المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الميزة النسبية لسوق الاوراق المالية


ali_alajlan
13-03-2004, 07:48 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الميزة النسبية لسوق الأوراق المالية
ودعم برامج الإصلاح الإقتصادي

تلعب الأسواق المالية دوراً هاماً في تنمية النشاط الإقتصادي، وتعتبر من المظاهر الإقتصادية الحديثة التي أصبحت تفتخر جميع الدول بوجود سوق مالية لديها. وتعتبر قوة الأسواق المالية من المؤشرات الدالة على واقع الحياة الإقتصادية لآي دولة ومن المعايير الدالة على قوة ومتانة إقتصادها.
ويشهد الإقتصاد السعودي تطوراً ملموساً في جميع المجالات ، ومن أهم التطورات التي حصلت الموافقة على نظام سوق الأوراق المالية وإرتباطه في تنشيط دورة رأس المال الوطني، لقدرة السوق المالية على توظيف الإستثمارات الوطنية داخل السوق المحلية وتجنيب المستثمرين مخاطر الإستثمارات الخارجية وما يتعرضون له من مشاكل عديدة لتقلب الأحوال السياسية والإقتصادية خاصة بعد الأحداث العالمية الأخيرة. كما يساهم السوق المالية في زيادة الشركات المساهمة ويشجع المواطنين على المساهمة في هذه الشركات وإستثمار رؤوس أموالهم في مشاريع إنتاجية مربحة مما يساهم في إيجاد التمويلات الجيدة لها ورفع الكفاءة الإنتاجية في الشركات ويساهم في زيادة معدل النمو وإرتفاع الناتج المحلي.
ونظراً لتنوع برامج الإصلاح الإقتصادي وما تسعى اليه من تحقيق التكامل الإقتصادي لرفاهية المواطن السعودي وزيادة مستوى دخل الفرد والبحث الجاد في تنويع مصادر الدخل. فإن سوق الأوراق المالية من أهم القنوات التي تساهم في تحسين مستوى الدخل للأفراد إذا تم توظيفه لأمواله بشكل متزن مع حسن توقيته في الشراء والبيع وتنويعه لمحفظته، لإمكانية قيام أي مستثمر أو موظف في توظيف مدخراته من خلال سوق الأسهم مع عدم إنقطاعه عن أعماله الخاصة أو وظيفته.
ومن أهم الميزات النسبية لسوق الأوراق المالية إمكانية دعم برامج التخصيص وقد كانت بداية التخصيص ناجحة جداً بتخصيص شركة الإتصالات من خلال طرحها للمساهمين، حيث تم تخصيص 30% من أسهمها. وتم تغطيتها بأضعاف قيمتها المعروضة للتخصيص. وساهم تخصيصها في زيادة حركة التداول في السوق المالية. وكنا نأمل أن نجاح تخصيص شركة الإتصالات يساهم في التعجيل في تخصيص قطاعات أخرى تزيد من قوة سوق الأوراق المالية وتجذب مستثمرين جدد للدخول في سوق الأسهم. وأعتقد أنه حان الوقت لطرح جزء من أسهم شركة سابك للإكتتاب العام حيث كان طرح أسهم شركة سابك قبل أكثر من عشرين سنة ، وبإمكان السوق أن يستوعب طرح نسبة من أسهم شركة سابك.
ومن ميزات السوق المالية أنها تساهم في عمليات الإندماج بين الشركات المساهمة بتحقيق أهداف برامج الإصلاح الإقتصادي، بعد موافقة المقام السامي على توصيات اللجنة الوزارية بشأن تشجيع عمليات الدمج بين الشركات المساهمة. كما ساهمت السوق المالية خلال الفترة القريبة الماضية بعودة بعض رؤوس الأموال الوطنية المستثمرة في الخارج وتوظيفها في سوق الأسهم المحلية، وتحقيقهم لعوائد كبيرة خلال فترة أشهر فاقت عوائدهم الخارجية لسنوات عديدة. وإستطاعت السوق المالية إستيعاب جميع رؤوس الأموال العائدة وبدون أي سلبيات على سوق الأسهم.
ومن ميزات السوق المالية أنها تساهم في زيادة عدد الشركات المساهمة وتشجع المستثمرين على الدخول في هذه الشركات . وما دخول شركة جرير إلآ نتيجة لإستقرار سوق الأسهم والإعلان عن قيام سوق الأوراق المالية. كما أن الإعلان عن قيام بنك جديد بإندماج شركات الصرافة إلآ للإستفادة من ميزة السوق المالية .
ختاماً سوق الأوراق المالية كل ما فيها خير والتعجيل في قيامها أكثر خيراً والميزات لا تعد ولا تحصى على جميع المستويات.

علي بن إبراهيم العجلان
ali_alajlan***********

رقم الفاكس 6501492 02

الرابح
23-06-2004, 09:47 PM
يعطيك العافية وجزاك الله خير