المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شركة «الهداب» العقارية تطلق مزاد مخطط «روابي مكة»


ابوفهد
12-10-2002, 10:23 AM
وسط توقع لمبيعات تصل إلى 213 مليون دولار (800 مليون ريال )

http://www.aawsat.com/2002/10/12/images/economy.129454.jpg

ينتظر ان يشكل المزاد العقاري لمخطط «روابي مكة» الذي تطلقه شركة «الهداب للاستثمارات العقارية» اليوم، من اهم المواقع الاستراتيجية واثمنها عقاريا لقربه من المسجد الحرام بمكة المكرمة، مهرجانا عقاريا كبيرا تزيد مبيعاته لاكثر من 800 مليون ريال، اكثر من 213 مليون دولار في منطقة يعتبر امتلاك قطعة مجاورة للحرم فيها من الفرص الاستثمارية النادرة وان كانت المنافسة ستزداد نظرا لمحدودية قطع الاراضي المعروضة للمزاد، وهي 145 قطعة قسم عليها المخطط الذي زادت مساحته عن 183 مترا مربعا، ويقع على شارع اجياد ويبعد عن الحرم بأقل من كيلومتر واحد سيرا على الاقدام.
وقد روعي في المخطط توزيع القطع على مساحات مختلفة لاعطاء المستثمرين الفرصة في اقامة نشاطاتهم الاستثمارية، بشكل يكفل لهم النجاح خاصة ان المنطقة يسمح فيها بالبناء لارتفاعات كبيرة تصل الى 20 دولارا، وان كانت اغلب النشاطات الاستثمارية ستتجه الى هذا النوع من الاستثمارات «العمائر السكنية» للاستفادة من موقعها قرب الحرم المكي وزيادة الطلب على الشقق السكنية فيها طوال العام لزوار الحرم الشريف من حجاج ومعتمرين، حيث تزداد الحاجة عاما بعد عام الى اقامة الوحدات السكنية وان كان الطلب بدأ ينمو بشكل كبير بعد فتح باب العمرة والزيارة للمعتمرين من خارج السعودية طوال العام والذين يقدر عددهم باكثر من 10 ملايين زائر ومعتمر. اضافة الى ان قيام الحكومة السعودية باعتماد نظام تمليك الوحدات السكنية وفتح المجال للتملك لغير السعوديين أخيرا الذي سيكون احد عوامل الجذب الاستثماري في هذا الموقع وهذا العدد من المواقع والقطع التي قد يقل عرض مثلها في وقت قريب.
وقد انهت شركة الهداب معظم اعمال التطوير وبناء البنية التحتية وجلب الخدمات من ماء وكهرباء وهاتف، اضافة الى الصرف الصحي للموقع وهذا ما سيساعد في التنافس للفوز بقطعة ارض فيه خاصة ان تطوير المنطقة الذي قامت به الشركة سيساعد على المشاركة في النقلة النوعية والتطويرية للمنطقة المحيطة بالحرم المكي الذي تسعى الجهات ذات العلاقة الى تغيير الشكل السابق الذي كان يعتمد على النظام العمراني القديم الذي اصبح متهالكا مع مرور الوقت.
من جهته اشار طارق بن عبد الله الهداب رئيس مجلس ادارة شركة الهداب للاستثمارات العقارية (التي تدير سلة استثمارية عقارية عالية ونفذت العديد من المشاريع العقارية الكبيرة بنجاح كبير) في حديث لـ «الشرق الأوسط» الى ان الاستثمار العقاري في مكة المكرمة يظل ناجحا بكل المقاييس لقدسية المكان وحجم الزوار لهذه المدينة المقدسة. اضافة الى تكامل المقومات فيها مما يعني نجاح الفرص الاستثمارية اذا توافرت لها ايضا عوامل النجاح الاخرى من الموقع والسعر المناسب.. ولذلك رأت الشركة اطلاق هذا المزاد العقاري لمخطط «روابي مكة» لوجود عناصر النجاح وفتح المجال امام راغبي الاستثمار في هذه المواقع النادرة وقامت بجميع اعمال التطوير والبنية التحتية لتساعد المستثمرين في اقامة نشاطاتهم الاستثمارية بنجاح متوقع باذن الله. وقال الهداب ان المخطط يبعد عن الحرم المكي الشريف 850 مترا ويطل عليه ايضا ويجاوره عدد من الفنادق الكبرى والمراكز التجارية ومواقف السيارات ويرتبط ايضا بشبكة الطرق التي ترتبط بالحرم الشريف.
وقد راعت المجموعة التخطيط النموذجي لما فيه راحة سكان الحي، وتم وضع ثلاثة مداخل لخدمة الحي:
ـ مدخل الروابي وهو اقرب البوابات للحرم .
ـ مدخل اجياد ويطل على شارع اجياد.
ـ المدخل الغربي وهو المجاور لنفق باب الملك عبد العزيز.
وقال الهداب: لقد حرصنا على مراعاة الطبيعة الجبلية للاراضي لاستغلال المرتفعات المطلة على الحرم المكي بما يتناسب مع وضعية كل قطعة وتم تقسيم المخطط الى مناطق تجارية واستثمارية سكنية ومركز حضاري وخدمات عامة، وان كانت المنطقة السكنية حظيت باغلبية القطع المعروضة، ولكل قطعة ارض واجهتان حسب المخطط وغالبا ما تكون على منسوبين مختلفين لايجاد مداخل متعددة. واضاف الهداب، ان المخطط تم توزيعه الى اكثر من 145 قطعة تتراوح مساحاتها بين 700 ـ 3000 متر مربع لكل قطعة، تحيط بها الخدمات العامة والسفلتة التي وصلت اطوال الطرق منها في المخطط الى اكثر من 7000 متر. كما خصصت مواضع للمدارس والمساجد ودور الحضانة وأماكن الترفيه والحدائق لتضفي على الموقع الخصوصية والجاذبية الاستثمارية.
ومن خلال مسح سريع على الموقع والمواقع القريبة والمجاورة وجد ان اسعار المتر لمواقع قريبة في المواقع التجارية تتراوح بين 12 ـ 15 الف ريال. كما يتراوح سعر المتر بالنسبة للمواقع السكنية بين 3000 ـ 4000 ريال. ويتوقع ان تتراوح اسعار الاراضي المعروضة حول هذه الارقام، ويظل عرض مثل هذه الاراضي محدودا وبهذه الكمية. وان كانت بعض الاراضي المطلة بشكل مباشر على ساحة الحرم مع ندرتها يصل سعر المتر فيها الى اكثر من 200 الف ريال.