المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تقرير وسهم الاسبوع 4/26/2004م


ترايدر
26-04-2004, 05:09 PM
تتحرك البورصة نحو بداية متذبذبة اليوم وان كانت يتوقع لها ان تكون مرتفعة على الاقل فى البداية بعد ان حصلت المؤشرات على قوة دفع جيدة من قبل اتمام عقد الدمج بين شركتين من كبرى الشركات فى قطاع الادوية وهما شركة Sanofi وشركة Aventis وذلك فى صفقة يصل إجماليها الى 64 بليون دولار .

فقد نجحت الشركة الفرنسية Sanofi فى الوصول الى اتفاق جيد للدمج مع اكبر منافسيها فى سوق الادوية والعقاقير الطبية شركة Aventis الفرنسية ايضا مقابل 53.7 بليون يورو او ما يعادل 64 بليون دولار . ويأتى هذا الاتفاق ليضع نهاية سعيدة للصراع الذى استمر طوال الثلاث اشهر الماضية عندما قامت الشركة الاولى بمحاولة الاستيلاء على الشركة الثانية بصورة غير شرعية وذلك فى مقابل 74 بليون يورو وسيوالى الموقع تفاصيل الصفقة لاحقا .

اما عن التقارير الاقتصادية الصادرة صباح اليوم والذى يتوقع لها ان تؤثر قليلا على حركة المؤشرات فيصدر بعد بداية جلسة التداول بقليل وفى تمام الساعة العاشرة صباحا بتوقيت نيويورك التقرير الشهرى عن مبيعات المنازل حديثة البناء فى شهر مارس والذى يتوقع له الخبراء الارتفاع من 1.16 مليون وحدة سكنية المسجلة فى شهر فبراير الى 1.17 مليون وحدة سكنية وسيوالى الموقع تفاصيل التقرير فور صدوره .

وعن موقف الدولار مازال مستمرا فى صحوته ليسجل المزيد من الارتفاعات امام اليورو وغيره من العملات الاوروبية وهذا على الرغم من عدم تغيير موقفه بدرجة كبيرة امام الين . وعلى الجانب الاخر ارتفعت اسعار البترول برنت فى بورصة لندن بمقدار 0.34 دولار ليصل ثمن البرميل الى 33.43 دولار . وسيوالى الموقع تفاصيل موقف الدولار والبترول لاحقا
=========
استمرت ارتفاعات الدولار امام اليورو لتصل الى اعلى معدل لها خلال الخمس شهور الماضية وذلك تحت ارتفاع التكهنات والتنبؤات فى سوق المال بإقتراب موعد رفع الفائدة الامريكية . وكان يتوقع لهذه الارتفاعات ان تصل اعلى من ذلك حيث استطاع تقرير الاقتصاد الالمانى الذى فاق جميع التوقعات ان يقلل بعض من هذه الارتفاعات .

وعلى الجانب الاخر لم يتغير موقف الخزانة الامريكية بدرجة كبيرة انتظارا لتقرير مبيعات المنازل حديثة البناء المتوقع صدوره اليوم والذى ربما اذا جاءت التقارير بنتائج ايجابية ان يعطى المزيد من المؤشرات اقتراب موعد رفع الفائدة وهو ما يعنى هبوط اسعار الخزانة وارتفاع معدلات عوائدها من جديد .

اما عن اسعار البترول قد شهدت اليوم ارتفاعات يتوقع لها ان تستمر لبعض ايام بعد تعرض البصرة لبعض الهجمات من قبل القوات اصحاب الصدر العراقية وهو الامر الذى اثر على صادراتها . الا ان التقارير الاخيرة الواردة من هناك اكدت إستئناف عمليات التصدير على اقصى تقدير غدا الثلاثاء . ومن ثم يتوقع ان تعود اسعار البترول للهدوء مرة ثانية .
=============
جاءت تصريحات جرينسبان و تعقيبه على التباشير المستقبلية للاقتصاد الأمريكي من بين أهم أحداث الأسبوع الماضي ، بل و أهمها على الإطلاق. على الرغم من عدم إشارة جرينسبان إلى موعد رفع اللجنة الفيدرالية لمعدلات الفائدة. و لكنه صرح بأن معدل التضخم قد استقر ، و لكن هناك احتمال بزيادة وشيكة في معدل التضخم
=========================================

سهم الاسبوع

نقترح هذا الاسبوع سهم شركة التير نانوتكنولوجيز وهي احد المزودين العالميين لمواد المتناهية الصغر والتقنيات التابعة لها بكميات كببيرة وكلف مدروسة وهي تطور حاليا موادا من نوع خاص وقد يتم استخدامها في العقاقير والبطاريات والخلايا الشمسية ومستخضرات وغيرها .
وقد اعلنت الشركة في 25 مارس 2004 نتائجها المالية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2003 فبلغت عائداتها 72.851 $ في سنة 2002 .وقد تحدث رئيس الشركة خلال سنة 2003 المالية ركزنا جهود البحث والتطوير لدينا على النانوتكنولوجيا و علم المواد . ويشكل محور التركيز هذا نقطة انطلاق لمستقبل عظيم للشركة في اعتقادنا وقد قمنا بتحسين منصتنا التكنولوجية ونجحنا خلال عام 2003 والربع الاول من عام 2004 في تأمين عقود تطوير ومنح واتفاقيات ترخيصية مع شركات كبرى . وقد ارتفع سعر سهم ALTI من 0.30$ وهو اقل سعر يسجله في 52 اسبوع إلى 4.40 وهو اعلى سعر خلال 52 اسبوع وقد ادى الى هذا الارتفاع التحسن المستمر في وضع الشركة المالي ووجود العديد من المنتجات الواعدة قيد التطوير ونقترح شراء سهم شركة ALTI بـ 2.46 إذ نراه قادرا على الارتفاع الى 3.96 على الاقل خلال فترة وجيزة .

ملاحظة :

السهم متوافق مع الضوابط الشرعيه من حيث النشاط والنسب


تــــــــــــــــــــــرايـــــــــدر

ترايدر
26-04-2004, 05:14 PM
العديد من الشركات الهامة التى يتوقع لها ان تؤثر على حركة المؤشرات فى بداية الاسبوع الاقتصادى وخصوصا فى ظل عدم وجود العديد من التقاير الاقتصادية بإستثناء تقرير مبيعات المنازل حديثة البناء فى شهر مارس .

ومن أهم شركات اليوم تأتى فى اول القائمة شركة Aventis والتى تعد من اشهر الشركات الفرنسية فى مجال العقاقير الطبية حيث اعلنت الشركة صباح اليوم قبولها للاندماج مع اشد منافسيها فى سوق الادوية شركة Sanofi مقابل 64 بليون دولار .

وعلى الجانب الاخر تأتى شركة Sysco والتى اعلنت صباح اليوم عن ارباحها للربع الثالث من السنة والتى جاءت متوافقة مع التوقعات حيث وصلت ربحية السهم الى 0.30 دولار . واضافت الشركة ارتفاع اجمالى الايرادات لهذا الربع بمقدار 9.9% ليصل الى 7 بليون دولار .

واخيرا تأتى شركة Humana والتى اعلنت عن ارباح الربع الاول والتى جاءت ايضا متوافقة مع التوقعات فوصلت الى 0.41 دولار للسهم . واضافت الشركة انها تتوقع ان تتراوح ارباح الربع الثانى ما بين 0.37 الى 0.39 دولار للسهم وهو ما يأتى اقل من التوقعات التى وصلت الى 0.41 دولار للسهم .


ترايدر

المحائلي
26-04-2004, 06:52 PM
طبعاً من الضروري إيضاح نسبته الشرعية
بارك الله فيك ويعطيك ألف عافية

ترايدر
26-04-2004, 08:17 PM
بارك الله في مالك وولدك لتحريك الضوابط الشرعية في الاسهم

بالنسبة للنشاط فالانشطة المحرمة معرفه لدى الجميع فاذا كان النشاط محرم لا يجوز الاستثمار في السهم حتى وان كانت النسب متوافقه مع الضوابط الشرعيه ولكن اذا كان نشاط الشركه مباحا فلابد من عمل بعض المعادلات المالية لكي تتوافق مع الضوابط الشرعيه المنصوص عليها في القرار رقم 485 الصادر من هيئة الراجحي الشرعيه وهذه النسب اما متوافقه مع القرار او غير متوافقه بناءاً على النسب المشار اليها في قرار الهيئة .

ALTI متوافق من حيث النشاط والنسب

وسهم الاسبوع مثال لذلك

ترايدر
26-04-2004, 08:22 PM
بمعنى متوافقه مع الضوابط الشرعيه او غير متوافقه

مثال سهم CCI
غير متوافق مع الضوابط الشرعيه

من نجد
27-04-2004, 01:14 AM
يعطيك العافية ترايدر