الله خير

ضايع
01-05-2004, 10:24 AM
جزاك الله خيراً